انســــان
عدد الضغطات : 18,558
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,057(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,689استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,871

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > صـدى المشـاعر > صدى المشاعر ( النثر )
   

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-03-2011, 05:32 PM   #1
اليوزر الإداري لقسم صدى المشاعر
 
Post النّثر : الجمال ، السكّر ، الفِتنة ، النّور ، ... الخ. [ القاموس ]

.








السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيّةً طيّبةً تحملها أيادي بيضَاء إلى قلوبكم
فرحٌ ينسابُ في كلّ مكانٍ تطئونهُ
محبّةٌ تتجددُ في كلّ لقــاءٍ يجمعُ هذا اليوزر بِكم



،



تستطيع أن توقفنا دقيقة أو أكثر ..
فقط .. لنفكّرَ فيها، لمَ هيَ هُنا دونَ غيرها ، لمَ جاءت هكذا بالشكلِ الذي لم نعتاده .!
مُفرداتٌ كثيرة ، تُرغمنا على تأمّلها ، بعضُ الأوقات تَصلُ بنا إلى البحثِ عنها
لمعرفة المسوّغات التي جعلت الكاتب يكتبها بهذا الشكل .
أيضاً .. تمرّ بنا مفرداتٌ جديدة ، أو قد مرّت لكن لم يحالفنا الحظ في معرفةِ معناها .
لذا ..
نطرحُ بين أيديكم .. هذا المُتصفّح ، كي تضعوا فيهِ كلّ مُفردةٍ أعجبتكم ،
لفتت انتباهكم ، مفردة غريبة ، أو أحببتموها لمعناها أو تركيبتها .
أنتُم من يَبني نُزُلَ الجمالِ هُنا .. دعونا نتشارك البناء لننعمَ بالمُتعةِ و الفائدة .
بانتظاركم يا أحِبّة .




رابط [ الباحث العربي ] للبحث عن أيّ مُفردة :








.

قسم صدى المشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2011, 07:29 PM   #2
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية عَسَلْ الشِفايفْ
 
افتراضي رد: النّثر : الجمال ، السكّر ، الفِتنة ، النّور ، ... الخ. [ القاموس ]

سويعـة

< فترة من الزماان يعني تصغير ساعة : )

تسلمون فردا فردا

عَسَلْ الشِفايفْ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2011, 09:20 PM   #3
مشرفة منتدى صدى المشاعر ( النثر )
 
الصورة الرمزية أغـنـيـــة الورد
 
افتراضي رد: النّثر : الجمال ، السكّر ، الفِتنة ، النّور ، ... الخ. [ القاموس ]

.



العَبُّ: شُرْبُ الماء من غير مَصٍّ؛ وقيل: أَن يَشْرَبَ الماءَ ولا يَتَنَفَّس، وهو يُورِثُ الكُبادَ.
وقيل: العَبُّ أَن يَشْرَبَ الماءَ دَغْرَقَةً بلا غَنَثٍ. الدَّغْرَقَةُ: أَن يَصُبَّ الماءَ مرة واحدة.
والغَنَثُ: أَن يَقْطَعَ الجَرْعَ.
وقيل: العَبُّ الجَرعُ، وقيل: تَتابُعُ الجَرْعِ.

.




لا تنسوا أحبّتي ،
التواقيع !
+ لا يخلو رد من مُفردة جديدة.


.

أغـنـيـــة الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2011, 09:50 PM   #4
مشرفة منتدى صدى المشاعر ( النثر )
 
الصورة الرمزية أغـنـيـــة الورد
 
افتراضي رد: النّثر : الجمال ، السكّر ، الفِتنة ، النّور ، ... الخ. [ القاموس ]

.


العَسْجَدُ : الذهب؛ وقيل: هو اسم جامع للجوهر كله من الدرّ والياقوت.


الوَحْيُ : الإِشارة والكتابة والرِّسالة والإِلْهام والكلام الخَفِيُّ وكلُّ ما أَلقيته إِلى غيرك.
يقال: وحَيْتُ إِليه الكلامَ وأَوْحَيْتُ.


القُرُّ : البَرْدُ عامةً، بالضم، وقال بعضهم: القُرُّ في الشتاء والبرد في الشتاء والصيف،
يقال: هذا يومٌ ذو قُرٍّ أَي ذو بَرْدٍ.


هَيْتَ : تَعَجُّبٌ؛ تقول العرب: هَيْتَ للحِلْم وهَيْتَ لك وهِيتَ لكَ أَي أَقْبِلْ.



.

أغـنـيـــة الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2011, 11:42 PM   #5
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية رامي السهام
 
قلب ال النثر .. منكم وفيكم الجمال والابداع

.




خُجَسْتة :
بضم الخاء وفتح الجيم وسكون السين :
اسم نساء أصفهانيات من رواة الحديث ،
أعجمية معناها : المباركة ,’





.

رامي السهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-03-2011, 11:51 PM   #6
مشرفة قسم بانوراما
 
افتراضي ودائماَ ماأُفتنَ ب سحرْ جمالَ النثر .. ق1

-

الغَدقْ

الغين والدال والقاف أصلٌ صحيح يدلُّ على غُزْر وكثرةٍ ونَعْمَة. من ذلك الغَدَق، وهو الغَزير الكثير.
قال الله تعالى: لأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقاً [الجن 16].
والغَدَق والغَيْدَاق: النَّاعم من كلِّ شيء.
ويقال غَدِقت عين الماء تَغْدَق غَدَقاً.
والغَيْداق: الرَّجلُ الكريم الخُلُق.
وزعَم ناسٌ أنَّ الضبَّ يسمَّى غَيداقاً، ولعلّ ذلك لا يكون إِلاَّ لسِمَن ونَعْمةٍ فيه.

جنّه ! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2011, 10:16 AM   #7
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية روح الدلع
 
افتراضي رد: النّثر : الجمال ، السكّر ، الفِتنة ، النّور ، ... الخ. [ القاموس ]



العِشَقُ : فَرط الحب

وقَيلَ : هَو عُجْب المَحبَ بالمحَبوبَ يكونَ في عَفاف الحُب ودَعارته ,
عَشِقَه يَعْشَقُه عِشْقاً و عَشَقاً و تَعَشَّقَهُ ,
وقَيل : التَّعَشُّقُّ , تكلّف العِشْقِ , وقَيل : العِشْقُ الاسم والعَشَقُ المصدر,
قال رؤبه : ولم يُضِعْها بينَ فِرْكِ وعَشَقْ ورجَل عاشِقُ من قوم عُشَّاقٍ ,
وعِشٍيقُّ مثال فِسًيقٍ : كثير العِشْقِ. والعَشَقُ : اللزوم للشيء لا يفارقه .

روح الدلع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2011, 10:43 AM   #8
مشرفة قسم المجلس
 
الصورة الرمزية ORKID
 
افتراضي رد: النّثر : الجمال ، السكّر ، الفِتنة ، النّور ، ... الخ. [ القاموس ]

حَذْرَفُوتاً:
يقال: فلان لا يملك حَذْرَفوتاً أَي شيئاً؛

اكْفَهَرّتْ: تغير وجهها؛
دَارَةُ جَلْجَلْ: يوم من أيام العرب

مَرْزُوءْ: مُهان
القَوَادِم: أرجل الطير
الخَوَافي: جناح الطائر
جَفْنَة: إناء الطعام


+ الصدى..
لَكُمْ خَوَافِقُنا فِداءً..
سلمتم وربي..

ORKID غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2011, 01:21 AM   #9
شاعِـره و مشرفة قسم صوت جماهير القناص
 
الصورة الرمزية سـارآ
 
افتراضي رد: النّثر : الجمال ، السكّر ، الفِتنة ، النّور ، ... الخ. [ القاموس ]

الوفاء:
ضد الغَدْر، يقال: وَفَى بعهده وأَوْفَى بمعنى؛ قال ابن بري:
وقد جمعهما طُفَيْل الغَنَوِيُّ في بيت واحد في قوله: أَمَّا ابن طَوْقٍ فقد أَوْفَى بِذِمَّتِه كما وَفَى بِقلاصِ
النَّجْمِ حادِيها وَفَى يَفِي وَفاءً فهو وافٍ. ابن سيده: وفَى بالعهد وَفاءً؛
فأَما قول الهذلي:
إذ قَدَّمُوا مِائةً واسْتَأْخَرَتْ مِائةً وَفْياً، وزادُوا على كِلْتَيْهِما عَدَدا فقد يكون
مصدر وَفَى مسموعاً وقد يجوز أَن يكون قياساً غير مسموع، فإن أَبا علي قد حكى
أَن للشاعر أَن يأْتي لكلّ فَعَلَ بِفَعْلٍ وإن لم يُسمع، وكذلك أَوْفَى. الكسائي وأَبو عبيدة:
وَفَيْتُ بالعهد وأَوْفَيْتُ به سواء، قال شمر: يقال وَفَى وأَوْفَى، فمن قال وفَى فإنه
يقول تَمَّ كقولك وفَى لنا فلانٌ أَي تَمَّ لنا قَوْلُه ولم يَغْدِر.


سـارآ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-04-2011, 05:00 AM   #10
مشرفة منتدى صدى المشاعر ( النثر )
 
الصورة الرمزية أغـنـيـــة الورد
 
افتراضي رد: النّثر : الجمال ، السكّر ، الفِتنة ، النّور ، ... الخ. [ القاموس ]

.



سنا (لسان العرب)
سَنَت النارُ تَسْنُو سَناءً: عَلا ضَوْءُها.
والسَّنا، مقصورٌ: ضوءُ النارِ والبرْقِ، وفي التهذيب: السَّنا، مقصورٌ، حَدُّ مُنْتَهى ضوْءِ البرْقِ.
وقد أَسْنَى البرْقُ إذا دَخلَ سَناهُ عليكَ بيتَك أَو وقَع على الأَرض أَو طار في السَّحابِ. قال أَبو زيد: سَنا البرْق ضَوْءُه من غير أَن ترَى البرْقَ أَو ترى مَخرَجَه في موْضِعه، فإنما يكون السَّنا بالليل دون النهار وربما كان في غير سَحابٍ. ابن السكيت: السَّناءُ من المجد والشرف، ممدود.
والسَّنا: سَنا البرقِ، وهو ضوْءُه، يكتب بالأَلف ويثنى سَنَوَان ولم يَعرفِ الأَصمعي له فِعْلاً.
والسَّنا، بالقصر: الضَّوْءُ.
وفي التنزيل العزيز: يكادُ سَنا بَرْقِه يَذْهَبُ بالأَبْصار؛ وأَنشد سيبويه: أَلم ترَ أَنِّي وابنَ أَسْوَدَ، ليلةً، لَنَسْري إلى نارَينِ يَعْلُو سَناهُما وسنَا البرْقُ: أَضاءَ؛ قال تميمُ بنُ مُقبل: لِجَوْنِ شَآمِ كلما قلت قد وَنَى سنا، والقَواري الخُضْرُ في الدَّجْنِ جُنَّحُ وأَسْنى النارَ: رَفَعَ سَناها.
واسْتَناها: نَظَر إلى سَناها؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: ومُسْتَنْبَحٍ، يَعْوي الصَّدى لِعُوائِه، تنَوَّرَ ناري فاسْتَناها وأَوْمَضا أَوْمَضَ: نظَرَ إلى وَمِيضِها.
وسَنا البرْقُ: سطَع.
وسنا إلى مَعالي الأُمُورِ سَناءً: ارتفع.
وسَنُوَ في حَسَبه سَناءً، فهو سَنِيٌّ: ارتفع.
ويقال: إنّ فلاناً لسَنِيُّ الحَسَب، وقد سَنُوَ يَسْنُو سَناءً، ممدود.
والسَّناءُ من الرِّفْعة، ممدود.
والسَّنِيُّ: الرَّفيعُ.
وأَسْناهُ أَي رَفَعه .




.

أغـنـيـــة الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2011, 01:21 AM   #11
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية النآدرهـ
 
افتراضي رد: النّثر : الجمال ، السكّر ، الفِتنة ، النّور ، ... الخ. [ القاموس ]







كلح

الكُلُوحُ: تَكَشُّرٌ في عُبوس؛ قال ابن سيده: الكُلُوحُ والكُلاحُ بُدُوُّ الأَسنان عند العُبوس.
كَلَحَ يَكْلَحي كُلُوحاً وكُلاحاً وتَكَلَّحَ؛ وأَنشد ثعلب: ولَوَى التَّكَلُّحَ، يَشْتَكي سَغَباً، وأَنا ابنُ بَدْرٍ قاتِلُ
السَّغَبِ التكلح هنا يجوز أَن يكون مفعولاً من أَجله ويجوز أَن يكون مصدراً للوى لأَن لوى يكون
في معنى تَكلَّحَ، وقد أَكلحه الأَمرُ؛ قال لبيد يصف السهام: رَقَمِيَّات عليها ناهِضٌ، تُكْلِحُ الأَرْوَقَ
منها والأَيَلّ وفي التنزيل: تَلْفَحُ وجوهَهم النارُ وهم فيها كالحون: قال أَبو إِسحق: الكالحُ الذي قد
قَلَصَتْ شَفَتُه عن أَسنانه نحو ما ترى من رؤوس الغنم إِذا برزت الأَسنانُ وتَشَمَّرت الشِّفاه.






فكرة جميلة

النآدرهـ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2011, 01:36 AM   #12
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية نبض محمد بن فيصل
 
قلب رد: النّثر : الجمال ، السكّر ، الفِتنة ، النّور ، ... الخ. [ القاموس ]

.








-

رغبْ ( الصّحّاح في اللغة )
رَعِبْتُ في الشيءْ ، إذا أردتَه ، رغبةً ورَغَباً بالتحريكْ .
وارْتَغَبْتُ فيه مثلُهُ .
ورَغِبْتُ عن الشيءْ ، إذا لم تُرِدْهُ وزَهِدت فيهَ .
وأرغبني في الشيء ورَغَّبَني فيهَ ، بمعنىً ورجلٌ رغبوب من الرَغْبَةِ .
والرَغبيَةُ: العطاءُ الكثيرُ، والجمع الرغائب .
قال الشاعر:
.. وإلى الذي يُعْطي الرغائبَ فارْغَبِ !

والرَغيبُ: الواسعُ الجوفِ ، يقال حوضٌ رَغيبٌ وسِقاءٌ رَغيبٌ ، وفرسٌ رَغيبُ الشَحْوَةِ .
والرُغْبُ بالضم: الشَرَهُ . يقال الرُغْبُ شُؤْمٌ .
وقد رَغُبَ بالضم رُغْباً فهو رَغيبٌ . أبو عبيد : الرَغابُ ، بالفتح : الأرضُ الليّنةُ .
وقال ابن السكيت : التي لا تسيل إلا من مطر كثيرْ.
وقد رَغِبَتْ رَغَباً .








.

نبض محمد بن فيصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2011, 05:03 AM   #13
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية shog
 
افتراضي رد: النّثر : الجمال ، السكّر ، الفِتنة ، النّور ، ... الخ. [ القاموس ]

اسلهــــم...
اسلهم.المريض: عُرِف أَثَرُ مَرَضِه في بدَنهِ، وقيل: المسلهم.الذي قد ذَبَلَ ويَبِس إِمَّا من مَرَض، وإِمَّا من همّ، لا يَنام على الفراش، يجيء ويذهَب، وفي جوفه مرض قد أَيْبَسَه وغَيَّر لَوْنه، وقد اسلهم اسلهماما..وقيل: هو الضامر المضطرب من غير مرض.
...

shog غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-05-2011, 08:44 AM   #14
مشرفة قسم المجلس
 
الصورة الرمزية ORKID
 
افتراضي رد: النّثر : الجمال ، السكّر ، الفِتنة ، النّور ، ... الخ. [ القاموس ]


لمن سألني:

فذْلَكة:
الفذلكة مصطلح فنى معناه : إجمال المعنى فى عبارة موجزة بعد بسطه فى عبارة طويلة .

وفي اللغة :
مصدر: وهو خلاصة ما فُصِّل ،أو مُجملُه؛
ومنه : فذلكةُ الموضوع ، وفذلكةُ الكتاب.


والفذلكة في اصطلاح المثقفين :
اصطلاح دارج وقديم ، وهو تعبير محّرف من كلمة الفلسفة و
المراد به الكلام الصعب فهمه بين العوام .


ORKID غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-06-2011, 04:45 AM   #15
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية نبض محمد بن فيصل
 
قلب رد: النّثر : الجمال ، السكّر ، الفِتنة ، النّور ، ... الخ. [ القاموس ]

.


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ORKID مشاهدة المشاركة
لمن سألني :
.... وَأجبْتِيهُمْ بِ إجْمَالْ وَ جمَالْ

-



قِصيّ : بَعِيـدْ ..
القُمْقُمْ : بِضمَّ القَافَينْ وَ سَكُونْ المِيمْ ، لفظْ معْرب جَ قماقمْ ، ما يُسخَّن فيهَ المَاءْ ِمِنْ نُحَاسْ عَادة ، ويَكُونْ ضيَّـق الرأسْ .
مِسْبَار : ج : مَسَابِيرُ | سَ ب رْ : "آلَةُ المِسْبَارِ" : آلَةٌ لِسَبْرِ الأَعْمَاقِ ، وَتُعْرَفُ أَيْضَاً بِ المِرْجَاسِ .. " مِسْبَارٌ لاَسِلْكِيٌّ "
" مِسْبَارٌ بَحْرِيٌّ " وَ " مقيَاسْ السَّعهَ " .



................... "




.

التوقيع:
..










هَادِئة جدّاً ,
وُلدت أنا ــوَ فُجائيَّـة الحُزن فِي صَيحةٍ واحِدهَ !
× نبضْ *
( @mesh_alotaibi )
..
نبض محمد بن فيصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:57 PM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi