انســــان
عدد الضغطات : 18,571
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,067(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,709استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,883

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > المجلــــــس
   

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-07-2012, 02:30 PM   #1
مشرف alQnas Digital
 
الصورة الرمزية كسر مٍجٍبٍوٍرٍ
 
افتراضي [ فتاوي رمضانيه / للجميع ] !





بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من منبر المجلس أقدم فتاوى رمضانيه الكثير يقع فيها وللتذكير تم عرضها =$
أن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ به من شرور أنفسنا ، من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل
فلا هادى له ، وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله بلغ الرسالة
وأداء الأمانة ونصح الأمة وجهاد في سبيل الله حق جهاده حتى أتاه اليقين صلى الله عليه وسلم :
س 1- هل لقيام رمضان عدد معين أم لا ؟
ج 1 - ليس لقيام رمضان عدد معين على سبيل الوجوب,فلو أن الإنسان قام الليل كله فلا حرج
, ولو قام بعشرين ركعة أو خمسين ركعة فلا حرج ,ولكن العدد الأفضل ما كان النبي ,صلى الله عليه
وسلم ,يفعله وهو إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة , فإن أم المؤمنين ، عائشة سُئلت
:كيف كان النبي يصلي في رمضان ؟ فقالت : لا يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة
, ولكن يجب أن تكون هذه الركعات على الوجه المشروع , وينبغي أن يطيل فيها القراءة والركوع
والسجود والقيام بعد الركوع والجلوس بين السجدتين , خلاف ما يفعله الناس اليوم , يصليها بسرعة
تمنع المأمومين أن يفعلوا ما ينبغي أن يفعلوه , والإمامة ولاية , والوالي يجب عليه أن يفعل ما هو أنفع
وأصلح . وكون الأمام لا يهتم إلا أن يخرج مبكراً هذا خطأ , بل الذي ينبغي أن يفعل ما كان النبي ,
صلى الله عليه وسلم يفعله , من إطالة القيام والركوع و السجود و القعود حسب الوارد, ونكثر
من الدعاء والقراءة و التسبيح وغير ذلك .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]
س 2 - بعض الأشخاص يأكلون والأذان الثاني يؤذن في الفجر لشهر رمضان ,
فما هي صحة صومهم ؟
ج 2 - إذا كان المؤذن يؤذن على طلوع الفجر يقيناً فإنه يجب الإمساك من حين أن يسمع
المؤذن
فلا يأكل أو يشرب .
أما إذا كان يؤذن عند طلوع الفجر ظناً لا يقيناً كما هو الواقع في هذه الأزمان فإن له أن يأكل
و يشرب إلى أن ينتهي المؤذن من الأذان .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]
س 3 - ما هو السفر المبيح للفطر ؟
ج 3 - السفر المبيح للفطر وقصر الصلاة هو (83 ) كيلو ونصف تقريبا ومن العلماء من لم يحدد
مسافة للسفر بل كل ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر , ورسول الله كان إذا سافر ثلاثة
فراسخ قصر الصلاة والسفر المحرم ليس مبيحا للقصر والفطر لأن سفر المعصية لا تناسبه الرخصة ,
وبعض أهل العلم لا يفرق بين سفر المعصية وسفر الطاعة لعموم الأدلة والعلم عند الله .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]
س 4 - خروج الدم من الصائم هل يفطر ؟
ج 4 - النزيف الذي يحصل على الأسنان لا يؤثر على الصوم ما دام يحترز من ابتلاعه ما أمكن
, لأن خروج الدم بغير إرادة الإنسان لا يعد مفطرا ولا يلزم من أصابه ذلك أن يقضي , وكذلك
لو رعف أنفه واحترز ما يمكنه عن ابتلاعه فإنه ليس عليه في شيء ولا يلزمه
قضاء .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]
س 5- ما حكم استعمال الصائم الروائح العطرية في نهار رمضان ؟
ج 5- لا بأس أن يستعملها في نهار رمضان وأن يستنشقها إلا البخور لا يستنشقه لأن له
جرما يصل إلى المعدة وهو الدخان .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]
س 6 - هل يجوز للصائم أن يقبل زوجته ويداعبها في الفراش وهو في رمضان ؟
ج 6 - نعم يجوز للصائم أن يقبل زوجته ويداعبها وهو صائم ,سواء في رمضان أو في
غير رمضان , ولكنه إن أمنى من ذلك فإن صومه يفسد ,فإن كان في نهار رمضان لزمه
إمساك بقية اليوم ولزمه قضاء ذلك اليوم , وإن كان في غير رمضان فقد فسد صومه ولا يلزمه
الإمساك لكن إذا كان صومه واجبا وجب عليه قضاء ذلك اليوم وإن كان صومه تطوعا فلا قضاء عليه .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]
س 7 - يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : (( تسحروا فإن في السحور بركة )).
فما المقصود ببركة السحور ؟
ج 7- بركة السحور المراد بها البركة الشرعية و البركة البدنية , أما البركة الشرعية منها امتثال
أمر الرسول والاقتداء به وأما البركة البدنية فمنها تغذية البدن وتقويته على الصوم .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]
س 8- ما حكم المسلم الذي مضى عليه أشهر من رمضان يعني سنوات عديدة بدون صيام مع إقامة
بقية الفرائض وهو بدون عائق عن الصوم أيلزمه القضاء إن تاب ؟
ج 8 - الصحيح أن القضاء لا يلزمه إن تاب لأن كل عبادة مؤقتة بوقت إذا تعمد الإنسان
تأخيرها عن وقتها بدون عذر فإن الله لا يقبلها منه ,وعلى هذا فلا فائدة من قضائه ولكن عليه أن
يتوب إلى الله عز وجل ويكثر من العمل الصالح ومن تاب تاب الله عليه .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]
س9- المريض مرضا مستمرا ماذا يفعل ؟
ج 9 - إذا كان المريض بمرض يرجى برؤه فإنه يقضي ما فاته أثناء مرضه , وأما إذا كان مريضا لا يرجى
برؤه فإنه يطعم عن كل يوم مسكينا ربع صاع من البر أو نصف صاع من غيره أما إذا قال له الطبيب
إن صومك يضرك في أيام الصيف فنقول له يصوم ذلك في أيام الشتاء , وهذا تختلف حاله عن
الذي يضره الصوم دائما والله أعلم .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]
س 10 - ما حكم من جامع امرأته في نهار رمضان ؟
ج 10 - إن كان ممن يباح له الفطر ولها كما لو كان مسافرين فلا بأس في ذلك حتى وإن كانا صائمين
,أما إذا كان مما لا يحل له الفطر فإنه حرام عليه وهو آثم وعليه مع القضاء عتق رقبة فإن لم يجد فصيام
شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا وزوجته مثله إن كانت مطاوعة أما إن كانت
مكرهة فلا شيء عليها .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]
س 11 - من عجز عن الصوم لكبر أو به مرض مزمن قد يصعب علاجه فماذا عليه ؟
ج 11 - من عجز عن الصوم لكبر أو مرض لا يرجى زواله لم يجب عليه الصوم ووجب عليه أن
يطعم عن كل يوم مسكينا مما يطعم الناس من البُر أو غيره .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]
س12 - إذا احتلم الصائم في نهار الصوم من رمضان فما حكم صومه ؟
ج12 - إذا احتلم الصائم في نهار الصوم لم يضره لأنه بغير اختياره .والنائم مرفوع عنه القلم .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]
س13- النظر إلى النساء والأولاد المُرد هل يؤثر على الصيام ؟
ج13- نعم كل معصية فإنها تؤثر على الصيام ، لأن الله تعالى إنما فرض علينا الصيام
للتقوى : (( يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون))
وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( من لم يدع قول الزور والجهل والعمل به فليس لله حاجة أن
يدع طعامه وشرابه) وهذا الرجل الذي ابتلى هذه البلية نسأل الله أن يعافيه منها هذا لاشك أنه
يفعل المحرم فإن النظر سهم من سهام إبليس والعياذ بالله ، كم من نظرة أوقعت صاحبها البلايا
فصار والعياذ بالله أسيراً لها كم من نظرة أثرت على قلب الإنسان حتى أصبح أسيراً في عشق الصور ،
ولهذا يجب على الإنسان إذا ابتلى بهذا الأمر أن يرجع إلى الله عز وجل بالدعاء بأن يعافيه منه ، وأن
يعرض عن هذا ولا يرفع بصره إلى أحد من النساء أو أحد من المرد وهو مع الاستعانة بالله تعالى
واللجوء إليه وسؤال العافية من هذا الداء سوف يزول عنه إن شاء الله تعالى .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]
من مفسدات الصيام
الحمد وكفى وصلى الله وسلم على عبده ونبيه محمد وآله وصحبه أجمعين ، وبعد:
س1: ما هي مفسدات الصوم ؟
الجواب: مفسدات الصوم هي المفطرات وهي:
الجماع .2 ـ الأكل . 3 ـ الشرب . إنزال المني بشهوة . 5 ـ ما كان بمعنى
الأكل والشرب .6 ـ القيء عمداً . 7 خروج الدم بالحجامة . 8 ـ خروج دم الحيض والنفاس .
أما الأكل والشرب والجماع فدليلها قوله تعالى
: {فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلو
ا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل}
[سورة البقرة : 187] .
وأما إنزال المني بشهوة فدليله قوله تعالى في الحديث القدسي في الصائم:(( يدع طعامه
وشرابه وشهوته من أجلي)) [أخرجه ابن ماجه]، وإنزال المني شهوة لقول النبي صلى الله
عليه وسلم : " في بضع أحدكم صدقة، قالوا يا رسول الله: أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها
أجر؟ قال: أرأيتم لو
وضعها في الحرام ـ أي كان عليه وزر ـ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر" [أخرجه مسلم] . والذي
يوضع إنما هو المني الدافق، ولهذا كان القول الراجح أن المذي لا يفسد الصوم حتى وإن كان بشهوة
ومباشرة بغير جماع .
الـخامس: ما بمعنى الأكل والشرب ، مثل الإبر المغذية التي يستغني بها عن الأكل والشرب ؛ لأن هذه
وإن كانت ليست أكلاً، ولا شراباً لكنها بمعنى الأكل والشرب، حيث يستغني بها عنهما، وما كان
بمعنى الشيء فله حكمه، ولذلك يتوقف بقاء الجسم على تناول هذه الإبر بمعنى أن الجسم يبقى
متغذياً
على هذه الإبر، وإن كان لا يتغذى بغيرها، أما الإبر التي لا تغذى ولا تقوم مقام الأكل والشرب، فهذه
لا تفطر، سواء تناولها الإنسان في الوريد، أو في العضلات، أو في أي مكان
من بدنه .
السادس: القيء عمداً أي أن يتقيأ الإنسان ما في بطنه حتى يخرج من فمه ، لحديث أبي هريرة ـ
رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من استقاء عمداً فليقض، ومن ذرعه القيء
فلا قضاء عليه"[أخرجه أبو داود، والترمذي] .والحكمة في ذلك أنه إذا تقيأ فرغ بطنه من الطعام،
واحتاج البدن إلى ما يرد عليه هذا الفراغ،
ولهذا نقول: إذا كان الصوم فرضاً فإنه لا يجوز للإنسان أن يتقيأ؛ لأنه إذا تقيأ أفسد
صومه الواجب .
وأما السابع: وهو خروج الدم بالحجامة فـلقول النبي صلى الله عليه وسلم :"أفطر الحاجم والمحجوم
"[أخرجه البخاري ، والترمذي ] .
وأما الثامن: وهو خروج دم الحيض،والنفاس، فلقول النبي صلى الله عليه وسلم في المرأة: "أليس
إذا حاضت لم تصل ولم تصم"؟ [أخرجه البخاري ، ومسلم] ، وقد أجمع أهل العلم على أن الصوم
لا يصح من الحائض، ومثلها النفساء .
وهذه المفطرات وهي مفسدات الصوم لا تفسده إلا بشروط
ثلاثة، وهي:
العلم. 2ـ التذكر. 3ـ القصد.
فالصائم لا يفسد صومه بهذه المفسدات إلا بهذه الشروط الثلاثة:
الأول: أن يكون عالماً بالحكم الشرعي، وعالماً بالحال أي بالوقت، فإن كان جاهلاً بالحكم
الشرعي، أو بالوقت فصيامه صحيح، لقول الله تعالى: {ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا}
[البقرة: 286] ، ولقوله تعالى: {وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم}
[سورة الأحزاب: 5]. وهذان دليلان عامان.
ولثـبوت السنة في ذلك في أدلـة خـاصة في الصوم،ففي الصـحيح مـن حـديث عـدي بن حاتم ـ
رضي الله عنه ـ: أنه صام فجعل تحت وسادته عقالين ـ وهما الحبلان، اللذان تشد بهما يد البعير إذا برك
ـ أحدهما أسود، والثاني: أبيض، وجعل يأكل ويشرب حتى تبين له الأبيض من الأسود، ثم أمسك،
فلما أصبح غدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره بذلك، فـبين لـه النبي صلى
الله عليه وسلم أنه ليس المراد بالخيط الأبيض والأسود في الآية الخيطين المعروفين، وإنما المراد بالخط الأبيض، بياض النهار،
وبالخيط الأسود الليل، ولم يأمره النبي صلى الله عليه وسلم بقضاء الصوم . [أخرجه البخاري، ومسلم]
؛ لأنه كان جاهلاً بالحكم، يظن أن هذا معنى الآية الكريمة .
وأما الجاهل بالوقت ففي صحيح البخاري، عن أسماء بنت أبي بكر ـ رضي الله عنهما ـ قالت
: ((أفطرنا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم في يوم غيم ثم طلعة الشمس))[أخرجه البخاري
ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالقضاء، ولو كان القضاء واجباً لأمرهم به، ولو أمرهم به
لنقل إلى الأمة، لقول الله تعالى: {إنا نحن نزلنا الذكر وإِنا لـه لحافظون}[سورة الحجر: 9]. فلما
لم ينقل مع توافر الدواعي على نقله عُلم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمرهم به ، ولما
لم يأمرهم به ـ أي بالقضاء ـ عُلم أنه ليس بواجب ، ومثل هذا لو قام الإنسان من النوم يظن أنه
في الليل فأكل أو شرب، ثم تبين لـه أن أكله وشربه كان بعد طلوع الفجر، فإنه ليس عليه القضاء؛
لأنه كان جاهلاً.
وأما الشرط الثاني: فهو أن يكون ذاكراً،وضد الذكر النسيان،فلو أكل أو شرب ناسياً،فإن
صومه صحيح، ولا قضاء عليه، لقول الله تعالى: {ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا}[البقرة: 286]
فقال الله تعالى: ((قد فعلت)) ولحديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال: "من نسي وهو صائم فأكل، أو شرب فليتم صومه فإنما، أطعمه الله وسقاه"
[رواه مسلم].
الشرط الثالث: القصد وهو أن يكـون الإنسان مـختاراً لفعل هـذا المفطر، فـإن كان غـير مختار
فإن صومه صحيح، سواء كان مكرهاً أم غير مكره، لقول الله تعالى في المكره على
الكفر: {من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر
صدراً فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم} [النحل: 106]، فإذا كان حكم
الكفر يغتفر
بالإكراه فما دونه من باب أولى، وللحديث الذي روي عن النبي صلى الله عليه وسلم :"أن الله رفع
عن أمتي الخطأ، والنسيان، وما استكرهوا عليه" [أخرجه ابن ماجه] .
وعلى هذا فلو طار إلى أنف الصائم غبار،ووجد طعمه في حلقه،ونزل إلى معدته فإنه لا يفطر
بذلك؛لأنه لم يتقصده، وكذلك لو أكره على الفطر فأفطر دفعاً للإكراه، فإن صومه صحيح؛
لأنها غير مختارة.
وهاهنا مسألة يجب التفطن لها: وهي أن الرجل إذا أفطر بالجماع في نهار رمضان والصوم واجب
عليه فإنه يترتب على جماعه خمسة أمور:
الأول: الإثم. الثاني: وجوب إمساك بقية اليوم. الثالث: فساد
صومه .
الرابع: القضاء. الخامس: الكفارة.
ولا فرق بين أن يكون عالماً بما يجب عليه في هذا الجماع،أو جاهلاً،يعني أن الرجل إذا جامع في صيام
رمضان، والصوم واجباً عليه، ولكنه لا يدري أن الكفارة تجب عليه،فإنه تترتب عليه أحكام الجماع السابقة؛
لأنه تعمد المفسد، وتعمده المفسد يستلزم ترتب الأحكام عليه، بل في حديث أبي هريرة ـ رضي
الله عنه ـ أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله هلكت، قال: "ما أهلكك؟" قال: وقعت على امرأتي في رمضان وأنا صائم.
[أخرجه البخاري، ومسلم]، فأمره النبي صلى الله
عليه وسلم بالكفارة، مع أن الرجل لا يعلم هل عليه كفارة أو لا. وفي قولنا: ((والصوم واجب عليه))
احترازاً عما إذا جامع الصائم في رمضان وهو مسافر مثلاً، فإنه لا تلزمه الكفارة، مثل أن
يكون الرجل مسافراً بأهله في رمضان وهما صائمان، ثم يجامع أهله، فإنه ليس عليه كفارة،
وذلك لأن المسافر إذا شرع في الصيام لا يلزمه إتمامه، إن شاء أتمه، وأن شاء أفطر
وقضى.
والله أعلم بالصواب وإليه المرجع والمآب.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.
في الختام تقبلوآ تحيات أخوآنكم
ѡіse мαи , كسر مٍجٍبٍوٍرٍ




التوقيع:
كسر مٍجٍبٍوٍرٍ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2012, 02:46 PM   #2
. . : زعيم القناصين : . .
 
افتراضي رد: [ فتاوي رمضانيه / للجميع ] !

اللهم صلي على نبينا محمد !
يعطيك الف عافية حبيبي كسر ع المجهود
ولو إني ماساعدتك إلا بشيء بسيط ..
ماتقصر يالغلا , وجزاك الله الف خير

التوقيع:
:



كان هنا ~

عبدالرحمن بن مُحمد
( أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه )

عبدالرحمن بن محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2012, 02:56 PM   #3
مشرف alQnas Digital
 
الصورة الرمزية كسر مٍجٍبٍوٍرٍ
 
افتراضي رد: [ فتاوي رمضانيه / للجميع ] !

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ѡіse мαи مشاهدة المشاركة
اللهم صلي على نبينا محمد !
يعطيك الف عافية حبيبي كسر ع المجهود
ولو إني ماساعدتك إلا بشيء بسيط ..
ماتقصر يالغلا , وجزاك الله الف خير


العفو لك طآل عمرك ياحبيبي
ويعطيك ربي دوم الصحةة والعافيه ياأخوي عبدالرحمن

التوقيع:
كسر مٍجٍبٍوٍرٍ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2012, 03:42 PM   #4
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية ‏Naif AlMussaibeh
 
افتراضي رد: [ فتاوي رمضانيه / للجميع ] !

ــ






موضوع اختصاره ( لا تفتي من راسك ) .. بدال مو كل واحد يجلس يطلع
فتوى من راسه أتوقع موضوع متخصص بهذا الشأن وكل ما ذكر فيه صحيح وله أدلة
وأحكام واضحة
جهد مشكورين عليه جميعاً وتنسيق يفتح النفس .


شاكرين لكم
وتقبل الله منا ومنكم صيامنا وقيامنا ( F )

التوقيع: Twitter: @NaifAlMussaibeh
LONDON!!!
‏Naif AlMussaibeh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2012, 05:55 PM   #5
مشرف alQnas Digital
 
الصورة الرمزية كسر مٍجٍبٍوٍرٍ
 
افتراضي رد: [ فتاوي رمضانيه / للجميع ] !

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ‏Naif AlMussaibeh مشاهدة المشاركة
ــ







موضوع اختصاره ( لا تفتي من راسك ) .. بدال مو كل واحد يجلس يطلع
فتوى من راسه أتوقع موضوع متخصص بهذا الشأن وكل ما ذكر فيه صحيح وله أدلة
وأحكام واضحة
جهد مشكورين عليه جميعاً وتنسيق يفتح النفس .


شاكرين لكم

وتقبل الله منا ومنكم صيامنا وقيامنا ( F )
الله يتقبل منا ومنك صالح الأعمال ي نايف
أشكرك على حضورك وتعليقك على الموضوع , شرف لي يالغالي
والله يعطيك دوم الصحه والعافيةة يَ حبيبي

التوقيع:
كسر مٍجٍبٍوٍرٍ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2012, 09:10 PM   #6
أعضاء لجنة نبض الوطن و مميز الاتصالات والتقنية
 
الصورة الرمزية ŘĘỄm ĄŀğàŅaŠ
 
افتراضي رد: [ فتاوي رمضانيه / للجميع ] !

وجزاك الله الف خير
استفدت كثير طرحك مفيد ويعطيك العافيه يارب

التوقيع: يَ رَبْ : . . أرِحْ قلوباً لا يَعلَمُ بِحَالِهَا أحدٌ سِواك
ŘĘỄm ĄŀğàŅaŠ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2012, 09:53 PM   #7
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية غـريـبـﮧ بطبع’ـي
 
ورده رد: [ فتاوي رمضانيه / للجميع ] !






أستفت كثيرآ

دمت بصحه وعـآفيه



التوقيع:



غـريـبـﮧ بطبع’ـي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2012, 11:46 PM   #8
لاعب قناص
 
الصورة الرمزية جمالي اناني
 
افتراضي رد: [ فتاوي رمضانيه / للجميع ] !


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صرااحة استفت منه كثير
وفي آشيئا ما كنت اعرفه أنها تفطر الوحده
مشكوره أخوي
الله يجزاك الجنة يارب

التوقيع:
,

نِّمُّوّتُّ لَّكّْنِّ مُّاٍّ تُّمُّوّتُّ اٍّلَّكّْرًّاٍّمُّهّْ ..!
جمالي اناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-07-2012, 12:56 AM   #9
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية آلعيوف
 
افتراضي رد: [ فتاوي رمضانيه / للجميع ] !

,



كسسر مجبورَ
- جزآككَ آلله خيرَ
موضوعع آستفتدت منهه
آلله لايحرمكَ آلاجرَ
يعطيكَ آلفف ععآفيه "

آلعيوف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-07-2012, 01:03 AM   #10
مميز الاتصالات والتقنية
 
الصورة الرمزية اعشق عيونك
 
افتراضي رد: [ فتاوي رمضانيه / للجميع ] !

جزاك ربي الجنة ..

اعشق عيونك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-07-2012, 03:44 AM   #11
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية ملكة الاحسااس
 
افتراضي رد: [ فتاوي رمضانيه / للجميع ] !

جزاك الله خيرر

مووضوع يستفاااد مننننه كثييييييررررررر

ملكة الاحسااس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-07-2012, 05:06 AM   #12
صديقـة المجلـس
 
الصورة الرمزية انيـن
 
افتراضي رد: [ فتاوي رمضانيه / للجميع ] !

الله يعطيكم العاااافيه
وجزاكم ربي خير الجزااء

التوقيع: استغفر الله واتوب اليه
انيـن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-07-2012, 05:40 AM   #13
مشرفة اللجنة الإعلامية
 
الصورة الرمزية Alaneedah
 
افتراضي رد: [ فتاوي رمضانيه / للجميع ] !

فتاوي مفيده وربي وتنسيق هادي وحلوكثير.!
جزاك الله خيرآ ..!

Alaneedah غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-07-2012, 07:04 AM   #14
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية تركي ال مطلق
 
افتراضي رد: [ فتاوي رمضانيه / للجميع ] !

مشاري , عبدالرحمن ..
ربي يجزاكم كل خير , ويعطيكم العافية ..

التوقيع:
-
BBM: 5E493DAB
kik: turki3223
تركي ال مطلق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-07-2012, 07:26 AM   #15
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية ذوق بكلمته
 
افتراضي رد: [ فتاوي رمضانيه / للجميع ] !

أستفت كثيرآ

دمت بصحه وعـآفيه

ذوق بكلمته غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:00 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi