انســــان
عدد الضغطات : 18,551
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,051(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,682استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,864

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > المجلــــــس > منصة تتويج المجلس
   

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-09-2011, 03:39 AM   #1
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية я м α d
 
Arrow . . . | تُركيُـاَ / . . أُرضْ الحَضارآتِ ومَوطُنُ الأثاَرْ , ♥











ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تُركيُـاَ / . . أُرضْ الحَضارآتِ ومَوطُنُ الأثاَر ْ,


هَيْ إيَضاً بِلْادُ الأحُلامُ وَالشَمسْ وَالبْحآرُ, وجَسرٌ يربطُ بيَنْ الشرَقِ والغَربَ ,


وبَين القارُتينْ / آسياَ وْ أوَربَا , جِسرٌ ثقآفيِ حَضآريَ وهيَ البَوتقْه


الي أنَصُهرٌتْ بِها آلثقافات والأفكًاروالفلسَفات العَديدَة لتخَلق بلَداً يتجدَد جَمالهالخَلاْبِ علُىْ مرَ السِنَينُ /:


تُعتبرُ تركَيآ . . بلد سِياحَحْيفـ بِجآنب السِياحَه الَطَبيعةَ وَ الحَضارية فـ هَي


أثريَة بَلا مُنــازعَ . . ثَريةة بـ الآثارَ الآغَريقيةَ , ُرومَانيْهُ القَديمُة وَهُنـاك الأثَار الإسِلامُيةَ . .


بـ وجُودُ المَسُاجددْ وَ المَتُاحف وَ الرسَومَاتْ وَ التَماثَيل


وَ القصورْ / , , , لَنْ نُطيل الحديِث ودّعونــاْ نسَتمتعُ بـ


النـظــــــــر |








я м α d غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2011, 03:51 AM   #2
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية я м α d
 
Arrow رد: . . . | تُركيُـاَ / . . أُرضْ الحَضارآتِ ومَوطُنُ الأثاَرْ , ♥






العلم :-







هو علم أحمر اللون في وسطه هلال أبيض ونجمة. تصميم العلم قديم وهو ذاته تصميم العلم العثماني الخاص بالإمبراطورية العثمانية الذي تم اعتماده في 1844، في حين تم اعتماد الأبعاد الهندسية للعلم التركي الحالي في 29 مايو 1936.



الشِعار :-








هو شعار غير رسمي ؛ فتركيا حتى الآن لا تمتلك أي شعار رسمي لها. شعار تركيا مستوحى من العلم التركي، ولونه أحمر يتضمن شعار الهلال والنجمة.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


العَاصمه :- أنقَرة
اللغة الرَسمِية :- اللُغة التُركِية
نظاَم الحُكُم :- جُمهوري
رئيس تُركيـآ :- عْبدالله غُول
المَساحة :- 783,562 كم2 (37) | 302,535 ميل مربع
السُكَان :- 72,561,312 (18)
العُملة :- ليرة تُركية



صور فضـآئية لـ تُركيا :-






النَشيد الوَطَنيْ :-



من تأليف الشَاعِر : محْمد عَاكِف , وتـَلحِين : علي رفعت چاغاتاي

[يدعى النشيدİstiklâl Marşı (استقلال مارشي) أي نشيد الاستقلال.]

النشيد بـ التُركُي :-

Korkma, sönmez bu şafaklarda yüzen al sancak;
Sönmeden yurdumun üstünde tüten en son ocak.
O benim milletimin yıldızıdır, parlayacak;
O benimdir, o benim milletimindir ancak.
Çatma, kurban olayım çehreni ey nazlı hilâl!
Kahraman ırkıma bir gül! Ne bu şiddet bu celâl?
Sana olmaz dökülen kanlarımız sonra helâl,
Hakkıdır, Hakk'a tapan, milletimin istiklâl!
Ben ezelden beridir hür yaşadım, hür yaşarım.
Hangi çılgın bana zincir vuracakmış? Şaşarım!
Kükremiş sel gibiyim, bendimi çiğner aşarım;
Yırtarım dağları, enginlere sığmam, taşarım.
Garbın âfakını sarmışsa çelik zırhlı duvar,
Benim iman dolu göğsüm gibi serhaddim var.
Ulusun, korkma! Nasıl böyle bir imanı boğar,
"Medeniyet!" dediğin tek dişi kalmış canavar?
Arkadaş! Yurduma alçakları uğratma sakın!
Siper et gövdeni, dursun bu hayasızca akın.
Doğacaktır sana vaadettiği günler Hakk'ın;
Kim bilir? Belki yarın? Belki yarından da yakın!
Bastığın yerleri "toprak" diyerek geçme, tanı!
şün, altındaki binlerce kefensiz yatanı!
Sen şehit oğlusun, incitme, yazıktır atanı;
Verme, dünyaları alsan da bu cennet vatanı.
Kim bu cennet vatanın uğruna olmaz ki fedâ?
Şüheda fışkıracak toprağı sıksan, şühedâ!
Canı, cananı, bütün varımı alsın da Hüdâ,
Etmesin tek vatanımdan beni dünyada cüdâ.
Rûhumun senden, ilâhi, şudur ancak emeli;
Değmesin mabedimin göğsüne na-mahrem eli!
Bu ezanlar ki şahadetleri dinin temeli,
Ebedi yurdumun üstünde benim inlemeli.
O zaman vecd ile bin secde eder varsa taşım;
Her cerihamdan, ilâhi, boşanıp kanlı yaşım,
şkırır rûh-i mücerret gibi yerden nâşım;
O zaman yükselerek arşa değer belki başım!
Dalgalan sen de şafaklar gibi ey şanlı hilâl;
Olsun artık dökülen kanlarımın hepsi helâl!
Ebediyyen sana yok, ırkıma yok izmihlâl.
Hakkıdır, hür yaşamış bayrağımın hürriyet;
Hakkıdır, Hakk'a tapan milletimin istiklâl!

تـَرجمة النَشِيد الوَطَني :-


لا تخف، لن تطفأ الرايات في كبد السماء، ولسوف تبقى شعلة حمراء من غير انطفاء، إنها كوكب شعبي، سوف يبقى في العلاء، وهي ملكي، ملك شعبي لا جدال أو مراء.
لا تقطب حاجبا، أرجوك، يا أحلى هلال، نحن أبطال تبسم، فلم القسوة؟ ما هذا الجلال؟ إبتسم دعنا نرى أحرام ما بذلنا من دماء أم حلال؟ الحق تعبد أمتي، والحق حق أمتي أن تستقل لا جدال!
قد عشت حرا منذ كان الكون، حرا لا أزال، عجبا, لمعتوه يصدق أن تقيدني سلاسل أو حبال، أنا مثل سيل هادر دفع السدود إلى نهايات الزوال، دوما أفيض، فأملأ الارجاء، أقتحم الجبال.
قد سلحوا سور الحديد يحيط بالغرب الجحود و يفيض بالايمان صدري فهو من خير الحدود لن يخنقوا الايمان دعهم ليس ترهبنا الرعود هذي "الحضارة" بعبع متكسر الأسنان صنو للجمود.
يا صديقي! لا تجعل الأشرار يقتربون واحذر! ولتجعل الاجساد درعا واجعل العدوان يقهر. فستشرق الايام، وعد الله، وعد لا يؤخر، فمن يدري يكون غدا؟ أم يا ترى سيكون أبكر؟
فتمهل حين تمضي وتأمل، هل ظننت الأرض رملا؟ تحتها ألف شهيد وشهيد نائم والأرض حبلى لا تؤذهم يا ابن الشهيد كفاك منقصة وذلا لا تمنح الوطن الجميل ولو منحوك هذا الكون سهلا
هذه الاوطان جنة، أليس تفديها الدماء؟ لو لمست الأرض لمسا لاستفاضت شهداء لا أبالي لو فقدت الروح والاموال لا أخشى الفناء كل ما أخشى ابتعاد عن بلادي أو فراق أو جفاء
-

я м α d غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2011, 03:58 AM   #3
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية я м α d
 
افتراضي رد: . . . | تُركيُـاَ / . . أُرضْ الحَضارآتِ ومَوطُنُ الأثاَرْ , ♥






تـآريخ تُركيـآ :-


كانت تركيا مركزًا للحكم العثماني حتى عام 1922م ، ولقد تفككت الدولة السلجوقية فتكونت السلطنة العثمانية فيها بين القرنين الرابع عشر والسادس عشر وأخذت بالتوسع حتى سيطرت على الإمبراطورية البيزنطية وبلغاريا وصربيا إلى أن توقف توسعها إثر هزيمة بايزيد الأول (يلدرم) الصاعقة عام 1402 م، تلت هذه الهزيمة فترة اضطرابات وقلائل سياسية. استعادت الدولة توازنها وتواصلت سياسة التوسع في عهد مراد الثاني، ثم محمد الفاتح، والذي استطاع أن يدخل القسطنطينية سنة 1453م ، وينهي التواجد البيزنطي في المنطقة. ثم مرت الدولة العثمانية بمراحل تدهور وانحطاط تلتها بعض مراحل النمو والازدهار الذي لم يلبث سوى القليل من الزمن حتى أستمر وضع الدولة في الانحلال. وأعلنت التنظيمات سنة 1839م، وهي إصلاحات على الطريقة الأوروبية. وأنهى السلطان عبد الحميد الثاني، هذه الإصلاحات بطريقة استبدادية، نتيجة لذلك استعدى السلطان عليه كل القوى الوطنية في تركيا. وفي سنة 1922م ، تم خلع آخر السلاطين محمد السادس (سلطان عثماني وليس ملك المغرب الحالي). وأخيرا ألغى مصطفى كمال أتاتورك الخلافة نهائيا في العام 1924 م بعد أن ألغي السلطنة في العام 1922. وشهدت تركيا بعد الحرب العالمية الأولى حركة قومية قادها مصطفى كمال أتاتورك أي (أب الأتراك)، وأعلن تركيا الجمهورية فتولى رئاستها عام 1923م، حتى وفاته عام 1938م، وقد تمكن من استبدال المبادئ الإسلامية بأعراف قومية علمانية واستبدل الكتابة في تركيا من العربية إلى اللاتينية. ثم خلفه من بعده في الحكم (عصمت انينو) حتى عام 1950م، وسيطر الحكم المدني على البلاد حتى عام 1973م، وحكم العسكر بعد هذا التاريخ فأدى ذلك إلى وضع غير مستقر فاندلعت أعمال العنف عام 1980م، وتعاني الحكومة التركية من معارضة الأكراد والأرمن حيث أن الأكراد يمثلون بين 20-25 مليون نسمة، وفي عام 1991م، سمح الرئيس التركي أوزال بلجوء الأكراد إلى الأراضي التركية إثر ثورتهم في العراق وفي عام 1993م، أصبحت (تسلنو تشيلر) أول رئيسة للوزراء في تركيا .


مَسآحة تُركيـآ :-


تبلغ مساحة أراضي تركيا 779,452 كم ويقع 97% منها في قارة آسيا والباقي في أوروبا. يطل غرب تركيا علي بحر إيجة وجنوبها علي البحر المتوسط وسوريا وقبرص وشمالها علي البحر الأسود. تقاسمها الحدود ثمان دول منها العراق وسوريا.

طَبيعة تركيـآ الجَمِيلة :-



شلال منفجت


يوجد بتركيا مصادر عديدة للمياه العذبة كالأنهار والبحيرات. وأكثر من ثلث مساحتها هي أراضٍ زراعية وتغطي الغابات أكثر من ربع أراضيها. ويوجد بها جبال عديدة أعلاها جبل أرارات (5137 متر). وتتحكم تركيا بعدة جزر معظمها في بحر إيجة والبحر المتوسط، أهمها جزيرة أمروز (279 كم مربع).




دِيآنة تُركيـآ :-


تركيا دولة علمانية حيث لايوجد دين رسمي للدولة كما أن الدستور التركي يؤمن حرية المعتقد والدين يدين غالبية سكان تركيا بالإسلام، فحسب إحصاءات فإن ذلك يشكل 99% من سكان البلاد، فيما تذكر مراكز بحثية بأن نسبة المسلمين في تركيا تتراوح بين 97% إلى 98 %[3] من السكان. ويعتقد أن ما بين (85-90%) منهم يتبعون الطائفة السنية، بينما يتبع ما بين (10-15%) طائفة شيعة العلويون[4]. ليصل عددهم ما بين 7 إلى 10 مليون نسمة.[5] كما يدين حوالي 0.1% بالمسيحية وخاصة الأرثوذكسية، و 0،04% باليهودية. كان المسيحيون يشكلون حوالي ما نسبته 20% من سكان أراضي تركيا الحالية في بداية القرن العشرين اما الاخرون يبلغون حوالي 5:6% فهم الايزيديين ومانويين وصابئة المندائية وغيرهم. نص المادة 24 من دستور عام 1982 يشير إلى أن مسألة العبادة هي مسألة شخصية فردية. لذا لا تتمتع الجماعات أو المنظمات الدينية بأي مزايا دستورية. هذا الموقف وتطبيق العلمانية بشكل عام في تركيا نبع من الفكر الكمالي، الذي ينسب لمؤسس تركيا الحديثة كمال أتاتورك الداعي للعلمانية وفصل الدين عن الدولة. المنشآت الإسلامية ورجال الدين يتم إدارتهم من قبل دائرة الشؤون الدينية (Diyanet İşleri Bakanlığı) التي تأسست العام 1924، والتي تقوم بإدارة وصيانة وإنشاء نحو 75.000 مسجد مسجل حول البلاد. لا يتم دعم منظمات الديانات الأخرى بشكل رسمي، ولكنهم في المقابل يتمتعوا بإدارة ذاتية وحرية العمل.

я м α d غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2011, 04:22 AM   #4
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية я м α d
 
Arrow رد: . . . | تُركيُـاَ / . . أُرضْ الحَضارآتِ ومَوطُنُ الأثاَرْ , ♥







النِظام السِيآسي لـ تُركيـآ :-


النظام السياسيتتمتع الجمهورية التركية بنظام سياسي شبيه بالأنظمة الديمقراطية الغربية، التي تنقسم عامة إلى جهاز تشريعي، وتنفيذي، وقضائي. ولقد تبنت البلاد الحياة الديمقراطية بعد تطبيق دستور عام 1982 وبعد سنوات من الحكم العسكري. يشكل المجلس القومي التركي أو البرلمان (Türkiye Büyük Millet Meclisi) الجهاز التشريعي. يتكون المجلس من 550 نائب، يتم انتخابهم كل خمس سنوات مباشرة من الشعب. وكل مواطن تركي مقيم في تركيا له حق الانتخاب ابتداءاً من سن الثامنة عشرة، لذا لا يستطيع الملايين من الأتراك المغتربين المشاركة في الانتخابات. أعلى سلطة سياسية في البلاد هي سلطة رئيس الدولة، الذي يتم انتخابه كل سبع سنوات من قبل البرلمان. لا يسمح بإعادة انتخاب الرئيس حسب الدستور. يوكل رئيس الدولة رئيس الحزب المنتصر بالانتخابات النيابية مهمة تشكيل الحكومة، لكي يصبح بدوره رئيس الحكومة، بعدها يقوم رئيس الدولة بالموافقة أو رفض أعضاء الحكومة. ملف:EU Turkey flag.png المحكمة الدستورية هي أعلى محكمة تركية. تقوم المحكمة بفحص مدى مطابقة القوانين المشرعة من البرلمان مع بنود الدستور. تم انتخاب تولاي توكو (Tülay Tuğcu) في عام 2005 لتكون أول امرأة ترأس أعلى محكمة في البلاد.


العلاقات التركية العربية :-


تميزت العلاقات التركية العربية بالتوتر منذ أيام حكم الامبراطورية العثمانية لمعظم البلاد العربية. بعد تقسيم ملكية الدول العربية بين الدول الاستعمارية وانهيار الإمبراطورية العثمانية، ولقد حاولت تركيا منذ نشأة الجمهورية التركية في بداية القرن التركيز على علاقاتها مع الغرب وخاصة أوروبا والولايات المتحدة. كما ساهمت سياسات تركيا المائية والزراعية وبناء العديد من السدود في مشروع جنوب شرق الأناضول على نهري دجلة والفرات، اللذان هم عصب الحياة في العراق وسوريا، والتدخل العسكري التركي في شمال العراق، إلى المزيد من التوتر السياسي وخاصة مع العراق. كادت أن تؤدي مسألة إقليم الإسكندرونة المتنازع عليه مع سوريا واتهام تركيا لسوريا بدعم حزب العمال الكردستاني المحظور إلى نشوب نزاع عسكري بين البلدين. بعد وصول الأحزاب الإسلامية المعتدلة إلى سدة الحكم في السنوات الأخيرة، تحاول تركيا تحسين علاقاتها بجيرانها وخاصة العرب منهم. احتجت تركيا مرارا على سياسة إسرائيل الاستيطانية والعمليات العسكرية القاسية ضد المدنيين الفلسطينيين.كما وتقوم تركيا بلعب دور الوسيط بين سوريا وإسرائيل عبر المفاوضات الغير مباشرة والتي تقام على أراضيها والتي دخلت الجولة الرابعة. وفي سنة 2009 شهدت العلاقات السورية التركية في السنوات الماضية تطوراً كبيراً ومهماً على أصعدةٍ عديدة، ولاسيما السياسية منها والاقتصادية، والسياحية، ولعلَّ أبرزها توقيع اتفاقية التجارة الحرة السورية التركية، والكثير من الاتفاقات والتفاهمات التي خلقت بين البلدين أفضل العلاقات، ومنذ أيام قامت جامعة حلب بمنح رئيس الوزراء التركي السيد رجب طيب أردوغان شهادة الدكتوراه، تقديراً لمواقفه الرائعة حيال القضايا العربية، ولاسيما موقفه المُشرّف تجاه العدوان الإسرائيلي الأخير على غزّة، والموقف الأروع في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، وقتما تصدّى لعنجهيّة الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، وانسحب من المؤتمر احتجاجاً على التعاطف والتمادي والانحياز الذي أبرزته إدارة المؤتمر مع الرئيس الإسرائيلي. === الغاء الفيزا === (سمة الدخول) بين سورية وتركيا اعتباراً من ساعات صباح يوم الجمعة 18/9/2009 بدا تنفيذ قرار الغاء سمة الدخول بين البلدين حيث يستطيع اي من شعبي البلدين الدخول للبلد الأخرى بجواز سفر فقط دون وجوب الحصول على سمة دخول من القنصلية التابعة للبلد الاخر والان بالإضافة إلى الغاء الفيزا بيت تركيا واليمن بعد زيارة الرئيس التركى عبد الله جول لصنعاء في فبراير 2011 وتشهد العلاقات السورية التركية تطورات كبيرة في السنوات الأخيرة في كافة المجالات, وذلك من خلال التنسيق السياسي المستمر بين قيادتي البلدين, وارتفاع حجم التبادل الاقتصادي إلى مستويات قياسية تجاوزت 2 مليار دولار. وتشهدالعلاقات التركية السورية، نوعا من الفتور في الوقت الحالي، بعد الموجة الأخيرة للأحتجاجات التي عمت المدن السورية مما جعل السلطات السورية أن يتصدى للأحتجاجات والمظاهرات بعنف مفرط، وقمع المتظاهرين وقتلهم وتشريد الآلاف إلى تركيا، هذا ما جعل من الموقف التركي أن يتعاطف مع الشعب السوري ويندد بسلوك السلطات مع المتظاهرين، حتى وصلت إلى حد التهديد بالتدخل العسكر إن لزم الأمر على حد تعبير الرئيس التركي عبدلله غول.



سِياحة تُركيـآ :-



تشكل السياحة أحد أهم أعمدة الاقتصاد التركي وخاصة في العقود الأخيرة. وذكرت وكالة الأنباء التركية في تقرير لها أن عدد السائحين الوافدين إلى تركيا بلغ 30,929,192 سائح في 2008. مدخلين إلى البلاد دخلا بقيمة 21.9 مليار دولار أمريكي.[6] يشتهر الساحل الجنوبي بجمال طبيعته وشواطئه الطويلة لدرجة أنه يعرف باسم الريفيرا التركية تشبها بالريفيرا الفرنسية، بالإضافة إلى العديد من المناطق السياحية الأخرى.



مطارات تُركيـآ :-


[1]



[ الخُطوط الجَوية التُركية ]





هي شركة الطيران الرسمية التي تملكها الدولة، تأسست عام 1933م



- و [ تم في بداية التسعينات السماح بإنشاء شركات طيران خاصة ]



[1] (Onur Air) , أونور اير


[2] (Atlasjet) أطلس جت


[3] (SunExpress). صن اكسبرس


* يـوجَد في تٌركيـآ 83 مطَار , 14 منها دَولي .



ريـآضة تُركيـآ :-



الرياضة الأكثر شعبية في تركيا لكرة القدم. [158] أشهر اندية تركيا هي غلطة سراي وفناربخشة وبشيكتاش. في عام 2000 فاز جلطه سارى بكأس الاتحاد الأوروبي وكأس السوبر الأوروبي. وبعد عامين وصل المنتخب التركي لهائيات كأس العالم 2002 في اليابان وكوريا الجنوبية، بينما في 2008 المنتخب الوطني يصل إلى الدور نصف النهائي من ا كأس الأمم الأوروبية 2008. واستضاف ملعب أتاتورك الأوليمبي في إسطنبول عام 2005 نهائي دوري أبطال أوروبا، في حين أن ملعب ملعب سوكرو ساراكوغلو في إسطنبول استضاف نهائي كأس الاتحاد الأوروبي 2009.



رياضة رئيسية أخرى مثل كرة السلة والكرة الطائرة هي أيضا شعبي. استضافت تركيا في نهائيات بطولة الأوروبية 2001 ونهائيات بطولة العالم 2010 لكرة السلة، وفاز بالمركز الثاني في كلتا البطولتين، في حين كورونا بلسن أفس الانتهاء من فاز بكأس كوراك في عام 1996، والثانية في كأس سابورتا من عام 1993، وجعلها إلى الدور قبل النهائي من الدوري الأوروبي وSuproleague في عامي 2000 و 2001. [159] لاعبي كرة السلة التركي مهمت اوكور مثل وهدايت توركوغلو كما كانت ناجحة في الدوري الاميركي للمحترفين. وفاز فريق الكرة الطائرة النسائية، Eczacıbaşı وهي Vakıfbank Sigorta غونيس أتشيبادم وفنربخشه، والعديد من الألقاب والميداليات البطولة الأوروبية.



وكان التقليدية الرياضة الوطنية التركيةgüreş yağ (المصارعة مشمع) منذ العهد العثماني. [160] أدرنة استضافت قيرق بينار السنوي يتأهل المصارعة البطولة منذ 1361. [161] الأنماط الدولية للمصارعة التي تحكمها فيلا مثل المصارعة الحرة والمصارعة اليونانية الرومانية وفاز أيضا شعبية، مع العديد من العالم وأوروبا وألقاب البطولة الأولمبية التي المصارعين التركية سواء على المستوى الفردي والوطني كفريق واحد. [162]



وقد تم رفع الاثقال رياضة ناجحة التركية. وانهارت رفع الاثقال التركية، ذكورا وإناثا، رقما قياسيا عالميا وفاز العديد من عدة دول أوروبية، [163] العالم والدورة الأولمبية ألقاب البطولة [164]. نعيم سليمان أوغلو حققت وخليل موتلو مكانة أسطورية باعتباره واحدا من القلائل الذين رفع الاثقال احرز ثلاث ميداليات ذهبية في ثلاث دورات اولمبية.



رياضة السيارات هي رياضة شعبية أخرى. أدرج رالي تركيا للتقويم العالم للراليات الاتحاد الدولي للسيارات في عام 2003، [165])، وأدرج في سباق الجائزة الكبرى التركي لسباقات الفورمولا وتقويمية واحدة في 2005. [166] أهمية رياضة السيارات السنوية الأخرى الأحداث التي تجري في سباق إسطنبول بارك وتشمل الدائرة الكبرى للدراجات النارية الجائزة الكبرى لتركيا، والاتحاد الدولي للسيارات في العالم جولة بطولة العالم للسيارات، سلسلة ال GP2وسلسلة لو مان. من وقت لوقت إسطنبول وانطاليا المضيف أيضا المحطة التركية للزوارق السريعة سباقات F1 البطولة، في حين أن المحطة التركية لريد بل الجوي سباق بطولة العالم، وهو سباق المنافسة الهواء، ويأخذ مكان فوق القرن الذهبي في إسطنبول. ركوب الأمواج والتزلج على الجليد، التزلج، بالمظلات وغيرها من الرياضة المتطرفة أصبحت أكثر شعبية في كل عام
مناخ تَركيا :-
تقع تركيا ضمن المناخ المعتدل عموماً,ويلاحظ تباين واضح بين مناطقها مناخياً,والسبب في ذلك هو التنوع في تضاريسها وامتداد جبالها بمحاذاة شواطئها حيث يسود المناخ المعتدل في السواحل .يختلف المناخ في تركيا من جزء إلى جزء,فباستثناء المنطقة الشمالية الشرقية على البحر الأسود فإن صفات المناخ المتوسطي هي التي تميز المناخ في هذا الجزء بآسيا,فمنطقة البحر الأسود تتميز بديمومة هطول الأمطار فيها بحيث لانجد فيها شهراً يخلو من هطول الأمطار (صمسون),إلا أن غالبية الأمطار تهطل في الخريف والشتاء بفعل المنخفضات الجوية الجبهية التي تؤثر على المنطقة وتزداد عدداً وفعالية.بما أن الرياح الأمطار السنوية في منطقة البحر الأسود بين (70-80) سم (صمسون 74 سم),ودرجة الحرارة المتوسطة الشهرية لا تنخفض دون 6ْ م (صمسون 7,4 ْم) ولا ترتفع فوق (24 ْم) (صمسون 22,3 ْ م).المنطقة الجنوبية والغربية المشرفة على البحر المتوسط وبحر إيجة فتهطل منها كمية أمطار سنوية تتراوح بين (50-100) سم,وتزداد الكمية في الأجزاء المرتفعة المحاذية لها من الداخل,وتهطل غالبية الأمطار في نصف السنة الشتوي,في حين يكون فصل الصيف دافئاً ويندر هطول الأمطار في شهري تموز وآب,ولا تنخفض متوسط حرارة شهر كانون الثاني عن 6ْم (أضنة 8,5ْم)..(أزمير 8,1ْم)..(أنطاكيا 8,9ْم),ولا يزيد متوسط حرارة تموز عن (30 درجة مئوية) حيث,في حين يكون فصل الصيف دافئاً ويندر هطول الأمطار في شهري تموز وآب,ولا تنخفض متوسط حرارة شهر كانون الثاني عن 6ْم (أضنة 8,5ْم)..(أزمير 8,1ْم)..(أنطاكيا 8,9ْم),ولا يزيد متوسط حرارة تموز عن (30 درجة مئوية) حيث (أضنة 26,7 م)..(أزمير 28,1 م)..(أنطاكيا 27,2 م),كثيراً ماتنخفض الحرارة الصغرى المطلقة إلى مادون الصفر (أضنة 11 م)..(أزمير 6,5 م)..(أنطاكيا 4,6 م),ترتفع الحرارة العظمى المطلقة إلى قرابة (40ْم).تتراوح كمية الأمطار السنوية في الهضبة بين (20-50 سم),وأكثر أجزائه جفافاً هي المنطقة الواقعة حول بحيرة (توزجولو) وإلى الجنوب منها حيث تتدنى كمية الأمطار إلى أقل من (25 سم) سنوياً,لكنها تتزايد نحو الغرب لتبلغ نحو (35 سم) في أنقرة,كمية الأمطار تزيد في الشرق عنها في وسط الهضبة وغربيها.




я м α d غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2011, 04:50 AM   #5
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية я м α d
 
Arrow رد: . . . | تُركيُـاَ / . . أُرضْ الحَضارآتِ ومَوطُنُ الأثاَرْ , ♥




أهم المُدن :-
إسطنبول " أمَيـر "
, وبالتركية العثمانية: استانبول والمعروفة تاريخيًا باسم بيزنطة والقُسْطَنْطِيْنِيَّة والأسِتانة وإسلامبول؛[2] هي أكبر المدن في تركيا وخامس أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان، حيث يسكنها 12.8 ملايين نسمة.[3] تُعد إسطنبول أيضًا "مدينةً كبرى"، ويُنظر إليها على أنها مركز تركيا الثقافي والاقتصادي والمالي. تغطي مساحة المدينة 39 مقاطعة تُشكل محافظة اسطنبول.[4] تقع إسطنبول على مضيق البوسفور وتطوق المرفأ الطبيعي المعروف باسم "القرن الذهبي" (بالتركية: Haliç أو Altın Boynuz) الواقع في شمال غرب البلاد. تمتد المدينة على طول الجانب الأوروبي من مضيق البوسفور، المعروف باسم "تراقيا"، والجانب الآسيوي أو "الأناضول"، وبالتالي فإنها المدينة الوحيدة في العالم التي تقع على قارتين.
كانت هذه المدينة عاصمةً لعدد من الدول والإمبراطوريات عبر تاريخها الطويل، فكانت عاصمة للإمبراطورية الرومانية (330–395)، الإمبراطورية البيزنطية (منذ عام 395 حتى سنة 1204 ثم من سنة 1261 حتى سنة 1453)، الإمبراطورية اللاتينية (1204-1261)، والدولة العثمانية (1453–1922).[5] وفي معظم هذه المراحل، أحيطت المدينة بهالة من القداسة، إذ كان لها أهمية دينية كبيرة عند سكانها وسكان الدول المجاورة، فكانت مدينة مهمة للمسيحيين بعد أن اعتنقت الإمبراطورية البيزنطية الدين المسيحي، قبل أن تتحول لتصبح عاصمة الخلافة الإسلامية من عام 1517 حتى انحلال الدولة العثمانية عام 1924.[6]
صُور اسطنبول :-




آيآ صوفا :-
شُيّد هذا المبنى بالأساس ليكون كاتدرائية البطريركية الأرثوذكسية، وعند الفتح الإسلامي تحوّل إلى مسجد، وعند قيام الجمهورية التركية أصبح متحفًا. كان هذا المبنى كاتدرائية القسطنطينية في الفترة الممتدة بين عاميّ 360 و1453، يُستثنى منها السنوات الواقعة بين عاميّ 1204 و1261، عندما تحول إلى كاتدرائية الإمبراطورية اللاتينية. تحوّل إلى مسجد منذ 29 مايو سنة 1453 حتى سنة 1934 عندما أعلن الدستور التركي أن تركيا دولة علمانية، فتحول إلى متحف وما زال.[86]






متحف تشورا :-
كان هذا المبنى في الأساس إحدى أجمل الكنائس البيزنطية،[91] وفي القرن السادس عشر تحول إلى مسجد بناءً على أمر الصدر الأعظم "علي باشا"، ثم أصبح متحفًا في سنة 1948. تزين الفسيفساء والتصويرات الجصية سقف هذا المتحف وجميع جدرانه.





برج غلطة :-
برج غلطة هو برج حجري يعود للقرون الوسطى، موجود في ناحية غلطة من إسطنبول، شمال مضيق القرن الذهبي. بنى الجنويون هذا البرج عام 1348 في مستعمرتهم بالقرب من القسطنطينية. يبلغ ارتفاع البرج 66.90 مترًا كاملةً، و 62.59 مترًا دون احتساب طول العمود المزخرف على سطحه، الذي يصل في طوله إلى 51.65 مترًا. كان هذا البرج أطول مباني المدينة عندما تم تشييده، فقد وصل ارتفاعه إلى ارتفاع مبنى بتسع طبقات، وهو ارتفاع شاهق مقارنة بمباني ذلك الزمان. يصل القطر الخارجي للبرج إلى 16.45 مترًا عند القاعدة، و 8.95 مترًا في الداخل، وتصل سماكة الجدران إلى 3.75 مترًا.



الإسلآم فـ إسطنبول :-
الفسحة الخارجية في مسجد السلطان أحمد.يعتنق أغلب سكان إسطنبول الإسلام دينًا، وأكثرهم يتبعون المذهب السني، وهناك أقلية تتبع المذهب العلوي. تبين في إحصاء من سنة 2007 أن هناك 2,944 مسجدًا مفتوحًا للمصلين في المدينة.[108][109] كانت إسطنبول أخر عواصم الخلافة الإسلامية،[110] وذلك في الفترة الممتدة من سنة 1517 حتى سنة 1924،[111] وبعد أن تم حل الخلافة وإلغاء منصب الخليفة وشيخ الإسلام، نُقلت جميع الصلاحيات إلى البرلمان التركي حديث النشأة. وبتاريخ 2 سبتمبر من عام 1925، مُنع إنشاء التكايا والتصوّف، إذ ارتوئي أن وجودها لا يتناسب مع مبادئ الجمهورية العلمانية الديمقراطية؛ وبشكل خاص التعليم العلماني وتحكّم الدولة بالأمور التربوية عن طريق رئاسة الشؤون الدينية.[112] مارس عدد من أتباع الصوفية معتقداتهم سرًا بعد أن أصبحت الدولة علمانية، أما اليوم فإن هذه القيود قد عادت لتصبح أكثر ارتخاءً وانضم المزيد من الناس إلى اتّباع هذا المذب الفلسفي الإسلامي، وهم يصفون أنفسهم "بالجمعيات الثقافية"، لتفادي حل تجمعاتهم.

فنـآدق تٌركـيآ :-

فندق جاردين هوس اسطنبول






يقع الفندق فى مدينة اسطنبول ويبعد عن المسجد الازرق حوالى 100 متر وعن متحف صوفيا حوالى 150 متر وعن قصر توبيكاحوالى 300 متر


تم افتتاح الفندق يوليو عام 2006 والفندق مصمم بطريقة معاصرة وموقعه جيد مما يجعل من السهل الوصول الي مراكز التسوق والتسلية والاعمال والفندق 4 نجوم وهو الفندق المناسب لرجال الاعمال والمسافرين وهو مجهز بأحدث المرفقات والاجهزة ليوفر قدر لا بأس به من المرح والاسترخاء للنزلاء.

Ceylan InterContinental Istanbul





الفندق على شكل قصر عثماني من القرن التاسع عشر يطل علي مضيق البسفور به حوض سباحة كبير مطل على المضيق متوفر بالفندق انترنت واى فاي مجاني,مطعم, بار, خدمة مكتب استقبال على مدار 24 ساعة, صحف, حديقة, غرف لغير المدخنين, غرف/مرافق خاصة بالمعوقين, مصعد, تسجيل سريع للوصول و المغادرة, صندوق الأمانات, تدفئة, مخزن الأمتعة, محلات تجارية في فندق, مكيفات

Conrad Istanbul





تصميم معاصر مع وجود أحواض سباحة خارجية يتوفر به مطعم, بار, خدمة مكتب استقبال على مدار 24 ساعة, صحف, حديقة, ترّاس, غرف لغير المدخنين, غرف/مرافق خاصة بالمعوقين, مصعد, تسجيل سريع للوصول و المغادرة, صندوق الأمانات, تدفئة, مخزن الأمتعة, محلات تجارية في فندق, ممنوع التدخين في كل الأماكن الخاصة والعامة , مكيفات, ملعب تنس, ساونا, مركزللياقة البدنية, تدليك, جاكوزي, حمام بخاري/تركي, حما م, حوض سباحة داخلي, حوض سباحة في الهواء الطلق

توفر خدمة الواي فاي (الإنترنت اللاسلكي)،في جميع أنحاء الفندق وتبلغ تكلفتها EUR 12 للساعة الواحدة.



я м α d غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2011, 05:03 AM   #6
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية я м α d
 
Arrow رد: . . . | تُركيُـاَ / . . أُرضْ الحَضارآتِ ومَوطُنُ الأثاَرْ , ♥






أنطاكيا := " أمِير بيك "



(باليونانية Αντιόχεια، بالتركية Antakya، بالإنجليزية Antioch) مدينة سورية تاريخية تقع على الضفة اليسرى لنهر العاصي على بعد 30 كم من شاطئ البحر المتوسط في لواء الإسكندرون الواقع تحت السيادة التركية.


تعتبر مدينة أنطاكية إحدى أهم المدن في تاريخ سورية حيث أنها كانت عاصمة سورية قبل الفتح الإسلامي في القرن السابع، وما زالت حتى الآن عاصمة للكنائس السورية المسيحية. كانت أنطاكية في العصر الهيليني عاصمة الإمبراطورية السلوقية وفي العصر الروماني تصاعدت أهميتها حتى صارت ثالث أكبر مدينة في العالم بعد روما والإسكندرية. نقل العرب العاصمة من أنطاكية إلى واحة دمشق لأسباب لوجستية. تعرضت أنطاكية في التاريخ الإسلامي للغزو عدة مرات من الروم والصليبيين، وبعد انتهاء الحروب الصليبية صارت تابعة لحلب. استولى كمال أتاتورك على أنطاكية في عام 1939 منتهزا ضعف فرنسا المحتلة لسورية في حينها في وجه النازيين، فتنازلت فرنسا لتركيا عن لواء الإسكندرون رغم مخالفة ذلك الصريحة لصك الانتداب الفرنسي على سورية ورغم كون الأتراك في اللواء أقلية لا تتجاوز الـ 40% في ذلك الوقت .



























[ نهر العاصي ]




"نـهر يَجري مُخالفاً لـ الطبيعه , وتشق مِياهه طَريقهُا إلى الـآعلى في تـحدٍ .


وكـأن خَريرها يـهمًس بـ حِكاية إصراره علـى السَيـر عَكس التَيـآر , إنه نَهـرُ العـآصِي العَنيـد "




نهر العاصي هو نهر ينب ع من لبنان ويمر في سوريا ليصب في البحر المتوسط. ينبع نهر العاصي من أعالي سهل البقاع في لبنان وليس له منبع وحيد بل ثلاث مجموعات من المنابع أهمها مجموعة منابع اللبوة وعين فليكة وراس بعلبك، ومجموعة منابع عين الزرقا وشواغير الهرمل من سفوح سلسلة جبال لبنان الغربية، ومجموعة منابع الزراعة قرب بلدة جوسية في شمال البقاع، حيث يدخل بعدها إلى الأراضي السورية ليشكل وادى العاصي المعروف في سوريا. يمر أولا في مدينة حمص وبعدها يمر في مدينة حماة حيث أقيمت عليه نواعير عملاقة هي الأكبر من نوعها في العالم وتنتشر على جنبات النهر البساتين والخضرة. يتجه النهر إلى الشمال ليصل مدينة أنطاكية في لواء اسكندرونة السوري والذي تحتله تركيا منذ 1939، ثم يصب في البحر المتوسط. يبلغ طوله حوالي 400 كم. توفر السدود المقامة على العاصي في سوريا الري لمساحات شاسعة من الأراضي.


سمي بهذا الاسم لأنه يجري بعكس اتجاه أنهار المنطقة أي من الجنوب نحو الشمال.



[ صور ]



















я м α d غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2011, 05:08 AM   #7
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية я м α d
 
Arrow رد: . . . | تُركيُـاَ / . . أُرضْ الحَضارآتِ ومَوطُنُ الأثاَرْ , ♥



مـآرديـن :- " جوْدت آغـآ "
هي عاصمة محافظة ماردين. تقع في جنوب تركيا حالياً وهي من الأقاليم السورية الشمالية التي ضمت إلى تركيا بموجب معاهدة سيفر عام 1920 بين تركيا من جهة وبريطانيا وفرنسا من جهة أخرى. ويبلغ تعداد سكانها حوالي 65,072 نسمة. هي مدينة جبلية يقصدها السياح، شديدة البرودة شتاءً ومعتدلة صيفاً، تجمع العديد من الديانات السماوية، يتكلم سكانها العربية والتركية والكردية والآرامية (السريانية) وبعض منهم يتكلم لغات أخرى. يختلف سكانها عرقياً وثقافياً عن الولايات الغربية حيث أن معظم سكان ماردين من أصول سورية حالهم كحال أهل عنتاب وأورفة ومرعش التي كانت جزءًا من بلاد الشام حتى نهاية العهد العثماني.



[ زفـآف مـآدرين ]

التراث المارديني :
لقد اكتسبت هذه المدينة عادات وتقاليد مختلفة لتنوع سكانها . وقد تناول الباحث جانب الزفاف وعاداته وبما ان ماردين مزيجاً من العرب والأرمن والأكراد والأتراك فأننا نجد فيها خلاصة ممزوجة من انصهار عادات وتقاليد تلك الأقوام . واليكم تفاصيل الزواج في التراث المارد للي أو المارديني :
العجبان :
وهي أول خطوة حيث يعجب كل من العريس والعروس ببعضهما , ويتم اللقاء بمعرفة الأهل بزيارات متبادلة . وان تمت الموافقة يبدأ تعارف الأهل عن طريق الأم والخالة والعمة .
الخطبة ..
تقدم مائدة لاستقبال وجهاء أهل العريس ويلتقي الطرفين في دار أهل العروس وبعد الطلب من قبل الكبار واخذ الموافقة تبدأ النساء بالزغاريد إعلانا عن الخطوبة بشكل رسمي , وفي هذا الوقت يدخل العريس إلى غرفة العروس ويخلعها خلعة أي يقدم لها هدية وتسمى هذه الهدية ( خلعة رفع المستحى ) أي رفع الخجل والتكليف بين العريس والعروس . وبعدها يتم الاتفاق على موعد التلبيسة ويسمى يوم ( الشربت ) .
( التلبيسة )أو الشربت :
في هذا اليوم يحضر اهل العريس والمدعوين من قبلهم بعراضة غلى أهل العروس الذين يكونون بانتظارهم مع المدعوين من قبلهم حيث تكون العروس جالسة , فتنهض مع قدوم عريسها , حتى يجلس بجوارها , فيبدأ الضيوف بتلبيس العروس , وتتقدم امراءة لتعلن اسم كل امراءة تقوم بتلبيس العروس ومع ذكر كل اسم تبدأ الزغاريد , التي تكون مع توزيع الملبس والشراب من قبل أهل العريس . وبعدها يتم الاتفاق على يوم الزفاف او ليلة الحنة .
ليلة الحنة :
والحنة تبدأ صباحاً في دار العريس حيث تقوم والدة العريس بدعوة القريبات والجارات وتحمل الحنة إلى دار العروس وهم يرقصون ويدبكون , حتى تدخل إحدى قريبات العريس وتبدأ بتحنية العروس والصبايا يغنين ويرقصن . أما الشباب فيبقون في ساحة الدار حتى الانتهاء . وهذا كله يسمى بالتخضيب ويستمر حتى الظهيرة .
حمام الزفاف :
بعد الحنة يذهب العريس إلى الحمام في موكب مع الشباب , وفي نفس الوقت تذهب العروس على ظهر فرس مزينة وغالباً ما تكون هذه الحمامات في منظقة الزنار وهي منطقة جميلة خارج مدينة ماردين . وهي كثيرة الأشجار والعيون . وبعد الحمام يعود الموكبان كل على حده . اما موكب العروس يتقدمه أخ للعريس أو قريب له ويرافقه أربعة حراس يوصلونها إلى دار والدها . وموكب العريس فيذهب إلى دار العريس ويجلسون على السطح ويبدأ الشوباس وهو على النحو التالي :
الشوباش :
يأتي المشوبش ويحمل خنجراً ويغرسه امام كل شخص يريد ان يشوبش فيعطيه ما يستطيع من المال وهذه الأموال تجمع للعريس عدا آخر شوبا ش فهو للمشوبش .
الزفة :
الزفة تكون إما مشياً على الأقدام أو على الخيل حسب بعد أو قرب المسافة , أما العروس فلابد أن تكون علىظهر فرس , وعند الوصول إلى حارة أهل العروس يمانعهوهم شباب الحارة فيدفع لهم من قبل أهل العريس وتسير الزفة , وعند طلب نزول العروس من الفرس من قبل أخوات العريس تمانع العروس حتى تتحقق رغباتها وطلباتها ويمكن ان تطول مدة بقاءها على الفرس حتى يؤمنوا لها ما تطلب . . وعند نزولها تكسر جرة الملبس التي تكون تحملها معها أمام باب دار زوجها حتى تبعد الحسد والشر .
قطعة الطريق :
وقبل وصول أهل العريس يقوم عمال التنظيفات بحمل عامودا أو سلماً ويقفون أمام الموكب فيأتي احد أقارب العريس ويرضيهم ببعض المال حتى تعبر الزفة .
حمام الصباحية :
وحمام الصباحية يبدأ بحضور أهل العروس للتهنئة ثم يقدم طعام الصباحية للجميع وبعدها يأخذون العروس في موكب نسائي بزغاريد وأغاني وصفقات إلى الحمام يدوم هذا الحمام حتى المساء ويكون العريس قد استأجر الحمام طيلة النهار , ويقوم بإرسال طعام الغذاء من احد المطاعم إلى كل الموجودين في الحمام . وبعدها تعود العروس إلى البيت وتبدأ التهاني .




я м α d غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2011, 05:20 AM   #8
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية я м α d
 
Arrow رد: . . . | تُركيُـاَ / . . أُرضْ الحَضارآتِ ومَوطُنُ الأثاَرْ , ♥






رقـصآت تُركيـآ :-



يقصد بالرقص التركي الرقصات الشعبية المؤداة في تركيا، و هي مختلفة و متنوعة الأشكال و الأنماط و يعود هذا التنوع و التعدد إلى عدة عوامل، فقد أثر موقع تركيا الجغرافي الواصل بين البلدان الأوربية و بلدان الشرق الأوسط بالإضافة إلى حدود تركيا البحرية الثلاث في جعلها مركزا تجاريا هاما، مما ساهم في تعدد و تنوع ثقافاتها فبالإضافة إلى ثقافتها الأصلية فقد اكتسبت على مر العصور الكثير من الثقافات الأخرى التي كانت على احتكاك معها و قد انعكس ذلك في كثير من نواحي ثقافتها و كان الرقص من إحداها.


يسيطر على فلكلور الرقص التركي الأسلوب العثماني إلا أن الرقص عندهم له أشكال و أنواع متعددة، و لعل أهم الرقصات التركية هي الرقصات الشعبية التي يصطف فيها الناس على رتل واحد لتظهر هذه الرقصات مشابهة جدا لرقصات الدبكة في بلاد الشام مثلا. و يمكن تقسيم الرقص التركي إلى ثلاثة مدارس أو أنماط بشكل رئيسي و ذلك بحسب تأثر التقاليد بالثقافات الأخرى:



النمط التركي - الأوربي و يسمى تراكيا و ذلك في المناطق التركية المحاذية للبلدان الأوربية و التي تأثرت بالثقافة الأوربية.


النمط التركي - المرمري و يسمى مار مارا و ذلك في المناطق المطلة على بحر مرمرة.


و ثالثا نمط الكارادينيز و هو أسلوب الرقص المنتشر في وسط شمال تركيا على الخط الموازي للبحر الأسود بالإضافة إلى أغلب مناطق هضبة الأناضول.


محتويات [أخف]


[ البار ]


هذا النوع من الرقص " البار" يتم أداءه بشكل جماعي، حيث يصطف الراقصون جنبا إلى جنب بحيث تكون أيديهم موضوعة على أكتاف زملائهم و غالبا ما تؤدى في الهواء الطلق و الفسحات الكبيرة. رقص البار منتشر في المحافظات التركية الواقعة في الجزء الشرقي للأناضول و تختلف رقصات البار المخصصة للذكور عن رقصات البار المخصصة للإناث و لكن الأساس لكلا النوعين واحد، و الأصل أن يترافق رقص البار مع العزف على آلتي الدافول و الزورنا (الطبلة و المزمار) و لكن لاحقا تم إضافة آلة الكلارينيت للعزف المرافق لرقصات البار المخصصة للإناث، أما الميزورات الموسيقية المستخدمة في العزف لرقصات البار فهي عادة من قياس (5 لـ 8) و (9 لـ 8) و أحيانا و في مناسبات خاصة يتم استخدام الميزورات من قياس (6 لـ 8) و (12 لـ 8).










الهُورن :-
هي رقصة شعبية تؤدى بشكل جماعي، و هي الرقصة الشعبية لسكان ساحل البحر الأسود و المناطق الداخلية التابعة له، و تختلف رقصة الهورون كثيرا عن الرقصات الشعبية التركية في المناطق الأخرى. و يعود هذا الاختلاف إلى الميزور الموسيقي المستخدم في العزف المرافق لهذه الرقصة حيث أنه يتصف بالسرعة و قياسه عادة يكون من القياس (7 لـ 16) و هذا ما يجعل الألحان سريعة الإيقاع بحيث لا تستطيع أية آلة أن تعزفها، و عادة يرافق رقص الهورون آلة الطبلة بقياسها الصغير تسمى هذه الآلة كورا باللغة التركية. أما الميزورات الموسيقية الأخرى المستخدمة في العزف فهي من قياس (2 لـ 4) و (5 لـ 8) و (9 لـ 16).




الزييبيك


هي الرقصة الشعبية الأكثر انتشارا غرب الأناضول، و يمكن أدائها بشكل إفرادي أو ثنائي و أيضا جماعي، و لها عدة تسميات فهي تسمى مثلا سيمن في الأجزاء الوسطى من الأناضول، و يستخدم عادة مع رقصة الزييبيك الميزور الموسيقي من القياس (9 لـ 8) و يعتبر هذا القياس هو القياس الأساسي لهذا النوع من الموسيقى الشعبية و لكن يمكن أن يتم عزف ألحان رقصة الزييبيك بإيقاعات مختلفة تبدأ من البطيء جدا من القياس (9 لـ 2) ( 9 لـ 4) (9 لـ 8) و تنتهي بالسريع من القياس (9 لـ 16). تنتشر رقصة الزييبيك من النوع السريع (9 لـ 16) في منطقة بور دور- فيثيبه و فيها تسمى الرقصة برقصة التيكا و التي تعني العنزة أما الميزور الأكثر شهرة و الذي هو من القياس (9 لـ 8) فيتم الرقص عليه في منطقة الزييبيك نفسها و تسمى الرقصة هناك البنكي. الآلات الموسيقية المرافقة للرقصة هي الطبلة و المزمار و أحيانا الباغلاما و عادة ما يتم استخدام طبلتين في العزف و ذلك بحيث تتولى إحدى الطبلتين عزف الإيقاع الأساسي بينما تتولى الأخرى عزف الإيقاع المرافق، أما رقصة التيكا فهل تفضل استخدام القصبة بدلا من المزمار.






я м α d غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2011, 05:24 AM   #9
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية я м α d
 
Arrow رد: . . . | تُركيُـاَ / . . أُرضْ الحَضارآتِ ومَوطُنُ الأثاَرْ , ♥









السلآم عليكم ,
تقـرير بـسيط عن عشقي , " تُـركيآ "
أتمنى ينال إعجابكُم
الشُكر مُوّصـل لـ إختي , سـدِيْم






я м α d غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2011, 05:57 AM   #10
لاعب قناص
 
الصورة الرمزية جمالي اناني
 
افتراضي رد: . . . | تُركيُـاَ / . . أُرضْ الحَضارآتِ ومَوطُنُ الأثاَرْ , ♥

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله تعرف كل هذا المعلومات شوي وعطيك العين هههه امزح اللهم لاحسد
مشكورأخوي بس مرره الجايه جيب معلومات عن ايطاليا
مشكوره مررره ثانيه

التوقيع:
,

نِّمُّوّتُّ لَّكّْنِّ مُّاٍّ تُّمُّوّتُّ اٍّلَّكّْرًّاٍّمُّهّْ ..!
جمالي اناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2011, 09:17 AM   #11
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية fawaz ~20
 
افتراضي رد: . . . | تُركيُـاَ / . . أُرضْ الحَضارآتِ ومَوطُنُ الأثاَرْ , ♥

الله يعطيــك الف عافيه يارب
واكيد تركيا فيهــا اكثر الأثار

التوقيع:
fawaz ~20 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2011, 10:46 AM   #12
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية كويتيه ياسريه
 
افتراضي رد: . . . | تُركيُـاَ / . . أُرضْ الحَضارآتِ ومَوطُنُ الأثاَرْ , ?

يعطيك ألف عاافيه أاخوي شكلك واايد اتحب تركياا ومتأثر فيهاا

اتقبل مرووري ^-^

التوقيع:

وفيـك الغـرور اللـي سطـا نظـرة ملكـ .. حـتى السمـا أحسهـا أبطـت تقـول .. مـا أجملكـ يـ حبيبـي مـا أجملكـ
كويتيه ياسريه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2011, 11:59 AM   #13
مميز الاتصالات والتقنية
 
الصورة الرمزية الهلال أنفاسي
 
افتراضي رد: . . . | تُركيُـاَ / . . أُرضْ الحَضارآتِ ومَوطُنُ الأثاَرْ , ♥

مأشاالله تبااارك الله معلومااات ثريه

وفعلاا تركياا بلد الحظااره
وأنا قد زرتهاا قبل 3 سنوات
بلد فـي قمه الروعه فـي ككل شي
وتسلم أيدينككـ

التوقيع:
الهلال أنفاسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2011, 12:07 PM   #14
قناص جديد
 
الصورة الرمزية المفتخرة بدينها
 
سعودي رد: . . . | تُركيُـاَ / . . أُرضْ الحَضارآتِ ومَوطُنُ الأثاَرْ , ♥

صبااااااااااااااااح الخيييرررررررررر

الله يعطيك العافية ومششكوور على الموضوع الأكثر من ررائع
تتتقبل مرررررررررووووووووورررررررررري الخفيف

المفتخرة بدينها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2011, 12:07 PM   #15
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية βąḑŖ
 
افتراضي رد: . . . | تُركيُـاَ / . . أُرضْ الحَضارآتِ ومَوطُنُ الأثاَرْ , ♥

تركيااا بلاد جميله !!!!

عوااافي على المجهود الرائع

التوقيع:
βąḑŖ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:35 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi