انســــان
عدد الضغطات : 12,135
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 8,723(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 12,193استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 7,573

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات الرياضية > الجمـهور الهــلالي > منصة تتويج الجمهور الهلالي
   

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-08-2012, 09:55 PM   #1
قنــاص فعــال
 
افتراضي ✿ « [شيخ الرياضيين] مسيرة عطاء وإنجازات





عبد الرحمن بن سعيد مؤسس نادي الهلال و رائد الحركة التأسيسية الرياضية السعودية وأحد رجالات الوطن الذي
أفنى حياته لخدمة الرياضة السعودية ليرفع أسم وطننا الغالي , ها نحن اليوم وكلنا حزن وآسى نجدد ذكرى مرور
العام الأول على وفاة مؤسسنا الغالي , أي مشاعر وأي عبارات تصف حزننا برحيل رجل الهلال الأول والذي ودعته
الرياضة السعودية بفيض من الحزن والآسى وودعناه بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره .

المتأمل في سيرة القائد الرياضي العملاق الشيخ عبدالرحمن بن سعيد -رحمه الله- يشهد الكم الهائل من الأنجازات
والعطائات التي قدمها للرياضة السعودية , فهو يعد مثالاً للعطاء الذي لايموت بموارته الثرى فهو رحل إلى البارئ
تاركاً إرثاً ثميناً للرياضة السعودية رحل وترك لنا نادي الهلال.

في رحيل شيخ الرياضيين فقدت الرياضة السعودية عموداً من أعمدتها فطالما عمل على صنع النجاحات في زمن قد
تتعثر فيه الطموحات والرؤى والخوف في خوض تجربة جديدة , وفي رحيله نعزي أنفسنا وجميع الرياضيين
السعوديين ولكن عزاؤنا الأوحد هو أن مسيرة عطائه ستبقى خالدة في سماء المجد الأزرق فهو وإن رحل عن دنيانا
الفانية بجسده ستبقى أعماله الجليلة ومآثره وسيرته العطرة رمزاً خالداً في سجلات التاريخ وذاكرة الرياضة
السعودية ليجسده بذلك شموخ نادي الهلال وعظم رؤسائه على مر الأجيال التي تتعاقب على هلالنا فهم خير خلف
لخير سلف.

اللهم ارحم عبدك عبدالرحمن بن سعيد رحمه واسعه وتغمده بواسع رحمتك , اللهم أرحمه تحت الأرض ويوم
العرض عليك , اللهم قه عذابك يوم تبعث عبادك اللهم أجمعنا به في فردوسك الأعلى.


قبل أن أبدأ بسرد موضوعي المتواضع عن الشيخ عبد الرحمن أحب أن أتوجه بالشكر إلى الأستاذ فهد بن
عبدالرحمن بن سعيد عضو مجلس إدارة نادي الهلال فرغم إنشغاله إلا أنه خصنا بمقاله تثري هذا العمل


بقلمي




عمل في البداية بمسمى ملازم وبدون راتب قرابة الأربعة شهور للتجربة تحت إدارة معالي الشيخ عبدالله لنجاوي ( رحمه الله ) مدير مالية الرياض نهاية عام 1364هـ.
ترسم رسمياً على وظيفة كاتب مستودعات براتب 50 ريالاً .. ومنها إلى كاتب متنوعة براتب 110 ريالات وتدرج في وظائف عديدة ومتنوعة المسميات إلى أن أصبح في أعلى سلم رواتب المميزين من الموظفين في المالية بـ 420 ريالاً.
انتقل إلى ديوان سمو ولي العهد الأمير سعود بن عبدالعزيز ( رحمه الله تعالى ) عام 1370هـ وتقلب في عدد من الوظائف آخرها مساعد رئيس ديوان.
تم تشكيل لجنة خاصة للنظر في الأعمال الخاصة بالديوان وتضم عدداً كبيراً من رؤساء الدواوين سميت باللجنة الملكية الخاصة وتم إسناد منصب سكرتارية هذه اللجنة للأستاذ عبدالرحمن بن سعيد .. بعد أن تجمد عمل موظفي ديوان جلالة الملك سعود رحمه الله عام 1384هـ أحيل الموظفون إلى وزارة المالية لتوزيعهم على الدوائر الحكومية وإحالة كبار السن إلى التقاعد.
طلب معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الأستاذ عبدالرحمن أبا الخيل من وزارة المالية نقل خدمات عبدالرحمن بن سعيد إلى وزارة العمل فتم ذلك.
في وزارة العمل كلف عبدالرحمن بن سعيد بالقيام بعمل مدير مكتب العمل الفرعي بالرياض ( وقد أنشئ حديثاً ) لتسهيل مهمة العمال وتيسير أمورهم واستحصال حقوقهم لدى المؤسسات والشركات وأيضاً لتعيين طالبي العمل لدى تلك الجهات إلى أن قضت المصلحة العامة إلغاء المكتب الفرعي والاكتفاء بالمكتب الرئيسي بالرياض.
صدر أمر معالي الوزير بتحويل عمله لمكتب العمل الرئيسي وأسند إليه مدير الإدارة القانونية بالمكتب وتضم الإدارة مستشارين قانونيين بالمكتب سعوديين وغير سعوديين.
طلب معالي وزير العمل الاستعانة بخبرات عبدالرحمن بن سعيد الرياضية فأصدر القرار رقم 23/2م في 1 / 2 / 1390هـ ونص على التالي : ( بناءً على التفاهم مع سمو مدير عام رعاية الشباب الأمير خالد الفيصل للعمل بالمديرية العامة لرعاية الشباب للاستفادة من خدماته في الحقل الرياضي فاعتمدوا مباشرتكم العمل اعتباراً من تاريخه .. الخ ) وقد أسند إليه رئاسة قسم الأندية بموجب خطاب رقم 134 في 14 / 2 / 1390هـ ثم مديراً لإدارة الشؤون الرياضية بالإدارة العامة لرعاية الشباب حسب توزيع مهام الإدارات الخمس على قادة الموظفين وصدر بذلك تعميم المدير العام لرعاية الشباب الأمير خالد الفيصل رقم 1813 في 7 / 10 / 1390هـ.
بعد تعيين سمو المدير العام لرعاية الشباب الأمير خالد الفيصل أميراً للمنطقة الجنوبية تقرر إعادة عبدالرحمن بن سعيد إلى وزارة العمل مديراً لإدارة العلاقات الصناعية بموجب الأمر الوزاري رقم 295 وتاريخ 16 / 4 / 1391هـ.
في عام 1394هـ طُلب من قبل أمين عام مجلس الوزراء في ذلك الوقت للانتقال للأمانة وأنيط به أكثر من عمل هام وحساس ومنها :
أسند إليه مدير عام إدارة الاتصالات بالأمانة العامة لمجلس الوزراء.
عمل بعدها مديراً عاماً للإدارة المالية والموظفين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.
عين بعدها مديراً عاماً للجنة العامة الوزارية وهي تُحضِّر للمجلس الموقر.
أحيل للتقاعد في 1 / 7 / 1413هـ وبعد 47 عاماً من الخدمات الجليلة التي معظمها قيادية وهامة وحساسة وسرية.




عين في عام 1365 هـ عضواً في فريق الموظفين الذي يجمع عناصره من موظفي الدولة في مدينة الرياض.
بعد عامين وثلاثة شهور تقريباً من تلك البداية .. أسس ورأس نادي شباب الرياض لمدة 10 سنوات بعد انقسام له ما يبرره عام 1367هـ ومعه مجموعة من خيار الموظفين كإداريين.
إضافة إلى رئاسته للشباب في تلك الحقبة أسس ورأس نادي الاتفاق بجدة عام 1374هـ وصنف درجة أولى ممتازة حالياً ( والمدة سنتان ونصف ) وكان يضم عدداً كبيراً من اللاعبين الكبار.
أسس ورأس نادي الهلال منذ بدايته في 21 / 3 / 1377هـ بمسماه الأول الأولمبي وتغير المسمى إلى أسم الهلال عام 1378هـ وبالتحديد يوم 12 / 5 / 1378هـ بأمر ملكي كريم ( والمدة 15 عاماً متقطعة ) .. قاد الهلال لتحقيق أول بطولة في تاريخه كأس الملك عام 1381هـ أمام الوحدة بجانب قيادة الهلال أيضاً للفوز بكأس الملك وولي العهد أمام الاتحاد والوحدة لموسم 1384هـ كأول ناد سعودي يجمع اللقبين في موسم واحد.
رأس نادي الثغر بجدة ( الأهلي حالياً ) وأعاد تسجيله وتصنيفه مرة أخرى في فترة انتقالات اللاعبين عام 1378هـ واستقال عام 1380هـ مع بداية تسجيل أندية الوسطى رسمياً ( والمدة عامان ونصف تقريباً ) ووضع منزله بجدة حي السبيل مقراً له بعد أن تخلى عنه مسئولوه الرسميون.
ساهم في تطوير ونمو واستمرارية الكثير من أندية المنطقة الوسطى الدرجة الثانية في بداياتها وأشرف على عدد منها وساعد البعض الآخر بأشياء عينية ومالية حتى تتمكن من استمراريتها.
عين عضو في أول لجنة رياضية شكلت بقرار من معالي وزير المعارف برقم 1289 في 27 / 4 1381هـ ووزارة المعارف في ذلك الوقت هي المشرفة على القطاع الرياضي والرياضة إدارة من إداراتها ومهام اللجنة كالآتي :
تنفيذ اللوائح الصادرة من الجهة المسئولة.
الإشراف على إدارة المباريات.
النظر في الشكاوى والاحتجاجات.
اقتراح العقوبات والجزاءات.
اقتراح المشروعات والبرامج الرياضية.
عين عضو في اللجنة المشكلة لاختيار وانتقاء لاعبي المنتخب بموجب الخطاب رقم 364 في 5 / 5 / 1388هـ.
أعيد كعضو في اللجنة الرياضية مرة أخرى بالقرار رقم 923 في 15 / 9 / 1382هـ.
انتخب من جميع الأندية كعضو ممثل للأندية في اللجنة الرياضية لاختيار أفراد منتخب المنطقة الوسطى بخطاب سمو المدير العام لرعاية الشباب الأمير خالد الفيصل برقم 1/62 في 27 / 2 / 1389هـ.
عُين مديراً لإدارة الأندية بموجب خطاب المدير العام لرعاية الشباب برقم 134 في 14 / 2 / 1390هـ بعد انتقاله من مكتب العمل بالرياض إلى رعاية الشباب وكلاهما ضمن إدارات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
بعد توزيع مهام الإدارات الخمس على قيادات الإدارة العامة صدر تعميم المدير العام الأمير خالد الفيصل برقم 813/1 في 9 / 10 / 1390هـ بإسناد إدارة الشؤون الرياضية بالإدارة العامة لرعاية الشباب له.
عضو في اللجنة المشكلة للمشاركة في معسكرات دورة المغرب العربي التي أقيمت في تونس وتلقى خطاب شكر بعد العودة من الدورة التي مدتها شهر كامل من سمو المدير العام لرعاية الشباب برقم 588/1 في 16 / 7 / 1390هـ .. وقد تحقق من هذه المشاركة نجاحاً باهراً مما حدا بسمو المدير العام أن يقدم شكره وامتنانه بخطاب رسمي.
رشح عضواً في اتحاد الكرة الطائرة عند أول تشكيل له بموجب الخطاب رقم 335 في 15 / 1 / 1392هـ ولكنه اعتذر عن هذا المنصب.
رشح كعضو في اللجنة المكلفة بدراسة اللوائح والأنظمة الخاصة برعاية الشباب لتحديثها بموجب برقية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد المدير العام لرعاية الشباب رقم 187 في 18 / 1 / 1393هـ .. أيضاً استمر في عضوية النادي في الإدارات اللاحقة .
شغل منصب سكرتير عام النادي بعد انتهاء مهمته في رعاية الشباب في فترة رئاسة سمو الأمير عبدالله بن ناصر رحمه الله تعالى ولمدة عامين بموجب القرار 15 في 1 / 8 / 1392هـ.
شغل منصب سكرتير عام النادي بموجب القرار 2489 في 6 / 12 / 1398هـ في إدارة الأمير عبدالله بن ناصر رحمه الله للفترة الثانية واستمر هذا المجلس لثلاث سنوات.
شغل منصب عضو مسئول عن النشاط الرياضي في رئاسة الأمير هذلول بن عبدالعزيز بموجب القرار رقم 80/1 في 12 / 1 / 1402هـ.
كُرم ضمن الرواد الأوائل في الكثير من المجالات منها المجال الرياضي الذي خص به شخص عبدالرحمن بن سعيد وسلم الجائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز في حفل تكريمي كبير جداً وقد وجّه معالي الأستاذ عبدالوهاب عبدالواسع رئيس مجلس إدارة مؤسسة عكاظ خطاب شكر وتقدير لحضورنا لهذا الحفل التكريمي للرواد برقم 16 في 29 / 6 / 1417هـ وقدر بهذا التكريم خدمتنا الطويلة للوطن ورفع شأنه في الحقل الرياضي.
شغل منصب نائب رئيس النادي عندما رشح سمو الأمير عبدالله بن سعد رحمه الله رئيساً للنادي من 11 / 4 / 1403هـ بموجب القرار رقم 1000/1 في 11 / 4 / 1403هـ إلى 2 / 3 / 1405هـ.
عضو في الجمعية الأولمبية السعودية.
لازال يزاول نشاطه الرياضي بالمشورة والمساهمة الإدارية كعضو شرف لنادي الهلال.
تقديراً لجهوده الجليلة وتضحياته الكبيرة كرمه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب بمنحه وسام الرئاسة العامة لرعاية الشباب وفاء وعرفاناً وشكراً لجهوده المباركة في سبيل خدمة شباب الوطن وتطوير الحركة الرياضية بالمملكة العربية السعودية منذ عام 1365هـ وحتى اليوم وذلك في حفل تكريم الرواد المؤسسين للحركة الرياضية بالمملكة العربية السعودية الذي أقيم في جدة مساء الثلاثاء الموافق 10 / 3 / 1426هـ.




عاشقه الزعيــم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2012, 09:56 PM   #2
قنــاص فعــال
 
افتراضي رد: ✿ « [شيخ الرياضيين] مسيرة عطاء وإنجازات









ان الكتابة عن شخصية اجتماعية ولها حضورها الاجتماعي والثقافي والرياضي صعب جداً كوني لا املك ادوات الكتابة او الحديث عنها وانما فقط القراءة عن هذه الشخصية او الاستماع لما يقال عن هذه الشخصية وهذا ما استطيع ان افعله.

ولكن عندما تكون هذه الشخصية المدرسة التي تنطلق منها الى الحياة العملية والمهنية والأخلاقية وتتعلم منها اصول التعامل مع الاخرين ومع الكبير والصغير والغني والفقير وتأخذ بيدك تجاه الطرق المثلى في التعامل والاحترام والكرم وحب الناس وعدم التكبر على أيا كان فهنا تكون قد استفدت من دراستك في المدرسة او جلوسك مع هذه الشخصية. ولكن ان تكون هذه المدرسة او الشخصية هو (والدك) فأنت محظوظ بأن من الله عليك بهكذا اب وأبي هو عبدالرحمن بن سعيد الذي علمني كل شئ في هذه الحياة فقد علمني حب الوطن ومليكي و علمني حب المشايخ والعلماء وحب المثقفين وغرس فيني حب الهلال.
والدي (رحمه الله علية) لم يكن مجرد اب بل كان صديق وأخ وجميع من يتعامل معه يحبه بتواضعه وكرمه ولكنني أحببت كل شئ فيه فهو يعيش بداخلي وبجوارحي.
عاش (رحمه الله علية) وهو عاشق لهلاله ولا يفرق بين احد من مشجعيه أبدا ولا يفضل أحدا من رؤساءه على الاخر فمن يرأس الهلال
يقف معه ويسانده بما يستطيع عمله ولا يبخل على هلاله بأي شئ كان حتى لو كان على حساب صحته.
فجميع اعضاء الشرف يحبهم ويودهم ولا يقطع فيهم وجميع اللاعبين يعتبرهم أبناءه فلا يتردد بنصحهم وحثهم على المثابرة والجهد وفي المقام الاول حثهم على الدراسة وتكملة التحصيل العلمي، وايضا العاملين في النادي يعاملهم كأبناءه ولا يفرق بينهم.
فمنذ صغره وهو متيم بالكتابة فمنذ تأسيس الشباب ومن ثم الهلال وهو يكتب ويحفظ الاوراق الى ان توفاه الله فإن لم يجد ورقة يكتب فيها كتب علي راحه يده حتى لاينسى واذا ذهب للبيت كتبها في الاوراق، فقد حفظ عدد اهداف الهلال وهدافينه وعدد المباريات والبطولات والملاعب والحكام واللاعبين الذين مثلو الهلال والفريق المقابل وعدد الكروت لكل لاعب، وحفظ أيضاً الاوراق الرسمية والمخاطبات مع الجهات ذات العلاقة سواء قبل تسجيل الأندية في المنطقة الوسطى او بعدها. فقد كان (رحمه الله) موسوعه تاريخية استفاد منها الكثير من الرياضيين ولكنه احتفظ أيضاً بالكثير من المعلومات.

لايمكن لهذه الأسطر التي كتبتها تعبر ولو جزء بسيط من شخصية هذا الرجل العملاق، فيكفي عندما حظر رؤساء النادي وعلى مدى التاريخ لتكريمه يرفض ويقول تكريمي هو اذا أخذ الهلال بطولة فهذا هو تكريمي.

فهد بن عبدالرحمن بن سعيد













يقول مؤسس نادي الهلال الشيخ عبدالرحمن بن سعيد في بداية حديثه التاريخي لصحيفة الرياض:
جاءت إنطلاقة الدوري الممتاز لأول مرة في عام ١٣٩٥ه بعد تصنيف الأندية الممتازة الثمانية وكانت: الهلال، الأهلي، النصر، الاتحاد، الشباب، الوحدة، اليمامة (الرياض حالياً)، القادسية وبدأت مبارياتها فلعب الهلال أول لقاء أمام القادسية عصر يوم الخميس الموافق ١١/٧/١٣٩٥ه وانتهى لصالح الهلال بنتيجة (٤/٢) بواسطة لاعبيه غازي سعيد وبشير الغول «رحمهما الله» وسمير سلطان وسلطان بن نصيب وأدارها الحكم الدولي غازي كيال واستمرت مباريات الفرق الممتازة حتى الأسبوع الرابع من الدوي ولعب فيه الهلال ضد الشباب عصر يوم الخميس ٣/١١/١٣٩٥ه بملعب الصايغ وانتهى هلالياً بهدفين لمرزوق سعيد ومحسن بخيت وتوقف الدوري بعدها وكان الهلال متقدماً على الفرق برصيد سبع نقاط تلاه الأهلى والنصر بست نقاط لكلاهما.
ولم يكتب لهذا الدوري الاستمرار فقد ألغي بسبب ضيق الوقت لقرب الامتحانات الطلابية واستعدادات الأندية لكأس جلالة الملك وتحضيرات منتخب المملكة المشكل حديثاً لدورة الخليج الرابعة بقطر في ربيع الأول لعام ١٣٩٦ه فضلاً عن وفاة جلالة الملك فيصل «رحمه الله» في عام ١٣٩٥ه إذ أجل أولاً ثم ألغي نهائياً.
الهلال عاد بقوة وأعيد الدوري الممتاز مرة أخرى وبقوة بمشاركة الأندية الثمانية المصنفة ضمن فرق الدوري الممتاز وبدأت منافساته مع آخر أسبوع من شهر ذي الحجة لعام ١٣٩٦ه وبالتحديد عصر الخميس الموافق ٢٥/١٢/١٣٩٦ه.
ضربة البداية لشمروخ كانت أول مباراة الهلال في أول دوري ممتاز أمام الرياض عصر الجمعة ٢٦/١٢/١٣٩٦ه ويومها فاز الهلال بهدف أحرزه نجمه الراحل عبدالرحمن قصاب الملقب ب (شمروخ).
المباراة الثانية للهلال ضد الاتحاد يوم الجمعة ٣/١/١٣٩٧ه وانتهت لصالح العميد (٣/٢) وكان الهلال متقدماً في النتيجة إلا أن الاتحاد سجل ثلاثة أهداف في آخر (١٧) دقيقة من عمر المباراة نتيجة أخطاء فادحة وقع فيها ثلاثة من لاعبينا. المباراة الثالثة للهلال كانت مع أهلي جدة يوم ١٠/١/١٣٩٧ه وتعادل الفريقان بدون أهداف وضمت تشكيلة الهلال لهذه المباراة: إبراهيم اليوسف في الحراسة، عبدالرحمن الفحيل، غازي سعيد (رحمه الله)، بشير الغول (رحمه الله)، عبدالله فودة (العمدة) عبدالله العمار، مرزوق سعيد، فهد الحبشي، سمير سلطان، ناصر الشايع، ناجي، فهودي، سلطان النصيب، علي بافقيه.
المباراة الرابعة للهلال جرت في الرياض يوم الخميس ٢٣/١/١٣٩٧ه أمام القادسية وانتهت (٢/١) للهلال سجلهما ناجي عبدالمطلوب. المباراة الخامسة أقيمت يوم الجمعة ٢/٢/١٣٩٧ه وانتهت بخسارة هلالية أمام الوحدة بهدف سجله لاعبها سعود الحربي. المباراة السادسة جرت يوم الخميس ٨/٢/١٣٩٧ه وجمعت الهلال بالشباب وانتهت لصالح الهلال بهدف خطفه هدافه سلطان بن النصيب. المباراة السابعة وهي المحطة التاريخية في تاريخ نادي الهلال مع الدوري الأول إذ جمعته بغريمه التقليدي نادي النصر بملعب الملز عصر يوم الجمعة الموافق ٧/٣/١٣٩٧ه وانتهت بتعادل مثير شهد ستة أهداف من الطرفين وكان أروع لقاء جمع الفريقين العملاقين وأعظم مباراة تقام في تاريخ ملعب الملز بين فريقين محليين وقد تعادلا (٣/٣). سجل النصر هدفين في الشوط الأول ثم أحرز الهلال هدفين.. وعاد النصر ليضيف هدفاً ثالثاً. وقبل نهاية المباراة بثوان معدودة سجل الهلال هدف التعادل الثالث. وشهدت هذه المباراة تشغيل لوحة وساعة الملعب لأول مرة في تاريخها أول اسم للاعب سجل فيها كان لاعب النصر محمد سعد العبدلي تلاه فهد الحبشي ثم سمير سلطان وعبدالرحمن بشير (رحمه الله) الذين أحرزوا أهداف الهلال الثلاثة في حين سجل أهداف النصر الثلاثة محمد سعد.
المباراة الثامنة وهي الأولى للهلال في الدور الثاني وجرت في ملعب الملز يوم السبت ٢٢/٣/١٣٩٧ه وطرفها الآخر نادي الاتحاد وانتهت (٢/صفر) للهلال سجلهما سلطان النصيب وعبدالله فودة (العمدة). المباراة التاسعة بالملز يوم ٢٧/٣/١٣٩٧ه أمام الأهلي وانتهت لمصلحة الهلال (٣/٢) بواسطة لاعبيه العمدة وبشير الغول (رحمه الله) من ضربة جزاء وسمير سلطان. في حين أحرز هدفي الأهلي عبدالرزاق أبو داود من ضربة جزاء وفؤاد رزق من تمريرة خاطئة تلقاها من أحد لاعبي الهلال. المباراة العاشرة جمعت الهلال بالقادسية في الدمام يوم ٣/٤/١٣٩٧ه وحسمها الهلال بنتيجة (٤/١) عن طريق سلطان النصيب وناجي بواقع هدفين لكل منهما. المباراة الحادية عشرة أقيمت يوم الجمعة ٦/٤/١٣٩٧ه بين الهلال والوحدة وانتهت هلالية بهدف واحد سجله وجهه الواعد فهد العبدالواحد (فهودي) الذي أشركه مدربه جورج سميث في الشوط الثاني بديلاً لزميله ناجي عبدالمطلوب. المباراة الثانية عشرة يوم الاثنين ٩/٤/١٣٩٧ه بين الهلال والرياض وانتهت بالتعادل بهدف لمثله سجل للهلال سمير سلطان وللرياض سعد الصانع. المباراة الثالثة عشرة يوم الخميس ١٢/٤/١٣٩٧ه وجمعت الهلال بالشباب وانتهت هلالية بهدف أحرزة عبدالله فودة العمدة وأدارها الحكم الدولي عبدالرحمن الموزان الذي منح فهودي أول إنذار يتلقاه بعد تمثيله الهلال وأنذر الموزان كذلك لاعب الشباب خالد الفوزان.
وبهذه النتيجة حصل الهلال على (١٩) نقطة بانتظار نتيجة مباراة النصر والأهلي يوم الجمعة ١٣/٤/١٣٩٧ه وكان رصيد الأهلي (١٥) نقطة والنصر (١٤) نقطة ولو تعادل الفريقان ضمن الهلال بطولة أول دوري وبالفعل حسم النصر نتيحة المباراة لصالحة بهدفين للاشيء سجلهما ماجد عبدالله وخالد التركي. وشهدت هذه المباراة الحادثة الشهيرة حينما خطف مهاجم الأهلي أمين دابو الكارت من يد الحكم الدولي عبدالرحمن الدهام وأعاده اللاعبون في حادثة هي الأولى في ملاعبنا يقوم لاعب بسحب الكرت من يد الحكم ويرفض إعادته إليه. وفي ضوء فوز النصر على الأهلي توجه الهلال بطلاً لأول دوري ممتاز في تاريخ الرياضة السعودية قبل نهاية مشواره بأسبوع إذ تبقى له جولة واحدة - المباراة الرابعة عشرة - أمام غريمه التقليدي النصر وخاضها الهلال مساء الجمعة الموافق ١٢/٥/١٣٩٧ه وأدارها الحكم الدولي عبدالرحمن الدهام وتقدم فيها النصر عن طريق ماجد عبدالله ورد سمير سلطان بهدف التعادل للهلال الذي رفع رصيده النهائي إلى (٢٠) نقطة مقابل (١٧) نقطة للنصر.







ترك رائد الحركة التأسيسية للرياضة في المنطقة الوسطى ومؤسس الشباب والهلال الشيخ عبدالرحمن بن سعيد (رحمه الله) أثراً ما زال التاريخ الرياضي يسطره بحروف من نور، فهو مؤسس.. ورائد.. وقائد.. ومؤرخ.. وشخصية رياضية قل الزمان أن يجود بمثلها في الفكر النير والعطاء السخي والحنكة الإدارية واستشراف المستقبل.
كان رحمه الله وهذه معلومة تاريخية تذكر لأول مرة آخر من بقي على قيد الحياة من أول جيل كروي زاول كرة القدم في مدينة الرياض قبل (٦٧) عاماً.. آنذاك لم يكن قد تجاوز ال ١٩ من عمره لاعباً في صفوف فريق الموظفين الذي كان أفراده يتجمعون في ملعب ترابي بالملز قريباً من ملعب الصايغ الحالي عصر كل جمعة من عام ١٣٦٥ه.
وبعد عامين من ذلك التاريخ ساهم (أبو مساعد) في تأسيس نادي الشباب وتولى دفة رئاسته في سن ال ٢١ لنبوغه الإداري وذكائه الحاد وثقته الكبيرة بقدراته القيادية التي أهلته لتبوؤ هذه المنصب لمدة عشر سنوات متالية كأول رئيس لشيخ الأندية برغم وجود شخصيات شبابية أكبر منه سناً مثل الشيخ صالح ظفران والشيخ عبدالحميد مشخص ومحمد أحمد صايغ ومحمد إبراهيم مكي «رحمهم الله جميعاً».
واكتسب فقيدنا الغالي من هذه التجربة القيادية الطويلة والممارسة الإدارية الشيء الكثير مما أهله وشجعه بعدها ليقوم - منفرداً - بتأسيس أعظم أندية المملكة وأكثرها اليوم بطولات وانجازات ضخمة وألقاباً غير مسبوقة على الساحتين المحلية والخارجية.. نادي القرن الآسيوي وزعيم الأندية السعودية - الهلال - حين ترأسه في سن ال ٣١ وقاده بعزيمته الفولاذية وقوة شكيمته وحنكته الإدارية إلى طي المسافة - التاريخية - واختصار الزمن عندما حقق هلاله أمام فرسان مكة المكرمة والكرة السعودية العريقة - الوحدة - أول بطولة محلية على مستوى المملكة بعد مضي أربعة أعوام فقط على قيام النادي الأزرق بلاعبين مؤثرين ونجوم على مستوى رفيع جذبهم (شيخ الرياضيين) من مكة المكرمة والطائف وجدة والرياض بذهنيته الواعية وسخاء يده وقدرته العجيبة في الاقناع.
بعد البطولة الهلالية الأولى - قبل خمسين عاما - ظهر أعداء النجاح وبدأ معها (أو مساعد) رحلة التحدي الحقيقي في مواجهة شرورهم والتصدي لمكائدهم إذ حاولوا إغراء أبرز نجومه بالانتقال وسعوا لوضع العراقيل في طريق تقدم ناديه - البطل الجديد - ولم يكن معه في الساحة الزرقاء آنذاك أعضاء شرف ولا دعم مادي غير ما كان يتحصل عليه من والده الشيخ سعد بن سعيد (رحمه الله) أو من مرتبات وظيفته المرموقة في ديوان جلالة الملك سعود «طيب الله ثراه».
صبر (مؤسس الهلال) على كيد أعداء ناديه الذين بلغ بهم الأمر السعي لدى والده لاقناعه بترك الساحة الرياضية وتشويه صورته ومكانته الاجتماعية بين أهالي الرياض في وسط مجتمع - نجدي - محافظ كان في ذلك الوقت يمقت المنتسبين للأندية الرياضية وينبذ العاملين في حقلها.
فشل الأب في اقناع ابنه الأكبر بهجر عالم الكرة.. وبعدما لمس قوة تعلقه بالهلال قال لمن حوله مقولته الشهيرة: «اللي بيبشرني أن ولدي عبدالرحمن ترك الكورة.. أبعطيه سيارة شفر»!! رحم الله الاثنين رحمة واسعة..
شهدت السنوات العشر المتتالية التي قضاها "شيخ الرياضيين" عبدالرحمن بن سعيد "رحمه الله بين عامي67 -1377ه في خدمه "شيخ الاندية" مؤسسًا .. ورئيسًا ..ولاعبًا.. ومدربًا قبل قيامه بتأسيس نادي الهلال ..
أحداث تاريخية - مفصلية - كادت ان تعصف بمسيرة الشباب وتلغي اسمه إلى الأبد بعدما اخذ شأنه يعلو بمسماه الأول ( شباب الرياض ) ثم أضيفت إليه كلمه (البلدي )حين سمحت له بلديه الرياض بمزاولة تدريباته على ملعبها المزروع في الملز شريطة أن يحمل اسمها ليصبح اسمه (شباب الرياض البلدي ) وكان أمين بلدية الرياض آنذاك الأمير فهد الفيصل الفرحان (رحمه الله) الذي حرص على دعم (شيخ الاندية)بهذا الملعب ، باعتباره أقدم أندية العاصمة .
أما أول تلك الأحداث العصيبة التي مر بها الشباب في تاريخه كما أكد لي مؤسسه ورئيسه في تلك الحقبة المرحوم عبدالرحمن بن سعيد.. تجميد نشاطه لبضعة أشهر في النصف الأول من عقد السبعينيات الهجرية حينما أدى تأسيسه إلى جذب لاعبين وشخصيات مرموقة من فريق الموظفين – المنافس - وإغرائهم بالانتقال إلى صفوف الشباب وكان من أبرزهم الشيخ عبد الحميد مشخص والشيخ عبدالله بن احمد ( رحمهما الله ) وجاء قرار التجميد من سلطة عليا بتأثير مباشر من بعض شخصيات فريق الموظفين الذين كانوا يتبؤون مناصب قيادية في عدد من المصالح الحكومية .. جاء ( ارحم ) من قرار الإلغاء كما ذكر لي "ابو مساعد " رحمه الله
ليضمن بقاء اسم فريق الشباب حيا على الساحة الرياضية بدلًا من (حل ) النادي وتسريح لاعبيه بهدف التحاقهم بفريق الموظفين الذي بدأت تضعف قدراته أمام تطور الشباب واستقطابه النجوم من المنطقة الغربية بدعم مادي من " ابن سعيد " وكان هناك مبرر آخر للتخلص من الشباب وهو الاكتفاء بفريق واحد في مدينه الرياض والقصد (الموظفين) باعتباره الأقدم ولو تم ذلك لأصبح الشباب – اليوم- نسيا منسيا وأثرا بعد عين !!
غير أن (أبو مساعد )رحمه الله بفطنته وذكائه الحاد ادرك ما يحاك ضد شبابه فسعى بحكم عمله المرموق في ديوان جلالة الملك سعود (رحمه الله) وقدراته القيادية إلى إقناع المسؤولين بجدوى استمرار الشباب في الساحة الرياضية بدلا من تجميده ليكون عاملا مساندا في النهوض بمستوى الكرة المحلية من خلال منافسته لفريق الموظفين ..
وتكللت مساعيه بالنجاح بعد اشهر من الصبر والمثابرة ليلغي القرار فعادت الحياة لتدب في جسد الشباب من جديد والفضل في ذلك –بعد الله- يعود إلى دهاء وحكمة المرحوم "عبد الرحمن بن سعيد" في التعامل مع هذا الموقف الشبابي العصيب ليتجاوز مأزقه بحنكة إدارية وثبات في الموقف مدعمة بإصرار وعزيمه على تحقيق هدفه المنشود
كانت تلك العقود السبعة الماضية شاهداً على ما قدمه الرمز الكبير من تضحيات كبرى وخدمات جليلة لوطنه وماتركه من بصمات محفورة في الذاكرة الرياضية .
عميد المؤرخين (أبو مساعد) في جانب من شخصيته المثيرة للجدل والإعجاب ونتناول عبر هذه الأسطر الوفائية من أعمال شيخنا الجليل ورمزنا الخالد وقائدنا الفذ عبدالرحمن بن سعيد (غفر الله له) سخاءه الإنساني ولمساته الحانية في حياته بأعمال خيرية ومواقف نبيلة بما عُرف من كرم وعطاء بلا حدود نتذكر منها قبل نحو نصف قرن قيامه بتخصيص مرتبات شهرية في حدود (200)ريال للاعبين القادمين من خارج مدينة الرياض بجانب مساعدته بعض اللاعبين المحتاجين فيقف معهم وهناك من اللاعبين من اعتزل ومع ذلك استمر في مد يد العون والمساعدة المادية له اعرفهم شخصيا وأكدوا لي ذلك في مقابلات سابقة معهم نشرتها جريده "الرياض" .
كما حول (ابو مساعد) بيوته في حي الظهيرة و شارع آل سويلم وعليشة والناصرية والبديعة وأخيرا مزرعته – الرحمانية – في العمارية ..الى ملتقى للرياضيين واستراحة مشرعة أبوابها يوميا أمام الجميع وبلغ كرمه (رحمه الله)أن خصص كل محصول تمور مزرعته هدايا يوزعها بسخاء على كل زواره من الأصدقاء والمحبين والفقراء .. كان يضعها في (كراتين) عند بوابة الخروج من المجلس ليأخذ كل زائر ما شاء من أنواع التمور المختلفة بعد ما قطع الرمز الراحل على نفسه عهدا ألا يبيع ثمار مزرعته وهذا السخاء بلا شك يدل على طيبة وقيم هذا الرجل النبيلة وحبه لمشاركه الآخرين في زاده اليومي .
وثمة موقف آخر عايشته على الطبيعة وينم عن مبادرات (ابن سعيد)الانسانيه وشهامته تجاه لاعبي الاندية الاخرى بما فيها المنافس التقليدي –النصر- حينما اجرى قائد النصر سعد الجوهر(رحمه الله)عملية بتر لرجله وعاش وضعاً نفسياً صعباً في ظل تجاهل النصراويين لزيارته وهو يعيش في احلك ظروفه الصحية وهو ايضا (الجمجمة الذهبية ) الذي خدم الفريق الاصفر عقدين من الزمن وساهم في صنع أول انجازاته ..
وفي ظل الازمة النفسية والاجتماعية الحالكة التي عاشها النجم الرا حل بادر (شيخ الرياضيين) كعادته بلفتة انسانية تنم عن قيم وخلق وأدب وشهامة (أبي مساعد)حينما انتصر على ظروفه الصحية وزار كابتن النصر الكبير بالمستشفى العسكري فكانت هذه الزيارة اشبه بالبلسم الشافي الذي اعاد التوازن النفسي والمعنوي للجوهر سيما وان (عبدالرحمن بن سعيد) دس في يد سعد (رحمهما الله ) مساعدة مادية وهو يودعه وكنت برفقته في صورة وفائية ولمسة عرفانية من الرمز الراحل الذي ثمن جهود كل من قدم خدم للحركة الرياضية بالمنطقة الوسطى بصدق واخلاص و الكابتن النصراوي سعد الجوهر احد هؤلاء النجوم الكبار واللاعبين المخلصين بما عُرف عنه من مستوى رفيع واخلاق عالية اشاد بها (ابو مساعد) واثنى على اخلاصه .
نجم شبابي ولاعب دولي شهير دولي في التسعينيات الهجرية مر العام الماضي بظروف مادية صعبة للغاية وسبق ل "الرياض" ان طرحت حالته وحاجته للمساعدة .. وفي مطلع هذا العام برفقة الصديق- المشجع الهلالي - خالد الزلال بزياره (شيخ الرياضيين) بمزرعته في العمارية وشكا له حاله ونقل له معاناته المعيشية والحياتية فتفاعل معه الرمز الراحل وقدم له (ابو مساعد) مبلغاً من المال كما هو ديدنه في كثير من المواقف الانسانية التي تدل على اتساع قلبه الكبير واياديه البيضاء التي امتدت الى الكثير من المحتاجين والفقراء سواء كانوا من الرياضيين او غيرهم
الزمن الجميل لمؤسس نادي الهلال الشيخ عبدالرحمن بن سعيد –غفر الله له - هذه القامة الرياضة العملاقة التي قدمت تضحيات جسيمة وعطاءات بارزة و إسهامات خالدة حتى نهضت الرياضة في المنطقة الوسطى قبل نحو ستة عقود ونتناول جانبا من جوانب علاقاته الاجتماعية الرياضية إذ كان ( شيخ الرياضيين ) القاسم المشترك في تكريس مفهوم المودة وتعميق أواصر المحبة والألفة والترابط بين رؤساء الأمس الرياضي ف ابو مساعد حظي بتقدير متناهٍ من رائد الحركة الرياضية الأول الأمير عبدالله الفيصل ( رحمه الله ) الذي كان يقدر الرمز الهلالي الكبير لعدة اعتبارات يأتي في مقدمتها إسهاماته البارزة بإقامة مشروعه الرياضي في العاصمة -الرياض- وأمانته التي اشتهر بها شيخنا الراحل وغيرته على شباب وطنه فضلا عن محبة الجميع له وتقديرهم لمكانته وعطائه السخي للرياضة والرياضيين .
ف ابو عبدالله الصايغ رئيس اهلي الرياض وعبدالله بن احمد رئيس شباب الرياض في حقبه الثمانينات الهجريه (رحمهما الله) وغيرهم من الرموز في المنطقه الوسطى وخارجها كانوا يقدرون دور وعطاء (ابو مساعد) ويعتبرونه قدوة لهم في تعاملاته وأخلاقياته ومواقفه المشرفة .
لقد غرس رائد الحركة التأسيسية للرياضة في الوسطى قيم التواصل والمودة الصادقة بين الرموز الكبار في تلك الفترة وكانوا يتفقون على أن الرياضة ميدان لتهذيب النفوس وغرس القيم الأخلاقية العالية فعلاقة الرموز سواء بالمنطقة الوسطى اوغيرها مع عبدالرحمن بن سعيد كانت السمه البارزة في تلك الأيام الخوالي هكذا كانت رياضة المملكة في ذلك "الزمن الجميل" الذي لم يشهد صراعا وحربا إعلاميا وتجاوزات تتنافي مع قيم الدين والأخلاق هكذا كان نهج وفلسفة (شيخ الرياضيين) بعكس ما نشاهده في وقتنا الحاضر من مهاترات وتراشق لفضي وتجاوزات خطيرة بين بعض إداريي أندية اليوم .
في المقابل جسد (أبو مساعد) أبلغ صور نكران الذات بتواضعه الجم وثقته الكبيرة بنفسه وإدارته الناجحة إذا لم يكن يحرص على (الترزز) في المناسبات البطولية ولم يكن يتقدم لاعبيه في المنصة لاستلام كأس البطولة وهو الرئيس والمؤسس والداعم الوحيد آنذاك بعكس ما نرى اليوم من بعض الرؤساء الذين يتسابقون الصعود الى درجات منصة التتويج بحثا عن الفلاشات والأضواء الإعلامية بل ان بعضهم يهدون السيارات الفارهة من أجل كيل المديح والثناء عليهم !!
لقد كان "ابن سعيد" يتوارى عن الإعلام وبريقه السحري مفضلا العمل بصمت الى ان أقام مشروعه التاريخي المتمثل بتأسيس رياضة العاصمة وأيضا الانتصارات الذهبية الخالدة التي قاد "أبو مساعد"هلال الثمانينيات لتحقيقها منها على سبيل المثال والاستدلال كأس جلالة الملك لعام 1381 ه أمام الوحدة وكأس الملك 1384 ه أمام الإتحاد وكأس سمو ولي العهد في نفس الموسم أمام الوحدة وبحكم اهتماماتي التاريخية الرياضية شاهدت العديد من الصور النادرة التي تضم إداريي ونجوم "هلال الثمانينيات" وهم يحتفلون بانجازاتهم الذهبية من خلال صور تاريخية مع كؤوس تلك البطولات الثلاث ..
وفي غمرة ذلك بحثت وخاب مسعاي حين لم أجد لقطة تذكارية واحدة للمرحوم عبدالرحمن بن سعيد مع كأس جلالة الملك او كأس سمو ولي العهد وذاك لأنه يؤمن "رحمه الله" بأن هذا الإنجاز ثمرة جهود مشتركة من جهة .. وتدل على نكران الذات و قيم التواضع والبساطة التي جبل عليها فقيدنا الغالي من جهة اخرى.
هكذا كان "ابو مساعد" بعفويته وطيبته وسعة أفقه وكرمه وتفانيه .. شخصيات متعددة الجوانب في سلوك رجل واحد شكل شخصية استثنائية بالفعل ..قياديا ..واجتماعيا ..وإنسانيا .. وأخلاقيا .. وتربويا ..اتفق الجميع على محبته( رحمه الله )
وأخيرًا ليس آخرًا مهما تحدثنا عن هذة القامة العملاقة فلا نوفيه حقه ولا نستطيع رصد وتدوين وسرد اسهاماته الشمولية في الأعمال الإنسانية والعطاءات الاجتماعية والخدمات الرياضية فحظي بتكريم خالد من الوالد القائد الملك عبدالله بن عبدالعزيز (رعاة الله) الذي ثمن تضحيات وخدمات ابن سعيد عندما كرمه مع رؤساء" قلعة الكؤوس" في الاحتفالية الأهلاوية الكبرى 2009 وفي هذة اللفتة التقديرية الكريمة أنصاف وتجسيد وقيم وفائية لإسهامات رجالات الوطن الكبار الذين خلد التاريخ أسماؤهم بمداد الفخر والمرحوم عبدالرحمن بن سعيد واحدا منهم .





عاشقه الزعيــم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2012, 09:57 PM   #3
قنــاص فعــال
 
افتراضي رد: ✿ « [شيخ الرياضيين] مسيرة عطاء وإنجازات










فهد عبدالرحمن بن سعيد يتسلم جائزة والده التكريمية من الأب القائد (رعاه الله)



سمو أمير منطقة الرياض يوجه بإطلاق اسم مؤسس نادي الهلال على أحد شوارع الرياض




وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض-آنذاك- رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بإطلاق اسم عبد الرحمن بن سعيد / مؤسس نادي الهلال / على أحدى شوارع مدينة الرياض .
وأوضح صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف ال مقرن أمين منطقة الرياض أن توجيه الأمير سلمان بذلك يأتي تقديراً لما لعبد الرحمن بن سعيد - رحمه الله - من إسهامات في الحركة الرياضية السعودية وفي المجالات الاجتماعية والخيرية في منطقة الرياض ، مشيراً سموه إلى أنه سيتم لاحقاً اختيار الشارع والإعلان عن موقعه في مدينة الرياض.






إنطلاق بطولة تحت أسم المؤسس عبد الرحمن بن سعيد




مسابقة الهلال السنوية لحفظ وتجويد القرآن الكريم على جائزة الشيخ عبدالرحمن بن سعيد -رحمه الله-



أفتتحت اللجنة الثقافية والاجتماعية بنادي الهلال المسابقة السنوية لحفظ وتجويد القرآن الكريم على جائزة الشيخ عبدالرحمن بن سعيد -رحمه الله- ضمن فعاليات ملتقى نآدي الهلال الرمضاني الذي يهدف إلى احتواء أعضاء النادي ورواده في مناشط هادفة خلال الشهر الكريم

هذآ وقد قدمت موبايلي الشريك الرسمي لنادي الهلال رصدت أكثر من مائة ألف ريال جوائز للفائزين ستوزع في الحفل الختامي للمسابقة والذي سيقام مساء يوم الأحد السابع عشر من شهر رمضان الجاري.

وحددت اللجنة الثقافية والاجتماعية أربعة مستويات للمسابقة؛ الأول حفظ القرآن الكريم كاملاً، والثاني حفظ خمسة عشر جزءاً، والثالث حفظ خمسة أجزاء من أول سورة الأحقاف إلى آخر سورة الناس، والرابع حفظ جزأين من أول سورة الملك إلى آخر سورة الناس، وذلك بإشراف لجنة تحكيم من نخبة القراء.
وأوضحت اللجنة في هذا السياق أن المسابقة مفتوحة للشباب حتى 30 سنة في المستوى الأول، ولا يزيد عمر المشارك في المستوى الثاني عن 20 سنة، وفي المستوى الثالث عن 18 سنة، وفي المستوى الرابع عن 13 سنة فما دون.



وبذلك من هذآ المنبر نشكر إدآره نآدي الهلآل وموبآيلي على المسآبقه الرآئعه , نتمنى أن تكون في ميزآن حسنآتنـآ




نواف بن فيصل: ابن سعيد ساهم في دعم مسيرة الحركة الرياضية




عد الأمير نواف بن فيصل بن فهد مناقب الفقيد كونه أحد رواد الحركة الرياضية السعودية عبر أجيال ساهم خلالها في دعم مسيرة الحركة الرياضية السعودية خاصة على مستوى الأندية إضافة إلى مساهماته في الأعمال الخيرية والإنسانية في المجتمع، سائلا الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يلهم أهله و ذويه الصبر و السلوان.


عبد الرحمن بن سعيد كما عرفته
سليمان بن محمد العيسى
رحل عبد الرحمن بن سعيد عن هذه الدنيا الفانية.. وترك تاريخا رياضيا كبيرا.. عرفته ــ رحمه الله ــ قبل سنوات طويلة.. واستفدت من آرائه عندما كنت مشاركا في الوسط الرياضي.. وكنت شديد الإعجاب به وهو يدون التاريخ الرياضي ويحفظ حتى نتائج المباريات وأسماء الفرق واللاعبين بكل دقة.. قلت له في إحدى زياراتي له.. يا أبا مساعد الأجيال الحالية والأجيال القادمة في الوسط الرياضي.. يحتاجون إلى هذا التاريخ الرياضي الذي جمعته وحري بك طباعته.. وإصداره في أجزاء.. وأنت شاهد حي على هذا التاريخ الذي كتبته.. وسيظل خالدا بعد رحيلك.. وابتسم وقال لي.. لدي النية وعسى أن أحقق رغبتك ورغبة الكثيرين.. وأذكر أن هذا السجل التاريخي إلى جواره في بيته في الرياض وفي بيته في جدة.. لكنه رحل ــ رحمه الله ــ دون أن يكون لهذا التاريخ فرصة لديه بطباعته ونشره.. وأتمنى من أبنائه وإخوته أن يحرصوا على طباعة ونشر هذا التاريخ..
لقد كان ــ رحمه الله ــ وفيا لمجال الرياضة وكان أحد المؤسسين الكبار للأندية.. بدأها بالشباب وانتهى بالهلال وصنع من هذا الأخير ناديا كبيرا لا يشق له غبار له من البطولات والإنجازات في تاريخ الكرة السعودية ما يشهد له الجميع والتاريخ ينصف مؤسسة عبدالرحمن بن سعيد وعاشق التحديات والانتصارات لنادي الهلال الكبير..
وكان رحمه الله كبيرا في آرائه وفكره.. الذين يتفقون معه يرون فيه حصافة الرأي وعميق التجربة.. والذين يختلفون معه لم يبتعدوا عنه ولم يبتعد عنهم.. بل يظل الخلاف مجرد طيف سرعان ما يزول وهذا طبع الكبار الذين يرون أن الخلاف لا يفسد للود قضية ويظل الحب عامرا في القلوب الوفية..
وإذا كان هذا الرمز الرياضي قد رحل عن دنيانا الفانية.. فإنني لا زلت أتحسر على رحيل كل الرموز دون أن نكرمهم في دنياهم جزاء ما قدموه من عطاء وجهد وبدل لهذا الوطن وأبنائه.. والراحل ابن سعيد واحد من هؤلاء الرموز.. وإذا كنا لم ننصفه في حياته فأتمنى أن ننصفه حتى بعد رحيله.. وهو يستحق فعلا كل التقدير رحمه الله رحمة واسعة.. وألهم إخوته وأبناءه وأسرته ومحبيه عزاء الصبر وجميل السلوان.


"عبدالرحمن بن سعيد" .. مجموعة إنسان
د. أمين ساعاتي


كنت وما زلت أؤمن بأنني لكي اكتب تاريخنا الرياضي فلا بد أن أعيش ولو للحظات وسط "المكان" وأتحدث إلى الحارة واناغي الشارع واخاطب الحجر وادغدغ التراب ثم اقرأ اللافتة.. اللافتة المعلقة فوق بوابة النادي والتي تحمل اسم النادي ولذلك حينما كنت اعمل في الثمانينيات بميناء جدة الإسلامي وكانت الميناء أحد مرافق وزارة المواصلات كان يومها وكيل وزارة المواصلات هو معالي الشيخ فيصل الشهيل، وكنت يومها لاعباً وصحفياً معروفاً، فسهل عليّ أن اطلب من معالي الشيخ الشهيل أن احصل على دورة في اللغة الإنجليزية بمعهد الإدارة العامة بمدينة الرياض لمدة ستة شهور بحجة انني أهدف إلى زيادة مهاراتي في اللغة الإنجليزية.. والواقع أن السبب الرئيسي الذي كان وراء طلب الالتحاق بالدورة هو أن اسكن الرياض وابقى فيها حتى استطيع أن ازور الحي واخاطب الشارع واتحدث إلى الحجر وافلد التراب ثم اقرأ اللافتة.إنني مؤمن تماماً بالعلاقة الحميمة بين التاريخ والجغرافيا.. بين الزمان والمكان. لقد ترددت على مدينة الرياض وأنا اكتب تاريخها الرياضي مرات عديدات وفي كل مرة احس بأنني لست قريباً من النهاية.. حتى تولدت لدي قناعة بضرورة أن اسكن الرياض لمدة لا تقل عن ستة شهور حتى استطيع كتابة تاريخ الرياضة في الرياض وفعلاً كانت فكرة الدورة بمعهد الإدارة هي الفكرة المناسبة لكي اعيش في الرياض فترة تمكنني من الوصول ميدانياً لكل الفعاليات الرياضية..وفي الرياض كنت ازور القيادات الرياضية في بيوتها وفي مقرات أنديتها وفي ملاعبها واواجهها بكل ما لدي من جديد واطلب منها الاستزادة مما عندها من ذكريات ووقائع كنت اسأل عن الشارع الذي يقع فيه النادي ولماذا هذا الشارع بالذات واسأل عن الحي الذي كان يقع فيه النادي ولماذا هذا الحي وكنت اقف في الشارع واشم ترابه واتحدث إلى حجارته واعصر طينه وماءه وهبابه ابحث عن رائحة التاريخ وليس تاريخ فحسب.ومن الذين عشت معهم يومياً تقريباً هو الأخ الصديق عبدالرحمن بن سعيد والمرحوم عبدالله بن أحمد والصديق صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن سعود - رحمه الله - والمرحوم الوالد محمد عبدالله الصائغ أحد مؤسسي النادي الأهلي الجداوي وأحد مؤسسي الحركة الرياضية في الرياض وأحد أصحاب ملعب الصائغ الشهير الذي سمي باسمه.والحديث هنا في هذا المقال افرده عن عبدالرحمن بن سعيد مؤسس نادي الشباب ونادي الهلال ومؤسس قوي للحركة الرياضية في الرياض.هذا الرجل عظيم في كل شيء، عظيم في رؤيته وعظيم في رأيه وعظيم في مساهماته وعظيم في قناعاته واقناعه..رجل جمع في نفسه مميزات لا تجدها إلا في مجموعة رجال مميزين..كنت يومياً التقيه في نادي الهلال وكنت أحياناً احضر معه تمارين الهلال، وكنت غالباً اتناول معه طعام الإفطار في بيته بحارة الظهيرة البيت الشامخ القريب من مقر نادي الهلال.كنت في تلك الأيام أمام رجل شامخ وأمام حارة شامخة وأمام شارع شامخ وأمام ناد شامخ هو الهلال..وهذا يعني كنت اتلمس "الشموخ" في شخصية عبدالرحمن بن سعيد..وهذه الصفة انسحبت على مخرجات عبدالرحمن بن سعيد فأسس نادياً شامخاً هو الزعيم في وسط حارة شامخة هي الظهيرة..إنها عملية التفاعل بين الجغرافيا والتاريخ أو بين الزمان والمكان.يومها سألت نفسي ماهي العلاقة بين هذا المؤسس وهذا الشارع وهذه الحارة وهذا النادي. إن العلاقة يمكن اختصارها في عبارة واحدة هي "الشموخ" فعبدالرحمن بن سعيد رجل يتصف بالشموخ فكان لابد ان تكون مخرجاته شامخة ولذلك كي يبقى الهلال شامخا يجب أن يسكن المكان الشامخ..واذا كان المؤسس شامخا والمكان شامخا والشارع شامخا لابد أن ينعكس هذا الشموخ على الكيان فكان هلال الشموخ زعيما وزعيما يكتنز البطولات ويقف على منصات التتويج الم يقل ارسطو طاليس ان سكان الشمال أذكى من سكان الجنوب بفعل تأثير المكان!ومن خلال وجودي بجوار شيخ الرياضيين الرائد عبدالرحمن بن سعيد تعرفت على انجازات وتجارب نادرة وجوهرية ولولا وجودي في الرياض بجوار عبدالرحمن بن سعيد وزملائه الذين ذكرتهم لما عرفت ما عرفت وتوصلت الى ما توصلت وكتبت ما كتبت..واقول حقيقة ان عبدالرحمن بن سعيد كان يحب الرياضة ويعشقها ويبذل من أجلها الغالي والنفيس والرجل كان يصرف الاموال ويدفع الرواتب ويتحمل التكاليف لوحده وكان المال بالنسبة لبناء الاندية رخيصا عند عبدالرحمن بن سعيد يدفع ولا يسأل ويصرف ولا يتكلم يبذل ولا يتحدث.وعبدالرحمن بن سعيد لم يكن هلاليا فقط بل كان صاحب بصمات رياضية على كثير من أندية الرياض ابتداء من الشباب والهلال والنجمة والنصر وغير ذلك من أندية الوسطى الغابرة والباقية. كان يدعم كل الاندية ويبحث عن حركة رياضية شاملة حتى أندية المنطقة الغربية استفادت من خبرات عبدالرحمن بن سعيد ومن أموال عبدالرحمن بن سعيد واخص بالذات النادي الاهلي الذي كان اسمه نادي الثغر.ويجب ان نعترف باننا مقصرون تجاه رواد الحركة الرياضية السعودية وواجبنا الان قبل فوات الأوان ان نعمل على تكريم هؤلاء الأفذاذ





تركي السديري

لم يكن رجلاً عادياً على جميع المستويات.. بل هو ظاهرة بناء رياضي واعٍ لم تتكرر، خصوصاً إذا عرفنا طبيعة أوضاع عصر التأسيس الرياضي في المنطقة الوسطى.. هو مؤسس الهلال.. هذه حقيقة.. لكن هناك حقائق قد لا تتوفر عند غيره.. أهمها أنه عاش مهمة تنافس إلا أنها لم تكن مهمات عداوات.. بل أعرف أنه بذل جهود تعاون في تمرير نادي الشباب من خطورة بعض أزماته.. وأذكر أننا أقمنا مباراة على مستوى الدرجة الأولى مع الشباب كانت الغاية منها دعم قدرة نادي الشباب المادية وقتها بتحويل كامل الدخل لصالحه.. وله مواقف تعاون أخرى مع نادي أهلي الرياض.. وعندما عرفت الساحة الرياضية وجود نادي النصر الذي في الواقع.. وهذا نادر في تاريخ البدايات.. استطاع أن يقفز إلى موقع المنافسات الأولى بما بذله المرحوم الأمير عبدالرحمن بن سعود من جهود.. عبدالرحمن بن سعيد هو الرجل الذي تميّز بالبذل من جيبه، وهو أمر نادر آنذاك، لكي يوفّر لناديه الهلال كل إمكانيات مطلوبة.. واستطاع أن يرصد في موكب الهلال التنافسي مواقع صدارة متميزة.. وأستطيع القول جازماً إن جهوده وبذله المادي هو ما جعله المؤسس الحقيقي لمكانة الهلال البارزة.. وهو أيضاً في نفس الوقت الرجل الإنساني الذي لم يحوّل التنافسات إلى عداوات..
وقتها مجتمعه كان منغلقاً ولم يكن من السهل أن تسمح أسرة لأحد شبابها بأن يكون مسؤولاً رياضياً، وهو الأمر الذي جعله يواجه كثيراً من الاعتراضات، لكنه، ولثقته بنزاهته واحترام الجميع لكفاءة أدائه ومهماته، لم يستجب لتلك الاعتراضات..
لم يكن - رحمه الله - منعزلاً بكفاءة صفته الرياضية، ولكنه صاحب ندوات منزلية يحضرها مَنْ ليس هلالياً في حوار جلسة غداء ظهر كل يوم جمعة..
مع أنني لم أبقَ في الرياضة زمناً طويلاً لكنني بقيت على اتصال بتوالي منجزاته وتصاعد مكانته الاجتماعية.. هذا الاتصال.. لا يأتي إجابة على سؤال وإنما عن شيوع إيجابيات شخصية تميز بها، وأستطيع القول بأنه مَنْ كان ينفرد بها..
الرجل الذي فقدناه.. لم يكن مكسباً هلالياً فقط ولكنه مكسب وطني بالغ الأهمية في مجالات العضوية الاجتماعية وتعدّد خدماته لفئاتها بما كان يتمتع به من قوة شخصية وبُعْد نظر بالغ الحيوية والذكاء..
رحمه الله رحمة واسعة..





فيصل بن عبدالرحمن بن سعيد

*كتاب الوالد جاهز للطباعه من ايام الوالد رحمة الله وهو أنهاه شخصيا ولكن باقي صور بسيطة سيتم إضافتها حتى ينشر قريباً إن شاء الله
* آخر كلمه كتبها الوالد بخط يده: جمهور الهلال في قلبي
* أشكر الأمير سلمان بن عبدالعزيز على بادرته بتسمية أحد شوارع الرياض باسم الشيخ عبدالرحمن بن سعيد
* من أصعب المواقف التي مرت على الوالد عندما كان في المستشفى أثناء نهائي كأس المؤسس بين الهلال والأهلي وكان ممنوع أن يشاهد التلفزيون لأنه كان مسوي عملية قسطرة ولكنه رفض الإمتثال لكلام الأطباء وسكر الباب وقال لا أحد يدخل وشاهد المباراة...وبهذا المقام أكشر الأمير بندر بن محمد لأنه بعد المباراة مباشرة حضر للمستشفى وأهداه الكأس وقال كأس المؤسس للمؤسس
*لوالد يقول أننا جنود مجندة لخدمة الهلال وأن الهلال ابنه الكبير
و نحن نعتبر الهلال أخونا الكبير ونحن في خدمة أخونا الكبير.
*كل إدارات الهلال تقدر الوالد رحمه الله وتستشيره وعلاقته بها مميزة
*من أكثر الأشياء التي أفرحت الوالد كاس المؤسس وكأس لقب نادي القرن وأول كأس آسيوية حققها الهلال*الوالد لايوجد احد يشببه في التوثيق وإذا مالقى ورقة يكتبها على يده واذا رجع البيت يكتبها على الورقة.
* كنت أنا وأخي أحمد مرافقين للوالد خمسة شهور في المستشفى وغسلته ودخلت معه القبر.




عاشقه الزعيــم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2012, 09:57 PM   #4
قنــاص فعــال
 
افتراضي رد: ✿ « [شيخ الرياضيين] مسيرة عطاء وإنجازات






عمالقة الهلال يدينون لرمز ناديهم الأول في تألقهم



كان عمالقة الهلال بداية بالمهاجم الشهير مبارك عبدالكريم، ولاعب الوسط سلطان بن مناحي، والمدافع صالح النعيمة، والعديد من النجوم ينسبون تألقهم بعد توفيق الله الى الدعم الذي يحظون به من مؤسس ناديهم الشيخ عبدالرحمن بن سعيد، وكثير منهم لا ينسى مواقفه معهم، من حيث تذليل الصعاب، ليس فقط في الملعب وليلة المباريات والمعسكرات، انما في امورهم الخاصة، وكثيرا ما كان يوفر لهم المسكن والالتزامات المالية؛ لايمانه ان توفير الاجواء المناسبة كفيل بدفع اللاعبين الى الابداع، ومعظمهم كان يذهب اليه في منزل لرد الثناء له من خلال الزيارة والسلام عليه، وكثير منهم اصيب بنوبة بكاء حادة عندما بلغه نبأ وفاته يرحمه الله.

علي فودة: أنهى تسجيل «العمدة» في الهلال خلال مكالمة هاتفية

ستعرض عضو مجلس إدارة نادي أحد والرئيس الأسبق علي فودة بعض ذكرياته مع "شيخ الرياضيين" عبد الرحمن بن سعيد وقال: "من المواقف التي لا تنسى لهذا الرجل الكبير انه عام 1973 اتصل في منتصف الليل وطلب مني الحضور والاجتماع بتواجد الأمير هذلول بن عبد العزيز ورئيس الهلال آنذاك الأمير عبد الله بن ناصر رحمه الله لنقل خدمات المدافع عبد الله فودة "العمدة" من أحد الى الهلال وكان في ذلك الوقت من أفضل اللاعبين على مستوى الخليج، وفي صباح اليوم التالي تم تسجيل العمدة رسمياً للهلال، ومن ينكر فضل هذا الرجل على الرياضة السعودية والهلال خصوصاً فهو جاحد، ومن المواقف التي لا تنسى واعرفه جيداً أنه كان ينهي أمور الهلال ويحضر المباريات والتدريبات وهو مريض.
وتابع قائلا: "مآثر عبد الرحمن بن سعيد كثيرة جداً فهو يعتبر العمود الفقري للهلال عندما كان في عافيته وله الفضل في نقل النادي في فترة وجيزة لعصر البطولات عدا عن اتصافه بالذكاء والولاء وحب الكيان، وكان إداريا محنكا وشرفيا مؤثرا وشخصية كبيرة، له كلمته وله هيبته ومكانته، أسس الهلال فصعد به إلى قمة الكرة الآسيوية". وقال فودة: "ما يقلل من صدمة رحيل الوالد الحنون عبد الرحمن بن سعيد هو انتقاله إلى دار الحق في يوم فضيل وشهر عظيم، وهو الرجل الذي يعتبر صرحا من صروح الرياضة السعودية عامة ونادي الهلال خصوصاً".
وطالب علي فودة بالتنسيق مع أبناء شيخ الرياضيين عبد الرحمن بن سعيد رحمه الله الاستفادة من ثروته "التاريخية" على مدار أكثر من سبعين سنة ماضية. وقال: "بحكم علاقتي بالراحل طيب الله ثراه عبد الرحمن بن سعيد، كان لي شرف الاطلاع على مكتبته في منزلة، والتي اعتبرها مكتبة عالمية تضم مخزونا علميا كبيرا وتاريخ الحركة الرياضية بالسعودية منذ بدايته ومدونة بالتاريخ ومسجلة بمذكراته".
وتابع فودة: "ما شاهدته في مكتبة ابن سعيد يعتبر من الخيال، إذ تضم المكتبة آلاف الكتب والمذكرات العلمية والتاريخية والرياضية، تعتبر كنزا وثروة تاريخية". وآمل من أبنائه الاستفادة مما تضمه المكتبة من تدوين والدهم على مدار سنوات رياضية خدم فيها الحركة الرياضية بكل جد واجتهاد.


أبراهيم اليوسف

- كنت اتابع الهلال منذ ان كان عمري 13 عاما في التدريبات والمباريات وتحديدا في عام 1386ه، وحضرت لرغبتي في التدريب مع الاشبال وبالفعل اديت التدريب وكان ابو مساعد حاضرا وعندما انتهيت طلب مني ان اسجل خصوصا انه شاهدني في مركز الحراسة وقال لي: "نحتاج لهذا المركز كثيرا". بدأت مطلع التسعينيات الهجرية وكنت اشارك في جميع الدرجات الاشبال والدرجة الثانية والاول وانا من اللاعبين الذين شاركوا في جميع الدرجات، اما تسجيلي فلم يكن بمقابل مادي بل بالمجان لحبي للهلال ورغبة اللعب له. لعل من الامور الجميلة التي كان ابومساعد "رحمة الله" يقوم بها هو مشاركتنا في التدريبات، اذ انه يلبس حذاء الكرة ويقوم بتدريبنا في الحراسة وكان ذلك عام 1388ه.


مبارك عبدالكريم

الحمد لله على كل حال، وأحسن الله عزاءنا وعزاءكم جميعاً فوفاة رفيق دربي ابن سعيد خسارة لكل الرياضيين لما له من تاريخ كبير صنعه بجهده وصبره وحنكته وحسن أخلاقه . علاقتي بابن سعيد بدأت عندما كنت ألعب في أهلي الرياض ثم لعبت معه في الأولمبي من أول يوم للتأسيس عام 1377ه ومنذ ذلك التاريخ وأنا وابن سعيد أخوان وعلاقتنا قوية جمعنا حب الهلال ولا زال حتى بعد مماته . قصة التأسيس كما هو معروف حدث خلاف بين الشبابيين فخرج ابن سعيد وأسس الأولمبي ، وكنت معه من أول يوم ، وعانى كثيراً حيث صرف الكثير من الأموال فكان يدفع للاعبين حتى لا يذهبوا للعب مع فرق أُخرى ، والمشكلة التي كانت تواجه الأندية في تلك الأيام أنه لم يكن هناك تسجيل بل كان اللاعب يتدرب معك اليوم ومن الغد تجده يلعب مع الخصم ضدك، أيضاً كانت الرياضة محاربة وشيء غريب على المجتمع، و كان الكل يحارب وجودها وجاهد ابن سعيد حتى صمد بفريق الشباب ثم بالهلال وأسس نهضة رياضية حقيقة صراحة في منطقة ترفض كل جديد، حتى أننا أرغمنا على ارتداء السراويل الطويلة وكان المطاوعة يحضرون لنا في التدريبات وينصحوننا .

أبرز المواقف كنت اذهب بسيارة ابن سعيد وأحضر الثلج ونضعه في برميل فلم يكن هناك ترامس، وأما مطعم الصومالي فكان في منطقة قريبة من قصر الحكم وكنا نتعشى فيه بشكل يومي ونسجل الحساب على ابن سعيد الذي يحضر للتسديد من وقت إلى آخر، وكان هذا العشاء من الاشياء التي أثرت إيجابياً في نفوس اللاعبين وجعلتهم يتمسكون بالبقاء مع ابن سعيد كونهم وجدوا منه الكرم والوفاء والصدق في زمان صعب من النواحي المادية فأي إغراء من نادٍ آخر كان سيجعلهم ينسحبون من الهلال.

كان رحمه الله لا يحب السهر في غير وقت المباريات فكان ينام مبكراً بعد صلاة العشاء مباشرة ، كان محباً للقراءة والكتابة والتدوين، وكان يكتب كل صغيرة وكبيرة بخط يده ، كان محباً لكل الألعاب ويعامل اللاعبين كأبناء من كل الألعاب، كان متواصلاً مع الرياضيين بمختلف أطيافهم صغيراً وكبيراً ، كان سخياً كريماً مع كل من يلجأ له والحمد لله فهو ممن ينطبق عليهم الحديث إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له، فالراحل كان صاحب صدقة وجاه يحب خدمة الناس ومنفعتهم والعمل على قضاء حوائجهم وذلك لم يكن مخصصا للرياضيين فقط بل لكل من يطرق منزله الذي لم أزره يوماً منذ ثلاثين عاما ووجدته خالياً من الهلاليين وغيرهم من الرعيل الأول والأجيال الجديدة، ابن سعيد لا استطيع أن أعطيه حقه فأعماله ومنهجه لا يتكرر.


ناجي عبدالمطلوب

ابدى النجم الهلالي السابق ناجي عبدالمطلوب احد ابرز لاعبي الهلال والمنتخب في التسعينات حزنه الشديد لوفاة المغفور عبدالرحمن بن سعيد رحمه الله وهو الذي كان له دور كبير في انتقاله من الثغر بجدة الى الهلال بالرياض عام 1393 وقال: "انتقالي كان بطلب من قبل الامير عبدالله الفيصل الذي احب عبدالرحمن بن سعيد كرياضي وعاشق للهلال وكان آنذاك متواجدا في جدة ووافقت فورا لأن ارتدي شعار الهلال وسعادتي لا توصف وانا التقي عبدالرحمن بن سعيد الاب والاخ الحنون وكان رئيس النادي في ذلك الوقت الشيخ فيصل الشهيل بحكم تواجد بن سعيد في جدة، وكان يمنحنى مبلغ 200 ريال كل اسبوع وانا لاعب وعمري لا يتجاوز 18 عاما، وكنت اعمل في السلك العسكري بمبلغ 750 ريالا شهريا وكان هذا المبلغ من بن سعيد له الاثر الكبير في نفسي وبمثابة رزق لي، ووطدت علاقتي مع الشيخ عبدالرحمن رحمه الله حتى توفاه الله ولن انسى عندما ضمني ابنه فهد خلال مراسم الدفن واشعرني بانني أخ له وسيظل بن سعيد الرجل الرياضي الذي جمع محبة الناس من خلال تعامله باخلاقه وحبه للرياضة والرياضيين

واسأل الله العلي القدير ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وذكراه ستبقى خالده في قلوبنا ان شاء الله.



عبدالوهاب صبان

وصف رئيس الوحدة السابق عبدالوهاب صبان وفاة شيخ الرياضيين ومؤسس الهلال الشيخ عبدالرحمن بن سعيد ب"الخسارة" الكبيرة، وقال صبان في حديث خاص ل"دنيا الرياضة": "ماذا عساني أن أقول عن الشيخ عبدالرحمن بن سعيد؟ أعلم جيداً بأن حديثي لن يوفيه حقه أبداً، ومن الظلم أن أكتفي بتصريح أو حوار للحديث عن أبي مساعد، هو شخصية من الصعب أن تتكرر، شخصية وهبت عمرها ومالها وصحتها في سبيل خدمة الرياضة السعودية وحُب كرة القدم، وعلاقتي مع أخي وصديقي الشيخ عبدالرحمن بن سعيد بدأت قبل أكثر من ربع قرن إبان رئاستي الوحدة، فالفقيد كان له دور ريادي في المنطقة الغربية من خلال نادي الأهلي قبل أن ينتقل إلى المنطقة الوسطى ويبدأ رحلته مع الشباب والهلال، في تلك الأيام لاتوجد إعانة من اتحاد القدم بل أن الرئيس وحده من يصرف على ناديه، وابن سعيد لم يُقصر مع الهلال إطلاقاً، لم يبخل بماله على ناديه أبداً بالرغم من أن المال في ذلك الوقت كانت له قيمة تفوقه قيمته في وقتنا الحالي، ابن سعيد كان مُعلماً لنا وقدوة استفدنا منها كثيراً، كل خطوة له في ذلك الوقت كانت بمثابة الدرس الجديد الذي نتعلم منه أمور عدة ونخرج من خلاله بفوائد جمة".

وواصل رئيس الوحدة عبدالوهاب صبان حديثه عن الشيخ عبدالرحمن بن سعيد بقوله: "فكره واع، إذ كان يُثبت لنا يوماً بعد يوم أنه شخصية مُلمة بجميع الأمور الرياضية، كان رحمة الله عليه مُحباً للرياضة والرياضيين، التعصب منبوذ عنده ولا مكان له في قلبه أبداً، كان يحرص على مُناقشتي في شؤون الوحدة كما أنه يتطرق خلال أحاديثه معي لمشاكل بقية الأندية، والتقيت به عدة مرات ولم أجد منه إلا الحب والتقدير، في كل مرة كان حُبي له يزداد عن المرة السابقة، فهو يُجبر من يجلس معه على محبته وتقديره ومعزته وذلك بسمو أخلاقه، علاقته مع الناس أكثر من رائعة لذلك كسب محبتهم التي وضحت في مرضه وبعد وفاته".

ووصف عبدالوهاب صبان الشيخ عبدالرحمن بن سعيد بالموسوعة التاريخية المُتنقله بقوله: " لديه تاريخ الرياضة السعودية بأكملها منذ أكثر من 60 عاماً، فهو أشبه بالموسوعة التاريخية المُتنقله، عند لقائي معه في قطر مؤخراً أثناء تكريمنا من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تذكرنا سوياً الماضي وخرجت من لقائي معه بأحداث تاريخية عدة، وبالمناسبة لا أعلم ماسبب تأخر إصدار كتابه عن تاريخ الرياضة السعودية إذ أبلغني في المرة الأخيرة التي التقينا فيها سوياً أن الكتاب بات جاهزاً وسيُطبع قريباً!".

واستعاد عبدالوهاب صبان ذكرياته مع ابن سعيد إبان رئاسته للوحدة بقوله: " أتذكر بأن الشيخ عبدالرحمن بن سعيد رحمة الله عليه لم يتدخل بتاتاً في صفقة انتقال اللاعب أحمد النيفاوي من الوحدة في الهلال، ولم يُجر أي اتصال معي لطلب انتقال اللاعب، بل أن اللاعب هو من حضر إلي وأبدى رغبته في الانتقال إلى الهلال ووافقت على الفور، حتى أنني أتذكر بأن رئيس النصر في ذلك الوقت الأمير عبدالرحمن بن سعود رحمة الله عليه أجرى مكالمة هاتفية معي وطلب خدمات اللاعب بيد أنني أخبرته برغبة النيفاوي في ارتداء شعار الهلال".



فهد الحريشي

لم يكن الشيخ عبدالرحمن بن سعيد رئيس للهلال كفريق كرة قدم فقط ، بل كان محباً للهلال في كل ألعابه ودرجاته، في هذا الجزء يتحدث ل"دنيا الرياضة" قائد فريق الهلال للكرة الطائرة السابق فهد الحريشي الذي أكد لنا أنه لن ينسى ثلاثة مواقف جمعته مع الرمز الهلالي الراحل، عندما كان الشيخ -رحمه الله- رئيساً للهلال في 1412 كنت ارتدي الرقم 9 في بدايتي مع فريق درجة الشباب فكان يلقبني بسامي الطائرة ، وهذا من أفضل الألقاب إلى قلبي، وكنت في بداياتي وكان سامي الجابر اسماً بارزاً بسرعة الصاروخ وكون قاعدة جماهيرية غفيرة ، ومنذ تلك التسمية والكل يلقبني بما لقبني به الشيخ الذي كان يحضر تدريبات كل الألعاب ويهتم بكل الدرجات.

وفي موقف آخر وصله عن طريق أحد الإخوة – لا أعرفه حتى اليوم – أن فهد الحريشي يعاني من ظروف مادية وكنت أدرس في الجامعة فاتصل بي عن طريق النادي وطلب مني الحضور إلى منزله وأعطاني شيكا من أجل أن أحل مشكلتي فرحمه الله كان سخياً وكريماً وسيظهر غيري ليذكر لكم ولغيركم عن كرمه ومواقفه .

الموقف الثالث كنت مدرباً لفريق درجة الشباب وحققنا بطولة الدوري واتصلنا به وطلبنا زيارته وإهداء الكأس له ، فرحب بنا واستقبلنا في منزله بالعمارية، وألقى على اللاعبين كلمة مؤثرة ومشجعة من رجل بحجم قامته وقيمته وتركت آثراً كبيراً في نفوس اللاعبين الصغار وقتها ووزع على الجميع مبالغ مادية تشجيعاً منه فكانت من أبرز المكافآت التي تلقوها في حياتهم ومن هؤلاء اللاعبين على ما أذكر نواف البخيت والوقيان وبقية أفراد جيلهم.


غازي كيال

مهما تكلمت عنه يرحمه الله فهو يمتلك صفات من النادر توافرها في أي شخص آخر، لقد فقدنا شخصية رياضية كبيرة لها بصمات لا تنسى على الرياضة، ليس فقط في الرياض انما حتى في الغربية ومختلف المناطق السعودية، وكانت له اسهامات كبيرة في دعم كثير من الاندية، وهو شخصية محترمة جدا، ولم اذكر في مسيرتي التحكيمية والرياضية التي عاصرت من خلالها هذا الرجل ان اعترض على قرار أي حكم او شخص. لابد من اطلاق اسمه على احد الملاعب الرياضية، ليس من المعقول ان يذهب جهده هباء، لابد ان نتذكره ونذكره دائما لانه شخص خدم الرياضة بجهده ووقته وماله، وله دور مهم في البناء الرياضي السعودي سابقا وقبل وفاته بفترة قصيرة، واملنا في الامير نواف بن فيصل ان يسمي احد الملاعب باسمه.

اعده انموذجا وقدوة لكل الرياضيين، وهو رجل قيادة من الطراز الاول، وله في قلبي مكانة كبيرة، واي انسان لابد ان يتذكره بكل خير، يتمتع بذكاء كبير وتعالي راق وعلاقات كبيرة مع الجميع، لم يسئ لأي شخص رياضيا او غيره، كانت تصريحاته عقلانية وعباراته جميلة، ولم اذكر ان اشتكى منه أي شخص على الرغم من التنافس الكبير بين الاندية، ولكن هذا التنافس دائما يتركه ابن سعيد فقط داخل الملعب، اما خارجه فهو الشخص الذي يتمتع بعلاقات واسعة مع المسؤولين والحكام واللاعبين، وحتى الجماهير، لا استطيع الا ان اقول انه شخصية اجتماعية من الطراز الاول وكان يقدر كل رياضي ويحب جميع الرياضيين، واقولها بكل امانة انا من المعجبين به يرحمه الله.

ادرت مباريات كثيرة ولم اشاهده ينتقص من قيمة حكم او ينال منه، لا يشتم ولا ينشغل بالاخرين، كل همه مصلحة فريقه، كان يتقبل الهزيمة بصدر رحب مثلما هو يتقبل الفوز، نحن في الرياضة السعودية نبحث عن مثل هذا الانموذج النادر. لا أقول إلا رحم الله الفقيد، فهو موسوعة رياضية كبيرة، ولديه تاريخ مهم عن الحركة الرياضية السعودية، ويحتفظ بذكريات ومواقف واحداث ربما لا تتوفر لدى أي مؤرخ رياضي، انه رمز رياضي كبير، لا يمكن ان ننصفه ما لم يطلق اسمه على احد الملاعب الرياضية تقديرا لخدمته لرياضة بلده.



عبدالله فودة


عبّر نجم الهلال وقائده والمنتخب السعودي في التسعينيات الهجرية عبدالله فودة وهو أحد الذين عاصروا الشيخ عبدالرحمن بن سعيد منذ ما يقارب الثلاثين سنة عن بالغ حزنه وقال: "وفاته خسارة كبيرة للوسط الرياضي بشكل عام لما عرف عنه من حب وتقدير لكل من يعمل معه بالوسط الرياضي، وكانت علاقتنا والتي امتدت طوال ما يقارب ثلاثين عاما مثالا للحب والولاء وهو الذي ساهم بشكل كبير في نجوميتي ونقلني من أحد للهلال في فترة قصيرة، وهو الذي له إسهامات كثيرة في الرياضة السعودية والهلال على مدار سبعين سنة وعودة الهلال للبطولات وامتداده بعد ذلك كانت بفضل الله ثم بفضله "يرحمه الله". واضاف: "رحيل الوالد عبدالرحمن بن سعيد خسارة كبيرة فهذا الرجل أكن له بعد الله عز وجل الفضل الكبير خلال مشواري الرياضي، وكان أستاذي وموجهي الأول انا وجميع زملائي في تلك الفترة بالهلال، فهو علمنا معنى الولاء والمحبة للكيان ومبادئه، وبذل الكثير من صحته وماله للهلال والرياضة السعودية، وتعلمت منه دروسا كثيرة لازلت استفيد منها، وكان رحمه الله رياضيا محنكا فكنت أستفيد من توجيهاته وخبرته السابقة فهو شخص عظيم وسيفقده الوسط الرياضي وآمل من إدارة الهلال أو الرئاسة العامة لرعاية الشباب تسمية أحد الملاعب باسمه رحمه الله تقديرا له ولجهوده التي بذلها طوال السنين الماضية والتي امتدت لأكثر من ستين عاما في خدمة الرياضة والرياضيين في جميع المناطق".


فواز المسعد



عاشرت الفقيد يرحمه الله أكثر من 40 عاماً لم انقطع عن مجلسه فقد كان كريماً مضيافاً محبا للجميع من يحضر مجلسه للمرة الأولى يعاود الزيارة أكثر من مرة، نظراً لما يلمسه من الفقيد من كرم وأحتفاءً وما يسمع من حديث عن تاريخ الرياضة السعودية، الموثق بالأرقام والتواريخ بعيداً عن المهاترات، وكلمة حق أقولها خلال زياراتي المستمرة التي كانت بشكل يومي عندما كان منزله في البديعة وزياراتي الأسبوعية عندما انتقل إلى قصره في العمارية لم اسمع من الشيخ إي كلمة تخدش الحياء، أو تسيء الآخرين، فقد كان جل حديثه عن الرياضة والتاريخ فقط وكان مجلسه مفتوحا ليس فقط للهلالين بل لجميع الرياضيين ففي كل يوم يحضر له رياضي من مناطق المملكة يسأله عن ترايخ ناديه أو عن معلومة تاريخية فيجد عند الجواب ويستمتع الحاضرين بسرد التاريخ الجميل ومافي من صعوبات وأحداث غريبة جداً ومن هنا فأن الأحاديث التي تدار في مجلسه جلها عن التاريخ والأحداث الرياضية والمعاناة التي واجهتها الرياضية السعودية وما فيها من مواقف طريفة
خلال عملي في إدارة الهلال من خلال ثلاث إدارات وتكليفي برئاسة النادي فقد كان موجهاً للجميع يعطي الرأي ولا يفرضه ولا يتدخل في أمور النادي فقط يقدم الرأي والمشورة وقد كانا حريصين على أخذ رأيه في إي موضوع لاننا نعلم أن همه الأول مصلحة الهلال وقد كان حريصا على تسجيل المواهب وساهم في دفع تكاليف العديد من اللاعبين من دون البحث عن الإعلام فقد كان شرطه الأول ان لا يعلن تكفله في اتمام الصفقة في وسائل الإعلام وكنا نحقق رغبته يرحمه الله


أحمد المصيبيح

لمؤسس الراحل كتب عنه الكثير وأجمعوا على أن شخصيته الفريدة تتميز بصفات عديدة، أهمها الصدق في التعامل وتجنب الإساءة للغير، وبالنسبة لناديه فهو حريص على أن (يلّم) الشمل ولا يفرقه، فكم من حادثة مرت من أمامه وعالجها بحكمته وكم من خلاف كبير نشب بين أعضاء الشرف والإدارات والنجوم وبحكمته احتوى الأمور وعالجها حتى جعل لذلك (منهجا) يعمل به الهلاليون حالياً وهو احتواء الخلاف داخل البيت مع البعد نهائياً عن نشر الغسيل وهذا هو أبرز أسرار (زعامة) ناديه الذي أسسه وجعل له قاعدة صلبة تضمن له (الزعامة) سنين طويلة!

وطالما أن الحديث عن شيخ الرياضيين ومكارم أخلاقه رحمه الله فإني ومن خلال هذا المنبر الحر سأبوح بأحد الأسرار التي رفض الإعلان عنها في حياته عندما كلفني رئيس تحرير هذه الجريدة الأستاذ تركي السديري أنا ورفيق الدرب الزميل فهد الدوس بتقديم شيك يحمل مبلغاً كبيراً (للراحل) مقابل المادة التاريخية التي كان يقدمها للزميل فهد الدوس أسبوعياً وتحكي عن الحركة الرياضية في المملكة وكان ذلك قبل 15 عاماً عندما استقبلنا يرحمه الله استقبالا لن أنساه وما إن أخبرناه بهدفنا من الزيارة غضب جداً ولكنه استدرك، وقال بالحرف الواحد هذه اللفتة ليست غريبة على الأستاذ تركي السديري إلا أنني والحديث (للراحل) لا آخذ مقابلا على تقديم المعلومة ورصد التاريخ وتقديراً لكم سأقبل المكافأة وبدوركم (حولوها) للجمعيات الخيرية..!

وبعدها أدركنا أنا وزميلي فهد أن هذه الشخصية النبيلة المتميزة يندر وجودها فقد مات يرحمه الله مرفوع الرأس يُعطي ولا يأخذ يقدم الخير بصمت، وبعض اللاعبين القدامى والإداريين لديهم أمثلة كثيرة حول ذلك الأمر، والمهم في هذا اليوم أن يفخر أبناء ابن سعيد وبناته وأحفاده بوالدهم الراحل الذي ترك لهم تاريخاً مشرفاً لا يضاهى وذكريات سيفتخرون بها طويلاً، ويكفي أولاً وأخيراً أنه (مات) ولم يمدّ يده لأحد....!!!
رسالة:

لتخليد ذكرى الراحل فلابد أن يبادر أبناؤه في تخصيص مناسبة سنوية أو جائزة تحمل اسمه، فابن سعيد شخصية نادرة وتستحق التخليد والتكريم ولا أعتقد أنني سأفوق أبناءه في الوفاء لوالدهم عبدالرحمن بن سعيد أسكنه الله فسيح جناته.



خلف ملفي


في مواقف معينة يصعب أن تبدأ الموضوع بما يلائم الحدث، ولذا أرجو المعذرة سلفا، وأقول إن والدي المحترم الشيخ عبدالرحمن بن سعيد مؤسس ناديي الشباب والهلال وأحد أبرز رواد الحركة الرياضية السعودية - رحمه الله وأسكنه الجنة - غادر الدنيا وبحاجة إلى الدعاء بأن يثبته العزيز الغفور الرحيم عند السؤال.

مشهد مهيب وأنا أصل جامع الملك خالد بأم الحمام مع رفع أذان العصر، وفي الطرق المجاورة لا تكاد تجد مكانا للسيارة وفي داخل المسجد لم يبق إلا صفوفا قليلة امتلأت قبل الإقامة وكثيرون صلوا خارج المسجد الذي يتسع لأكثر من ألفين مصل، مع الإشارة إلى وجود موتى آخرين رحمهم الله وجميع موتى المسلمين بواسع رحمته.

وفي المقبرة الجميع يرددون: "فقدنا والدنا.. والد الجميع - رحمه الله".

والدي (المحترم) منذ اللحظة الأولى التي تشرفت بلقائه في بداية مشواري الرياضي أشعرني ببشاشته وأبوته أنه يحترم الإعلاميين ويحتضن الرياضيين ويمنحهم كل مايملك لفائدة المجتمع متى تيقن من مصداقية وإخلاص الشخص المقابل.

نغيب عنه طويلا بسبب مشاغل الدنيا ومع ذلك يبادلنا بقبول الاعتذار قبل أن ننطق كلمة واحدة، وفي كل مرة أزوره ولو بعد حين أجده قدم الجديد من تدوينه في دفاتره الفخمة ذات الألوان المتعددة قديمها وجديدها، يدون بالطريقة ذاتها وعلى الهوامش، ولذا كان أكثر ما يغضبه حينما يسمع في برامج تلفزيونية من يغالط التاريخ، أو حينما ينقل إليه أحد بأن الصحيفة الفلانية أو الناقد الفلاني كتب معلومة مغلوطة، وذات يوم وهو على فراش المرض في المستشفى أصر على مداخلة تلفزيونية لتصحيح المعلومات التاريخية الخاطئة ولم يسيء لأي من الضيوف؛ بل طلب فقط تصحيح الخطأ.

وفي زيارة خاصة مع تنامي انتشار التعامل بالحاسب الآلي اقترحت عليه أن يحفظ وثائقه النادرة على جهاز الحاسب الآلي وفي دسكات، فالشباب المبدعون كثر، فقال لي: "استقطبت شبابا أثق فيهم لكن يبدو أنهم تعبوا أو تكسلوا"، وتحدثت معه حول كنزه التاريخي في صناديق قديمة لا أحد يستطيع زحزحتها وتحتاج جهدا كبيرا، وأنه لابد أن يصبر على الشباب ويقوي عزيمتهم.

زودني ببعض الوثائق للاطلاع ونسخ بعضها كوني في ذلك الوقت كنت أنشر في صحيفة الرياضية السجل الذهبي وأستند إلى معلومات لديه ومعومات لدى اتحاد القدم.

ديدنه الصدق وأكثر مايضايقه الكذب أو ما يؤدي إلى كره الآخرين، يحث دائما على سمات الرياضة ويحذر كثيرا من التراجع أو عدم تطبيق اللوائح، ينشد العدل ويحب كثيرا الصرحاء والجريئين، كان يحدثني كثيرا عن إعلاميين بارزين يحبهم على اختلاف ميولهم لصدقهم وتواصلهم الصادق، وكان يعتذر كثيرا عن اللقاءات الإعلامية خشية التحريف، ومع ذلك كان ينكوي بنار (المفبركين)، أسر لي ببعضها رافضا الرد عليهم.

يصنع الخير ولا يرد محتاجا، وفي بعض الحالات يتعرف أكثر عن حالة المحتاج وخصوصا اللاعبين ولاسيما القدامى، ويرفض نشرها أو الحديث عنها جعلها الله في ميزان حسناته. على الجانب الرياضي بالتأكيد سيكون لإدارة الهلال الحالية وبتأييد من أعضاء الشرف وفاء خاص بوضع اسمه على أهم مرافق النادي، وأقترح أيضا إقامة دورة رمضانية سنوية للفئات السنية تحمل اسمه بجوائز ثمينة. رحمك الله يا والدي المحترم وأسكنك الجنة وأغدق عليك بشفاعة نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم.




عاشقه الزعيــم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2012, 09:58 PM   #5
قنــاص فعــال
 
افتراضي رد: ✿ « [شيخ الرياضيين] مسيرة عطاء وإنجازات




فقيد التاريخ الرياضي.. عبد الرحمن بن سعيد في آخر حواراته الإعلامية و اختار «الجزيرة» ليوصي رؤساء الهلال ويكتب حصرياً لجمهوره ويؤكد:
كل رؤساء الهلال حاولوا تكريمي ورفضت ومشاهدة جماهير الهلال تكريم لن أنساه


مضى قطار العمر سريعاً لتفقد المملكة العربية السعودية رجلاً نادر المواصفات والوطنية.. عاش شامخاً ومات شامخاً، بعد أن ألهب بكفّيه خيوط التاريخ الرياضي السعودي معلناً انطلاقة الأساس الكروي بالبلاد رائداً للرياضة في المنطقة الوسطى مؤسساً لناديي الهلال والشباب ومترئساً للنادي الأهلي بجدة وشيخ انطلاقة الرياضة ومنافساتها، متصدياً لكل الظروف والمنحنيات، بقلب رجل حكيم وسياسي استطاع أن يعبر بالوجود الرياضي لحيّز الواقع دون أي منغصات، لتكون رياضة الوطن بسواعد قياداتها أحد أهم صروح الوطن والوجه المشرق بالإنجازات والحضور العالمي اللافت.. عبد الرحمن بن سعيد... يكفي أن تقول هذا الاسم لتشعر بقيمته لدى كل المجتمع السعودي.. قامة عاشت للعمل الناجح وتصدّت لميادين خدمة الشباب الرياضي، وأفرزت أجيالاً متلاحقة من رياضيي الوطن، وحفظت التاريخ الرياضي من العبث والتزييف، إذ كانت يراعه - رحمه الله - تخطّ كل شيء وتوثّق كل شيء حفظاً للحقوق، ولكي تعرف كل الأجيال تاريخها الرياضي الحقيقي.. إنسان ليس كالآخرين، فقد بقي محتفظاً بتواضعه ولباقته وحضوره البهي، حتى وهو يعيش ظروفه الصحية الصعبة.. كان آخر ظهور له في مكتب صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل، إذ حرص على تهنئته بثقة خادم الحرمين الشريفين بتعيينه رئيساً عاماً لرعاية الشباب..

صحيفة (الجزيرة) هي الصحيفة التي فتح لها الفقيد الغالي عبد الرحمن بن سعيد في آخر حواراته الإعلامية قلبه قبل وفاته، متحدثاً عن النادي الذي أسّسه وترأسه، ليصل إلى أن يحقق لقب نادي القرن في القارة الآسيوية، ومفنداً بالحقائق تاريخ الهلال وإنجازاته، وممتدحاً صحيفة الجزيرة ورئيس تحريرها الأستاذ خالد المالك، الذي وصفه بالإنسان الصادق دائماً، ومهدياً كتابه (الهلال) لكافة جماهير الهلال، إذ يحتوي على تاريخ كافة مشاركات نادي الهلال بالتاريخ والأسماء، وأسماء حكّام المباريات ومسجّلي الأهداف واسم الملعب، وغيرها من البيانات الدقيقة غير القابلة للشك.. ابن سعيد خطّ بيده ولأول مرة بطلب من الجزيرة، رسالة لجمهور نادي الهلال، وبخطّه الجميل جداً كتب (جمهور الهلال أنتم في قلبي) وهي عبارة تكفي عن ملايين التعابير... كان حواراً ممتعاً في بهو فندق الشيراتون بالعاصمة القطرية الدوحة، حيث حضر ابن سعيد - رحمه الله - لحفل تكريمه بوسام الخدمة الذهبية للرياضة الآسيوية، حيث لم يخف سعادته بالتكريم مع رفيقيْ دربه محمد جمعة الشبابي الشهير والوحداوي الصميم عبد الوهاب صبان.. كان لقاءً يمكن أن أصفه شخصياً بأنه صفحة ناصعة من تاريخي الإعلامي، رغم أنّ الظروف لم تمكني من أن أنشره في حينه، وكم كان دمعي يسابق حرفي وأنا أكتب عن سيرة هذا الرجل والحوار معه، إذ كان رجلاً لابد أن تحبه بجنون عندما تعرفه.. فإلى الحوار:

بداية باسم صحيفة (الجزيرة) شكراً لك يا أبا مساعد على الموافقة على إجراء الحوار؟

- أنتم تستاهلون جريدة صادقة يقودها رجل صادق هو خالد المالك وأنتم معروفون بالدقة والحرص على خدمة الأندية السعودية.

مادامنا في الأجواء الآسيوية.. كيف تشعر وأنت تكرم من قِبل الاتحاد الآسيوي بوسام الخدمة الذهبية للرياضة الآسيوية خاصة وأنت لم تكرم محلياً؟

- أنا لا يهمني يا سلطان أي تكريم.. تكريمي الحقيقي هو حب الرياضيين وجمهور الهلال لكني فرحت جداً برؤية محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، لأن هذا الرجل الذي وصل لرئاسة الاتحاد الآسيوي كان يأتي مع والده همام ليحضر تدريبات فريق الشباب في آخر سنة لي برئاسة النادي قبل تأسيس الهلال أي عام 1376هـ، وقد غاب طويلاً بعد أن ذهب للدراسة بالخارج والآن أنا أشاهده من جديد وهو أمر مفرح لي.. إنه أحد رواد الحركة الرياضية بالقارة ومكانه رئيساً للاتحاد الدولي لكرة القدم.

كيف كانت مقابلتك مع ابن همام بعد هذا التاريخ؟


- كان لقاء حاراً وقد أحسست بحفاوة ابن همام وكرم أخلاقه وأنا أشكره جداً على التكريم وهذا اللقاء الجميل.. صدقني أنا احب هذا الرجل وقد حرصت رغم ظروفي الصحية التي يعرفها الكل أن آتي للقاء ابن همام فهو محب للسعودية، ويكفي أنه خريج مدينة الرياض .. قالها ضاحكاً..

عرض عليك ابن همام أن يتم تكريمك من قِبل الاتحاد الآسيوي في منزلك ورفضت.. لماذا؟؟


- نعم عرض عليّ ابن همام ذلك وأنا أقدّر هذا الشيء، لكنني حضرت للدوحة من أجل لقائه بعد هذه المدة الطويلة جداً، ولكي أعيد ذكريات بداياته وهو يتفرّج على التدريبات عام 1376هـ قبل تأسيس نادي الأولمبي (الهلال) بعام واحد فقط.

التاريخ فاضح الكذابين

في أغلب دول العالم يتفقون على تاريخهم الرياضي بنسبة كبيرة فيما نحن نتصارع ونشكك ونزيد وننقص بحسب الأمزجة والأهواء.. أنت خبير بتاريخنا الرياضي وبدايته إلام تعزو سبب تعرية التاريخ الرياضي السعودي وعدم الاتفاق على مراحله وتفاصيله؟؟

- شوف يا سلطان.. كل شيء يمكن العبث فيه والكذب إلا التاريخ لأنه مهما طال الزمن ينفضح من يكتب التاريخ محرفاً، فالناس شهود والحقائق لا يمكن أن تدفن مهما كان، والأمر عندنا مشوه بسبب الأهواء والميول فقط لا غير، أما التاريخ الحقيقي فيعرفه جميع من عاصروه، لكن من المؤسف أن الميول تلعب دوراً في ان يقوم البعض بإخفاء بعض الحقائق والحمد لله انني وفقت في كتابة التاريخ الرياضي في المنطقة الوسطى وتاريخ نادي الهلال ومراحل بداية الرياضة ودوّنتها بدقة وهي موجودة وموثقة.

تعني أن التاريخ مدوّن لديك ولم تظهره حتى اللحظة؟

- نعم عندي التاريخ ولم أظهره ولديّ تفاصيل هذا التاريخ وأجزم تماماً أنها معلومات لا يملكها أي أحد.

لماذ لم تظهر هذا التاريخ وتنهي مسألة الخلافات في هذا المضمار للأبد؟

- هناك من لن يقبل بالتاريخ وإثباتات كل المراحل ومن يريد الاطلاع فمنزلي مفتوح وإن كان قصدك إنهاء التشكيك بالتاريخ فهذا غير وارد إطلاقاً، لأن هناك مرض الميول والتعصب الذي يقتل حتى أساس الأشياء وهو تاريخها ولهذا لن أعرض تاريخي الذي كتبته بالعرق والمتابعة وبخط اليد لعبث المتعصبين بل سيكون إرثاً يفاخر به أبناء بن سعيد طول الحياة والحمد لله ان تاريخ نادي الهلال موثق تماماً منذ التأسيس وحتى اللحظة، فقد حرصت على ذلك حتى لا يطوله يوم ما عبث هنا أو هناك.

كلامك مقنع لأني أحس بمدى تعبك وخوفك لكن يتبادر في ذهني سؤال شيخ الرياضيين أبو مساعد.. ألم تخاطبك الجهة الرياضية الرسمية (رعاية الشباب) لأخذ هذا الكنز وتوثيقه وطباعته كمرجع أساسي للرياضة السعودية؟

- في عهد الأمير فيصل بن فهد جاءني في منزلي شخص اسمه علي العلي كان يعمل في قسم الإعلام بالرئاسة العامة لرعاية الشباب، وكان الوقت عصراً في شهر رمضان، وقال لي: أنا جاي لك من الأمير فيصل بن فهد ومعي خطاب موقع باسمي نطلب منك إعطاءنا ما عندك من التاريخ الرياضي الذي وثقته لأننا سنصدر كتاباً باسم الرئاسة العامة لرعاية الشباب عن تاريخ الرياضة السعودية..!!

حقيقة - الكلام لابن سعيد - تفاجأت من طلبه وقلت له: أولاً الخطاب منك أنت وثانياً أنا ما بيني وبين الأمير فيصل بن فهد حجاب من المفترض أن يصلني خطاب من سموه أو يكون بيننا حديث هاتفي، وطلبت منه أن يضع خطابه بجيبه وينهي الموضوع، وقد رفضت إعطاءه أي شيء لأني طلبت لحظتها منه أن يهاتف الأمير فيصل بن فهد، وقد اعتذر لأن الوقت غير مناسب، لأني أعرف تماماً أن الأمير فيصل بن فهد لو أراد شيئاً مني لهاتفني - رحمة الله عليه -، لكن هناك من يعتقد أن التاريخ وكتابته وتوثيقه أمر هين سهل المنال وهذا غلط يا سلطان.. التاريخ يجب أن يحفظ بالعيون والقلوب لأنه سر الاستمرار بالنجاحات.

ستة مجلدات ووثائق فيها كل شيء

ماذا لديك من تاريخ الحركة الرياضية السعودية... هل وصلت للنهاية في كتابة هذا التاريخ أم مازلت تدّون؟

- التاريخ لا يتوقف والآن أصبح تدوين التاريخ الرياضي يسيراً بفضل التقدم العلمي والتقني ليس كما السابق يحتاج لشهود وإثباتات وأوراق وغيرها.. أنا لديّ ستة مجلدات كاملة بالتفصيل لكل المسابقات السعودية دوّنتها وحفظتها للتاريخ باليوم وأسماء الفرق واللاعبين والحكام ومسجلي الاهداف، كما لديّ وثائق ومحاضر إدارية وصور قرارات رسمية وصور فوتغرافية، وأشياء كثيرة جداً أحمد الله عز وجل أنها مصدر ثقة لكل ما كتبت ودوّنت.

هؤلاء مفلسون..!!

مادام التاريخ موثقاً لماذا تخرج أصوات تشكّك فيه وتطعن بنزاهته في المجتمع الرياضي السعودي وتحديداً المنتمون للأندية؟؟

- هؤلاء مفلسون لا إثباتات لديهم ولا وثائق ولا أي شيء ولهذا يطعنون بكل شيء لأنهم لا يملكون الحجة فقط يحاولون تخريب التاريخ من أجل التعصب.

الالتزام سر بقاء الرياضة..!!

تأسيس الرياضة كان منعطفاً جديداً لساحة الواقع السعودي أيام السبعينات.. كيف استطعتم أن تتجاوزا بالرياضة لتكون واقعاً مؤثراً رغم عدم كونها أولوية في ذاك الوقت؟

- بالالتزام التام بكل آداب وعادات وأوامر الجهات الحكومية وغيرها فقد كنا نصلي جماعة وحرصت كثيراً على أن يكون ذلك من أولويات كل اللاعبين، كما أننا نراعي كافة نصائح وتوجيهات أهل العلم الشرعي آنذاك، والحمد لله ان أبحرنا بالشباب والرياضة، وأوصي الجميع بالالتزام لأنه سر النجاح في كل شيء.

الهلال .. سر النجاح الهائل

اسمح لي يا شيخ عبد الرحمن ان أبحر معك في بحر تعشقه ويعشقك.. الهلال... التاريخ الذي أسسته وعشت لتفرح باختياره فريق القرن بالقارة الآسيوية وزعيم كل البطولات السعودية.. سأسالك أولاً عن النوايا الحسنة وارتباطها الأبدي بالإنجازات.. هل يمكن ان يحدث ذلك دائماً؟؟

- نعم يا سلطان النوايا الحسنة والمعاملة الطيبة والعدالة وإعطاء الحقوق والأخلاق الرفيعة هي من صلب أساسات الإنجازات لأن التوفيق بيد الله عز وجل والله يحب أصحاب النوايا الحسنة ويكرمهم دائماً... دعني أعطيكم مثلاً على النوايا الحسنة وتأثيرها على حدوث التوفيق.. في بطولة النخبة بسوريا (2001م) حضر الفريق الهلال متفرجاً لآخر مباريات الدورة بين فريقي النصر السعودي الجيش السوري والفائز منهما يأخذ الكأس والبطولة وتحصل الفريق النصراوي على ضربة جزاء في آخر الدقائق كانت كفيلة بأن يحقق النصر البطولة ولم يتوفق لاعبهم البرازيلي بتسجيلها وانتهت المباراة بالتعادل لينزل الهلال من الباص ويأخذ الكأس بتوفيق من الله عز وجل، وأزيدك أيضاً أن ركلة الجزاء صدها الحارس وارتدت للاعب نصراوي وسددها فوق العارضة.. إنها النوايا الحسنة والتوفيق من عند الله وهذا ليس قصوراً بالفرق الأخرى إطلاقاً، بل أؤكد أن الهلال مدرسة في جميع مناحي الحياة الرياضية الأصيلة ومستمر بذلك مهما تعاقب الرؤساء ولله الحمد.

بصراحة.. هل تتأثر حين ينهزم الهلال؟

- أنا لديّ مبدأ وقناعة تامة.. إذا كان الهلال في يومه فلن يوقفه أحد مهما كانت قوّته وأما إذا كان في لحظة انعدام وزن فيسنهزم.. وقلبي حديد والحمد لله ما يتأثر إطلاقاً لأني أثق بالهلال دوماً.

100 مليون ريال قيمة الهلال الحقيقية؟

عام 1377م عندما كان الأولمبي هو اسم الزعيم قبل تغييره عام 1378هـ إلى الهلال كانت مصروفات النادي شحيحة جداً ومحدودة وبالقطة أحياناً تمشون أموركم.. كيف تعيش واقع توقيع الهلال لعقد رعاية مع الشريك الاستراتيجي يصل لثمانين مليون ريال، وهو أعلى رقم يقدم لنادٍ سعودي منذ تأسيس الرياضة السعودية؟؟

- الحقيقة يا سلطان أنا لم أحلم بهذا الرقم إطلاقاً ولم أتخيل ان يأتي يوم ما يشتري فيه الهلال لاعباً بحوالي الخمسين مليون ريال.. إنه إعجاز وإنجاز وقيمة عقد الهلال الحقيقية الآن مع موبايلي لابد أن تصل لمبلغ مئة مليون ريال (100.000000) فهو الرقم الواقعي لما يقدمه الهلال من إنجازات ولجمهوره الكبير جداً جداً.

قلب الهلاليين واحد

بعيداً عن النوايا الحسنة.. هناك هدوء كبير داخل مطبخ العمل الإداري والشرفي بنادي الهلال ربما منذ تاريخ تأسيسه فلا خلافات ولا مشادات إعلامية إلا في أوقات نادرة جداً جداً.. ما سر التماسك الهلالي طوال تلك السنوات؟

- الهلال اسم كبير ونادٍ مهيب وعظيم، كل ميزة رجالاته التماسك والاحترام المتبادل، يتم تداول الأمور بين الجميع بكل ديموقراطية والكل يقف مع الفرد مهما كان اسمه وأنا دائماً أوصيهم من باب المحبة للهلال ولهم بالاستمرار بالتماسك وصفاء النوايا وكل واحد منهم لابد أن يضحي للثاني من أجل الهلال لأن النادي ملك لكل واحد منهم وملك لكل فرد من الجماهير، والحمد لله طبع الهلاليين ما يتغير وهذه الميزة ما تجدها إلا بالهلال.

كلهم في القلب

أسألك وأرجو ألا تجاوبني بدبلوماسية.. من أقرب الرؤساء الهلاليين لقلب عبد الرحمن بن سعيد؟

- والله إني أعتبرهم بلا استثناء أولادي وأصدقائي وأخاف عليهم وأدعو لهم بالتوفيق وأفرح إذا شفتهم مع بعض متجمّعين في التدريبات أو أي مكان.. أحس أن الهلال بخير ونعمة الله لا يغيرها.

عودة للتاريخ

سأعود مرة أخرى للحديث عن التاريخ وتحديداً تاريخ البطولات والإنجازات إذ يشكك (البعض) برسمية إدخال بعض البطولات في سجل الإنجازات الهلالية معتبرين أنها بطولات ودية أو ذات طابع زمني محدد كبطولة المؤسس أو بطولة الإرهاب أو الخطوط السعودية والسوبر السعودي المصري.. كيف ترد على ذلك؟

- هؤلاء من تسميهم البعض يريدون أن يلعب الهلال مع كل فرق السعودية في كل بطولة حتى يقتنعوا ببطولاته، بعد أن عجزوا عن مجاراة عدد إنجازاته فأي فريق يحرز بطولة مهما كان اسمها هي حق من حقوقه التاريخية وملك لأجياله وتاريخه، فكل البطولات الهلالية رسمية معترف فيها وجاءت أنظمتها وفق موافقات رسمية بل حتى البطولة التي لعبت فيها كل الفرق السعودية (بطولة كأس المؤسس) حصل عليها الهلال.. كيف لا يعترفوا ببطولات تقام بين الجماهير ويتنافس على خطفها فرق كبيرة ومؤثرة وما ذنب الهلال انه البطل لهذه البطولات.. هذه بطولات ملك لتاريخ الهلال ولجماهيره وهذا هو الأهم أما تاريخ هؤلاء (البعض) فهم أحرار بصياغته وفق ما يريدون.

النادي الملكي وسرّ التغيير

تتباهى كثيراً شيخ عبد الرحمن لكون الهلال هو النادي السعودي الوحيد الذي تم اختيار اسمه بأمر ملكي من قِبل المغفور له بإذن الله الملك سعود بن عبد العزيز.. حدثنا عن تلك اللحظة الرائعة بتاريخ الهلال؟


نعم يحق لنا كهلاليين أن نتباهى بالاسم الملكي، وحكاية الاسم بدأت عندما حضر الشيخ عبد الله السالم الصباح ضيفاً على الملك سعود عام 1377م وقد طلب الملك سعود رحمة الله عليه أن يقام لضيفه حفل كبير، وكان من ضمن فقرات الحفل إقامة مباراة بين فرق الأولمبي والشباب والأهلي والكوكب وفي سبيل التجهيز لهذه المباراة اجتمعنا في منزل صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز، وقد اشترطت أن يكون فريق الأولمبي وفريق الشباب فريقاً واحداً ضد خليط فريقي الأهلي والكوكب، حيث إن المباراة واحدة فقط ولعبنا المباراة وسجل محمد كوش هدفاً فقال المعلّق سجل للأولمبي والشباب الفريق الأول الكوش على الفريق الثاني الأهلي والكوكب..!!

ويضيف ابن سعيد: اندهش الملك سعود رحمه الله من وجود اسم لفريق سعودي اسمه الأولمبي وقال: من سمّى النادي باسم غير عربي؟

قالوا: ابن سعيد..!!

قال: نادوه..!!

حضروا وقالوا لي جلالة الملك يقول ليش تسمي الأولمبي بهذا الاسم غير العربي ويبغاك تجي يمه..!!

قلت: تكفون أرجوكم قولوا ما لقيناه وأنا بدور مخرج إن شاء الله.

من بكرا جاء ابن دغيثر أمين سر ديوان الملك سعود وقال لي لازم تروح للملك ترى يمكن يحل الفريق..!!

توكلت على الله ورحت للملك سعود ووقفت أمامه وكان موقفاً مهيباً جداً وقال لي رحمه الله: وش عندك يا وليدي؟؟ كان لطيفاً معي للغاية كعادته مع كل الناس.. قلت أبدا طال عمرك سألت عني أمس بالمباراة..!

قال الملك سعود: هو أنت.. هالحين الرسول عربي من عندنا والدين عندنا وتسمي الفريق باسم غير عربي..؟؟

طلب مني الملك أن أغير اسم الفريق وأن أرسل له الأسماء المقترحة فاخترت ثلاثة أسماء هي (الوحدة - اليمامة - الهلال) وفعلاً أرسلت الأسماء ببرقية للملك سعود الذي كان في معسكر استجمامي قرب الكويت وحطينا البرقية بالشنطة الرسمية اللي توصل الخطابات لجلالته وكان ذلك يوم 10-4-1378هـ ولم يصلنا الرد سريعاً، حيث خفت أن يكون الرفض هو مصير برقيتي حتى جاء يوم 21 - 5 - 1378هـ حين بحث الساعي عني وقال لي: لك برقية من جلالة الملك.. وكنت خائفاً من مضمونها ولما فتحتها وجدت أن الملك رحمه الله اختار اسم الهلال وجاء نص البرقية (اطلعنا على ما جاء في خطابكم المرفق فيه بيان بالأسماء التي اقترحتموها وترغبون توجيهكم بما نراه مناسبا, يسمى ناديكم بالاسم الثالث في خطابكم «الهلال»)

فاعتمدوا ذلك

التوقيع سعود

التاريخ 21 - 5 - 1378هـ

كتاب (الهلال) جاهز للطبع

تاريخ الهلال المدوّن بكل تفاصيله الدقيقة لديك شيخ عبد الرحمن.. متى يرى النور.. كل الجماهير الهلالية مشتاقة لمصافحة تاريخ ناديها العريق؟

- قريباً جداً سيرى النور لقد أكملت كتابة تاريخ (الهلال) بخط اليد والوثائق والمخاطبات والمراسلات والصور منذ كان اسمه الموظفين ثم قبل الانفصال (الشباب) ثم الأولمبي ثم الهلال، وأنا اجتهدت وتعبت كثيراً من أجل هذا الكتاب ليكون مرجعاً تاريخياً لكل الهلاليين وكل جماهير الهلال تستحق أن نتعب من أجلها والتاريخ لا يمكن العبث فيه أبداً.

سيول الدهام أخفت تاريخ رعاية الشباب.!!

هناك سؤال هام يدور بأذهان الكثير من المهتمين بالتاريخ الرياضي السعودي.. أين هي وثائق وتاريخ الرياضة السعودية داخل المؤسسة الرسمية.. الرئاسة العامة لرعاية الشباب؟؟

- صمت برهة ثم قال: كانوا معتمدين على الأستاذ عبدالرحمن الدهام بهذا الموضوع والدهام يقول - إن صحت الرواية - إن السيل أعدم وثائق الرئاسة..!!

هل هذه الرواية صحيحة؟

- لا أستطيع أن أقول نعم أو لا فقد تكون من باب المداعبة، لكن لو عندهم تاريخ لأخرجوه وعموماً أنا لا أهتم بهذا الأمر.!

الساعاتي يستحق الثقة

بمناسبة الحديث عن التاريخ.. من تثق بتميزه من المؤرّخين الرياضيين السعوديين خاصة وأن البعض أخذها من باب العناد والإثارة الإعلامية؟

- المؤرخ أمين ساعاتي.. رجل يكتب التاريخ جيداً ويسأل ويمحص ويتعب كثيراً من أجل كتابة المعلومة الصحيحة الدقيقة وهو يمتلك الأدوات التاريخية المتكاملة.

هناك من يعاتب رؤساء الهلال لأنهم لم يقيموا حفل تكريم يليق بشخصيتك وتاريخك كمؤسس للهلال.. هل يقلقك ذلك؟

- للتاريخ فكل رؤساء الهلال أرادوا تكريمي والاحتفاء بي لكني كنت أعتذر عن أن تكريمي الحقيقي ينطلق من جمهور نادي الهلال ومحبيه الذين كلما شاهدتهم وهم يتضاعفون كل عام أحسست بقيمة الحب والاحترام.. صدقني لا اقولها مجاملة أنا دائماً مكرم من الهلاليين.

كيف ترى إدارة الأمير عبد الرحمن بن مساعد كوننا نتحدث عن عهد إدارته؟

- كل رؤساء الهلال مميزون والأمير عبد الرحمن إنسان طيب وكفاءة عالية ويحب العمل المنظم وقد كسبه الهلال رئيساً رائعاً وهو شخص محبوب من الجميع ويجبر الجميع على حبه، كما لا أنسى الأمير عبد الله بن مساعد فهو إنسان يساوي وزنه ذهباً قدم للهلال رؤى وخدمات أوصلته لأن يكون النادي الأغنى بالسعودية والجميع فيهم الخير والبركة.

هل سبق وأن مررت بلحظات مريرة مع الهلال؟

- أصحاب النوايا الحسنة لا يذوقون المر أبدا لأنهم متصالحون في كل الأوقات والظروف، وأنا يعجبني الجمهور الهلالي لأنه مثقف وواعٍ، فالفريق عندما يخسر تجد الجمهور يقف معه حتى وإن كان عاتباً وبقوة على اللاعبين، لأن الأهم هو الهلال أولاً وأخيراً.

جمهور الهلال ..

شيخ عبد الرحمن لو طلبت منك أن تكتب بخط يدك لجمهور الهلال.. ماذا ستكتب؟؟

- جمهور الهلال لا تكفيه كل الكلمات لكن سأكتب (جمهور الهلال في قلبي) وهذا يكفي.

الجزيرة .. عنوان الصدق الدائم

أخيراً يا أبا مساعد أشكرك من أعماق قلبي على هذا الحوار الجميل وبالنيابة عن كل زملائي بجريدة الجزيرة، أتقدم لك بجزيل الامتنان وأدعو الله لك بالتوفيق والنجاح.

- شكراً لكم وأرجو إبلاغ سلامي وتحياتي للرجل الصادق خالد المالك رئيس التحرير، وصحيفة الجزيرة دائماً صادقة وهي محبوبة عندي، والأكيد أن لها مكانة خاصة عند كل الرياضيين، وأنت يا سلطان إنسان مخلص أتمنى لك التوفيق دائماً.

***

لقطات .. لقطات

- اللقاء تم في فندق شيراتون الدوحة أثناء تكريم الفقيد بجائزة الخدمة الذهبية الآسيوية.

- قال بأنه لا يحمل أي ضغينة أو كره لا أي إنسان ومؤمن تماماً بأنّ النجاحات هي توفيق من عند الله.

- لا يمكن بأي حال من الأحوال إلاّ أن تحب هذا الرجل عندما تلتقيه، فهو إنسان مرح ودقيق في إجاباته وأحاديثه ولبق في تعامله حتى مع عامل المطعم داخل الفندق.

- حفاوة كبيرة جداً لقيها الفقيد من كافة القطريين ابتداءً من المطار وحتى العودة للرياض.

- لديه غيرة غير طبيعية على التاريخ فهو يعتبره أحد أبنائه ولا يرضى بأن يمسه كائن من كان.

- اللهم ارحم الفقيد واغفر له واعف عنه ونقّه من الذنوب والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس، وأدخله الجنة مع الأبرار.. عاش إنساناً يحب الخير ويعطف على المحتاجين وكان قلبه متسعاً لكل الناس.. {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ }




































ختاماً

أتمنى أن يحوز عملي على رضا الجميع وأشكر الأستاذ فهد بن عبدالرحمن بن سعيد على اضافته للعمل ولا يسعني الا قول اللهم اغفر لوالدنا عبدالرحمن بن سعيد وارحمه , وعافه واعف عنه , وأكرم نزله ووسع مدخله , واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس, اللهم جازه بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا , اللهم عبدك عبدالرحمن بن سعيد أن كان محسنا فزد في حسناته وأن كان مسيئا فتجاوز اللهم عن إساءته, اللهم افتح أبواب السماء لروحه وأبواب رحمتك وأبواب جنتك أجمعين برحمتك ياأرحم الراحمين, اللهم هذا عبدك خرج من روح الدنيا وسعتها , ومحبوه وأحباؤه فيها إلي ظلمة القبر وماهو لاقيه , كان يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبدك ورسولك وأنت أعلم به , اللهم يمن كتابه , وهون حسابه , ولين ترابه , وألهمه حسن جوابه , وطيب ثراه وأكرم مثواه واجعل الجنة مستقره ومأواه

كل عام وقبرك نور ونعيم ، كل عام ورحمة الرحمن تظلك

إبنتك: عاشقه الزعيــم

تشرفني متابعتكم عبر صفحتي في تويتر








التوقيع:



31 - 3 - 2011 .. 5:15 p.m



( اللهم احسن لنا خاتمتنا .. وتوفنا وانت راض ٍ عنا )

عاشقه الزعيــم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2012, 02:06 AM   #6
Qnas messenger
 
الصورة الرمزية {..هلاليه..}
 
افتراضي رد: ✿ « [شيخ الرياضيين] مسيرة عطاء وإنجازات

.



الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته
موضوع جميل جداً ومرجع لكل محب لهذا الرجل العظيم
الله يجزاك خير

التوقيع:
.
)رَبِّي اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي(

{..هلاليه..} غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2012, 02:48 AM   #7
مشرف سابـق
 
الصورة الرمزية Ḿη9oor
 
افتراضي رد: ✿ « [شيخ الرياضيين] مسيرة عطاء وإنجازات

-


أحد مؤسسي الرياضة السعودية وداعميها
الله يرحمه ويغفر له شيخ الرياضيين

+ شكرا لك على هالعمل الفخم جدا جدا جدا
لاخلا ولا عـــــدم

مثبت بككل شرف , وإلى المنصة بعد إكتمال الردود

التوقيع:










Ḿη9oor غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2012, 03:34 AM   #8
مشرفة منتدى الجمهور الهلالي
 
الصورة الرمزية ŚωєєT ĞiяL
 
افتراضي رد: ✿ « [شيخ الرياضيين] مسيرة عطاء وإنجازات

سـ تبقى بـ القلب وإن رحلت
رحمه الله عليه - وأسكنه فسيح جناته

عاششقة - طرح جميل وجهد مميز
ه الفخامة تستاهل تكون بـ المنصة ة
عافاك ربي يا جمييلـــة.

التوقيع:


ŚωєєT ĞiяL غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2012, 03:41 AM   #9
مشرفة قسم صور وفيديو القناص ولجنة تغطيات الكابتن ياسر القحطاني
 
الصورة الرمزية Ľā7ŇிẦĻ7ŶầŢ
 
افتراضي رد: ✿ « [شيخ الرياضيين] مسيرة عطاء وإنجازات




رحمة الله رحمة واسعه
وغفر ذنبة وأدخله الفردوس
" شيخ الرياضيين "
كان مواطن بحجم وطن
دفع وقته وصحته وماله
يخونني التعبير !!!!
عندما أريد أن أكتب
لمن هم أمثاله
+
عاشقه الزعيــم
يفخامة طرحك ويجمال فكرك
دمتي متألقة وبخير
بأنتظار جديدك دائماً وأبداً

التوقيع:


Ľā7ŇிẦĻ7ŶầŢ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:23 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi