انســــان
عدد الضغطات : 12,238
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 8,811(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 12,301استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 7,658

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > أرشيف القناص > أرشيف أخبار الصحف
   

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-09-2012, 02:16 PM   #1
اللجنة الإخبارية
 
الصورة الرمزية اللجنة الإخبارية
 
ازرق هلالي أخبار الزعيم آسيا من الصحف ليوم الاربعاء 3/11/1433هـ


[[...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...]]



إعــدآد :جمالي أناني





في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا
الهلال في مواجهة صعبة أمام أولسان .. الأهلي في ضيافة سبهان الإيراني .. والاتحاد يستضيف جوانغزهو


كتب - عمار العمار:

تدخل أندية الهلال والأهلي والاتحاد اليوم الأربعاء تحديا جديدا عندما تلعب مباريات ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا، مما يزيد الفرص السعودية لبلوغ نهائي المسابقة واستعادة اللقب المفقود منذ 2005، وستكون مواجهات الأندية السعودية غاية في الأهمية والصعوبة، فالهلال سيحل ضيفاً على أولسان الكوري الجنوبي فيما يرحل الأهلي لأصفهان الإيرانية لملاقاة سبهان أصفهان، بينما يستضيف الاتحاد نظيره الصيني جوانغزهو في جدة، فيما سيجمع اللقاء الرابع فريقا أدلايد يونايتد الأسترالي مع بونيدكور الأوزبكي.
أولسان الكوري الجنوبي × الهلال السعودي
في واحدة من أقوى مباريات دور الثمانية يحل الهلال ضيفاً على أولسان الكوري عند الساعة الواحدة والنصف في مهمة هلالية بالعودة بنتيجة جيدة قبل لقاء الذهاب للرياض، وكان الفريق الهلالي قد وصل بجدارة لهذه المباراة بعد فوزه الكبير في ثمن النهائي على بني ياس الإماراتي 7/1، ويأمل في العودة بفوز يريحه كثيراً في الرياض، ولم يظهر الفريق الهلالي بصورة جيدة في الدوري على الرغم من فوزه الأخير على الشعلة 3/1 وسط غيابات كثيرة، وسيحاول السيد كمبواريه اللعب بتكتيك مناسب للحد من السرعة الكورية بعدم المبالغة في الاندفاع للأمام ومحاولة السيطرة على وسط الملعب، وربما ينتهج الهلال طريقة 4/5/1 بمشاركة لوبيز وحيداً في المقدمة وتعويض المهاجم الثاني بلاعب خط وسط لملء الوسط بأكبر عدد من اللاعبين، ويبرز اسم الهداف البرازيلي ويسلي لوبيز كأفضل العناصر الهلالية إلى جانب محمد الشلهوب وعبد العزيز الدوسري وعادل هرماش وياسر الشهراني.
في المقابل يدخل فريق أولسان الكوري بعد تخطيه لفريق كاشيوا ريسول الياباني في الربع نهائي بنتيجة 3/2، ويحتل الفريق المركز الرابع في الدوري الكوري واستعد لهذه المباراة بشكل جيد، ويمتلك الفريق في صفوفه عددا من اللاعبين الدوليين أبرزهم المدافع كواك تاي والمهاجم الخطير لي كيون هو إلى جانب لاعب الوسط لي هو وكيم سيونغ والبرازيلي دوس سانتوس والكولمبي استيفان.
سبهان أصفهان الإيراني × الأهلي السعودي
وفي مواجهة نارية ومن العيار الثقيل يشهدها استاد نقش جهان بمدينة أصفهان الإيرانية يلتقي سبهان الإيراني بممثلنا الأهلي السعودي، ويدخل الفريقان وهما من أبرز المرشحين للوصول للنهائي ونيل اللقب بعد مستويات رائعة في تصفيات المجموعات..
الفريق الأهلاوي يدخل المباراة في ظل استعداد جيد بعد تأجيل مباراته الدورية أمام الاتحاد مما فتح المجال لمدربه للوقوف على استعداد لاعبيه وإبعادهم عن الإجهاد والإصابات، وسيركز السيد جاروليم كثيراً على كيفية احتواء الاندفاع الإيراني المتوقع باللعب بتكثيف منطقة الوسط لديه بالإيعاز لأحد مهاجميه بمساندة الوسط وعدم فتح المجال للاعبي سبهان بالتقدم، مع الاعتماد على الهجوم السريع والمرتد لضرب الدفاعات الإيراينة بطيئة الحركة، وكان الأهلي قد أقصى نظيره الجزيرة الإماراتي في ثمن النهائي بركلات الترجيح بعد مباراة مثيرة بعد التعادل 3/3، ويأمل الأهلي في تخفيف الأعباء والعودة على الأقل بالتعادل، ويبرز في الصفوف الأهلاوية فيكتور سيمونس وتيسير الجاسم وبالومينو وعماد الحوسني ومحمد مسعد وكامل المر.
على الطرف الآخر يدخل فريق سبهان بسلاح الأرض والجمهور من أجل تحقيق الفوز وتسهيل مهمة الذهاب، ووصل الفريق لهذه المباراة على حساب مواطنه الاستقلال الإيراني بنتيجة 2/0، ويحتل الفريق المركز العاشر في الدوري الإيراني بعد مرور 8 جولات، وسيدخل الفريق مهاجماً منذ البداية لكي يحقق مراده، ويبرز في الفريق عدد من الدوليين أمثال حارس المرمى مهدي رحمتي وسيد جلال حسيني ومحسن بنجر ورضا عنايتي وجواد كاظميان ومحرم نافيدكيا والمحترف البرازيلي برونو كوريا.
الاتحاد السعودي × جوانغزهو الصيني
وعلى استاد الأمير عبد الله الفيصل بجدة يلعب الاتحاد أمام فريق غوانعزهو الصيني في تحدٍ جديد للأندية السعودية لفرض كلمتها في المسابقة الآسيوية الأقوى، وسيدخل الفريق الاتحادي وعينه على الفوز فقط ولا شيء غيره قبل رحلة الإياب يوم الثلاثاء القادم في الصين، واستعد الفريق بشكل مميز في ظل فترة التوقف التي تزامنت مع تأجيل مباراته الدورية أمام الأهلي مما أتاح الفرصة لمدرب الفريق للوقوف أكثر على الاستعدادات وتجهيز مصابيه، وكان الاتحاد قد أقصى فريق بيروزي الإيراني في ثمن النهائي بالفوز بثلاثية نظيفة، ويحاول استعادة توهجه الآسيوي واستعادة لقبه الذي حققه عام 2005 كآخر الأندية السعودية تحقيقاً للقب ومن المتوقع أن يشن الفريق هجوماً شرساً منذ بداية المباراة ومفاجأة خصمه الصيني القوي، ويبرز في الصفوف الاتحادية إمبابي ومحمد نور ونايف هزازي وسانتوس داسيلفا وأسامة المولد وأنيس الشربيني.
فيما يحل الضيف الصيني جوانغزهو وهو متصدر للدوري الصيني ويمر بمرحلة انتقاله مميزة في تاريخه ويأمل في الوصول للنهائي الآسيوي لأول مرة، ودعم الفريق صفوفه بلاعبين مميزين من أجل هذه المسابقة بعدما وصل لهذه المباراة عن طريق الفريق الياباني اف سي طوكيو بفوزه بهدف للاشيء، ويمتلك الفريق لاعبين مميزين يتقدمهم الهداف الارجوياني لوكاس باريوس والكوري الجنوبي كيم كوان والأرجنتيني داريو كونكا والدوليان غاو لين وزهينغ زهي.


البعثة تعود مساء غد.. شراحيلي تعافى.. وملعب المباراة يتسع لـ45 ألف متفرج الهلال ينهي تحضيراته لأولسان.. الإعلام يراقب المران الأخير والصفوف تكتمل

كتب - فيصل المطرفي:

أنهى فريق الهلال الأول لكرة القدم تحضيراته استعداداً لملاقاة مضيفه «أولسان هونداي» الكوري الجنوبي عند الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم (الواحدة والنصف ظهراً بتوقيت المملكة)، ضمن لقاءات الدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا، وذلك بمران أقيم على إستاد التاج الكبير الذي سيحتضن المباراة، وسط متابعة الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس إدارة النادي، وعضوي مجلس إدارة النادي حسن الناقور، عبدالكريم الجاسر ، وشهد التدريب مشاركة جميع اللاعبين بما فيهم خالد شراحيلي الذي تعرض لاصابة بالركبة غيبته عن مران الاثنين، وحظي التدريب الهلالي بمتابعة اعلامية من الجانب السعودي والكوري اذ منح المدرب الربع ساعة الاولى فرصة لرصد التدريب الهلالي قبل ان يغلق المران تماشيا مع أنظمة الاتحاد القاري.
على صعيد آخر، تقرر أن يخوض الهلال لقاء اليوم بالزي الأبيض، والجوارب الزرقاء، وتقرر ذلك في الاجتماع الفني صباح امس، الذي تلى «مؤتمر مكافحة الفقر» المُنظم من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وشهد مشاركة عبدالكريم الجاسر، واللاعب «قادر مانجان». يذكر ان مباراة اليوم ستكون على استاد التاج الكبير في اولسان والذي احتضن بعض مباريات مونديال كأس العالم 2002 ويعتبر من اكبر الملاعب فيكوريا اذ تتسع مدرجاته لـ45 الف متفرج، وكانت الجماهير الهلالية قد توافدت امس لمقر البعثة في حين ستتواجد الجماهير اليوم بالملعب فور وصولها من سيئول عبر حافلات تكفل بها رئيس الهلال .
يشار الى ان بعثة الفريق الهلالي ستغادر كوريا صباح يوم الخميس (بتوقيت المملكة)على ان تصل في المساء الى الرياض ويرجح ان يجري الفريق تدريبا استرجاعيا يوم الجمعة على ان تبدأ التحضيرات الفعلية لمواجهة الشباب اعتبارا من مران يوم السبت.


مانجان : لا أعرف مهاجمي اولسان .. أنا ابن الهلال حالياً وسأقاتل من أجله
كومبواريه : الطقس أقلقنا .. اولسان محترم .. طموحنا كبير وإعدادنا رائع


كتب - فيصل المطرفي:

شدد المدير الفني للفريق الكروي الأول بنادي الهلال الفرنسي انتوان كومبواريه على اهمية مباراة الفريق ظهر اليوم امام اولسان الكوري، مشيراً خلال حديثه امس بالمؤتمر الصحفي المصاحب للمباراة ان تحضيراتهم كانت جيدة .. واضاف : « جاهزون لخوض المباراة .. الإعداد لهذه المواجهة كان جيدا .. الكل يعلم ان مهمتي مع الفريق بدأت قبل نحو شهرين ولكننا لعبنا 6 مباريات بالدوري واعتقد انها كافية جدا لإعداد الفريق لاستئناف المشوار في البطولة الآسيوية « . واشار كومبواريه إلى ان الطقس في كوريا كان أمرا مقلقا لهم في الجهاز الفني .. واوضح التفاصيل بقوله : « بلا شك ان التأقلم على هذه الأجواء امر صعب وكنا نخشى ان الأعاصير تجتاح اولسان بشكل يمنعنا من اداء التدريبات بالشكل المطلوب.. لكننا الآن اسدلنا الستار على مرحلة التحضيرات وتركيزنا كبير على المباراة التي نأمل ان نظفر فيها بنتيجة جيدة تساعدنا في مباراة الرد « . وتساءل الإعلام الكوري عن الحلول التي يملكها كومبواريه لتعويض غياب سلطان البيشي .. فأجابهم المدرب الهلالي قائلا : « لدينا البدلاء المميزين في الهلال القادرين على تعويض اي لاعب وسلطان معلوم لدينا من فترة انه موقوف وبديله جاهز وستشاهدونه في المباراة « . وامتدح كومبواريه مستوى فريق اولسان مبينا انه فريق محترم .. وزاد : « اولسان تابعته جيدا يملك في صفوفه لاعبين دوليين ولديه هجوم خطير وخصوصا اللاعب رقم 9 فهو لاعب طويل القامة ويجيد الألعاب الهوائيه وبالمجمل هو فريق يملك لاعبون مقاتلون « . وكان مهاجم الهلال المحترف بيونج سو محل تساؤل للإعلاميين الكوريين عن مدى رضا المدرب عن مستواه .. فقال كومبواريه : « بداية عملي مع الهلال تعرض اللاعب لإصابة قوية غيبته قرابة شهر والآن بدأ العودة للمشاركة بشكل تدريجي فهو لاعب مميز ويملك امكانيات رائعة ومكسب للفريق « . ورفض كومبواريه الرد على التساؤلات حول غياب الإعلام الكوري عن رصد تدريبات الهلال بأولسان .. واكتفى بقوله : « تواجد الأعلام او غيابه امر لا يخصني « . من جانبه اتفق المدافع السنغالي قادر مانجان مع مدربه حول اهمية المباراة مؤكدا استعداداهم البدني والنفسي لخوض المواجهة مشيرا الى ان هدفهم الخروج بنتيجة جيدة تزيد من حظوظهم في مباراة الاياب التي ستقام بالرياض . وعن متابعة مانجان لمهاجمي فريق اولسان في مبارياتهم الماضية .. اوضح : « لم اتابع مهاجميريق اولسان ولكني سأبذل قصارى جهدي في المباراة للحد من خطورتهم مع بقية زملائي « .
واضاف : «انا من السنغال ولكني حاليا من الهلال ومنتمٍ له وسأدافع عن الوانه وسأقاتل من اجله لتحقيق نتيجه ايجابية اليوم وفي الاستحقاقات المقبلة«.



السهل الممتنع الحكام وهم معتزلون ..على العهد ماضون
صالح السليمان


ما أكثر ما تحدثنا عن قطاع التحكيم .. ووضعنا الأصبع واليد على عيوبه ومثالبه .. ويا ما حذرنا وتحديدا من الآلية التي يتم من خلالها قبول الحكام المستجدين ونوعية الأشخاص الموكل لهم هذه المهمة الحساسة في تكوين القاعدة التحكيمية التي تؤسس وتدفع بقوافل الحكام .. وحذرنا كثيرا من الدفع بطوابير من قضاة الملاعب ينتمون لميول محددة .. لأن ما يحدث عمل ممنهج ومرتب ويدار بسرية منذ عدة عقود.
ما سبق تمهيد لما هو آت .. فقد حذر الكثير من أن الهلال ممثل المملكة في الدوري الآسيوي سيتم استهدافه لإرباكه وإشغاله عن مهمته الآسيوية الحساسة .. حيث توقع كثير من الخبراء والمراقبين في الوسط الرياضي أن تفتعل قضايا وهمية أو تضخم وتشن حملات إعلامية لإرباك البيت الأزرق قبل انخراطه في المباريات الآسيوية.
ولم يكن هذا جديدا .. ولكن الجديد أن الأدوات المستخدمة مختلفة تماما عن المعتاد .. ومن قطاع ينأى بنفسه عادة عن الإعلام والصدام .. بعض «الحكام المعتزلين» يقومون الآن بالواجب لتحقيق عدة أهداف .. البحث عن الأضواء والظهور ولتقديم أنفسهم أنهم ثابتون على مبادئهم وقناعتهم السابقة .. وهذا يفسر أن ما حدث له أيضا أهداف انتخابية.
الحكم مطرف القحطاني الذي غادر السلك التحكيمي بسبب انتهاء عمره الافتراضي كحكم ولكثرة أخطائه التحكيمية .. خرج هذين اليومين يتنقل بين القنوات والصحف لينال من الهلال ورئيسه ويسيء له ككيان .. وكأنه لم يكفه ما فعله بفريقهم عندما كان حكما .. واتى ليكمل الناقص.
من قرأ وسمع تصريحاته والتعصب الشديد فيها يدهش كيف شخص بهذا التشنج والاحتقان كان حكما يؤتمن على المباريات وهو يكن كل هذه الضغينة لناد سعودي لأنه يراه منافسا لفريقه.
وفي تزامن مريب يجلي أنها عملية مرتبة .. يخرج الحكم المعتزل إبراهيم النفيسة « مقيم الحكام « الحالي ليردد أنه أبعد بفعل فاعل .. مع أنه بلغ سن اليأس تحكيميا عندما ترجل.. !!.. ولم يشعر أحد بالوسط الرياضي أنه غادر لأنه لم يكن له اسمه ووزنه تحكيميا.
هؤلاء المتهمون لو أن لهم سلطة ونفوذاً فعلياً .. لما كانت اللجنة بهذه الهيكلة الإدارية وهذه الأسماء .. ممن يتصرفون باللجنة على طريقة ( وضع اليد ).
هؤلاء الحكام المعتزلون وجدوا أن التطاول ورمي التهم هو السبيل للوصول إلى الإعلام وللقفز على مناصب تحكيمية .. وفعلا تلقفهم الإعلام الذي وجد بهم ضالته في إشغال الهلاليين في قضايا جانبيه.
والطرفة الأكثر دهشة أن الحكم سعد الكثيري (حكم الوايرلس) دخل اللعبة.. كما يقال .. حيث لم اسمعه .. وانتقد رئيس لجنة الحكام .. وهذا يفسر فعلا أن هناك هدفاً آخر انتخابي.
الأمر المحير كيف انخرط هؤلاء في سلك التحكيم الذي يتطلب العدل والنزاهة والأمانة .. وكيف استوعبهم .. أليس هذا دليلا على صدق ما كنا نشير إليه من أن كثيرا من الحكام هم مجموعة من المشجعين .. وبقاءهم عار على الرياضة.
أين شجاعة هؤلاء عندما كانوا حكاما عاملين ليدلوا بتصريحاتهم إذا كانوا صادقين أم يطبقون المثل الذي يقول ( إذا جيت رايح ...) .. وإذا كان فلان أو غيره أبعدهم .. لماذا لم يبعدهم وهم في عز نشاطهم التحكيمي !!.. ولكن عندما ينتهي عمر الحكم الافتراضي .. يبدأ يدعي أن فلانا أبعده وأن علاناً ركله .. للعب على عواطف الجماهير وتقديم أنفسهم بصفة الضحية .. خدمة لناديهم المفضل .. مع أن عشرات الحكام خلعوا بدلة التحكيم وغادروا بكرامة واحترام.
ولعلنا نستعرض نموذجاً من أخطاء هؤلاء الحكام وما فعلوه ضد الهلال قبل اعتزالهم .. فالحكم مطرف حرم الهلال من جزائية صارخة أمام التعاون كانت سببا في ابتعاده عن المنافسة على الدوري .. والحكم إبراهيم النفيسة لا أحد ينسى كيف ساهمت هداياه من ضربات الجزاء في دفع القادسية الكويتي (المستضيف) للفوز بلقب كأس أندية الخليج على حساب الهلال السعودي.. والحكم الكثيري ومن ينسى ضربة جزاء ( الوايرلس ) الذي حرم فيها الهلال من الفوز على النصر .. هذه أمثلة فقط ..
وما حدث أيضا من مطرف والنفيسة بعد مغادرتهم ميدان التحكيم مؤسف جدا.. فقد أوقفت لجنة الحكام إبراهيم النفيسة ( مقيم الحكام ) بعد إن اكتشفت أنه يهدد معلقي المباريات من خلال رسائل الجوال .. ويطالبهم بمدح فريقه المفضل .. وأيضا رسائل جوال فيها تهديد لعمر المهنا أدين فيها الحكم مطرف القحطاني .. وبأريحية تنازل عمر المهنا عن حقه الشخصي .. فكان جزاءه أن تهجم عليه فضائيا.
وبرأيي أنه لن يفلح التحكيم لدينا .. إلا بالاستعانة بطاقم كامل من الخبراء الأجانب يتولون قبول وإعداد وصقل وتدريب الحكام ..لأن الاستمرار وقبول الحكام المستجدين حسب الميول فهذا سيؤدي إلى سقوط مستمر .. وسنستمر بالاستعانة بالحكام الأجانب لأن غالب المخرجات ستكون طوابير مشجعين وليس قوافل من قضاة ملاعب.
الثلاثي السعودي ماذا لديه اليوم؟
- تبدأ فرق الهلال والاتحاد والأهلي هذا اليوم مهمتها المصيرية في خوض آتون منافسات ربع النهائي لدوري أبطال أسيا .. وآمال الجماهير السعودية معلقة على هذا الثلاثي في استعادة شيئا من هيبة وسمعة الكرة السعودية التي انحدرت إلى واد سحيق في التصنيف العالمي للمنتخبات.
- الهلال يلعب ظهرا خارج ملعبه أمام أولسان الكوري .. وعلى الهلاليين عدم العودة بخسارة بل الفوز أو التعادل الإيجابي وإذا غلبت الروم التعادل السلبي .. وإن كانت السلبية مستبعدة في المباراة .. مدرب الهلال ستكون مواجهة أولسان اختبارا حقيقيا له .. ومدى قدرته على تشكيل فريق متين دفاعيا وقادر على صنع هجمات عكسية تهز مرمى الفريق الكوري .. الحد الأدنى المطلوب من الهلال عدم الخسارة وتسجيل هدف.
- الأهلي .. مشابه تماما لوضع الهلال فسيلعب خارج ملعبه أمام سابهان الإيراني .. والمطلوب على الأقل العودة بتعادل إيجابي إن لم يكن الفوز .. وإذا غلبت الروم العودة دون خسارة.
- الاتحاد .. يستضيف الفريق الصيني على ملعبه .. والفوز ولا غيره هو مطلب الاتحاد .. وليحذر الاتحاد من اهتزاز مرماه .. لأن الهدف سيعتبر بهدفين لو تعادل الفريقان بمجموع المباراتين .. بالتوفيق للثلاثي للخروج بنتائج إيجابية ..

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky






اليوم سفراء الكرة السعودية في الخطوة الأولى نحو الزعامة الآسيوية
الهلال والأهلي خارج الوطن أمام سرعة أولسان وقوة سباهان


مهمة صعبة تنتظر الهلال خارج الوطن
الرياض - خالد الحربي



تفتتح اليوم (الأربعاء) مباريات الدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا 2012 بإقامة 4 مباريات تمثل جولة الذهاب، وتشارك ثلاث أندية سعودية في هذا الدور إذ يستضيف الاتحاد في جدة نظيرة الصيني جوانزو هو الصيني، فيما يحل الهلال ضيفا على أولسان هيونداي الكوري الجنوبي، ويواجه الأهلي نظيرة فولاذ سباهان الايراني في أصفهان.

الاتحاد يأمل في العودة لحضوره الآسيوي المميز
الاتحاد - جوانزو هو
يقام اللقاء على استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة، ويجمع الاتحاد بنظيرة جوانزو هو الصيني، وستبدأ المباراة في الساعة 8:35 مساء.
ووصل الاتحاد إلى دور الربع نهائي عقب تغلبه على بيروزي الايراني في دور ال 16 بثلاثية نظيفة حملت توقيع نايف هزازي والمغربي فوزي عبدالغني وعبده عطيف، وذلك بعد أن تصدر "العميد" فرق المجموعة الثانية.
فيما كسب جوانزو هو نظيرة أف سي طوكيو الياباني بهدف المهاجم البرازيلي كيلفرسون ليصل إلى هذا الدور، في وقت كان جوانزو هو قد تربع على صدارة المجموعة الثامنة.
ويدرك الاتحاديون صعوبة تجاوز خصمهم الذي سيدخل اللقاء بغية الحصول على نتيجة إيجابية تضمن له الدخول بارتياح في مواجهة الإياب، لذا فإن المدرب الاسباني كانيدا سيرمي بأهم الأوراق المؤثرة في القائمة الأساسية، لكن الفريق (الأصفر) سيفتقد لخدمات مهاجمه المغربي فوزي عبدالغني بداعي الاصابة.
وسيعتمد كانيدا على الحارس مبروك زايد وفي الدفاع يتواجد الرباعي أسامة المولد وأحمد عسيري ومشعل السعيد وابراهيم هزازي وفي خط الوسط محمد نور ومحمد أوسبعان والبرازيلي سوزا وسعود كريري والكاميروني أمبابي وفي الهجوم نايف هزازي.
وسيحتفظ كانيدا بالمهاجم فهد المولد ولاعب الوسط هتان باهبري كأوراق رابحه في قائمه البدلاء.
وعلى الطرف الآخر، يدخل جوانزو هو المواجهة طمعاً باقتناص نتيجة إيجابية قبل موقعة الإياب، وسيضع المدرب الايطالي ليبي في اعتباراته قوة أصحاب الأرض، ما يعني أن المدرب قد يلعب بتحفظ مع مطلع المواجهة ويبرز في صفوف الفريق الارجنتيني داريو كونكا والباراغوياني لوكاس باريوس.
ويفتقد الفريق الصيني لخدمات الثنائي زهانغ لينبينغ وزهاو زوري بداعي الايقاف.
هيونداي - الهلال
على استاد التاج الكبير في مدينة اولسان الكورية، يحل الهلال ضيفاً على نظيره أولسان هيونداي، في الساعة 1:30 ظهراً.
ووصل الفريقان إلى الدور ربع النهائي من البطولة، بفضل تصدر الهلال للمجموعة الرابعة، وحلول أولسان هيونداي في المركز الأول لفرق المجموعة السادسة.
ولعب الهلال أمام بني ياس الاماراتي في دور ال16، وتمكن الهلال من الفوز بنتيجة 7-1 في حين كسب أولسان هيونداي ضيفه كاشيوا الياباني بنتيجة 3-2.
ويتطلع الهلال بقيادة مدربه الفرنسي كومبواريه الخروج من المواجهة بنتيجة مطمئنة قبل نزال الإياب بعد أسبوعين في الرياض، وهي الرغبة ذاتها لدى الفريق الكوري الذي يسعى الى الوصول الى أبعد نقطة في هذه البطولة.
ومن المرجح أن يلعب "الزعيم" بطريقة متوازنة يغلب عليها الطابع الدفاعي في بداية المواجهة، إذ سيعتمد المدرب على الحارس عبدالله السديري ورباعي الدفاع ماجد المرشدي والسنغالي مانغان والظهير الأيسر عبدالله الزوري والظهير الايمن ياسر الشهراني.
وسيبقي كومبواريه المغربي عادل الهرماش ومحمد الشلهوب وعبدالعزيز الدوسري وأحمد الفريدي، وفي المقدمة ياسر القحطاني والبرازيلي ويسلي لوبيز. وسيفتقد الفريق الهلالي لخدمات مدافعه سلطان البيشي بداعي الايقاف.
وعلى الجانب الآخر، سيدخل الفريق الكوري اللقاء بحثا عن الفوز وحصد الثلاث نقاط وخصوصا أن الفريق يخوض اللقاء على أرضه وبين جماهيره، وسيعمد مدرب الفريق كيم هو جون الى اللعب بأسلوب هجومي بحثا عن تحقيق الفوز وضمان التأهل بنسبة كبيره قبل لقاء الاياب.
ومن أبرز الاسماء لدى المدرب مهاجم الفريق لي كيون هو العائد من الاصابة، والكولومبي مولينا والمهاجم البرازيلي لويس مارانهاو.

الأهلي يواجه خصماً قوياً في طهران
سباهان - الأهلي
يلعب الأهلي اليوم لقاءً هاماً في دوري أبطال آسيا عندما يحل ضيفا على فولاذ سباهان في اللقاء على استاد فولاذ شهر، في تمام الساعة السابعة مساء.
ووصل الأهلي إلى دور الثمانية عقب تغلبه على الجزيرة الاماراتي في الدور ثمن النهائي، بركلات الترجيح 4-2 بعد أن أنتهت الأشواط الأصلية والإضافية بالتعادل 3-3، بعد أن حل الأهلي وصيفا في المجموعة الثالثة.
فيما كسب سباهان أصفهان الايراني نظيرة الاستقلال الايراني بهدفين دون رد ليصل إلى هذه المرحلة، في وقت كان سباهان متصدراً للمجموعة الثالثة.
ويعد هذا اللقاء الثالث بينهما بعد أن التقيا في دور المجموعات مرتين فقد تعادلا في لقاء الذهاب بهدف لمثله فيما كسب الفريق الايراني لقاء الإياب بهدفين لهدف.
الأهلي يدخل إلى ملعب المباراة بحثاً عن حصد النقاط كاملة أو التعادل على اقل تقديراً ليقطع شوطا كبيراً نحو بلوغ الدور المقبل، وأيضا لمواصلة مستوياته المميزه في الدوري التي كان آخرها الفوز على الوحدة.
ويتطلع (الراقي) للفوز باللقاء على الرغم من صعوبة المواجهة لكونه يلعب خارج أرضه وبعيداً عن جماهيره، ومن المرجح أن تشهد قائمة الفريق مشاركة اللاعبين الاساسيين في اللقاء إذ من المتوقع أن يدخل مدرب الفريق بالتشكيل التالي ياسر المسيليم في حراسه المرمى وفي الدفاع كامل الموسى والكولومبي بالومينو ومنصور الحربي وكامل المر وفي الوسط تيسير الجاسم ومعتز الموسى ويحيى عتين وعبدالرحيم جيزاوي وفي المقدمه البرازيلي فكتور سيموس والعماني عماد الحوسني وسيعمد مدرب الفريق التشيكي جاروليم إلى اللعب بطريقة متوازنة في الشقين الدفاعي والهجومي مع الاعتماد على الهجمات المرتدة.
وعلى الطرف الآخر يسعى مدرب سباهان الصربي لوكا بوناسيتش إلى كسب نقاط اللقاء كاملة من أجل اللعب بأكثر من فرصه في لقاء الاياب، وخصوصا أنه يلعب اللقاء على أرضه وبين جماهيره، والفريق يشهد تراجعا كبيرا في مستواه إذ
يحتل المركز العاشر في الدوري الايراني، وقد استعد الفريق لهذا اللقاء بمعسكر خارجي في مدينة دبي خاض خلاله عدد من اللقاءات الودية، إذ من المتوقع أن يدخل لاعبو سباهان اللقاء بنوايا هجومية منذ البداية للبحث عن هدف مبكر ولدى المدرب عدد من الاسماء الفنية الثقيلة في مقدمتهم لاعب الوسط الكاميروني جكوس الونك والحارس رحمان أحمدي والبرازيلي برونو كوريا والعراقي عماد محمد.



كومبواريه: كنت خائفاً من الأعاصير.. و60 يوماً جعلتني أعرف الهلال

كومبواريه
الرياض - حمد الصويلحي

أكد المدير الفني بالهلال الفرنسي انتوان كومبواريه أن مواجهة اولسان الكوري مهمة جدا وقال: "خلال المؤتمر الصحفي للمباراة:
استعددنا بشكل جيد لهذه المواجهة، ونحن جاهزون لخوض المباراة والجميع يعرف انني اشرفت على الفريق قبل نحو شهرين ولعبنا حتى الآن ست مباريات بالدوري وأرى انها كافية تماما لاعداد الفريق قبل خوض غمار بطولة آسيا".
وحول ظروف المناخ في كوريا الجنوبية وتخوفهم من هذا الامر قال: "بالتأكيد ان التأقلم على مثل هذه الاجواء يعتبر امرا صعبا، وكنا خائفين من عدم أداء التدريبات بشكل جيد بسبب الاعاصير التي قد تجتاح مدينة اولسان، ولكن استطعنا اعداد الفريق وتحضيره بشكل جيد واصبح التركيز الآن بشكل كبير على المباراة التي نسعى ان ننهيها بنتيجة ايجابية تساعدنا في مواجهة الإياب بالرياض".
واشاد كومبواريه بمستوى اولسان الكوري مشيرا الى أنه تابعه جيدا ويرى انه فريق مميز يملك في صفوفه لاعبين دوليين وهجوما خطيرا خصوصا المهاجم الذي يحمل الرقم 9 من خلال اجادته للالعاب الهوائية بحكم طول قامته.
وعن غياب الظهير الايمن سلطان البيشي والحلول التي يملكها لسد هذا المركز قال: "نملك البديل الجاهز ونحن لدينا البدلاء المميزون في الهلال القادرون على سد نقص اي لاعب، ونحن نعرف ان البيشي موقوف منذ فترة وقد عملت على تجهيز بديله الذي سترونه في هذه المباراة".
وتساءل الاعلام الكوري عن مدى رضاه حول مستوى المهاجم الكوري يونغ بيو وقال: "اعتقد انه لاعب مميز ومكسب للفريق لأن لديه امكانيات رائعة ولكن مع بداية اشرافي على الهلال تعرض يو لاصابة قوية ابعدته لمدة شهر تقريبا وبدأ الآن بالعودة للمشاركة بشكل تدريجي مع الفريق".
ورد كومبواريه على عدم تواجد وسائل الاعلام الكورية في تدريبات الفريق الاخيرة بأن تواجد الاعلام او غيابه شيء لا يخصه.
من جهته شدد المدافع السنغالي قادر مانجان على اهمية المباراة مؤكدا ان استعداداهم البدني والنفسي يعتبر جيدا قبل هذه المواجهة مشيرا الى ان هدفهم الرئيسي العودة الى الرياض بنتيجة ايجابية تزيد من حظوظهم في مباراة الاياب.
وحول معرفته لمهاجمي اولسان ومتابعته لهم خلال المباريات الماضية قال: " لا اعرفهم جيدا ولكن سأبذل مع زملائي كل ما بوسعنا من جهد في المباراة للحد من خطورتهم، ومن اجل تحقيق النتيجة الايجابية للهلال لأننا حضرنا من اجل ذلك".




ياسر القحطاني: أولسان أول عتبات اللقب الآسيوي.. وهذا السيناريو سيسعدنا

ياسر القحطاني خلال تدريبات أول من أمس
الرياض - حمد الصويلحي

شدد قائد الهلال ياسر القحطاني على حرصهم بتحقيق الفوز في مباراة اليوم أمام اولسان الكوري ضمن مباريات دور ذهاب ربع النهائي لدوري أبطال آسيا وقال: "لا يختلف اثنان على أهمية هذه المواجهة بالنسبة لجميع الهلاليين، وسنخوض مباراة مهمة ولن تكون سهلة لكن يجب أيضا ألا نعطيها أكبر من حجمها فهي تعتبر أولى العتبات نحو اللقب الآسيوي الذي نطمح لتحقيقه، ونحن عاقدو العزم على الظهور بأفضل المستويات ونعد الجماهير بتقديم كل ما نستطيعه وألا نبخل عليهم بجهد ونسعدهم بالعودة الى الرياض بالانتصار، وسنحاول تسجيل هدف ونحافظ على مرمانا من الاهداف وإذا ما حدث هذا السيناريو فإنه سيكون سعيدا بالنسبة لنا".
من جهته أبدى لاعب الوسط أحمد الفريدي تفاؤله بتحقيق الفوز وتجاوز عقبة اولسان وقال:" انا متفائل جدا في هذه النسخة من البطولة بالذات، ونحن لم نصل الى هذه المرحلة إلا ونحن نطمح إلى تحقيق اللقب الذي غاب لفترة طويلة عن الهلال، ولا أخفيك أننا كلاعبين عاقدو العزم على الفوز بها وكان جل تركيزنا من فترة طويلة على هذه المباراة منذ فترة الاعداد قبل بداية الموسم، كما أننا أكملنا كافة الاستعدادات لتجاوز هذه المواجهة وتقديم المستوى المطلوب والنتيجة الايجابية بالنسبة لنا، وكل ما نأمله من الجماهير السعودية والهلالية هي دعواتهم الصادقة لنا".
وشدد حارس الفريق عبدالله السديري على صعوبة المباراة مؤكدا أن الهلال قادر على تجاوز هذه العقبة بالنتيجة الإيجابية متى ما كان حاضرا بمستواه المعهود، وأضاف: "يجب أن نحترم قوة الخصم وأهمية هذه البطولة ونقدم كل ما لدينا من أجل الوصول إلى هدفنا الذي ننشده ونسعد الجماهير الهلالية ونطمئنها قبل مباراة الاياب بالرياض".
وحول وضع الثقة به كحارس أساسي للفريق خلال الفترة الماضية قال: "أنا فخور جدا بثقة الجماهير الهلالية التي منحتني هذه الثقة الكبيرة، واقول لهم سأبذل قصارى جهدي من أجل أن أكون عند حسن ظنكم ولن أخذلكم باذن الله، كما أنني سأقدم كل ما املك من مستوى في هذه المواجهة والمواجهات المقبلة من أجل حماية العرين الهلالي".



بعد أن كسب ثقة كومبواريه
مهمة تاريخية تنتظر السديري آسيوياً أمام أولسان


السديري
مكة المكرمة - تركي الغامدي

نجح حارس الهلال عبدالله السديري في فرض نفسه على المدرب الفرنسي كومبواريه بعد المستويات المميزة التي قدمها مع فريقه خلال الجولات الماضية من دوري "زين" السعودي للمحترفين، واستغل السديري الفرصة التي منحها له المدرب خير استغلال إذ أثبت له من خلال المباريات التي لعبها أنه أهل للثقة.
الحارس الهلالي الشاب لديه إمكانيات وقدرات أهلته ليكون الحارس رقم واحد في الفريق "الأزرق"، وإذا ما حافظ على مستوياته واستفاد من أخطائه فالفرصة كبيرة أمامه ليصبح الحارس الأول على مستوى الكرة السعودية التي تحتاج أكثر من أي وقت مضى إلى مواهب شابة بإمكانيات السديري.
مهمة آسيوية صعبة أمام أولسان الكوري الجنوبي في ذهاب الدور ربع النهائي من وري أبطال آسيا تنتظر الحارس عبدالله الشاب ورفاقه، وعلى السديري أن يعلم جيداً بأن المباريات الآسيوية خصوصاً مواجهات خروج المغلوب منها تختلف كلياً عن المباريات الدورية التي شارك فيها هذا الموسم، وهو مطالب بأن يكون حاضراً ذهنياً في مباراة اليوم بشكل أكبر وأن يستفيد من أخطائه السابقة؛ فخطأ الحارس في مثل هذه المواجهات ربما لا يعوض.
الجماهير الهلالية خصوصا والسعودية على وجه العموم تعول كثيراً على الحارس عبدالله السديري في مباراة اليوم مع أولسان الكوري الجنوبي، وما نتمناه ونأمله أن يُسخر هذا النجم الواعد بمساعدة الجهاز الإداري كل ما وجه له من نقد إيجابي وسبلي في مصلحته لينعكس ذلك إيجابياً على مستوياته في مباراة اليوم والمباريات المقبلة.




«الآسيوي» يجبر أربعة هلاليين على تغيير أرقامهم

المرشدي والدوسري والزوري ويو ومانغان في تدريب الأمس
الرياض-أسامة النعيمة

وضع مدرب الهلال كومبواريه المهاجمين الأجنبيين ويسلي والكوري يو ياينج في الهجوم لمواجهة اليوم مع تواجد ياسر القحطاني احتياطيا على ان يمثل خط الوسط عادل الهرماش ومحمد القرني ودخول عبدالعزيز الدوسري والزج بسلمان الفرج ظهيرا ايمن لعدم اكتمال شفاء محمد نامي وإيقاف سلطان البيشي ومشاركة ياسر الشهراني أساسيا، اما خط الدفاع فيمثله ماجد المرشدي ومانغان وعبدالله الزوري وخلفهم الحارس عبدالله السديري.
من جهة ثانية اجبر الاتحاد الاسيوي لكرة القدم رباعي الهلال ويسلي ومانغان والشهراني ويحيى المسلم لتغيير أرقام قمصانهما التي يرتدونها في دوري "زين" للمحترفين وسيرتدي الاول الرقم 50 والثاني 35 والشهراني 40 والمسلم 44.




الملحقية السعودية في كوريا تدعو الطلاب لمؤازرة الهلال
الرياض - الرياض

دعت الملحقية الثقافية السعودية بكوريا الجنوبية جميع الطلاب السعوديين المبتعثين للدراسة بكوريا الجنوبية لحضور مباراة الذهاب بين الهلال السعودي مع اولسان الكوري الجنوبي في دور الثمانية من دوري ابطال آسيا 2012 على استاد التاج بمدينة اولسان، وحملت الدعوة نداءات الملحق السعودي بكوريا الجنوبية الدكتور تركي العيار لمؤازرة الفريق السعودي وقال: "هذا حق من حقوق الوطن الغالي على الجميع والملحقية ستؤمن وسائل النقل ووجبتي الغداء والعشاء لجميع الطلاب والمقيمين السعوديين بكوريا وسيتم نقلهم الى مدينة اولسان وتشجيع الهلال في مهمته الوطنية".



صدى الواقع
أولسان على كل لسان!

خالد المشيطي

سرقت التغريدة التي أطلقها رئيس الهلال عن تقصير سفارة السعودية الجو الإعلامي مؤقتا من الهدف الرئيس للهلال وهو يحط رحاله في كوريا في مهمة آسيوية صعبة، بيد أن السفير البراك أطفأ الشرارة عندما قام بنفسه بزيارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد، ليعود الحديث عن أحوال الفريق رغم أن العتاب ليس في محله لأن السفارة كما أظن ليست ملزمة بالاستقبال ولا تتدخل إلا عند الطلب أو حدوث مشكلة. قبله أشعل الأهلي نظام كرة القدم، بل أحرق أوراقه عندما استطاع تأجيل لقائه مع الاتحاد يوم الجمعة الماضي رغم أنف المنافس ولجنة المسابقات وكل معارض ممتعض من فوضى التأجيل.
الجميل في هذه الحوادث أنها جاءت قبل وليس بعد المباريات، وهو ما يعني أنها حقيقية لا مفتعلة، وفيها دليل على براءة الفاعلين تجاه جمهور كل منهما، بينما اعتاد الجمهور على أن مثل هذه المشكلات تنسج خيوطها بعد الخسائر لتلفت النظر عن الإخفاق، وتسلم الإدارة من الرجم بالحجارة!
هذه الأيام تدخل الفرق التي تمثلنا في الخارج صالة اختبار، بواسطة يديها نتلمس شمعة لنوقدها وسط ظلام دامس ظل يحيط بكرة القدم السعودية منذ سنوات تحت قيادة منتخبنا الأول الذي لا نزال نكتوي بنار هزائمه واحدة تلو أخرى، وما لم يأت في المباريات الرسمية يحضر في الودية، الخسائر تختبئ عنا وإدارة المنتخب تبحث عنها عندما تصر على اللعب بأية طريقة.
أكاد أجزم أن الجمهور الرياضي غسل يده من المنتخب وتوجه إلى الأندية يؤازر، عليها وحدها يعقد الأمل وينتظر أن تبيض وجه الرياضة ، ليس اتكاء على لاعبي الأندية المحليين، بل اتكالا بعد الله على لاعبين أجانب تضمهم هذه الفرق، ومن أقدامهم ورؤوسهم تستحلب البطولات، الأمل في الأندية بعد إخفاق المنتخبات.
المشكلة في الأندية استحالة إرضائها جميع المشجعين على اعتبار أن قاعدة الفيزياء الرياضية لدينا هي (لكل ناد منافس أو ناجح مشجعون كارهون يتساوون مع جمهوره في القوة) وهي قاعدة لا تزال تحتفظ بصلابتها منذ زمن حملات العصي والحجارة التي يقوم بها المشجعون لكونها لازم من لوازم التشجيع، وربما اتخذت دليلا على قوة وأصالة الانتماء، وكلما تفانى الشخص في هجومه ارتفع معدل انتمائه، الآن تغير المنهج، فصار القذف بالكلمات عبر تويتر والمنتديات بديلا للحجارة، ربما لأن الناس جبنوا، أو أن تجار العقار استطاعوا السيطرة على حجارة أراضيهم، تزداد حمى التعصب كلما اتسعت الفجوة بين المتنافسين وتفتح غرفة العناية المركزة إن وصل واحد إلى القمة وظل الآخر في القاع!
أنا كغيري نطلب أن يأخذ المشجع المتعصب حقنة مهدئة فقط عندما تشارك الفرق خارجيا على اعتبار أن الفرق تقوم بمهمات وطنية، والباقية هنا لا ناقة لها ولا جمل في الموضوع، أما إن استحضرنا المثالية التشجعية فإننا سنطالب أن تشجع من قبل الجميع فيصفق لها الجمهور ويكتب عنها الكتاب في تغريداتهم ذات الحرية المطلقة، وليس في مقالاتهم المقيدة من قلم الرقيب!
ما رأيكم بفكرة أن تلبس الأندية اللونين الأبيض والأخضر حينما تمثلنا خارجيا لعلها تحظى ببعض الرضا من المتعصبين!
بقايا
* سبب تأجيل لقاء الأهلي والاتحاد المعلن لقاءان لعبهما المنتخب وعاد خائبا.
*ما قيمة أخذ رأي الأندية في جدول مسابقة الدوري إذا كانت بعض الأندية ستكسر الجدول؟
* حتى الآن يسير الرائد في الدوري بإبداع، آخر لقاء له مع الشباب خسر بشرف
* يتصدر اولمبي الرائد مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد تحت قيادة مدرب وطني مغمور، هل تصدقون؟!
** الخلافات وشح المادة أضعفت الاتحاد، وأكمل الناقص لاعب أجهز على زميله في التمرين فأبعده عن الملاعب ستة أشهر!



الهلال يفرض طاقماً أجنبياً لمواجهته مع الشباب
الرياض – حمد الصويلحي

تقرر أن يقود مواجهة الهلال والشباب الاثنين المقبل على استاد الملك فهد الدولي بالرياض ضمن مباريات الجولة السابعة من دوري "زين" السعودي طاقم تحكيم أجنبي بعد طلب الهلال إسناد المباراة لحكام أجانب، جاء ذلك بعد أن أعلنت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم برئاسة عمر المهنا أسماء حكام مباريات الجولة السابعة التي ستقام أيام الجمعة والسبت والاثنين المقبلة، إذ تقرر أن يقود مواجهات الجمعة بين هجر مع الرائد على أرض ملعب الأمير عبدالله بن جلوي بالأحساء، الحكم الدولي مرعي العواجي، ويساعده محمد خماش، وحسن الأسمري، وشكري الحنفوش رابعاً، والدولي السابق عويضة منصور مقيماً، ومباراة الشعلة مع التعاون على أرض ملعب نادي الشعلة بالخرج، يقودها الحكم عباس إبراهيم، ويعاونه الدولي عبد العزيزالأسمري، وزياد المنصور، وبدر العنزي رابعاً، والدولي السابق عبد العزيز السليمان مقيماً.
فيما يقود مواجهة الفتح مع نجران على أرض ملعب الأمير عبدالله بن جلوي بالأحساء يوم السبت المقبل، الحكم عامر الزاهر، ويساعده الدوليان عبدالعزيز الكثيري، وخالد الدغيري، ومحمد الهويش رابعاً، والدولي السابق عبد الله الخالدي مقيماً، على أن يقود مواجهات يوم الاثنين المقبل بين الاتحاد مع الوحدة على أرض ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة، الحكم عبدالعزيز الفنيطل، ويساعده الدولي بدر الشمراني، وعبدالله معافا، وعبد الرحمن الكعبي رابعاً، والدولي السابق محمد الشريف مقيماً، ومباراة الفيصلي مع الأهلي على أرض ملعب الأمير سلمان بن عبد العزيز بالمجمعة يقودها الحكم الدولي سامي النمري، ويساعده الدولي أحمد فقيهي، وعبدالرحيم الشمري، وخالد صلوي رابعاً، والدولي السابق عبدالرحمن الجروان مقيماً.






دوري أبطال أسيا: الهلال والأهلي والاتحاد لإكمال المشوار نحو اللقب


تحمل ثلاثة فرق سعودية الآمال العربية في ربع نهائي دوري أبطال أسيا لكرة القدم هي الهلال والأهلي والاتحاد ، والتي تسعى إلى إكمال المشوار نحو اللقب.
تقام اليوم الأربعاء مباريات ذهاب ربع النهائي، حيث يحل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال عند الساعة الواحدة والنصف من ظهر اليوم بتوقيت السعودية ضيفا على اولسان الكوري الجنوبي في ملعب التاج الكبير, ويستقبل فريق كرة القدم بنادي سيباهان أصفهان الإيراني على ملعب فولاذ شهر نظيره الأهلي في الساعة السابعة مساءا , فيما يستضيف الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد في ملعب الأمير عبدالله الفيصل بمحافظة جدة عند الساعة الثامنة والنصف مساءا نظيره غوانجو الصيني، ، وفي المباراة الرابعة يلتقي اديلايد الاسترالي مع بونيودكور الاوزبكستاني.
وتقام مباريات الإياب في 2 و3 أكتوبر المقبل.
وفي الدور نصف النهائي، يلتقي الفائز من مواجهة الاتحاد وغوانغجو مع الفائز من سيباهان والأهلي، في حين يتقابل الفائز من مواجهة اديلايد وبونيودكور مع الفائز من أولسان والهلال.
ويقام الدور قبل النهائي في 24 و31 تشرين أكتوبر، على أن تجرى المباراة النهائية في 9 أو 10 نوفمبر على ارض الفائز من أديلايد وبونيودكور ضد الفائز من أولسان والهلال.
الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد كان تميز في الدور الأول بعروض ثابتة قادته إلى تصدر المجموعة الثانية بسهولة تامة إذ جمع 16 نقطة من 5 انتصارات وتعادل متقدما بفارق مريح عن اقرب منافسيه بني ياس الإماراتي (11 نقطة) وباختاكور الاوزبكي (7 نقاط) والعربي القطري (من دون رصيد).
وفي الدور الثاني الذي أقيمت على ملعبه في جدة كونه يقام بطريقة خروج المغلوب على ارض متصدر مجموعته في الدور الأول، تغلب الاتحاد على بيروزي الإيراني بسهولة تامة 3- صفر مؤكدا تصميمه على الذهاب بعيدا في هذه البطولة لاستعادة أمجاده فيها على غرار عامي 2004 و2005 , ويعتمد الاسباني راؤول كانيدا مدرب الاتحاد على الحارس مبروك زايد وفي الدفاع على أسامة المولد وأحمد عسيري ومشعل السعيد وابراهيم هزازي وفي خط الوسط على محمد نور ومحمد أبو سبعان والبرازيلي سوزا وسعود كريري والكاميروني موديست امبابي وفي الهجوم نايف هزازي , وسيفتقد لخدمات مهاجمه المغربي فوزي عبد الغني الذي أجرى عملية جراحية في الرباط الصليبي , بعد أن تعرض لإصابة قوية خلال التدريبات. أما الهلال، فتصدر أيضا ترتيب المجموعة الرابعة في الدور الأول جامعا 12 نقطة من ثلاثة انتصارات وثلاثة تعادلات، متقدما بنقطة واحدة على بيروزي، في حين كان الغرافة القطري ثالثا بست نقاط والشباب الإماراتي أخيرا بنقطتين.
وكشف الهلال رغباته واضحة في الدور الثاني في الرياض عندما التهم بني ياس الإماراتي بسبعة أهداف مقابل هدف , ويقود الهلال المدرب الفرنسي انطوان كومبواريه الذي سيعتمد على الحارس عبد الله السديري ورباعي الدفاع ماجد المرشدي والسنغالي عبد القادر مانجان والظهير الأيسر عبدالله الزوري والظهير الأيمن ياسر الشهراني.
وفي الوسط المغربي عادل الهرماش ومحمد الشلهوب وعبدالعزيز الدوسري ومحمد القرني وفي المقدمة ياسر القحطاني والبرازيلي ويسلي لوبيز , وسيفتقد الفريق الهلالي لخدمات مدافعه سلطان البيشي بداعي الإيقاف.
الأهلي الذي نافس بقوة على لقب الدوري السعودي في الموسمين الماضيين قبل ان يتعثر في الأمتار الأخيرة أمام الشباب، حل ثانيا في المجموعة الثالثة في الدور الأول برصيد 10 نقاط من ثلاثة انتصارات وتعادل وخسارتين، وتخلف بفارق ثلاث نقاط عن سيباهان أصفهان الإيراني، وتقدم على النصر الإماراتي ولخويا القطري (6 نقاط لكل منهما).
توجه الأهلي في الدور الثاني إلى ابوظبي للقاء منافسه الجزيرة الإماراتي متصدر مجموعته في الدور الأول، فعاد ببطاقة التأهل إلى ربع النهائي بعد تغلبه عليه بركلات الترجيح 4-2 لتعادلهما 4-2 في الوقت الأصلي والإضافي , ويتطلع مدرب الأهلي التشيكي كارل ياروليم إلى إيجاد بديلين للمصابين محمد مسعد وفيكتور سيمويس , وهو يعتمد على ياسر المسيليم في حراسه المرمى وفي الدفاع على كامل الموسى والكولومبي خايرو بالومينو ومنصور الحربي وكامل المر وفي الوسط تيسير الجاسم ومعتز الموسى ويحي عتين وعبد الرحيم جيزاوي وفي المقدمه العماني عماد الحوسني وياسر فهمي.
سيباهان تصدر المجموعة الثالثة في الدور الأول قبل ان يتخطى مواطنه الاستقلال في الثاني بفوزه عليه 2-صفر، أما اديلايد فتصدر المجموعة الخامسة، ثم تغلب على ناغويا غرامبوس في الثاني 1-صفر، وجاء بونيودكور ثانيا في المجموعة الخامسة في الأول، وحل ضيفا على سيونغنام ايلهوا الكوري الجنوبي في الثاني فتغلب عليه 1-صفر أيضا.
اولسان تصدر بدوره المجموعة السادسة في الدور الأول قبل ان يتغلب على كاشيوا رايسول في الثاني 3-2، أما غوانغجو الصيني فتفوق بفارق الأهداف على كاشيوا في المجموعة الثامنة، ثم تغلب على فريق ياباني آخر في الدور الثاني هو كلوب طوكيو بنتيجة 1-صفر.




كومبواريه يكثف الوسط ويرمي بورقة ياسر

الرياضية ـ مشعل الوعيل

تنفس مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال الفرنسي كومبواريه الصعداء، بعد تعافي المهاجم ياسر القحطاني من إصابته التي لحقت به فور وصول الفريق لكوريا، وحرص المدرب على تعويد اللاعبين على الأجواء بالإضافة لضبط الساعة البيولوجية من خلال ساعات النوم ووضع برنامج غذائي لهم. وعلى الصعيد الفني، كثف كومبواريه الجوانب التكتيكية والاعتماد على استغلال الفراغات التي في ملعب الخصم، ومن المنتظر أن يبدأ كومبواريه اللقاء بتشكيل مكون من «عبد الله السديري- محمد نامي – مانجان – ماجد المرشدي- عبد الله الزوري – عادل هرماش- محمد القرني – عبد العزيز الدوسري- ياسر الشهراني – ياسر القحطاني – لوبيز « على أن يحتفظ المدرب بالعديد من الأوراق الرابحة على دكة البدلاء، في مقدمتهم أحمد الفريدي والكوري لي بيونغ، وسيتغيب على الفريق في المواجهة « سلطان البيشي (للإيقاف)، حسن العتيبي – نواف العابد) بقرار انضباطي من مدرب الفريق.
وعلى صعيد استعدادات فريق ولسان الكوري اطمأن مدرب الفريق الكوري كيم هوجول بعد الفوز الذي حققه الفريق في الدوري المحلي على نظيره جيو بخنام بهدفين دون رد وتجلى خلال المباراة اعتماده على الثنائي الصربي دام فيتش والكولمبي مولينا وركز على الكرات العرضية الساقطة خلف الدفاعات الهلالية.




الهلال ينهي استعداداته لاولسان الكوري بالتاج الكبير

أولسان - مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي

أنهى فريق الهلال الأول لكرة القدم تحضيراته استعداداً لملاقاة مضيفه أولسان هونداي الكوري الجنوبي عند الساعة الواحدة والنصف ظهراً بتوقيت السعودية يوم الأربعاء ، ضمن لقاءات الدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا، وذلك بمران أقيم على ملعب التاج الكبير الذي سيحتضن المباراة، وسط متابعة رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد ،وعضوا مجلس إدارة النادي حسن الناقور، وعبدالكريم الجاسر. وشهد المران التكتيكي والترفيهي مشاركة كافة اللاعبين، في حين أتيح لممثلي وسائل الإعلام بحضور الربع ساعة الأولى من التدريب.


وصف مهاجم الهلال الكوري بالخطير.
كيم غون : سنلعب مواجهة الذهاب بطريقة هجومية وباندفاع


اولسان – الرياضية

أكد مدرب أولسان هيونداي الكوري الجنوبي كيم هو غون أن فريقه سيلعب باندفاع في المباراة أمام الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال السعودي يوم الأربعاء على ملعب مونسو في أولسان ضمن ذهاب الدور ربع النهائي في دوري أبطال آسيا 2012.
وتقام مباراة الإياب بين الفريقين يوم 3 أكتوبر على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض, وقال " يجب أن نحقق الفوز لأننا نلعب على أرضنا، وبالتالي يجب أن نلعب بطريقة هجومية وباندفاع.. نحن آخر الفرق الكورية في دوري أبطال آسيا هذا العام وبالتالي يجب أن نلعب بصورة جيدة ونحاول ما بوسعنا لتحقيق الفوز" , وأضاف " هذه المباراة مهمة جداً، وقد حظينا بوقت قليل لمتابعة الهلال، حيث نعرف أنهم يلعبون بسرعة وبقوة، ولكن بشكل عام نحن مستعدون جيداً لمواجهتهم".
ويعود إلى صفوف أولسان في هذه المباراة المهاجم لي كيون-هو الذي تعرض للإصابة خلال مباراة منتخب كوريا الجنوبية مع أوزبكستان في تصفيات كأس العالم , وأوضح المدرب" تعرض لي للإصابة خلال مباراته مع المنتخب ، ولكننا قمنا بإراحته في المباراة الأخيرة بالدوري المحلي، وقد تعافى من الإصابة الآن".
وكشف المدرب بخصوص المهاجم الكوري يوو بيونغ-سوو لاعب الهلال: شاهدنا يوو من خلال أشرطة مباريات الهلال، حيث يقوم بصنع الكثير من الفرص، ولكننا لا نعرف إذا كان سيشارك منذ البداية أم لا.. وإذا سنحت له فرصة المشاركة فإنه سيكون خطير للغاية".





الهلال والأهلي والاتحاد في مواجهة أولسان الكوري وسباهان الإيراني وجوانزو الصيني العالمية.. السباق «حامي»

ياسر القحطاني
تقديم: وليد التويجري

تبدو فرصة الأندية السعودية المشاركة في الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال آسيا مواتية للخروج بنتيجة إيجابية من خلال لقاءات ذهاب الدور ربع النهائي التي ستقام اليوم، حيث يحل فريق الهلال ضيفاً على نظيره أولسان الكوري على أرض ملعب أولسان التاج الكبير، فيما يستضيف الاتحاد نظيره جوانزو إيفرجراند الصيني على أرض ملعب الأمير عبد الله الفيصل في جدة، بينما سيكون الأهلي ضيفاً على سباهان الإيراني على أرض ملعب نقش جهان في مدينة أصفهان الإيرانية.
كما يلتقي في الدور نفسه فريقا أديلايد يونايتد الأسترالي وبونيودكور الأوزبكي، حيث ستقام مواجهة الذهاب على أرض ملعب هيندمارش في أستراليا.
ومن المقرر أن تقام لقاءات الرد يومي الثاني والثالث من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.
ويتأهل بطل المسابقة تلقائياً للمشاركة في بطولة أندية العالم التي ستجري خلال كانون الأول (ديسمبر) المقبل، في العاصمة اليابانية طوكيو، وبمشاركة أبطال قارات العالم.
وتجدر الإشارة إلى أنه للمرة الأولى في تاريخ المسابقة أن تتواجد ثلاثة فرق سعودية في الدور ربع النهائي، حيث اقتصر الحضور السعودي على فريق أو فريقين.
الهلال تصدر مجموعته الرابعة برصيد 12 نقطة، متفوقاً على بيروزي الذي جاء ثانياً بـ11 نقطة، والغرافة القطري الثالث بست نقاط، والشباب الإماراتي الذي جاء أخيراً بنقطتين، وتخطى عقبة دور 16 بعد تخطيه بني ياس الإماراتي بنتيجة كبيرة قوامها 7/1 ويأمل الفريق الذي يشرف عليه الفرنسي كومبواريه الخروج بنتيجة إيجابية من أجل تخفيف الضغط عليه في مباراة الإياب، ويسعى إلى تحقيق لقبه الأول منذ عام 2000، حيث لم يسجل حضورا قويا في السنوات العشر الأخيرة سوى في العام قبل الماضي حينما وصل إلى نصف النهائي وخرج على يد ذوب آهن الإيراني بنتيجة 1/0 ذهابا وإيابا، وأكثر مايقلق كومبواريه هو عدم توصل لاعبيه إلى الانسجام المطلوب، حيث جدد الفريق دماءه بلاعبين محليين وأجانب، حيث تم جلب المهاجم البرازيلي ويسلي، والمدافع السنغالي مانجان، إضافة إلى المدافعين يحيى المسلم، وياسر الشهراني.
وتشكل عودة ياسر القحطاني - أفضل لاعب آسيوي موسم 2007 لقيادة الهجوم الأزرق - إضافة فنية للفريق بعد تجربة خارجية خاضها الموسم الماضي في صفوف العين الإماراتي.
ويغيب عن الهلال الدولي سلطان البيشي بداعي الإيقاف، وسيحل محمد نامي بديلا عنه.
في المقابل، يدخل أولسان مستغلا عاملي الأرض والجمهور ويأمل تحقيق أول لقب قاري له.
ولم يخسر الفريق في هذه البطولة حيث تصدر مجموعته السادسة برصيد 14 نقطة، وتجاوز دور الـ 16 بعد فوزه على كاشيوا ريسول الياباني 3/2.
ويحتل أولسان المركز الرابع برصيد 53 نقطة من 30 مباراة خاضها، كان آخرها السبت الماضي بعد تغلبه على سيونجنام 2/0.
ويضم أولسان خمسة لاعبين في صفوف المنتخب الوطني يأتي في مقدمتهم المدافع كواك تاي هواي كابتن منتخب كوريا، والمهاجم لي كيون هو، إضافة إلى اللاعبين الأجنبيين الكولمبي خوان فيليز والبرازيلي رافينها.

الاتحاد يستضيف جوانزو الصيني على أرض ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة.
وفي اللقاء السعودي الآخر، يحاول الاتحاد الذي سيغيب عن المشاركة في النسخة الجديدة للبطولة نظرا لعدم تحقيقه أيا من بطولات السعودية المؤهلة للمشاركة أو على الأقل الحصول على مركز متقدم في الدوري المحلي الخروج بنتيجة إيجابية من لقاء الذهاب الذي سيجري على أرضه وبين جماهيره في جدة، وسيعتمد الإسباني راؤول كانيدا مدرب الفريق كثيرا على الرباعي محمد نور، ونايف هزازي، والبرازيلي دييجو سوزا، والكاميروني موديست أمبامبي لزعزعة دفاعات الفريق الصيني.
وتأهل الاتحاد لهذا الدور بعد تخطيه بيروزي الإيراني في جدة 3/0 في مباراة شهدت تألقا واضحا للمغربي محمد فوزي الذي يغيب اليوم بسبب إصابته في التدريبات بقطع في الرباط الصليبي.
كما أن الاتحاد تصدر مجموعته الثانية محققا الرصيد النقطي الأعلى بين الفرق المتأهلة للدور ربع النهائي، برصيد 16 نقطة.
في الجانب الآخر، يأمل الفريق الصيني الذي يشرف عليه المدرب الإيطالي مارسيلو ليبي، تحقيق نتيجة إيجابية في اللقاء.
وتأهل لهذا الدور إثر تصدره المجموعة الثامنه محققا عشر نقاط من ثلاثة انتصارات وتعادل وحيد وخسارتين، كما أنه تجاوز ضيفه أف سي طوكيو الياباني في لقاء دور الـ 16 بهدف نظيف.
ويعتمد جوانزو كثيرا على اللعب عن طريق الأطراف حيث سجل غالبية الأهداف في المباريات الأخيرة عن طريقها.
ويتميز جوانجز بالزيادة العددية داخل منطقة الجزاء بثلاثة لاعبين على أقل تقدير مع كل هجمة، ولم يذق الفريق طعم الانتصار في آخر مواجهتين له ضمن الدوري المحلي بعد التعادل 1/1، ويعود تاريخ آخر انتصار لجوانجز في الدوري المحلي قبل قرابة شهر إذ تغلب على نظيره نادي تشانج تشون ياتاي 2/1 وعلى الرغم من غيابه عن الانتصار في آخر مواجهتين إلا أنه لا يزال يتصدر الدوري الصيني بفارق نقطة واحدة عن المركز الثاني قبل نهاية الدوري بست جولات.
ويبرز من الفريق عدد من اللاعبين يأتي في مقدمتهم المهاجم البارجوياني الدولي لوكاس باريوس، ولاعب الوسط البرازيلي لويز جويلهيرم، والأرجنتيني داريو كونكا.


تيسير الجاسم
ولن تكون مهمة الأهلي أسهل من الهلال والاتحاد، وهو يحل ضيفا على سباهان الإيراني على أرضه، وخصوصاً أن الفريقين تواجها في دور المجموعات وتعادلا ذهابا في جدة 1/1 قبل أن يكسب سباهان مواجهة الرد في أصفهان 2/1.
وتأهل الأهلي بصفته ثانيا للمجموعة الثالثة خلف سباهان الأول بـ 13 نقطة، حيث حقق الأهلي عشر نقاط، لكن الأهلي كسب الجزيرة الإماراتي في دور الـ 16 بنتيجة ركلات الترجيح، عكس سباهان الذي انتصر على الاستقلال الإيراني 2/0 ضمن مواجهات الدور نفسه.
ويتطلع الأهلاويون إلى العودة من إيران بنتيجة إيجابية باستغلال تردي نتائج الفريق الإيراني الذي يحتل المركز العاشر بعد سبع جولات لم ينتصر خلالها إلا في ثلاثة لقاءات فقط.
ويعيش المدرب الكرواتي زلانكو كرانيكار (55 عاما) تحت تهديد الإقالة في حال أخفق في تجاوز الأهلي إلى نصف نهائي كأس آسيا.
ويأمل المدرب الكرواتي أن يستعيد نغمة الانتصارات بعد تعادله الجمعة الماضية مع نظيره صنعت نفط عبادان ضمن الدوري المحلي، ويدعم نادي سباهان صفوف الفريق بلاعبين محترفين على مستوى عالٍ وفي مقدمتهم لاعب خط الوسط إرفيين بولكو قائد منتخب ألبانيا، البرازيلي برونو كوريا هداف الفريق في المسابقة برصيد خمسة أهداف، إضافة إلى ثنائي خط الهجوم جواد كاظميان، وجلال الدين محمدي.




لم يخف فرحته بلقب العين
ياسر: في أسوأ الأحوال.. الهلال بطل

''الاقتصادية'' من الرياض

طمأن ياسر القحطاني مهاجم فريق الهلال لكرة القدم جماهير فريقه على الإصابة التي لحقت به أثناء التدريبات في كوريا الجنوبية استعدادا للقاء أولسان هيونداي في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا.
وقال ياسر عبر حسابه الشخصي على ''تويتر'' صباح أمس ''أحب أن أطمئن الجميع على إصابتي، هي عبارة عن كدمة قوية في عضلة الساق والمفصل، ولكن الأمور طيبة إن شاء الله''. وعن مباراة أولسان هيونداي قال ياسر ''متفائلون بحول الله وقوته بنتيجة إيجابية في مباراتنا المقبلة رغم صعوبتها، صحيح أننا كلاعبين نعترف بالتقصير وبأننا غير راضين عن أدائنا، لكن بتوفيق من الله ثم دعمكم الأمور ستتحسن بإذن الله ونرضيكم بتحقيق الألقاب بحول الله وقوته''. وعن وجود رئيس الهلال مع البعثة، قال ياسر ''تواجد أبو فيصل مع البعثة من أول يوم سفر وفي كل خطوة، هو بلا شك دعم معنوي كبير وجرعة حماس غير مستغربة منه، دعواتكم لنا وبالتوفيق للزعيم''.
وأبدى مهاجم الهلال سعادة كبيرة بفوز فريقه السابق العين الإماراتي بالسوبر الإماراتي، وقال ''العين بطل كأس السوبر، مبروك للأمة العيناوية، وللشيخ عبد الله بن محمد، وللإدارة وللجهاز الفني، ولزملائي اللاعبين بشكل خاص''.
وأضاف ''مبروك للبطل داود الذي قدم مباراة كبيرة وكان رجل الحسم، عموري وعجب ضياع ركلة الجزاء أمر طبيعي في كرة القدم، أنتم نجوم العين والإمارات''.
وتمني ياسر القحطاني أن يكون متواجدا في مدرجات العين للاحتفال مع الأمة العيناوية بلقب السوبر الذي تحقق بالفوز على الجزيرة، وقال ''أنا على موعد لتكون الفرحة فرحتين بفوز الزعيم الأزرق بإذن الله''.
وفي لغة تحد، قال القحطاني إنه يراهن على فوز العين ببطولة دوري المحترفين الإماراتي هذا الموسم، وقال ''العين بطل الدوري لهذا الموسم وأتحدى في ذلك''.
وختم تغريداته ''الهلال في أسوأ مستوياته يبقى المرشح الدائم للفوز بالألقاب، ''ما سموك زعيم عبث''.
كما نعى القحطاني شقيق قائد الاتحاد محمد نور ''إنا لله وإنا إليه راجعون، أتقدم بخالص العزاء لأخي وصديقي الكابتن محمد نور وعائلته الكريمة في وفاة شقيقه الأكبر ''بكر''.




في كوريا خسر من سامسونج وتعادل مع بوهانج
الهلال.. البحث عن الأول

فهد بن سويلم من الرياض

يحمل فريق الهلال لكرة القدم تاريخا مشرفا في مواجهاته مع الفرق الكورية طوال مشاركاته في المسابقات الآسيوية، حيث يتفوق بعدد مرات الفوز بشكل كبير، قبل ملاقاته أولسان هيونداي الكوري الجنوبي اليوم على أرض ملعب التاج الكبير في أولسان، ضمن لقاءات ذهاب االدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال آسيا.
ولم يسبق للفريق الهلالي أن فاز في الأراضي الكورية، ومن لقاءين خسر مرة واحدة أمام سامسونج في ذهاب نهائي كأس السوبر الآسيوية عام 2002، لكنه خرج متعادلاً مع بوهانج في إياب نهائي كأس السوبر الآسيوي موسم 1997 بنتيجة 1/1.
كما لم يسبق للأندية الكورية التغلب على الهلال في عقر داره، وفي ثلاث مواجهات عجز سامسونج عن الفوز على الهلال على أرض ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، الذي احتضن جميع اللقاءات الهلالية - الكورية، بالرغم من قدومه مرتين موسمي 2000 في مسابقة بطولة أندية آسيا أبطال الدوري، وموسم 2002 في نهائي كأس السوبر الآسيوي، ليخسر المباراتين بهدف نظيف للهلال، كما أن بوهانج لم يستطع هو الآخر أن يهزم الهلال في الرياض لدى قدومه في عام 1997 لخوض ذهاب نهائي كأس السوبر الآسيوي، وخسر بهدف دون مقابل حمل توقيع سامي الجابر.
واحتضنت العاصمة القطرية وهونج كونج لقاءين، أحدهما كان مع تشونبوك هيونداي لحساب لقاءات مسابقة البطولة الآسيوية للأندية أبطال الكؤوس موسم 2002 وكسبه الهلال بهدفين نظيفين، والآخر مع بوهانج ضمن لقاءات نصف نهائي بطولة آسيا لأبطال الدوري موسم 1998 وخسره الهلال بهدف دون مقابل، ليبلغ مجموع مباريات الهلال مع الأندية الكوريه سبع مواجهات، كان الفوز الهلالي حاضرا في أربع مباريات والتعادل في واحدة، فيما خسر مواجهتين.




أبدى ارتياحه لروح لاعبي فريقه وسير المعسكر
الجاسر: التفاؤل شعارنا

فارس المحيميد من الرياض (هاتفياً ـ أولسان)

شدد عبد الكريم الجاسر عضو مجلس إدارة نادي الهلال ومدير المركز الإعلامي فيه على أن الفريق الأول لكرة القدم جاهز تماماً لمباراة مضيفه أولسان هوينداي الكوري الجنوبي اليوم في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا من كافة النواحي سواء الفنية أو النفسية.
وقال الجاسر: "الأمور تسير على خير ما يرام خلال اليومين الماضيين ولله الحمد، حيث كانت الأجواء في البداية متعبة للاعبين وللجهاز الفني لكنها تحسنت بشكل كبير، إضافة إلى الجاهزية التامة لأفراد الفريق حيث إن الجميع ينتظرون إشارة المدرب الفرنسي كومبواريه، وبقي التوفيق من الله في المباراة وأن تسير الأمور على ما تم التخطيط له من الجميع".
وعن أجواء المعسكر قبل المباراة خصوصا الناحية النفسية للاعبين، قال الجاسر: "في الحقيقة أن اللاعبين يقدمون عملا جبارا سواء في الانتظام في التدريبات أو الانضباط في المعسكر وفي الأوقات المحددة بشكل دقيق، ومن خلال الحماس والروح التي شاهدتها في أعين اللاعبين فإن التفاؤل هو شعارنا - بإذن الله - خصوصا في ظل وجود رئيس النادي الأمير عبد الرحمن بن مساعد، حيث إنه يتابع كل صغيرة وكبيرة في المعسكر ويرافق الفريق في كافة تنقلاته وهذا أمر إيجابي للغاية على الجميع سواء الأجهزة الفنية أو اللاعبين".
وأضاف: "الجهاز الفني حرص على التواجد في مدينة أولسان منذ وقت مبكر حتى يتسنى له وللاعبين الدخول في الأجواء منذ وقت مبكر، وهذا هو أهم المتطلبات التي أبداها الجهاز الفني قبل فترة من المباراة بأن يكون الحضور مبكرا من أجل اعتياد اللاعبين على تغيير الوقت وهو أمر مهم في مسألة التركيز داخل الملعب أثناء المباراة".
وحول الحضور الجماهيري المتوقع من الطلبة السعوديين الموجودين هناك في كوريا الجنوبية، قال الجاسر: "خلال الأيام الماضية توافد عدد من الطلاب سواء السعوديين أو العرب في كوريا الجنوبية، وذلك من أجل الاستفسار عن آلية الحضور إلى الملعب وتوزيع التذاكر وتم التعاون معهم من قبل الجهاز الإداري، خصوصا أن الإدارة تكفلت بنقل الطلاب من مدينة سيؤول عبر حافلات مجهزة، إضافة إلى قيمة التذاكر".
وختم الجاسر حديثه: "الفريق بحاجة إلى الوقفة الصادقة من الجمهور وغض النظر عن جميع الأمور الأخرى التي من أهدافها زعزعة الفريق، وخلق المشكلات بين الجمهور واللاعبين خصوصا في هذا التوقيت، فالهلال في معترك مهم ويحتاج الوقوف من الجماهير والدعوات بالتوفيق".




وصف استعداداتهم بالمريحة والجدية
الشلهوب: شباك الكوري هدفنا


محمد الشلهوب
فارس المحيميد من الرياض


شدد محمد الشلهوب لاعب وسط فريق الهلال لكرة القدم أن فريقه في يعيش في معسكره أجواء رائعة استعداداً لمواجهة أولسان هيونداي الكوري الجنوبي ضمن مباريات ذهاب ربع النهائي دوري أبطال آسيا، وقال "في بداية هذا الموسم لم يظهر الفريق بشكل جيد بسبب التغير الكبير في الجهاز الفني واللاعبين، وهذا الأمر طبيعي في مسألة الانسجام بين اللاعبين داخل الملعب لأنها تحتاج وقت حتى تصل للهدف المطلوب، ولكن مع تعاون الجميع والعمل بروح عالية سيظهر الفريق في دوري أبطال آسيا بشكل مغاير تماماً".
وأوضح الشهلوب "في مباريات الذهاب والإياب يكون التركيز داخل الملعب هو الأهم بغض النظر عن المستوى الفني، وبالذات في مسألة استغلال الفرص أمام المرمى لأن التسجيل في ملعب الخصم يعطي أريحية كبيرة في مباراة الإياب". وأضاف "نحن سندخل المباراة وهدفنا تحقيق نتيجة إيجابية ـــ بإذن الله ـــ حتى تكون الأفضلية لنا في المباراة الأخرى". وكشف "الجهاز الفني بقيادة المدرب الفرنسي أنطوان كومبواريه وكافة اللاعبين يعملون بحماس كبير من أجل تحقيق نتيجة مرضية". وعن تأثير تداخل المباريات المهمة في مسابقات مختلفة على أداء وتركيز اللاعبين، قال الشلهوب "زملائي اللاعبين يملكون خبرة كبيرة في هذا المجال، والهلال فريق ينافس على كل الجبهات لأنه جماهيره لا ترضى إلا بالنتائج الإيجابية، وأعدهم بأننا سنحاول جاهدين أن نسعدهم هذا الموسم وبالوقت نفسه أطالبهم بالدعم والوقوف مع الفريق واللاعبين في هذه الفترة".



كومبواريه: احترم الكوري .. وفوزنا مطلب

كومبواريه خلال المؤتمر الصحافي.
فارس المحيميد من الرياض

اعترف الفرنسي أنتوان كومبواريه مدرب فريق الهلال لكرة القدم بتخوفه من تأثير عامل الطقس على أداء فريقه أمام مضيفه أولسان هوينداي الكوري الجنوبي اليوم ضمن مباريات الدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا، وقال "التأقلم مع الأجواء الممطرة في ظل الأعاصير التي تجتاح كوريا الجنوبية كان أمراً صعباً لنا وللاعبين".
وأضاف كومبواريه خلال المؤتمر الصحفي للمباراة "إلا أن الفريق خلال الأيام الماضية تجاوز مرحلة الأجواء وتمكن من أداء تدريباته في ظل تركيز كبير على اللقاء الذي يبحث خلاله عن النقاط الثلاث".
وكشف المدرب الفرنسي "نحن على أتم الجاهزية لهذا اللقاء والجميع، سواء أجهزة إدارية وفنية ولاعبين، يعي أهميتها، واستعدادنا للمباراة سار بشكل جيد من خلال لعبنا ست مباريات في دوري زين السعودي، وهي كافية لإعداد الفريق للانطلاق وإكمال المشوار في دوري أبطال آسيا".
وحول إمكانية تعويضه لغياب سلطان البيشي بسبب البطاقات الصفراء، قال كومبواريه "الهلال يمتاز بتواجد البديل الجيد القادر على التعويض لأي نقص، خصوصاً أننا نعلم إيقاف سلطان البيشي منذ فترة ليست بالقصيرة، لذلك فإن البديل بات جاهزاً للمشاركة في اللقاء وستتمكنون من مشاهدته حينها".
وعن رأيه الفني حول مراكز القوة والضعف في فريق أولسان، قال "أحترم الفريق الكوري بشكل كبير، كونه فريقا يضم في صفوفه عدداً من اللاعبين الدوليين، إضافة إلى أنه يملك هجوماً خطيراً يمتاز بطول القامة واللعب بروح قتالية طوال المباراة".
وعن مدى رضاه عن المستويات التي يقدمها المهاجم الكوري الجنوبي بيونج سو، قال مدرب الأزرق "اللاعب يملك إمكانات رائعة ويعد مكسباً لفريق الهلال".
واعتبر كومبواريه أنه يتعين على فريقه أن يلعب جيدا في مباراتيه ضد أولسان للاستمرار في مسابقة دوري أبطال آسيا، وقال "مباراة مهمة يجب أن نلعب جيدا في المباراتين ضد أولسان للاستمرار في البطولة".






تفوق هلالي على الأندية الكورية في الآسيوية


تعد مواجهة اليوم للفريق الهلالي امام فريق هونداي اولسان الكورية هي التاسعة امام الفرق الكورية في الدوري الاسيوي وسبق للهلال ان واجه في اللقاءات الثمانية الماضية فرقا كبيرة وقوية لعل اشهرها فريق سامسونج الكوري والذي انتزع من امامه الفريق الهلالي بطولة كأس السوبر الاسيوية حيث فاز الهلال في اربع مواجهات وخسر في اثنتين وتعادل في واحدةٍ وسيكون لقاء الذهاب اليوم فرصة للفريق الهلالي في زيادة عدد مرات الفوز على الفرق الكورية والتي عرف عنها قوتها وتطورها من موسم الى آخر .
- يقبع فريق اولسان الكوري في سلم ترتيب الدوري الكوري في المركز الرابع وهو المركز القريب من خصمه الهلال والذي يحل في المركز الثالث من الدوري السعودي الى ان فارق عدد المباريات كبير وشاسع بين الفريقين حيث لعب الهلال 6 مواجهات وخاض الفريق الكوري 30 مواجهة وهو الامر الذي يؤكد ويعطي دلالة قوية على جاهزية الفريق الكوري للمواجهة وذلك بفضل خطط وتنظيم الاتحاد الآسيوي للبطولة والذي لم يكن منصفاً للأندية في غرب القارة والتي لتوها تبدأ دورياتها بينما اندية شرق اسيا في منصف دورياتها ويبقى هذا الموضوع محل جدل كبير لم يجد له حل حتى الان .
- تكفل الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال بنقل الجماهير السعودية من مدينة سيئول الكورية وبقية المدن الأخرى الى مدينة اولسان الكورية وذلك بالتنسيق مع القائمين على السفارة السعودية في حين تكفل عضو مجلس الادارة الاستاذ حسن الناقور بأكثر من 500 تذكرة مجانية للجماهير في حين شهد الفندق الذي يسكن فيه افراد البعثة الهلالية توافد عدد كبير من الجماهير السعودية والتي التقت باللاعبين وحثتهم على الفوز وتحقيق الثلاث نقاط .
- تتمتع البعثة الهلالية والمتواجدة في مدينة اولسان من السبت الماضي بكافة سبل الراحة والترفيه فالادارة الهلالية قامت بتوفير طباخ خاص للفريق وقبلها طائرة خاصة اختصرت على اللاعبين الكثير من عناء السفر اضافة الى الفندق وهو من فئة الخمس نجوم علاوة على ذلك الموقع المييز وسط الغابات والشلالات التي تحيط به من كل جانب فهو يقع بالقرب من شركة هونداي اشهر مصنع للسيارات ويحظى بزيارة متواصلة من كبار رجال الاعمال في اولسان والزوار لموقعه المتميز وتوفير كافة سبل الراحة ولعل اهمها سرعة الانترنت .
- يرتبط لاعبو فريق الهلال بعلاقات قوية مع بعضهم البعض ومن يدخل الفندق ويشاهد التدريب من الوهلة الاولى يشعر بذلك فالبسمة والضحكة لاتفارقان شفاههم ويعود ذلك للأجواء الصحية داخل المعسكر الهلالي فتجد ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب لايتفارقان ونفس الحال ينطبق على النجمين ياسر الشهراني وعزوز الدوسري وكذلك سالم الدوسري والفرج فالجميع هنا على قلب واحد وهدف واحد وهو تحقيق الفوز لتسهيل مهلة الاياب في الرياض بعد اسبوعين فالادارة وفرت للاعبين كافة احتياجاتهم وزود على ذلك المكافئات التي ستكون في انتظارهم في حال الفوز والتأهل الى الدور نصف نهائي .
- ستكون مواجهة اليوم هي اولى مشاركات لاعبي الهلال جميعا امام فريق كوري فآخر مشارك من اللاعبين هو عمر الغامدي وقبله سامي الجابر فالاول غادر الهلال الى نادي الشباب والاخر اعتزل اللعب دوليا وهو يعمل في مهنة التدريب حاليا في احدى فرق الدوري الفرنسي وتعد مواجهة اولسان الكوري اليوم هي الاولى لبقية نجوم الفريق ولم يسبق لأحد منهم ان شارك في بطولة الاندية الاسيوية امام فريق كوري حيث يعد اللاعبون الحالون حديثي المشاركة في هذه البطولات خاصة وان القرعة في اخر خمس سنوات من البطولة لم تضع الفريق امام فريق كوري واقتصرت على بعض فرق غرب اسيا والتي حرمت الهلال من التأهل الى مراحل متقدمة من البطولة .
- في تصريح سابق للامير عبدالرحمن بن مساعد بعد تزكيته رئيسا للنادي للمرة الثانية قال عن فهد المديد عبر صفحته بالتويتر ( نحن في الهلال محسودون على المديد ) في اشارة واضحة الى مايقوم به ابو فراس من عمل وجهد منقطع النظير فمن المستحيل أن يصعب على الهلال اي طلب في كوريا بوجود المديد فهو شعلة تحترق من اجل الكيان الهلالي ويتمتع بمحبة الجميع .
في كوريا «1000 دولار ب2 مليون ين كوري»
- تعد كوريا من اشهر الدول الاسيوية والتي اشتهرت بالصناعة والتجارية فهي مدينة تتمتع بالاجواء الجميلة لكن غير مجهزة للسياحة فجميع القادمين هدفهم تجاري او عملي حيث يبلغ عدد سكان كوريا 82 مليون نسمة وعملتهم الين وهو ضعيف جدا امام العمولات الدولية وخاصة الدولار حيث ان الالف دولار ب2 مليون ين كوري وتمتاز اكثر مدن كوريا بالمصانع والشركات وتعد شركه هونداي هي الاشهر بالدولة ويسعى جميع المواطنين في كوريا لاقتنائها دعما للمنتج المحلي .







في مباراة من العيار الثقيل .. الهلال بالثوب الآسيوي في مواجهة أولسان الكوري


يخوض ممثل الكرة السعودية فريق الهلال ظهر اليوم الأربعاء مواجهة صعبة أمام فريق أولسان هيونداي الكوري الجنوبي في تمام الساعة الواحدة والنصف وذلك على استاد أولسان ملعب التاج الكبير، في ذهاب دور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال المحترفين الآسيوي لكرة القدم ،
بآمال مفعمة أن يكون اليوم هو يوم الكرة السعودية لممثليها ويعود الهلال إلى أرض الوطن بنتيجة إيجابية قبل مباراة الإياب في الرياض.
الهلال هذا العام سيرمي بثقله في البطولة الآسيوية بعد أن تفوق في دوري المجموعات وتصدر المجموعة الرابعة وقابل فريق بني ياس الإماراتي في دور الستة عشر وهزمه بسبعة أهداف مقابل هدف ليصل لهذا الدور وهو ليس بكامل عافيته في الدوري السعودي والتي أخذ في استعادتها مع المدرب الفرنسي كومبواريه الذي بدأ في تأليف عناصر منسجمة بأسماء دخلت التشكيلة الهلالية هذا الموسم على رأسها هداف الدوري حاليا البرازيلي ويسلي لوبيز وعودة الخبير ياسر القحطاني مهاجم السعودية السابق، وسيحرم الفريق من خدمات الظهير الأيمن سلطان البيشي الموقوف بالبطاقة الملونة ، لكنه سيستفيد من البديل محمد نامي الذي سيلعب بجوار قادر مانجان وماجد المرشدي وعبد الله الزوري في الدفاع وخلفهما الحارس عبد الله السديري ويتشكل خط الوسط من عادل هرماش وسلمان الفرج وياسر الشهراني وسالم الدوسري وعبد العزيز الدوسري وفي المقدمة ويسلي لوبيز ويو بيونج بطريقة 4/4/2 كما أن مشاركة ياسر واردة أو العودة لخمسة لاعبين في الوسط بالاعتماد على ويسلي وحيدا في المقدمة بوجود الشلهوب والفريدي للزج بأحدهما في الوسط كلاعب خامس والتخلي عن أحد المهاجمين.
على الطرف الآخر نجد أن مستضيف الفريق الهلالي فريق صعب ومتطور ويلعب بطريقة منظمة داخل الملعب، لعب في المجموعة السادسة وانتزع صدارة المجموعة دون خسارة في دوري المجموعات وصعد إلى جانب جوانج الصيني برصيد أربع عشرة نقطة حتى تخطى فريق كاشيو ريسول الياباني في دوري الستة عشر بثلاثة أهداف لهدفين ويحتل حاليا المركز الرابع في الدوري الكوري ، يقوده فنيا المدرب الكوري كيم هو غون ويضم بين صفوفه خمسة لاعبين دوليين هم الحارس كيم يونغ كونغ والمدافع كواك تاي هوي ولي جاي سيونغ والمهاجمان لي كيون هو وكيم شين ووك ، ويسعى الفريق اليوم لاستغلال عامل الأرض والجمهور والظفر بالفوز قبل لقاء الذهاب وهو فريق جيد من الناحية التهديفية في البطولة الآسيوية .






الجابر : الهلال سوف يكون حاضراً في الاستحقاق الآسيوي


طالب نجم الهلال والمنتخب السعودي السابق ومساعد مدرب أوكسير الفرنسي حالياً سامي الجابر من الجماهير الهلالية الوقوف مع الفريق ودعم اللاعبين خلال الفترة المقبلة،
مبدياً تفاؤله بمشاركة الفريق في بطولة دوري أبطال آسيا وقال: «لدي إحساس بأن الهلال سيكون له حضور قوي في البطولة الآسيوية ,فالتاريخ يكفل للزعيم حقه أن البطل التاريخي لآسيا حتى البطولة ذاتها لا أظنها تناست أن الزعيم هو بطلها الحقيقي ,ودلل الجابر بتوقعه لحصول الهلال على البطولة بمشوار تشيلسي في الموسم الماضي، والسد القطري أيضاً الذي قدم موسماً متهالكاً مع كوزمين ولكن استطاع في الموسم الذي يليه أن يكون بطلاً لآسيا»، وأضاف: «أنا أعرف لاعبي الهلال جيداً وواثق أن لديهم كامل الإمكانيات للحصول على البطولة متى ما أرادوا ذلك ومتى ما أراد محبو النادي أيضا ذلك، كما أنني متأكد ان الغالبية منكم سيغيرون وجهة نظرهم في الفريق قريباً وسيكون للاعبين كلمة الحسم فانتظروهم.






كومبواريه: تجاوزنا قلق الأجواء... غاروليم: فريقي جاهز... كانيدا:
أحترم الخصوم

الرياض - عبدالعزيز العمر - جدة - عبدالله الشمراني

أكد مدرب الهلال الفرنسي كومبواريه جاهزية فريقه لمواجهة اولسان الكوري الجنوبي اليوم في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا، مبيناً أن فريقه تجاوز قلق الأجواء الممطرة والأعاصير الحالية في كوريا، جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس إلى جانب المدافع السنغالي مانغان للحديث عن المواجهة: «خاض الفريق 6 مباريات في الدوري كانت كافية للإعداد نحو الانطلاقة في دوري أبطال آسيا، وفريقي يمتاز بوجود البديل القادر على تعويض النقص، وندرك قوة الخصم الذي يضم في صفوفه لاعبين دوليين، ولديه مهاجمون يمتازون بطول القامة إلى جانب روح الفريق القتالية».
من جانبه، أوضح مدافع الهلال السنغالي مانغان أن الفريق في أتم استعداد بدني ونفسي، مبيناً أنهم حضروا إلى كوريا الجنوبية من أجل تحقيق نتيجة إيجابية، مؤكداً أنه لم يتابع اولسان مسبقاً، وأنه مستعد مع زملائه للحد من قدراتهم في اللقاء.
من جهة أخرى، أنهى الفريق تحضيراته الفنية بتدريب ترفيهي أقيم على استاد التاج الكبير الذي سيحتضن المباراة، وسط مشاركة اللاعبين كافة، في حين أتيح لممثلي وسائل الإعلام بحضور الربع ساعة الأولى من الحصة التدريبية.
على صعيد آخر، تقرر أن يخوض الهلال اللقاء بالزي الأبيض، والجوارب الزرقاء، وتقرر ذلك في الاجتماع الفني صباح أمس.
وعلى صعيد الفريق الاتحادي، نفى مدرب الفريق الإسباني كانيدا التصريحات التي ذكرت على لسانه في الصحافة الصينية، التي جاء فيها بأنه سيحسم بطاقة التأهل إلى دور نصف النهائي، مشيراً إلى أنه لا يُمكن أن تصدر منه مثل هذه التصريحات، جاء ذلك في المؤتمر الصحافي أمام 30 إعلامياً يمثلون الإعلام الصيني «أحترم خصومي ولا يمكن أن أقول سأحسم بطاقة التأهل»، وأشاد كانيدا بقائد الفريق ووصفه باللاعب ذي الشخصية العظيمة»، محمد نور يعاني من ظروف وفاة شقيقه، إلا أنه أصر على المشاركة في التدريبات، واللاعب الذي يستطيع أن يشارك على رغم كل ألآمه وأحزانه تقديراً لظروف فريقه بالتأكيد سيكون محمد نور فقط»، وأضاف: «الجميع يعلم بأن فريق غوانغجو من أغنى أندية العالم، وهم يحاولون تحسين مستواهم من خلال الاستثمارات وقاموا بجلب لاعبين مميزين من أرجاء العالم كافة، لكن فريقنا يمتلك أشياء أخرى كالتاريخ والروح».
وحول تأثير غياب الفريق الاتحادي عن خوض المباريات الرسمية مدة 17 يوماً على أدائه في لقاء اليوم، أوضح أن ذلك سيكون له تأثيره، إلا أنه شدد على أن الأعذار كافة لن تكون مقبولة في حال خسر الفريق نتيجة اللقاء، ولم يستطع التأهل إلى الدور نصف النهائي من البطولة.
من جهته، أكد اللاعب عبدالمطلب الطريدي أنه وزملاءه عازمون على تحقيق نتيجة إيجابية في لقاء الذهاب، مؤكداً أن سلاحهم في هذا اللقاء سوف يكون بوقفة جماهيرهم المنتظرة إلى جانبهم.
في الجهة المقابلة، أشار المدرب الايطالي مارشيلو ليبي إلى أن الأجواء في مدينة جدة مشابهة لأجواء مدينة غوانغجو من خلال حرارة الطقس، موضحاً أن قلقه الوحيد من الفارق الزمني بين الدولتين الذي يصل إلى 5 ساعات ما ساهم في تغيير مواعيد النوم وتدريبات اللاعبين.
وعن المباراة: «ستكون في غاية الصعوبة وأنهم حضروا إلى جدة من أجل تحقيق الفوز، وليس اللعب بأسلوب دفاعي كما يتصوره البعض، وأوضح أنه فريقه يمتلك لاعبين محترفين مميزين، إضافة إلى اللاعبين المحليين الذين يمثلون القاعدة الأكبر في الدوري الصيني، وفريقي يعاني من نقص في خط الدفاع بإيقاف اللاعبين زيانغ ليينيغ وهاو زوري على رغم ثقتي باللاعب البديل».
وعلى صعيد الفريق الأهلاوي، اختتم الفريق تحضيراته لملاقاة سباهان الإيراني مساء اليوم في الاستحقاق الآسيوي، إذ أقام تدريبه الأخير أمس على الملعب الذي سيحتضن المباراة، وحرص المدرب التشيخي غاروليم على إقامة بعض التدريبات التكتيكية الخفيفة خشية تعرض اللاعبين للإرهاق، وشدد غاروليم في المؤتمر الصحافي على استعداد فريقه لخوض المواجهة، موضحاً معرفته التامة بمنافسه الذي يمتلك عناصر مميزة، ويعتبر من الفرق الآسيوية القوية والمرشحة بقوة على المنافسة لتحقيق اللقب الآسيوي، كما أكد أن الأهلي جاهز على رغم ظروف النقص والإصابات التي طالت عدداً من اللاعبين أبرزهم ياسر الفهمي والبرازيلي فيكتور سيموس.
وكانت بعثة الفريق وصلت ظهر أمس إلى مدينة أصفهان الإيرانية على متن طائرة خاصة، وكان في استقبال البعثة التي يترأسها المدير العام للفريق طارق كيال الملحق التجاري بالسفارة السعودية في إيران خالد المزيني، وأشاد كيال بما وجدته البعثة من استقبال حافل واهتمام مباشر من السفير محمد الكلابـــي وأعضاء السفارة مقدماً لهم الشكر والثنـــاء على جهودهم المبذولة والإمكانات المسخـــرة لخدمة البعثة كما شكر إدارة نـــادي سباهان على حسن الاستقبــال وسهــولة الإجـراءات.




العميد حقق أفضل مؤشر نتائج في تاريخه!

أبوظبي – منصور عبدالله

تمتلك أندية دور الربع النهائي من دوري أبطال آسيا الحالي خبرة كافية في الأدوار النهائية، باستثناء فريق غوانغزو إيفرغراند الصيني الذي يشارك للمرة الأولى في البطولة، فأقل الفرق شارك في 3 نسخ من أصل 10، وصل من خلالها إلى الدور ربع النهائي، ويشارك في هذا الدور بطل نال اللقب مرتين وهو الاتحاد عامي 2004 و2005، إضافة إلى وصيفين هما سباهان وصيف نسخة 2007 وأديلايد وصيف نسخة 2008، فيما تأهل لدور نصف النهائي من البطولة 6 فرق.
يتفق المتخصصون والمتابعون كافة على أن المقياس الحقيقي لقوة الفرق هو النتائج، وعلى هذا الأساس تستخدم المعادلات الرياضية لاحتساب جهد ونشاط الفرق خلال بطولة أو موسم رياضي.
مقياس الأداء المستخدم بين يديكم (المشروح من خلال الجدول والرسوم البيانية)، يحتسب مؤشر أداء كل فريق من بين الثمانية الذين بلغوا المرحلة الحالية بمعادلة رياضية بسيطة هي جهد الفريق في كل مباراة يلعبها، بحيث تجمع النقاط الفعلية التي حققها كل فريق وتقسم على مجموع النقاط الكاملة (فيما لو كان قد حقق الفوز في المباريات كافة)، في نسخ دوري أبطال آسيا كافة منذ استحداثها موسم 2002/2003، علماً بأن مباريات تصفيات البطولة وجميع الأدوار متضمنة في هذه الحسبة، حتى نهاية دور الـ16 من النسخة الحالية.
وإن كانت البطولة لا تزال مستمرة، الا أن المؤشرات تظهر ارتفاع معدل نادي الاتحاد السعودي ليحقق معدل لم يسبق له تحقيقه، إذ حقق الفوز في 6 مباريات من أصل 7 وتعادل في واحدة، هذا المعدل لن ينخفض إلا في حال تعال الاتحاد في مباراتين أو خسر مباراة واحدة، في المقابل لن يرتفع حتى لو فاز الاتحاد في مبارياته المتبقية كافة، لأن معدله من الصعب أن يصل إلى الواحد الصحيح، بسبب حالة التعادل.
بشكل عام، تظهر الرسومات ارتفاع مؤشر الفرق الثمانية، أديلايد يونايتد الاسترالي وأولسان الكوري الجنوبي وسباهان الإيراني (0,8 نقطة) والهلال السعودي (0,7) غوانغزو إيفرغراند الصيني (0,6) وأخيراً الأهلي السعودي (0,5)، وهو دليل واضح على أن هذه الفرق هي أفضل فرق دوري أبطال آسيا 2012 ولا ينقصهم سوى الجزيرة الإماراتي الذي يحمل معدل (0,8).
الهلال حقق النتيجة الأكبر في النسخة الحالية حتى الآن. (&)






كومبواريه: 6 جولات في دوري زين كافية لتجاوز «أولسان» .. وياسر جاهز
الهلال سيلعب المباراة بالقميص الأبيض.. ومانغان: لا أعرف الفريق الكوري
‏الرياض: فارس السبيعي

أكد مدرب الفريق الكروي الأول بنادي الهلال الفرنسي أنطوان كومبواريه أن فريقه جاهز لمباراته اليوم على أرض نظيره أولسان هيونداي الكوري الجنوبي، ضمن ذهاب الدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا، بعد أن خاض 6 مباريات في دوري «زين» السعودي للمحترفين، مشيرا إلى أنها كافية لإعداد الفريق نحو الانطلاقة الآسيوية، مبينا أن فريقه تجاوز قلق الأجواء الممطرة والأعاصير الحالية هناك.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط




الأهلي في مهمة الإطاحة بسيباهان في أصفهان.. واختبار صعب للهلال أمام أولسان الاتحاد يسعى لإبطال خلطة إيفراغراند الصيني في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا
الرياض: يحيى ناصر

تعود الأندية السعودية الثلاثة (الاتحاد والهلال والأهلي) للمسرح الآسيوي لتكملة مشوارها في دوري الأبطال ظهر ومساء اليوم، في ثلاث محطات مختلفة من خلال مواجهات الذهاب لدور الربع النهائي الذي بلغته بتجاوزها دور الـ16، ووضعت القرعة الاتحاد في مواجهة فريق غوانغ إيفراغراند الصيني، وذلك على ملعب الأمير عبد الله الفيصل بجدة مساء اليوم، فيما ذهب الهلال لمواجهة أولسان الكوري الجنوبي على ملعب «التاج الكبير» بمدينة أولسان بكوريا الجنوبية، وكذلك سافر الأهلي لمواجهة فريق سيباهان الإيراني على ملعب «نقش جهان» بأصفهان الإيرانية، وستكون مباريات الإياب يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، وهناك لقاء آخر لتكملة هذا الدور يجمع بين أدلايد يونايتد الأسترالي مع بونيودكور الأوزبكي، ويحدو الأمل الأندية السعودية الثلاثة لتجاوز هذا الدور والمنافسة الجادة على اللقب، واستعدت الفرق الثلاثة بشكل مكثف خلال الفترة الماضية لهذه المواجهات، وتعاني التذبذب الفني وعدم الوصول إلى مستويات فنية ثابتة، وتفتقد خدمات عدد من اللاعبين المهمين في هذه المواجهات، حيث يغيب عن الهلال مدافعه سلطان البيشي للإيقاف، وكذلك الحارس حسن العتيبي ونواف العابد لإبعادهما من قبل المدرب الفرنسي كومبواريه، فيما يغيب عن الاتحاد المغربي فوزي عبد الغني للإصابة، وكذلك يفتقد الأهلي المهاجم البرازيلي فيكتور سيموس ومحمد مسعد، وكذلك المدافع عقيل بلغيث للإصابة، وسيسعى الهلال والأهلي اللذان يلعبان خارج قواعدهما، للعودة على الأقل بنقطة بانتظار موقعة الإياب، فيما الاتحاد يعمل للفوز بنتيجة مطمئنة قبل الإياب في الصين.


هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط




كومبواريه يراهن على بيونج لفك الشفرة الكورية.. والمباراة تبدأ الساعة 1:30 ظهرا الهلال يواجه أولسان.. وعينه على مربع الكبار

لاعبو الهلال يستعدون لأداء التدريبات على ملعب أولسان
الرياض – عبدالعزيز العنبر

يلتقي عند الساعة 1:30 من بعد ظهر اليوم الأربعاء بتوقيت السعودية الفريق الأول لكرة القدم في نادي الهلال مع مستضيفه أولسان هيونداي الكوري الجنوبي على ملعب التاج الكبير في مدينة أولسان الكورية، في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا.
وتأهل أولسان هيونداي إلى هذه المرحلة بعد تصدره المجموعة السادسة، ثم تجاوز كاشيوا ريسول الياباني في دور الـ 16، أما الهلال فقد تصدر المجموعة الرابعة، ثم تجاوز بني ياس الإماراتي في ثمن النهائي.
ولم يسبق للفريقين تاريخياً أن تقابلا وجهاً لوجه في أي مسابقة، ويراهن المدرب الفرنسي أنطوان كمبواريه على المهاجم الكوري يوو بيونغ سوو، لفك شفرة أبناء جلدته، حيث يتصدر الكوري قائمة هدافي الهلال في البطولة الآسيوية برصيد خمسة أهداف، ويملك مهاجم فريق أولسان هيونداي، لي، ثمانية أهداف في رصيده، وهو الورقة الرابحة التي سيراهن عليها المدرب الكوري الجنوبي كيم هو جون.
يذكر أن أفضل نتيجة حققها أولسان الكوري في بطولة دوري أبطال آسيا بنظامها الجديد الذي أقر عام 2003، الوصول للدور نصف النهائي عام 2006، أما الهلال فقد شارك في البطولة منذ موسمها الأول عام 2003، ويعد الدور نصف النهائي الذي بلغه الهلال عام 2010 هو أفضل ما حققه في هذه البطولة.
ملعب اللقاء: التاج الكبير بأولسان
أولسان
المدرب: كيم هو جون
هداف الفريق: يو بيونغ سو «خمسة أهداف
لعب 7، فاز 6، تعادل 1، خسر 0
الهلال
المدرب: أنطوان كومبواريه
هداف الفريق: كيم «سبعة أهداف»
لعب 7، فاز 4، تعادل 1، خسر 2

كوامبوريه

كيم هو جون




طمأن الهلاليين على إصابته
ياسر: أنا مقصر.. ولقب الزعيم لم يطلق عبثا


الرياض – تركي السالم

أكد المهاجم الهلالي ياسر القحطاني، أن الظروف التي يمر بها ناديه الهلال، من تراجع في المستويات، وفقدان عدد من لاعبيه بسبب الإصابة، لن تمنعهم من تحقيق نتيجة إيجابية أمام مضيفه أولسان الكوري الجنوبي، اليوم ضمن مباريات ذهاب دوري أبطال آسيا. وقال في حديثه لـ»الشرق»: الهلال في أسوأ مستوياته يبقى المرشح الدائم للفوز بالألقاب، وإطلاق لقب الزعيم عليه لم يأت عبثا. واعترف القحطاني، بتقصيره في الفترة الماضية، مؤكدا أنه لم يقدم المستوى المأمول منه، و أن الأمور ستتحسن بدعم الجماهير الهلالية، وسيساهم مع زملائه في تحقيق الألقاب، وإضافة مزيدٍ من الإنجازات، مطمئنا في الوقت نفسه الجماهير على إصابته، التي تعرض لها في كوريا الجنوبية خلال التمارين التحضيرية لمباراة أولسان الكوري اليوم، وقال: الإصابة عبارة عن كدمة في عضلة الساق والمفصل، وهي غير مقلقة، وأنا متفائل بتحقيق نتيجة إيجابية تسّهل من مهمتنا في مباراة الإياب، وتساهم في تأهلنا إلى الدور نصف النهائي.
وأبدى في نهاية حديثه سعادته بتحقيق فريق العين الإماراتي، الذي احترف في صفوفه الموسم الماضي، كأس السوبر الإماراتي بفوزه على الجزيرة الإماراتي بركلات الترجيح، وقدم تهانيه للجهازين الإداري والفني واللاعبين، وقال: تمنيت أن أكون معهم في مدرجات العين للاحتفال باللقب، لكنني على موعد مع فرحة الزعيم الأزرق بالفوز اليوم، لتكون الفرحة فرحتين.






اللجنة الإخبارية غير متواجد حالياً  
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:44 AM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi