انســــان
عدد الضغطات : 18,552
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,051(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,682استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,865

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > مسابقة روح المها الرمضانية > الليــــــــــــوان
   

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-03-2006, 01:25 AM   #1
Banorama Star
 
الصورة الرمزية غزيل بنت أليخاندرو
 
Exclamation دونهــا البــاب والقفــل والحـــراس:::::حــذروهــا وأنا ميــت فيــها

بسم الله الرحمــن الرحيم..


.....( ارفض المسافه ).....

مدخل 1 :
ارفض المسافه هي الاغنيه الوحيده التي طلبها صوت الارض الفنان الراحل طلال مداح من فنان العرب وذلك لروعة الاغنيه ولاعجاب صوت الارض الشديد بها وهي تستحق الاعجاب كيف لا وقد حصلت على المركز الاول دون منافس في استفتاء كبير قامت به جريدة الرياضيه في تلك الفتره .
وكان من حظ عشاق الفن الجميل ان هذه الاغنيه واختها جمرة غضى سمعناها بصوت افضل مطربين في العالم العربي .



مدخل 2
ارفض المسافه ككلمات تتكلم عن البعد المكاني وليس البعد العاطفي والشوق الناتج عن هذا البعد والاسباب والعوامل المؤديه لهذا التباعد.
والحقيقه يذكرني مطلعها باغنيه قديمه جدا لخلف بن هذال منها هذا البيت ::

دونها الباب والقفل والحراس ............حذروها وانا ميت فيها وحذروها بمعنى اخفوها .



المذهب ::

ارفض المسافه والسور والباب والحارس..
قد يكون هذا البيت اعلان تمرد ورفض لكل العوامل والعوائق التي تفصل بين المحبين سواء تقاليد اواي عوامل اخرى .

آه انا الجالس ورا ظهر النهار ........ينفض غبار ذكراه ..
اجمل مافي هذا البيت كلمة غبار ذكراه والصراحه اني توقفت عندها كثير وقلت انها تحمل نفس صورة الاخبار والنكت القديمه تقريبا بعدين قلت لازم يكون فيه تصوير ارقى يؤدي الى نفس الصوره واخيرا توصلت الى صورة ازالة الغبار عن التحفه النادره والجميله ومن ثم النظر والاستمتاع بهذه التحفه .
طيب ليش قال ظهر النهار ليه ماقال انا الجالس في هذا اليوم او هذا النهار .
السبب : انه دائما اللي في الخلف او وراء الظهر لايرى ولايحسب فهو يرى انه غير محسوب على هذه الايام .
مثال بسيط لتوضيح الفكره : يوم تشوف صديق لك حامل هموم الدنيا اول شي تقوله ارمي ورا ظهرك وبهذه الصوره تكون الهموم غير محسوبه على الانسان لانها ورا ظهره وخارج الصوره .

ارفض يكون الانتظار بكره..
يرفض الانتظار ايضا لانه من الاوقات العصيبه جدا .

من أغنية ((يا حبيبي أنستنا))::
والله ماخبي عليكم ...........اني عايش في جحيم الانتظار

ولهان انا بالحيل ولهان ............خليت وقتي انتظار


كل هذا الرفض لسبب وحيد وهو ابسقي عطش قلبي اليابس على شفاهي........بقول احبك وفي الغالب جميع الشعراء يرمزون للشوق المتزايد بالعطش..

فهذا هوالبدر يقول : ضماي انت..

وفايق عبد الجليل :ناديتك بصوت العطش ...... شلال صوتي ياللي ماتسمع نشف..

وهذا مساعد :عين تشربك شوف وعين تضماك والشواهد في الاغنيه العربيه كثيره من عطشان ياصبايا حتى عطشانه اسقيني لنجوى كرم .

السؤال هنا ليه مايقول احبك ويريح نفسه ويريحنا احد منعه نقول ان كلمة احبك ولا احد يسمعها لاتروي العطش بل تزيد العطش وتزيد من ظلم الانتظار والذكرى .لابد لهذه الكلمه من آذان تسمعها وقلب يعيها .

ارفض اني اموت في قلبك ومادرى بموتي احد...............حتى انا..

مع البعد المكاني بدون شك يقل الاتصال وتكثر الوساوس هل لازال المحب على العهد ام انتهى الحب هل لازلت اعيش في قلب المحب ام لا المشكله تكمن في عدم المعرفة..

وفي اغنية ((أبعاد))::
عساكم مانسيتوني عساكم ..........عسى مامر هوى بعدي وخذاكم

واذكر اغنيه جميله جدا للفنان ابو بكر سالم تصف نفس الحال تقريبا

امانه عليكم هل خطرنا ببالكم ..........وهل ذاك العهد باقي كما كنا
وهل تذكرونا مثلما ذكرنا لكم................وهل تسالوا من جا الى ارضكم عنا


عموما المقصود هنا واضح هو يخشى ان يموت في قلبها ولا احد يعلم حتى هو .

مابقي غير الصور ........الا السهر ...........وضي القمر

حينما يكون التباعد المكاني مفروض على المحبين لايمتلكون الا الذكرى وبعض الاشياء البسيطه التي تساعد على اذكاء نار الشوق والتلهف لهذا الحبيب مثل ( الصور والرسايل ) والمحب يفرح جدا بصوره او رساله من الحبيبه ولكن عندما لايكون هناك لقاء ومع مرور الزمن يبدأ المحب في طلب ماهو اكثر من الصوره والرسايل ويبدأ لاشعوريا رفض صورة الحبيبه المكونه من الورق المحبوس في البرواز الحديدي .

ارفض الصوره على الرف البعيد .......وجهك المحبوس من ورق وحديد
ارفض الليل والحصار......حبنا خلف الجدار الليل والحصار والجدار تمثل العوائق ولا زال الرفض مستمر لها .



الكوبليه الاخير
محتاج لها ..................تروي حياتي بهمسها في الكوبليه الاخير ضرب البدر مثالين متناقضين في الحاجه الى الآخر المثال الاول هو حاجة الانسان الوحيد والحزين للبكاء تحت جنح الليل وخصه بالحبيبه لقلة المساحه المتاحه لها من الحريه والتعبير فمثل البكا حبيبتي تحتاجني تحت الظلام

والمثال الآخر على النقيض تماما فالانسان وسط مجموعه من الناس يحتاج الى الفرحه والفرحه عموما من المشاعر التي لابد من المشاركه فيها ومن وجهة نظري الخاصه ان هناك امرين لا يستطيع الانسان الاحتفاظ بها لوحده بل لابدان يشارك بها الاخرين وهي الاخبار الجديده والفرح ..

فمثل الفرح حبيبتي احتاجها وسط الزحام
الحب علمها السكوت .....والحب علمني الكلام

السكوت والكلام من وسائل التعبير قد يكون الكلام ابلغ وفي بعض الاوقات يكون السكوت ابلغ .
أرفض الصمت والحوار ............. حبنا خلف الجدار
وآآآآآآآآآآآآآآه انا الجالس ورا ظهر النهار ينفض غبار ذكره........ارفض يكون الانتظار بكره ...
....وارفض المسافه..........ارفض المسافه ..............ارفض المسافه




مخرج :

كمية الشجن في صوت الكمان في الكوبليه الاخير من الاغنيه بصوت طلال يعادل اغنيات كامله لغيره من المطربين..

التوقيع:

التعديل الأخير تم بواسطة غزيل بنت أليخاندرو ; 31-03-2006 الساعة 01:33 AM
غزيل بنت أليخاندرو غير متواجد حالياً  
قديم 31-03-2006, 04:33 AM   #2
مطرود من الملعب
 
الصورة الرمزية هلالي وان جار الزمن
 
افتراضي رد : دونهــا البــاب والقفــل والحـــراس:::::حــذروهــا وأنا ميــت فيــها




أي ابداع هذا الذي اشاهده ..
لله درك من كاتبة رائعة ومبدعة ومتمكنة ..

للمرة الثانية :
موضوعك هذا ,,, من أجمل ما قرات مؤخراً ...
كيف لا .. وهو يتحدث عن قصيدة عملاقة .. تسابق عليها عملاقي الفن ..

تناقشت عن هذه الاغنية كثيراً مع متذوقي الفن ..

مشكلتي اني طلالي يعشق ابونوره ...!!!

وكنت أتهرب من الاجابة على السؤال الصعب :

من الافضل في اداء هذه الاغنية .. طلال ام محمد ..؟؟؟

طلال تميز في ادائه لها بالبساطة .. والشجن .. والموال ..
فخاطب بها شغاف قلوبنا ..

ومحمد تميز في ادائه لها بالفلسفة اللحنية .. وموسيقى المقدمة الغير طبيعية ..
فأشبع بها لهفة آذاننا..

وفي كلا الحالتين .. طرب .. وابداع ..

دائماً اذا ركب معي في سيارتي اشخاص غير مهتمين بطلال اسألهم :
وش رأيك في صوت طلال ..؟؟؟
اذا قام يتفلسف .. قلت له أسمع هالمقطع .. واحكم بعدها على صوت طلال :
واشغل له طلال اذا صدح :
مثل البكاء حبيبتي تحتاجني تحت الظلام ..
وبعد ما يسمع .. اضيف :
اذا وجدت صوت غنائي عبر التاريخ أرق واعذب من هالصوت .. فانا ما افهم شيء ..

آآآآآآآآآآه يا طلال ,, ليت فنون الجزيرة لم تصدر هذا الشريط ..
الذي اعادني للوراء سنين طويلة ..
ايام كنت اسمعك وأنا صغير وانت تردد :
ما بين طرفة عين .. راح الحبيب الزين p50
بقي هناك سؤال أختلفنا حوله كثيراً ..

محمد عندما غنى الاغنية قال :
أبسقي عطش قلبي اليابس على شفاهي .. بقول أحبك
كلمة بقول جابها كفعل .. اي بالفصحى سأقول ..

وطلال قال :
أبسقي عطش قلبي اليابس على شفاهي .. بقــَول أحبك
كلمة بقول جابها ككلمة .. وليست كفعل ..

اتمنى ان تكوني فهمتي قصدي ..
سؤالي :
ما الاصح .. وما الاجمل ..

تحياتي يا مبدعة ..
ويا ليت تسمعين الاغنية الطلاليه التي وضعتها في موضوعي الاخير في المجلس ..
وتعطيني رايك فيها ..





الامضاء :
عين . ضاء





هلالي وان جار الزمن غير متواجد حالياً  
قديم 31-03-2006, 05:59 AM   #3
Banorama Star
 
الصورة الرمزية غزيل بنت أليخاندرو
 
افتراضي رد : دونهــا البــاب والقفــل والحـــراس:::::حــذروهــا وأنا ميــت فيــها

اخي العزيز ((هلالي وان جار الزمن))..

نورت صفحاتي المتواضعه..

وشرفني اطرائك الذي لا أستحقه..

شكرا جزيلا على ملاحظاتك ..

ولكن بالنسبه لمن لا يستمع لطلال و ((يتفلسف)) اذا سألته عن طلال..فكل شخص وذوقه وهواه..

لكن مالعيب في ان تمنح أذنكَ فرصة أن تتبضع الأصواتَ سياحة ً من عالم الترددات ..


استمع لصوتِ الحب الأول في داخلك .. و اللهفة الأولى .. تأمل انفعالاتك الحقيقية ، ستجد أن لهاصوتاً أعذب !

ليسَ مهماً أن تستمع لطلال ..


استمع لكلِ صوتٍ جميل ..
استمع لأصوات الطبيعة
..
لصوتِ الحكمة من أفواه العقلاء و غيرهم ..

لصوتِ الشعر في وجدان الحرف..

فثق بي وستجد نفسك تستمع له..

شكرا اخي ((هلالي وان جار الزمن)) على مرورك الجميل والذي اسعدني بلا شك..

التوقيع:
غزيل بنت أليخاندرو غير متواجد حالياً  
قديم 02-04-2006, 01:31 AM   #4
قناص مميــز
 
افتراضي رد : دونهــا البــاب والقفــل والحـــراس:::::حــذروهــا وأنا ميــت فيــها

عوافي غزيل بنت أليخاندرو

طلال مداح .. قليل اسمع له .. بس ما ننكر انه أطرب الكثيرين

موضوع فيه معلومات اول مره اعرفها بصراحه .. شكرا لك

أجودية غير متواجد حالياً  
قديم 02-04-2006, 06:43 AM   #5
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية ][الفجـــر البعيـــد][
 
افتراضي رد : دونهــا البــاب والقفــل والحـــراس:::::حــذروهــا وأنا ميــت فيــها

الاخت الغاليهـ .. غزيل بنت أليخاندرو

موضوع تعدى حاجز الابدااع ..

0
0
اولا .. لانه من كتابتك .. وثانيا لانه يتكلم عن عمالقة الطرب السعودي ..

0
0

الاغنيه بصوت قيثارة الشرق احلى بكثيييير ولا يهون أبو نــوره طبعا p20

انا قريت في منتديات طلال مداح "الله يرحمه" ان اغنية (( ارفض المسافه )) و (( جمـرة غضـى )) ..

كانت لطلال مداح ولكن محمد عبده حصل عليها بشكل رسمي .. وانا اشوف انها حركه ذكيه من طلال مداح ..

غناءها بشكل غير رسمي ولكن بلحن احلى p20

0
0
يعطيك العافيه اختي غزيل بنت أليخاندرو على التحليل الرائع ..
0
0
اشواقي الحـارهـ ..

التوقيع:
سبحان الله
و الحمد لله
ولا إله الا الله
والله اكبر
][الفجـــر البعيـــد][ غير متواجد حالياً  
قديم 03-04-2006, 11:55 PM   #6
Banorama Star
 
الصورة الرمزية غزيل بنت أليخاندرو
 
افتراضي رد : دونهــا البــاب والقفــل والحـــراس:::::حــذروهــا وأنا ميــت فيــها

اختي ((أجوديه))..

اشكرك على مرورك اللطيف جداً على موضوعي..

ونصيحه اذا بغيت الطرب اسمعي لأبو عبد الله..

ويعطيك الف عافيه..

التوقيع:
غزيل بنت أليخاندرو غير متواجد حالياً  
قديم 04-04-2006, 12:00 AM   #7
Banorama Star
 
الصورة الرمزية غزيل بنت أليخاندرو
 
افتراضي رد : دونهــا البــاب والقفــل والحـــراس:::::حــذروهــا وأنا ميــت فيــها

اخوي الغالي ((الفجر البعيد))..

الف شكر على مرورك الغالي وردك الاغلى..والاطراء اللي اسعدني بلا شك..

اما بالنسبه لأغنية ((جمرة غضى)) فأحب اقول ان نصف جماهير العملاق ((ابو نوره)) ..

احبوها باللحن اللي غناه طلال في استفتاء سوته جريدة الرياضيه ايضا ً..

ويعطيك العافيه..

التوقيع:
غزيل بنت أليخاندرو غير متواجد حالياً  
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:50 AM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi