انســــان
عدد الضغطات : 11,906
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 8,544(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 11,982استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 7,380

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > أرشيف القناص > أرشيف أخبار الصحف
   

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-09-2012, 01:51 PM   #1
اللجنة الإخبارية
 
الصورة الرمزية اللجنة الإخبارية
 
ازرق هلالي أخبار الزعيم من الصحف ليوم الاربعاء 10/11/1433هـ



[[...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...]]



إعــدآد :جمالي أناني





إعلان دعائي يغيّب الدوسري
الهلال بدأ تحضيراته للرائد .. وكومبواريه يتحدث غدا عن المواجهة

الجزيرة - الرياض :

عاود لاعبو فريق الهلال الكروي تدريباتهم الاعتيادية بعد فوزهم أمس الأول على الشباب بثلاثة أهداف دون رد ضمن الجولة السابعة من دوري المحترفين السعودي، وأجرى المشاركون في اللقاء بصفة أساسية مراناً استرجاعياً، فيما أدى البقية مرانهم الاعتيادي، في حين غاب عن المران بعذر مسبق عبدالعزيز الدوسري نظراً لوجوده في «البحرين» لتصوير إعلان بطولة كأس الخليج للمنتخبات التي ستقام بالبحرين، وجاء ترشيح «الدوسري» ممثلاً للمنتخب من قبل إدارة المنتخبات بالاتحاد السعودي لكرة القدم.
وقد حظيت تدريبات الأمس بمتابعة سمو نائب رئيس النادي الأمير نواف بن سعد وعدد من أعضاء الإدارة.
يشار إلى أن مراني اليوم وغدا سيكونان مغلقين أمام الجماهير ووسائل الإعلام، كما هو مقرر بإغلاق التدريبات قبل المباريات بـ48 ساعة؛ استعداداً لملاقاة «الرائد» بعد غد الجمعة، في حين سيعقد المؤتمر الصحافي لمدير الجهاز الفني «انتوان كومبواريه» وأحد لاعبي الفريق عند الساعة 6:15 من مساء غد في مقر مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي.
من جانب آخر، وجد مساء امس في مقر النادي طاقم برنامج «الثامنة مع داود» الذي يبث عبر شاشة MBC؛ وذلك لإجراء لقاء مع الشاب عبدالرحمن الحمدان مدرب السباحة لذوي الاحتياجات الخاصة، بعد أن حقق الهلال أمنيته التي صرّح بها أثناء استضافته في البرنامج.



السويح يقول : ثقتي في فريقي كبيرة
الرائد في الرياض الليلة استعدادا لمواجهة الهلال الجمعة

كتب - سلمان الغفيص:

شدد التونسي عمار السويح مدرب فريق الرائد الكروي على صعوبة لقاء فريقه أمام الهلال بعد غد الجمعة كون الفريق الهلالي يعيش حالياً أوضاعاً مميزة بعد تحقيق الفوز الأخير أمام الشباب .. وقال : أتمنى أن تخدمني ظروف المباراة بالشكل الذي أريد وثقتي كبيرة في إمكانيات لاعبي فريقي للخروج بنتيجة ايجابية لصالح فريقنا, ويظل الهلال من الفرق المميزة، ويملك لاعبين يجيدون اللعب بالمساحات الضيقة والمهم لدي هو أن يكون الفريق حاضرا من كافة النواحي سواءً اللياقية أو الفنية وقد أوضحت للاعبي فريقي ما هو مطلوب منهم في مثل هذه المباريات، وأتمنى أن يكون فريقي في يومه ويحقق نتيجة ايجابية تنعكس على مسيرتنا في باقي المباريات نحو الأفضل. هذا وينتظر ان يغادر الفريق الرائدي الليلة إلى الرياض استعدادا للمباراة على ان يؤدي مران الخميس في الرياض .



القرني: التنظيم أعاد توهج الهلال

كتب - فيصل المرشدي:

أكد لاعب خط وسط فريق الهلال محمد القرني أن تنظيم زملائه اللاعبين في مباراة الشباب أظهرهم بشكل مغاير عن مباراة أولسان, مرجعاً فوز الهلال لهذا الأمر, ومضيفاً: الأهم هو خروجنا في النهاية بالنقاط الثلاث والتنظيم شمل جميع خطوط الفريق بما فيها منطقة المحور التي تعرضت للانتقادات في المباراة السابقة, ووقوف اللاعبين على قلب رجل واحد قبل الدخول للمباراة أثمر بالتناسق والتنظيم وعودة الروح.
واختتم القرني حديثه بتأكيده أن تواجده هو أو سلمان الفرج أو عادل هرماش في منطقة المحور الهدف منه بكل تأكيد هو الفائدة للهلال, متمنياً التوفيق لفريقه في مبارياته القادمة.



في خمسة أيام هرماش يُصالح الجماهير الهلالية على طريقته

عنيزة – خالد الروقي:

لم تمض سوى خمسة أيام وعاد الوئام بين محترف الهلال المغربي عادل هرماش وجماهير الأزرق العريقة حيث أبدى محبو الفريق عتبهم الشديد على لاعب الوسط إثر تمريرته الخاطئة لزميله محمد نامي في لقاء أولسان الكوري في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم الأربعاء الفائت والتي جاء منها الهدف الكوري الوحيد.
حيث تجلى النجم المغربي مساء البارحة في لقاء فريقه ضد الشباب لصالح الجولة السابعة من دوري زين السعودي للمحترفين وظهر بأداء قتالي توجه بهدف عالمي جاء بعد تسديدة يسارية بعيدة المدى لم يحرك معها الحارس الشبابي وليد عبدالله ساكناً.
ويـُعد هرماش الستار الدفاعي الأول للفريق لذا فالجماهير الزرقاء تعول عليه كثيراً وتتمنى منه الاستمرار بمثل هذا الأداء المثالي والروح القتالية.



السهل الممتنع (رأس المال) و(بروفة الرائد)
صالح السليمان

الفوز الأزرق بثلاثية على الليث الشبابي حامل لقب الدوري.. لا يعفي من تقديم الاقتراحات والملاحظات لمدرب الفريق وهو على مشارف خوض مباراة آسيوية هامة يمثل فيها الوطن.
* لقاء الشباب أثبت أن نقدنا لاختراعاته التي ذهب ضحيتها الهلال في مباراة الذهاب الآسيوية أمام أولسان الكوري كان في مكانه.. بدليل أنه عدل بعض الأخطاء فتغير مستوى الفريق بشكل كبير.
* كمبواريه لعب بنفس التشكيلة التي واجه بها أولسان.. فقط استبعد نامي وأعاد البيشي كظهير أيمن.. والتغيير الأهم ثبت سلمان الفرج أساسيا.. فتخيل لو لعب أمام الفريق الكوري بياسر الشهراني ظهيرا أيمن ولم يستبعد الفرج رمانة الفريق الهلالي.. حتما سيتغير أداء الهلال تغيرا جذريا..
* والعتب على الإداري الفني المصاحب للمدرب الذي لم يوضح له أن ياسر يلعب ظهيراً، واستقطبه الهلال لهذه المهمة.. فالهلال قدم أسوأ أشواطه هذا الموسم أمام أولسان فلم يدافع ولم يهاجم وافتقد خط وسطه للتجانس وفرغ من صناع اللعب.. وأفسد قوة الهلال بخط الوسط..
* نقدي لكمبواريه كي يبتعد عن التجريب والاختراع.. واللعب بأريحية وبأسلوب الهلال المعتاد الذي يعتمد على قوة خط الوسط (رأس مال) الفريق الأزرق.. ومكمن أبرز نجومه ومواهبه..
* الفوز على الشباب لا يعني بالضرورة أنه توصل للتشكيلة الأفضل 100%.. عند ما فاز على النصر بثلاثية تخيل كمبواريه إنها التشكيلة الأمثل.. فلعب بها أمام أولسان فأخفق.. والحقيقة أنه فاز على النصر لأن الأصفر متواضع.. وإيجابية تشكيلة النصر أنها كشفت أن لدى الهلال بدلاء يعتمد عليهم..
* أعتقد اللغز الذي لم يحل في الهلال وربما يحير المدرب عند اختيار التشكيل الأساسي.. هو اللاعب عادل هرماش.. ما هو مركز هذا اللاعب وأين يلعب وما دوره وهل هو محور دفاعي ثابت.. أم محور دفاعي متقدم.. وهل يمكن إشراكه بدلاً من محمد القرني.. أم لا بد من الجمع بين اللاعبين.. وهذا يؤثر على صناعة اللعب!!.. وأقترح الاستعانة بجيرتس وسؤاله عن هرماش ودوره بالمنتخب المغربي والتوظيف الأمثل له؟
* إذا كان كمبواريه مدرباً حاذقاً وداهية.. سيدخل أو المتوقع أن يدخل مباراة الرائد بتشكيلة أولسان المفترضة.. ليجعل من المباراة بروفة وتجربة ساخنة يطبق عليها خطط وطريقته.. لأن الرائد سيلعب تقريبا بنفس طريقة أولسان المتوقعة وهو البحث عن التعادل..
ضربات حرة
* إصرار كمبواريه على إشراك ياسر الشهراني في الوسط المتخم بالعناصر المتميزة على حساب مركزه الأصلي الظهير لن يكون بمصلحة الهلال ولا اللاعب..
* أشرت كثيراً إلى أن الهلال بحاجة للتنويع في الهجوم وعدم التركيز فقط على الكرات القصيرة والغزو من العمق.. الكرات الساقطة خلف الدفاع حل عاجل لكسر أي تكتل.. خصوصاً لفريق يلعب برأسي حربة.. وهدف الهلال الثاني والثالث في الشباب أتيا بهذه الطريقة..
* الفتح (صرخة الدوري).. البعض ما زال يراه (أرنب سباق).. وشخصيا أتوقع أن الفريق سيقطف بطاقة آسيوية وإن فعل فهو إنجاز تاريخي.. وعلى الإدارة رسم سقف الطموح في مشاركة آسيوية.. أما رفع السقف أكثر والتفكير باللقب فهو سابق لأوانه ومهمة عسيرة قد تسقط الفريق مبكراً..
* الشعلة الرائد الفيصلي نجران هجر الفتح التعاون.. هذه ليست فرق دوري الدرجة الأولى السعودي.. بل تمثل نصف فرق دوري زين.. قبل سنوات من يصدق أن تجتمع سويا بالممتاز؟!
* بغياب عمل (لجنة مكافحة المنشطات) ستخرج الإشاعات عن بعض اللاعبين.. دوري ميزانيته بعشرات الملايين غير قادر على تمويل حملة مكافحة المنشطات؟! هل هو شح وتقتير أم هو هروب من تحمل المسؤولية والخوف من التورط مع بعض الأندية؟!
* ماذا لو أن المدافع الذي أصاب لاعبين بالرباط الصليبي خلال أسبوع وأحدهما زميله ماذا لو كان لاعبا هلالياً!!.. حتما ستجيش البرامج والفضائيات والصفحات لإخراجه من الملاعب بحجة حماية اللاعبين من قصفه وتهوره!!.. المؤسف أن توزع ألقاب الخشونة والجزارة على لاعبين أبرياء ويعفى منها من يطبقها حقيقة وفعلاً.
* إبراهيم هزازي حمل تراجع مستوى الاتحاد أمام الوحدة على (الرطوبة العالية).. إذن ماذا تقول الفرق الزائرة لملعب جدة.. وآخرها الفريق الصيني!!
* الاتحاد وضع قدما في نصف النهائي الآسيوي.. لكن قد يخرج لو اطمأن للنتيجة.. تأجيل لقائه مع الفتح سيساعده على المغادرة عاجلا للصين والإعداد المبكر للقاء الهام.
حسابي في (تويتر).. @salehhenaky





مصير العتيبي بيد كومبواريه.. والظروف الصحية أبعدت الرئيس
نواف بن سعد: نقاط الشباب هدية للجماهير الهلالية بعد الخسارة من أولسان

نائب رئيس الهلال أهدى الفوز على الشباب لجماهير فريقه
الرياض - حمد الصويلحي

أكد نائب رئيس الهلال الامير نواف بن سعد أن ان لاعبي الهلال يستشعرون دائما حجم واهمية المباريات ويسعون بكل قوة إلى تحقيق الانتصارات وارضاء جماهيرهم، مشيرا الى أن فوز الفريق على الشباب يعتبر هدية للجماهير الهلالية وقال: "أتمنى أن يكون هذا الفوز مرضيا لهم بعد خسارتنا أمام أولسان الكوري وتذبذب مستوى الفريق هذا الموسم، وأعتقد أننا حققنا انتصارا ثمينا على فريق قوي يعتبر حامل اللقب وظهر الهلال بصورة رائعة من خلال المستوى الذي قدمه جميع اللاعبين والتركيز الكبير الذي ظهروا فيه خلال المباراة".
وعن سبب تذبذب مستوى الفريق هذا الموسم حتى الآن قال: "هناك بعض الظروف التي واجهت الفريق في بعض المباريات، بالإضافة إلى أنه قدم مستوى جيدا في بعض المباريات مثل الشوط الثاني من مباراة أولسان الكوري ومباراتي النصر والاتفاق".
وحول أهمية الفوز على الشباب قبل مباراة الاياب أمام اولسان قال: "تفكيرنا حاليا على مباراتنا المقبلة أمام الرائد في الدوري الجمعة المقبل إذ سنسعى بكل قوة للفوز في المباراة وتحقيق الثلاث نقاط ثم التفكير في مواجهة اولسان".
وعن غياب رئيس الهلال خلال الفترة الحالية ومباراة الشباب قال: "أعتقد أن الأمير عبدالرحمن بن مساعد متواجد دائما مع الفريق سواء بحضوره أو متابعته، والجميع يعرف أنه انشغل خلال فترة الاجازة بالمفاوضات سواء مع الجهاز الفني أو اللاعبين ولم يتمتع باجازته، وفضل أخذ اجازة بعد مباراة أولسان خصوصا أنه شعر بآلام في الظهر بعد الرحلة الطويلة إلى كوريا إذ نصحه الأطباء بالعلاج الطبيعي وعدم الاستعجال في العودة".
وأبان الأمير نواف بن سعد أن المدير الفني الفرنسي كومبواريه هو الذي يحدد أمر إغلاق تدريبات الفريق من عدمها، مشيرا في الوقت ذاته أنه لا يوجد أي تطورات في موضوع أحمد الفريدي الذي رفض عرض الهلال، وحسن العتيبي الذي يمتلك قرار عودته للتدريبات المدرب كومبواريه.



كومبواريه: نسعى لإصلاح الأخطاء ونحتاج للعمل والانضباط
برودوم: لم نشاهد إلا الهلال..والإعلام صنع من لاعبي الشباب نجوماً

برودوم خلال متابعته للمباراة
الرياض- أسامة النعيمة

أكد مدرب الهلال أنتوان كومبواريه ان فوزه على الشباب تحقق عن جدارة واستحقاق وقال في المؤتمر الصحفي: "أهنئ لاعبي فريقي على فوزهم المستحق وأنا سعيد للنتيجة الكبيرة التي تحققت وهذا أكبر حافز لنا في المباريات المقبلة التي تتطلب الفوز ولا غيره بدءا من لقاء الرائد المقبل، وقد استطعنا التغيير السريع بعد مباراة الفريق الكوري وعملنا جيدا على تعديل الأخطاء وتحققت لنا النتيجة الكبيرة امام بطل الدوري الموسم الماضي، لقد سجلنا أهدافا ولم تسجل في مرمانا، ونسعى لإصلاح الأخطاء التي لازالت موجودة خصوصا أن اللاعب السعودي سريع في تعديل الأخطاء لديه على الرغم أنني لم امض وقتا كبيرا مع اللاعبين إلا أنهم تجاوبوا معي وهذا مكسب لنا ويحتاج للعمل وانضباطية ".
من جانبه انتقد مدرب الشباب برودوم لاعبي فريقه في المباراة وقال: "لم نشاهد إلا فريقا واحدا يلعب ويؤدي ويسعى لتحقيق النتيجة التي جاءت لصالحه في النهاية أما لاعبو فريقي فكانوا غائبين عن الشوط الأول وعادوا في الشوط الثاني وخطأ احمد عطيف في الهدف الثاني قتل كل مالدى الفريق وساهم بالخسارة خصوصا أننا بعدها لم نستطع العودة"
وأضاف: "تغير الوضع عن الموسم الماضي الذي كنا فيه كما المعركة ولكن ذلك لم يتكرر إلى جانب أن الإعلام ساهم بجعل لاعبي فريقي كبارا وهذا غير صحيح، أما تغييري للمدافع حسن معاذ فكان لحصوله على بطاقة صفراء وخشيت عليه من الحمراء، واعتقد أننا لعبنا جيدا امام الأهلي والفتح ولكن لم نوفق واليوم لم نستطع التسجيل، وفوز الهلال منطقي لفريق كبير يبحث عن النقاط الثلاث، واتمنى أن يحصل أي فريق من الاندية السعودية الثلاثة على بطولة آسيا لان ذلك يخدم الدوري السعودي، والهلال يلعب بذكاء واحترافيه وتنظيم ".



ياسر القحطاني: الهلال قدم أفضل مباراة ..
والانفلونزا حرمتني من المشاركة أساسياً

ياسر القحطاني سجل هدف فريقه الثالث في مرمي الشباب
الرياض - حمد الصويلحي

أبدى قائد الهلال ياسر القحطاني سعادته بفوز فريقه أمام الشباب في قمة الجولة السابعة من دوري (زين) وقال: "نحمد الله أولاً وأخيراً على خروجنا بهذه النتيجة الايجابية والفوز الذي نعتبره أقل شيء يقدم للجماهير الهلالية، والهلال برأيي لعب أفضل شوطين في هذا الموسم من خلال مباراة الشباب، وكان الشوط الأول أكثر تميزاً بالنسبة لنا، وفي الشوط الثاني لم نتراجع واستطعنا اضافة المزيد من الأهداف والمحافظة على مرمانا، كما أن الشباب لم يكن في يومه خصوصا أنه لم يكن له أي هجمة خطيرة؛ إذ سيطرنا على مجريات اللقاء بشكل كامل وظهر الهلال في قمة مستواه والفوز لم يكن لسوء مستوى الشباب، ونتمنى أن نستمر على نفس هذا المستوى وأفضل باذن الله".
وأضاف:" أعتقد أننا كسبنا ثلاث نقاط مهمة جدا خصوصا أنها أمام فريق بطل ومنافس لنا على الصدارة، بالاضافة إلى نسبة التسجيل الجيدة لنا، وظهور الفريق بشكل مميز من جميع النواحي".
وحول عدم مشاركته في المباراة كأساسي قال:" جميع اللاعبين في قائمة ال
18 لاعبا مكملون لبعض سواء من شارك أساسيا أو في قائمة الاحتياط، وأنا تعرضت لوعكة صحية وانفلونزا أثرت علي، ولكن جميع اللاعبين الذين شاركوا كانوا في قمة مستواهم واستطعنا تحقيق الفوز بفضل الله ثم مستوى جميع زملائي اللاعبين بلا استثناء".


الدوسري يعود للتدريبات اليوم
كومبواريه: الفريدي غير منضبط وإبعاده تم بعلم إدارة الهلال

الرياض-أسامة النعيمة، حمد الصويلحي

علمت" دنيا الرياضة" ان أسباب عدم إشراك مدرب الهلال كومبواريه للاعب وسط الفريق احمد الفريدي في المباريات الرسمية الماضية عدم جدية الأخير في التدريبات اليومية، مما جعل الفرنسي يبعده عن القائمة الأساسية، ونقل ملاحظته لإدارة النادي.
من جهة ثانية يغلق مدرب الفريق تدريبات الفريق اليوم وغدا استعدادا للقاء الرائد الجمعة في ملعب الامير فيصل بن فهد بالرياض ، على ان يعقد مؤتمرا صحفيا غدا (الخميس) بمقر النادي، وكانت تدريبات الفريق تواصلت امس بعد مواجهة الشباب التي كسبها 3-صفر وسيعود لاعب وسط الهلال عبدالعزيز الدوسري الى المشاركة في تدريبات فريقه مساء اليوم (الاربعاء) بعد غيابه أمس عن التدريبات بسبب مغادرته الى البحرين بعد طلب ادارة شؤون المنتخبات الوطنية لتصوير اعلان دعائي خاص ببطولة الخليج المقبلة في البحرين خلال شهر يناير المقبل الى جانب نجم من كل منتخب خليجي مشارك في البطولة.
على صعيد آخر اختار الاتحاد الاسيوي لكرة القدم طاقم حكام دوليا ايرانيا لمواجهة الهلال أمام أولسان الكوري الأربعاء المقبل بالرياض وسيكون وصولهم للرياض الأحد المقبل.



الشريدة.. تاريخ حافل تذكره الهلاليون في الوقت المناسب

الشريدة يتسلم كأس بطولة الصداقة من الأمير خالد الفيصل
مكة المكرمة - تركي الغامدي

يصنف المدافع الدولي السابق عبدالله مبارك الشريدة على أنه أحد أفضل المدافعين الذين أنجبتهم كرة القدم السعودية نظراً لما يمتلكه من مواصفات أهمها صلابته وروحه الفدائية وقتاليته داخل الملعب، بدأ مشواره في نادي القادسية وتدرج فيه من وحقق معه كأس ولي العهد وبطولة أبطال الكؤوس الآسيوية وكأس الاتحاد السعودي، ثم انتقل إلى الهلال ولعب معه 10 سنوات حقق خلالها 25 بطولة (محلية وخليجية وعربية وقارية)، وفي عام 2005م أنهى علاقته بالهلال ليمثل الخليج في مباريات سبقت إعلانه اعتزال كرة القدم.
وعلى الرغم من أن المدافع الدولي السابق عبدالله الشريدة أنهى حياته الرياضية خارج أسوار نادي الهلال إلا أنه وجد تقديراً يستحقه من قبل الإدارة الهلالية إذ سيقام مهرجان اعتزال الشريدة يوم 13 أكتوبر وسيقابل الهلال الأهلي المصري في الرياض.
داخل "المستطيل الأخضر" كان عبدالله الشريدة مدافعاً صلباً ونجح في فرض نفسه على المدربين الذين أشرفوا عليه، وفي الهلال خصوصا شكل الشريدة ثنائياً مميزاً مع المدافع الزامبي ليتانا، والجماهير الهلالية كانت تتفاءل كثيراً بالشريدة إذ فاز "الزعيم" في جميع المباريات النهائية التي شارك فيها باستثناء ذلك النهائي الذي لعبه مع الشباب في كأس ولي العهد عام 99م وخسره الهلال صفر-1، وتُعتبر اللقطة الأشهر للشريدة في الملاعب السعودية هي الإصابة التي تعرض لها في مباراة النصر عام 1417ه بعد احتكاكه مع المهاجم الغاني أوهين كيندي وكاد أن يفقد من خلالها حياته لولا عناية الله ولطفه، ومع ذلك وعلى الرغم من الضغوطات العائلية التي تعرض لها بعد الإصابة لاعتزال كرة القدم إلا أنه عاد للعب مع الهلال من جديد.
اللاعب الكبير يوسف الثنيان سبق أن وصف عبدالله الشريدة بالمتميز وأكد غير مرة بأن الشريدة ساهم بنجوميته وعطائه في بطولات الهلال التي تحققت خلال ارتدائه شعار النادي، كما أكد بأنه من اللاعبين القلائل الصعب تعويضهم، لم يكتفِ الثنيان بتلك الإشادة بل أشاد بأخلاقه داخل الملعب وخارجه.
في عصر الاحتراف ليس من حق اللاعب أن يطالب بإقامة حفل اعتزال، ولا تلام إدارة أي ناد تتجاهل مثل تلك الطلبات إلا أن ثمة لاعبين يحظون بتقدير خاص من جماهير أنديتهم والمسؤولين ويعتبر الشريدة أحد أولئك اللاعبين، يوم 13 أكتوبر هو فرصة مناسبة لتكريم الشريدة على ماقدمه للكرة السعودية؛ عموماً وللقادسية والهلال على وجه الخصوص.



التون يسرق الأنظار.. وعثرات الفيصلي والتعاون مستمرة الفتح يبدع ويمتع ويواصل صدارة «زين» .. والهلال يظهر ويقسو على الشباب
حائل -مرشد العيسى

واصلت إثارة دوري "زين" للمحترفين حضورها المعتاد في الجولة السابعة التي استهلت بمواجهة هجر والرائد وكسبها الأخير 2-1 وافتتح التسجيل مهاجم الرائد الكونغولي ديبا إيلونغا بعد مرور (18) دقيقة على بداية اللقاء وقبل نهاية الشوط الأول بسبع دقائق عاد مجدداً الكونغولي ديبا إيلونغا ليضيف الهدف الثاني لرائد التحدي ووسط محاولات هجر العودة للمباراة من جديد لم تنجح هذه المحاولات إلا في آخر دقائق المباراة إذ استطاع محترف الفريق الفلسطيني عبداللطيف البهداري أن يدرك تقليص الفارق، وفي محافظة الخرج واصل التعاون عثراته في الدوري عندما خسر مباراته أمام الشعلة صفر-1 حمل توقيع مهاجم الفريق برج معوضه ، وفي الأحساء رفض الفتح التنازل عن صدارته وخسارة نقاط مباراته مع ضيفه نجران فعلى الرغم من تقدم الضيوف مرتين إلا أن الفتح استطاع العودة للمباراة التي شهدت ستة أهداف افتتحها لاعب خط الوسط الأردني جهاد الحسين بعد مرور (13) دقيقة قبل أن يعادل البرازيلي إلتون للفتح عند الدقيقة (32) من كرة ثابتة وفي الشوط الثاني عاد المحترف السوري وائل عيان وأحرز الهدف الثاني لنجران عند الدقيقة (53) وبعد مرور قرابة عشر دقائق انتفض أبناء الفتح من جديد ليدرك هداف الفريق الكونغولي درويس سالمو التعادل للفتح وقبل نهاية اللقاء بخمس دقائق سجل الفتح هدف التقدم عن طريق مدافع نجران ماجد بلال خطأ في مرماه وبعدها بثلاث دقائق عزز لاعب خط الوسط فهد السعود التقدم للفتح بإحراز الهدف الرابع للفريق ليعلن الحكم نهاية اللقاء بفوز أصحاب الأرض ب4-2 ليواصل الفتح بذلك صدارته.
وفي الرياض ألحق الهلال خسارة ثقيلة على نظيره الشباب 3-صفر وافتتح أهداف الهلال المغربي عادل هرماش قبل نهاية الشوط الأول بدقيقتين عندما أرسل قذيفة من خارج منطقة الجزاء استقرت بشباك وليد عبدالله ومع بداية الشوط الثاني عزز المهاجم البرازيلي ويسلي لوبيز نتيجة اللقاء بهدف ثانٍ للهلال وفي آخر دقائق المباراة استطاع قائد الهلال ياسر القحطاني أن يحرز الهدف الثالث ليؤكد أحقية الهلال بالنقاط الثلاث، وفي جدة تجاوز الاتحاد ضيفه الوحدة على استحياء 1-صفر حمل هدف اللقاء الوحيد توقيع لاعب خط الوسط محمد أبو سبعان، وفي المجمعة قاد المحترف الأرجنتيني دييغو موراليس فريقه الأهلي إلى تجاوز مضيفه الفيصلي 3-صفر إذ افتتح أهداف اللقاء بعد تسع دقائق من بداية المباراة وقبل نهاية الشوط الأول بخمس دقائق استقبل العماني عماد الحوسني كرة طويلة من المدافع الكولومبي خايرو بالومينو أودعها في شباك الفيصلي هدفا ثانيا للأهلي وفي الدقيقة (74) من زمن الشوط الثاني استقبل مدافع الفريق منصور الحربي كرة من الأرجنتيني موراليس تكفل في أن يضعها الحربي هدفاً ثالثاً في مرمى الفيصلين وتأجل لقاء الاتفاق والنصر لمشاركة الاتفاق آسيوياً.
من الجولة السابعة
* أبهر البرازيلي إلتون خوزيه الجمهور الرياضي بالمستويات الكبيرة التي يقدمها مع ناديه الفتح واستطاع في مباراة فريقه أمام نجران أن يسجل هدفا ويصنع ثلاثة أهداف، ليثبت بهذه المستويات قيمته الفنية العالية والتي كانت إحدى عوامل صدارة الفتح لدوري "زين" للمحترفين حتى الآن.
* قدم الأرجنتيني موراليس مستويات مميزة في لقاء فريقه أمام الفيصلي إذ سجل هدفا وصنع آخر وبهذا المستوى بعث للأهلاويين رسالة اطمئنان على ما يملكه من إمكانيات فنية قادر من خلالها على سد فراغ البرازيلي كماتشو.
* ظهر المدرب التونسي وجدي الصيد للمرة الأولى مع ناديه الوحدة والذي حل بديلاً للمصري بشير عبدالصمد ولكنه فشل في أن يحرز الانتصار الأول "لأبناء مكة" بعد سلسلة من الخسائر والتعادلات، فيما فشل "أبناء حرمة" من تحقيق انتصار أول هذا الموسم بعد الخسارة من الأهلي بثلاثة أهداف .
* ظهر الكارت الأصفر 24 مرة في هذه الجولة كان نصيب الرائد الأكثر بخمسة بكروت صفراء فيما غاب اللون "الأصفر" عن فريق الهلال في مباراته مع الشباب، فيما ظهر الكارت "الأحمر" مباشرة لأول مرة هذا الموسم وكان من نصيب لاعب التعاون ياسين حمزة .
* سجلت مباراة الاتحاد والوحدة أكبر عدد حضور جماهيري وبلغ عدد الحضور 6702 متفرج فيما جاءت مباراة الفتح ونجران في المركز الثاني حيث بلغ عدد الحضور 4247 متفرجا وجاء في المركز الثالث مباراة الهلال والشباب إذ بلغ عدد الحضور 4052 متفرجا ، فيما جاءت مباراة الشعلة والتعاون كأضعف حضور جماهيري حيث بلغ عدد الحضور 374 متفرجا .





ثلاثية الشباب تعيد الهيبة المفقودة للهلال


عكس التوقعات
قلب الفريق الهلالي كافة التوقعات التي سبقت المواجهة والتي رشحت الفريق الشبابي لخطف نقاط اللقاء نظرا لوضع الفريقين النقطي والنفسي والفني قبل انطلاقة صافرة الألماني كونت كريشير، بيد أن الهلال استطاع أن يتجاوز ظروفه ويحقق انتصارا بنتيجة كبيرة أمام حامل اللقب الشباب بثلاثية تناوب على تسجيلها كل من عادل هرماش، لوبيز، ياسر القحطاني.
عدة انتصارات
تمكن الفريق الهلالي من اصطياد أكثر من عصفور بحجر واحد بفوزه الكبير على الشباب بثلاثية، إذ استطاع كسر حاجز عدم تحقيق الفوز على الشباب طيلة الموسم الماضي، بالإضافة لقدرته على هز الشباك الشبابية بعد أن عجز عن زيارتها لموسم كامل، وكذلك تجاوز الكبوة الآسيوية التي تعرض لها الفريق في كوريا عقب خسارته أمام أولسان الكوري في (ذهاب) ثمن النهائي الآسيوية لدوري الأبطال.
خشونة مستغربة
وشهدت المواجهة العديد من اللقطات التي اتسمت بالخشونة، بيد أن إعاقة مدافع الفريق الشبابي حسن معاذ لمهاجم الهلال لوبيز كانت هي الأبرز، حيث استنكر الكثير من المتابعين والنقاد والجماهير الاندفاع غير المبرر من قبل معاذ والذي كاد أن يكلف الفريق الهلالي إصابة هداف الدوري حاليا وبالتالي غيابه عن الفترة المقبلة، خصوصا أن الفريق الهلالي لديه مشاركة وطنية مهمة ممثلة في لقاء الرد أمام أولسان الكوري الأربعاء المقبل في الرياض.
معادلة أرقام
استطاع الفريق الهلالي بهذا الفوز العريض إعادة الكفة بينه وبين الفريق الشبابي، خصوصا أن الهلال تلقى خسارة من الشباب بذات النتيجة التي كسب بها في ثلاث مواجهات موسم 2009في (ذهاب) كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال (3ـ0) للشباب سجلها " عبده عطيف ـ كماتشو ـ عبد العزيز السعران)ـ نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين موسم 2006 (3ـ0) سجلها كل من : عبد المحسن الدوسري ـ عبده عطيف ـ ناصر الشمراني )، في حين أن فوز الهلال بثلاثية أمس الأول تمكن خلاله من تكرار فوزه على الشباب (3ـ0) في نهائي كأس ولي العهد موسم 2000 حيث سجل للهلال حينها سيرجو ـ عمر الغامدي ـ محمد الشلهوب.
أسماء جديدة
وشهدت مواجهة الفريقين أمس الأول مشاركة العديد من الأسماء الجديدة في (الديربي) للمرة الأولى، تقدمهم مدافع الشباب هادي يحيى بالإضافة لمهاجم الفريق تيجالي، في حين كانت تجربة (الديربي) هي الأولى للعديد من الأسماء في الهلال، تقدمهم مدرب الفريق الفرنسي كومبواريه بالإضافة للحارس عبد الله السديري وياسر الشهراني ومانجان ولوبيز.
نجومية هلالية
وحملت المواجهة مفارقة أخرى بعد المواجهة، وذلك من خلال طرح المحللين والجماهير الرياضية، إذ رفضوا منح نجومية اللقاء للاعب بحد ذاته وتحميل الخسارة للاعب بعينه، إذ اتفقت الجماهير أن كافة لاعبي الفريق الهلالي استحقوا نجومية اللقاء في حين يتحمل لاعبو الشباب مسؤولية الخسارة بضعف مستواهم الذي ظهروا عليه خلال مجريات المباراة.
مشاهد أخرى
لم تخل المواجهة الهلالية الشبابية من العديد من المشاهد التي كانت مثار حديث الجماهير بعد المباراة، ولعل أولها ما تعرض له قائد الفريق الهلالي ياسر القحطاني من وعكة صحية اضطرت مدرب الفريق لإشراك الكوري لي بيونغ عوضا عنه والزج بالقحطاني في شوط اللقاء الثاني وتمكن اللاعب بعد نزوله من تسجيل هدف اللقاء الثالث، وشهدت المواجهة غياب الرئيس الهلالي وذلك بعد تفاقم آلام الظهر التي منعته من الحضور للقاء، كان مشهد مدربي الفريقين البلجيكي برودوم الذي ظهر هادئا على غير العادة طوال مجريات اللقاء رغم خسارة فريقه، وفي المقابل رقص مدرب الهلال الفرنسي كومبواريه بعد كل هدف سجله فريقه، في حين برزت ثلاثة أحداث داخل المستطيل الأخضر، تقدمها توشح لاعبي الفريقين أثناء دخولهم الملعب بالشعارات الوطنية احتفالا باليوم الوطني، وفور بداية اللقاء كاد أن يحرز لاعب الهلال سلمان الفرج أسرع أهداف الدوري لهذا الموسم بعد مضي 11 ثانية فقط من صافرة اللقاء.



أولسان (غير) ياهلال

لم تكن الكرة الهلالية التي سددها نجم الهلال الواعد سلمان الفرج في الثانية 14 من انطلاقة مواجهة الهلال بالشباب، والتي تكفلت عارضة حارس الشباب وليد عبدالله بصدها إلا مؤشراً مبكراً بثغرة كبيرة في العمق الدفاعي الشبابي، وهي نفس الثغرة التي حقق من خلالها الفتح الفوز التاريخي الرباعي على الشباب هذا الموسم وفي الرياض، والتي أفقدت الشباب هيبته كحامل لقب دوري زين، وهي المقدمة الدرامية التي كشف فيها الفتح عن نقاط الضعف الشبابية في العمق الدفاعي، وهي النقطة التي انطلق منها مدرب الهلال الفرنسي كومبواريه، بل استمد منها لاعبو الهلال بكل ترسانتهم الهجومية الثقة لضرب شباك الشباب بأكبر عدد ممكن من الأهداف التي لم يتحقق لهم منها سوى ثلاثة أهداف حملت توقيع المغربي هرماش في الشوط الأول .. ولمسة البرازيلي ويسلي الذي يتزعم قائمة هدافي الدوري .. وجاء الثالث (رصاصة الرحمة) من قدم البديل ياسر القحطاني، لترفع رصيد الزعيم إلى 14 نقطة من 7 مباريات وتجمد الشباب في المركز الرابع برصيد 13 نقطة من 7 مباريات (كامل العدد للفريقين) من حيث الجولات.
الأهداف الهلالية الثلاثة كان من الممكن أن تتضاعف لولا تدخل العارضة في أكثر من مناسبة، والسبب من الناحية الفنية ببساطة شديدة هو قرار مدرب الشباب برودوم بإلغاء عقد المدافع البرازيلي العملاق تفاريس وعدم التعاقد مع مدافع أجنبي آخر، خاصة أن البديل هادي يحيى لم يكن بأفضل من المدافع وليد الجحدلي الذي شارك في رباعية الفتح، حتى مستوى المدافع نايف القاضي تأثر بغياب تفاريس على عكس الموسم الماضي. وطالما أن الحديث عن نقاط الضعف في العمق الدفاعي الشبابي وهذا ليس تقليلاً من استحقاق الفوز، ولكن ذلك ظهر في مباراتي الشباب أمام الفتح وأمام الرائد، وهي المباراة التي نفذ منها الشباب بهدف تيجالي من عنق الزجاجة، وهناك أمور فنية كشفت الدفاع الشبابي، خاصة أن المحور الدفاعي البرازيلي فرناندو منجازو تخلى عن واجباته الدفاعية وبحث عن تسجيل الأهداف .. في وقت كان فيه منجازو في الموسم الماضي صاحب أدوار دفاعية مهمة، وهي التي عجز عنها عمر الغامدي لوحده بسبب عامل السن.
ولأن المدافعين هم الأكثر ظلماً في الإعلام، فمن حقي أن أنصف دفاع الهلال الرباعي عبدالقادر منقان وماجد المرشدي وسلطان البيشي والزوري المدعمين بوسط يعرف واجباته الدفاعية، حتى هرماش صاحب الهدف الأجمل في المباراة لم يترك واجباته الدفاعية إلى جانب محمد القرني مع التزام ظهيري الجنب الزوري والبيشي بالواجب الدفاعي. ولأنني لاحظت أن معظم النقاد يذهبون بكيل المديح للهدافين وينسون المدافعين، فإن دفاع الهلال بقيادة الفدائي المرشدي والعملاق منقان قطعوا بكل براعة الماء والكهرباء والهاتف والجوال عن هجوم الشباب، لدرجة أن ناصر الشمراني الذي عرف عنه لمساته التهديفية تاه وضاع وسط التنظيم الدفاعي الأزرق، ولم يشفع لبرودوم الاستعانة بصديق في الهجوم هو البرازيلي تيجالي، والواضح أن وجود تيجالي أثر معنوياً على عطاء ومعنويات ناصر الشمراني الذي كان في الموسم الماضي نجماً لايشق له غبار، وأكد ناصر أنه مهاجم الكرات المرتدة ويغيب عن مستواه في الهجمات المنظمة والدليل (المنتخب الأول).
أما منطقة المناورة في الوسط، فكان الاستحواذ للهلال بسبب الضغط على المستحوذ على الكرة، فسيطر وسط الهلال على أكبر مساحة وضيق المسافات على وسط الشباب، حتى خبرة السنين الطويلة عند كماتشو تأثرت بسبب الأداء الفردي والفارق اللياقي عند صغار وسط الهلال.
ومن يعود إلى طريقة التسجيل الهلالية للأهداف الثلاثة في مرمى حارس كبير بحجم وليد عبدالله .. وعلى المقيمين في المناطق الأخرى مراعاة فوارق الأهداف الهلالية المهدرة.. يلاحظ بشكل فني حتى للمشجع العادي أن الأداء الجماعي والروح القتالية كانت شعار كل هجمة هلالية، فالهدف الأول الذي لبست فيه الكرة في قدم هرماش وعانقت المقص الشبابي الأيسر كان من كرة مقطوعة من منجازو، والهدف الثاني من ويسلي من تمريرة طولية من الزوري كشفت واقع الدفاع الشبابي الذي كان يقف على خط واحد، أما الهدف الثالث فكان جملة عائلية هلالية بأكثر من عشر تمريرات.. حتى وإن كانت شبهات قانونية تحوم حول صحة هدف ياسر القحطاني على أنه كان في موقع متسلل.. وهي من الأخطاء القليلة لطاقم التحكيم الألماني الذي غض فيه حكم الساحة الطرف عن حالة طرد ببطاقة حمراء في حق مدافع الشباب حسن معاذ بعد دخوله العنيف من الخلف على قدم برازيلي الهلال ويسلي.
المهم انتهت المواجهة المحلية بين بطلي الدوري للموسم الماضي وللموسم ماقبل الماضي .. انتهت زرقاء، ورغم أن الجماهير الهلالية التي غاب معظمها عن الحضور للملعب استقبلت هذا الفوز بترحيب كبير، إلا أن لسان حال الهلاليين المتطلعين لماهو أهم وأخطر وهو التأهل لدور الأربعة في دوري أبطال آسيا.. يخشون على هلالهم المتطور من النوم على وسادة الفوز على الشباب، والواقع أن أولسان الكوري الجنوبي غير الشباب المحلي، فالهلال الذي خسر مواجهة في كوريا بهدف غلطة وأضاع في المقابل ثلاثة فرص سانحة.. عليه أن ينسى فوزه على الشباب، وعلى مدربه كومبواريه أن يتعامل مع مواجهة إياب أولسان في الرياض بشكل آخر، وأن المباراة تحتاج لمذاكرة من نوع آخر، فالفريق الهلالي فرصته كبيرة في التأهل للأربعة الآسيوية ولكن بتشكيل آخر في الوسط من لاعبي الخبرة، فمثلاً النجم الكبير عبدالعزيز الدوسري صاحب عطاء مميز في الوسط .. ومشاركة ياسر القحطاني على حساب الكوري السلبي أفضل للهلال، كما أن الهجوم الكوري الجنوبي يختلف كثيراً عن الرويلي وناصر الشمراني وتيجالي.



الهجوم .. سيد الموقف


أنهت فرق دوري زين السعودي للمحترفين مباريات الجولة السابعة بدون تعادلات، وسجل لاعب الأهلي موراليس أسرع ركلة جزائية بالدوري في الدقيقة 9 خلال لقاء فريقه أمام الفيصلي، فيما سجل مدرب الاتفاق السويسري الين جيجر نفسه كثالث مدرب يتم إبعاده عن دوري زين منذ انطلاقته، وذاق فريقا الأهلي والرائد طعم الفوز خارج أرضهما لأول مرة بعد أن كسبا الفيصلي وهجر، وكانت قد انتهت قمة الجولة التي جمعت الهلال الشباب بفوز الأول بثلاثية نظيفة صعدت به لوصافة الترتيب بـ 14 نقطة، فيما تراجع الشباب للمركز الرابع بـ 13 نقطة في مركز لم يعتده منذ فترة طويلة، وفي أقوى مباريات الجولة فنياً واصل فريق الفتح مستوياته القوية وتغلب على نجران بعد أن قلب تأخره إلى فوز بأربعة أهداف مقابل هدفين ليستمر في صدارة الترتيب بـ 19 نقطة، وتراجع نجران للمركز الثامن بـ 10 نقاط، وفي جدة كسب الاتحاد ضيفه الوحدة بهدف دون مقابل ليصعد للمركز الثالث بـ 14 نقطة، وتلقى الوحدة الخسارة السادسة مواصلا تذيله الترتيب بنقطة واحدة، وتغلب الأهلي على الفيصلي بنتيجة 3ـ0 ليقفز للمركز الخامس بـ 11 نقطة، والفيصلي في المركز الثالث عشر بنقطتين، وسجل الشعلة انتصاره الثالث في الدوري بعد فوزه على التعاون بهدف دون مقابل ليقفز للمركز التاسع بـ 9 نقاط، وبقي التعاون في مركزه الثاني عشر بثلاث نقاط، وفاز الرائد على مضيفه هجر بهدفين مقابل هدف ليصعد للمركز السابع بـ 10 نقاط، وتراجع هجر للعاشر بـ 6 نقاط، وشهدت الجولة عدم إقامة مباراة الاتفاق والنصر بسبب مشاركة الأول في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي.
ثالث المبعدين
سجل مدرب الاتفاق السويسري الين جيجر نفسه كثالث ضحايا مدربي زين بعد أن أقالته إدارة النادي عقب الجولة السادسة التي تعادل فيها فريقه أمام الفيصلي والنتائج غير المرضية لعشاق الاتفاق في دوري زين وتعاقدت الإدارة رسميا مع المدرب البولندي سكوزا، ويعتبر السويسري جيجر ثالث مدرب تتم إقالته بعد مدرب النصر الكولومبي ماتورانا (الجولة الخامسة) ومدرب الوحدة المصري بشير عبد الصمد الذي تقدم باستقالته بعد الخسارة الكبيرة أمام الشباب بخمسة أهداف (الجولة الرابعة).
صدارة ويسلي
واصل مهاجم الهلال البرازيلي ويسلي لوبيز صدارة قائمة ترتيب هدافي دوري زين السعودي للمحترفين بـ 8 أهداف بعد أن أضاف هدفا في مواجهة الشباب، ولم يتوقف وصيفه مهاجم الفتح دوريس سالومو عن اللحاق به بعد أن نجح في تسجيل هدف في مباراة فريقه أمام نجران ليصبح رصيده 7 أهداف، ونجحت ثنائية مهاجم الرائد ديبا الونجا في مرمى هجر بقفزه للمركز الثالث بخمسة أهداف إلى جانب مهاجم الشعلة حسن الطير، وصعد قائد الهلال ياسر القحطاني ومهاجم الفتح إلتون خوزيه للمركز الرابع بـ 4 أهداف مزاحمين مهاجم الشباب تيجالي.
غياب 6
ارتفع عدد اللاعبين الذين سيغيبون عن الجولة الثامنة المقبلة إلى 6 لاعبين بداعي الإيقاف بالبطاقة الحمراء أو البطاقة الصفراء الثالثة، حيث حصل على البطاقة الحمراء لاعب التعاون ياسين حمزة ولاعب نجران صاحب العبدالله وسيغيبان عن مواجهات فريقيهما بالجولة المقبلة، كما يغيب 5 لاعبين بداعي البطاقة الصفراء الثالثة (حسب موقع إحصائيات الدوري السعودي) وهم: لاعب التعاون عبدالعزيز الحربي ولاعب الرائد أحمد الخير ولاعب الشباب حسن معاذ ولاعب الفيصلي ربيع الموسى ولاعب الأهلي كامل فلاته ـ يغيب عن مباراة فريقه أمام نجران في الجولة التاسعة لتأجيل مباراة فريقه أمام الاتفاق في الجولة الثامنة لمشاركة الأخير في كأس الاتحاد الآسيوي ـ ويهدد الإيقاف 25 لاعبا.
4 عرب
زاد مدرب الوحدة التونسي وجدي الصيد عدد المدربين العرب في دوري زين إلى 4 مدربين بعد أن تسلم مهمته الجولة الماضية خلفا للمصري بشير عبدالصمد، لينضم إلى مواطنيه مدرب الفتح فتحي الجبال ومدرب الرائد عمار السويح ومدرب الشعلة المصري محمد صلاح، واكتسح المدربون الأوروبيون دوري زين بـ 8 مدربين (بلجيكا «2»، إسبانيا، فرنسا، بولندا، صربيا، مقدونيا، التشيك)، يليهم المدربون العرب من القارة الأفريقية بـ 4 مدربين (تونس «3»، مصر )، ثم قارة أمريكا اللاتينية بمدربين اثنين (الأوروجواي، البرازيل)
لا تعادلات
لم تشهد مباريات الجولة الماضية أي حالة تعادل سلبيا أو إيجابيا وانتهت جميع المباريات بالفوز، وبلغ عدد المباريات التي انتهت بالفوز حتى الآن 36 مباراة، وبلغ عدد المباريات التي انتهت بالتعادل الإيجابي 9 مباريات، فيما كانت مباراة الأهلي وهجر (الجولة الرابعة) الوحيدة التي انتهت بالتعادل السلبي.
سيطرة أوروبية
عاد الحكم الأجنبي وتحديدا الأوروبي للمرة الثالثة في دوري زين حينما تولى الحكم الألماني كونت كريشير قيادة مباراة الهلال والشباب في الجولة الماضية، وكان قد قاد مباراة النصر والهلال (الجولة الخامسة) السويسري ساشا، فيما كان المجري كاساي أول حكم أجنبي يقود مباريات دوري زين الموسم الحالي بين الشباب والأهلى (الجولة الثالثة)، وتصدر الحكم فهد العريني قائمة الحكام الأكثر تحكيماً بـ 5 مباريات يليه 7 حكام بواقع 3 مباريات، كما يتقاسم 5 حكام مساعدين الصدارة بـ 5 مباريات وهم: أحمد فقيهي وعبدالعزيز الأسمري وعبدالعزيز الكثيري ومؤيد الصايغ وناصر مظفر.
هجوم الهلال
قفز الهلال لصدارة ترتيب أكثر الفرق تسجيلا للأهداف بـ 19 هدفا بعد أن كسب الشباب بثلاثية نظيفة، يليه الفتح والشباب بـ 17 هدفا، فيما حافظ الأهلي على صدارته قائمة أقوى الفرق دفاعاً وحراسة حيث لم يلج مرماه سوى 3 أهداف يليه الاتحاد بـ 4 أهداف ثم النصر بـ 6 أهداف، وواصل فريق الفتح صدارته لقائمة أكثر الفرق فوزا بـ 6 مباريات، يليه الهلال والاتحاد والشباب بـ 4 مباريات، في الوقت الذي حافظت فيه فرق الفتح والاتحاد والأهلي على سجلهم خاليا من الخسائر، وحل بعدهم فريق الهلال بمباراة واحدة، وعجز فريقا الفيصلي والوحدة عن تسجيل أي فوز لهما في الدوري.





اعترف بوجود أخطاء رغم الفوز الكبير
كومبواريه: الشباب «حافز».. والرائد يهمني

كومبواريه يهنئ المغربي عادل هرماش بعد تسجيله هدف الهلال الأول في مرمى الشباب البارحة الأولى. تصوير: محمد الدوسري - «الاقتصادية»
فارس المحيميد من الرياض

اعترف الفرنسي أنطوان كومبواريه مدرب فريق الهلال لكرة القدم بوجود أخطاء في صفوف فريقه تحتاج إلى إصلاح رغم فوزه الكبير على نظيره الشباب بثلاثية نظيفة أمس الأول على أرض ملعب الملك فهد الدولي في ختام الجولة السابعة من عمر دوري زين السعودي.
واستعاد الهلال قواه بعد الخسارة المفاجئة أمام أولسان الكوري الأربعاء الماضي 1/0 على أرض ملعب التاج الكبير في مدينة أولسان ضمن مواجهات ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم. وظهر الفريق متماسكاً خصوصاً في الخطوط الخلفية، مع حضور مميز لثنائي المحور محمد القرني والمغربي عادل هرماش الذي سجل الهدف الأول بطريقة جميلة، إثر تسديدة يسارية من خارج منطقة الجزاء سكنت المقص الأيسر لوليد عبدالله حارس مرمى الشباب.
وسجل البرازيلي ويسلي لوبيز الهدف الثاني للهلال مطلع الشوط الثاني مستغلاً تمريرة طويلة من عبدالله الزوري، قبل أن يضيف البديل ياسر القحطاني هدف الهلال الثالث مع الدقائق الأخيرة من المباراة. ورفع الهلال رصيده إلى 14 نقطة متمسكاً بالمركز الثاني خلف الفتح المتصدر بـ19 نقطة، وبفارق الأهداف عن الاتحاد الذي يملك 14 نقطة أيضاً.
وقال كومبواريه بعد اللقاء "نحن دائماً نسعى لإصلاح الأخطاء، وهذه المباراة تعتبر ثلاث نقاط".
وأضاف "ما زال هنالك أخطاء ونحن نحاول رفع مستوى الفريق، حيث إن لدينا في المستقبل مباريات مهمة بداية من الرائد. ونحن مطالبون بالفوز فقط، وهذا الأمر يحتاج إلى جهد وعمل كبيرين، إضافة إلى تصحيح بعض الأخطاء التي ما زال الفريق يعانيها".
وهنأ كومبواريه لاعبيه على الفوز المثير، وقال "أهنيء اللاعبين الذين قدموا مباراة كبيرة فنياً داخل الملعب، وطبقوا ما طلبت منهم بشكل كامل، سيطر الفريق على كل مناطق الملعب، وجاء الفوز عن جدارة واستحقاق".
وزاد "هناك حافز مهم لفريقنا وهو اللعب أمام بطل دوري زين السعودي الموسم الماضي، ونحن عملنا كثيرا على عملية الاستحواذ على الكرة والضغط على الفريق المنافس، والهدف من ذلك هو منع الشباب من الاستحواذ على الكرة وبالتالي نستطيع أن نستحوذ ونبني الهجمات، إضافة إلى أن عدم قبول فريقنا أي هدف بسبب القوة الدفاعية في هذه المباراة كان مريحاً لعناصر الفريق".
وحول تحسن الأداء الدفاعي في مباراة الشباب مقارنةً بالمباريات السابقة، قال أنطوان كومبواريه "في اللقاء وفقنا في الظهور بشكل جيد من الناحية الدفاعية، وكرة القدم العصرية تحتاج إلى مجهود مضاعف خاصة على المستوى الدفاعي، وأنا أطالب اللاعبين كثيراً وخصوصاً المدافعين على مستوى العمل وكذلك على استحواذ الكرة واسترجاعها من الفريق المنافس. عملت مع الفريق نحو شهرين، وأنا حالياً بصدد وضع خطة مناسبة لإصلاح الأخطاء الدفاعية، ولكن المباريات تأتي بشكل سريع، ولا نجد الوقت الكافي لإصلاح الخلل".
وختم كومبواريه "سنواصل عملنا بكل جهد لأجل إصلاح كل الأخطاء التي يعانيها الفريق، والجيد في الموضوع أن اللاعب السعودي يقبل النصح ويعمل على إصلاح الأخطاء، والخلل ليس سهلا ويحتاج إلى انضباط ومجهود وجدية كبيرة في العمل خلال التدريبات حتى نصل إلى تلك الأخطاء".



إلتون أكثر «الصانعين».. وهجر يفطر
الأجانب.. التفوق بـ «هدفين»

البرازيلي ويسلي لوبيز يتصدر قائمة هدافي مسابقة دوري زين بـ 8 أهداف.
«الاقتصادية» من الرياض

تفوق اللاعبون الأجانب في فرق دوري زين السعودي على زملائهم المحليين في تسجيل أهداف فرقهم عقب ختام الجولة السابعة أمس الأول، حيث سجل الأجانب 68، مقابل 66 هدفا للمحليين، فيما ذهبت ستة أهداف بالخطأ في المرمى.
وشهدت مباريات الجولة السابعة طبقاً لموقع إحصائيات الدوري السعودي تسجيل (17) هدفا بمعدل (2.83) هدف لكل مباراة، وصل بها عدد أهداف الدوري إلى (140) هدفا.
وزاد معدل الأهداف في جميع مباريات الدوري وأصبح 3.04 هدف في كل مباراة، سجل منها 55 هدفا في الشوط الأول، و85 هدفا في الشوط الثاني، سجل منها لاعبو الدفاع 13 هدفا، ولاعبو الوسط 45 هدفا، ولاعبو الهجوم 76 هدفا، منها سبعة من ضربات الجزاء.
وتعد الجولة الرابعة أكثر جولة شهدت أهدافا بواقع 25 هدفا، فيما تعد الجولة الثالثة أكثر جولة شهدت ضربات جزاء بواقع ثلاث ضربات جزاء.
وواصل البرازيلي ويسلي لوبيز مهاجم فريق الهلال صدارة الهدافين بتسجيله الهدف الثامن له في شباك الشباب، كما واصل دوريس سالومو مهاجم الفتح مطاردته لويسلي برصيد سبعة أهداف.
وبهدف الدقائق الأخيرة لمحترفه الفلسطيني عبد اللطيف البهداري أفطر هجر بعد صيام عن التسجيل وصل إلى (360) دقيقة حيث كان آخر هدف لمحمد الخميس أمام الوحدة في الجولة الثالثة.
ومازال المبدع البرازيلي إلتون خوزيه صانع ألعاب الفتح يواصل إبداعه وتميزه، متصدراً أفضل صناع اللعب في الدوري بصناعته لأربعة أهداف، علماً أنه سجل أربعة أهداف أيضاً.
وشهدت الجولة السابعة، تأجيل مباراة الاتفاق والنصر لمشاركة الاتفاق آسيوياً، لتصبح ثالث مواجهة تؤجل في الدوري.
من جانبه، واصل الفتح تصدره لسلم ترتيب دوري زين السعودي للأسبوع الثالث على التوالي عقب ختام الجولة السابعة، حيث نجح الفتح في قلب تأخره أمام ضيفه نجران بهدفين لهدف إلى فوز عريض بأربعة أهداف لهدفين ليتربع الفتح وحيداً وبعيداً في الصدارة برصيد (19) نقطة.
وبدأ الفتح صدارة فرق "زين" منذ الجولة الخامسة ومازال متمسكا بها، فيما قفز الهلال إلى مركز الوصافة بعد أن ألحق بالشباب هزيمة ثقيلة 3/0، وتراجع الشباب رابعاً برصيد 11 نقطة.
وجاء الاتحاد في المركز الثالث برصيد 14 نقطة، وبفارق الأهداف عن الهلال بعد فوزه على الوحدة بهدف وحيد.





الهلال يتأهب للرائد بدون الدوسري ومؤتمر صحفي لكومبواريه غداً


عاود لاعبو فريق الهلال الاول لكرة القدم مساء يوم الثلاثاء تدريباتهم الاعتيادية بعد فوزهم على ضيفهم "الشباب" بثلاثة أهداف دون رد ضمن الجولة السابعة من دوري المحترفين السعودي
حيث أجرى المشاركون في اللقاء بصفة أساسية مراناً استرجاعياً فيما أدى البقية مرانهم الاعتيادي في حين غاب عن المران بعذر مسبق اللاعب عبدالعزيز الدوسري نظراً لوجوده في "البحرين" لتصوير إعلان بطولة كأس الخليج للمنتخبات التي ستقام بالبحرين، وجاء ترشيح "الدوسري" ممثلاً للمنتخب من قبل إدارة المنتخبات بالاتحاد السعودي لكرة القدم، يذكر أن تدريبات أمس قد حظيت بمتابعة صاحب السمو الأمير نواف بن سعد نائب رئيس مجلس إدارة النادي، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة ، ومن جانب التدريبات تأكد وبشكل رسمي أن مران اليوم وغداً سيكون مغلقا أمام الجماهير ووسائل الإعلام، كما هو مقرر بإغلاق التدريبات قبل المباريات بـ48 ساعة؛ استعداداً لملاقاة "الرائد" مساء يوم الجمعة المقبل، في حين سيعقد المؤتمر الصحافي لمدير الجهاز الفني "انتوان كومبواريه" وأحد لاعبي الفريق عند الساعة 6:15 من مساء يوم الخميس في مقر مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في نادي الهلال ، ومن جانب آخر تكفل عضو شرف نادي الهلال ناصر بن محمد ال همام بباص لنقل جماهير الهلال المتواجدة بالمنطقة الشرقية وذلك لحضور مباراة الفريق الهلالي في الآسيويه أمام اولسان الكوري ، كما تكفل ال همام بعلم كبير اضافة إلى اعلام للجماهير .





الدوسري ممثل في فيلم خليجي

عبدالعزيز الدوسري (الوطن)

يشارك لاعب الفريق الكروي الأول بنادي الهلال، الدولي عبدالعزيز الدوسري في فيلم ترويجي عن كأس الخليج الـ21 التي ستقام في المنامة من 5 إلى 18 يناير 2013.
وأعلنت اللجنة المنظمة عن وصول عدد من نجوم المنتخبات المشاركة إلى البحرين أمس، لتصوير فيلم ترويجي عن البطولة.
وأفادت صحيفة "الوسط" البحرينية أن المشاركين في الفيلم تم ترشيحهم رسمياً من قبل الاتحادات الثمانية المشاركة في الدورة، وهم مهاجم الهلال السعودي عبدالعزيز الدوسري والبحريني محمد حسين، وقائد المنتخب العراقي يونس محمود، والإماراتي حمدان الكمالي، والقطري بلال محمد، والكويتي خالد الرشيدي، والعماني حسن مظفر، واليمني علاء الصاصي. وستقوم الشركة السعودية "O2" للدعاية والإعلان التي تم إبرام اتفاقية معها لإعداد وتصوير الفيلم بتجهيز المادة والإعلانات الرياضية في محافل متعددة بإشراف خبراء وفنيين على مستوى عال من المهنية.
وسيشارك كل لاعب بلباس منتخب بلاده الرسمي في الإعلان بهدف إبراز الدورة وجذب الأنظار لهذا الحدث الكروي الذي يقام كل عامين في إحدى دول الخليج العربي.



كومبواريه متفائل.. والرئيس يواصل الغياب
الأحمد: المدرب كسر هيبة الهلال في كوريا

كرة هلالية يبعدها حارس الشباب أول من أمس (تصوير: فهد المري)
الرياض: عبدالله الفراج أحمد الدوسري

أشاد المدير الفني للفريق الكروي الأول في نادي الهلال، الفرنسي أنطوان كومبواريه بعطاء لاعبيه وتركيزهم العالي في مباراتهم أول من أمس أمام الشباب (3/صفر) في المرحلة السابعة لدوري زين.
وشدد كومبواريه على أن سعادته تنبع من أن لاعبيه بدؤوا تفهم طريقة اللعب التي يريدها، واتقنوا المهام الخاصة الموكلة لكل لاعب داخل الميدان، مبدياً ارتياحه لتقبلهم النصح والتوجيهات التي يطلبها منهم أثناء التدريبات.
واجتمع المدرب بلاعبيه عقب المباراة وطالبهم بمواصلة العطاء على نفس الوتيرة، على الأخص في مباراتيهم المقبلتين أمام الرائد محلياً، وأمام أولسان هيونداي الكوري الجنوبي الأربعاء المقبل في إياب ربع نهائي دوري الأبطال الآسيوي، وهذه الأخيرة ينشد الهلاليون الفوز فيها بفارق هدفين لضمان بلوغ نصف النهائي والمضي قدماً نحو اللقب المطلوب بقوة من المدرج الأزرق.
من جانبٍ آخر، علمت "الوطن" أن غياب رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد سيتواصل خلال الأيام المقبلة، وتشير المصادر إلى أنه لن يتمكن من التواجد في مباراة الفريق الكوري لخضوعه لعلاج من آلام يعانيها أسفل ظهره، حيث ألزمه الأطباء بالخضوع لعلاج طبيعي مكثف مع تقليل الحركة.
إلى ذلك، أكد مصدر مسؤول في شركة "موبايلي" الشريك الاستراتيجي لنادي الهلال أن الشركة لم تقرر بعد مجانية دخول الجماهير لمباراة الفريق أمام أولسان، مرجحاً ألا يكون الدخول مجانياً، خاصة أن الشركة منحت الفرصة للجماهير الهلالية بالدخول المجاني في مباراة دور الـ16 من المسابقة في مايو الماضي حينما واجه بني ياس الإماراتي أمام أكثر من "22,500 متفرج" وتمكن من التغلب على ضيفه الإماراتي بنتيجة عريضة وتاريخية 7 -1.
ولم يخف مسؤول موبايلي إمكانية قيام بعض أعضاء شرف النادي بشراء تذاكر المباراة وتوزيعها مجاناً على أنصار الفريق كما حدث في مناسبات سابقة محلية وقارية.
من جهة أخرى طمأن المدير الإداري الأسبق لفريق الهلال منصور الأحمد، جماهير ناديه بأن فريقها عائد لمستوياته السابقة، عقب الفوز الذي حققه الفريق على الشباب أول من أمس بثلاثية نظيفة في دوري زين للمحترفين، وقال" حضور لاعبي الهلال وروحهم في المواجهة يعدان البداية المبشرة بعودة الفريق إلى سابق عهده".
في المقابل، لم يخف الأحمد انتقاده للمدرب الفرنسي انطوان كومبواريه للطريقة التي لعب بها أمام أولسان هيونداي الكوري الجنوبي في مباراة ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا التي خرج خاسراً فيها بهدف، وقال" لقد منح كومبواريه الفرصة للكوريين في كسب مواجهة الذهاب، بعد أن أعطى الفريق الكوري مساحة اهتمام أكبر من حجم الهلال، بالأسلوب الذي اتبعه في تلك المواجهة من خلال المتابعة عن قرب والسفر لكوريا لتدوين الملاحظات الفنية عن أولسان، وقدم المباراة للكوريين على طبق من ذهب بالطريقة التي واجههم بها، والهلال لا يهاب الفرق الآسيوية وتاريخه شاهد على ذلك".
وطالب الأحمد الإعلام والجماهير الهلالية بتخفيف الضغوط على لاعبي الفريق وتجنب مطالبتهم الدائمة بتحقيق البطولة الآسيوية، وأضاف "على الجماهير ألا تزيد من ضغطها على الفريق، لاسيما في الوقت الحالي، فالفريق تبدل في الوقت الراهن، ويضم بين عناصره لاعبين صغار السن، وتجربتهم الكروية حديثة في هذا المعترك الآسيوي الهام".
وأوضح أن العناصر الهلالية الشابة الحالية قادرة على إعادة الفريق إلى أمجاده البطولية، وإضافة عدد من الإنجازات التي وصلت إلى 53 بطولة، مبدياً تفاؤله المطلق في كسب مواجهة الإياب أمام أولسان في الثالث من أكتوبر المقبل بالرياض، والتأهل للدور نصف النهائي في البطولة.
وأكد الأحمد أن ظروفه الخاصة أبعدته عن الفريق، وأنه سيعود لخدمته بعد زوال هذه الطروف.



الرائد يواصل التحضير لملاقاة الهلال
بريدة: محمد الركيان

كثف الفريق الكروي الأول في نادي الرائد استعداداته لمواجهة الهلال الجمعة المقبلة في الرياض ضمن الجولة الثامنة لدوري زين للمحترفين وذلك بإشراف مدربه التونسي عمار السويح، وأجرى أمس تدريبات لياقية وتكتيكية. من جانبهما التزم الثنائي حمد الصقور ومشعل العنزي مع طبيب الفريق الصربي برانكي.
وكان السويح تابع مباراة الهلال والشباب أول من أمس لرصد نقاط القوة والضعف في الفريق الهلالي.
من جهة أخرى، تسلم لاعبو الفريق الأولمبي في النادي أول من أمس مكافآت فوزهم على التعاون، وهي المكافآت التي قدمها رئيس هيئة أعضاء الشرف ناصر الجفن، فيما تكفل الشرفي عبداللطيف الخضير باستضافة معسكر الفريق الأولمبي في الرياض أمس قبل مواجهة أولمبي الشباب.
من جانبه قدم عضو الشرف الجديد بنادي الرائد ناصر المشوح مبلغ 25 ألف ريال دعماً منه لخزينة النادي، وذلك خلال الزيارة التي قام بها أعضاء مجلس الإدارة له في منزله.





الهلاليون يتفقون على شراء عقد الشهراني

الرياض – عبدالعزيز العمر

اتفق أعضاء شرف الهلال والجهازان الإداري والفني على شراء عقد اللاعب المعار من نادي القادسية ياسر الشهراني لخمس سنوات مقبلة بعد أن شدد الجهاز الفني على ضرورة بقاء اللاعب إثر المستويات الكبيرة التي ظهر بها في المواجهات السابقة، خصوصاً أن للهلال الأحقية بشراء عقد اللاعب بحسب عقد الإعارة الذي انتقل به إلى الصفوف الزرقاء.
من جهة ثانية، استأنف الفريق تدريباته أمس (الثلثاء)، إذ أدى اللاعبون الذين شاركوا في لقاء الشباب الأخير تدريباً استرجاعياً، فيما أدى بقية اللاعبين تدريباً تكتيكياً، وكان المدرب الفرنسي كومبواريه طالب اللاعبين بنسيان اللقاء السابق والتركيز على المباريات المقبلة، وقرر الاستعانة باللاعب نواف العابد في مباراة الرائد يوم الجمعة في إطار منافسات الجولة الثامنة من دوري زين السعودي، فيما خضع المحترف البرازيلي ويسلي إلى كشف طبي على الإصابة التي تعرض لها في المباراة الأخيرة، وبينت الفحوصات سلامة اللاعب وأن ما تعرض له لا يتجاوز الكدمة البسيطة التي لن تعيقه عن المشاركة في المواجهات المقبلة. إلى ذلك، تشير المصادر إلى أن الشريك الاستراتيجي شركة موبايلي لن يرعى حفلة اعتزال اللاعب عبدالله الشريــدة منتصـــف الشهر المقبل، التي ستقام أمام فــريق الأهلي المصري، إذ سيكتفـــي بوضــع شعار الشركة على قمصان اللاعبين، فيما بــدأ الهلاليون بالبحث عن شركات راعية للمباراة.





القحطاني يطبق نصيحة دانفي.. وينجو من نهاية مايكل أوين
شغفه بكرة القدم لم يتوقف رغم إعلانه الاعتزال دوليا
الرياض: عبد العزيز الرباح

«إذا كنت لاعبا محترفا، سواء كنت بطلا أو في أسوأ أحوالك الفنية، عليك ترك هذا كله وراء ظهرك وتجاوز ماضيك وحاضرك أيضا لتفكر في مستقبلك، وهنا أعني المباراة المقبلة، يجب أن تكون شغوفا بكرة القدم في كل الأوقات ولا يشغلك عنها أي شيء».

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط


اللجنة الإخبارية غير متواجد حالياً  
قديم 26-09-2012, 03:15 PM   #2
عضـو اللجنـة الإعلاميـة
 
الصورة الرمزية rghod.Hfc
 
افتراضي رد: أخبار الزعيم من الصحف ليوم الاربعاء 10/11/1433هـ

الله يوفقكم قدام الرائد ..
وشكرا للسويح على الاحترآم , له كل الاحترآم

لبيه يازعيم

rghod.Hfc غير متواجد حالياً  
قديم 26-09-2012, 03:20 PM   #3
عضـو اللجنـة الإعلاميـة
 
الصورة الرمزية rghod.Hfc
 
افتراضي رد: أخبار الزعيم من الصحف ليوم الاربعاء 10/11/1433هـ

وشسمه نسسيت
مبروك لعزوز , يستحق يكون "ممثل المنتخب"
ووننتظر الاعلان

rghod.Hfc غير متواجد حالياً  
قديم 26-09-2012, 03:39 PM   #4
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية اهات احزن
 
افتراضي رد: أخبار الزعيم من الصحف ليوم الاربعاء 10/11/1433هـ

يعطيكـ الف عافيه

التوقيع: من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات
اللهم صل وسلم على نبينا محمد
اهات احزن غير متواجد حالياً  
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:57 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi