انســــان
عدد الضغطات : 11,807
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 8,458(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 11,859استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 7,292

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > أرشيف القناص > أرشيف أخبار الصحف
   

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-08-2010, 06:34 AM   #1
اللجنة الإخبارية
 
الصورة الرمزية اللجنة الإخبارية
 
افتراضي أخبــار نـادي القـرن لــ يوم الجمعه الموافـق25/8




.. السلامـ عليكم ورحمة الله وبركاتهُ ..

إعـــدآد :
مرعب الحراس سامي



في ختام النخبة الدولية وتحت رعاية أمير عسير اليوم
الهلال والشباب في سباق البحث عن أول ألقاب الموسم



أبها - محمد الخيري

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير يسدل الستار مساء اليوم الجمعة على منافسات بطولة النخبة الدولية الثالثة التي احتضنتها ملاعب مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية بالمحالة في مدينة أبها.

وسيكون النهائي سعودياً صرفاً بمواجهة تجمع فريقي الهلال والشباب السعوديين في مباراة وصفها النقاد بالنهائي الكبير ولا سيما أن الفريقين يضمان كوكبة كبيرة من نجوم الكرة السعودية ومجموعة بارزة من المحترفين الأجانب.

يدخل الهلال هذا اللقاء بعد أن تجاوز بولونيا الإيطالي في النصف النهائي بركلات الترجيح 3 -2 ويتميز الفريق الهلالي بالكرات البينية القصيرة بين لاعبيه إلى جانب التسديدات القوية البعيدة، ولديه نجوم يمتلكون الخبرة والمهارة إلى جانب بعض اللاعبين الموهوبين من صغار السن ولديه البدلاء المتميزون وكلها عوامل كفيلة بأن ترجح كفته. ويلعب الفريق الهلالي بأسلوب 4-5-1 ويجيد لاعبوه تبادل الأدوار فيما بينهم.

أما الفريق الشبابي فهو فريق قوي جدا ووصل إلى النهائي بجدارة بعد تخطيه عقبة الوداد المغربي بهدفين لهدف في نصف النهائي وأسلوبه كما هو معتاد يعتمد على تكثيف منطقة الوسط ويعتمد على الانطلاقات من الأطراف وإرسال الكرات العرضية، ويبرز في صفوفه المهاجم العائد ناصر الشمراني وزميله عبده عطيف وشقيقه أحمد وحسن معاذ وكوكبة أخرى.

المواجهة ستكون بين أفضل فريقين في البطولة والتفوق سيكون في وسط الملعب نظراً للتشابه في الأداء والأسلوب وهذا ما سيمنح المباراة قوة وإثارة ولا سيما أن الفريقين يعدان من أفضل الفرق السعودية في هذه الأيام وسيكون للمدربين كلمتهما في هذا اللقاء.

الجميع ينتظرون ويأملون من الفريقين تقديم مباراة جميلة وشيقة تعكس قوة البطولة ونجاحها وتكون خير ختام لمنافساتها خصوصا وأنها ستشهد حضورا جماهيريا غفيرا عدا عشرات الآلاف الذين سيتابعونها أمام الشاشات.

رغم استبعادهم.. 5 لاعبين مرشحون لدخول قائمة الفريق الأول
الهلال ينهي تحضيراته لنهائي النخبة الدولية بتدريبات استرجاعية



كتب - فيصل المطرفي

أنهى فريق الهلال الكروي الأول تحضيراته استعدادا لملاقاة فريق الشباب في نهائي بطولة النخبة الدولية الثالثة عند الساعة 8:30 من مساء اليوم (الجمعة) بعد ان أدى تدريباته البارحة على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية بالمحالة، واكتفى الجهاز الفني بمران وحيد أقيم على ملعب نادي أبها إذ اقتصر على التدريبات الاسترجاعية للاعبين الذين شاركوا في لقاء بولونيا الإيطالي أمس الأول، فيما أدى بقية اللاعبين مرانهم الاعتيادي، بينما وجد في العيادة الطبية مدافع الفريق عبد الله الزوري الذي يعاني من إصابة في عضلة الفخذ الخلفية، فيما يواصل الثنائي خالد عزيز وماجد المرشدي برنامجهما العلاجي لشعور الأول بآلام في العضلة الضامة في حين يشتكي الثاني من إصابة في وتر القدم، وسيغيب الثلاثي عن لقاء اليوم إلى جانب محترف الفريق السويدي ويلهامسون الذي تسلَّم جواز سفره بعد عودته للرياض أمس الأول وغادر لخارج المملكة لمروره بظرف عائلي على أن ينخرط في تدريبات الفريق منتصف الأسبوع المقبل حين عودة البعثة للرياض تأهبا لافتتاح مشواره في دوري زين للمحترفين.

وفي شأن آخر علمت (الجزيرة) ان الخماسي (محمد العنبر - أحمد الصويلح - عبد العزيز الكلثم - سعد الذياب - بندر العنزي) اقتربوا من إدراج اسمائهم في قائمة الفريق الأول الهلالي المحددة بـ26 لاعب سعودي بعد أن تعذر انتقالهم لأي ناد بنظام الإعارة وفي هذه الحالة يتوجب على الإدارة الزرقاء قيد أسمائهم في القائمة أو عمل مخالصة معهم إلا أن الخيار الأخير غير وارد وينتظر أن يكملوا تدريباتهم مع الفريق الأولمبي ويتم الاستعانة بهم في الفريق الأول متى ما دعت الحاجة.

وفي ذات الإطار ألمح مصدر هلالي ل(الجزيرة) أن الفريق لن يدخل في أزمة تقليص عدد اللاعبين في القائمة الرئيسية والمحددة ب26 اسم فقط قائلا: دخول الخماسي في قائمة الفريق لن يبعثر التحضيرات أو يدخل الفريق في أزمة تحديد الأسماء كون المجال لا يزال متاحا لقيدهم لوجود فرصة مواتية لعدم اكتمال العدد الرئيسي للاعبين الموجودين في أبها، مشيرا إلى أن وجود قائمة مستقلة ومحددة ب24 لاعبا للفريق الأولمبي (تحت 21 سنة) سهلت كثيرا من عملية التسجيل ومنوها إلى النظام يتيح تحديد 5 لاعبين من الفريق الأولمبي يسمح لهم مشاركة الفريق الأول مع كل فترة تسجيل احتراف.

من جهة أخرى انخرط لاعب وسط الفريق الأول الهلالي سلمان الفرج مساء البارحة بتدريبات الفريق الأولمبي الصباحية والمسائية بعد أن تم استبعاده من بعثة الفريق الأزرق الموجودة في أبها نظرا لعدم انضباطيته والتزامه بالبرنامج المقرر من الجهاز الإداري والفني، وسيستمر الفرج في تأدية تدريباته مع الفريق الأولمبي دون أن يعسكر مع بقية اللاعبين الأولمبيين لحين عودة الفريق الأول واجتماع الجهازين الفني والإداري مع اللاعب لتحديد موعدة عودته لتدريبات الفريق الأول وتحديد العقوبة التي ستطاله وفقا للوائح العقوبات الداخلية بالنادي.

وكانت إدارة النادي قد أصدرت أمس قرارا بمنع اللاعب من الإدلاء بأي تصريح إعلامي لوسائل الإعلام وأجبرته على التزام الصمت من جانبه دون التطرق لما قام به من لا انضباطية أجبرت الجهازين الإداري والفني لاستبعاده عقابا له نظير تصرفاته التي خرقت النظام وتكررت غير مرة على الرغم من تنبيهه على ذلك غير مرة.

هذا واستأذن مهاجم الفريق محمد العنبر الجهاز الفني للفريق الأولمبي بقيادة المدرب عبد اللطيف الحسيني من عدم مقدرته على أداء التدريب المسائي أمس لوجود ظرف يمنعه من ذلك وادى تدريباته عصرا بشكل انفرادي، وكانت إدارة الفريق الأولمبي قد رفعت كل التقارير الخاصة بغياب العنبر في الفترة الماضية لمدير إدارة الكرة سامي الجابر الذي سيدرس كل المسببات ويتخذ القرار بشأن العنبر وذلك بعد عودة الجابر من أبها.


(المرشدي) وقّع للهلال رسمياً



كتب - طارق العبودي

وقع في كشوفات فريق شباب الهلال لكرة القدم لدى المكتب الرئيس لرعاية الشباب بالرياض ظهر أمس اللاعب بدر المرشدي قادماً من نادي اللواء من حائل في صفقة تكفل بها عضو شرف هلالي فعال من رؤساء النادي السابقين. ويلعب المرشدي (18 عاماً) في مركز الوسط الأيسر (صانع لعب) وتم اختياره كثيراً لمنتخبي المملكة للناشئين والشباب وهو أحد العناصر الرئيسة في منتخب حائل المدرسي الذي حقق بطولة المملكة مؤخراً. وجاء انضمام المرشدي الصغير للهلال بتوصية مباشرة من مدرب منتخب حائل الكابتن (صالح الخميس) الذي أبلغ الهلاليين بموهبة هذا اللاعب ووجه لهم الدعوة لمتابعته في الدورة المدرسية، وهو المدرب ذاته الذي أوصى الهلاليين الموسم الماضي بضم حارس مرمى اللواء الشاب محمد الواكد.

عبداللطيف الحسيني مدرب أولمبي الهلال:
لاعبونا جاهزون لتمثيل الفريق الأول




كتب - فيصل المطرفي

تحدث مدرب الفريق الأولمبي الهلالي عبداللطيف الحسيني ل(الجزيرة) عن المرحلة الماضية لاستعدادات الفريق الأولمبي وقال: التحضيرات مميزة وعلى ما يرام كانت في بدايتها التركيز على الجانب اللياقي مع إدخال الكرة بشكل مستمر كون سياستي دائما تتمثل في إدخال الكرة كوني أجهز لاعب كرة قدم ولابد من أن دخول الكرة في عملية الإعداد، وفي الفترة الماضية كان الإعداد لياقياً على أن ندخل الأسبوع المقبل فترة الإعداد العام. وأضاف: حقيقة أشكر أبنائي اللاعبين على انضباطيتهم الرائعة وتفاعلهم الكبير مع التدريبات والبرنامج المقرر وساهموا بشكل رئيسي في إنجاح البرنامج بالتعاون مع الجهاز الإداري وآمل أن نستمر على هذه المنهجية لتحقيق الفائدة المرجوة وتكون الاستعدادات على قدر ما يأمله كل الهلاليين قبل الشروع في المنافسات الرسمية، والأهم في الفترة الماضية أننا حاولنا إعداد اللاعبين وكأنه لاعب للفريق الأول فهو يؤدي التدريبات في الملعب الرئيسي ويستخدم صالة الحديد للفريق الأول ويعسكر في معسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز للفريق الأول حتى يكون جاهزاً لتمثيل الفريق الأول مستقبلاً ويكون خير داعم له.


كواليس
رفض اللاعب إجراء فحص طبي بحضور طبيب النادي أثار الكثير من علامات الاستفهام. فما الذي يخشاه اللاعب.!!
الأقلام الجديدة بدأت تأخذ وضعها ومكانتها وتثق بها جماهير النادي الغربي بعد أن ملّت و(مجت) الطرح الاسترزاقي الذي يقوده المتلوّن.

* وقفة الحداد الإيطالية جاءت لتفضح الذين هاجموا رفع العلم الأوروبي وتحرجهم.
يهاجمون المسؤولين في كل الأحوال فإذا اختاروا لاعبي ناديهم قالوا هي مؤامرة لتدمير نادينا.. وإذا لم لم يختر أحد قالوا هي مؤامرة لتدمير نادينا..!!

يخطط لاستخراج رخصة وكيل لاعبين لاستغلال وضعه في النادي واحتكار وكالة اللاعبين على طريقة جحا أولى بلحم ثوره.
يستغلون جهل اللاعب ويستخدمونه لتصفية الحسابات مع العاملين في النادي.

بعد معارك المبادئ أصبح صاحب القلم القوي تابعاً للثري وأصبح منظره مثيراً للشفقة.
بعد أن شعر المتلوّن بقدوم الأقلام الواعدة التي تتسم بالكلمة الأمينة والصادقة مع ناديها الغربي سعى للإساءة لها وتشويهها خشية أن تقذف به إلى الوراء فينتهي عهد الاسترزاق والتكسّب باسم النادي.

أصبح موقف وكيل اللاعبين صعباً وحرجاً جداً بعد البيان الرسمي العنيف.
الأسبوع القادم سيكون حاسماً أمام إدارة النادي العاصمي المطالبة بدفع عشرات الملايين لإنقاذ صفقاتها الأجنبية.

المكلَّف بمسؤولية اللعبة يسعى لهدمها بعد اكتمال بنائها.
إهمال الفرق السنية في النادي الكبير تخطى تأخر التدريبات وعدم إقامة المعسكرات إلى عدم وجود مدربين أيضاً..!!

الذين وقفوا مع اللاعب المتمرد وشجعوه على موقفه السلبي خسروا الجولة بعد أن تم ترويض اللاعب وإجباره على تنفيذ برنامج المدرب.

العضو أحرج اللجنة بتوقيعه على الورقة دون أن يعي تبعات ذلك.
أول يوم راحة.. هكذا بدأ المعسكر.!!
عاد بالمركز قبل الأخير وقال إنه راض عن ذلك..!!


«العنزي» صاحب أقوى حنجرة وأعلى صوت في الملاعب السعودية
في بغداد عاش ربع قرن وتوّجها بشهادة البكالوريوس في الفلسفة..!!

يعتبر المشجع الهلالي المخضرم الشهير.. علي العنزي (63 عاماً) صاحب أقوى حنجرة وأعلى صوت في الملاعب السعودية، بدأت علاقته مع الرياضة قبل ما يزيد عن 40 عاماً.. مارس اللعبة الشعبية (كرة القدم) في العراق الذي عاش داخل دهاليز عاصمتها (بغداد) 25 عاماً شهدت ولادته (عام 1368) واحتضان طفولته وشقاوة الشباب حيث درس كل المراحل العمرية من الابتدائية إلى أن تخرج من جامعة بغداد العريقة ونال شهادة البكالوريوس من كلية الآداب تخصص (فلسفة عامة) عام 1972م ليعود إلى أرض الوطن ويحترف التشجيع وهو يتقن اللغة الإنجليزية.. فقد التصق حب نادي الشباب آنذاك الذي كان يضم نجوماً كباراً أمثال الصاروخ وتحسين وخالد سرور واستمر فيلسوف المدرج في مؤازرة -شيخ الأندية- ثم انتقل وعلى طريقة اللاعبين المحترفين لتشجيع الفريق الهلالي عام 1416, يقول فيلسوف المدرج الرياضي (علي العنزي): عشقت الشباب سنوات طويلة وسافرت معه كثيراً لأنه عشقي الكبير غير أنني تعرضت لخلاف شرفي نقلني للبيت الأزرق بدعم من أعضائه المؤثرين وعلى رأسهم الأمير هذلول بن عبدالعزيز والأمير عبدالعزيز بن ناصر والأمير بندر بن محمد، وطوال السنوات الـ 15 الماضية التي قضيتها في المدرج الهلالي وجدت كل التقدير والاحترام والتكريم من الهلاليين إداريين ولاعبين. عاصرت نجوماً في خارطة الهلال وأبرزهم فيلسوف الكرة الفكاهي يوسف الثنيان وهو قريب من قلبي، وكذلك النجم الخلوق سامي الجابر الذي يغمرني بسلوكه الرياضي الرفيع وثقافته العالية وأيضا نجومه الحاليين.. ولازلت أعشق الزعيم وأتنقل معه في كل مكان بدعم مباشر من رجالاته الأوفياء وطيبتهم المتناهية.



أمير عسير يتوج الأبطال في ليلة مزج الرياضة بالسياحة
كأس «النخبة» البروفة الأقوى للهلال والشباب قبل الدوري و«الآسيوية»


الأمير فيصل بن خالد أمير عسير يرعى مباراة اليوم الختامية
أبها - أحمد الشيبان

يرعى أمير منطقة عسير رئيس مجلس التنمية السياحية الأمير فيصل بن خالد مساء اليوم (الجمعة) نهائي بطولة النخبة الدولية الثالثة لكرة القدم بين الهلال والشباب على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بالمحالة، وكانت البطولة قد انطلقت في السادس عشر من الشهر الحالي بمشاركة فرق الهلال والشباب من السعودية وأفريقيا سبورت من ساحل العاج والوداد البيضاوي المغربي وبولونيا الايطالي وسانتوس البرازيلي.

ويدخل الشباب المتسلح بطموحات عالية وآمال عريضة بعد المستويات الرائعة التي سجلها الفريق خلال منافسات البطولة، وأعطته اعتلاء القمة والتشرف باللعب على النهائي وسيدعمه في اللقاء نجوم سجلوا حضورهم القوي، مما أعطى مدربه الارتياح التام لتواجدهم وظهورهم بمظهر جيد ومطمئن.

في الجانب الاخر الخبرة والتعاطي الفني المتزن هو سلاح الفريق الهلالي الذي قدم هو الاخر عطاءات مميزة وخصوصا في اللقاء الأخير الذي جمعه مع بولونيا الايطالي وانتزع البطاقة الذهبية المؤهلة لنهائي الكاس يدعمه في اللقاء ايضا جاهزية محترفيه الأجانب الذين سيعطون طاقة قوية للفريق وسيعتمد مدرب الفريق على اللعب بتوازن متوقع منذ البداية.



الهلال تخطى بولونيا في دور الأربعة بركلات الترجيح

استعدادات الفريقين

عمد مدرب الشباب السيد فوساتي إلى تجهيز العناصر الأساسية تحسبا للمواجهة القوية التي لا تحتمل التفريط ويعول فوساتي على لاعبي الخبرة الشيء الكثير أمثال عبده عطيف وناصر الشمراني وتفاريس وكوماتشو من اجل كسب اللقاء من وقت مبكر لإعطاء بقية العناصر الثقة وركز الجهاز الفني على مراقبة هجوم الهلال الذي يشكل قوة ضاربة بوجود الثنائي ياسر القحطاني ومن خلفه نيفيز البرازيلي، وهو ما جعله يعطي لاعبي الدفاع والوسط جزءا كبيرا من اهتمامه، في كيفية إيقاف خطورة هجوم الأزرق والهجوم من الأطراف وتنويع الهجمات من خلال الكرات الطويلة والاختراق من العمق، والاعتماد على اللمسة، وسرعة نقل الهجمة المرتدة، وحراسة الفريق مطمئنة مع وجود وليد عبدالله وهو مصدر اطمئنان للفريق، أما اختيار عناصر الدفاع فهي الحيرة التي سيقع بها المدرب، وان كان تواجد المدافع البرازيلي تفاريس كعنصر خبرة هو الأرجح وسيكون الى جواره نايف القاضي وفي الظهير الأيسر عبدالله شهيل، والأيمن حسن معاذ وفي الوسط يتواجد كماتشو، وتشكل تحركات عبده عطيف مهمة في خلخلة دفاع الفريق الهلالي من الأطراف ولدى فوساتي أوراق عديدة رابحة في الوسط اما خط الهجوم بقيادة ناصر الشمراني فهو مطالب بمضاعفة الجهد والظهور من خلال هذا اللقاء، ومن المتوقع أن يلعب الى جواره السعران.

وعلى صعيد استعدادات الفريق الهلالي اطمأن المدرب اريك جريتس بسلامة المصابين، والذين تعرضوا لبعض الكدمات الخفيفة في اللقاء السابق، وركز غيرتس على تكثيف منطقة المناورة بخمسة لاعبين بقيادة الروماني رادوي والغنام والفريدي والعابد ونيفيز البرازيلي، وفي قلب الدفاع يلعب الخبير اسامة هوساوي والى جواره المتألق حسن خيرات وفي الطرف الأيسر الزوري الجهة اليمنى الكوري لي يونغ وربما يستعين بالمهاجم ياسر القحطاني وحيدا في المقدمة في الشوط الأول، وحراسة المرمى يقف فيها المتألق حسن العتيبي، وركز كثيرا على الضغط على حامل الكرة واللعب من لمستين، وتارة إرسال الكرة بسرعة لرأس الحربة في حالة هجوم مضاد.



الشباب تجاوز عقبة الوداد في الدور ما قبل النهائي

مسيرة التأهل

جاء الهلال ضمن فرق المجموعة الأولى التي مت إلى جانبه سانتوس البرازيلي والوداد البيضاوي، ولعب في الدور التمهيدي لقاءين فاز على الوداد 1-صفر وكسب سانتوس 2-صفر وتأهل للمربع بع الفوز على بولونيا الايطالي 31 بالترجيح.

وجاء وصول الشباب عن المجموعة الثانية التي ضمت بولونيا الايطالي وأفريقيا سبورت العاجي وكسب لقاء الافتتاح أمام أفريقيا 1-صفر وفاز على بولونيا 5-4 بالترجيح وتأهل للنصف نهائي، عبر بوابة الوداد البيضاوي بلغ نهائي البطولة 2-1.



لغة التحدي تبرز قبل مواجهة ذهب«النخبة»
هوساوي: سنؤكد قوة الهلال بالكأس عطيف: البطولة للشباب..والحسم بيد هجومنا
أبها أحمد الشيبان

أكد المدافع الدولي أسامة هوساوي أن فريقه أكمل استعداداته للقاء اليوم، والفوز بالبطولة مهم في بداية الموسم وفي اول المشوار على الرغم من صعوبة اللقاء، والشباب متطور ويضم عدداً من اللاعبين الجيدين، ودائما ماتحفل المباريات الختامية بالإثارة، واتمنى ان يحصد فريقي الذهب ليكون حافزا معنويا للفريق الذي سيخوض مباريات قوية في دوري المحترفين والبطولة الآسيوية. وشدد لاعب خط وسط الهلال محمد الشلهوب على أهمية لقاء فريقه أمام الشباب وقال: "اللقاء لن يكون سهلا لأي من الفريقين خصوصا انهما يملكان عناصر جيدة متميزة، والفريق الهلالي يسير بشكل تصاعدي نحو المستوى المأمول من مباراة لأخرى، ولازلنا نطمح في مستوى أفضل من جميع اللاعبين و سيكون لها الدور البارز في قيادة فريقها الى تحقيق اللقب ومواقفها المشرفة الدائمة تؤكد ذلك".

البطولة شبابية

أبدى قائد الشباب عبده عطيف تفاؤله بأن يقدم فريقه عرضا قويا ضد الهلال في اللقاء النهائي، مساء اليوم (الجمعة) وشدد على ان فريقه قادر على تخطي عقبة الهلال، مشيرا ان فريقه يملك قدرة هجومية خارقة متمثلة في خط الهجوم الخطر الذين سيكونون مصدر خطر وازعاج لدفاعات الهلال، ويملك لاعبين مميزين افرزتهم بطولة النخبة.

واعترف ان الهلال قوي ويملك عناصر فاعلة ومدربا ذكيا، وقال: "اللقاء يحظى بحضور الجماهير، وتوقع ان فريقي الأقرب لاسعاد جماهيره، واعتقد انه لن يرضى بغير الذهب، وزملائي اللاعبون لديهم رغبة في خطف الفوز وكأس البطولة.

وأكد مدافع الشباب نايف القاضي أن فريقه سيظهر بمستوى مشرف وسيعاود تألقه كما كان في المربع ويخطف كأس البطولة وقال: " الشباب فاز على الوداد في النصف النهائي على الرغم من قوته وصلابته، فمن الصعوبة التخلي عن الكأس وسنحقق الانتصار بإذن الله على فريق الهلال".

وشدد على: "أن لاعبي فريقه طبقوا ماطلبه منهم مدرب الفريق بالشكل الصحيح، وبالفعل نجحوا في رسم العديد من الجمل التكتيكية في المباريات السابقة، وبإذن الله سنواصل هذا التألق وإسعاد جماهيرنا بالبطولة، كافتتاحية جميلة للموسم الرياضي".


أحوال الهلال والشباب قبل مواجهة الليلة
مشاركة الزوري انتظار.. والإنفلونزا تداهم شراحيلي

أبها - أحمد الشيبان

بدأ الهلال والشباب تحضيراتهما لنهائي بطولة النخبة الدولية الثالثة الذي سيقام عند الساعة 8:30 من مساء اليوم واكتفى الجهاز الفني للهلال بتدريب وحيد أقيم على ملعب نادي أبها وتواجد في العيادة الطبية المدافع عبدالله الزوري الذي يعاني من إصابة في عضلة الفخذ الخلفية ولم تتحدد بعد إمكانية مشاركته في لقاء اليوم، وواصل الثنائي خالد عزيز وماجد المرشدي برنامجهما العلاجي لشعور الأول بآلام في العضلة الضامة في حين يشتكي الثاني من إصابة في وتر القدم. فيما انتظم سلمان الفرج في تدريبات الفريق الأولمبي في المعسكر الداخلي الذي غاب عنه المهاجم محمد العنبر بعذر مسبق من الجهاز الفني. فيما ادى الشباب تدريبا خفيفا على ملعب ضمك، وغاب عنه المدافع سند شراحيلي لشعوره بأعراض الانفلونزا، وتقرر أن يبدأ اللاعب عبدالله الأسطاء يوم غد السبت برنامجه التأهيلي.



ياسر وهوساوي ولي بيونج في استراحة قصيرة


حقائق وأرقام من بطولة "نخبة عسير"..
بولونيا الأقوى هجوماً.. وسانتوس وإفريقيا الاضعف.. والهلال يحصل على الدرجة الكاملة

الرياض – حمد الصويلحي

شهدت مباريات بطولة النخبة الدولية الثالثة بأبها العديد من المفارقات والإحصاءات المميزة والحزينة لبعض المنتخبات، لغة الأرقام جسدت واقع كثير من الأندية المشاركة في هذه البطولة من خلال رصد نتائج المباريات وحصيلة الأهداف والعديد من الأمور الأخرى التي تم رصدها .

* بلغت الأهداف المسجلة في البطولة قبل المباراة النهائية 14 هدفا في ثماني مباريات.
* يعتبر بولونيا الإيطالي هو الأقوى هجوما في البطولة إذ أحرز ستة أهداف، بينما يعتبر سانتوس البرازيلي وأفريقيا سبورت الإيفواري هم الأضعف هجوما إذ لم يسجل أي منهما أي هدف في البطولة .

*يعتبر الهلال وبولونيا الإيطالي هم الأقوى دفاعا إذ لم تهتز شباكهما بأي هدف في البطولة حتى الآن، بينما يعتبر سبورت أفريقيا الإيفواري هو الأضعف دفاعا وسجل في مرماه سبعة أهداف.

*يعتبر الهلال الوحيد الذي حصد كامل النقاط في الدور الأول من البطولة وحقق ست نقاط كاملة في المجموعة ولم يخسر أي مباراة حتى الآن فيما حصد الشباب خمس نقاط في مجموعته، بينما لم يحصد فريقا سانتوس البرازيلي وأفريقيا سبورت الإيفواري أي نقطة في البطولة حيث خسرا جميع مبارياتهما .

* احتسب حكام البطولة ركلتي جزاء خلال مجريات البطولة للهلال والشباب سجلت جميعها عن طريق رادوي وناصر الشمراني .
* يتقاسم صدارة الهدافين لاعبا بولونيا الإيطالي ماركو دي فايو وماركو بيرناتشي ومهاجم الشباب ناصر الشمراني برصيد هدفين لكل منهما حتى الآن .

*النهائي سيكون سعوديا خالصا وسيذهب اللقب إلى نادٍ سعودي للمرة الثالثة خلال تاريخ البطولة .


ويلي هامسون يتسلم جوازه ويغادر إلى بلاده .. وإدارة الهلال تمنع الفرج من التصريحات


فيلهامسون غادر الى بلاده
الرياض – حمد الصويلحي

غادر مساء أمس المهاجم السويدي في الهلال فيلهامسون إلى بلاده بعد عودته من معسكر الفريق بأبها إلى الرياض قبل ان يحصل على جواز سفره ويغادر بسبب ظروفه التي تستوجب وقوفه إلى جانب عائلته .

من جهة ثانية منعت إدارة الكرة لاعب الوسط سلمان الفرج من التصريح لوسائل الإعلام بعد إبعاده من معسكر الفريق بأبها بسبب عدم انضباطه والتزامه بالبرنامج

وحول العقوبة المقررة على المهاجم محمد العنبر نظير غيابه عن أكثر من تدريب سابق للفريق فقد رفع الجهاز الإداري بالفريق الأولمبي مرئياته حول هذه الغيابات والأعذار المقدمة من اللاعب إلى مدير عام كرة القدم سامي الجابر للنظر فيها وإصدار القرار حيالها وسيستمر الفرج في تدريبات الفريق الأولمبي حتى عودة الفريق الأول إلى الرياض وتقرير مصيره من قبل مدرب الفريق إريك غيرتس حول عودته إلى تدريبات الفريق الأول أو استمراره بالفريق الأولمبي .


آخر الصيد

• توقفت حملة (تدسيم الشوارب) بعد أن توقف الدعم من المصدر الرئيسي فتوقفت الإشادة وغابت الصورة التي كانت فيما مضى لا تغيب!
• يتعمد وضع اسمه على المواضيع التي تخص بعض الشخصيات التي تنتمي إلى ناديه المفضل بينما يترك المواضيع الهامشية لبقية زملائه!

• قال للشرفي سنضع صورتك في الصفحة الأخيرة وبشكل بارز إذا ما لبيت بعض المطالب التي اعتاد عليها (ساذج الصحافة)!
• عندما أصبحت القناة تستضيفه بصورة متقطعة وطريقه لا ترتقي إلى طموحه انتقدها لماذا تستضيف أصحاب الميول الأخرى كدليل على اعترافه بأنها تكرس برامجها لأصحاب الميول الواحد في وقت مضى!

• المذيع لا يجيد من أدوات الحوار والتحاور إلا عبارة (ربما والى حد ما) ومع هذا يتولى تقديم أحد البرامج التي يدعون أن لها شعبية!
• الاتصال الهاتفي تخللته عبارات لا يمكن أن تصدر من شخصية تجلس على كرسي المسؤولية وسرعان ما وضع المتصل نفسه في موقع ضعف عندما علم أن المكالمة مسجلة!

• أزمة طارئة تنتظر احد الأندية الكبيرة بعدما قررت أحد الشخصيات توقفها عن الدعم لظروف غامضة!
*صاحب المقترح (الخطي) بدأ يستنجد بأصحاب القرار في اتحاد اللعبة المختلفة من أجل الغاء القرار التاريخي الذي سيعصف بفريقه!

• اداري الفرق السنية المشكلجي لم يكتف بتجاوزاته الداخلية بل امتد الى معسكر فريقه الخارجي عندما اشتبك مع اداري الفريق المقابل وزاد على ذلك بظهوره بمنظر لا يرتقي إلى مكانة من يفترض أن يقتدي به اللاعبون الصغار.
• المجاملات ستنعكس سلبا ليس على فئة معينة انما ستشمل الجميع والسبب عدم محاربة المحسوبيات ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب!

• طلبوا خمسة ملايين ريال من اجل أن يتولى من ينتمي للنادي الآخر كرسي (النائب) بدلا من الحالي الذي يعيش صراعاً غير معلن مع الرئيس!
• الانتقادات التي واجهها حكم مباراة ما قبل النهائي للبطولة الدولية، جعلته يتحول 180 درجة ويصدق انه جامل الفريق المحلي، لذلك ظهر في المباراة التالية بوجه (عبوس) وتغاضى عن الضرب المتعمد والاخطاء الفادحة لصالح الفريق الكبير في سبيل ان لايهاجمه أحد منهم على شاكلة (الخراطين) ومتسلقي (الشهرة)!

• علاوة على تواضع مقدم الأستوديو ازداد سوء البرنامج بسبب سوء الصوت وضعف المعلومات لديه أحد الخبثاء علق قائلا: "كأننا نستمع لمضارب البادية وليس لبرنامج رياضي يفترض فيه حسن إدارة الحوار وطرح الأسئلة".!
• كل ما نسيه الجمهور والإعلام أثاروا موضوعا ليس ذا أهمية من اجل أن يتذكره البعض خصوصا الذين عاصروا جيل الاسود والابيض وقبل الاحتراف!

• ربما يصلح لأي شيء إلا أن يكون مقدما للبرامج ومع هذا لا يزال يحظى بالمجاملة دون سبب واضح!
• عندما تسيطر المناطقية على أي عمل سيكون الفشل حليفه كما هو الحال لبعض البرامج التي ولا يعمل بها إلا القريب أو من يجيد ادوار اللعب على الذقون!

• يحاول تسلق سلم (الشهرة) من خلال خربشاته التي تعكس فكره الضعيف ومع فشل نتيجة تواضع أدوات الكتابة لديه!
• الخلافات بين الرئيس والنائب وصلت حد القطيعة لذلك أصبح تغيير الأخير أمراً حتمياً!

• عشرة مشجعين ذهبوا للمطار بقيادة رئيس الرابطة المتنقل فكتبوا أن الممرات ازدحمت بالجماهير!
• لم يتبق إلا أن تتم استضافة الجمهور بعدما أصبح الضيوف يعتذرون نتيجة تواضع البرنامج والتقليدية في طرح الأسئلة واختيار المواضيع!

• المدرب الوطني لم يفلح مع فرق الدرجة الثانية ومع هذا كان متوترا من النقد تجاه رفاقه الذين أخفقوا مع الفرق السنية!
• الإداري أصبح الآمر والناهي في النادي العاصمي الأمر الذي جعله يظهر أمام الجميع وكأنه الرئيس!

• حاول أن يظهر بالصورة وان يكون هو الرمز وعندما لم يفلح أعلن ابتعاده عن ناديه!
• اللاعب السابق الذي أصبح إداريا في غير ناديه الأصلي وضيفا دائما على القنوات دافع عن المدرب الوطني بطريقة الهدف منها التقرب من المسؤولين!

• على طريقة مسلسل درب الزلق وادوار بيع (الفلج) يحاول التعيس ان يوجد له مكان بين الكبار!
• الإداري الذي يطالب بعودة اللاعب الأجنبي لملاعب اللعبة المختلفة وحرية انتقال اللاعبين تناسى أن فريقه جلب لاعب نادي الدرجة الأولى بمبلغ 1000 ريال وبعد (المكاسر) وصل حصل اللاعب على 500 ريال فقط في بطولة النخبة!

• (فتى حلب) لم (تثمر) محاولاته عن الوصول الى هدفه لذلك كان مصيره التطنيش من إدارة ناديه!
• مدير اللعبة المختلفة أراد من تمرير القرار الأخير والسبب حرصه المستمر على السمسرة التي سيجنيها من صفقات الانتقال.
•طلب من الادارة ان يكون لمطعمه نصيب في تقديم الوجبات والمشاركة في بعض المناسبات الخاصة يعني يستثمر النادي اعلاميا وماليا!

(صياد)


اعتذار لاعبي الهلال والاتحاد عن منتخب السلة

المدينة المنورة- صالح الحبيشي

تلقى الاتحاد السعودي لكرة السلة اعتذارات ثلاثة لاعبين وهم احمد سمنتر وحسن الزواد من (الهلال) ويحيى إبراهيم (الاتحاد) عن المشاركة في المعسكر الإعدادي المقام حالياً في صالة نادي الاتحاد بجدة في إطار البرنامج الإعدادي لمنتخب السلة الأول للمشاركة في أربعة استحقاقات مقبلة تبدأ بالبطولة العربية ال 20 لكرة السلة للرجال والمقرر إقامتها خلال الفترة من 5-15 شوال المقبل في العاصمة اللبنانية بيروت.

وجاء اعتذار اللاعبين احمد سمنتر ويحيى إبراهيم اللذين يعدان من أبرز لاعبي الدوري السعودي لكرة السلة ومنتخب المملكة الأول فنياً قبيل انطلاقة المعسكر الداخلي الذي يضم (22) لاعباً، فيما قدم الزواد اعتذاره قبل المعسكر بأسبوعين.

اتحاد الطائرة يلغي النظام الحالي للدوري ويعود للسابق

جدة-خالد الدماك

قررالاتحاد السعودي لكرة الطائرة عودة النظام السابق للدوري من دوريين لمجموعة واحدة للعام 1431-1432 وذلك بعد دراسة النظام الذي طبق العام الماضي ووافق الاتحاد على المشاركة في دورة ألعاب الخليج الأولى الشاطئية التي ستقام في البحرين والمشركة في بطولة الخليج الشاطئية في دبي والبطولة الآسيوية الشاطئية التي ستقام في عمان .

من جهة واصل المنتخب السعودي لكرة الطائرة للشباب مسلسل مستوياته الهابطة في البطولة الخليجية الثانية عشرة وخسر من البحرين بنتيجة 3-صفر. واصل منتخب قطر انتصاراته وبات قريبا جدا من الكأس من خلال الفوز على الكويت 3-1 وخسرمنتخب الإمارات من عمان بنتيجة 3/2


نجم الهلال السابق سعد الفالح في ذمة الله


المرحوم سعد الفالح بشعار الهلال ١٣٨٩هـ

انتقل إلى رحمة الله تعالى هذا الأسبوع لاعب الهلال السابق سعد بن فالح بن ناصر آل عمار الدوسري المعروف ب (سعد الفالح) عن عمر يناهز ٥٨ عاماً وأديت الصلاة عليه رحمه الله يوم أمس ودفن بمحافظة الأفلاج.

وعرف المرحوم كلاعب وسط في صفوف شباب الهلال والفريق الأول في حقبة التسعينيات الهجرية وتوقف عن اللعب مبكراً ليواصل تحصيله العلمي في الولايات المتحدة الأمريكية وحصل هناك على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال وبعد عودته إلى المملكة بفترة عين رئيساً لمركز مروان بالأفلاج منذ عام ١٤٠٩ه إلى ان لقي وجه ربه الكريم.

ويتقبل العزاء على جوال ابنه فالح (٠٥٥١٥٥٤٢٤٢) وابنه حمد (٠٥٠١٨٣٣٣٧٣).

رحم الله النجم السابق سعد الفالح وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

(إنا لله وإنا إليه راجعون).


المحياني: "مرحبا ألف" بمنافسة القحطاني والجيزاني والجمعان
ابتلعت لساني في أبها وسجلت خماسية وأتمنى أن تزفنا جماهيرنا بالنخبة

أكد مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال عيسى المحياني حرص فريقه على تحقيق لقب بطولة النخبة الدولية الثالثة أمام الشباب اليوم، ليكون ذلك بمثابة زيادة اطمئنان على تحضيرات الفريق الأزرق قبل المعترك الأهم في ربع نهائي دوري أبطال آسيا.
وقال في حوار لـ "الوطن" إن وجوده في خط المقدمة إلى جانب ياسر القحطاني وفيصل الجمعان ووليد الجيزاني، سيشعل المنافسة على خط المقدمة الهلالية للموسم المقبل، مؤكداً أن كثرة المشاركات داخلياً وخارجياً تحتاج لأكثر من لاعب في كل مركز، وهو الحاصل في الهلال. وتذكر المحياني الموقف الذي حصل له في أبها قبيل ستة أعوام، وامتدح الحضور الجماهيري الطاغي وغيرهما من الأمور في ثنايا السطور التالية:
كيف ترى نهائي بطولة النخبة ؟
أتوقع أن يأتي قوياً ممتعاً ولمَ لا وهو يجمع فريقين كبيرين، يملكان تاريخا كبيرا، لهما جماهيريتهما في منطقة عسير التي ظلت تؤازر كلا الفريقين خلال مبارياتهما في البطولة، كما أن الهلال والشباب من أفضل الفرق التي تحقق البطولات وتقدم مستويات فنية عالية في آن واحد.. ونحن حريصون اليوم على تحقيق اللقب لكي يكون دافعاً لنا في منافسات الموسم المقبل الذي سينطلق في رمضان المقبل بدوري زين للمحترفين، إضافة للبطولة الآسيوية التي سنلعب فيها أمام الغرافة في 15 سبتمبر المقبل بربع النهائي.
ما الفوائد التي جنيتموها من البطولة ؟
أولاً المشاركة في البطولة هي امتداد لمعسكر ألمانيا ومن ثم النمسا، كما أنها مكنتنا من خوض مباريات قوية أمام فرق عالمية كبولونيا الإيطالي الذي يضم نجوماً دوليين كدي فايو الذي سبق له تمثيل المنتخب الإيطالي ونيل لقب الهداف، إضافة إلى الوداد البيضاوي المغربي الذي قدم بنجومه كعبدالحق العريف الذي سبق له خوض تجربة في الأهلي السعودي، فضلاً عن سانتوس البرازيلي والشباب السعودي.
ماذا عن الحضور الجماهيري في البطولة ؟
الجماهير الهلالية سجلت أرقاما كبرى في الحضور والمساندة، والحقيقة أن حضورها ودعمها في المباريات الماضية يعكسان شعبية الهلال الجارفة في منطقة عسير.
إلى ماذا تعزي إهداركم العديد من الفرص في المباراة الأخيرة أمام بولونيا الإيطالي التي حسمتموها بالركلات الترجيحية؟
التوفيق أولاً وأخيراً بيد الله، وحقيقة أضعنا العديد من الفرص في مباراة بولونيا، وندرك أنه يتوجب علينا تصحيح ذلك وجميع الأخطاء قبيل بداية الموسم وهو ما سنقدم على فعله.
موقف لن تنساه في مدينة أبها ؟
الموقف الذي يبقى مسجلاً في أبها، هو عندما بلعت لساني قبيل مباراة فريقي السابق الوحدة أمام أبها في الدوري الممتاز، وكان ذلك قبل ستة أعوام، ورغم ذلك ولله الحمد شاركت في المباراة وسجلت فيها خمسة أهداف.
هل نتوقع هلالاً مميزاً أيضا في الموسم الحالي من واقع استقراره؟
بلا شك نحن مستقرون في الجهاز التدريبي بقيادة البلجيكي جريتس والإداري بقيادة سامي الجابر، وقبل هذا وذاك وجود الأمير عبدالرحمن بن مساعد على الهرم الإداري، وبقاء المحترفين الأجانب البرازيلي نيفيز والسويدي ويلهامسون والكوري الجنوبي لي يونج والروماني رادوي، مع اللاعبين المحليين، فضلاً عن أنه جرى تدعيم الفريق بأسماء مميزة كوليد الجيزاني وفيصل الجمعان وإبراهيم الكعبي.
متى سيفرض المحياني نفسه أساسياً في ظل وجود ياسر القحطاني والقادمين الجديدين فيصل الجمعان ووليد الجيزاني؟
نحن نحرص على التنافس الشريف، وكسب ثقة المدرب جريتس، و(مرحبا ألف) بالتنافس الذي يفيد الفريق ككل، وجميعاً نهدف لخدمته، كما أن الموسم المقبل سيشهد مشاركات متعددة للفريق في دوري أبطال آسيا ودوري زين للمحترفين وكأس ولي العهد وبطولة كأس خادم الحرمين للأندية الأبطال، فضلاً عن أن المنتخب له استحقاقات متعددة كدورة كأس الخليج والبطولة الآسيوية وينتظر لها إعداد خاص، ما يعني حاجة الفريق لأكثر من لاعب في كل مركز، وليس في خط المقدمة فقط، وهو ما عمل له الفريق الهلالي الذي سعى لتجهيز جميع اللاعبين بمستوى واحد.


النخبة وفرقة الواديين تعيدان القحطاني لـ"ديرة الأجداد"


القحطاني يتوسط فرقة الواديين خلال مشاركته برقصة شعبية

روت الألعاب الشعبية لفرقة الواديين، لهفة وعطش مهاجم فريق الهلال الكروي ياسر القحطاني لها، وذلك خلال الحلقة الخاصة التي عرضت على شاشة القناة الرياضية من برنامج ليالي النخبة المصاحب للبطولة، رغم الحركات الجديدة التي أضيفت لها، وبقيت جديدة عليه.
وقال القحطاني إن البطولة منحته الفرصة للمكوث في "ديرته، وديرة آبائه وأجداده"، مطلقاً رأياً منصفاً لمدينة أبها وأجوائها، حينما فضلها على النمسا التي أقام فيها فريقه معسكراً إعدادياً للموسم المقبل سبق المشاركة في بطولة النخبة الحالية.
وقال"النمسا لا تصل لـ 1 % من أجواء مدينة أبها الخلابة".
ولفت إلى أن البطولة هي خير إعداد للموسم المقبل، وللاستحقاق الآسيوي الهام، مشدداً في ذات الوقت على أن الزحف الجماهيري الذي حظي به فريقه في البطولة، يؤكد أن الهلال صاحب الشعبية الكبرى في عسير وباقي مناطق المملكة الأخرى أيضا.
وامتدح القحطاني بطولة النخبة والدعم الذي تلقته من قبل أمير المنطقة الأمير فيصل بن خالد واللجنة المنظمة، وقال إنها بطولة نخبوية فعلا، مقدماً شكره لكل من ساهم في إنجاحها.
وأضاف "وأبها تتحدث عن نفسها، فالجميع شاهد المطر والخير المنهمر عليها واستمتع بأجوائها"، متمنياً أن يكون عنصراً فعالاً في خدمة منطقته وأهاليها. وتابع متغزلاً في أبها :"يكفي تلك المقولة الشهيرة.. لا أبهى من أبها". وتحدث القحطاني عن أوضاع فريقه، وقال"الهلال هو الفريق الوحيد المستقر عنصرياً وفنياً وإدارياً، وهذا بحول الله أن يمنحنا تميزاً خاصاً". وأضاف "تمكنت إدارة النادي من تدعيم صفوف الفريق بنجوم محليين كوليد الجيزاني وفيصل الجمعان وإبراهيم الكعبي وبإمكان هؤلاء إضافة جديد للفريق".
وعن حظوظ فريقه في دوري أبطال آسيا، قال" لدي أحساس أن الهلال قريب جدا من تتويجه بطلاً لآسيا".
وحول حظوظه في لقب هداف دوري زين للموسم المقبل، أجاب" متى ما كانت الرغبة جماعية في تحقيق إنجازات للفريق تسجل بجميع أفراده، تأتي الألقاب الفردية، والأهم هو الإنجازات التي تسجل باسم الفريق".
وتابع"الهلال يملك أسلحة متعددة قادرة على تحقيق ما يحلم به".


الجابر: الهلال سيكون "زبونا" للنخبة

أعلن مدير عام الفريق الكروي الأول بنادي الهلال سامي الجابر مشاركة فريقه في بطولة النخبة الدولية في كل عام، ما دام هناك جمهور غفير يتابع مبارياتها، وقال" إن البطولة منحت فريقه فوائد متعددة، وإنهم حققوا جميع الأهداف المرجوة من المشاركة سواء المستوى أو القوة أو الجاهزية، لاسيما قبيل موسم طويلة وشاق". وأضاف" أن البطولة منحتهم مؤشرات على نجاح فترة الإعداد، وهدفنا أن ندخل الموسم بأكبر قدر من الجاهزية وخصوصاً قبل مباراة الغرافة في دور ربع نهائي دوري أبطال آسيا 15 سبتمبر بالرياض، وهناك أربع مباريات قوية قبلها في دوري زين للمحترفين". وحول المباراة النهائية اليوم أمام الشباب، قال" يجمع النهائي أفضل فريقين حالياً على مستوى الكرة السعودية، بل على مستوى القارة الآسيوية، وهذا يدل على نجاح البطولة"، وتوقع أن تحفل المباراة بالندية والإثارة وممتعاً. وعن استبعاد اللاعب سلمان الفرج من الفريق، أوضح "الفرج له مستقبل كبير، ولكن عليه احترام النظام، وليس هناك فرق في الهلال بين لاعب صغير وكبير، فالجميع متساوون في الهلال، والأندية التي تعمل بدون نظام لا تحقق فوائدها المرجوة ".


نهائي النخبة
الهلال والشباب يتنافسان على بطولة الصيف

رغم كثرة اللقاءات التي جمعت بينهما والنهائيات التي اصطدما فيها بحثاً عن مختلف الألقاب، إلا أن نهائي اليوم الذي سيقام في التاسعة مساء، سيكون الأول من نوعه بين الهلال والشباب عندما يتواجهان بملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز في محالة أبها في ختام بطولة النخبة الدولية الثالثة.
ويتوقع أن يشهد النهائي حضوراً جماهيرياً كثيفاً نظير تكامل الفريقين عناصرياً وفنياً، حيث شارك الهلال والشباب بكامل نجومهما الدوليين والأجانب في المباريات السابقة، مما منح البطولة وهجاً خاصاً.
كما أن المباريات السابقة للفريقين وتحديداً التي يكون طرفها الهلال، شهدت احتلالا لكامل مدرجات ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية.
وجاءت هذه البطولة خير إعداد لممثلي الكرة السعودية الهلال والشباب قبيل خوضهما المعترك الأهم في ربع نهائي أبطال آسيا الذي يأمل كلاهما في تجاوزه والمضي قدماً حتى حصد اللقب والوصول إلى مونديال كأس العالم للأندية.
كما أن مشاركة الفريقين في البطولة، سبقها إعداد خارجي لكليهما، فالهلال أقام معسكراً إعدادياً في النمسا أجرى خلاله عددا من المباريات التجريبية، وهو ما فعله الشباب أيضا، لكنه أقام معسكره في ألمانيا.
ويأمل كلا الفريقين في أن يبدأ موسمه بالحصول على لقب البطولة لتكون خير معين ومحفز له في المسابقات المحلية والخارجية.
يتميز الفريقان بطموحهما اللا محدود، كما أنهما وصلا إلى نهائيي كأس الأمير فيصل بن فهد وكأس ولي العهد الموسم المنصرم، ونافسا بقوة على لقب الدوري قبل أن يحسم الفريق الهلالي لقبي الدوري وكأس ولي العهد، بيد أن الشباب انتصر في نهائي كأس فيصل، وهو ما يؤكد أن الفريقين يعدان من أفضل الفرق السعودية في الآونة الأخيرة إن لم يكونا الأفضل على الإطلاق فنياً وعناصرياً.
وجاء وصول الهلال إلى المباراة النهائية بعد أن تصدر المجموعة الأولى التي ضمت إلى جانبه الوداد البيضاوي المغربي وسانتوس البرازيلي، جامعاً كامل النقاط من المباراتين، حيث كسب الوداد بهدف دون مقابل بإمضاء الروماني ميريل رادوي من ركلة جزاء، فيما تخطي سانتوس بهدفين دون مقابل سجلهما البرازيلي نيفيز والسويدي ويلهامسون. وفي الدور نصف النهائي، تجاوز عقبة بولونيا الإيطالي بركلات الترجيح بعد نهاية المباراة في وقتها الأصلي بالتعادل بدون أهداف. وعمد مدرب الفريق الهلالي، البلجيكي إيرك جريتس خلال المباريات الماضية، إلى إشراك جل اللاعبين مع ثبات الطريقة الفنية التي اعتاد عليها الفريق طوال الموسم الماضي وهي 4/5/1 مع تحولها حال الهجوم إلى 4/3/3، حيث يعتمد على رأس حربة وحيد مع مساندة لاعبي الطرفين الأيمن والأيسر وتعزيز صانع الألعاب.
وما ميز الفريق الهلالي عدم ولوج مرماه أي هدف على الرغم من أنه شارك في البطولة بحارسين مختلفين هما حسن العتيبي وخالد شراحيلي.
في المقابل، وصل الفريق الشبابي إلى المباراة الختامية بعد أن تصدر المجموعة الثانية التي ضمت إلى جانبه بولونيا الإيطالي وأفريكا سبورت العاجي، حيت تخطى أفريكا في المباراة الأولى بهدف دون مقابل سجله فهد حمد، وكسب بولونيا بركلات الترجيح في المباراة الثانية ليحصد 5 نقاط بنظام البطولة التي تعتمد احتساب نقطتين للفريق الذي يحقق الفوز من الركلات الترجيحية، فيما يمنح الخاسر نقطة واحدة.
وفي الدور نصف النهائي، تغلب على فريق الوداد البيضاوي المغربي 2/1 بعد مباراة رائعة من الطرفين شهدت ندية قوية بينهما.
وكان الفريق الشبابي هو الآخر قد شارك بجل لاعبيه من الأساسيين والبدلاء، خصوصاً أن البطولة فرصة سانحة لمدربه الأوروجوياني جورج فوساتي للوقوف على مستويات كافة اللاعبين قبيل منافسات الموسم الكروي المقبل. وتشابه طريقة لعب فوساتي نظيره في الهلال جريتس والمتمثلة بـ 4/5/1 والتحول في حالة الهجوم إلى 4/3/3.



عودة النظام السابق لدوري الطائرة

عقد مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة الطائرة ظهر أمس اجتماعه الثالث عشر في جدة برئاسة إبراهيم القصير وبحضور جميع أعضاء مجلس الإدارة، حيث تناول الاجتماع العديد من المواضع ذات الاهتمام. وأكد عبدالعزيز العمر عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة الإعلامية في الاتحاد أن الاجتماع تناول العديد من الأمور التي تهم الرياضيين في كرة الطائرة، وأشارإلى أنه تقرر عودة النظام السابق للدوري من دورين لمجموعة واحدة للعام 1431 / 1432، وذلك بعد دراسة النظام الذي طبق العام الماضي من قبل المهتمين بكرة الطائرة وأخذ آراء الأندية المستهدفة. وأوضح العمر أن الاتحاد قرر أيضا الموافقة علي المشاركة في دورة الألعاب الخليجية الأولى الشاطئية التي ستقام في البحرين وكذلك الموافقة علي المشاركة في بطولة الخليج الشاطئية في دبي، وفي البطولة الآسيوية الشاطئية التي ستقام في عمان.

أمير عسير يتوج عريس الليلة

يتوج أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز اليوم، الفائز بكأس بطولة النخبة الدولية الثالثة عقب مباراة النهائي التي ستقام بملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بالمحالة. كما سيتوج بمنصة الملعب، الفريق الوصيف إضافة إلى تقديمه جوائز أفضل حارس ولاعب وهداف في البطولة. وسيعقب المباراة، ألعاب نارية وعروض مائية خاصة أعدت بهذه المناسبة. وأكد رئيس اللجنة المنظمة للبطولة عبدالله مطاعن أن البطولة حققت نجاحاً كبيراً في نسختها الثالثة، مستشهداً بالحضور الجماهيري الذي غطى جميع مقاعد ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز، ممتدحاُ دعم أمير المنطقة الأمير فيصل بن خالد ووكيل الإمارة المشرف العام على البطولة عبدالكريم الحنيني. وقال"إضافة إلى ذلك كانت هناك مشاركة ستة فرق من أفضل الفرق العالمية والمحلية". وامتدح ابن مطاعن الجهود التي بذلت من قبل مدير البطولة حسن القحطاني ونائبه غانم القحطاني وباقي اللجان العاملة، مؤكداً أن الجميع عمل كل ما بوسعه لإنجاح الحدث.
من جهته، أوضح مدير مرور منطقة عسير حنش بن عبدالرحمن الشهري أنهم أعدوا خطة مرورية محكمة لتنظيم الحركة المرورية، ومنع الاختناقات قبل وبعد نهائي اليوم. وصرح الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة عبدالله القرني أن جميع الترتيبات جاهزة لضبط المباراة ومنع أي حالات تخرج عن النص عبر فرق المهمات الخاصة .




أولى لفوساتي أم ثالثة لجيريتس

متابعة - علي القعيمي

ستمثل البطولة منعطفا صعبا لمدربي الفريقين جورج فوساتي وإيرك جيريتس، حيث ستكون باكورة البطولات الشبابية مع مدربه الجديد فوساتي بينما ستكون البطولة هي الثالثة لفريق في عهد مدرب الفريق الهلالي إيريك جيريتس وسيحرص كل مدرب على كسب البطولة لكونها مهمة جدا بالنسبة إليه فالسيد فوساتي يسعى لأن يبدأ المنافسات الرسمية مع فريقه الشباب بعد أن يحقق تلك البطولة التي ستفيد مسيرة فريقه من الناحية المعنوية خاصة وهو مشارك على جانب فريق الهلال فيما تبقى من منافسات بطولة دوري أبطال آسيا وفي المقابل سيحرص مدرب الفريق الهلالي على حصد كأس البطولة وسيكون أكثر الهلاليين فرحا بها لكون فترة عمله مع فريق الهلال بدأت في العد التنازلي ويسعى قبل أن يترك تدريب الهلال بحصد كأس تلك البطولة والبطولة الأهم والأكبر التي طلب بنفسه تدريب الهلال للمنافسة عليها وهي بطولة دوري أبطال آسيا .


المشاركة الثانية للفريقين في بطولة النخبة

متابعة - علي القعيمي

تعتبر مشاركة الهلال والشباب في بطولة النخبة الحالية هي الثانية للفريقين على التوالي حيث لم يشارك كل منهما في النسخة الأولى التي أقيمت صيف عام 2008م والتي شاركت فيها فرق الرائد والاتحاد والجيش الملكي المغربي والكرامة السوري وفاز ببطولتها فريق الرائد. وبدأت مشاركة الفريقين في نسخة الموسم الماضي 2009م حيث لعب الهلال في المجموعة الأولى إلى جانب الوحدة والحزم وخرج من المرحلة التمهيدية بينما لعب الشباب في المجموعة الثانية إلى جانب أبها والاتفاق وتأهل مع أبها لدور الأربعة لكنه خرج من البطولة في هذا الدور على يد فريق الحزم بركلات الجزاء الترجيحية وتمكن الحزم الذي أبعد الشباب من الفوز ببطولة الدورة بعد تغلبه على فريق أبها بركلات الجزاء الترجيحية.
وجاءت مشاركة الفريقين الثانية في بطولة هذا العام حيث تمكن الفريقان من بلوغ المرحلة النهائية بعد أن فاز كل منهما بصدارة مجموعته وعبرا معا للدور النهائي.


طموح مزدوج بافتتاح الموسم ببطولة دولية
في موقعة النخبة الأبهى .. الهلال ينازل الشباب في أبها
فوساتي يركز على اللعب المتوازن وجيريتس يخطط للهجوم

متابعة ـ علي القعيمي

تختتم مساء اليوم الجمعة بطولة النخبة الدولية الثالثة المقامة في مدينة أبها بلقاء القمة الختامي الذي سيجمع بين فريقي الهلال والشباب. ومن المتوقع أن تتمتع جماهير الناديين والجماهير المحايدة بمواجهة فنية راقية مغلفة بالأداء الهجومي الذي يعشقه مدربا الفريقين إيريك جيريتس وجورج فوساتي اللذان سيرميان بكامل أوراقهما الفنية من أجل حسم نتيجة المباراة والتتويج بأول بطولة قوية ومهمة قبل الشروع في منافسات الموسم الرياضي الجديد الذي ستبدأ منافساته يوم الرابع من شهر رمضان المبارك المقبل. ويصف النقاد والمحللون المباراة بأنها قد تكون نسخة لمواجهة منتظرة ستجمع الفريقين ـ بحول الله تعالى ـ مستقبلا على كأس بطولة دوري أبطال آسيا إن واصل الفريقان مسيرتهما في البطولة بنجاح من خلال الدورين ربع النهائي ونصف النهائي من منافسات البطولة.
ومن الناحية الفنية تكاد تكون المباراة متقاربة المستوى، فالفريقان يملكان أوراقا فنية قوية جدا في جميع الخطوط. فالحراسة في أمان بوجود وليد عبد الله في الشباب وحسن العتيبي أو خالد شراحيلي في الهلال. ويقود أسامة هوساوي دفاع الهلال إلى جانب خيرات ولي يونج والزوري أو نامي، ويقوم تفاريس بدور القائد لدفاع الشباب إلى جانب القاضي ومعاذ والشهيل. ويعتبر خط وسط الفريقين مفتاح الفوز لأي منهما بوجود نفيز والفريدي ورادوي والغنام والعابد أو وليهامسون في الهلال وكوماتشو وتشونج والغامدي وأحمد عطيف وعبده عطيف في الشباب. وسيلعب كل فريق بمهاجم وحيد، حيث ياسر القحطاني في الهلال وناصر الشمراني في الشباب لكنهما سيجدان الدعم اللازم من أطراف الوسط والدفاع، وهنا مكمن الخطورة في الفريقين، بخلاف امتلاك كل مدرب أوراقا فنية مربحة على مقاعد البدلاء سوف يستخدمها عند الضرورة. ومن خلال هذا العرض المبسط يتضح أن كلا المدربين فوساتي وجيريتس يعتمدان على نهج فني متقارب ويكون الاختلاف فقط في طريقة التنفيذ، حيث من المتوقع أن يوعز فوساتي للاعبيه باللعب المتوازن لضمان السيطرة على منطقة وسط الملعب ومباغتة الدفاع الهلالي بهجوم منوع خاصة عبر الجبهات الجانبية. وفي المقابل فإن مدرب الهلال لا يعترف بغير الهجوم والتقدم للأمام ومحاولة التقدم بالنتيجة وهي السياسة العامة للأسلوب التدريبي لجيريتس الذي بالتأكيد لن يغفل الجانب الدفاعي وتحصين المنافذ الدفاعية خاصة الجانبية منها. عموما الجماهير السعودية موعودة بمواجهة قوية كون الفريقين من خيرة الفرق المحلية وسيظهر كل منهما حرصه على التتويج بالبطولة التي ستدعمه معنويا قبل الدخول في معترك منافسات الموسم.

تميّز الهلال والشباب أوصلهما للمباراة النهائية

متابعة - علي القعيمي

أظهرت مباريات بطولة النخبة تميّز فريقا الهلال والشباب عن باقي الفرق المشاركة في البطولة لا من حيث النتائج أو العروض الفنية الراقية ،مما يؤكد جدارة وصولهما للمباراة النهائية ،وثمة عوامل مشتركة ميّزت الفريقين عن أقرانهم من الفرق الأخرى، ومن أهمها تكامل صفوفهما بتواجد مجموعة كبيرة جدا من اللاعبين الدوليين في صوفهما وتميز اللاعبين الأجانب وامتلاك كلّ منهما لبدلاء يضاهي مستواهم مستويات اللاعبين الأساسيين ،وكان الأسلوب الهجومي عاملا مشتركا بين الفريقين ،حيث يعشق مدرب كل فريق اللعب الهجومي حتى وهو متقدم في النتيجة ،لذلك عجزت الفرق المنافسة لهم في المرحلة التمهيدية أو الدور قبل النهائي من مجاراتهم في الملعب .

شبه رغبة الفوز الدائمة بلعب البلوت.. ياسر القحطاني:
الهلال فريق كبير وهدفنا إرضاء جمهور الزعيم
نسعى للفوز بكأس البطولة لتتويج المشاركة في النخبة

عبر لاعب الفريق الهلالي الدولي ياسر القحطاني عن سعادته الكبيرة لفوز فريقه على فريق بولونيا الإيطالي وبلوغ الدور النهائي لبطولة النخبة الدولية الثالثة على كأس أمير منطقة عسير لأول مرة.
وقال: طموحنا لقب البطولة ونحن كلاعبين لفريق الهلال نحب الفوز دائما ولا نحب الخسارة (حتى في لعب ورق البلوت نريد أن نكسب قالها ضاحكاً) وإرضاء الجمهور الكبير الذي ساندنا في جميع مباريات البطولة ووقف معنا وهذا إهداء بسيط له وبتوفيق الله سنحقق ما نريده ويريده جمهورنا العزيز.
وعن المباراة النهائية للبطولة قال: أريد أنا وزملائي اللاعبون تحقيق اللقب وأن تكون مشاركتنا في بطولة النخبة ايجابية ومفيدة لنا كلاعبين لأن الموسم المقبل حامي الوطيس وتنتظرنا الكثير من الاستحقاقات سواء محلية أو أسيوية مستعدون لها أفضل إعداد وسنشرف الكرة السعودية خير تمثيل ونحقق طموح إدارة الهلال والجماهير الهلالية التي تحب أن ترى فريقها في أبها حلة ويسعدها بتحقيقه البطولات.. وأردف: الهلال فريق كبير ومن الفرق صاحبة الإنجازات الكبيرة.
وعن إصابته قال: أنا بخير ولله الحمد وقد رأيتموني ألعب في مباريات البطولة أولها أمام سانتوس.
ويمتاز القحطاني بجماهيرية وصفت بأنها الرقم واحد في البطولة وأن المكان الذي يذهب إليه القحطاني سواء مطعم الفندق أو ملعب المباريات او التمارين تراه مليئا بالجماهير الهلالية الكبيرة ويبدلها اللاعب التحايا والتقاط الصور التذكارية معها.
وخلال مشاركة اللاعب في البرنامج المصاحب لبطولة النخبة الدولية الثالثة (ليالي النخبة) أول من أمس شارك ياسر في الرقصات والعرضات الشعبية ومارس جميع ألوانها وشد مشاهدي البرنامج لإتقانه لجميع أشكال العرضات.

سيف الحسم بيد الشمراني وياسر القحطاني

متابعة ـ علي القعيمي

تعول جماهير الهلال والشباب على المهاجمين الدوليين ناصر الشمراني وياسر القحطاني لحسم نتيجة المباراة النهائية ، حيث يلعب كل منهما دور المهاجم الهداف في فريقه على الرغم من أن ياسر القحطاني لم يسجل أي هدف في البطولة. ومن المتوقع أن يفطر القحطاني الليلة في شباك وليد عبد الله، في حين تظل شباك الهلال معرضة لخطر النجم الدولي العائد من الإصابة ناصر الشمراني الذي سجل هدفين غاليين في مرمى الوداد المغربي نقل بهما فريقه للمباراة النهائية. وبجانب الشمراني والقحطاني يمتلك الفريقان أوراقا هجومية مربحة ومؤثرة، حيث تواجد في الشباب ناجي مجرشي وعبد العزيز السعران، بينما يتواجد في الهلال عيسى المحياني ووليد الجيزاني. ومن المتوقع أن يكون لمهاجمي الفريقين اليوم دور كبير في حسم نتيجة المباراة.


نفيز وكوماتشو مفاتيح اللعب في الفريقين
متابعة - علي القعيمي

يعتبر اللاعبان البرازيليان تياجو نفيز من الهلال ومارسيلو كوماتشو من الشباب من أهم مفاتيح اللعب في الفريقين ،حيث يعتمد مدربو الفريقين على تحركات كلّ منهما في منطقة وسط الملعب ويلعب كلا اللاعبين دورا كبيرا في رسم الهجمات وخلق الخطورة على مرمى الفريق الآخر ،سواء من خلال التمرير المتقن أو التصويب المركز على المرمى من الكرات الثابتة أو المتحركة من خارج صندوق العمليات ،ومن المتوقع أن تفرض على اللاعبين نفيز وكوماتشو رقابة لصيقة من جانب محاور اللعب في الفريقين باعتبار الخطورة الهجومية تبدأ منهما بشكل مباشر .

غياب المرشدي وعزيز يتواصل
إصابة الزوري تربك الحسابات ومحاضرة تجهز اللاعبين

متابعة - ياسر الشهري

تلقى المدير الفني بنادي الهلال جيريتس ضربة قوية قبل لقاء فريقه اليوم أمام الشباب في نهائي بطولة النخبة الدولية بابها عندما تأكد غياب الثلاثي الدولي خالد عزيز وماجد المرشدي وعبدالله الزوري عن لقاء الليلة , ولم يشارك الثلاثي في تدريبات البارحة فيما جهّز جيريتس خيرات ولي يونج والغنام لبدء المباراة. من جهة أخرى أنهى الفريق استعداده أمس للنهائي على الملعب الرديف بمدينة الأمير سلطان بالمحالة وسط أجواء رائعة واشتمل التدريب الهلالي الأخير على محاضرة امتدت لأكثر من عشرين دقيقة ألقاها السيد جيريتس للاعبين حثهم فيها على التركيز والتعاون خلال المرحلة المقبلة لمصلحة الفريق بالإضافة إلى حث اللاعبين على تطبيق الجوانب الفنية المطلوبة لتحقيق النتائج الايجابية. وأعقب المحاضرة بعض التدريبات الخفيفة تمثلت بالدوران حول مضمار الملعب وعمل تدريبات الإطالة للاعبين الذين شاركوا في اللقاء الأخير فيما خضع البقية لتدريبات كاملة تخللها تطبيق لبعض الجوانب الفنية من خلال المناورة التي فرضها جيريتس. الجدير بالذكر ان الفريق قد رتب حجوزاته للعودة الى الرياض غدا على ان يتمتع اللاعبون براحة لمدة يوم واحد قبل العودة للتدريبات يوم الأحد واستئناف الإعداد لبطولة الدوري التي ستنطلق في الرابع من شهر رمضان المبارك.

أرقام هائلة .. طرق مغلقة .. صخب جماهيري

عبد العزيز العضاضي ـ أبها

ساعد تأهل الفريقين الهلالي والشبابي إلى نهائي بطولة النخبة الدولية الثالثة على أجواء رائعة تشهدها البطولة بتأهل ممثلي المملكة، حيث ترى ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية بالمحالة يختلط بالألوان الأزرق والأسود والأبيض.
فقد حضر إلى ملعب المحالة جمهور الهلال ومنذ وقت مبكر لمساندة فريق الشباب في المباراة الأولى أمام فريق الوداد المغربي البيضاوي، وظهر جمهور الهلال المتحمس والمساند للفريق الشبابي إلى أن انتهت المباراة بفوز الشباب على الوداد وتأهله لنهائي البطولة. وفعل الجمهور الشبابي مثل ما فعله الهلاليون ليفوز الهلال ويتقابل الفريقان في نهائي المسابقة لأول مرة لهما.
ومع اليوم الرابع للبطولة شهد ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية بالمحالة احتضان نحو خمسين ألف متفرج في أيام البطولة وهو الرقم الأكبر الذي تشهده البطولات الودية في المملكة. وبعد المباراة ظهرت أعلام الفريقين في طرق مدينة أبها ومحافظة خميس مشيط واحتفال جمهور الفريقين حتى ساعات متأخرة من الليل وساعات الصباح الأولى وسط صخب جماهيري كبير أدى إلى انسداد بعض طرق أبها والخميس وسط زحام متكرر ودائم. ومن المتوقع أن يشهد ملعب المباراة في اليوم الختامي للبطولة حضور نحو ثلاثين ألف متفرج للمبارة لمساندة الفريقين. يذكر أن الطاقة الاستيعابية للملعب تقدر بخمسة وعشرين ألفا وسيشاهد نحو عشرة آلاف مشجع المباراة وقوفا على أقدامهم.
وسيساعد الحفل الختامي العالمي للبطولة الذي سبق ان أعدت له اللجنة المنظمة حضورا جماهيريا أكبر.


كالعادة... الشباب والهلال يتنافسان على «الذهب»



أبها – محمد العمري

في أولى منافسات الموسم، يلتقي بطل الدوري السعودي الموسم الماضي الهلال، وبطل كأس الأمير فيصل بن فهد الشباب على كأس بطولة النخبة الدولية الثالثة على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية في المحالة والتي يرعاها أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد المباراة النهائية.ووصل الفريقان إلى النهائي، بعد أن نجحا في تجاوز الوداد المغربي وبولوينيا الإيطالي في الدور الماضي، وقدم لاعبو الفريقين مستويات كبيرة نالت رضا المشجعين، وكانت التأكيد الحي لنجاح معسكري الهلال في النمسا والشباب في ألمانيا.

وستشهد المباراة مشاركة النجوم الدوليين في كلا الفريقين، بعدما وافق الاتحاد السعودي لكرة القدم على مشاركة من استثناهم من الانخراط في معسكر «الأخضر» الاستعدادي لمباراة توغو الودية في الـ 11 من شهر آب (أغسطس) المقبل.

وينظر مسيرو «الليث» و«الزعيم» إلى البطولة في إطار الاستعداد لدوري المحترفين، فضلاً عن الاستحقاق البارز في الدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا الذي يشارك فيه الفريقان.

وبلغ الهلال المباراة النهائية بعدما نجح في تصدر المجموعة الأولى التي ضمت إلى جانب الوداد البيضاوي المغربي وسانتوس البرازيلي، ونجح في تحقيق العلامة الكاملة كاسباً النقاط الـ 6 من المباراتين، فيما نجح في تجاوز بولونيا في نصف النهائي، في حين نجح الشباب في تصدر المجموعة الثانية التي ضمت بولونيا الإيطالي وأفريكا سبورت العاجي، ومن ثم تجاوز الوداد المغربي نحو المباراة النهائية.

وفي الوقت الذي يبحث فيه مدرب الهلال إيريك غيريتس عن بدايه موفقة للموسم، فإن مدرب الشباب الأوروغوياني فوساتي يسعى إلى كسب المباراة لتكون افتتاحية مناسبة له في بداية مشواره التدريبي مع «الليوث».

وعلى صعيد استعدادات الفريقين للمباراة، خضع «الليوث» لحصتين تدريبيتين أمس تضمنتا تدريبات صباحية اقتصرت على صالة الحديد، فضلاً عن تدريبات مسائية ركز من خلالها المدرب فوساتي على الجانب التكتيكي والنهج الذي سيخوض به المباراة.

وفي المقابل، اكتفى الجهاز الفني للهلال بتدريب وحيد أقيم على ملعب نادي أبها واقتصر على التدريبات الاسترجاعية للاعبين الذين شاركوا في اللقاء بصفة أساسية، فيما أدى البقية تدريبهم الاعتيادي.

وعلى صعيد المصابين، يخضع الظهير الأيسر عبدالله الأسطا لبرنامج يبدأ غداً ويستمر لمدة شهر بعد إصابته بكسر في القدم، في حين حضر إلى العيادة الطبية «الزرقاء» اللاعب عبدالله الزوري الذي يعاني من إصابة في عضلة الفخذ الخلفية، ولم يتحدد بعد إمكان مشاركته في نهائي النخبة من عدمه، بينما واصل الثنائي خالد عزيز وماجد المرشدي برنامجهما العلاجي لشعور الأول بآلام في العضلة الضامة وشكوى الثاني من إصابة في وتر القدم.



أمير عسير يتوج البطل
كأس النخبة بين جموح الزعيم وأنياب الليث
عبد الله الغالبي ـ أبها

يتوج صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، الفريق الفائز بكأس النخبة الدولية الثالثة التي تختتم منافساتها مساء اليوم على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية في المحالة. بلقاء فريقي الهلال والشباب بعد تغلب الأول على بولونيا الإيطالي 3 /2 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، فيما تأهل الثاني على حساب الوداد البيضاوي المغربي إثر فوزه عليه 2/1 في مواجهتي نصف نهائي المسابقة.
ومن المتوقع أن يلعب المدرب جريتس بذات التشكيلة التي لعب بها أمام الفريق الإيطالي، فيما يسعى الأورجوياني فوساتي مدرب الشباب لتقديم لقاء يرضي طموح وآمل جماهيره، ويعتمد فوساتي على بعض الأسماء في تنفيذ بعض الجمل الفنية والتكتيكية داخل الملعب، وخاصة قائد الفريق قاضي وحسن معاذ وتفاريس والشمراني والكوري سونق، وسوف يعتمد فوساتي على تطبيق الرقابة اللصيقة على عناصر التفوق في الهلال حيث يأتي ياسر القحطاني ونيفيز كأبرز الأوراق التي يجب أن تكون تحت الرقابة اللصيقة، بينما سيكون لاعب الشباب ناصر الشمراني المهاجم الذي يعتمد عليه فوساتي مراقبا من قبل مدافع الهلال هوساوي.
ويعد اللقاء إعدادا جيدا للفريقين؛ للوقوف على بعض نقاط الضعف قبل خوضهما معترك الدوري الآسيوي الذي يشارك فيه الفريقان.
من جانبه، أكد رئيس اللجنة المنظمة للبطولة عبدالله مطاعن أن البطولة حققت نجاحا كبيرا في نسختها الثالثة، مستشهدا بالحضور الجماهيري الذي غطى جميع مقاعد ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز، ممتدحا دعم أمير المنطقة ووكيله المشرف العام على البطولة المهندس عبدالكريم الحنيني، وممتدحا الجهود التي بذلت من قبل مدير البطولة حسن القحطاني ونائبه غانم القحطاني وباقي اللجان العملة، مؤكدا أن الجميع عمل كل ما بوسعه لإنجاح الحدث المرتقب.

أكد سعيه لتحقيق اللقب .. جريتس:
أخشى الشباب وخبرة النهائيات سترجح كفة الزعيم

عبد الله الغالبي ـ أبها

أوضح مدرب فريق الهلال البلجيكي جريتس أن فريقه صعد للمباراة النهائية عن جدارة، ونوه أنه يطمح في تحقيق بطولة النخبة الدولية الثالثة، موضحا أن فريقه يعرف كيف يتعامل مع النهائيات وسبق وأن خاض مع الفريق ثلاثة نهائيات متتالية الموسم الماضي، معتقدا أن اللاعبين لديهم الخبرة الكافية في التعامل مع الفرق التي يواجهها، نافيا أن الهلال يتأثر بغياب لاعب وأن الجميع في مستوى واحد ومتقارب في جميع خطوط الفريق، ولا يعاني الفريق من أي شيء في الوقت الحالي، كاشفا أنه سيفرض رقابة لصيقة على بعض لاعبي الشباب في لقاء الليلة من قبل لاعبي الهلال؛ لإحراز هدف مبكر في الشوط الأول على أن يؤدي الهلال في الشوط الثاني مستواه المعروف، مبديا تخوفه من مفاجآت الفريق المقابل، واستدرك جريتس قائلا: سأعمل على تجهيز لاعبي الفريق حتى يؤدوا المباراة كما أريد وأطمح إليه، معترفا بالأخطاء التي وقع فريقه فيها أمام بولونيا الإيطالي، مؤكدا مناقشة لاعبيه لتجاوزها والاستفادة منها، متمنيا أن يحالفه الحظ في الفوز بلقب البطولة؛ لأن ذلك سيكون داعما للفريق في منافسات الموسم الحالي، وخاصة بطولة الأندية الآسيوية التي سيسعى في الحصول على لقبها، ومن ثم الصعود إلى نهائيات كأس العالم للأندية، وهذا طموحي وطموح كل مشجعي الهلال، وشدد على أن البطولة لن تفلت من أيدي الهلاليين

من بطولة النخبة من بطولة النخبة

عادل نجار ـ جدة


• أعلن الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير أثناء حفل الوفود الذي أقيم أخيرا، عن استمرار بطولة النخبة الدولية وإقامتها في صيف كل عام.

• يعد وصول الشباب إلى نهائي النخبة هو الأول لمدرب الفريق الأورجوياني فوساتي، منذ أن تسلم مهمة تدريب الفريق، ويتطلع المدرب إلى تحقيق لقب البطولة.

• وصول الهلال إلى المباراة النهائية على كأس بطولة النخبة الدولية هو الخامس للهلال منذ أن تسلم البلجيكي جريتس مهمة قيادة الفريق مطلع العام الماضي، حيث قاد الفريق للوصول إلى أربعة نهائيات متتالية بداية من كأس الأمير فيصل بن فهد، ثم كأس ولي العهد الأمين، ثم كأس بطولة الأندية للأبطال، ثم نهائي كأس الدوري، وحقق الهلال لقبين منها هي كأس دوري زين لرابطة المحترفين، وكأس ولي العهد، ويطمح البلجيكي جريتس في الحصول على لقب البطولة، لاسيما وأن الهلال يشارك في البطولة لأول مرة.

• لم يتمكن مهاجم الفريق الكروي الأول في نادي الهلال ياسر القحطاني من تسجيل أي هدف في البطولة حتى الآن.

• لقاء الشباب والهلال اليوم على نهائي بطولة النخبة الدولية هو الأول للمحترف البرازيلي مارسيلو تفاريس الذي يلعب فيه أمام ناديه الأسبق الهلال، حيث سبق وأن مثل الفريق لعامين متتاليين، واستحق أن ينال شارة قيادة الفريق في آخر موسم له مع الهلال.

• من المتوقع أن تحضر جماهير كثيفة لمساندة الهلال خاصة وأن الفريق حظي بمساندة أكثر من 25 ألف متفرج ضمن لقاءات الفريق في بطولة النخبة، في الوقت الذي بقي خارج أسوار الملعب أكثر من ثلاثة آلاف مشجع، وشوهدت جماهير كثيفة تراقب الفريق من خارج الملعب أمام فريق بولونيا الإيطالي.

• يعتبر فريق الهلال هو الفريق الوحيد الذي صعد إلى نهائي النخبة دون أن يدخل مرماه هدف، الأمر الذي يجعل الجماهير تطالب من حارسي المرمى شراحيلي أو العتيبي بالمحافظة على نظافة شباكهم وتحقيق الكأس.

• لاعب فريق الهلال محمد الشلهوب من اللاعبين الذي يتمتعون بحساسية عالية، حتى وأن غاب عن تمثيل الفريق في اللقاءات الرسمية، ويكفي أنه الأوفر حظا في تسديد ركلات الترجيح، ركلة الترجيح التي سجلها أمام بولونيا الإيطالي وطريقة أدائه في التنفيذ ذكرت جماهيره على الفور بركلة الترجيح التي سددها مهاجم منتخب البرازيل رورماريو في كأس العالم عام 94 التي أقيمت في أمريكا.

• تسبب لاعب الهلال أحمد الفريدي في مشكلة بينه وبين الروماني ميريل رادوي أثناء تمرين الهلال الذي سبق لقاء نصف النهائي أمام بلونيا، حيث نهر الفريدي رادوي أعقبه ركل الأخير لكرة استقرت في ملعب نادي أبها الرديف.

• قاد مهاجم الشباب ناصر الشمراني والعائد من الإصابة فريقه إلى نهائي بطولة النخبة بتسجيله هدفين أمام الوداد البيضاوي المغربي.

• سجلت جماهير الهلال استغرابها للطريقة الغريبة التي نفذ بها مدافع الفريق الكوري لي يونج ركلة الترجيح أمام فريق بولونيا الإيطالي، حيث أهدرها وسط استغراب الجماهير.


الهلال .. ربما يفقد الزوري الليلة
الفرج ينضبط


جريتس ومجموعة من لاعبي الهلال في حديث باسم قبل مران البارحة.

«الاقتصادية» من الرياض
انتظم سلمان الفرج لاعب فريق الهلال لكرة القدم في تدريبات الفريق الأولمبي الذي يقيم معسكره الداخلي في مقر النادي حتى الثلاثاء المقبل، وجاء انتظام الفرج في تدريبات الأولمبي بعد أن أبعده المدرب البلجيكي إيريك جيريتس لعدم جديته وانضباطه في معسكر أبها الذي تتخلله مشاركة الفريق في بطولة النخبة الدولية الثالثة التي تنتهي الليلة بمباراة الفريق مع نظيره الشباب على كأس البطولة.
من جهته، اكتفى الجهاز الفني بالفريق بمران وحيد استعدادا للقاء الليلة، حيث أقيم على ملعب نادي أبها إذ اقتصر على التدريبات الاسترجاعية للاعبين الذين شاركوا في لقاء نصف النهائي أمام بولونيا الإيطالي بصفة أساسية فيما أدى البقية مرانهم الاعتيادي. ووجد في العيادة الطبية المدافع عبد الله الزوري الذي يعاني من إصابة في عضلة الفخذ الخلفية ولم تتحدد بعد إمكانية مشاركته الليلة، فيما يواصل الثنائي خالد عزيز وماجد المرشدي برنامجيهما العلاجيين لشعور الأول بآلام في العضلة الضامة في حين يشتكي الثاني من إصابة في وتر القدم.
وفي الرياض، عادت تدريبات الفريق الأولمبي إلى ملعب الأمير سلمان بن عبد العزيز في مقر النادي، بعد الانتهاء من أعمال الصيانة التي خضعت لها أرضية الملعب، في غياب المهاجم محمد العنبر الذي أدى مرانه عصرا بعذر مسبق من الجهاز الفني، في حين تخللت المران مناورة على منتصف الملعب، طبق من خلالها الجهاز الفني عديدا من الجمل التكتيكية، بينما اقتصر المران الصباحي على وجود اللاعبين في النادي الصحي وصالة الحديد.

على نهائي كأس «نخبة 3» الليلة
بعد الرائد والحزم.. الهلال أم الشباب؟


شراحيلي وقف سدا منيعا أمام بولونيا الإيطالي.
عبد الله الجريان من الرياض

تتوجه أنظار الجماهير السعودية الليلة إلى مدينة أبها وبالتحديد إلى ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية في المحالة، لمعرفة هوية ثالث فريق سعودي يتوج بلقب النسخة الثالثة من بطولة النخبة الدولية لكرة القدم، حينما يلتقي عند الـ8.30 من مساء اليوم فريقا الهلال والشباب في المباراة النهائية برعاية الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير.
وحقق فريق الرائد لقب أول بطولة 2008 التي شارك فيها الاتحاد السعودي، الجيش المغربي، والكرامة السوري، حيث نال اللقب بفوزه في مبارياته الثلاثة، فيما حقق لقب النسخة الثانية فريق الحزم 2009 بمشاركة ستة فرق سعودية بنظام مجموعتين، هي: الوحدة، الهلال، الشباب، أبها، والاتفاق، إضافة إلى الحزم.
ووصل فريق الهلال إلى المباراة النهائية للبطولة بعد أن تصدر فرق المجموعة الأولى في الدور التمهيدي بفوزه على الوداد البيضاوي المغربي 1/0، ثم سانتوس البرازيلي 2/0، قبل أن يتخطى بولونيا الإيطالي بضربات الترجيح 3/2عقب انتهاء الوقت الأصلي 0/0.


ناصر الشمراني قاد الشباب لتخطي الوداد. تصوير: مروان الجهني ـ «الاقتصادية»

فيما تأهل الشباب للمباراة النهائية بعد تصدر مجموعته الثانية كذلك بفوزه على أفريقا سبورت العاجي 1/0، وبولونيا الإيطالي بضربات الترجيح 5/4، ويختتمها بفوزه على الوداد البيضاوي المغربي 2/1 في نصف نهائي البطولة.


وسيتوج الأمير فيصل بن خالد راعي المباراة النهائية الفريق الفائز بكأس البطولة، والميداليات الذهبية، إضافة إلى الميداليات الفضية لصاحب المركز الثاني، تكريم أفضل لاعب، أفضل حارس، وهداف البطولة بجوائز شخصية.


أمير منطقة عسير يرعى المباراة الختامية.. ويتوج الأبطال وسط احتفالية احترافية
القحطاني: قدمنا كل ما بوسعنا ولا نستطيع الاستمرار.. والبطولة أصبحت حديث العالم



أبها: يحيى ناصر الرياض: فارس السبيعي

يشرف أمير منطقة عسير رئيس مجلس التنمية السياحية، الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز، على نهائي بطولة النخبة الدولية الثالثة التي تختتم منافساتها مساء اليوم الجمعة على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية بالمحالة.

الهلال والشباب يشعلان نخبة أبها في النهائي الكبير اليوم
مواجهة كاملة الدسم.. وغيريتس وفوساتي أكثر المستفيدين



أبها: يحيى ناصر

يلتقي عند الثامنة والنصف من مساء اليوم الجمعة فريقا الهلال والشباب في المباراة النهائية لبطولة النخبة الدولية الثالثة لكرة القدم، على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية بالمحالة في أبها.

المدير الرياضي للوريان الفرنسي لـ «الشرق الأوسط»: نسعى للتعاقد مع مدافع الهلال المرشدي
أنباء عن مغادرة فيلهامسون إلى خارج السعودية.. والإدارة تمنع الفرج من التصريح للإعلام



الرياض: مسفر الحسيني ومشاري الفهد وفهد العيسى

ترددت أمس في مقر نادي الهلال أنباء فحواها مغادرة مهاجم الفريق الكروي الأول، السويدي فيلهامسون، إلى خارج السعودية بعد أن وصل إلى الرياض قبل يومين، وعدم مشاركته في مواجهة فريقه الأزرق مع نظيره بولونيا الإيطالي في نصف نهائي بطولة النخبة التي ستختتم اليوم في أبها.


[ مقـــالآت الكتـــاب الهلآلييـــن ]

كل جمعة
نهائي النخبة سعودي
صالح الهويريني

كلها أيام وتنطلق منافسات دوري زين وسط ترقب.. وتفاؤل كبيرين بأن يظهر هذا الدوري بأفضل المستويات، وأن تتسع دائرة المنافسة على قمته، وأن يزداد أيضاً حجم الحضور الجماهيري لكل مبارياته.. (بالمناسبة) جميل أن تعسكر كل فرق الدوري (خارجياً).. ولكن الأجمل هو أن نلمس انعكاساً إيجابياً لنتائج هذه المعسكرات على منافسات الدوري وبما يكفل لنا مشاهدة مباريات في غاية القوة والإثارة وفي إطار التنافس الشريف..

في ذاك النادي ظلوا وما زالوا يزعمون أن (الظلم) يحاصر فريقهم من كل صوب، ولمصلحة الهلال.. من الحكام، والإعلام، وحتى من الأجهزة الرياضية الرسمية أيضاً.. إلى درجة أن هذا الظلم المزعوم تحول ومنذ سنوات إلى (عقدة) في نفوسهم، وإلى ثقافة عامة داخل أوساطهم ضد كل من هو هلالي.. بل ضد كل من يمارس الإنصاف بحق الهلال..

نعم.. هذا هو واقعهم منذ أن عرفت نفسي.. وكل رياضي معاصر للزمن الماضي وقريب من ساحة الأحداث سيدرك أن (العقدة) التي يعانون منها وظلوا يتوارثونها هي نتاج لفكر قديم.. وحملات افتراء، وحالات تضليل مورست بحق الهلال بهدف تشويه صورة نجاحاته حتى يومنا هذا.. ومن أجل تحريض الآخرين ضده، ولعل فريقهم يحصل على ما لا يستحق.. إذن عليكم ألا تستغربوا افتراءاتهم على الهلال..

قال لي أحدهم: إن الاتحاد الدولي للإحصاء وضع (الدوري الكويتي) في مرتبة أفضل من (الدوري السعودي).. هل يعقل ذلك؟.. فقلت له: نظرياً هذا لا يعقل.. فقال: إذن كيف يتغنى الهلاليون بهذا الاتحاد بعد أن منح فريقهم لقب فريق القرن في قارة آسيا؟.. فقلت: الهلال حصل على اللقب الآسيوي لأنه أكثر فريق حقق بطولات آسيوية.. (وهذا معيار واضح ومنطقي).. أي بمعنى: أن هذا اللقب لم يأتِ للهلال عن طريق ترشيح أو تصويت، أو بموجب معايير ليست معروفة.. بعكس (الدوري الكويتي) الذي لا نعرف المعايير التي استندوا عليها في تحديد أفضليته على (الدوري السعودي).. وهنا تكمن الغرابة التي أقصدها..

عودة الشمراني.. وعبده عطيف للمشاركة والتألق بعد الإصابة كانت هي أحد أهم المكاسب الشبابية في بطولة النخبة.. (الشباب) فريق صعب ومتكامل وبات يملك صفاً ثانياً مؤهلاً.. كما أنني أتوقع أن يحصل على البطولة رغم أن خصمه في النهائي (الليلة) سيكون هو زعيم البطولات فريق الهلال.. ومبروك مقدماً لمن سيفوز..

هذه كل الحكاية

لم يسبق أن كتبت أن (ماجد عبدالله) لاعب عادي، أو أنه لاعب مصنوع، لأن ماجد نجم كبير وهداف تاريخي، ولأنني لو كتبت ذلك فسأصبح في عداد (اللي ما يفهمون في الكورة).. ومثل أولئك الذين يكتبون، ويتحدثون عن (سامي الجابر) وكأنه سعد الحارثي أو محمد العنبر.. ولكن رغم كل ذلك هناك من تثور ثائرته.. ويتهمني بالحقد على (ماجد) عندما أكتب (أرقاماً.. وحقائق تاريخية) لها مناسبتها وتتعلّق بمسيرة قديمة لمنتخبنا الوطني، وبحجة أن هذه الأرقام.. وتلك الحقائق تدين (تاريخ) ماجد ومَن كانوا يلعبون معه آنذاك..

لماذا يحدث ذلك منهم؟.. هل لأن هؤلاء يرون أن ماجد (......)...؟.. أم أنهم يعتقدون أن تاريخه (كروياً) كله ناصع وإيجابي..؟.. بصراحة: كارثة إذا كان هذا هو اعتقادهم، وخصوصاً أن (التاريخ الجميل) لماجد عبدالله مع المنتخب (بطولات.. نتائج.. مستويات) ربما اقتصر فقط على تصفيات لوس أنجلوس.. وعلى كأس أمم آسيا عام 1984م.. يعني (على مناسبتين كرويتين) وخلال (15) عاماً تقريباً كانت هي مسيرة (ماجد) مع منتخبنا الوطني إذا استثنينا منها فترات ابتعاده من جراء الإصابات التي كان قد عانى منها..

قد يتساءل متسائل: لماذا تركّز على (سلبيات) تاريخ ماجد مع المنتخب، ودون أي ذكر لإيجابياته؟.. وعندها سأقول له: لأن السلبيات هي (المغيبة) بعكس الإيجابيات الموجودة في كل المواقع ومعروفة لدى الصغير قبل الكبير وخصوصا أن هناك (وهذا مهم) من استغل (جهل) الجيل الحالي بالتاريخ القديم وراح (يصوّر) ماجد عبدالله وكأنه (وحيد زمانه).. وأنه الكل في الكل.. والنجم الأول في تاريخ مشاركات منتخبنا الوطني على مرِّ الزمن.. وفي النهاية من أجل الإساءة لنجوم آخرين رغبة في الانتقاص من مكانتهم..

نعم.. (هذه هي كل الحكاية).. لكن الذي لا نختلف عليه هو أن (ماجد عبدالله) من ضمن النجوم الذين يجب أن نفخر بهم.. وأنه (الهداف الأول) في تاريخ الكرة السعودية.. أما كلاعب كرة قدم سعودي فلا يوجد أفضل من العبقري والظاهرة يوسف الثنيان مع احترامي للجميع.

كلام في الصميم

في الاتحاد (وهذه كارثة).. هناك أناس حاولوا أن تستمر الصلاحيات التي كان يتمتع بها (محمد نور) دون وجه حق داخل أروقة فريقهم.. ولكن (صرامة) مانويل جوزيه وواقعيته حالا دون محاولاتهم..

جوزيه.. أكد أن عودة (نور) للتدريبات مشروطة بتطبيقه للنظام فقط.. يعني (العملية سهلة) طبِّق النظام يا نور وتفضّل تمرن مع فريقك، دون الحاجة إلى (مأدبة عشاء) لحل المشكلة..

في الموسم المقبل سيكون شعار النصر (كفاية نكسات وابتعاد عن البطولات.. نحن عائدون، ولمنصات التتويج قادمون).. ما أجمل أن يعود النصر للمنافسة من خلال أرض الميدان.. وبالتوفيق لفارس نجد.

مباريات الهلال في بطولة النخبة الدولية شاهدتها بدون صوت.. يعني (على الصامت).. أكيد أنكم تعرفون السبب.. والله يذكرك بالخير يا علي داود.. ويا محمد البكر.

ليس على طريقة استقبال اللاعبين في المطارات.. وإنما من خلال الحضور للمباريات ما زالت جماهير الهلال وفي كل مناطق المملكة تؤكد حقيقة أنها الجماهير (نمبر ون).. ويقولون إن (زغبي) كانت غلطانة.

وقفة ساخنة

غانم القحطاني نائب رئيس اللجنة المنظمة لبطولة النخبة الدولية هو مثال للشباب السعودي الطموح والمثابر.. عندما كنت مديراً لمكتب (جريدة الرياضي) في الرياض عام 1419هـ.. جاءني (غانم) في المكتب، وقال لي: أريد أن أعمل معكم (كان سنة أولى صحافة).. فرحبت به.. وسألته: ماذا تشجع؟.. فأجاب: أشجع النصر.. فقلت له: خلاص شد حيلك وعليك بتغطية، ومتابعة أخبار فريقك المفضّل.. ومنذ ذاك الحين وهو يثابر في عمله ويبذل أقصى جهوده من أجل أن يبلغ الأفضل والمكانة الإعلامية الأعلى.. ما شاء الله عليك يا غانم.

أخيراً.. ظهور ياسر القحطاني بمستوى مشرّف.. ووسط جاهزية عالية من خلال بطولة النخبة هو أمر يؤكد أن (ياسر) كان منتظماً في تنفيذ مراحل علاج إصابته.. مزيداً من التألق للكاسر..

أوراق متناثرة
منتخبنا.. يخيب آمالنا..!!

صالح بن عبدالله العريّض

بصراحة جاءت نتائج منتخبنا للشباب المشارك في البطولة الخليجية الثانية الأولمبية تحت 23 سنة مخيبة لتطلعات وآمال الجمهور السعودي، وكنا نأمل أن نحافظ على اللقب بحكم أننا أبطال البطولة الأولى..!! ولكن للأسف أخطأ الاتحاد السعودي لكرة القدم في مغامرته بمنتخب شاب لم يتعوّد على هذه النوعية من البطولات.. خاصة عندما تكون بين أبناء الخليج.. وكان من المفترض الزج بعدد من اللاعبين الشباب الذين برزوا الموسم الماضي مع أنديتهم ومشاركتهم مع لاعبي المنتخب الشاب.. خاصة أن نظام البطولة يسمح بمشاركة من كانت أعمارهم أقل من 23 سنة.. ولكن المخاطرة التي أقدم عليها الاتحاد السعودي لكرة القدم لم تأتِ بأكلها..!! فخرجنا بنقطة وهدف.. ومنتخب مفكك.. لا يُرضي طموحنا..!!

لماذا.. يتضايقون..!!

رغم نهاية الموسم الرياضي الماضي منذ أشهر عدة.. وذهاب البطولات إلى الأندية التي سعت للحصول عليها، وهي أندية الهلال والشباب والاتحاد، وهو ما تحقق لها.. فلكل مجتهد نصيب..!! والموسم الرياضي الجديد على الأبواب.. إلا أن البعض لا يزال يتضايق ويشكك - كعادتهم - في كل بطولة يحققها هذا الهلال.. وبدلاً من دراسة أوضاع أنديتهم وأسباب تخلفهم عن ركب أندية البطولات.. أصبح شغلهم الشاغل وهمهم الأكبر هذا المدعو بالهلال.. يقللون من إنجازاته وبطولاته ويشككون فيها، وما زالوا.. حتى البطولة الودية التي تقام حالياً في أبها لم يسلم خلالها هذا الهلال من الهمز واللمز إياه..!! وهذا يؤكد أن الهلال حتى في البطولات الودية لا يخلو من الحسد.. كفانا الله شر الحسد..!!

التاريخ.. لا يكذب يا هذا..!!

كتب أحدهم قبل أيام، ممن يتغنون على الأطلال.. وعلى بعض البطولات التي حققها ناديه في القرن الماضي..!! أن نجم ناديه والمنتخب السعودي والمحلل الحالي..!! لم يسبق له أن أضاع ضربة جزاء في مباراة رسمية مع المنتخب.. وهذا هو الاستغفال بعينه بجماهير ناديه التي تعودت التطبيل له في كل معلقة يكتبها.. رغم امتلائها بالمغالطات وتزييف الحقائق.. فالتاريخ ولغة الأرقام لا تكذب يا هذا..!! فالتاريخ يؤكد أن البطولة الآسيوية التاسعة التي أُقيمت في دولة قطر 1988م هي تأكيد لعدم مصداقيته.. ففي هذه البطولة أضاع هذا اللاعب، الذي ما زالوا يتغنون به، ضربتي جزاء..!! كانت الأولى ضد المنتخب البحريني، والأخرى ضد المنتخب الإيراني..!! وهذا ما جعله يتحاشى تسديد الضربة الأولى من ركلات الترجيح في نهائي البطولة أمام المنتخب الكوري الجنوبي خوفاً من ضياعها.. وتكفل بالتسديد نيابة عنه كابتن المنتخب السابق صالح النعيمة.. فعلى من تضحك يا هذا..؟!!

وريقات.. وريقات

نتائج مباريات الأندية الودية في معسكراتها لا تعكس الواقع لبعض هذه الأندية في المباريات الرسمية..!! وارجعوا إلى التاريخ لتعرفوا..

نستقبلهم بالورود والابتسامات والشالات.. ويغادرونا في الظلام..!! هذا هو واقع بعض أنديتنا مع اللاعبين الأجانب..!!

تعطلت الماكينة الألمانية في جنوب إفريقيا.. واحترقت الطائرة الألمانية في الرياض..!! والأهم أنه لا توجد إصابات بشرية في الحالتين.. والحمد لله.

استعداد بعض أعضاء الشرف الاتحادي لجلب مدرب للفريق الأول بدلاً من البرتغالي جوزيه فيه تعدٍّ على صلاحيات الإدارة الاتحادية، ومنه قد يزيد الانشقاق الاتحادي..!!

الفوز على الفريق الهلالي هو بحد ذاته بطولة.. حتى لو كانت مباراة ودية..!! بدليل أبها البهية..!!
مستويات بعض اللاعبين تختلف بين النادي والمنتخب..!!

نهاية الأسبوع
سنارة الهلال سياحية .. فلا تنخدعوا باستفتاء زغبي ..!!

بقلم عيسى الجوكم

** هل تظنه الفرح الذي يلفك من رأسك حتى أخمص قدميك ؟ .. طرق السؤال بابي .. عندما قيل لي ان البحر بزرقته كان فارعا وجميلا .. كقامة الهلال في كبد السماء .. يضيء أينما حل .. ويتجمهر الناس لرؤيته .. !!

** تجدد السؤال مرة أخرى .. وسنارة صيدي للإجابة خرجت من البحر دون أن تصطاد أي سمكة .. أدركت حينها أن قبضة السؤال الثقيلة أكبر من سنارة تطير مع الهواء ..!!

** انزويت في ركن التساؤل .. والاشتهاء رأس حربة يدق في فكري وقلبي .. ترى ما الذي جعل لذلك الهلال حضورا أخاذا يملأ المكان أينما حل وإن كان فارغا قبل مجيئه ؟!

** طوبى لك أيها الغارق في البحر .. كم من اللؤلؤ والمرجان احتضنت ؟! وكم من هواء وعليل البحر تنفست ؟! وكم متعت ناظريك من انعكاس «هلالك» في زرقة البحر كصورة بديعة .. لا يشعر بقيمتها إلا من عشق الجمال ..!!

** مطر كثيف هطل بعد رحلة «زغبي» .. وسهام حلقت في سماء السخرية والتندر .. وشظايا تطايرت هنا وهناك .. وسؤال أحمق برز بحدة صراخ الطير المذبوح الذي يتراقص على الأرض من شدة الألم .. من أعطى «الزغبي» الحق لتعلن أن موج البحر الأزرق غطى اليابسة ؟!

** أبها البهية .. ترش الصحوة في سماء ممطرة .. تجفف ينابيع من سموا زغبي بالمسرحية الهزلية .. لقد قدمت دراما واقعية ترى بالعين .. وتقرأ بالقلوب .. صحوة تؤكد أن زرقة البحر قد تصل للمناطق المرتفعة .. وتتساوى في ارتفاعها مع غيوم «السودة» في أبها البهية ..!!

** تشغلني هذه الزرقة كثيرا .. فهي تغطي مساحات واسعة من شبه الجزيرة العربية .. وقد تناهى إلى وعيي قبل نظري احتلالها قلوب حتى الساكنين في قمم الجبال .. وتضاريس الجغرافيا تؤكد لنا أن الشعوب القاطنين في القمم الجبلية لا يحبذون البحر ولا يعرفون أسراره .. فمن أين أتى عشق «الحد الجنوبي» لقبطان السفينة الزرقاء ؟!

** لقد حضر الهلال في النخبة .. فحضرت الجماهير .. لا يحتاج هذا الأزرق لاستفتاء «زغبي» .. ففوق مياهه يسبح ملايين العاشقين .. ويستمتع بجمال قاربه ملايين أخرى ربما تظهر له العداء في الظاهر .. وتعترف بجماليته وروعته في الباطن ..!!

** لم أخش يوما عمقه ولا غضبه ولا حتى أمواجه الهادرة .. لأنني أعرف أن ثورته وهيجانه دائما ما توصلنا لشاطئ المتعة .. التي تجعلنا ننام على رماله الذهبية .. فهو والذهب صديقان لا يفترقان في كل مناسبة ..!

** تحاول أناملي فك سر تعلق جماهير أبها البهية بهلالها وهي التي كانت فيما مضى لا ترى سوى القلعة الخضراء ناديا وفريقا ونجوما .. ترى ما الذي حدث ؟ !

** أحاول مرة أخرى أن أكذب على نفسي .. وأقنع أحرفي وكلماتي بالذهاب لمقولة «لكل زمان دولة ورجال» .. ولكنني وجدت أن زمان الهلال هو كل الأزمنة .. وان مكان الهلال هو كل الأمكنة .. على الأقل محليا وخليجيا وآسيويا .. حتى قيلت العبارة الشهيرة .. الهلال طرف ثابت في النهائيات وغيره متحرك ..!!

** لم أكن أتصور أن حضور الهلال البهي في أبها سيعطي النخبة هذا الزخم الجماهيري والإعلامي .. لكن مسامعي رن فيها جرس أصبح معلقا إلى ما لا نهاية ينبهني بمقولة شهيرة أيضا

«الحي يحييك» ..!!

** يوما بعد آخر .. أشعر أن هذا الهلال ليس ملك الهلاليين فقط .. وأشعر أيضا أن ثروته تعدت حدود الرياضة ومنافساتها .. فقد وصل لمسامعي ولغيري ان سياحة أبها البهية هذا الموسم «غير» في الأيام التي تواجد بها نجوم الهلال .. وهذه المعلومة تعزز فكرة أن الفريق الأزرق قد يساهم في مناشط أخرى تخدم السياحة المحلية ..!!
** أعود لأصل الحكاية .. الزعيم زعيم جماهيريا حتى بدون استفتاء زغبي .. لن أدخل في متاهة الأكثر جماهيريا .. ولكنني أرفع الصوت عاليا .. إنه عمود خيمة النخبة .. ولولا تلك الأعمدة لما استطاعت نخبة أبها أن تحقق هذا الرقم من الحضور الجماهيري والمساحة الإعلامية التي

خصصت لها ..!!
** إنه الهلال .. وكفى ..!!


«الذهاب» إلى «نهائي النخبة»!
عادل عصام الدين

كل شيء جميل في بطولة النخبة الدولية لكرة القدم، إلا مشهد آلاف المشجعين وهم يسيرون على أقدامهم مسافات طويلة جدا قبل وبعد المباراة.

المواقف المخصصة للسيارات لا تتسع لربع عدد سيارات المشجعين.. شارع طويل «مزدوج» يقودك للملعب، ومع ذلك لا يمكن لهذا الشارع أن يستوعب على جانبيه هذا الكم الكبير من السيارات.. لذلك يبدو المشهد مزعجا وأنا أرى المشجعين خاصة من صغار السن وهم «يمشون» مسافات طويلة جدا للوصول للشارع الرئيسي «البعيد» انتظارا لوسيلة المواصلات أو للوصول لسياراتهم الخاصة.

السؤال باختصار: «أين الحافلات في مثل هذه المناسبات؟!»..

المشكلة أن كل «استاداتنا» وملاعبنا الرئيسية الكبيرة تعاني من عدم وجود وسائل مواصلات عامة تساعد في التغلب على هذه المشكلة القائمة.

أما عن «قمة.. النخبة» فأقول إن الشباب والهلال استحقا الوصول إلى نهائي بطولة النخبة الدولية الثالثة بجدارة.

مدربان كبيران.. يقودان فريقين كبيرين.. بل هما أفضل فريقين إلى جانب الاتحاد في السنوات القليلة الماضية.

فاز الشباب على منافسه الوداد المغربي بعد مباراة حامية مثيرة متكافئة بجدارة.. وفاز الهلال على منافسه الإيطالي الأضعف حضورا يوم أول من أمس بجدارة.. واستحق البطلان السعوديان الفوز بالوصول، وقبل ذلك الفوز بالفائدة الكبيرة المتمثلة في المشاركة في بطولة النخبة الناجحة جدا جدا.

لم يقدم الهلال تحديدا المستوى المتوقع منه في كل المباريات السابقة، رغم آلاف المشجعين الذين آزروه ودعموه بالحضور، لذلك أتوقع أن يحضر الهلال الليلة ويؤدي أفضل مبارياته.
مباراة الليلة الساخنة محاولة إثبات من كل من مدربي الفريقين أنه الأكثر استفادة من معسكر الصيف.

لا شك أن الشباب يعاني أكثر من منافسه من ناحية الإصابات، ومع ذلك أتوقع أن تكون المواجهة الودية «الدولية» متكافئة.. وخير ختام.. لمباريات استعدادية مطلوبة على الدوام.


اللجنة الإخبارية غير متواجد حالياً  
قديم 06-08-2010, 06:43 AM   #2
هسيس الوطن
 
الصورة الرمزية R A D O I
 
افتراضي رد: أخبــار نـادي القـرن لــ يوم الجمعه الموافـق25/8



إن شاء الله لنا اللقب هالليلة ..

ويلي بتوحشنآ كثيير ..




ماقصرت حبيبي

التوقيع:

R A D O I غير متواجد حالياً  
قديم 06-08-2010, 07:05 AM   #3
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية إرتــِـوآء
 
افتراضي رد: أخبــار نـادي القـرن لــ يوم الجمعه الموافـق25/8

مرعب يعافيك ربي
بتوفيق لزعيم اليوم

التوقيع:
Saronaa_9@

إرتــِـوآء غير متواجد حالياً  
قديم 06-08-2010, 09:38 AM   #4
مشرفة قسم نبـض الوطـن
 
الصورة الرمزية قناصة عسير
 
افتراضي رد: أخبــار نـادي القـرن لــ يوم الجمعه الموافـق25/8

بالتوفيق لهلالنـآ
مرعب الحراس سامي
الله يعطيك العافيه
وكل الشكر لك
عالمجهودآت اللي تقدمهآ

التوقيع:
وكلتك أمري يـا الله وَ إستودعتك همي ..
فَـ بشرني بما يفتح مداخل السعادة في قلبي..
قناصة عسير غير متواجد حالياً  
قديم 06-08-2010, 10:04 AM   #5
مشرف سابـق
 
الصورة الرمزية Ḿη9oor
 
افتراضي رد: أخبــار نـادي القـرن لــ يوم الجمعه الموافـق25/8

كل التوفيق للزعيم يارب

إعـــدآد :
مرعب الحراس سامي



ماننحرم منك ياارب ~

التوقيع:










Ḿη9oor غير متواجد حالياً  
قديم 06-08-2010, 10:26 AM   #6
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية وحيد ياسر
 
افتراضي رد: أخبــار نـادي القـرن لــ يوم الجمعه الموافـق25/8

مشكور على الموضوع

وحيد ياسر غير متواجد حالياً  
قديم 06-08-2010, 12:28 PM   #7
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية خلـود القحطاني
 
ورده رد: أخبــار نـادي القـرن لــ يوم الجمعه الموافـق25/8

الله يعطيكم العافيه على الاخبار.."
وبتوفيق لهلالنأ<<اليوم..

التوقيع:



خلـود القحطاني غير متواجد حالياً  
قديم 06-08-2010, 12:46 PM   #8
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية مدمن ياسر
 
افتراضي رد: أخبــار نـادي القـرن لــ يوم الجمعه الموافـق25/8

الف شكر ع الأخبار

وبالتوفيق للزعيم

التوقيع:
مدمن ياسر غير متواجد حالياً  
قديم 06-08-2010, 02:26 PM   #9
[ هلالي مميز ]
 
الصورة الرمزية هلالي وافتخر(20)
 
افتراضي رد: أخبــار نـادي القـرن لــ يوم الجمعه الموافـق25/8

كل الشكر لكم ع الاخبار


بالتوفيق للزعيم في لقاء اليوم
وان شاء الله البطوله من نصيب الزعيم

التوقيع:
الله خلق بياسر الابداع مدري خلق الابداع من ياسر
ياسر ملك رباعي الاضلاع واللي وقف ضد الملك خاسر


يـــــاســـــري الافــــضـــــل 20
هلالي وافتخر(20) غير متواجد حالياً  
قديم 06-08-2010, 03:05 PM   #10
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية كـلـيوباتــرا !
 
افتراضي رد: أخبــار نـادي القـرن لــ يوم الجمعه الموافـق25/8

قهر يعني حتى اليوم ولي ماراح يلعب
بالتوفيق للزعيم

التوقيع:

كـلـيوباتــرا ! غير متواجد حالياً  
قديم 06-08-2010, 03:41 PM   #11
مشرف قسم الرياضة السعودية
 
الصورة الرمزية ابو سعداء
 
افتراضي رد: أخبــار نـادي القـرن لــ يوم الجمعه الموافـق25/8

الله يوفق زعيمنا

يعطيكم العافيه

التوقيع: azo2020@
ابو سعداء غير متواجد حالياً  
قديم 06-08-2010, 03:54 PM   #12
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية لن أنحرف يابابا
 
افتراضي رد: أخبــار نـادي القـرن لــ يوم الجمعه الموافـق25/8

يعطيكم العفية ماقصرتم اخبار حلوة ويارب يفوز الهلال اليوم

التوقيع:




يابو عزوز صاروخك ذا خلآ القصيم تمطر وترعد وتبرق لمدة يومين

تبغى تفلها وتستانس وتعيش جوك مع تشيز كيك الخميس أنقز هنا بــ pp
23423914
لن أنحرف يابابا غير متواجد حالياً  
قديم 06-08-2010, 06:31 PM   #13
قناص جديد
 
الصورة الرمزية عاشقة رابح
 
افتراضي رد: أخبــار نـادي القـرن لــ يوم الجمعه الموافـق25/8

الله يعطيكم العافيه على الاخبار.."

عاشقة رابح غير متواجد حالياً  
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:57 AM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi