انســــان
عدد الضغطات : 11,905
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 8,544(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 11,982استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 7,380

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > أرشيف القناص > أرشيف أخبار الصحف
   

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-02-2013, 08:45 AM   #1
اللجنة الإخبارية
 
الصورة الرمزية اللجنة الإخبارية
 
افتراضي أخبار الزعيم آسيا ليوم الجمعة 5 / 4 / 1434هـ من الصحف



إعدآد :: جمالي اناني
تصميم :: sultanh


في دوري زين
الهلال يعزز وصافته برباعية الشعلة.. و التعادل يضعف آمال الاتحاد والأهلي بالآسيوية



الجزيرة - الرياض:

تمسك الهلال بوصافة الترتيب في دوري زين للمحترفين بعد فوزه على الشعلة بـ4 أهداف لهدفين في المباراة التي جمعتهما البارحة في استاد الملك فهد الدولي ضمن الجولة التاسعة عشرة للمسابقة.. وسجل أهداف الهلال الأربعة سلمان الفرج وعبد العزيز

الدوسري وياسر القحطاني ويوبيونغ , فيما سجل هدفي الشعلة محترفه لاسانا. ورفع الهلال رصيده إلى 42 نقطة محافظا على آماله في استعادة لقبه. في حين بقي الشعلة على رصيده السابق 18 نقطة في وضع حرج. وفي مكة المكرمة ارتضى العملاقان الأهلي والاتحاد بالتعادل بهدف لمثله.. سجل الاتحاد أولا عن طريق محترفه المجري جورجي في الحصة الأولى, فيما عادل للأهلي محترفه البرازيلي فيكتور , ليرتفع رصيد الأهلي إلى 33 نقطة والاتحاد إلى 27 نقطة.

الهلال × الشعلة

كتب - نبيل العبودي

برباعية زرقاء واصل الفريق الهلالي ملاحقته لفريق الفتح متصدر الدوري في المباراة التي جمعته مساء أمس على استاد الملك فهد الدول بالرياض بفريق الشعلة

وكسبها بأربعة أهداف مقابل هدفين وسط حضور جماهيري ضعيف جدا برغم البداية الهلالية السريعة وتسجيله للهدف المبكر عن طريق لاعبه سلمان الفرج في الثانية الـ 15 من بداية المباراة وكذلك تعزيز التقدم عن طريق الدوسري والقحطاني خلال ثلث ساعة فقط إلا الاطمئنان للنتيجة كاد ان يدفع ثمنها عندما استغل ذلك محترف الشعلة لاسانا بتسجيله لهدفين قبل ان يعود البديل سو ويسجل الهدف الهلالي الرابع.. لم يمهل الفريق الهلالي لاعبي الشعلة لالتقاط الأنفاس عندما بدأها الفرج سريعا ومع مرور الثانية الـ15 فقط مسجلا الهدف الهلالي الأول مستغلا الدربكة التي أمام المرمى الشعلاوي التي تناقلها اكثر من لاعب قبل ان تصل للشلهوب الذي بدوره جهزها للفرج سددها زاحفة في المرمى الشعلاوي هدفا هلاليا أول على الرغم من ان ضربة البداية كانت للشعلة.

تلك البداية أعطت الأفضلية لمصلحة الفريق الهلالي الذي مسك بزمام الأمور وفرض سيطرته المطلقة على المباراة فكان الأفضل وصاحب الخطورة على المرمى من ضيفه الشعلاوي الذي كانت محاولاته على استحياء.

الهلال يعززها ينيران صديقة مع مرور الدقيقة الـ11 من المباراة ومن كرة أساسها ركنية لمصلحة الشعلة ترتد هلالية يقودها الفرج الذي مررها لعبدالعزيز الدوسري داخل المنطقة متخطيا المدافع ويلعبها أكملها لاعب الشعلة الزعاق داخل المرمى هدفا هلاليا ثانيا. التفوق الهلالي ظل مستمرا.

القحطاني يسجل الثالث مع تواصل التفوق الهلالي الواضح والارتباك الذي كان عليه لاعبو الشعلة وفرصتين متتاليتين مهدرتين من قبل ويسلي ابعدا الدفاع وياسر الذي سددها علية كان لابد ان تكون الثالثة ثابتة عندما انطلق ويسلس بكرة من منتصف الملعب من الجهة الهلالية اليسرى يلعبها عرضية جميلة إلى ياسر القحطاني الذي عالجها بطريقة جميلة على الطاير قوية حاول فيها الحربي حارس الشعلة ولكنها عانقت الشباك هدفا هلاليا ثالثا في الدقيقة الـ 21.

هذه الثلاثية المبكرة من الفرقة الزرقاء لم تثني الهلاليين من مواصلة الزحف على المرمى الشعلاوي لرفع الحصيلة والغلة.. على الرغم من ان الفريق الشعلاوي كانت محاولاته تظهر على أمل لعل وعسى إلا ان لاعبو الهلال لم يمنحوهم الفرصة لهز الشباك

من خلال إقفالهم لمناطق العبور خلال الدقائق التي تلت الهدف الهلالي الثالث.. لتعود الخطورة الهلالية من جديد من كرة لعبها الشلهوب ساقطة خلف الدفاعات إلى القحطاني المنطلق من الخلف لعبها برأسه إلا ان الحربي أبعدها إلى ركنية ليضيع هدفا هلاليا محققا.

لاسانا يسجل للشعلة

مع مرور الدقيقة الـ40 ومن خطأ لمصلحة الشعلة ينفذه وصل الذويبي ساقطة داخل منطقة الجزاء الهلالية لعبها المحترف لاسانا برأسه خلفية على يمين السديري الذي حاول التصدي لها ولكنها أخذت طريقها للمرمى هدفا شعلاويا أول.. لتبقى الدقائق الأخيرة من هذا الشوط بلا خطورة تذك سوى كرة هلالية شبيهة للهدف الهلالي الثالث لعبها ويسلي عرضية لياسر إلا انه لم يتمكن منها لتذهب خطورتها.. لينتهي الشوط الأول بثلاثية هلالية مقابل هدف للشعلة.. خلاصة الشوط.. شهد تفوقا هلاليا استغله بالثلاثية من خلال الأخطاء التي ارتكبها لاعبو الشعلة.. إضافة إلى تفوق لاعبي الهلال وتناقلهم للكرة بسلاسة فيما بينهم..

الشوط الثاني من المباراة بدأ بصورة مغايرة عما كان عليه سابقة حيث كانت المحاولات الشعلاوية واضحة بكراته الطويلة التي كان يرسلها ساقطة خلف الدفاعات الهلالية إضافة إلى انه اعتمد بشكل كبير على الاختراقات الجانبية ولكنه لم ينجح في ذلك للوصول إلى المرمى الأزرق برغم ان محاولاته في هذا الشوط كانت أفضل عما كانت عليه في شوط المباراة الأول.. في الوقت الذي مال فيه لاعبو الهلال للهدوء اكثر مع ظهور محاولاتهم من حين لآخر بخلاف ما كانوا عليه في الشوط الأول.. فكانت أولها من ياسر والثانية من الشلهوب الذي تخطى اكثر من لاعب وسدد إلا ان الحربي أبعدها إلى ركنية لم يستثمرها الهلال.. والتي معها عادت الأفضلية الهلالية تظهر من جديد.. لتتواصل الفرص الهلالية المهدرة أمام المرمى الشعلاوي الذي مال لاعبوه للتراجع للخلف والتكتل الدفاعي خوفا من ارتفاع الحصيلة الهلالية من الأهداف.. وكان المدرب الهلالي قبل ذلك قد استبدل لاعبيه مسعد المصاب بنامي وجوستافو اوليفار بالقرني.. في حين ان المدرب الشعلاوي قد احدث تبديل هجومي بدخول مسفر البيشي بديلا للزعاق.. بقيت الأفضلية الهلالية قائمة مع محاولات متواصل لرفع النتيجة والتي حاول فيها المدرب الهلالي استغلال الربع الساعة الأخيرة من المباراة عن طريق تبديل هجومي بدخول الكوري سو بديلا للقحطاني..

لاسانا يسجل الثاني

مع المحاولات الهلالية القائمة يفاجئ اللاعب لاسانا الهلاليين من جديد بتسجيله الهدف الثاني من كرة مرتدة تصله على رأس الـ18 لعبها بطريقة جميلة على يمين السديري حارس الهلال هدفا شعلاويا ثانيا د 75.. الهلاليون أحسوا بخطورة الوضع الأمر الذي دفعهم لتكثيف محاولاتهم مع إصرار الشعلة على الأسلوب الدفاعي والاعتماد على الكرات المرتدة العكسية السريعة إلا ان الهلال استطاع يصل للشباك من جديد..

الكوري والرباعية

الضغط الهلالي المكثف والمتواصل الذي كان ينتهجه الهلال أثمر عن عدد من الضربات الركنية التي استغل إحداها الكوري سو من كرة نفذها الشلهوب عالجها برأسه قوية في المرمى الشعلاوي هدفا هلاليا رابعا د82 ليبقى الحال على ما هو عليه تفوق هلالي ميدانيا من خلال تناقله للكرة إلا ان التفوق كان بعيدا عن الخطورة حتى أعلن حكمها مشار المشاري نهايتها بفوز الهلال برباعية مقابل هدفين ليرفع الهلال رصيده إلى 42 نقطة مواصلا ملاحقته للفتح المتصدر.



الاتحاد x الأهلي

جدة - حمود البقمي:

على ملعب الشرائع انتهى لقاء قطبي جدة بالتعادل بهدف لكل منهما.. حضر الاتحاد في شوط المباراة الأول وسجل هدفه الأول من رأس جورجي وعاد الأهلي في الشوط الثاني وسجل هدف التعادل من قدم فيكتور.. ولم ترتقي المباراة لمستوى لقاءات الفريقين تاريخياً سيطر عليها الحذر من كلا الفريقين.

المباراة:

جاءت بداية اللقاء هادئة من الجانبين حيث طغى الحذر الدفاعي على أداء الفريقين ولم تظهر الخطورة على المرمى سوى في مناسبات قليلة كان من بينها عرضية مصطفى بصاص من الجانب الأهلاوي التي حولها سلطان السوادي برأسه إلا أنها اعتلت العارضة بقليل رد عليه الإتحاد بهجمة منسقة توغل من خلالها إبراهيم هزازي من الطرف الأيمن وتجاوز مدافعين من الأهلي قبل ان يمرر الكرة للمتمركز داخل منطقة الجزاء جورجي الذي سدد الكرة إلا أن أسامة هوساوي أبعدها، ليتحرر الفريقان بعد ذلك من الضغوط التي صاحبت الربع ساعة الأولى ويبدآن في تنظيم صفوفهما وشن الهجمات حيث دانت الأفضلية نسبياً للأهلي الذي تمكن لاعبو وسطه من السيطرة على اللعب والوصول إلى مرمى الإتحاد في أكثر من هجمة خطرة كان أبرز وأهمها تسديدة البرازيلي برونو سيزار من على مشارف منطقة الجزاء والتي ارتدت من العارضة (23) قابلها الإتحاد بمحاولات في أوقات متفاوتة بأكثر من تسديدة من المحترف الفلسطيني أنس الشربيني والمجري جورجي جانبها الصواب.. ومن إحدى الهجمات الاتحادية من الناحية اليسرى يرسل حمد المنتشري كرة عرضية وجدت المتمركز جورجي الذي لم يتوانى في إرسالها داخل الشباك مسجلاً الهدف الاتحادي الأول (38)، حاول بعدها الأهلاويون معادلة النتيجة وشنوا العديد من الهجمات إلا أن الدفاع الإتحاد وحارس مرماه حيث الأكثر يقظة ونجحوا في الحفاظ على شباكهم حتى أطلق حكم المباراة صافرته معلناً نهاية الشوط الأول.

الشوط الثاني

عاد الأهلي بتبديل هجومي وذلك بالزج بالمهاجم العماني عماد الحوسني بديلاً للظهير الأيمن عقيل بالغيث في محاولة للضغط المبكر على المرمى الاتحادي للبحث عن التعادل والذي كاد ان يتحقق عند الدقيقة (46) من كرة فيكتور العرضية التي أبعدها عسيري قبل ان تصل للحوسني المواجه للمرمى ليستمر الضغط الأهلاوي على مرمى الاتحاد وسط تراجع الفرقة الاتحادية للحفاظ على نتيجة التقدم والاعتماد على الكرات المرتدة.

السفاح يعادل النتيجة عند الدقيقة (53) ومن كره مررها السوادي بطريقة رائعة وسط الدفاع الاتحادي يجدها فيكتور سيموس ويسددها أرضية قويه على يسار القرني هدف تعادل للأهلي.

بعد هدف التعادل يتدخل الاسباني كانيدا ويزج بالفريدي بديلاً للشربيني في محاوله لرفع وتيرة خط وسط فريقه الذي غاب وسط سيطرة الوسط الأهلاوي بوجود الجاسم والبصاص والسوادي وبرونو سيزار.

ومن كره اتحادية قادها بيل تحصل على خطأ خارج منطقة الجزاء نفذها الفريدي طريقة رائعة أبعدها الدفاع الأهلاوي منهيا خطورتها وتعود هجمة أهلاوية سددها برونو سيزار قوية بطريقة رائعة تصطدم بعارضة المرمى منقذةً الاتحاد من هدف أهلاوي محقق وسط افضلية مطلقة للأهلي الذي ظل مسيطراً على وسط الميدان بفضل تحركات الجاسم وبرونو سيزار في وسط الملعب وتحركات فيكتور والحوسني هجومياً.فالجانب الاتحادي تراجعت العاب الفريق بشكل ملحوظ عن شوط المباراة الأول واختفى مهاجمه المشاغب فهد المولد مما منح ظهيري الأهلي حرية التقدم ومساندة الهجوم والضغط على الأطراف الاتحادية.

وعند الدقيقة (72) كادت المباراة ان تتحول من الإثارة الفنية إلى الاثارة العشوائية بعد تعرض الفريدي لإصابة من قبل البرازيلي فيكتور وحصوله على البطاقة الصفراء إلا ان تدخلات بعض اللاعبين كادت ان تعصف بالمباراة. لتعود المباراة لنوع من الألعاب والتدخلات القوية من بعض اللاعبين والتي أفرزت عن إصابة قوية للمهاجم الأهلاوي عماد الحوسني مما اجبر مدربه جاروليم على إجراء تبديل اضطراري بدخول معتز الموسى بديلاً للمصاب الحوسني بعد اشتراكه في كره مع الكامروني امبامبي.

في الجانب الآخر جاء تدخل كانيدا الثاني بسحب البرازيلي بيل والزج بالمهاجم نايف هزازي في محاولة لدعم وتنشيط العاب وهجمات فريقه أمام مرمى الأهلي.

وقبل نهاية اللقاء بخمس دقائق سحب التشيكي جاروليم صانع ألعابه تيسير الجاسم المرهق وزج بالشاب محسن العيسى لتنشيط خط الوسط ولاستفادة من سرعته في نقل الهجمات المرتدة.وذلك في الدقائق التي شهدت نشاطاً اتحادياً وتهديداً لمرمى الأهلي إلى ان أطلق الحكم مرعي العواجي صافرته منهياً اللقاء بتعادل الفريقين بهدف لكلا الفريقين.

مدربا الهلال والشعلة في حديثهما بعد المباراة:
زلاتكو: لست راضياً عما حدث بعد تقدمنا بثلاثية وأتمنى عدم تكراره



كتب - عبد الله الحنيان:

أكد الكرواتي زالاتكو مدرب فريق الهلال عدم رضاه عن مستوى فريقه في مباراته أمام الشعلة رغم فوزهم برباعية ، وقال: قدمنا مباراة رائعة في الثلاثين دقيقة الأولى ، لكننا فقدنا التركيز بعدها واستطاع منافسنا تسجيل هدفين وهذا الأمر غير جيد، وأتمنى ألا يتكرر في المباريات القادمة لأنها لا تحتمل ذلك فالتركيز يجب أن يكون حاضرا طوال المباراة وليس في جزء منها فقط.

وعن اجتماعه مع اللاعبين بعد المباراة وماذا قال لهم .. قال: باركت لهم الفوز وأبديت لهم استيائي من عدم التركيز وطلبت عدم تكرار ذلك وأمرتهم بأداء تمارين استرجاعية ومنحتهم إجازة ليوم واحد لالتقاط الأنفاس ومن ثم بدء التحضيرات لمباراة الشباب القادمة.

في المقابل أكد التونسي أحمد العجلاني مدرب فريق الشعلة أن فريقه نجا من الخسارة بنتيجة تاريخية معتبرا الخسارة من فريق كالهلال بأربعة أهداف مقابل هدفين لا تعتبر سيئة عطفا على ظروف المباراة. وأضاف: بداية المباراة كانت صعبة جدا علينا كون منافسنا سجل هدفين من بدايته والأمر الجيد هو أننا عدنا بعد ذلك وأحرجنا الهلال في الشوط الثاني.

وعن مستقبل فريقه ذكر العجلاني أن أمامهم عمل كبير من أجل الابتعاد عن شبح الهبوط .

قال: زلاتكو طالبني باستعادة الثقة.. الشلهوب:
آخر 90 دقيقة لعبتها كاملة كانت قبل نصف عام


كتب - فيصل المرشدي:

شدد لاعب خط الوسط بفريق الهلال محمد الشلهوب على أهمية النقاط الثلاث التي تحصل عليها فريقه أمام الشعلة, مؤكداً أنهم يدخلون كل مباراة وهدفهم الفوز في مختلف البطولات, مضيفاً أنهم حققوا الأهم في الفترة الحالية وهو الوصول لنهائي كأس ولي العهد, والفوز على الشعلة لتثبيت الأقدام في الوصافة حالياً.

وفي سؤال عن عدم غيابه عن الهلال في الفترة الأخيرة قال: اجتمع بي المدرب زلاتكو حينما تولى تدريب الفريق وتحدث معي عن أنه يجب أن أعيد الثقة بنفسي، وأكد لي أنه واثق بي وأنه لا يريدني أن أبقى على مقاعد الاحتياط وأدخل في آخر كل مباراة, وللأسف آخر مباراة لعبتها كاملة هي مباراتنا أمام الاتفاق في الدور الأول أي قبل 6 أشهر تقريباً, وشكراً للمدرب زلاتكو وللجماهير ولجميع من وقف معي ودعمني.

«أجانب» للهلال والشباب.. و«المرداسي» للنصر والاتفاق

كتبت - عايدة بنت صالح:

سمت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم حكام مباريات الجولة العشرون لدوري «زين» السعودي للمحترفين لكرة القدم، والتي ستقام أيام: الاثنين والأربعاء، والخميس من الأسبوع القادم، وجاءت التكاليف على النحو التالي:

الاثنين 8/4/1434هـ:

- النصر مع الاتفاق، يقودها الحكم الدولي فهد المرداسي.

- الشباب مع الهلال، يقودها طاقم حكام أجانب.

الأربعاء 10/4/1434هـ:

- نجران مع الفتح، يقودها الحكم الدولي خليل جلال.

- التعاون مع الشعلة، يقودها الحكم الدولي عبد الرحمن العمري.

- الأهلي مع الفيصلي، يقودها الحكم الدولي فهد العريني.

الخميس 11/4/1434هـ:

- الوحدة مع الاتحاد، يقودها الحكم الدولي صالح الهذلول.

- الرائد مع هجر، يقودها الحكم الدولي سامي النمري.

ضمك ثانياً والأهلي ثالثاً
الهـلال بطـلاً لقـوى المملكـة



توج مدير مكتب رعاية الشباب بالرياض عبد الرحمن المسعد فريق الهلال بكأس بطولة المملكة لألعاب القوى للأندية الممتازة التي اختتمت أمس على مضمار وميدان ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض، بحضور نائب مدير المكتب عبد العزيز الخنفور والأمين المساعد للاتحاد السعودي لألعاب القوى إبراهيم العويران وعضو الاتحاد سعد الدخيل ومدير الاتحاد خالد الدلاك .

وجاء فوز الهلال باللقب بعد أن تصدر الترتيب بـ 115 نقطة فيما تسلم فريق ضمك كأس المركز الثاني والميداليات الفضية عقب حصوله على 114 نقطة، فيما نال الأهلي كأس المركز الثالث برصيد 114 نقطة وجاء الشباب رابعاً بـ110نقاط والجبيل خامسا بـ 108نقطة.

وفي المنافسات الفردية فاز خالد كيدل من الاتحاد بذهبية الكرة الحديدية ، وفاز الرامي على الجدعانى من الأهلي بالمركز الأول في مسابقة رمى الرمح . ونجح بطل الناشئين حسين آل حزام من الصفا في الاحتفاظ بلقبه في مسابقة القفز بالعصا عندما فاز بالمركز الأول ، فيما فاز العداء معيد الشمالي من ضمك بذهبية سباق الـ1500م .

ونجح الواثب أحمد الدوسرى من الجبيل في إحراز ذهبية الوثب الطويل ، وأحرز العداء عبد الله الجود من الجبيل المركز الأول لسباق 5000م ، فيما انتزع العداء على الزاكي من الخليج ذهبية سباق 110 م حواجز ، وفاز العداء ياسر الناشرى من الجبيل بلقب أسرع رجل في البطولة في سباق 100م..

وأحرز العداء عبد الله بكر من الهلال ذهبية سباق 400م ، فيما فاز محمد الربيعى من النور بالمركز الأول لإطاحة المطرقة .

وحقق الرامي أسامة العقيلى من النور ذهبية رمى القرص .ونال العداء ادريس هوساوى من الهلال ذهبية سباق 400 م حواجز .

وحقق الواثب نواف اليامي من ضمك ذهبية الوثب العالي ، كما حصد ماجد مرزوق من الهلال ذهبية الوثب الثلاثي . وفاز العداء فهاد السبيعى من الأهلي بالمركز الأول لسباق 200م ، ونجح العداء عبد العزيز لادن من الهلال في الفوز بذهبية سباق 800 متر .

وانتزع العداء عبد الله الجود من الجبيل المركز الأول لسباق 3000م ، وفى سباق 3000م موانع جاء العداء محمد الكعبى من ضمك في المركز الأول . وشهد سباق التتابع 4 × 100م تنافساً قوياً حيث حقق ضمك المركز الأول ، وحل الأهلي ثانياً ، وجاء الصفا ثالثاً .

وانتزع الأهلي ذهبية سباق 4 × 400م ، وجاء الهلال ثانيا والاتحاد ثالثا . وفاز فيصل الثوينى من الطرف بذهبية سباق العشارى .

كل جمعة
الحكام المحليّون (لعب بالنار)
صالح الهويريني

لم يكن الهلال جديراً بالوصول لنهائي ولي العهد قياساً بما قدَّمه من أداء متواضع في مباراة الفيصلي، بل من خلال أغلب مبارياته في هذا الموسم.. الفيصلي يومها كان هو الأفضل والأكثر سيطرة والأخطر على المرمى، أما ا لهلال إجمالاً فهو في الوقت الحالي هلال معاناة أكثر منه هلال قدرة على بلوغ المنصات ولهذا لا أظنه مؤهلاً للمحافظة على لقبه (كأس ولي العهد)، بل ولا حتى أيضاً الحصول على أي بطولة من خلال الموسم الحالي إذا استمر حاله على ما هو عليه.. وتبقى مسؤولية لاعبيه هي الأكبر في هذا الجانب.

- حتى النصر المتطور أمام الرائد لم يظهر بصورته الفنية المعهودة، لكنه كان حاضراً بانضباطية لاعبيه وبواقعية مدربه وفق حاجة فريقهم من خلال المباراة وفي ظل تواضع مستوى الرائد.. وتبقى أهم مشكلة ستواجه النصر في النهائي المرتقب هي الجانب النفسي الذي سيكون له دوره ولا شك في تحديد مسار نتيجته من جراء الضغوط الكبيرة التي ستحيط بأجواء هذا النهائي ولافتقاد لاعبيه أيضاً لخبرة خوض النهائيات.

- المطالبة بحكام سعوديين لقيادة نهائي محلي كبير لم تظهر على السطح إلا في أواخر الموسم الماضي عندما بلغ النصر نهائي كأس الملك وتم رفضها لأسباب معروفة.. وفي هذه الأيام وبعد أن وصل النصر لنهائي ولي العهد في مواجهة الهلال.. النصراويون هم من يقف خلف هذه المطالبة رغم أنهم هم أيضاً أكثر من انتقد التحكيم المحلي.. وهنا قمة التناقض.. وهذا التناقض بالتأكيد له أهدافه!

- نقاش موضوع الاستعانة بالحكام المحليين لإدارة نهائي ولي العهد هو في الأساس نقاش خاطئ وما كان من الواجب أن يتم، لكنه يؤكّد أن من ناقشه وطرح فكرته هو مسؤول لا يفكر بعواقب الأمور، بل ربما لا يدركها.. وتبقى الكارثة في أن الحكم الذي كان مرشحاً لقيادة النهائي هو خليل جلال.. احترم خليل ولكنه لا يصلح إطلاقاً لإدارة نهائي.. أو حتى مباراة دورية بين الهلال والنصر وهناك الكثير من الشواهد التي تؤكِّد منطقية وحقيقة ذلك.

- عودة الحكام المحليين لقيادة النهائيات الكبيرة هي خطوة جيدة، ولكن هذه العودة لو تمت من خلال نهائي ينتظر أن يكون عاصفاً وسيجمع الهلال بالنصر فإن اتحاد الكرة حينها وكأنه مثل الذي يلعب بالنار رغم يقيني الشخصي أن كل فريق مؤهل في النهائي للفوز على الآخر سواء بوجود الحكام الأجانب أو المحليين.. وشكراً لمن كان خلف قرار التراجع عن إسناد مهمة إدارة نهائي ولي العهد لحكام محليين.

كلام في الصميم

- من أطرف ما سمعت مؤخراً أن الأستاذ بدر السعيد يريد (تدمير) النصر.. يا ساتر ويا جماعة الخير اتقوا الله في أنفسكم، واتركوا عنكم (سواليف أم العنزين).

- أول نتائج الحد من الانفلات الإعلامي الفضائي المحتقن ضد المنتخب هي فوزه على منتخب الصين.. لو قمعنا المحتقنين وأوقفنا انفلاتهم الفضائي فإن المزيد من النتائج الإيجابية سيجنيها منتخبنا من خلال مشاركاته المقبلة.

- محاولة إيهام الرأي العام بأن فريقهم مظلوم، وممارسة التهييج والتحريض هي أساليب قديمة ولكنهم وبكل أسف ما زالوا يعتقدون أنها أفضل الطرق التي قد يعود فريقهم من خلالها إلى أجواء البطولات.. قالوا من زمان (من شبَّ على شيء شاب عليه). وهذه ثقافتهم منذ الأزل.

- لأن البرازيلي (ويسلي) إمكانياته المهارية محدودة وبطيء في الحركة ويحتفظ كثيراً بالكرة أصبح من السهل السيطرة عليه وتقليص خطورته ولهذا السبب غاب عن التسجيل رغم أنه لاعب هداف.

- وصول النصر إلى نهائي بطولة ولي العهد هو استمرار لانتصارات الأمير فيصل بن تركي على الذين حاربوه وراهنوا على فشل إدارته.

- تعاقد الهلال مع الموهوب عبدالله عطيف هي ضربة معلّم.. الهلاليون منذ زمن ليس بالقصير وهم مفتقدون لمثل تلك الصفقات المربحة.

- النهائيات الرسمية التي جمعت الهلال والنصر على مستوى الفريق الأول هي (5) نهائيات.. فاز النصر في ثلاث وهي: نهائي كأس الملك في موسمي 1401 و1407هـ، ونهائي الدوري موسم 1415هـ.. أما النهائيان اللذان كسبهما الهلال فهما نهائي كأس الملك موسم 1409هـ، ونهائي البطولة العربية عام 1421هـ.

من أجل التاريخ

- في يوم الجمعة 4-4-1394هـ أقيمت المباراة النهائية لبطولة ولي العهد لموسم 1394هـ وهذه البطولة هي آخر بطولة ولي عهد حصل عليها النصر.. في المباراة النهائية التي رعاها الأمير سطام بن عبدالعزيز - رحمه الله- نيابة عن ولي العهد كان الفوز نصراوياً على الأهلي بهدف سجَّله الأمير ممدوح بن سعود إثر تمريرة من حسن أبو عيد إلى محمد سعد العبدلي ومن ثم إلى ممدوح الذي أسكن الكرة إلى داخل الشباك على يسار أحمد عيد حارس الأهلي.

- قبل أن يسجّل ممدوح هدف النصر كان الأهلي قد سجّل هدفاً ولكنه ألغي بقرار من الحكم المساعد غازي كيال الذي اعترف في اليوم التالي ومن خلال صحيفة البلاد بأنه أخطأ في رفع راية التسلّل، وقال عندما أتاني حكم الساحة عبدالرحمن الموزان تراجعت عن رأيي في عدم احتساب الهدف واعتذرت للموزان ولكنه أصر على إلغائه حسب رأيي الأول.

- أبرز نجوم النصر في ذاك النهائي: مبروك التركي وسعود أبو حيدر وناصر الجوهر (الكابتن) وحسن أبو عيد ومحمد سعد وممدوح بن سعود ومحمد الهديان وخالد التركي.

- في دوري 1399هـ حسم الهلال رسمياً أمر بطولة الدوري لمصلحته بعد فوزه على النصر بهدف ريفالينو ومن خلال المباراة ما قبل الأخيرة للفريقين في الدوري، ولكن هذه المباراة لم يصنفها الهلاليون على أنها من ضمن المباريات النهائية التي جمعت فريقهم بالنصر.

- لأن الفوز يومها لو كان نصراوياً وليس هلالياً فإن حسم أمر بطولة ذاك الدوري سيتأجل إلى الجولة الأخيرة وعلى اعتبار أن المباريات النهائية هي التي تتساوى من خلالها حظوظ الفريقين في الفوز بهذه البطولة أو تلك وهذا ما لا ينطبق على مباراة الهلال والنصر التي انتهت بهدف ريفالينو.. (صورة مع التحية لأصحاب الإحصاءات المزيَّفة.. إحصاءات أم العنزين).

- إجابة سؤالي السابق: أول مشاركة لمنتخبنا الوطني في تصفيات المونديال كانت من خلال تصفيات مونديال 1987م، وكانت مجموعة منتخبنا تضم إلى جانبه منتخبا سوريا وإيران، إضافة إلى منتخب العراق الذي اعتذر عن المشاركة في تلك التصفيات.

- أما سؤالي اليوم فهو: متى كان أول صعود لفريق الرائد لدوري الدرجة الأولى؟

فعل وردة الفعل
عبدالله عطيف هلالي لـ( 5 )مواسم



أشكر خالد البلطان على التعامل المثالي في المفاوضات وقبل ستة أيام أتصلت بالبلطان وذكرت له أننا في الهلال نستأذنك في الدخول بمفاوضات مع عبدالله عطيف فالنظام لايُجيز له اللعب في السعودية الا بموافقة الشباب وغير ذلك فلا يستطيع إلا بعد سنة وثمانية أشهر.

وفي ذات الوقت يربطنا بنادي الشباب علاقات مُتميزة واتفاق (جنتلمان) بأن يكون بيننا تنسيق دائم في حال رغبة أي من الناديين في الاستفادة من أي لاعب.

ومن مُنطلق علاقاتنا المُتميزة بالشباب فقد اتصلت برئيسه واستأذنته في مُفاوضة اللاعب وذكر أنه ليس لديهم مانع في ذلك وقال اتفقوا مع اللاعب وبيننا لن يكون هناك خلاف واجتمعت مع البلطان وأنهينا الأمور واتفقنا أن يتنازلون عن الفترة المُتبقية من عقده لصالح الهلال لأن اللاعب لا يستطيع اللعب لنا إلا بتنازل الشباب وتبقى الآن الشق الآخر من المفاوضات مع النادي البرتغالي الذي تمت بالفعل حتى نُحضر اللاعب في أسرع وقت مُمكن وإذا كان سيحضر في هذا الموسم سيتم تسجيله كلاعب هاوٍ ويتم تحويله كمُحترف في الموسم القادم.

التعليق: لرئيس الهلال

الزبدة
سامي الجابر تعرض للظلم طوال فترة عمله مع الفريق وسامي مظلوم وألصقوا به تهما لا علاقة له بها ومن بينها اعتزالي رغم أنه طلب مني أربع مرات أن أتراجع عن القرار والآن يقولون هو السبب في رحيل الفريدي وهوساوي مع أنه ترك العمل مع الفريق قبل بداية الموسم وأنا بالنسبة لي حوربت لكنني لم أكن أعرف من هو الذي حاربني ولو عرفته لحاربته لكنني اتخذت القرار بمعرفتي أن مركزي يحتاج إلى صفاء ذهني وتركيز وهذه المسألة لم تكن متوفرة.

(محمد الدعيع)

من حقي أن أتوجه باسم الإعلام النزيه الصادق الوطني المحايد بالشكر لوزير الإعلام على اهتمامه والتفاته لكل مايطرح في الساحة الرياضية وبالذات في مجال الإعلام الرياضي من إسقاطات لا تلحق الضرر بالرياضة فقط, إنما تلحق الضرر بلحمة شباب الوطن, وبمستقبل رياضة الوطن على المدى الطويل, وإن كانت تأثيراتها بدأت جلية لكل ذي لب فهيم, وبدأت تتضح في مداها القصير

(صالح الحمادي)

ربما لم نُقدم مباراة ممتازة لكنها جيدة، والأهم في مثل هذه المباراة النتيجة والمستوى مطلوب والحمدلله فقد وصلنا إلى نهائي ولي العهد سلمان بن عبدالعزيز وهذا هو الأهم ورجعنا إلى النهائيات وسوف ينتظر الشعب السعودي والعربي النهائي الجميل بين النصر والهلال نظرا للمتعة

( فيصل بن تركي )

نتفق جميعا على أن ديربي الاتحاد والأهلي الذي عرفناه دوما مثيرا جاذبا للإعلام والجمهور منذ أن تابعناه لسنوات طويلة أضحى هذا الموسم تحديدا لا يحظى بتلك الجاذبية سواء للجمهور أو الإعلام!!.

(جمال عارف)


رباعية هلالية أطفأت شعلة الخرج..
جدة نامت هادئة بتعادل الأهلي والاتحاد


الهلال تفوق على الشعلة برباعية

الرياض - خالد الحربي، تركي الغامدي

انتهت مواجهة الأهلي أمام منافسه التقليدي الاتحاد بالتعادل بهدف لمثله في اللقاء الذي جمع بين الفريقين مساء أمس (الخميس) على استاد مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع في ختام مباريات الجولة ال19، سجل هدف الاتحاد المجري ساندور (39) وأحرز التعادل للأهلي فكتور سيموس (54)، وبهذه النتيجة ارتفع رصيد الأهلي الى 33 نقطة في المركز الخامس، ووصل الاتحاد الى حاجز النقطة 27 في المرتبة السابعة.

بدأ اللقاء قويا وتحديداً من الجانب الأهلاوي، وأضاع البرازيلي سيزار هدفاً للأهلي عندما سدد كرة قوية من خطأ ثابت اعتلت العارضة الدقيقة (14)، وبعد مرور ربع الساعة الأول تحسن اداء الاتحاد وبدأ بشن الهجمات على مرمى الأهلي، وأنقذ حارس (الراقي) ياسر المسيليم مرمى فريقه عندما تصدى لرأسية المجري جورجي ساندور الدقيقة (16)، وأنقذت العارضة مرمى الاتحاد من هدف اهلاوي عندما تصدت للكرة التي سددها سيزار الدقيقة (21)، بعد ذلك دانت السيطرة للاعبي (العميد) على وسط الميدان، وأنقذ حارس الاتحاد فواز القرني مرمى فريقه عندما تصدى للكرة التي سددها فكتور سيموس الدقيقة (37)، ونجح لاعب وسط الاتحاد المجري ساندور في احراز الهدف الأول لفريقه عندما ارتقى للكرة وسددها برأسه على يمين الحارس الدقيقة (39)، وتوالت الهجمات الأهلاوية في الدقائق المتبقية ولكن دون فائدة.

دخل الاهلاويون الحصة الثانية بحثا عن ادراك التعادل، وزج مدرب الفريق التشيكي جاروليم بالمهاجم عماد الحوسني بدلا من عقيل الصحبي لزيادة الفاعلية الهجومية، ونجح مهاجم الأهلي البرازيلي فكتور سيموس بإحراز هدف التعادل بعد ان سدد كرة قوية داخل منطقة الجزاء على يسار الحارس الدقيقة (54)، قام مدرب الاتحاد كانيدا بإشراك أحمد الفريدي بديلا لأنس الشربيني الدقيقة (56)، وتحسن اداء الاتحاد وسيطر على وسط الملعب من خلال الضغط على الخصم، وللمرة الثانية أنقذت العارضة مرمى الاتحاد من هدف للأهلي عندما تصدت للكرة التي سددها سيزار الدقيقة (65)، ومن مجهود فردي راوغ مهاجم الاتحاد البرازيلي بيل أكثر من مدافع وسدد كرة قوية تصدى لها حارس الأهلي ياسر المسيليم الدقيقة (72)، رمى مدرب الاتحاد بورقة المهاجم نايف هزازي بدلا عن بيل الدقيق (80)، وقام مدرب الأهلي بالزج بورقتي معتز الموسى ومحسن العيسى بدلا عن عماد الحوسني وتيسير الجاسم الدقيقة (85)، الدقائق الأخيرة هدأ اللعب من الطرفين مع الاعتماد على الكرات المرتدة.

الهلال - الشعلة

قلص الهلال الفارق النقطي بينه وبين متصدر دوري "زين" السعودي للمحترفين (الفتح) إلى أربع نقاط بعد فوزه على الشعلة 4-2 في المباراة التي جمعتهما مساء أمس (الخميس) على استاد الملك فهد الدولي بالرياض واستحق الهلال الفوز قياساً على سيطرته على أغلب فترات المباراة إذ ساهمت الأهداف الثلاثة التي سجلها خلال النصف ساعة الأولى في الظفر بنقاط المباراة.

سجل للهلال سلمان الفرج (1)، وعبدالعزيز الدوسري (11)، وياسر القحطاني (21)، ويو بيونج (82)، بينما سجل للشعلة لاسانا فاني (71،41).

بهذا الفوز رفع الهلال رصيده إلى 42 نقطة في المركز الثاني بينما تجمد رصيد الشعلة عند 18 نقطة في المركز العاشر.

لاعب وسط الهلال سلمان الفرج لم يمهل الشعلاويين سوى 17 ثانية حتى زار مرمامهم وهز شباكهم مسجلاً الهدف الأول للهلال بعد أن تهيأت له كرة داخل منطقة الجزاء من زميله محمد الشلهوب إذ سددها الفرج في المرمى الشعلاوي (1)، وبعد عشر دقائق أضاف عبدالعزيز الدوسري الهدف الثاني للهلال بعد أن عرض كرة لعبها لاعب الشعلة أحمد الزعاق بالخطأ في مرماه (22)، ولم يستغل مهاجم الهلال البرازيلي ويسلي لوبيز خطأ لاعب الشعلة المالي لاسانا فاني إذ خطف لوبيز الكرة وأنفرد بالمرمى وسددها قوية لكن الحارس سعيد الحربي نجح في التصدي لها (15)، وأنقذ مدافع الشعلة سلطان الطميحي مرمى فريقه عندما تصدى للكرة التي سددها مهاجم الهلال البرازيلي لوبيز بعد تجاوزه الحارس سعيد الحربي إذ خلصها الطميحي من وسط المرمى وحولها إلى ركلة زاوية (19)، مهاجم الهلال ياسر القحطاني ترجم تفوق فريقه وسيطرته على المباراة بتسجيله الهدف الثالث بعد أن تلقى كرة عرضية من لوبيز داخل منطقة الجزاء سددها القحطاني بطريقة رائعة في الشباك الشعلاوية كهدف هلالي ثالث (21)، وتألق حارس الشعلة سعيد الحربي عندما تصدى لرأسية ياسر القحطاني إذ حولها الحربي بصعوبة إلى ركلة زاوية (38)، لاعب وسط الشعلة وصل الذويبي ساهم في تقليص النتيجة بعد أن عرض كرة رائعة على رأس زميله المالي لاسانا فاني الذي لعبها رأسية في الشباك الهلالية كهدف شعلاوي أول (41).

حارس الشعلة سعيد الحربي حرم لاعب وسط الهلال محمد الشلهوب من فرصة تسجيل الهدف الرابع بعد أن راوغ الأخير مدافع الشعلة وسدد كرة قوية حولها الحربي إلى ركلة زاوية (63)، وواصل حارس الشعلة سعيد الحربي تألقه عندما تصدى للكرة التي انفرد بها عبدالعزيز الدوسري وسددها في المرمى (65)، وكاد مدافع الهلال ياسر الشهراني أن يضيف رابع أهداف الهلال بيد أن كرته التي سددها مرت خطرة بجوار القائم (67)، وفاجأ لاعب وسط الشعلة المالي لاسانا فاني الهلاليين بتسجيله الهدف الثاني لفريقه بعد أن تهيأت له كرة على رأس منطقة الجزاء سددها في المرمى (71)، وأطلق مهاجم الهلال البديل الكوري الجنوبي يو بيونج رصاصة الرحمة على الشعلاويين بتسجيله الهدف الرابع من كرة رأسية (82).

زلاتكو يستبعد البيشي ويرفض الإجازة قبل الشباب


زلاتكو

الرياض - حمد الصويلحي

استبعد مدرب الهلال الكرواتي دالاتش زلاتكو اللاعب سلطان البيشي عن معسكر الفريق عصر امس بعد تعرضه لوعكة صحية (انفلونزا) أبعدته خارج قائمة الثمانية عشر لاعبا ولم يشارك في مباراة الشعلة أمس (الخميس).

من جانب آخر فضل المدرب زلاتكو عدم إراحة اللاعبين بعد مباراة الشعلة وفرض إجراء حصة تدريبية اليوم استعداداً لمواجهة الشباب يوم (الاثنين) المقبل وقرر عدم منحهم إجازة نظرا لضيق الوقت بين مباراتي الشعلة والشباب.

لجنة الحكام تسمي حكام الجولة 20 لدوري «زين» السعودي للمحترفين
أجانب للهلال والشباب والمرداسي للنصر والاتفاق


فهد المرداسي

الاحساء - عماد السلمان

سمت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم حكام مباريات الجولة ال 20 لدوري "زين" السعودي للمحترفين، والتي ستقام أيام الاثنين والأربعاء، والخميس، من الأسبوع المقبل، وسيتولى الحكم فهد المرداسي قيادة مباراة النصر والاتفاق التي ستقام على ملعب أستاد الملك فهد الدولي بالرياض، ويعاونه الدوليان عبدالعزيز الكثيري، ومؤيد الصايغ، والدولي "صالات" عبدالعزيز الفنيطل رابعاً، والدولي السابق زيد المهنا مقيماً.

بينما يقود مباراة نجران مع الفتح، على ملعب نادي الأخدود الحكم الدولي خليل جلال، ويعاونه الدولي خالد الدغيري، وهشام الرفاعي، وعامر الشهري رابعاً، والدولي السابق محمد الشنيفي مقيماً.

وأسندت اللجنة قيادة مباراة التعاون مع الشعلة للحكم الدولي عبدالرحمن العمري، ويعاونه الدولي ناصر المظفر، وعبدالله الأحمري، وتركي الخضير رابعاً، والدولي السابق يوسف العقيلي مقيماً.

بينما كلفت الحكم الدولي فهد العريني بتحكيم مباراة الأهلي مع الفيصلي، على أرض ملعب الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة، ويعاونه الدولي عبدالله الشلوي، وماجد الناصر، والدولي سامي النمري رابعاً، والدولي السابق فايز الكابلي مقيماً.

ويتولى الحكم صالح الهذلول قيادة مباراة الوحدة مع الاتحاد، على ملعب الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة يقودها الحكم ويعاونه الدولي فهد العمري، وخلف زيد، والدولي خليل جلال رابعاً، والدولي السابق محمد سعد بخيت مقيماً.

وسيتولى الحكم الدولي سامي النمري قيادة مباراة الرائد مع هجر، على أرض ملعب الملك عبدالله ببريدة، ويعاونه الدوليان بدر الشمراني، وأحمد فقيهي، ومحمد النحيت رابعاً، والدولي السابق علي المطلق مقيماً.

الاتحاد يواجه الهلال والنصر يحل ضيفاً على هجر
الرياض - خالد الحربي

تفتتح عصر اليوم (الجمعة) مباريات الجولة العاشرة للدوري الممتاز لدرجة الشباب لكرة القدم بإقامة ستة لقاءات، ففي جدة يواجه المتصدر الاتحاد برصيد 21 نقطة على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالنادي صاحب المركز الرابع ضيفه الهلال والذي يدخل المواجهة وفي جعبته 18 نقطة، ويحل النصر ضيفا على هجر في اللقاء الذي سيقام على ملعب الأخير، ويملك النصر 19 نقطة في المرتبة الثانية، ولدى هجر 14 نقطة في المركز الخامس، وفي جدة يستضيف الأهلي على ملعب الأمير محمد العبدالله الفيصل نظيره القادسية، ويحتل الأهلي المركز الثالث برصيد 18 نقطة فيما لدى القادسية 11 نقطة في المرتبة السادسة، ويلتقي نجران على ملعبه ضيفه الوحدة، ويملك نجران 7 نقاط في المرتبة قبل الأخيرة، فيما يتمركز الوحدة في المرتبة السابعة ب10 نقاط، وفي الرياض يواجه الشباب صاحب المرتبة العاشرة بثمان نقاط على ملعب الأمير خالد بن سلطان ضيفه التعاون الذي يحتل المرتبة الثامنة وفي جعبته تسع نقاط، وفي الأحساء يواجه الفتح صاحب المركز الأخير بسبع نقاط على ملعبه ضيفه الاتفاق الذي يتمركز في المرتبة التاسعة بثماني نقاط.


ديربي الاهلي والاتحاد ينتهي بالتعادل .. والهلال يخفي الشعلة بالأربعة



الرياض - علي الحدادي

انتهي لقاء ديربي جدة بين الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاهلي مع الاتحاد بالتعادل الايجابي (1-1) , في المواجهة التي جمعت الفريقان على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية في مكة المكرمة بالشرائع في الجولة التاسعة عشرة من دوري زين السعودي ، حيث كان الاتحاد البادئ بالتسجيل عن طريق المجري ساندور وعادل للأهلي البرازيلي فكتور ليصبح رصيد الاهلي 33 نقطة والاتحاد 27 نقطة ، وفي ذات الجولة فاز فريق الهلال على نظيره الشعلة (4-2) في المباراة التي لعبت على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض ، وسجل أهداف الهلال سلمان الفرج في الثانية (17) , أحمد الزعاق (هدف في مرماه) (11') , ياسر القحطاني (21') , يو بيونغ سوو (82') ، فيما أحرز هدفي الشعلة لاسانا فاني (41'),(76').

في الشرائع كانت بداية الشوط الأول من مباراة الاهلي والاتحاد قوية بين الفريقان وسريعة عن طريق الاهلي الذي بدء هجومه مبكرا عن طريق مصطفي بصاص الذي لعب كرة عرضية لسلطان السوادي غمزها برأسه لكن اعتلت العارضة في د(6) ، وبعدها تحصل الاهلي لخطأ خارج منطقة الجزاء نفذها سيزار اعتلت المرمي في د(13) ، وبعدها بدأ الاتحاد في الهجوم على مرمي الاهلي عن طريق إبراهيم هزازي الذي توغل وتجاوز عدد من لاعبي الاهلي ولعبها عرضية للمجري ساندور الذي لعبها برأسه تصدي لها المسيليم ، وفي د(22) كاد المحترف الأهلاوي سيزار ان يباغت المرمي الاتحادي لكن العارضة كانت المرصاد لتسديدة ، وفي د (37) أضاع فيكتور هدف مؤكد للأهلي بعد تلقي تمريره من بصاص انفرد بها بالمرمي وسددها أنقذها الحارس فواز القرني ، وأشعلت د(39) قناديل الفرح في مدرجات الاتحاد ، حينما جاء الهدف الاتحادي الأول عن طريق المجري ساندور الذي استغل عرضية المنتشري وغمزها برأسه لتمر بين قدمي حارس الاهلي المسيليم ، وفي الشوط الثاني زج مدرب الاهلي ياروليم بعماد الحوسني بدلا من عقيل بلغيث لمحاولة تدارك الوضع والعودة لأجواء المباراة ، واستطاع الاهلي من تقليص الفارق في د(54) عن طريق البرازيلي فيكتور بعد تمريره ذكية من السوادي سددها أرضية زاحفة لتعانق الشباك وبعدها حاول الاتحاد الرد عن طريق الشربيني سددها أرضية زاحفة تصدي لها المسيليم وبعدها رمي كانيدا بأحد اورقه المهمة بالزج باحمد الفريدي بديلا للشربيني ، وفي د(64) كرة عرضية من منصور الحربي أبعدها فواز القرني لتجد البرازيلي سيزار الذي سددها على الطائر لتصطدم بالعارضة ، وفي د(69) خطأ للأهلي نفذه سيزار ليتصدى لها القرني ببراعة وبعدها انحصر اللعب في وسط الملعب وطغت الألعاب الخشنة من الفريقان ، قبل ان يرمي كانيدا بورقة المهاجم نايف هزازي بديلا للبرزيلي بيل ، وفي د(81) مجهود فردي لفهد المولد سدد كرة أرضية زاحفة مرت بجانب القائم الأيسر للمسيليم ، وأجرى ياروليم تغير اضطراري بإدخال معتز الموسي بديلا للمصاب عماد الحوسني ومحسن العيسي بديلا لتيسير الجاسم وفي د(89) مصطفى بصاص سدد كرة مرت بجانب القائم الأيسر ليعلن الحكم مرعي عواجي صافرته بنهاية المباراة بتعادل الايجابي.

وفي الرياض حقق الهلال ما يريد في مواجهته الكروية مع ضيفه الشعلة بالظفر بالنقاط الثلاث قبل نهائي كأس ولي العهد.

وسجل سلمان الفرج الهدف الأول بعد مرور 17 ثانية فقط، وأضاف أحمد الزعاق (11 خطأ في مرماه) وياسر القحطاني (21) والبديل الكوري الجنوبي يوو بيونغ سوو (82) الأهداف الثلاثة الأخرى، فيما سجل المالي لاسانا فاني (41 و76) هدفي الشعلة.

ورفع الهلال رصيده إلى 42 نقطة في المركز الثاني، وبقي الشعلة عاشرا وله 18 نقطة.

* نتائج المباريات :
الأهلي - الاتحاد ( 1 - 1 )
سجل هدف الأهلي : فيكتور سيمويس (54')
سجل هدف الاتحاد : جورجي ساندور (39')
الهلال - الشعلة ( 4 - 2 )
سجل أهداف الهلال : سلمان الفرج (1') , أحمد الزعاق (هدف في مرماه) (11') , ياسر القحطاني (21') , يو بيونغ سوو (82')
سجل هدفي الشعلة : لاسانا فاني (41'),(76')

وجاء الترتيب على النحو التالي:
1 - الفتح ( 46 نقطة )
2 - الهلال ( 42 نقطة )
3 - الشباب ( 39 نقطة )
4 - النصر ( 34 نقطة )
5 - الأهلي ( 33 نقطة )
6 - الاتفاق ( 31 نقطة )
7 - الاتحاد ( 27 نقطة )
8 - نجران ( 21 نقطة )
9 - الرائد ( 20 نقطة )
10 - الشعلة ( 18 نقطة )
11 - التعاون ( 15 نقطة )
12 - هجر ( 15 نقطة )
13 - الفيصلي ( 15 نقطة )
14 - الوحدة ( 3 نقاط )

تصوير – خضر الزهراني وسعد العنزي

في المؤتمر الصحفي : زالاتكو الهلال كرر نفس الكلام .. وعجلاني الشعلة اشتكى من أرضية الملعب



الرياض - عبدالاله المرحوم

أشتكى مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشعلة التونسي احمد العجلاني في بداية حديثه من أرضية ملعب الملك فهد الدولي بالرياض بعد أن وصفها بالمبللة وأنها كانت مؤثرة على أداء لاعبي فريقه في المباراة، وكشف العجلاني خلال حديثه في المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد نهاية مباراة الهلال والشعلة أن نتيجة المباراة ليست مخجلة بالنسبة له بما أن فريقه خسر من فريق عريق مثل الهلال، مشيرا إلى أن الهدف الذي جاء للهلال في الثواني الأولى من المباراة كان صدمة بالنسبة له، حيث أن شعوره بعد هذا الهدف من أن سيل كبير من الأهداف ستلج في مرماه ، مؤكدا أن الهدف الرابع للهلال أنهى آماله في المباراة بعد أن كانت النتيجة (3-2) أي الفارق قريب جداً من التعديل.
واعترف العجلاني وضع الشعلة في الدوري أصبح صعبا، ولكنه عاد وقال " هناك أمل البقاء لازال موجود بما أن الفرق التي تصارع الهبوط تلقت خسائر أول أمس ولازال للأمل بقية".

من جانبه أبدى مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال الكرواتي زالاتكو في حديثه في المؤتمر الصحفي من أن النصف الساعة الأولى من المباراة كان الهلال في أفضل حالاته واستطاع أن يسجل ثلاثة أهداف في دقائق مبكرة، ولم يكن زلاتكو سعيدا على أداء فريقه في المباراة ، وبسؤال لمحرر صحيفة الرياضية عن ما سيفعل في المباريات المقبل أمام الشباب في الدوري والنصر في نهائي كاس ولي العهد والعين الإماراتي في دوري أبطال أسيا، لم تكن إجاباته مقنعة واضطر لأعاد ذات الجمل التي يكررها قبل وبعد أي مؤتمر صحفي يعقده بعد توليه مسئولية الإشراف الفني على فريق الهلال بقوله " نحتاج إلى الوقت، جميع الفرق قوية حتى الشعلة، سنعمل على تصحيح الأخطاء لنظهر بشكل أفضل" ، وفي ختام حديثه قال " يجب علينا نسيان هذه المباراة أي مباراة الشعلة والتفكير في القادم من المواجهات".

.. وبقي الثلاثة



أبقت نتائج الجولة "19" من دوري زين موقف ثلاثي الصدارة دون تغيير، ووفقاً لما انتهت عليه مواجهاتهم تمسك الفتح بصدارته مرتفعاً برصيده إلى 46 نقطة عقب فوزه بصعوبة على التعاون 2ـ1، وحافظ الهلال على موقعه كثاني الترتيب محققا 42 نقطة من انتصاره المستحق على الشعلة 4ـ2، بينما تعثر الشباب بالتعادل أمام الرائد 2ـ2وخسر نقطتين، لكن ذلك لم يؤثر على موقفه كثالث الدوري، ورغم أن جولات الفرق الثلاثة لا ترد ضمن مواجهات الخصوم الكبار إلا أن الهلال تفوق على الثنائي الفتح والشباب وأظهر مستوى جيداً خلال مواجهة الشعلة، مؤكداً أن التغييرات التي طالت صفوف اللاعبين والجهاز الفني تبشر بأداء متصاعد خلال الجولات المتبقية إذ إنها كفلت له النقاط الثلاث ومنحته أربعة أهداف وإن كانت بالمقابل كشفت بعض الثغرات في دفاعه الذي استقبل هدفين من رماة الشعلة.

فوز بمعاناة

أبقى انتصار الفتح على التعاون الفريق في صدارة الدوري حتى الآن وبفارق 4 نقاط عن الهلال ثاني الدوري، لكن الفتح لم يقدم المطلوب في المباراة التي رشحه الكثيرون لكسب نقاطها، ويبدو أن جزءاً من معاناة الفتح في اللقاء كانت بسبب الهزة النفسية الكبيرة التي تعرض لها الفريق وجهازه الفني عقب الخسارة أمام الشباب.. الفتح كسب التعاون بهدفين لهدف وكان الطرف الأقل عطاءً في أوقات كثيرة من اللقاء، كما أن البعض شكك في أحقيته بضربة الجزاء التي نال منها هدف الفوز، ويظهر أن الفتح سار على طريقة الشباب في إيجاد صعوبة كبرى في تخطي خصم لم يكن وارداً ضمن حسابات الخصوم الذين يشكلون خطورة كبرى على مسار البطولة.. وقد أظهرت القراءة السابقة أن تحدي الفتح سيكون خلال مواجهة الهلال والنصر والاتفاق والشباب وتكشف معاناته خلال لقاء التعاون أن طريقه سيكون محفوفاً بالمخاطر خلال هذه المواجهات القوية، وقد يتسبب بعضها في الخصم من نقاطه وتحويلها لأقرب منافسيه أن لم ينجح في معالجة الخلل الفني الكبير الذي صحب مواجهته السابقة ضمن الجولة "19" وكادت تفقده نقطتين على الأقل لولا ضربة الجزاء التي أبقت على فارق نقاط الصدارة الذي يفصله عن أقرب منافسيه.

الصعوبات قائمة

تبدو مواجهة الفتح التي تسبق لقاء خصوم العيار الثقيل الاتحاد والأهلي والاتفاق، والتي يخوضها أمام نجران مهمة لإعادة توازن الفريق ومعالجة أخطائه الفنية التي ظهرت خلال لقاء التعاون، وما لم يفطن الجبال لمعالجة تلك الثغرات والمساحات المتباعدة التي ظهرت على خطوط الفريق، فقد يكون الفريق معرضاً لاختبار نزيف النقاط، والفوز على نجران وحده ليس كافياً لتأهيله لمواجهة الأقوياء، إذ يجب أن يأتي مشفوعاً بالعرض الجيد والتطبيق الأمثل للتكتيك ويظهر الفوارق الفنية لمصلحة النموذجي وما يرتبط بها من تأثير نفسي ودعم معنوي يمكن أن يؤثر إيجاباً على مستقبل مقابلات الفريق مع الثلاثي الخطر، وإلا فإن تأثيره السلبي والمعاكس قد يفقد الفريق أمله في اللقب الذي اجتهد في طلبه طوال الجولات السابقة. الفتح يواجه الاتحاد والأهلي والاتفاق الثلاثي الذي تهدد نتائجه موقعه في الصدارة، ولعل موقعة الاتحاد التي يحل فيها الفتح ضيفا بتاريخ 1 مارس ومباراة الأهلي بتاريخ 29 مارس نفسه إضافة للقاء 14 إبريل أمام الاتفاق تعطي مؤشراً حقيقياً حول فرص استمراره في الصدارة واقترابه من اللقب وتحويل المسار باتجاه آخر.

الحفاظ على الصدارة

بانتهاء مباراته مع التعاون قفز الفتح برصيده من النقاط إلى 46 متربعاً في الصدارة بفارق 3 عن الهلال الثاني و7 عن الشباب الثالث، حيث خاض النموذجي 19 مباراة فاز في 14 وتعادل في 4 بينما خسر مباراة واحدة، تبقت له 7 مباريات وله 39 هدفاً وعليه 20 بفارق 19 هدفاً.

تحدي العودة

نجح الهلال في وقف نزيف النقاط الذي استمر خلال جولتين سابقتين على عهد الفرنسي المقال كومبواريه وعرف البديل زلاتكو كيف يعيد اللاعبين والفريق لحصد النقاط كاملة من خلال لقاء الأمس الذي كسبه الفريق بأربعة أهداف لهدفين.. الهلال كان قد حقق فوزاً على الفيصلي تأهل بموجبه لملاقاة النصر في كأس ولي العهد، ويبدو أن مدربه الجديد عازم على مواصلة سلسلة الانتصارات للمزاحمة على لقب الدوري بتقليص فارق النقاط مع المتصدر الفتح.. مدرب الهلال يواجه مواصلة تحقيق الانسجام بين نجوم الفريق من جهة وبينهم وبين تكتيكاته الفنية من جهة أخرى قبل مواجهات أندية الشباب والأهلي والاتحاد، وجميعها من الفرق العريقة والقوية التي تشكل صعوبات بالغة في طريق العبور للقب.. كما سيلعب في بقية مبارياته أمام الرائد والوحدة والفيصلي والتعاون.

ثاني الدوري

بحسمه مواجهة الشعلة بسهولة ارتفع الهلال بنقاطه إلى 42 محافظاً على ترتيبه كثانٍ للبطولة خلف الفتح بفارق 4 نقاط بعد أن لعب 19 مباراة أيضاً حقق النصر في 13 وتعادل في 3 بينما خسر أيضا 3 مواجهات وتبقت له 7 جولات له 50 هدفاً وعليه 19 بفارق 31 هدفاً.

تعثر بالتعادل

تعثر الشباب بالتعادل أمام الرائد ضمن أحداث الجولة "19" من دوري زين خصم كثيراً من الزخم الذي تبع الفريق عقب تفوقه في الجولة السابقة على المتصدر الفتح، الشباب فشل في استثمار العامل المعنوي الذي توفر له بعد أن نجح في إيقاف متصدر الدوري وعجز عن تخطي خصمه الرائد برغم عدم وجوده ضمن قائمة الكبار المتوقع أن تؤثر مبارياتهم على مسار الفريق والبطولة، وهم "الهلال والنصر والاتفاق".

المركز الثالث

رفع الشباب رصيده نقطة واحدة ليصل إلى 39 نقطة متأخراً عن الفتح بـ7 وعن الهلال بـ3 بعد أن لعب 19 مباراة فاز في 12 منها وتعادل في 3 وخسر 4 وتبقت له 7 وله من الأهداف 40 وعليه 29 بفارق 11 هدفاً.

الهلاليون حققوا المطلوب

الرياض ـ ناصر العساف

حقق مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال الكرواتي زلاتكو مبتغاه في مواجهته أمس أمام الشعلة في الجولة الـ19 من دوري زين عندما حقق الفوز ومنح لاعبيه الراحة وعدم الإجهاد تحسباً لمواجهة الشباب الإثنين المقبل.
الفريق الهلالي حقق فوزاً مستحقاً بأربعة أهداف مقابل هدفين في اللقاء الذي جمعهما مساء أمس على ملعب الملك فهد بالرياض، واتضحت رغبة الهلاليين في تحقيق نتيجة مبكرة حيث لم تمض الدقيقة الـ22 إلا وفي رصيده ثلاثة أهداف كانت البداية كأسرع أهداف الدوري بواسطة سلمان الفرج وتحديداً في الثانية الـ17 من الدقيقة الأولى من عمر المواجهة، وأتبعه بعشر دقائق زميله عبدالعزيز الدوسري بالهدف الثاني بتسديدة ارتطمت بمدافع الشعلة قبل ولوجها مرمى الشعلة.

وأبدع ياسر القحطاني مع ويسلي وشكلا تفاهماً كبيراً والذي أثمر من خلاله الهدف الثالث بطريقة ولا أروع.
وقبل نهاية الحصة الأولى أحرز محترف الشعلة لاسانو هدف فريقه الأول.

وفي الشوط الثاني اعتمد مدرب الهلال على تهدئة اللعب وعدم الاحتكاك خوفاً من الإصابات وعدم الإرهاق واستمر حتى الدقيقة 75 والتي قلص فيها الشعلة النتيجة بهدفه الثاني للمهاجم لاسانو وهو ما أعاد الهلال للمواجهة من جديد بالهجوم والذي جاء إيجابياً عندما سجل المحترف الكوري يو بيونج الهدف الرابع بضربة رأسية قبل النهاية بـ8 دقائق ليعود اللعب للهدوء حتى أعلن حكم المباراة نهايتها بفوز هلالي (4 ـ 2) رافعاً رصيده إلى 42 نقطة مزاحماً الفتح المتصدر بنقاطه الـ46 فيما تجمد الشعلة على النقاط الـ18.

مواجهة الهلال والنصر .. نهائي أم ديربي ؟



الرياض – الرياضية

يسر موقع الرياضية الالكتروني أن يستهل باكورة نقاشاته في المنتدى حول أول نهائي يجمع الهلال والنصر في كأس ولي العهد السعودي التي انطلقت موسم 1956-1957 وتواصلت حتى النسخة الحالية لموسم 2012-2013 والتي يقام نهائيها الجمعة 22 فبراير الجاري. ويبدأ الموقع فتح باب الآراء والتحاور حول الموضوعات ذات الصلة، متسائلاً حول تأثير نتيجة الديربي على نهائي بطولة ولي العهد، وما يمكن أن يلقي به "النهائي" أيضا من آثار على مسيرة الفريقين، عطفا على حالة " الاستثناء" التي توفرت من خلال كونهما يلتقيان للمرة الأولى في حالة نادرة لم تتكرر منذ انطلاقة البطولة قبل أكثر من 60 عاماً.

ويفتح الموقع المساحة لمختلف الآراء لإبداء توقعاتها حول الحضور الجماهيري والإحصائيات المرتبطة به ورصد كل ما يتعلق بحراك القواعد المساندة للفريقين، كما يتتبع حالة مشاركة الجماهير الرياضية التي تنتظره بمختلف ألوانها.

ويتلقى الموقع آراء وانطباعات المشاركين حول خيار الصافرة الأجنبية التي أصبحت واقعا عقب بيان إتحاد الكرة السعودي، لمعرفة توجهاتهم حول دور التحكيم "الأجنبي" خلال النهائي وأثره على نتيجة اللقاء. ويستقبل الموقع النقاشات حول أوراق الفريقين "الهلال والنصر"، وابرز مكامن القوة في خطوطهما وأكثر اللاعبين تأثيرا في توجيه دفة اللقاء وتحويله لمصلحة أي من الطرفين.

ويترقب توقعات المتابعين لنتيجة اللقاء ومن ينجح في تحويل النهائي لمصلحته ويدون اللقب في سجلات التاريخ كأول سابقة ضمن لقاءات الناديين بالبطولة. ويرصد محصلة الآراء حول الأجهزة الفنية للفريقين ومجموع تصوراتهم حول "زلاتكو وكارينيو" ومساعديهم، إضافة لتوقعاتهم حول أي من طرفي الديربي بمقدوره قلب الطاولة على الآخر.

وينتظر الموقع مساهمات المشاركين حول تأثير نتيجة اللقاء "فوز وخسارة" على مسار الفريقين في مختلف البطولات المحلية من خلال "دوري زين" الذي يجمعهما معاً، أو الإقليمية "أبطال آسيا" والتي يشارك من خلالها الهلال.

وسيقوم موقع الرياضية الالكتروني بنشر محصلة جميع النقاشات على النسخة الورقية بصحيفة الرياضية.
المنتديات الرياضية

الهلال بطلا لممتاز القوى وضمك وصيفاً والأهلي ثالثاً



الرياض ـ ناصر العساف

توج مدير مكتب رعاية الشباب بالرياض عبد الرحمن المسعد فريق الهلال بكأس بطولة السعودية لالعاب القوى للاندية الممتازة امس والتى اقيمت على مضمار وميدان ملعب الامير فيصل بن فهد بالرياض بحضور نائب مدير مكتب رعاية الشباب بالرياض عبد العزيز الخنفور والامين المساعد للاتحاد السعودى لالعاب القوى ابراهيم العويران وعضو الاتحاد سعد الدخيل ومدير الاتحاد خالد الدلاك .

وشهدت البطولة تنظيما ناجحا من كافة الجوانب بإشراف مندوبي اللجنة الفنية الدكتور محجوب سعيد وعز الدين قطايفي.

جاء فوز الهلال بعد ان جمع 115 نقطة ،فيما تسلم فريق ضمك كأس الفريق الثانى والميداليات الفضية عقب حصوله على 114 نقطة،فيما نال الاهلى كأس المركز الثالث برصيد 114 نقطة،وجاء الشباب رابعا بـ110نقطة،فيما حل الجبيل خامسا بـ108نقاط. : وجاءت نتائج المنافسات الفردية كالاتى

حيث فاز خالد كيدالله من الاتحاد بذهبية الكرة الحديدية بـ 17.31م وفاز الرامى على الجدعانى من الاهلى بالمركز الاول لمسابقة رمى الرمح لمسافة 60.90م .

ونجح بطل الناشئين حسين ال حزام من الصفا فى الاحتفاظ بلقبه فى مسابقة القفز بالعصا عندما فاز بالمركز الاول مسجلا مسافة 4.86م .

فيما فاز العداء معيد الشمالى من ضمك بذهبية سباق الـ1500م بعد ان قطع المسافة بزمن (3:56.42د)، ونجح الواثب احمد الدوسرى من الجبيل فى احراز ذهبية الوثب الطويل لمسافة 7.57م , واحرز العداء عبد الله الجود من الجبيل المركز الاول لسباق 5000م بعد ان قطع المسافة فى (14:19.69د).

وانتزع العداء على الزاكى من الخليج ذهبية سباق 110 م حواجز بزمن 14.49ث. وفاز العداء ياسر الناشرى من الجبيل بلقب اسرع رجل فى البطولة بعد ان قطع سباق 100م بزمن 10.60ث.

واحرز العداء عبد الله بكرمن الهلال ذهبية سباق 400م بعد ان قطع المسافة بـزمن 47.44ث. وحقق الرامى اسامة العقيلى من النور ذهبية رمى القرص لمسافة 50.45م.

ونال العداء ادريس هوساوى من الهلال ذهبية سباق 400 م حواجز بعد ان قطع المسافة بزمن 51.65ث.

اما الواثب نواف اليامى من ضمك فحصد ذهبية الوثب العالى مسجلا مسافة 2.15م. كما حصد ماجد مرزوق من الهلال ذهبية الوثب الثلاثى مسجلا مسافة (15.24م).

وفاز العداء فهاد السبيعى من الاهلى بالمركز الاول لسباق 200م بزمن 21.59ث. ونجح العداء عبد العزيز لادن من الهلال فى الفوز بذهبية سباق 800م بزمن 1:52.97د.

اما المركز الاول لسباق 3000م فقد انتزعه العداء عبد الله الجود من الجبيل بزمن8:28.15د.

ولّم العصابة قبل الفلقة
فهد الروقي

وقفت الساحة الرياضية بكل شرائحها مع رئيس النصر حين استطاع هذا الموسم تلافي كثير من السلبيات التي أعاقت تحقيق أهدافه من تولي رئاسة النادي قبل أكثر من ثلاث سنوات وقد بدأت أولى خطوات التصحيح بالابتعاد عن وسائل الإعلام وإطلاق التصاريح الرنانة والدخول في معارك شرسة دائما ما يكون موقفه فيها ضعيفاً فتشغله عن هدفه الأساس وتضع جماهير وإعلام فريقه يبحثون عن مخارج لتبرير تصاريح من عينة " ما صديقنا إلا أنا "و" فريق التشليح " وصراعات " البلايستيشن " ثم كانت الخطوة العملية المهمة بتدعيم الفريق الكروي بجهاز فني جديد ولاعبين مهرة سواء على صعيد المحترفين الأجانب أو المحليين حتى بدأ النصر في تلمس خطوات النجاح فنافس بقوة وأبدع في الميدان ووصل لنهائي كأس ولي العهد واستطاع هزيمة الغريم التقليدي بعد أن كان محطة تزوّد زرقاء للنقاط الصفراء، وما أن سارت القاطرة على القضبان بدأ القبطان في تغيير خطابه الإعلامي وعاد لنفس النسق الثقافي الأصفر السابق والذي صنّف على أنه أحد أهم الأسباب في ابتعاد الفريق عن البطولات حتى وصلت لسنين حرمان طويلة الأمد والبداية كانت بمهاجمة لجنة مكافحة المنشطات بأمينها وجميع أعمالها وجاء التصريح بعد الفوز في لقاء الديربي، ومن المعلوم أن الفوز جالب للفرح وحين يكون الإنسان سعيدا يتجاوز بعض السلبيات ـ إن وجدت ـ فكيف والهجوم من أجل صرف الأنظار عن قضية اتهام قائد الفريق لفريق كشف المنشطات في ذممهم والتي حفظت في الأدراج في تأكيد للحظوة والدلال

ثم وبعد الفوز على العربي الكويتي في دوري أبطال العرب ـ النصر تأهل لها ترشيحاً ـ وبعد مباراة جميلة استطاع النصر قلب النتيجة بعد أن كان متخلفاً بفارق هدف وناقصا لاعب بعد طرد المحترف " باستوس " هاجم رئيس النصر الحكم الإماراتي واعتبر طاقم التحكيم خصوما لفريقه حين أشار إلى أنهم لعبوا ضد " 15 " لاعبا ولا أعلم الذنب الذي وقع به الحكم الرابع ويا ليت شعري كيف يكون حكم اللقاء خصما للنصر وهو الذي طرد أيضا لاعبا عرباويا واحتسب ضربة جزاء صفراء ولو كان خصما لهم لتغاضى عنها كما يتهمونه بالتغاضي عن ضربتي جزاء وودت لو أقيمت دورات لمسؤولي الأندية وبعضا من أهل الساحة تشرح لهم أن كل ملامسة للكرة ليد لاعب منافس في منطقة الجزاء لا يعني ضربة جزاء.

الأكيد أن الخطاب الإعلامي الأصفر الحالي يعيد الفريق للخلف ونحن الذين تأملنا خيرا بأنه في طريقه للزوال وأنهم قد استوعبوا درس التاريخ جيدا وحفظوه عن ظهر قلب فالبطولات تأتي بالجهد والعرق والبذل وليس بخطاب ضعيف يظهرك أمام الآخرين بأنك مظلوم ومحارب وأنت تأكل بيديك الاثنتين وغيرك هو المحروم.

الهاء الرابعة

على قولة أبشر عاش حلم الفقير ومات
من اللي يقول الحيّ من حيّه قريّب
مقاديرنا لحظات وأيامنا لحظات
عسى الله يقدينا على المنهج الطيّب


الهلال يخمد الشعلة ويطارد الفتح
الأهلي والاتحاد .. جدة سكون


المولد يحتفل مع جورجي بهدفه في الأهلي. تصوير: خضر الزهراني "الاقتصادية"

تغطية: عاطف الأحمدي - الخير فاروق

نامت جدة هادئة بعد أن تقاسم الأهلي والاتحاد نقاط مباراة أمس عندما اكتفيا بالتعادل 1/1 في الجولة الـ19 من دوري زين السعودي، على ملعب مدينة الملك عبد العزيز في الشرائع، وبقيا في أماكنهما في الترتيب، فيما واصل الهلال مطاردته للفتح المتصدر بفوز كبير على ضيفه الشعلة 4/2 على ستاد الملك فهد الدولي.

وشهدت مباراة ديربي الغربية مشاركة أحمد الفريدي لاعب الاتحاد لأول مرة، بينما كان سيزار لاعب الأهلي على موعد من التألق وحرمته العارضة الأهلاوية من التسجيل مرتين على مدار الشوطين إحداها بالكعب.

جاءت البداية سريعة من الطرفين مع تفوق نسبي من الجانب الأهلاوي الذي قاد العديد من الهجمات التي ولدت العديد من الفرص، إلا أنها لم تستغل من قبل سلطان السوادي (6) وتسديدة سيزار (14)، مقابل هجمة اتحادية واحدة فشل جورجي ساندرو في التعامل مع تمريرة إبراهيم هزازي (16)، الذي عاد وأحرز الهدف الأول لفريقه برأسية رائعة مستفيدا من عكسية حمد المنتشري (39).

واستطاع البرازيلي فيكتور من معادلة النتيجة لصالح الأهلي بتسديدة يسارية قوية داخل الصندوق الاتحادي (54).


ياسر في حديث ضاحك مع العجلاني

وفي الرياض، باغت الهلال ضيفه الشعلة بهدف سريع عن طريق سلمان الفرج مستفيدا من تمريرة الشلهوب إثر دربكة أمام مرمى الشعلة في الثانية (17)، ولم يمض وقت طويل حتى أضاف سلمان الدوسري الهدف الثاني، حيث اصطدمت كرته بأحمد الزعاق مدافع الشعلة (12)، وسجل ياسر القحطاني أجمل الأهداف بلعبة هوائية "على الطائر" مترجما عكسية ويلسي إلى هدف ثالث (22).


الكوري بيونج يحتفل بهدفه الرابع في الشعلة. تصوير سعد العنزي "الاقتصادية".

ونجح المالي لاسانا فانيه من تقليص الفارق بهدف رأسي للشعلة (21)، قبل يعود مجددا وهذه المرة بتسديدة قوية بإضافة الهدف الثاني لفريقه (75)، ولكن الكوري يونج أبى إلا أن يزيد الغلة لفريقه بهدف رابع (81).

العجلاني: 4/2 غير مخجلة.. زلاتكو: لست راضيا
الخير فاروق من الرياض

أوضح التونسي أحمد العجلاني مدرب فريق الشعلة لكرة القدم، أن فريقه أحرج الهلال في الجولة الـ19 من دوري زين السعودي، بعد أن قلص الفارق إلى هدف إثر تسجيله الهدف الثاني، إلا أن تسجيل خصمه هدفا رابعا قضى على المباراة.

وعلل تلقي فريقه هدفين في أول ثماني دقائق، إلى أن بلل أرضية الملعب بالماء، إضافة إلى الأخطاء الفردية التي وقع فيها اللاعبون، تسببا في ولوج هدفين الأول منهما في الثانية 28، مضيفا "الهدفان صعبا المباراة على فريقه، حيث جازفنا بعدهما، وسنحاول تفادي هدف مبكر في المباريات المقبلة، إضافة إلى أن الحارس سعيد الحربي أسهم في عدم تلقي مزيد من الأهداف".

وأشار إلى أن فريقه مطمئن، ولا سيما أنه يبتعد عن الفريقين المنافسين له على الهبوط بثلاث نقاط، إضافة إلى خسارتهما أمس، لافتا إلى أن الخسارة بـ 4/2 غير مخجلة، ولا سيما أن الخصم كان الهلال.

في المقابل، أوضح الكرواتي زلاتكو مدرب الهلال، أن فريقه قدم أول 30 دقيقة أداء قويا توجه بثلاثة أهداف، إضافة إلى أنه أهدر فرصتين، مشيرا إلى أنه بعدها فقد تركيزه ما أنقص المجهود، مشددا على أنه لا بد عليه أن يواصل تركيزه طوال المباراة.

وأشار إلى أنه غير راض عن الأداء، وأنه سيعمل على تطوير الهلال، ولا سيما أنه يجد مساندة كبيرة من الجماهير.


الهلال ينجو من الكمين ويخرج امام الشعلة بفوز ثمين


خالد الجابر الرياض

حقق الهلال ما يريد في مواجهته الكروية أمام ضيفه الشعلة بالظفر بالنقاط الثلاث والخروج بأقل الخسائر قبل نهائي كأس ولي العهد ودك مرمى الشعلة بأربعة أهداف مقابل هدفين ضمن مسابقة دوري زين في الجولة التاسعة عشرة،
سجل للهلال سلمان الفرج الثانية (17) وأحمد الزعاق (11) خطأ في مرماه وياسر القحطاني (21) والبديل يو بيونج سو (82) فيما سجل هدفي الشعلة لاسانا فاني (41) و(76) بهذا يرفع الهلال رصيده للنقطة 42 في المركز الثاني ويبقى الشعلة على النقطة 18 في المركز العاشر. افتتح سلمان الفرج التسجيل في الثانية (17) بعد عمل جماعي هلالي رغم أن ركلة البداية كانت شعلاوية من ضغط مبكر هلالي بدأه ياسر القحطاني وأتمه عبدالعزيز الدوسري قبل أن يطيح الشلهوب بالحارس ويجهز الكرة للفرج سددها في المرمى هدفا أول مبكرا، ومن هجمة مرتدة سريعة هلالية قادها الفرج (11) ومرر كرة ذكية خلف المدافعين لعبد العزيز الدوسري لعبها أمام المرمى وأكملها أحمد الزعاق في مرماه هدفا هلاليا ثانيا ليواصل الهلال نهجه الهجومي على مرمى سعيد الحربي الذي تصدى لانفراد تام لويسلي كما نجح المدافع الطميحي من تخليص كرة متجهة للمرمى من ويسلي بعد تمريرة ذكية من ياسر القحطاني الذي عاد وأضاف الهدف الثالث من عرضية ويسلي (21) على القائم الثاني لعبها على الطائر في المرمى وسط محاولة الحربي للتصدي لها، ولم يستطع لاعبو الشعلة في مجاراة سرعة وسط وهجوم الهلال في بناء الهجمات ووضح مدى تأثر الشعلة بغياب عدد من لاعبيه الأساسيين والمؤثرين على التشكيلة، ومرر الشلهوب كرة ماكرة خلف المدافعين لياسر القحطاني لعبها برأسه مباشرة في المرمى (37) أبعدها الحارس سعيد الحربي ركلة ركنية، قبل أن يقلص الشعلة الفارق (41) من كرة ثابتة نفذها وصلي الذويبي داخل المنطقة حولها لاسانا فاني في المرمى منهيا الشوط بثلاثة أهداف لهدف. في الشوط الثاني هبطت الفاعلية الهلالية الهجومية وظهر الشعلة أفضل مما كان عليه وزج زلاتكو بمحمد نامي بدل محمد مسعد ومحمد القرني بدل جوستافو بوليفار وخرج من الشعلة أحمد الزعاق ودخل مسفر البيشي قبل أن ينجح الشلهوب (63) ويمر من الدفاع ويسدد كرة تصدى لها الحربي لركلة ركنية كما أبطل انفراد الدوسري بالمرمى، وأهدر الشهراني هدفا محققا سدد خارج المرمى المكشوف وخرج ياسر القحطاني (75) ودخل يو بيونج، لكن الشعلة ينجح في تقليص الفارق عندما أخطأ القرني وأزويا (76) في تخليص كرة وصلت لاسانا فاني على رأس المنطقة وسدد كرة جميلة في المقص الأيمن لمرمى السديري، لكن الكوري يوبيونج سو حفظ ماء وجه الهلال في الشوط الثاني بهدف رابع (82) من ركلة ركنية نفذها الشلهوب حولها برأسه في المرمى أنهى به تفوق فريقه.

عبدالله بن مساعد : " إنهم يسهرون !! "
فيصل الشوشان

انقضت ثلاثة أسابيع بالكمال والتمام على التصريح الشهير والمثير الذي أدلى به عضو شرف نادي الهلال الأمير عبدالله بن مساعد بخصوص تعاطي بعض اللاعبين السعوديين للمخدرات ، ومنذ ذلك الحين وحتى يومنا هذا لم تنجح أي وسيلة اعلامية في مناقشة حديث الأمير ومتابعة ردود الفعل بعقلانية ، بل و لم تبادر المؤسسة الرياضية الرسمية أو أي جهة رقابية أخرى بمتابعة القضية وتداعياتها والسعي لمعالجتها ، وكأن الجميع بهذا " التطنيش " يسلمون بالواقع ويصادقون على الخيبة الأخلاقية التي يعيشها الجيل الرياضي الحالي .

يقول الأمير عبدالله بن مساعد في تصريحه الفضائي الذي بث أواخر يناير الماضي : " سأسمي الأمور بأسمائها من دون خجل، فبعض اللاعبين الصغار يقعون في مشكلات عدم انضباط مثل السهر وتعاطي الحشيش والكحول والسهرات التي تنتهي عصراً، أنا لا أتكلم عن لاعب بعينه، لكن هذه ظاهرة موجودة لدينا، ليس في المملكة فقط ، بل حتى في كرة القدم الأميركية التي تملك إدارة محترفة، وواجهوا المشكلة بحلين، إذ فرضوا على كل لاعب جديد يحضر محاضرات تثقيفية، وكيفية استثمار الأموال والتعامل مع المغريات " .

حديث واضح وشفاف كهذا مر وللأسف مرور الكرام على جهات متعددة .. على الإعلام والرئاسة العامة لرعاية الشباب ووزارة الصحة وعلى الجهات التوعوية الأخرى أيضا ، ولا أعلم هل كان كل هؤلاء بعيدين عن المشهد الرياضي اليومي ولا يعلمون ماذا يدور فيه ؟! أم أنهم لا يريدون أن يفهموا ما يود الأمير عبدالله بن مساعد الوصول إليه ؟!

حديث واضح وشفاف كهذا مر وللأسف مرور الكرام على جهات متعددة .. على الإعلام والرئاسة العامة لرعاية الشباب ووزارة الصحة وعلى الجهات التوعوية الأخرى أيضا ، ولا أعلم هل كان كل هؤلاء بعيدين عن المشهد الرياضي اليومي ولا يعلمون ماذا يدور فيه ؟! أم أنهم لا يريدون أن يفهموا ما يود الأمير عبدالله بن مساعد الوصول إليه ؟! وفي كلتا الحالتين يتحمل الجميع مسئولية " تكبير الوسادة " عن تصريح مهم من رجل أيضا مهم كرئيس نادي الهلال السابق والذي وضع يده على جرح عميق يخجل الكثير من معالجته أو حتى الاقتراب منه .

البعض يحاول ربط تصريح الأمير عبدالله بن مساعد بخصوصية اللاعب المحترف وهذا بالطبع أمر مرفوض ولا يمكن القبول به تحت أي ظرف من الظروف فنتائج لجنة الكشف عن المنشطات أظهرت عينات ( فضائحية ) تتعلق بمواد ممنوعة لم يتجرأ الإعلام على تسميتها ، والعاملون في القطاع الرياضي يدركون هذا الامر جيدا قبل غيرهم ويعرفون ماذا يشاهدون في نتائج تحليل بعض اللاعبين !! .

وبمناسبة الحديث عن ( العينات الفضائحية ) وتصريح عبدالله بن مساعد عن الحشيش والكحول اقترح بان يتم اجراء كشف عشوائي بعد كل مباراة في الدوري على ان يتم الاعلان عن النتائج بكل شفافية لإصدار العقوبات المناسبة ، ولعل اقتراحا مثل هذا قد يضبط الكثير من النجوم و يعيد توهجهم بعد ان اضاعوا انفسهم بأيديهم وسلموا مواهبهم لمهب الريح .

في السابق كل شيء بإمكاننا ان نغض الطرف عنه .. التحكيم وقرارات اللجان وحتى التعصب الذي طغى على الجميع ، كل شيء داخل اطار الرياضة يعتبر مقبولا وبالإمكان ان يتم احتواؤه ، حتى وان حدثت بعض التجاوزات يتم التعامل معها بسرية تامة وبعيدا عن الانظار ، لكن مع طفرة الاعلام الجديد وارتفاع سقف الحرية بدأت الرياضة السعودية تعرض فصولها كمسرحية كوميدية .. لا نعلم متى ستنتهي ؟ ومن سيكون البطل في نهاية المطاف ؟ .
وعلى المحبة نلتقي


الهلال يخمد الشعلة.. ويحتفظ بوصافته


الشهراني ينطلق بكرته وسط دفاع الشعلة (تصوير: محمد مشهور)

الرياض: عبدالله الفراج

حافظ الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال على وصافته لدوري زين للمحترفين، بعدما كسب نظيره الشعلة أمس 4 / 2 في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن الجولة الـ19.

سجل للهلال سلمان الفرج وعبدالعزيز الدوسري وياسر القحطاني ويو بيونج، وأحرز هدفي الشعلة لاسانا فاني. بهذه النتيجة رفع الهلال رصيده إلى 42 نقطة، وبقي الشعلة برصيد 18 نقطة عاشرا.

فاجأ الهلال ضيفه الشعلة بهدف مبكر جاء في الثانية الـ 15 عن طريق سلمان الفرج الذي أحبط معنويات لاعبي الفريق الزائر مبكرا، حيث شتت الهدف تركيزهم، مما دفع الهلال إلى أن يعزز حضوره بهدفين آخرين في الدقيقتين "12 و21"، عن طريق عبدالعزيز الدوسري وياسر القحطاني.

بعدها فرض الهلال سيطرته على الملعب بفضل جماعية الأداء، إلى جانب غياب التمركز الدفاعي الجيد للشعلة، فكان صاحب الحضور الفني، حيث أشرك مدربه الكرواتي زلاتكو محمد مسعد منذ البداية في مركز الظهير الأيمن.

وفي الدقائق الأخيرة اندفع الشعلة للأمام وكان ثمرة ذلك الوصول إلى مرمى الهلال في أكثر من كرة خطرة في الربع الأخير من الشوط، وأثمرت عن هدف أول سجل برأسية المالي لأسانا فاني بعد أن حجبت كثافة المدافعين في منطقة الجزاء الرؤية أمام الحارس عبدالله السديري.

وفي الشوط الثاني، انخفض رتم المباراة قليلا خاصة من جانب الهلال، حيث كثرت أخطاء لاعبيه في التمرير، كما تميز هذا الشوط ببعض الألعاب الخشنة من قبل لاعبي الشعلة، فخرج محمد مسعد مصابا، كما أخرج مدرب الهلال، اللاعب الكولومبي جوستافو ودفع بمحمد القرني بديلا له من أجل تعزيز خط الهجوم.

في المقابل، أشرك العجلاني عبدالرحمن البركة بديلا لبرج معوضه لتعزيز الوسط، وفي الدقيقة "76" خطف لاسانا فاني الهدف الثاني للشعلة من تسديدة قوية.

ولكن لاعبي الهلال لم يستكينوا لهدف ضيفهم، وضغطوا على مرمى سعيد الحربي، ومن ركنية سجل الكوري يو بيونج سوو الهدف الرابع الذي انتهت عليه المباراة.

عبدالله عطيف: معاناة شقيقي عبده دفعتني لترك الشباب
استبعد تأثير خطوة انضمامه للهلال على علاقة أشقائه بـ"الليث"


عطيف متوجا بجائزة أفضل لاعب في مباراة إيران ببطولة غرب آسيا (الوطن)
الرياض: عبدالمحسن الدوسري

كشف اللاعب المنتقل حديثا إلى صفوف الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال عبدالله عطيف، أن الوضع الذي عايشه شقيقه الأكبر عبده عندما كان لاعبا في الشباب ومعاناته مع إدارة النادي، وراء إعادته لكثير من حساباته، مبينا أنها أجبرته على التفكير في الانتقال إلى البرتغال قبل قبول العرض الهلالي الأخير، مشيرا إلى أنه كان أفضل بكثير من العرض المقدم له من ناديه السابق الشباب بعد مشاركته مع المنتخب السعودي الشاب في مونديال كولومبيا.

ولم يستبعد اللاعب فكرة خوض تجربة احترافية خارجية جديدة، مشترطا أن تكون ذات مردود مالي أفضل لناديه الحالي الهلال ومردود فني أفضل له شخصيا.

ووصف عطيف في حواره مع "الوطن" والأول له منذ انضمامه إلى الهلال، المفاوضات الهلالية بأنها كانت جادة بعد أن توصلت إلى اتفاق مع نادي لوليتيانو البرتغالي ووكيل أعماله قبل مواجهة المنتخب السعودي بنظيره الصيني، مبينا أن ظهوره بالقميص "الأزرق" هذا الموسم سيكون فقط في دوري أبطال آسيا في نسخته المقبلة.

كيف بدأت مفاوضات الهلال معك؟

كانت هناك رغبة كبيرة من قبل مسؤولي الهلال في ضمي، فرحبت بالفكرة وطلبت من المفاوض بأن تكون الأمور رسمية من خلال مخاطبة نادي لوليتيانو البرتغالي.

هل تحدث المفاوض معك مباشرة أم مع وكيل أعمالك؟

بداية المفاوضات كانت مع نائب المشرف العام على الفئات السنية بنادي الهلال حسن القحطاني، الذي تحدث معي ومع وكيل أعمالي بشأن رغبة النادي في التعاقد، كما كانت هناك مفاوضات من نائب رئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد ووكيل أعمالي إبراهيم الموسى ووسيط آخر كان بيننا، وسارت الأمور بصورة مثالية وتم الاتفاق على انتقالي للهلال.

متى كانت المفاوضات الرسمية معك؟

قبل انضمامي للمنتخب السعودي الأول استعدادا لمواجهة الصين الأخيرة، تلقيت اتصالا يفيدني برغبة هلالية جادة في ضمي وأن الهلال قطع شوطا كبيرا مع إدارة نادي لوليتيانو ووكيل أعمالي لإتمام هذه الخطوة.

ما مدة عقدك الجديد؟

أربعة مواسم ونصف الموسم، أعتقد أنها فترة مناسبة لي وللهلال، وإن شاء الله أساهم خلالها مع زملائي في مواصلة إنجازات هذا النادي وتقديم ما يطمح له محبوه.

متى سيكون أول ظهور لك بالقميص الأزرق؟

سيكون ذلك خلال دوري أبطال آسيا، ولن أكون ضمن قائمة الفريق في دوري زين بسبب عدم وجود مكان شاغر في قائمة التسجيل المرفوعة مسبقا من قبل النادي.

هل أنت جاهز للمشاركة مع ناد لا تتوقف جماهيره عن مطالبة لاعبيها بالألقاب؟

تمثيل الهلال حلم كبير جدا، وشرف لي أن أكون أحد لاعبيه، لذلك سأسعى إلى تقديم ما يرضي طموحات جماهيره مع زملائي ومواصلة حصد البطولات.

وماذا عن حضورك في نهائي ولي العهد أمام النصر؟

تمنيت أن أكون ضمن قائمة الفريق لنهائيٍّ كبير يحمل مسمى الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وأتمنى أن احتفل مع زملائي بأول بطولة لي معهم.

تلقيت عروضا من أندية أخرى، فهل كان عرض الهلال هو الأنسب؟

عرض الهلال كان مرضيا يوازي طموحي ويفوق ما قدمه لي الشباب في السابق، كما أن كل لاعب يبحث دائما عن تأمين مستقبله كون عمره في الملاعب لن يتجاوز 15 سنة.

هل تتوقع أن يؤثر توقيعك للهلال ورحيل شقيقك الآخر صقر عن الشباب في علاقة شقيقك قائد الليث أحمد بناديه؟

إدارة الشباب واعية تتعامل باحترافية مع لاعبيها ولا تخلط الأمور، ولا أعتقد بأنها ستغير تعاملها مع أحمد، ودعني أؤكد للجميع أن أحمد لا شأن له بمسألة انتقالي إلى الدوري البرتغالي في الفترة السابقة ولا حتى بتوقيعي الأخير للهلال.

لكنك لاعب صاحب إمكانات كبيرة، ورحيلك عن الشباب وضع العديد من علامات الاستفهام؟

بصراحة الوضع الذي عايشه شقيقي الأكبر عبده عطيف في الشباب قبل انتقاله إلى الاتحاد ومن ثم النصر، جعلني أعيد حساباتي كثيرا، خاصة بعد كل ما قدمه عبده للشباب قبل وبعد إصابته، وخشيت أن يكون مصيري مع النادي مثل مصيره حال واجهت نفس الظروف التي تعرض لها، أيضا كانت رغبتي كبيرة في ممارسة كرة قدم في أجواء تساعدني على تقديم كل ما أملكه من إمكانات ولهذا خضت تجربة احترافية في أوروبا.

كيف تقنع الآخرين بأنك تركت الشباب دون تدخل من أشقائك أو استشارتهم؟

الأمر يخصني وحدي، وهذه الخطوة اتخذتها بنفسي رغبة في الاحتراف الخارجي، خصوصا بعد مشاركتي مع المنتخب السعودي للشباب في كأس العالم بكولومبيا، ومع ذلك لا أنكر أنني استشرت أشقائي الذين هم أكبر مني وكشفت لهم عن رغبتي والأسباب التي دفعتني إلى تحقيقها، وحينها كنت لاعبا هاويا، وقدمت لي الإدارة الشبابية عرضا للاحتراف لم يناسبني وفضلت بعدها الانتقال.

وماذا عن أشقائك الحاليين في الشباب وهل يفكرون بنفس طريقتك؟

هذا شأن يخص أيا من أشقائي ولا أتدخل في أمورهم وطموحاتهم، ومن حق كل منهم أن يرى ما هو أفضل بالنسبة له ولمستقبله، وليس لأحد الحق في أن يفكر عنهم أو يفرض عليهم ما لا يرغبون فيه.

ماذا استفدت من الفترة الاحترافية القصيرة في البرتغال؟

أمور كثيرة كالانضباط والاحترافية، وتحمل التدريبات القاسية وكيفية زيادة القوة البدنية، فأنا لم أذهب إلى هناك للنزهة بل للاستفادة، وأرى أنني حققت ما سعيت إليه.

هل تفكر مستقبلا في تكرار تجربة احتراف خارجية؟

الاحتراف الخارجي فوائده كثيرة وسأرحب بإعادة التجربة، لكن على مستوى أفضل ماديا لي ولفريقي الحالي وقبل كل ذلك موافقة نادي الهلال.

كيف ترى اختيارك للمنتخب الأول في مباراة الصين الأخيرة؟

كل لاعب يتمنى تمثيل منتخب بلاده ، وأن أكون في الـ19 من عمري وأجد نفسي ضمن صفوفه، فهذا أمر يشعرني بالفخر وبدافع قوي كي استمر في تقديم المستويات المقنعة للقائمين فنيا على الأخضر، ويحسب لي أنني مثلت جميع المنتخبات السنية في فترة لم تتجاوز عاما واحدا، بداية من الناشئين إلى أن وصلت للمنتخب الأول، وهو أمر يمنحني دفعة معنوية كبيرة لأقدم الأفضل في المقبل من الأيام.

ما هي طموحاتك المستقبلية؟

طموحاتي حاليا مع الهلال، تحقيق البطولات المحلية والآسيوية، وأدرك جيدا أن جمهور الهلال لا يرضى سوى بالذهب وإن شاء الله أوفق مع زملائي في تحقيق طموحاتهم.

انتقد البعض طريقة احتفالك بهدف أثناء مشاركتك مع المنتخب ببطولة غرب آسيا بالكويت عندما أظهرت صورة لاعب برشلونة بوسكيتس؟

اعتذرت من قبل وأعتذر مرة أخرى للجماهير السعودية على هذا التصرف، وأعترف بأنه خطأ ارتكبته لصغر سني وحداثة تجربتي، لكنه سيكون درسا عليّ أن أستيفد منه.

ولماذا بوسكيتس تحديدا؟

بصراحة أنا من أشد المعجبين بهذا اللاعب من ناحية الإمكانات الفنية فقط بعيدا عن أي أمر آخر.

تلعب في المحور ومع ذلك حققت جائزة أفضل لاعب في مباراتين مع منتخب الشباب؟

هذا يثبت أن كرة القدم تغيرت وتطورت كثيرا عن السابق عندما كانت النجومية دائما من نصيب المهاجمين وصانعي الألعاب، والآن أصبح اللاعب الحاضر فنيا في كامل عمر المباراة محط أنظار المتابعين والنقاد الفنيين، كما أننا سبق وأن شاهدنا مدافع إيطاليا المعتزل كانافارو يحقق لقب أفضل لاعب في مونديال 2006.

صافرة أجنبية تضبط "الشباب والهلال"

الأحساء: حسن بوجبارة

سمت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم حكام مباريات الجولة الـ20 لدوري زين للمحترفين التي ستقام أيام الاثنين والأربعاء والخميس، من الأسبوع المقبل، حيث سيقود مباراة النصر مع الاتفاق على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض الدولي فهد المرداسي، ويعاونه الدوليان عبد العزيز الكثيري، ومؤيد الصايغ.

ويدير لقاء الشباب والهلال على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض حكام أجانب، بينما يقود مباراة نجران مع الفتح، على ملعب نادي الأخدود، الدولي خليل جلال، ويعاونه الدولي خالد الدغيري، وهشام الرفاعي.

ويدير لقاء التعاون مع الشعلة على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة الحكم الدولي عبدالرحمن العمري، ويعاونه الدولي ناصر المظفر، وعبدالله الأحمري.

ويقود لقاء الأهلي مع الفيصلي على ملعب الملك عبد العزيز بمكة المكرمة الدولي فهد العريني، ويعاونه الدولي عبد الله الشلوي، وماجد الناصر.

ويدير مباراة الوحدة مع الاتحاد على ملعب الملك عبد العزيز بمكة المكرمة الدولي صالح الهذلول، ويعاونه الدولي فهد العمري وخلف زيد.

بينما يقود مباراة الرائد مع هجر، في بريدة، الدولي سامي النمري، ويعاونه الدوليان بدر الشمراني وأحمد فقيهي.


الهلال يطارد «المتصدر»... و«فرحة النصر» تغيب عن «قمة الشرائع»


الرياض - ضحوي العنزي _ مكة المكرمة - عبدالله الشمراني

واصل الهلال مطاردة الصدارة عندما قلّص الفارق النقاطي مع المتصدر الفتح إلى 4 نقاط، إثر تغلبه على ضيفه الشعلة بأربعة أهداف في مقابل هدفين، في ختام الجولة الـ19 من دوري زين السعودي، فيما غابت الفرحة عن قمة «الشرائع»، بعد أن خرج الأهلي والاتحاد بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، وبقي الأهلي في المركز الخامس بـ33نقطة، والاتحاد في الخانة السابعة بـ27 نقطة.

الهلال - الشعلة

لم يمهل الهلاليون الضيوف فرصة ترتيب أوراقهم ولا التقاط أنفاسهم، إذ انطلق لاعبو الأزرق من ركلة البداية نحو مرمى سعيد الحربي، ما أحدث دربكة داخل المنطقة، ووصلت الكرة أخيراً إلى سلمان الفرج الذي أودعها الشباك قبل أن تكتمل الدقيقة الأولى.

وواصل الهلال سيطرته التامة على مجريات اللعب، مجبراً الضيوف على التقدم إلى الخطوط الأمامية، ولم يجد الفريق الأزرق صعوبة في إضافة الهدف الثاني، عندما انطلق عبدالعزيز الدوسري من الجهة اليسرى، ولعب كرة عرضية أمام المرمى تكفل المدافعون في إكمالها داخل مرماهم.
الفريق الشعلاوي بقي مستسلماً للأفضلية الهلالية، وقبلوا بدور الذود عن مرماهم، إلا أن ياسر القحطاني نجح في الوصول إلى الشباك مضيفاً الهدف الثالث (21). بعد ذلك بدأ الشعلة في تنظيم صفوفه ومجاراة أصحاب الدار في منتصف الميدان، وتمكن المالي لاسانا من تقليص الفارق، بعدما انبرى لكرة بين المدافعين وغير مسارها مخادعة لحارس المرمى كهدف أول(41).
وفي الشوط الثاني، واصل الهلال سيطرته التامة، وتسابق لاعبوه على إهدار الفرص السهلة، فسلمان الفرج أضاع كرة انفرادية، وياسر القحطاني لم يكن أحسن حظاً عندما أضاع كرة مماثلة، وحاول ويسلي بتسديدة أخطأت المرمى.
ووسط الاندفاع الهلالي، يتحصل المالي لاسانا على كرة على مشارف المنطقة الهلالية، وأرسل صاروخاً لا يصد ولا يرد لتسكن الكرة على يمين عبدالله السديري كهدف ثان (75)، وهو الهدف الذي رفع وتيرة الدقائق المتبقية، إذ زادت حظوظ الشعلة في العودة إلى نقطة البداية، وبدأ القلق يساور الهلاليين على إمكان المحافظة على التقدم.
وبين هذا وذاك، تدخل البديل الكوري الجنوبي يو بيونغ ليضيف الهدف الرابع (82)، الذي أنهى الأمور لمصلحة أصحاب الأرض قبل صافرة النهاية.

الاهلي - الاتحاد

سيطر الأهلي على مجريات الشوط الأول سيطرة تامة، إذ أتقن لاعبوه التمرير وأجادوا التنظيم وتميزوا في الانتشار، ساعده في ذلك إمكانات لاعبي الوسط برونو سيزار وتيسير الجاسم ومصطفى بصاص، وركّزوا كثيراً في هجماتهم على الاختراق من العمق، في الوقت الذي عمد فيه الاتحاد على التحفظ الدفاعي وعدم المبالغة في الهجوم، وهو النهج الذي يعمده إليه مدربهم كانيدا في المواجهات الجماهيرية، والبحث عن خطف هدف من إحدى الكرات المرتدة، وشهدت البدايات رأسية من الاتحادي خورخي ساندرو جاءت سهلة في يدي الحارس ياسر المسيليم. كانت الفرصة الاتحادية إنذاراً للفريق الأهلاوي الذي ظل يهاجم بضراوة وسط تحصينات وكثافة عددية في منطقة المناورة بالنسبة إلى منافسهم، وأهدر فيكتور سيموس فرصة هدف محقق عندما سدد الكرة في الشباك الجانبي (20)، وبعدها بدقيقة واحدة حرمت العارضة هدفاً محققاً للأهلي بعد تسديد كرة ساقطة من اللاعب برونو سيزار ارتطمت بالعارضة، واستمر التفوق الأهلاوي رغبةً في ترجمة سيطرته الميدانية، وعاد فيكتور وأضاع الفرصة الأثمن (37).
ووسط التفوق الأهلاوي والبحث عن هدف تقدم، فاجأهم الاتحاد بهدف السبق عن طريق الهنغاري خورخي ساندرو بعد أن انبرى لكرة عرضية من الجهة اليسرى وغمزها في حلق المرمى (39)، تراجع بعدها لاعبو الاتحاد إلى منتصف ملعبهم للحفاظ على التقدم، في حين عاد الأهلاويون للسيطرة وإن كانت الدقائق المتبقية من هذا الشوط لم تكن ذات فاعلية من الجانب الأهلاوي باستثناء الكرة الثابتة التي نفذها برونو سيزار ونجح الحارس فواز القرني في صدها (43).
وفي الشوط الثاني رمى المدرب الأهلاوي بورقته الهجومية، إذ زجّ بالمهاجم العماني عماد الحوسني على حساب المدافع عقيل بلغيث بغية إدراك التعادل.
ومنح الاتحاديون بطريقتهم الدفاعية المبالغ فيها فرصة للفريق المقابل ليستحوذ ويبادر ويهدد، وظهرت جلياً الحماسة الأهلاوية في تعديل الكفة باكراً، وكان لهم ما أرادوا عندما تمكّن البرازيلي فيكتور سيموس من تسجيل هدف التعادل من كرة مررها سلطان السوادي (55).
وكانت الفرصة مواتية للاتحاد ليضيف الهدف الثاني، غير أن التسديدة جاءت سهلة بين يدي الحارس الأهلاوي.
وأجرى الإسباني كانيدا تبديلاً بإشراك أحمد الفريدي عوضاً عن أنس الشربيني، وتحسّن أداء الاتحاد مع الفريدي الذي نفّذ كرة ثابتة أبعدها الكولمبي بالمينو من أمام حارس مرمى فريقه (62). ومنعت العارضة الاتحادية للمرة الثانية هدفاً أهلاوياً، إذ لعب برونو سيزار كرة بمهارة عالية (65).
وتقاسم الفريقان في الدقائق المتبقية الاستحواذ والأفضلية، وطغت في أجزاء من مجرياتها الخشونة المتعمدة، أبرزها مخاشنة فيكتور سيموس مع اللاعب أحمد الفريدي، وقبل النهاية بعشر دقائق أجرى الاتحاد تغييراً بإشراك المهاجم نايف هزازي بدلاً من البرازيلي بيل، واضطر المدرب التشيخي غاروليم إلى إخراج اللاعب عماد الحوسني لإصابته وتيسير الجاسم، وزجّ باللاعبين معتز الموسى ومحسن العيسى.


الأهلي والاتحاد.. فورة في البداية وسبات في النهاية
جدة نامت هادئة رغم احتشاد 28 ألفا في المدرجات.. والهلال يطارد الفتح برباعية في الشعلة


جدة: مروان المالكي الرياض: ياسر البهيجان

نامت جدة معقل ناديي الأهلي والاتحاد هادئة يوم أمس، رغم الصخب الذي عاشته طيلة الأيام الماضية ترقبا لموقعة الديربي التاريخي بين الفريقين أمس والتي انتهت بالتعادل الإيجابي 1/1، ضمن الجولة الـ19 من دوري زين السعودي للمحترفين، حيث تقدم الاتحاد في البدء بهدف المجري شاندرو، لكن الأهلي أدرك التعادل في الشوط الثاني بهدف البرازيلي فيكتور. وبذلك بقي الأهلي في مركزه الخامس في الدوري ولكن بزيادة نقطة واحدة (34 نقطة) في حين ظل الاتحاد سابعا برصيد 27 نقطة. وفي الرياض واصل الهلال مطاردة المتصدر الفتح برباعية في الشعلة، رافعا رصيده إلى 42 نقطة في المركز الثاني.
وانضم لاعب وسط الفريق الكروي الأول بنادي الهلال سلمان الفرج إلى قائمة أسرع الأهداف في منافسات الدوري السعودي، بعد أن حقق مساء أمس هدف فريقه الأول في مرمى الشعلة عند الثانية الـ17، بعد أن استغل الكرة التي قدمها له زميله محمد الشلهوب على طبق من ذهب عقب مراوغته لحارس المرمى، وبدوره وضعها سلمان في الشباك وسط محاولات فاشلة من مدافعي الشعلة لإبعادها.
ويأتي هدف لاعب وسط فريق الفتح (متصدر الدوري السعودي حاليا) حمدان الحمدان في مقدمة قائمة الأهداف السريعة، عندما أحرز في الموسم الماضي هدفا عند الثانية الـ9 في شباك الغريم التقليدي هجر، وجاء ثانيا الهدف الذي سجله المهاجم وليد الجيزاني في مرمى الاتحاد عام 2009 عندما كان يرتدي قميص فريق الحزم وتحديدا عند الثانية الـ13، وثالثا حل هدف مهاجم الاتفاق السابق جمال محمد الذي أحرزه في شباك الاتحاد عند الثانية الـ14، ولا تزال الأهداف المبكرة تحظى باهتمام العديد من المتابعين، وتتناقلها معظم الصحف العالمية، كما حدث عندما أحرز اللاعب السعودي المحترف في فريق بيرامار البرتغالي صالح الشهري هدفا بعد مرور دقيقتين فقط ليصبح الأسرع في الدوري البرتغالي.
ويذكر أن هدف سلمان الفرج في مرمى الشعلة أمس يعد الأسرع في الدوري السعودي هذا الموسم بعد مرور 19 جولة، كاسرا بذلك رقم محترف الفريق الشعلاوي لاسانا الذي أحرزه في شباك الرائد خلال دقيقة و15 ثانية.
وبالعودة إلى مواجهة الديربي، فقد احتشد 28 ألف مشجع في ملعب مكة لمتابعة الديربي التاريخي، وهذا الرقم يفوق بكثير الحضور الذي شهدته مباراة الدور الأول في الدوري بين الفريقين والتي شهدت فوز الأهلي 1/3، حيث حضرها 21 ألف متفرج. وشهدت المباراة قبل بدايتها جلسة صلح بين لاعب الاتحاد إبراهيم هزازي ولاعب الأهلي منصور الحربي، لعب فيها أسامة هوساوي وأسامة المولد وسعود كريري دورا كبيرا وسط تصفيق جماهيري كبير.
دخل الاتحاد بقائمة مكونة من فوز القرني في حراسة المرمى، وحمد المنتشري وأحمد عسيري وأسامة المولد وإبراهيم هزازي وسعود كريري وامبامي وأنس الشربيني وجورجي شاندرو وفهد المولد، فيما دخل الأهلي بقائمة تضم ياسر المسيليم في الحراسة، ومنصور الحربي وكامل الموسى وأسامة هوساوي وعقيل بلغيث وبالومينو ومصطفي بصاص وبرونو سيزار وتيسير الجاسم وسلطان السوادي وفيكتور سيموس.
ومع الدقائق الأولى حاول الأهلي فرض شخصيته القوية على أرض الميدان عبر أسلوب هجومي بحت برز فيه اللاعب مصطفى بصاص من الجانب الأيمن. وعند الدقيقة الخامسة ومن كرة عرضية ذكية من الأخير كاد سلطان سوادي يهز الشباك الصفراء بضربة رأسية اعتلت العارضة. وكانت هذه الفرصة نقطة انطلاقة حقيقة للأهلاويين في محاولاتهم الحثيثة نحو تسجيل هدف مبكر، وسط استبسال اتحادي في المناطق الخلفية بقيادة حمد المنتشري. وفي الدقيقة 11 انطلق البرازيلي فيكتور نحو المرمى الأصفر محاولا تهيئة نفسه للتسديد، لكن كريري تدخل بقوة، ليحتسب الحكم مرعي العواجي خطأ على مقربة من منطقة الـ18 تصدى لها البرازيلي برونو سيزار وسددها قوية بجانب المرمى الاتحادي.
الاتحاد بدوره لم يقف مكتوف الأيدي أمام هذه المحاولات الخضراء، لكن هجماته شابها نوع من عدم التركيز، كونها اعتمدت في الغالب على تحركات بيل الوحيدة في خط المقدمة دون مساندة حقيقية من خط الوسط باستثناء بعض الدعم من لاعب الوسط شاندرو.
وفي الدقيقة 23 عاد برونو سيزار مجددا لتهديد المرمى الأصفر عبر تسديدة قوية من منتصف الملعب الاتحادي تقريبا تصدت لها العارضة لتحرم الأهلي من هدف شبه مؤكد. لكن الصدمة الأكبر بالنسبة للمدرجات الخضراء جاءت بعد تلك الفرصة السانحة للبرازيلي فيكتور، والذي تلقى تمريرة في غاية الذكاء من زميله مصطفى بصاص، إذ انفرد وجها لوجه مع الحارس الاتحادي لكنه وضع الكرة ضعيفة بين يديه.
وتجلت القاعدة الكروية المعروفة «إذا لم تسجل فانتظر أن يسجل فيك» بصورتها الحقيقية عند الدقيقة 38 (بعد دقيقة واحدة فقط من فرصة فيكتور)، حيث مرر الكرواتي أنس الشربيني كرة ذكية للمتقدم من الجهة اليسرى حمد المنتشري، والذي مررها عكسية أمام المرمى الأهلاوي، تلقاها المتقدم بسرعة من الخلف المجري جورجي شاندرو واضعا إياها قوية في الشباك الخضراء.
في المجمل لم يكن الشوط الأول بتلك القوة التي يتوقعها الجميع، حيث كان الاتحاد متحفظا بعض الشيء على إطلاق المبادرات الهجومية وسط سيطرة أهلاوية واضحة على مساحات كبيرة في الميدان. ومع بداية الشوط الثاني زج التشيكي غاروليم مدرب الأهلي بالمهاجم العماني عماد الحوسني وأخرج المدافع عقيل بلغيث، كاشفا عن نواياه الهجومية التي بدا على الأرجح أنها افتقدت اللمسة الأخيرة خلال مجريات الشوط الأول. وبالفعل كان للمدرب التشيكي ما أراده، وعدل الأهلاويون النتيجة بعد نحو 8 دقائق من انطلاق الشوط، حينما توغل تيسير الجاسم من الجهة اليسرى ومرر كرة عكسية إلى العماني الحوسني الذي سدد الكرة واصطدمت في أحد مدافعي الاتحاد ليعيدها السوادي من جديد للبرازيلي فيكتور الذي سددها قوية أرضية فشل الحارس الاتحادي في التصدي لها.
وفي الوقت الذي بدأت فيه الأمور تسير على عكس مخططات المدرب الإسباني كانيدا الذي كان يسعى على أقل تقدير للحفاظ على النتيجة، زج الأخير بالمنتقل حديثا إلى الاتحاد أحمد الفريدي (مباراته الرسمية الأولى مع الفريق) بدلا من الكرواتي أنس الشربيني الذي بدا عنصرا غير فعال منذ بداية المباراة. لكن الفريدي كاد يدفع ثمن الاستقبال الحافل الذي لقيه من المدرجات الصفراء عندما انقض عليه البرازيلي فيكتور بطريقة خشنة كادت تلحق به الأذى. وحبست الجماهير الاتحادية أنفاسها كثيرا بعد سقوط الفريدي، لكنه نهض ليتلقى الإسعافات السريعة من قبل الجهاز الطبي، ليعود إلى أرض الميدان.
وفي الدقيقة 78 تعرض العماني الحوسني من الأهلي إلى إصابة قوية بعد فقدانه توازنه إثر احتكاك مع امبامي من الاتحاد، حيث لم يستطع إكمال المباراة ونقل على عجل إلى سيارة الإسعاف. وعند الدقيقة 80 أخرج الإسباني كانيدا المهاجم البرازيلي بيل وأدخل بدلا منه نايف هزازي في محاولة لتنشيط الجانب الهجومي في الاتحاد والذي لم يظهر بالصورة المطلوبة خلال الشوط الثاني. لكن بعدها بأربع دقائق فاجأ غاروليم الأهلاويين بإخراج اللاعب النشط في منتصف الميدان تيسير الجاسم وأدخل بدلا عنه محسن العيسى.
لكن كل تلك التغييرات لم تكن ذات جدوى حقيقية، ولم تغير شيئا من مجريات المباراة، حيث بدا أن كل طرف قدم كل ما لديه ولم يعد قادرا على إضافة جديد خلاف الهدفين.

غي رو: سامي شبيه بالأسطورتين ميشال بلاتيني وزين الدين زيدان
المدرب السعودي يسير بخطى ثابتة في مشواره مع أوكسير الفرنسي

الرياض: عبد العزيز الرباح

حتى هذه اللحظة يسير سامي الجابر بخطى ثابتة في مشواره التدريبي مع فريق أوكسير الفرنسي في دوري الدرجة الثانية، وأصبحت الإشادات من مسؤولي النادي ووسائل الإعلام تلاحقه على صفحات الجرائد بشكل مستمر، فبعد امتداح صحيفة «لانوفال ريبيبليك» الفرنسية للعمل الذي يقدمه مع مهاجمي الفريق كمدرب لهم ما جعل خط هجوم أوكسير كرابع أفضل خط هجوم في دوري الدرجة الثانية رغم مركز الفريق المتأخر، تأتي إشادة الخبير الفني الفرنسي المعروف في نادي أوكسير غي رو لصحيفة «لييون» أمس عندما وصف الجابر بأنه شبيه بالأسطورتين ميشال بلاتيني وزين الدين زيدان، وذلك في حديثه الذي خص به الصحيفة على هامش الاجتماع العام لرابطة الأندية الأوروبية الذي عقد في قطر مؤخرا.
وقال غي رو في حديثه: «ذهبت إلى قطر بمعية سامي الجابر اللاعب المعروف على مستوى الشرق الأوسط، والتقينا بعض الشخصيات الرياضية المهمة مثل الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال الأكبر على مستوى السعودية وتناقشنا حول أمور مختلفة».
ويعود رو للحديث عن سامي الجابر ويقول: «حصل سامي الجابر على النصيب الأكبر من طلبات التوقيع بين جميع الحاضرين، عرفت عندها أنه يساوي لدى محبي ومتابعي كرة القدم بالشرق الأوسط مثلما يساوي ميشال بلاتيني أو زين الدين زيدان للفرنسيين».
ورغم حضور الجابر لتدريب أوكسير بعهد المدرب السابق جان غاي فيليم في الصيف الماضي، إلا أن النجم السعودي حافظ على موقعه كمساعد فني في الجهاز التدريبي للفريق، وهو ما دعا المدرب الحالي بيرنارد كاسوني ليمنحه مهمة تدريب المهاجمين في الفريق واستطاع تطوير مستوى المهاجم الشاب سانوغو ومنحه الفرصة قبل أن يسجل 4 أهداف في مباراة واحدة في جولة ماضية.

اللجنة الإخبارية غير متواجد حالياً  
قديم 15-02-2013, 06:49 PM   #2
قناص مميز
 
الصورة الرمزية القناصYASSER 20
 
افتراضي رد: أخبار الزعيم آسيا ليوم الجمعة 5 / 4 / 1434هـ من الصحف

الف مبرووك

التوقيع:












القناصYASSER 20 غير متواجد حالياً  
قديم 15-02-2013, 09:29 PM   #3
عضـو اللجنـة الإعلاميـة
 
الصورة الرمزية hanaa20
 
افتراضي رد: أخبار الزعيم آسيا ليوم الجمعة 5 / 4 / 1434هـ من الصحف

يعطيكم العافيه
الف مبروك فوز الزعيم
الباهت والممل ونتمنى تصحيح
الأوضاع في قادم الايام
بالتوفيق ان شاء الله للزعيم
وخاصه بكأس ولي العهد ....

التوقيع: كــن حــريـصاَ عـلى ألا تـخـســر إنـسـان قـد لاً يـقـدمـه لك الـقــدر مــره إخــرى ,,,
hanaa20 غير متواجد حالياً  
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:53 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi