انســــان
عدد الضغطات : 18,558
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,057(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,688استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,871

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > المجلــــــس > منصة تتويج المجلس
   

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-11-2011, 05:43 AM   #1
..: اصدقاء المجلس :..
 
قلب ¬ رحــلـہ قـُلوب | ¹¹°² ‏





..: اصدقاء المجلس :.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2011, 06:25 AM   #2
..: اصدقاء المجلس :..
 
قلب ¬ رحــلـہ قـُلوب








- بسم الله
وَ الصلاة و السلام على رسول الله
و على آله و صحبه ومن والاه ,و سلّم تسليماً لا يدرك مُنتهاه .
الركُن الخامس
ـوَ فريضة قُدسية على كل مسلم
طقس وُجد قبل الإسلام , وكان يؤدى مشوباً
بالبدع و الخرافات ..
اعتقاداً أنها فُرضت على أمم سابقة .
جاء الإسلام لـ يُنقّيها من شوائب الجاهلية ,
ـوَ يستخلصها شعائرَ لوجه الله تعالى وحده .

شعائر مُشبعة بالروحانية
طمأنينة خاشعة ,
ـوَ حمائم الرحمة ترفرف حُبوراً بالمقدَم .

أرواح مُتلهفة
ـوَ قلوب وجِلة لغفران ربها
تُدلق الدمع أُنساً بـ قرب الرحيم الودود
ـوَ أكفّها لا تُثني التضرع ,


أجساد أنهكتها الذنوب
ـوَ جوارح فقأتها المعاصي , وَ نتوءات الخطيئة
جاءت خاضعة , مُنصاعة حباً
راجية الطهر من ربّ السماء
داعية .. أن تعود أدراجها كـ يوم ولدتها أمها .






مناسك الحج:
1- الخروج من البيت بنية الحج.
2- الإحرام عند حدود الميقات.
3- دخول مكة بعد الاستحمام أو الوضوء.
4- دخول الحرم وطواف الكعبة بالطريقة المقررة.
5- السعي بعد الطواف بين الصفا والمروة.
6- التوجه إلى منى بعد طواف القدوم في الثامن من ذي الحجة.
7- التوجه إلى عرفات في التاسع من ذي الحجة وجمع صلاتي
الظهر والعصر بها.
8- التوجه إلى المزدلفة ليلة العاشر من ذي الحجة وجمع صلاتي
المغرب والعشاء بها، وقضاء الليل بها.
9- الذهاب إلى منى في العاشر من ذي الحجة ورمي
الجمرات (جمرة العقبة).
10- نحر الأضاحي وحلق الرأس.
11- الذهاب إلى مكة لطواف الزيارة في العاشر من ذي الحجة بعد
حلق الرأس والعودة إلى منى، وكذلك السعي بين الصفا والمروة
إن فاتك السعي في الثامن من ذي الحجة.
12- القيام بمنى في الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة
ورمي الجمرات على الجمرات الثلاث بالترتيب.
13- وقد اكتمل حجك هنا ويمكنك العودة إلى مكة والطواف
حول الكعبة والارتواء من ماء زمزم لشكر الله تعالى على هذه النعمة.

- شرح منآسك : من فضيلة الشيخ عبدالعزيز أبن بآز


فيديو






- حكمة مشروعية الحج والعمره:
لا شك أن حِكَمَ مشروعية الحج والعمرة جليلة وكثيرة
لا حصر
لها، فنذكر منها ما يلي:
1- صلاح القلب: إن في رحلة الحج والعمرة ما يرسخ في قلب الإنسان
معاني الفرار إلى الله واللُّواذ بالجناب الإلهي، قال تعالى: (فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ)
الذاريات: 50، وهذا الفرار وإن كان قلبيًّا معنويًّا إلا أنه يترسخ
بالأفعال الحسية، فالحاج يترك دياره وأهله وزينته وشهواته وما يملكه وراء ظهره،

ويبذل من ماله وجهده متحمِّلا مشقة السفر والاغتراب ، قاصدًا بيت الله الحرام
الذي قال الله عنه: (وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا) آل عمران: 97. وهذا الحاج قصد

الفرار إلى الله ليؤمنه في الدنيا والآخرة من عاقبة ذنوبه وتقصيره في عمره
الذي فات، ويمنحه فرصة جديدة ليبدأ صفحة بيضاء من عمره وكأن أمه لم

تلده ولم يرتكب ما ارتكب، عسى أن يكتبه الله مع أولئك السعداء

المقبولين الذين رضي عنهم (فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ)
الأحقاف: 13.2
2- تاريخ وحضارة: إن في زيارة بيت الله الحرام لتأكيدًا على ارتباط
المسلم بحضارته وتاريخه، وسيره على نهج أنبياء الله ورسله

(أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ) الأنعام: 90.
فالكعبة المشرفة هي أول بيت وضع لهداية الناس إلى التوحيد وعبادة الله
وصَفَه عزَّ وجلَّبقوله: (وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ) الحج: 29،
وقد كان الأنبياء هم أولئك الهداة إلى توحيد الله وعبادته وشد الرحال إلى المواضع
التي خصَّها الله تعالى بالطهارة والتقديس
(وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ

وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ)البقرة: 125.
فشد الرحال إلى هذا البيت الحرام هو توثيق لعرى الرابطة بين الإنسان

والأنبياء لا سيما خاتمهم الأعظم عليهم جميعًا الصلاة والسلام، وفي الحديث النبوي
الشريف: "أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم
مَرَّ بِوَادِي الْأَزْرَقِ فَقَالَ: أَيُّ وَادٍ هَذَا؟ فَقَالُوا: هَذَا وَادِي الْأَزْرَقِ، قَالَ: كَأَنِّي

أَنْظُرُ إِلَى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام هَابِطًا مِنَ الثَّنِيَّةِ وَلَهُ جُؤَارٌ إِلَى اللَّهِ بِالتَّلْبِيَةِ،
ثُمَّ أَتَى عَلَى ثَنِيَّةِ هَرْشَى، فَقَالَ: أَيُّ ثَنِيَّةٍ هَذِهِ؟ قَالُوا: ثَنِيَّةُ هَرْشَى قَالَ:

كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى يُونُسَ بْنِ مَتَّى عَلَيْهِ السَّلَام عَلَى نَاقَةٍ حَمْرَاءَ جَعْدَةٍ عَلَيْهِ جُبَّةٌ مِنْ
صُوفٍ خِطَامُ نَاقَتِهِ خُلْبَةٌ وَهُوَ يُلَبِّي" رواه مسلم. وروي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم
أنه قال: "لَقَدْ مَرَّ بِالصَّخْرَةِ مِنَ الرَّوْحَاءِ سَبْعُونَ نَبِيًّا حُفَاةً عَلَيْهِمُ الْعَبَاءُ، يَؤُمُّونَ
بَيْتَ اللَّهِ الْعَتِيقَ،
مِنْهُمْ مُوسَى نَبِيُّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " رواه الطبراني، وأبو يعلى،

والعقيلي، وأبو نعيم، وابن عساكر.
3- إخاء وسلام: ففي هذه الرحلة المباركة تأكيد على وحدة المسلمين
وترابطهم باجتماعهم في مكان واحد وزمان واحد، متوجهين إلى رب واحد
وقبلة واحدة، وقد صار البيت الحرام وطنًا أكبر للجميع ومثابة للناس وأمنًا،

وصارت مكة هي أم القرى كما سماها الله تعالى، فلا التفات هناك إلى
اختلاف الأعراق والبلدان واللغات والألوان والثقافات، ولا فرق بين غني وفقير،
فالكل سواء في الفقر والحاجة إلى الله سبحانه، ويظل هذا المشهد

الحضاري مصداقًا لقول الحق تبارك وتعالى: (إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً
وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ) الأنبياء: 92 ،
وهناك لا يعم السلام على الإنسان فحسب بل يتسع ليشمل
الحيوان والنبات والجماد، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن
النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَ مَكَّةَ فَلَمْ تَحِلَّ لِأَحَدٍ قَبْلِي

وَلَا تَحِلُّ لِأَحَدٍ بَعْدِي، وَإِنَّمَا أُحِلَّتْ لِي سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ لَا يُخْتَلَى خَلَاهَا
وَلَا يُعْضَدُ شَجَرُهَا وَلَا يُنَفَّرُ
صَيْدُهَا وَلَا تُلْتَقَطُ لُقَطَتُهَا إِلَّا لِمُعَرِّفٍ، وَقَالَ الْعَبَّاسُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِلَّا
الْإِذْخِرَ لِصَاغَتِنَا وَقُبُورِنَا، فَقَالَ: إِلَّا الْإِذْخِرَ" متفق عليه.
4- إعمار للأرض: إن في حث الشريعة على الحج والعمرة وترغيبها
فيهما لدعوةً صريحةً إلى ابتغاء الرزق الطيِّب والاكتساب، وذلك بالمشاركة

في العمل والإنتاج والتنمية الاقتصادية وخدمة المجتمعات الإنسانية
فمن المعلوم أن تكاليف هذه الرحلة ليست بالشيء القليل، فكما

يحتاج المسلم إلى زاد يكفيه في سفره للحج يحتاج أيضًا لتوفير
آخر يكفي أهله وعياله حتى يعود، فأولئك الذين أرادوا صلاح آخرتهم

وطمعوا فيما يترتب على الحج والعمرة من ثواب عظيم تدعوهم
شريعة الإسلام أولا إلى العمل الطيب وإعمار البلاد والسعي في

الأرض بما ينفع الناس، وليس هذا فحسب بل وتحثهم على
الإخلاص والإتقان والإبداع في
العمل، بهذا السبيل يتمكن المسلم من تحصيل نفقات
الحج والعمرة، فيصلح في دنياه من حيث
يطلب صلاح آخرته، بالإضافة إلى ما ينتفع به الفقراء والمساكين من
الأضحيات التي تقدم لهم في نهاية موسم الحج، وإلى هذه المعاني
يشير قول الله تعالى:
(لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ
مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ)
الحج: 28
5- شجاعة وتضحية: قال الله عزَّ وجلَّ: (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ
رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) الحج : 27،

إن المسلم الذي فارق وطنه وبلاده وقصد البيت الحرام لهو إنسان
وطَّن نفسه على الشجاعة، وبرهن على استعداده للتضحية
بحياته فيسبيل تلبيته نداء مولاه سبحانه، فقد كانت رحلة الحج والعمرة
قديمًا محاطة بالكثير من المشقة والمخاطرة التي قد تودي بحياة
الإنسان، ورغم هذا لم ينقطع المسلمون عن زيارة البيت العتيق، فتعلق قلوبهم بهذه البقعة
المباركة وحبهم لطاعة الله وعبادته كانا سببين كافيين لتوكيد خلق الشجاعة
والتضحية في نفوس المسلمين،
وإن نفوسًا لم تأبه للخطر واستعدت للتضحية في سبيل هدف

أسمى لهي نفوس قادرة على اتخاذ القرارات المصيرية وإقامة الحضارات العريقة
إذا ما تهيأت لها الأسباب واتضحت لها الأهداف.
6- عبادة العمر: لما كانت هناك عبادة فردية بين العبد وربه (الصوم)،
وعبادة جماعية على مستوى محلة السكن (الصلاة)، وأخرى على

مستوى البلدة والقرية (الزكاة)، كان (الحج) عبادة جماعية على
مستوى العالم أجمع، ولأجل هذا كانت هي العبادة المتممة والمشتملة
على معاني العبادات التي تمثل أركان الإسلام، ففيها التلبية بتوحيد الله الذي هو أحد
ركني الشهادة، وفيها أخذ المناسك عن النبي
صلى الله عليه وسلم مما يعني الإقرار برسالته، وهو الركن الثاني

من الشهادة، وفيها الطواف والدعاء الذي هو روح الصلاة، وفيه بذل المال وإطعام
الفقراء الذي هو لب الزكاة، وفيه ضبط النفس وإمساكها عن الرفث والفسوق والجدال بما
يمثل جوهر عبادة الصوم، مع ما في تلك العبادة من مشقة السفر والتعرض
لمخاطره لأجل تمجيد الله
وتوحيده فأشبه الغزو والجهاد في سبيل الله، وعبادةٌ هذا

شأنها لهي عبادة عظيمة جليلة.ولسماحة الإسلام ورفعه
الحرج عن المكلفين لم تُفرض هذه
العبادة إلا مرة واحدة في العمر على المستطيعين، فالحج يمثل

النموذج الكامل للتعبد والتسليم والفناء في طاعة الله والتقرب إليه بكل سبيل، لذا كان
ثوابه هو الثواب الكامل كما قال رسولالله صلى الله عليه وسلم :
"الْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلَّا الْجَنَّةُ" متفق عليه
. والله أعلم.




..: اصدقاء المجلس :.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2011, 07:06 AM   #3
..: اصدقاء المجلس :..
 
قلب ¬ رحــلـہ قـُلوب ‏







أداب الحج:
-الأولى
: أن يجعل العبد عباداته كلها بنية صادقة ، قاصداً امتثال أمر

المولى فحسب ، ليتحقق بذلك تلك العبادة كما أرادها الله تعالى
فعلى الحاج - قبل الحج -
أن يراجع نيته ويجعلها خالصة لمن يهمّ بزيارته ، متحاشياً غير ذلك
من المقاصد
الباطلة :كطلب الجاه ، والتخلص من مذمّة الخلق بتفسيقهم له ،
أو السعي للتجارة والسياحة في البلاد
فلو التفت الحاج إلى بطلان قصده ونيته ، لزمه إصلاح ذلك أولاً ، والالتفات
إلى قبح الورود على ساحة مالك الملك والملكوت، بهذه الحالة من الانصراف
إلى مثل تلك الأمور السخيفة .. وهذا مما يوجب الخجل والوجل ، لا العجب
والغرور.
-الثاني: أن يهيء نفسه للمجالسة الروحانية ، وذلك بالإتيان بتوبة جامعة

كاملة بكل مقدماتها ، كرد الحقوق المالية : من الخمس والمظالم والكفارات
و غير المالية : كالاستحلال من الغيبة ، والإيذاء ، وهتك الأعراض ، وكذلك
الاستحلال من والديه ،ومن هما مصدر وجوده ثم الوصية بمحضر الشهود
من دون تضييق على الوصّي في كيفية صرف ثلث أمواله ، لئلا يوقع مسلماً
في حرجٍ بعد وفاته وبعد هذا كله يوكل أمر أهله وعياله إلى الكفيل المتعال .
-الثالثه : أن لا يتحرك من منـزلة إلا وقد فوّض أمر نفسه وأهله ورفقته وما
معه إلى الله تعالى ، وأودع كل ذلك أمانة لدى الحفيظ العليم.. وهكذا يخرج
من منـزلة متوكلا ًعليه ،متبرأً من حوله وقوّته ، فإنه - جلت عظمته -
نعم الحفيظ ، ونعم المولى ونعم النصير.
-الرابعه : أن يسعى في قضاء حوائج من معه من المؤمنين ، وتعليمهم
أحكام الشريعة ، والدعوة إلى المذهب الحق ، وتعظيم الشعائر ، والأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر وحسن النيه في ذلك .
-الخامسه : تجنب الرفث والفسوق والعصيان والجدال لغير نصرة
الحق أما الجدال من أجل نصرة الحق فهذا واجب في موضعه . ويتجنب
الاعتداء على الخلق وإيذاءهم فيتجنب الغيبة والنميمة والسب والشتم
والضرب والنظر إلى النساء الأجانب فإن هذا حرام في الإحرام وخارج
الإحرام فيتأكد تحريمه حال الإحرام.





محظورات الحج:
- والأشياء التالية محرمة على الحاج بعد الإحرام :
1- الجدال والخصام.

2- الكذب.
3-الغيبة وذكر الآخرين بالسوء.
4-القذف.
5-الكلام البذيء والفاحش.
(ملاحظة : هذه الأشياء محرمة في كل الأحوال إلا أن
شناعتها تزداد كثيرا خلال الحج).
6-صيد الحيوانات البرية أو تحريض الآخرين على اصطيادها.
7-حلق الشعر وتقليم الأظافر.
8-ارتداء الجوارب والخفاف أو أحذية تغطي القدم إلى الكعبين.
9-ارتداء العمامة أو القلنسوة.
10-ارتداء الملابس المخيطة.
11-اجتثاث الأعشاب والنباتات وكسر أغصان الأشجار.
12-استخدام العطر أو وضع الزيت على الرأس.
13-المباشرة الزوجية أو الانشغال في أحاديث الهوى


منافع الحج:
* تحقيق تقوى الله سبحانه وتعالى، فالتقوى هي الغاية من

مناسك الحج وشعائره، يقول تعالى:
{ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ}

(32) سورة الحج.
وهذه المناسك والشعائر ما هي إلا رموز تعبيرية عن التوجه

إلى رب البيت وطاعته
* أنه يذكر بالآخرة ووقوف العباد بين يدي الله يوم القيامة،

في صعيد واحد حفاة عراة غرلا خائفين وجلين مشفقين، وذلك مما
يبعث في نفس الحاج خوف الله ومراقبته والإخلاص له في العمل

فيستشعر مسؤوليته وخطورة موقفه أمام الله في ذلك اليوم.
* الارتباط بالجماعة المسلمة المبني على الأخوة الإيمانية حيث تجمعهم

عقيدة واحدة تتوارى في ظلها فوارق الأجناس والألوان والأوطان حيث
تتجلى وحدة الصبر والغاية، وإعادة الثقة في إمكانية ترابط المسلمين

تحت راية التوحيد.
* في الحج يكتسب المسلم ثراء معرفيا بإضافة معالم وأماكن ومشاعر

إلى فكر الحاج، كما أن فيها دعوة للتفقه في الدين والسؤال عما أشكل
عليه حتى يعبد ربه على بصيرة وينتج عن ذلك توجيهه لمن تحت يده

إلى طاعة الله ورسوله وإلزامهم بالحق، فيرجع إلى بلاده وقد تزود
بالعلم والخير، خاصة لمن يشهد حلقات العلم في المسجد الحرام
والمسجد النبوي والمشاعر ويصغي إلى الدعاة إلى الله سبحانه

ويحرص على الاستفادة من نصائحهم وتوجيههم.
* الحج مؤتمر اجتماع وتعارف وتشاور، ومؤتمر تنسيق وتعاون بين

المسلمين قاطبة، يتبادلون العلوم والمعارف والتجارب والمنافع
بينهم، وذلك مرة في كل عام، في ظل الله وبالقرب من بيت الله، في

أنسب مكان وأنسب زمان وأنسب جو.
* تتجلى في الحج أسمى مظاهر العناية بحقوق الإنسان ففيه وضع

الرسول صلى الله عليه وسلم أعظم ميثاق لحقوق الإنسان
بقوله:(إن أموالكم ودماءكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم

هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا).
* في الحج تعويد للمسلم على الصبر والتحمل حيث المشقة الجسدية

خلال أداء الفريضة والتنقل بين المشاعر وما يتطلبه من المشي
لمسافات طويلة والرمي والطواف والنحر وغير ذلك.

* الحج يبرز وحدة المسلمين وقوتهم ونظامهم مما يرغب غير
المسلمين للدخول فيه، كما أن فيه زرعا للرهبة في قلوب
أعداءالإسلام والحاقدين عليه.


التعديل الأخير تم بواسطة ـأَوْطَـانٌ . ; 05-11-2011 الساعة 06:02 AM
..: اصدقاء المجلس :.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2011, 07:53 AM   #4
..: اصدقاء المجلس :..
 
قلب ¬ رحــلـہ قـُلوب





لحكومتنا الرشيدة جهود جبارة مشهودة في خدمة الحج و الحجاج:
فقد عملت الدولة على توفير تواجد دائم وفي كل مكان لمراكز صحية
تعمل على الاهتمام بصحة الحاج، ووفّرت للحاج قضاء كافة حاجاته
بأقصى درجات اليسر والراحة، ووفرت غذاءه ومنامته وتنقلاته،
واستنفرت قوة كبيرة من رجال الأمن المجهزين بأحدث وسائل الاتصال
والمدربين تدريباً راقياً متخصصاً في خدمة الحجيج والسهر على
أمنهم من عبث العابثين .
ولم تألُ المملكة جهداً في إبلاغ الحجيج بكل ما يساعدهم على
قضاء أمورهم وتوفير راحتهم عبر وسائل الإعلام كثيفة التواجد في
كل مكان ,
ـو من المشاريع:
مشروع تطوير جسر الجمرات والمنطقة المحيطة به في مشعر منى ,
ويتيح الجسر الرمي على خمس مستويات، ويبلغ طول الجسر 950 مترًا
وعرضه 80 مترًا، ويتكون من 5 أدوار، وصمم على أن تكون أساسات
المشروع قادرة على تحمل 12 طابقا وخمسة ملايين حاج في المستقبل
إذا دعت الحاجة لذلك، ويبلغ ارتفاع الدور الواحد 12 مترًا، ويشتمل المشروع
على ثلاثة أنفاق وأعمال إنشائية مع إمكانية التطوير المستقبلي، ويوفر
المشروع 11 مدخلا للجمرات و12 مخرجًا في الاتجاهات الأربعة، إضافة إلى
تزويده بمهبط لطائرات مروحية لحالات الطوارئ، ونظام تبريد متطور يعمل
بنظام التكييف الصحراوي يضخ نوعا من الرذاذ على الحجاج والمناطق
المحيطة بالجمرات مما يؤدي لخفض درجة الحرارة إلى نحو 29 درجة، وأنفاقًا
أرضية , و قد تم غرس مائة ألف شجرة في منى مشروع تنظيم مشعر
عرفات والارتقاء بالخدمات المقدمة، حيث تم تنظيم 50% من مساحة عرفات
ورصفها بالبلاط المعشق في المداخل والمخارج المؤدية إلى المشعر،
مشروع قطار المشاعر المقدسة في الخط الجنوبي، ويهدف المشروع
إلى التخفيف عن المنطقة المركزية، توزيع المطبوعات والمصحف الشريف
هدية خادم الحرمين الشريفين في المنافذ وغيرها، وتوزيع ملايين الكتب
والأشرطة والأفلام والوسائل الدعوية بأكثر من 32 لغة عالمية، إضافة إلى
برنامج دعوي إعلامي عبر الوسائل المرئية والمسموعة والمقروءة، وتطوير
.أداء الدعاة والمترجمين والموظفين




لقاء القلوب:

قلب قد تاق وشآق لتلك الأرض الطيبة
والثرى الطآهر ، حزم حقائبه وعينه متشدقه
لتلك القبلة ، وانفآسه تنساق الى حيث منى
ومزدلفة ..
مصطفى – ذا 54 ربيعاً - وجه من ارض الاناضول؛ عاش عمره
كاملاً يحلم ويركض بكل ما استطاع وراء تحقيق حلمه
لم يكن حلمه امتلاك منزل او مركبه او منصب دنيوي
كل ماكان في مخيلته ، الكعبه الشريفه ومسجد نمره
وحصى مزدلفه ..!
مصطفى ترك كل شئ وراءه ، ترك الزوج والولد والاهل
والاصحاب وحتى كل ممتلك بأسمه منسلخاً من كل
مظاهر الدنيا ومهرولاً تجاه ربه هناك في مكه ..
التقيناه وهو متجه نحو سلم طائرته ، وكان لنا ان
نقرأ كل ماتعنيه كلمة الشوق والله فه في مقلتيه
الشغوفه لمكه ..

- مصطفى ؛ هل سبق لك ان زرت المشاعر المقدسه من قبل ؟
اجاب : لا ، لم يسبق لي ان ذهبت ولكن اتمنى ان يُكتب لي ذلك
..
- ماالذي يختلج في داخلك الآن وانت تحمل امتعتك نحو مكه ؟
اشعر بشئ لو وصفته لم صدقت في حرف ( وتساقطت دموعه سريعه
كانت كفيله بوصف ماكنا نريد
..
- هل راودتك الفكره من قبل ولم تمكنك الضروف ؟
نعم منذ مايقارب 35 عاما وانا اعمل واخلص العمل وتنقلت طوال عمري
بين البلاد والقرى والاقاليم حول العالم لجمع مايمكنني
من ان اؤدي فرض الله عليّ واكمل اركان ديني ..

- واليوم هل ابتسمت لك الاقدار واقترب تحقيق الحلم ؟
لم يجب واكتفى بنظرة تأمل طويله تملأها الدموع ، قطع الصمت
ذلك صوت مذيع صالة المغادرين ينادي ركاب اسطنبول – جده ..
ودعنا بتلك النظرة ونحن ندعوا له من قلوب تغبطه على ماانعم الله
به عليه بأن يعينه على ادآء ماذهب له والعوده لأرضه سالماً ..
- بصمة المصممه:
ĐąหṯёёŁ
- إخراج الموضوع:
سيدة خلانها
أبدهشك!
F A T E N ®
ORKID
*بسمة أمل*


التعديل الأخير تم بواسطة ـأَوْطَـانٌ . ; 05-11-2011 الساعة 05:59 AM
..: اصدقاء المجلس :.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2011, 02:14 PM   #5
مشرفة قسم المجلس
 
الصورة الرمزية ORKID
 
افتراضي رد: ¬ رحــلـہ قـُلوب | ¹¹°² ‏

..




..

وَ اليوم عرفة
وَ الحج عرفة

لاشيء أندى من أفواج جاءت مُنكسرة
بـ قلوب مطمئنة
وَ أياديٍ راجية

يارب أدخلهم برحمتك
وَ ألحقهم بعبادك الصالحين

..يا أصدقاء

التوقيع:

I'm afraid ,!
ORKID غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2011, 10:27 PM   #6
صديقة المجلس المميزه لشهري نوفمبر وديسمبر
 
الصورة الرمزية *بسمة أمل*
 
قلب × رحلةّ الحج ،







-

إنتصفنّا فيّ يومّ عرفه ،
وَ ها هُم حجاجّ بيتّ اللهّ يتجهونّ للمزدلفهّ ،
ربّااهّ تسأيلاً لكّ بإنّ تحفظهُم وَ تتقبلّ منهم ()
للمسلمينّ عامةً وَ للِرفقتيّ خاصهّ ..

التوقيع:
صفحات مدونتي هُنا سماوية الحرف ..

وهُنا على التويتر ..

*بسمة أمل* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2011, 12:27 AM   #7
مشرفـة المجلــس
 
افتراضي رد: ¬ رحــلـہ قـُلوب | ¹¹°² ‏








ــــــ


كم اغبط تلك الجموع الزاحفة
تلك الافواج المكتسيه قلوبها بياضاً كملبسها ..!
على ماهم فيه من سعاده المناسبه وفرحة اللقاء
وعظم الموقف ..!
ربي تقبلهم ولا تخذلهم ...

اصدقائي

.

.

.

التوقيع: خلك هِنا .. وَ أنا بَ آبقى بعيّد !
ـالٌفَــاتِـنْ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2011, 12:57 AM   #8
مبدع إتصالات وتقنية
 
الصورة الرمزية ặйḞạŁ
 
افتراضي رد: ¬ رحــلـہ قـُلوب | ¹¹°² ‏

هنيئا لمن كتبت لهه حجه هذا العام
ربيَ تقبَل منهمَ وسهلَ عليهمَ
اللهه يكتب لنَا حجههَ قريبههَ . .

آصدقآء المجلس
لآهنتوَا

ặйḞạŁ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2011, 01:00 AM   #9
مميز الاتصالات والتقنية
 
الصورة الرمزية اعشق عيونك
 
افتراضي رد: ¬ رحــلـہ قـُلوب | ¹¹°² ‏

الللة يتقبل منهم صااالــــح
الاعمــــاااااااااااااااال
عوااافيــــ.....

التوقيع:
اعشق عيونك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2011, 01:14 AM   #10
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية مملكة الاحزان
 
افتراضي رد: ¬ رحــلـہ قـُلوب | ¹¹°² ‏

الله يتقبل منهم ياااااااااااااااااااااااااااااارب

مملكة الاحزان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2011, 01:34 AM   #11
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية H i L a L i h 20
 
افتراضي رد: ¬ رحــلـہ قـُلوب | ¹¹°² ‏

.
.


.



اللهم إنّـا نستَودِعُكَ

جَميـع حُجآج بيتِك . .


فَ أحفَظهم يآرّب العآلميـن . .

اللهم أعِنهم علـى آداء مَنآسك ألحَج

وَتقبّل منهم حَجَهم وصآلِح أعمآلهمْ


اللهمَ اجعَل حَجهم مَبروراً وَسَعيهم مَشكـوراً وذنبَهم مَغفوراً . .

اللهم كمآ يسّرت لهم . .

يآرّب نسألكَ انّ تُيسِر لنا وتَرزقنآ رؤيـَة بيتكَ المكـرّم



شُكْرِاً الِمجّلسْ




التوقيع:
,’



الحياة طرق مُمهّده..لكن أقدامنا هي الوعره ]،


||







T ₩ I T T E R
H i L a L i h 20 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-11-2011, 07:39 PM   #12
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية سَـلامْ ،
 
قلب * رحــلـہ قـُلوب | يا الله ,



*

الله
طاعة مقبولة لمن كان هُناك ,
- ربي يطعَمنا ونكون بينهم :(
مُنيةَ المُتمني

يا حلوكم يا أصدقاء ,
أفدتُم بِ إمتاع ,
شكراً كثير

سَـلامْ ، غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-11-2011, 08:19 PM   #13
مميز الاتصالات والتقنية
 
الصورة الرمزية عشق ابو عزوز
 
افتراضي رد: ¬ رحــلـہ قـُلوب | ¹¹°² ‏

الله يتقبل منهم ~
عوااافي

التوقيع:




عشق ابو عزوز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2011, 10:09 PM   #14
شاعِـره
 
الصورة الرمزية الفخامه
 
افتراضي رد: ¬ رحــلـہ قـُلوب | ¹¹°² ‏

........

حنين لا يوصف ..
لجلسه على درج صحن الحرم
واستنشاق ذرات زمزم المختلطه باوكسجين المكااان
شوق لايحد
لان اسحب اقدامي الحافيه وانا اسمر عيني
في الكعبه ولا اعرف ماادعو به من الرهبه
شوق وحنين
لاستمااع لقراءة الامام وكان القران ينزل على روحي لاول مره


حج مقبووول ان شاء الله

الفخامه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:44 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi