||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
|
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
السلام عليكم ورحمة الله اللهم اجمعنا على الهدى والخير ، وجنبنا عثرات اللسان . أهلا وسهلاً بالأحبة الكرام ، والنجباء والنجيبات من أقلام هذا المكان الفاخر والزاخر بأهله ، والتي تشرِّف من ينتسب لها ولو من بعيد . أما والله إني لفي حضوري كعارض بضاعته الكاسدة وتجارة اقترفها لم يكن يكن يعلم أنه أضعف الباعة ، في حين ظن أن السوق سوقه ، والزرّاع متشوقين لثمرة حملها بعد أن احمرّت واصفرّت ، فتفاجئ بأن الدلاّل زاهد فيها ، فضلاً عن التجار . لابد من صنعاء وإن طال السفر هاأنذا أقف في منطقة الضوء حاملاً وجهي المسافر لأوقفه في محطاتكم لتنحتوه كيفما شئتم في مخيلاتكم . ربما أكون أكثر قرباً هنا لكن الأكيد أن الحرف هو الذي لايمكن أن يكذب سواء جاء شعراً أو نثرا ، أو غيرهما . السادة الكرام هنا أشكر لطفكم وتقديمكم الذي جعلني مشرئب الحرف ناتئ القامة على أرض هذا المنتدى . بكل الود أخوكم بين المطرقة وأختها ، فأحسنوا الظن ، وأقيلوا العثرات . |
||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
.
وَ عَلِيِكُمْ الْسَلاَمْ وَرحَمَةُ اللهِ وبركاته ، وَ أَهّلاً بِكَ مِدَاداً ، اَيّهَاَ الْزَاَخِرْ ، فَ بَسَاَتِيِنُ فِتّنَتِكْ ، رَقْ لَهَاَ الْحَرفْ بَغّتَهْ ، فَيْ كَنَفْ الْمَاَضيِ الْذيِ عَلّقتَ عَليِهْ ، وَأَوُرِدَ بَعّضَاً مِنّهْ ، يَكّمُنُ تَسَألْ ...! - أَمِنْ إِضَاَفَهْ تُحِبْ اَنّ تُلّحِقَهَا بِ سِيِرَتُكْ الْذَاَتِيِهْ ؟ / تُعَرّفنَا بِ حَضّرَتِكْ أَكّثَرْ - رُبَمَاَ تَرّجَمَهْ لِ شّخّصِكْ ؟ http://i.imagehost.org/0011/2221.png . |
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
لا أدري . وحين نعرف أنفسنا تموت كل الأسئلة ، ونرتاح... أنا حقيقة لا أريد أن أعرفني ، أريد أن أصادفني في أماكن عامة وبين الوجوه المتراصة في جمهور أمسية ، وألمحني في بكاء طفل وغناء جدول .. وأحياناً لا أرغب في كل ذلك ، وأحب أن أفتقدني لأبحث وأبحث .. أليس جميلاً أن تقبض عليك لوهلة وتقول لك ( أين كنتُ طيلة هذه المدة ؟! ) أنا لا أدري حتى الآن من أنا .. لكني على كل حال : روح ترتكب الموت في الحياة وتكتب وتكتب لتعيش حينما تموت . أما عن ما حولي فأقول إن والدي كان شاعراً شعبياً وحافظة لشعر فترة تزيد عن الثلاثمائة سنة ، بل كان مرجعاً في ذلك ، وكان يطلب مني ومن أخي أن نقرأ عليه ليستذكر ويحفظ ، ولا أذكر أنه سئل يوماً عن بيت يخص تلك الحقبة فلم يعرفه أو لم يجب عليه . رحمه الله . وإخوتي شعراء كلهم بنسبة 3/1 لصالح الشعر الشعبي . هذان بيتان لأخي متعب السبهان : بالله قلي لامتلى صوتي كسور وشلون أغني للسهر والمنافي عمر الليالي ما تقول أنت معذور لو تمشي بدرب الغلا وأنت حافي |
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
.
تَرّجَمَهْ تُلّجِمْ الْنَاَطِقْ مِنْ الْكَلِمْ ...! تَرّمِيِ فِيِ بُحُور التَسَاَؤُلْ أَلْفْ أَلْفْ إِجَاَبَهْ كُلهَاَ / صَحِيِحَهْ ...! وَ تَقّذِفُ الْتَفَكُرَ وَمِيِضَاً مُلّهِمَ ، رَحِمْ اللهُ عَقّلاً وَرُوحَاً أَنّجَبَتْ لِ الدُنِيِاَ مِثّلْ ذَاَكْ ...! رِحِمْ اللهُ أَبَاكْ وَ مَوتَى الْمُسّلِمِينْ أَجَمَعِيِنْ . وَحَفِظَ الْمَوُلَىَ أَخَاكْ ...! - الْشَاَعِرْ ( سَلّطَاَنْ الْسَبَهَانْ ) هَلْ مِنَ المُمّكِنْ اَنْ نَسّتَطرِقَ بِدَاَيَةً ، مَعَ بِدَاَيَاَتِكْ الْشَعّرِيِهْ ، وَ تُحَدِثّنَاَ عَنْ أَوَائِلِكْ ؟ وَعَنْ أَولْ قَصِيِدهْ اَنّجَبَتّهَاَ مِحّبَرَتُكْ ؟ http://i.imagehost.org/0011/2221.png . |
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
الْشَاَعِرْ) سَلّطَاَنْالْسَبَهَانْ ( هَلْ مِنَ المُمّكِنْ اَنْنَسّتَطرِقَ بِدَاَيَةً،
مَعَبِدَاَيَاَتِكْ الْشَعّرِيِهْ،وَ تُحَدِثّنَاَ عَنْ أَوَائِلِكْ؟ وَعَنْأَولْقَصِيِدهْ اَنّجَبَتّهَاَ مِحّبَرَتُكْ؟ في اعتقادي أن الحديث عن البداية حديث غير منطقي على الأقل للشاعر الذي يحب أن يتميز ولا يؤمن بالحدود لسقف الإبداع لذا وبكل إصرار أعتقد جازماً أن بدايتي هي آخر قصيدة كتبتها بعدها أنا ولدت من جديد وصارت هي خطوتي الأولى التي يجب أن أنطلق بعدها للأفق الأجمل حين أعتقد أن لي بداية فهذا يعني أني حكمت على نفسي بالنهاية إن آخر قصيدة لكل شاعر هي قصيدة لم تأت ولن تأت وفي طريق بحثه عنها يحاول أن يكتب ويكتب ويكتب لعله في طريق كتابته أن يكتب شيء يستحق الوقوف عليه ككل مفتون بالقلم هناك خربشات أولى لكنها لا ترقى لتكون بمستوى قصيدة يسجلها الإنسان كتاريخ بداية مشرّف : ) لذا سأتركها لي لي وحدي |
||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
.
حِيِنَمَاَ إِسّتَطَرَقَتُ بِ سُؤَالِيِ لِ الْبِدَاَيَهْ ، لَمْ أَكُنْ أَنّويِ الْحَدِيِثُ عَنْ النِهِاَيِهْ ...! فَ بِ الرُغّمِ مِنْ مُوَافَقَتِيِ أَنْ كُلْ قَصِيِدهْ اَخِيِرهْ لِ الْشَاَعِرْ هِيِ بِدِاَيِهْ كَمَاَ أَخّبَرتْ حَضّرَتُكْ ...! إِلاَ أَنِيِ يَ أَسّتَاَذِنَاَ الْكَرِيِمْ ... كُنّتُ قَدْ تَسَاّءَلّتُ عَنْ بِذّرَةْ الْشِعّرْ لَدَىَ شَخّصِكُمْ ، فَمَاَ مِنْ نَبّتَةٍ يَأَذَنُ لَهَاَ الْخَالِقُ إِلاَ وَ كَاَنْ لَهَاَ أُمّهَاَ الْبِذَرَهْ ، تِلّكَ الْخَرّبَشَاَتِ الْمُهّمَلهْ هِيِ خُطُوَاَتُنَاَ الْاَولَىَ عَلىَ سَلاَلِمْ الاَبجَدِيِهْ ، نَعّتَزْ بِهِاَ جِدَاً لِ أَنّهَاَ تُبّقِيِ الابّتِسَاَمَةْ عَلىَ مَلاَمِحْ الْذِكّرَىَ كَأُمٍ أَنّجَبَتّهَاَ ، أَمَاَ بِ النِسّبَةِ لِ تَحَفّظُكُمْ - فَ وَاَجِبٌ عَلِيِنَاَ يَ أُسّتَاذْنَا إِحّتِرَامُهْ ، - يَبّدُوُ جَلِيِاً إِتِجَاَهُكْ لِ الشِعّرْ الْفَصِيِحْ ، وَ هَذاَ يَدّفَعُنَاَ اَيّضَاً لِ الْتَسَاَؤُلْ ، هَلْ مِنْ تَوَجّهْ مُعِيِنْ يِسّلُكُهْ شَاَعِرُنَاَ ؟! اَوُ حِكّمَهْ مُسّتَتِرَهْ تَدّفَعُهْ لِ الْمَيِلْ لِذّاّكْ الْجَاَنِبْ تُحِب اَنْ تَكّشَفُهَاَ لَنَا ؟! http://i.imagehost.org/0011/2221.png . |
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
أعرف جيداً وأقدّر أن جوابي كان يحوم حول الحمى يوشك أن يقع فيه
لكنني أحببت ذلك عل بعض ما نقول يكون مفتاحاً للفكرة ومدخلاً لعوالم أخرى قريبة من الموضوع وليس بالضرورة أن نصيب عين الحقيقة في الأدب خصوصاً وهو القضية الرحبة الواسعة : ) يبدو جلياً اتجاهك للشعر الفصيح ، هل من توجه معين يسلكه شاعرنا ؟ أنا أكتب الفصيح وغيره لكني لاأنشر إلا الفصيح رؤيتي أن الفصيح هو لغة الثقافة ولغة العالم وهي اللغة التي يفهمها كل العرب ويتفاعلون معها ، وهي رابطة قوية بيننا كما ان الجمال في الفصحى مشهود له ومستشهد به في القرآن وهي لغة قادرة على التولد والانزياح والتعبير كأجمل مايكون عن كل المعاني الرائعة ومما يحدوني للكتابة على هذه الطريقة قلة السالكين وغربتها واحترامي أيضاً لها ولسعتها وكبرها وعظم معانيها وهناك سبب آخر مهم وهو أن كثيراً ممن كتبوا بالفصحى أساؤوا للشعر من حيث أرادوا الاحسان فأحس المستمع بقراءته لهم ان الفصحى هي التقعر بالكلام واختيار اصعب الكلمات وابعدها عن الفهم فكان لزاماً أن يجاهد الإنسان بهذه اللغة ممتطياً خيل الاعجاز وحاملاًسيف العذوبة والرقة والانسيابة التي تكفله له هذه اللغة . سؤال جميل أحترم جداً علو فهمك وجمال تدقيقك : ) |
||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
.
عُمُومَاً لَكَ حُرِيِةْ الاِجَابَهْ ...! وَ لِ الْقَلَمِ الْمُسّتَضَافِ اَنْ يُلّقِيِ بِمَاَ شَاّءَ هُنَاَ ، P9 رَحِبٌ هّذّاَ الْحِيِزْ بِكُمْ و إِنّ ضَاقْ ، فَ طَيِبُ الاَحَاَدِيِثِ مُفّتَاحُ كُلِ بَابْ وَ مِطّرَقَةٌ تُوَاَسِيِ الاَرّضَ رحَباَ ...! وِجّهَةْ نَظَرْ تَعّلوُ بِ نَظّرَتِيِ اِلىَ فِكّرِكْ مَعَ عُلوُهِاَ ( مَاَ شَاءْ الله ) P9 لَكِنْ - مَعْ اَنْ اللغهْ العَربِيِهْ جَمِيِلهْ لاَ تَحّتَاجْ لِ شَهَاَدَتِيِ ، يَظَلُ فِيِ كُلٍ مِنَاَ حَنِينٌ لِ العَاَمِيِهْ حَيّثُ أَنّهَاَ أَقّرب مِنْ ذّاكْ المَنّفَذْ ، تُدَغّدِغُ الْوَجّدْ بِ أَنّهَاَ حَدِيِثُ يَوُمِيِ وَ مَنّطِقِيِ ، وَ بَسَاَطَةُ لَفّظِيِ وَ تُرَاَثِيِتِيِ ، وَ الْحَقُ أَنّنَا نُحِبُهُمَاَ كُرّهَاً وَ طَوُعَا، P9 - مِنْ بِيِنْ بُسّتَاَنْ قَصَاَئِدُكْ ، هَلْ تُوُجَدْ قَصِيِدَهْ أَقّرَبْ مِنْ غَيّرِهَاَ لِنَفّسِكْ ؟ وَ لِمَ ؟ http://i.imagehost.org/0011/2221.png . |
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
أشكر لطفك أولاً
ثم سأطرح في نهاية اللقاء إن شاء الله تلك القصيدة البريئة الصغيرة في بدايتها :) أما عن الشعر الشعبي فأنا لا أنكر ما تقولين أبداً بل أحب هذا النوع من الكتابة وأطرب له وأحفظ الكثير منه وكتبت شعبي كثير ولم أنشره ولي كتابات حوله وحول نقده وجمالياته بالفعل هو لغتنا البسيطة ويومياتنا البديعة لكن يبقى محدوداً وله حيزه الضيق النطاق فأهل المغرب وأهل الجزائر لا يفهمون ما نقول ولا نفهم ما يقولون أبداً :) وهذي يقلل الاستفادة منه حين يطرح قضايا أممية أو مجتمعية أو إنسانية أما عن سؤال : هل توجد قصيدة أقرب لنفسك من غيرها ولم ؟ فلا شك أن لكل شاعر ما يفضله لكن الكلام عن سبب التفضيل عن نفسي أفضّل بناء على ظروف القصيدة فما كتبته في قمة التفاعل وجاء دفقة واحدة هو ما أفضله بل أجعله جزءاً مني لايفارقني كسمعي وبصري وشعوري فقصيدة فوضى الهندسة ، وقصيدة ودعتك الله ، مثلاً ، هي من أقرب قصائدي إلي لأننا لم أكتبها بل نزفتها وزفرتها من أعماقي بطريقة تشبه الموت |
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
.
شَاَكِرهـ لَكْ ذَاَلِكْ - وَ أُحِبُ أَنْ اُورِدْ بِ أَنْ الْشُكَرَ لِ أَحّرُفِكْ ، حِينَمَاَ إِحّتَرَمَتْ عَقَلْ الْمُتَلَقِيِ ، فَ شُكّرَاً لَكْ أَيِضَاً ، (F) كُلُ الْحَقْ يَصّطَفُ بِ جَاَنِبِكْ هُنَاَ ، لِكِنْ أُحِبُ اَنْ اَوضِحْ اَنِيِ لِمْ اَقّصِدْ لِمّسْ تِلّكَ النُقَاَطْ الْوَاسِعَهْ مَعْ اَهَمِيِتِهاَ ، بَلْ كَانْ عَلىَ نِطَاقْ تَكّوِيِنْ الْجُمّهُوريِهْ الْمَحلَيِهْ ، وَ أَوَدْ اَنْ أُضِيِفْ أَنْ جَمَالْ الاَشِيِاءْ دَوُمَاً يِدّفَعُكْ لِ تَعَلُمِهَاَ بِ أَيِ لُغَةٍ كَانَتْ ، pb189 - شَاَعُِرنَاَ ، يَوُشّوِشْ لِنَاَ بِ حَمَاَسَهْ تَمِيُِزُكْ أَنْ نَبّحَثَ عَنْ سِرَ مَاَ يَمّنَحُكَ مُرُوَنَتُكْ الْتَعّبِيِرِيِهْ ، ( مَاَ شَاَءْ اللهْ ) فَهَلْ مِنْ أَسّرَارْ تُحِبْ اَنْ تُوُدِعُهَاَ لَنَا ؟! http://i.imagehost.org/0011/2221.png . |
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
- شَاَعُِرنَاَ ، يَوُشّوِشْ لِنَاَ بِ حَمَاَسَهْ تَمِيُِزُكْ أَنْ نَبّحَثَ عَنْ سِرَ مَاَ يَمّنَحُكَ مُرُوَنَتُكْ الْتَعّبِيِرِيِهْ ، ( مَاَ شَاَءْ اللهْ ) فَهَلْ مِنْ أَسّرَارْ تُحِبْ اَنْ تُوُدِعُهَاَ لَنَا ؟ حينما تستخدم عينيك اللتين امتن الله بهما عليك كأول مِنّة ، [ ألم نجعل له عينين ...] ورتب الهداية على الحاصل بها .. حينما تستخدمها كعدسة كاميراً رقمية لكل ما حولك من الأشياء البسيطة أو المعقدة ، وتهتم برفع مستوى ذاكرتك الملتقِطة ليكون حجم البيانات المستعمل أكثر من المساحة الفارغة ، سيكون لديك استعداد لحمل إرشيف متنقل من الصور تستدل بها على فكرتِك ..فتتميز فكرَتُك. حينما نفكر هكذا سنجد أننا قررنا أن نكون موجودين .. منذ عرفت هذه المعلومة وأنا أحاول أن أكون هكذا ، بل وأحرص جداً على تفعيل هذه الخاصية كلما خرجت للدنيا ، فالدنيا مليئة بالصور التي تحتاج للتوظيف فقط . ولا أزعم أنها ملكة بقدر ما أنها من الأماني لدي . هناك أمر آخر وهو أنه متى ما فقد الشعر روحه وموسيقاه متى ما كتب الشاعر لأن الناس يكتبون ، وقال لأن الناس يقولون متى ما اعتقد أن رصف الكلام كافٍ لصناعة شاعر مع أنه كان يجدر أن يعتقد أن هذه وظيفة البنائين ممن يرصفون الحجارة على جنبات الرصيف ليقال : هذا رصف جيد وهذا رصف منحرف !! لا أن يقال : إن هذا الرصف فيه روح وفيه موسيقى !! |
||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
.
كَلاَمْ جَمِيِلْ ... جِــــداً ...! وَ أَرَىَ اَيّضَاً أَنْ الحُصُولْ عَلَىَ لَفّظْ مُوَظَفْ فِيِ مَكَاَنِهْ الْصَحِيِحْ ، لاَ يَقِلُ أَهَمّيِهْ عَنْ تَوظِيِفْ الْعِيِنِينْ ، P9 - قَصَاَئِدُكَ الْعَاَطِفِيهْ ، وَ حِينَمَاَ نَخّصُهَاَ بِ الْذِكّرْ فَهَذَاَ لِاَنَهَا قَصَاَئِدْ إِخّتَاَرَتْ كُفُوفُ النَهَاَرِ دُرُوُبَاً لَهَاَ ، فِ بِالْرغّمِ مِنْ بَعّضِ مُرُوُرَةِ الْحُزّنِ فِيِهَاَ إِلاَ أَنّهَاَ تَسّرِيِ لِ الْخَاَفِقْ جَرّيَاً وَ تَسّتَنِهِضُ مَاَ بِهِ عُنّوَهْ ، فَهَلْ لِ شَاَعِرُنَاَ أَنْ يَقّصَ عَلِيِنَاَ تَصَوُرَاَتِهِ عَنْ الْحُبْ وَ كَيّفَ يَرَاَهْ وَ عَنْ تِلّكْ الْمَشَاَعِرْ الْمُرَاَفِقَهْ ؟! http://i.imagehost.org/0011/2221.png . |
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
قَصَاَئِدُكَ الْعَاَطِفِيهْ ،
وَ حِينَمَاَ نَخّصُهَاَ بِ الْذِكّرْ فَهَذَاَ لِاَنَهَا قَصَاَئِدْ إِخّتَاَرَتْ كُفُوفُ النَهَاَرِ دُرُوُبَاً لَهَاَ ، فِ بِالْرغّمِ مِنْ بَعّضِ مُرُوُرَةِ الْحُزّنِ فِيِهَاَ إِلاَ أَنّهَاَ تَسّرِيِ لِ الْخَاَفِقْ جَرّيَاً وَ تَسّتَنِهِضُ مَاَ بِهِ عُنّوَهْ ، فَهَلْ لِ شَاَعِرُنَاَ أَنْ يَقّصَ عَلِيِنَاَ تَصَوُرَاَتِهِ عَنْ الْحُبْ وَ كَيّفَ يَرَاَهْ وَ عَنْ تِلّكْ الْمَشَاَعِرْ الْمُرَاَفِقَهْ ؟! حين نفهم أن الحب أعم وأعمق وأجل وأجمل من أن يكون التقاءً والوصل أبلغ من أن يكون هوى يُحقق سيعلم "القارئ " أنه أشد المفلسين حين يؤمل في محبوب ، ثم يموت الحلم .. أي محبوب .. وأن الوجد – وتذوق الروح للأشياء - أفضلَ من يسكب القهوة في فنجان ظامئ للاختلاف والجمال . حينها فقط سنعلم أن هذه قضايا تستحق أن تكون حاضرة ومهمة ونبيلة . بل لا أهم منها . فقط علينا أن نفهم الأشياء بعمومها وعمقها لا بما أطل من رؤوسها علينا . لولا الحب لما التف الغصن على الغصن .. ولما سجع الحمام للحمام !! الحب ياكريمة أمر لم يجهله أحد ولم يعلمه أحد !! والحب ياكريمة سكينة العيون .. وبوح الضمائر .. والحب ياكريمة يختفي خلف الدمعة والبسمة .. ويتوارى في المحاجر .. لكنه يبدو للكون واضحا ..!! هو أرق من الرقة .. وأضعف من الضعف .. لكنه أقوى من الحسبان !! |
||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
.
بِ قَدّرِ مَاَ كَانْ كُلُ حِرّفِ هُنَاَ صَاَدِقَاً شَفاَفَاً يَعّكِسُ أَمَاَنِيِ بِيِضَاءْ ، بِقَدّرِ مَاَ أَقِفُ لِ حَرّفِكْ دَهّشَهْ ...!!! وَ بِ قَدّرِ مَاَ أُحَيِيِكَ عَلَىَ أَنّكَ فَتحتْ نَاَفِذَة فِيِ جِدَاَرِ الْحُبْ تُطِلُ عَلىَ جَنّتِهْ ، P9 أَمَاَ الْوَصّلُ فِيِ الْحُبْ - فَهُوَ اَقّدَسُ وَاَجِبَاتُهْ ...! P9 - هَلْ هُنَاَلِكْ دَلاَلاَتْ مُعَيّنَهْ تتَوَاَرَىَ خَلّفَ بَعّضْ الْقَصَاَئِدْ يَرّمِيِ لَهَاَ شَاَعِرُنَاَ بِ طَرِيِقَتِهْ ، اَمْ أَنْ قَصَاَئِدُهْ ذَاَتْ مَدّلوُلاَتْ وَاَضِحَهْ يُقّصَدْ بِهِاَ مَاَ يُرَىَ مِنّهَاَ أَوُ مَاَ يَمّتَدْ إِلِيِهْ إِحّسَاَسُ الْقَاَريءْ ؟! http://i.imagehost.org/0011/2221.png . |
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
هَلْ هُنَاَلِكْ دَلاَلاَتْ مُعَيّنَهْ تتَوَاَرَىَ خَلّفَ بَعّضْ الْقَصَاَئِدْ يَرّمِيِ
لَهَاَ شَاَعِرُنَاَ بِ طَرِيِقَتِهْ ، اَمْ أَنْ قَصَاَئِدُهْ ذَاَتْ مَدّلوُلاَتْ وَاَضِحَهْ يُقّصَدْ بِهِاَ مَاَ يُرَىَ مِنّهَاَ أَوُ مَاَ يَمّتَدْ إِلِيِهْ إِحّسَاَسُ الْقَاَريءْ ؟! هذا موضوع مهم أشكر التفاتكك الجميلة له وهو سؤال عريض بعرض بحر الغموض والتواري ودقة مفهوم الرمزية وباختصار ...حينما لا ندخل محيط الطلسمة والضياع أو انعدام الإحساس والصدق نكون قد ارتكبنا خطأ في حق الشعر وأحباب الشعر .. والرمز متى ما وظّف بشكل مميز كان الإحساس بدلالته أرقى وأوقع في النفس لكن مشكلتنا الأساس في تصوري هو تعمد الإيغال في التركيب الموهم والبعيد عن بساطة الشعر وبرائته ، حتى أحياناً على نفس الشاعر ، فتجد من يكتب ما لايفهمه هو .. أعتقد أن من يكتب بوضوح مباشر لايكون قد كتب الشعر بقدر ماكتب خطبة أو مقالة إن ما يميز الشعر تلك الإيحات واللامباشرة التي تصنع منه مجالاً للبحث والسؤال والشك والحيرة الجميلة . كشاعر أعكف على وأتعب نفسي لأصل للكتابة بهذه الطريقة الجميلة أعني أن أكتب ما يفهمه القارئ لكن دون مباشرة حتى لو أدى ذلك إلى تعدد الأفهام حول نقطة واحدة أو بيت واحد . هناك من القصائد ما فسرها القارئ بشكل جميل ورائع لكنه غير المعنى الذي أريد مثل قصيدة " دعوا الشعر للنساء مثلا " فقد فهمتها النساء بما يردن فغضبن مني غضباً شديداً :) بينما ما أريده بعيد كل البعد عن ذلك . وهكذا هذا الفهم والاختلاف فيه جميل ويصنع حيوية للشعر بعكس ما لو قلت لك : الليل ليل والنهار نهارُ :) |
||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
.
عَنيِ شَخّصِيِاً ثُمَ كَ قَاَرِئهْ يَسّتَهّوِيِنِيِ ذَاَلِكْ ، لِ أَنِيِ أُقِدِرْ مِنْ يِصّعَدْ بِ مُخِيِلَةْ الْقَاَرئ ، سَوَاءْ إِلّتَقَاَ الْشَاَعِرْ والْقَاَرئِ فِيِ إِحّدَاَثِيِاتٍ مَاَ ، اَوُ لَمْ يَلّتَقِيِاَ تَظَلْ تِلّكَ الْحِيِرةْ اللْطِيِفهْ مُحَبَبَهْ ، وَ الْاَجّمَلْ هُوَ تَبَادُلْ الْصُوَر بِ الْمَفّهُومْ ، P9 - عَلَاَقَتُكْ بِ الْمُفّرَدَاَتْ بِ هَذَاَ الْشَكَلْ تُخّبِرُنَاَ بِ أَنّكْ شَخّصْ مُطّلعْ ، فَ عَلَىَ مِنْ يُحِبْ شَاَعِرُنَاَ أَنْ يَطّلِعْ ؟ وَ مَاَ هِيِ بُحُورْ الْثَقَاَفَهْ الْلتِيِ تَجّذِبُكْ ؟! وَ هَلْ هُنَاَكْ شُعَرَاَءْ تَأَثَرّتَ أَبّجَدِيِتُكْ بِهِمْ ؟! http://i.imagehost.org/0011/2221.png . |
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
صدقت أختي الترميز لغز يجمّل القصيدة ، ويشعل روح الإدهاش فيها ، وعنصر المشاركة ، فالقارئ سيكون جزءاً من النص وقتها ، ويعتبر نفسه مسؤولاً عن النص وفهمه ، ويناقش فيه غيره ليثبت ما ذهب إليه ، وهكذا ، فهو لذة إضافية للنص . لكن تخيلي أن يكون النص كله رموز ، سيكون عقلياً بحتاً . وكل القضية الهروب من العقل . وتخيلي مثلا أن كل حديثنا رموز ، كيف سيكون ...شيفرات عسكرية مملة . أما عن تساؤلك الآخر فأنا والله ضد " من هو شاعرك المفضل " لأني أعتقد أن لكل شاعر جانبه المميز وروحه المحلقة في ذلك الجانب وحتى الشاعر المميز لدي له ما له وعليه ما عليه فليس كل ما يكتبه جميلاً حتى الذين تأثرت بهم وأعجبوني لكن من باب حقهم علي سأذكر بعض من تأثرت بهم تأثراً حقيقياً القدامى : المتنبي ، المعرّي ، أبو الحسن التهامي ، ابن شهيد الأندلسي ، ابن زيدون ، وأصحاب اليتيمات .ومن الجدد البردوني ، الجواهري ، الرصافي ، السماوي ، وغيرهم أما بحور الثقافة لدي كم لابأس به من لاقراءات المتنوعة والتي أقضيبها يومي أكثرها تدور في فلك التخصص أو فلك الأدب والشعر لي تواصلي الحقيقي والمتفاعل مع المكتبات ولله الحمد :) |
||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
.
بِ الْنِسّبَهْ لِ وَزّنِيِةْ الْرَمّزِيِهْ فِيِ الٌَقصِيدَهْ ، تعود للشاعرْ نَفّسَهْ وَ مَدىَ خِبَرتَهْ وَ قُدّرَتَهْ عَلَىَ تَطّوِيِعْ الْجَمَاَلِيِهْ بِيِنْ ثَنَايَاَ الْكَلِمَاَتْ ، فَ تِلّكَ مِنْ ضِمّنِ مُهِمّتُكُمْ ، http://i.imagehost.org/0011/2221.png . |
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
.
خِتَاَمَاً لِ ضِيِقْ الْوَقّتْ ، نَفّتَحْ الْمَجَاَلْ لَكُمْ أَعّضَاَئَنَاَ الْكِرَامْ بِ الْسُؤالْ ، وَ أُوُدِعُ بَعّضَ أَسّئِلَتِيْ هُنَاَ لِحِيِنْ لِقَاءٍ أَخَرْ بِكْ شَاَعِرُنَاَ ، فَ شُكّرَاً لَكْ عَلىَ هذاَ الْحُضور ، وَ أَهّلاَ بِكْ ، وَ أَخُصُ بِ الْشُكِرِ الْجَزِيِلْ ، أُغّنِيِةْ الْوَرّدْ اللتِي ِ تَكَفّلَتْ بِ هّذَاَ اللِقَاءْ ، وَ أَخّلَصَتْ فِيِ كِتَاَبَةْ الْمُقَدِمَهْ ، فَمِنْ قَلّبِيْ شُكّراً لِ الْجَمِيِعْ ، P9 http://i.imagehost.org/0011/2221.png * أَسّئِلَتِيِ : - لِ الْكَاَتِبْ عُمُومَاً وَ الْشَاَعِرْ خُصُوصَاً ، خَوَاَطِرْ أَوُ أَفّكَاَرْ يُحَدِثْ بِهَاَ نَفّسَهْ لَكِنْ لاَ يُخّرِجُهَاَ لِ الْعَلَنْ ، إِمَاَ لِ جُرأَتِهَاَ أَوُ صَرَاَحَتِهَاَ أَوْ حَتَىَ لِ أَسّبَابْ يَجّهَلُهَاَ ، فَهَلْ سَبَقْ وَ مَرْ شَاَعِرُنَاَ بِ مِثّلِ ذَاَلِكْ؟ - مِنْ وِجّهَةْ نَظَرَكْ كَ شَاَعِرْ أَوُلاً وَ كَ قَاَريءْ ثَاَنِيِاً ، عِنّدَمَاَ تَكُونْ الْقَصِيِدَهْ بِ الْفُصّحَىَ ، هَلْ هَذَاَ يُسَاَعِدْ عَلَىَ ذَيِِوعِهَاَ أَمْ يَحّصُرْ عَدَدْ قُرَاَئِهَاَ ؟! - تَزّخَرْ الْسَاَحَهْ الْشِعّرِيِهْ هَذِهْ الاَيَاَمْ بِ الْشِعّرْ الْنَبَطِيِ أَوْ الْشِعّرْ الْشَعّبِيِ ، فَهَلْ نَعّتَبِرْ مَيّلَكْ لِلْفَصِيِحْ هَوَ مِيِلْ لِ الْتَفَرُدْ ؟ وَمَنْ يَلّفِتْ نَظَرْ شَاَعِرُنَاَ مِنْ هَؤُلاَءْ الْشُعَرَاءْ ؟! - حَدِثّنَاَ عَنْ الْمَرأَهْ فِيِ عَيّنْ الْشَاَعِرْ ؟! وَ مِنْ بِ رَأَيِكْ أَقَوَىَ فِيِ تَصّوِيِرْ الْمَشَاَعِرْ فِيِ حَاَلْ تَسَاَوَتْ الْمَوَاَقِفْ ، الْشَاعِرْ أَمْ الْشَاَعِرةْ وَ لِمَ ؟! - مَاَهِيِ الْخُطُوطْ الْحَمّرَاءْ اللْتِيِ ، لاَ يّسّمَحْ الْشَاَعِرْ ( سَلّطَاَنْ الْسَبَهَانْ ) ، تَجَاَوُزُهَاَ فِيِ قَصّائِدهْ ؟! وَ مَاَ رَأَيُِكْ فِيِ جُرأةْ الْبَعّضْ ؟! - هَلْ مِنْ جَدِيِدْ مُخّبَأَ ، تَسّتَثّنِيِنَاَ بِهِ فِيِ هّذَاَ الْلِقَاَءْ ؟! - صَفّحَهْ بَيِضَاَءْ ، لِكْ / فَمَاَ الْلذِيِْ ستَخُطُهْ يَدُكْ ؟! http://i.imagehost.org/0011/2221.png . |
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
. مرحبا بـ السلطان و بـ حجم الشمس.. التي عكست نورك لنا وجاءت بكَ من هناك إلى هنا حللّت أهلا و وطأت سهلا وسعداء بهكذا تشريف فـ أهلاً ومرحبا بك فكراً مشرقا هُنا وفي كلِّ مكان و حَتَماً لِ مطرك عزف وشَاهق أنتَ حد مصافحة وجوهنا لوجه السماء .. فشكرا لهطولك .. واستسمحك في الآتي: أيا سلطان .. - للغة طاقة وقدرة قد لا تستوعب الأحاسيس والمشااعر أحيانا .. فتثور ثائرتنا ونحترق لأجل الحصول على إذن لمرور لغتنا دون مساءلة ..! فهل سبق وأن احتجزت لغتك ومنعت من العبور لأي سبب ما ؟؟ - تقول بأنك تكتب الشعر العامي ولكنك لا تنشره ..! فهل عدم نشره لعدم ثقتك به أم لعملك ووضعك دور في ذلك ؟؟ الشكر الكبير .. لمن شرّع الأبوااب لفصل ربيعٍ حلّ بمعية ضيفٍ يحمل الفرح لـ يتهادى بيننا نوراً مستطيرا .. الملاك ليست مجرد مشرفه ! P9 |
||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / هنيئاً لنا بِك ▐▌||
. أهلاً بالشعر و سُلطَان الشّـعر P9 صَـباحُكَ نسائمُ رحمةٍ و رضوان صباحُكَ رَوح و ريحان هُـنــا تجمّلَ كل شيء .. الأقلام .. الملامح .. الأحرف .. هنا طابَ لنا الجلوس , و طبنا بحديثكم و أنِسْـنا .. صِدقاً أنا لا أعلم ماذا عليّ أن أكتب هُنا .! و الفرحة الغامرة كادت أن تأخذني مع سحَائب الدّهشة التي كوّنتها إجاباتك .. لذا .. سأضع بينَ يديكَ الكريمة , أسئلةٌ دارَت في فلك فكري وجالت ثمّ إنّي رأيتُ أن أضعها هنا حتى أجدَ الإجابة الشّافية .. | الآراء دوماً مختلفة .. و قليلاً ماتَتَـفِق .. لكن .. أود أن أعرف من وجهة نظرك كَـ شَـاعر أعطى من عمرهِ لِ الشِعر الكثير .. من هو الشاعرُ في نظَرِك ؟ || لكلٍ منّا نَغَمٌ يحبه / يفضله سواء كانَ قصيداً أو لحناً ...الخ أتمنى أن تضع لنا نغَماً تُحبّه في الشعر . أيُّ قصيدة كتبتها أطربَتْك ؟ و أي البحور تُحبذ الكتابة بها ؟ ||| لكلٍ منا أجواؤه التي يتفرّد بها .. لكي يكتب شيئاً جال في خاطره أو قلبه .. ماهو الجو الذي يطلب سلطان حثيثاً أن يكتب مافي قلبه .؟ أيضاً .. القصائد منها القصير و الطويل .. و القصيدة تحتاج إلى وقتٍ كافٍ كي ترى النّور و لكي يقرأها أحبابُ الشعر . فماذا عن زمنِ قصائدَ شاعرُنا ...؟ || كمْ عُمر الشعر في قلبك .. متى كانت بدايتك ؟ و متى أطلقَ عليك العامّة لقبُ " شَــاعر " ؟ http://i117.photobucket.com/albums/o...ardinia/55.jpg " التصميم ليس لي " :) ذَكَرتْ بأنّك تُحبها .. ماهوَ الشيء الذي تيّمكَ بها ؟ , ’ و إن كان المجالُ ذو سَعة .. سأعودُ بإذنِ المولى لأبحثَ عن إجابة أخرى لِ سُؤالٍ ربما لم يولدْ حتى هذهِ اللحظة . + شُكرٌ لا يَنتهي , بِحجمِ السّماواتِ و الأرضين السّبع لهذا المداد الذي سكبتَهُ بكرمِك يا سُلطَان .. أنا عاجزة عن الشّكر , و الله . (F) ~ الملاك الحالم P9 فرحتي بالشاعر هنا ضيفاً في منتدى أحبّه كثيراً .. توازيها فرحتي بكِ أختاً لي و رفيقة و كل ما كانَ هنا بصنعكِ لا بصُنعي .. و كل حرفٍ كُتب لم يكن سوى شيئاً يسيراً لم يصل إلى المبتغى حقيقة . مَلاكُنا ~ أنتِ الشُّعلَة التي بِدُونها لا نَرَى المَـكان أبَداً . , . |
||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / مُلهَمَّ الشَعَرَ ▐▌||
|
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
مرحباً بكم جميعاً
وشكراً لك أختي ملاك على هذه الحفاوة وهذي الأسئلة التي تشرع أبواب الفكر وعذراً لانقطاعي الليلة الماضية . نعود لأسئلتك حفظك الله .. - لِ الْكَاَتِبْ عُمُومَاً وَ الْشَاَعِرْ خُصُوصَاً ، خَوَاَطِرْ أَوُ أَفّكَاَرْ يُحَدِثْ بِهَاَ نَفّسَهْ لَكِنْ لاَ يُخّرِجُهَاَ لِ الْعَلَنْ ، إِمَاَ لِ جُرأَتِهَاَ أَوُ صَرَاَحَتِهَاَ أَوْ حَتَىَ لِ أَسّبَابْ يَجّهَلُهَاَ ، فَهَلْ سَبَقْ وَ مَرْ شَاَعِرُنَاَ بِ مِثّلِ ذَاَلِكْ؟ طبيعي جداً هذا الأمر لكن بالنسبة لي ليس لجرأتها بمعنى قفزها للحواجز وإنما ربما لارتباطنا بمواقف خاصة أو مناسبات خاصة مررت بمواقف كثيرة تجبرني أن لا أنشر النص ، لعل من أبرزها وأكثرها حساسية المواقف الذاتية التي ترتبط بي مباشرة والتي لاتعني أحداً أما الجرأة وقفز الحواجز فلا أعتقد أن الشاعر بحاجة لاخفاء ذلك لأن لديه من الكنايات والمجازات ما يتفادى به أي تدخل او تهمة : ) - مِنْ وِجّهَةْ نَظَرَكْ كَ شَاَعِرْ أَوُلاً وَ كَ قَاَريءْ ثَاَنِيِاً ، عِنّدَمَاَ تَكُونْ الْقَصِيِدَهْ بِ الْفُصّحَىَ ، هَلْ هَذَاَ يُسَاَعِدْ عَلَىَ ذَيِِوعِهَاَ أَمْ يَحّصُرْ عَدَدْ قُرَاَئِهَاَ ؟! بطبيعة الحال سيحصرها عند قرائها ، لكنه حصر مهم ونخبوي ومميز أنا ضد أن يكون كل الشعر لكل الناس من الشعر ما يصلح لذلك عن نفسي مثلاً ، لايمكن أن أقرأ قصائدي لكل من يطلب مني ولا أزفّ بناتي إلا لكفؤ أما بالنسبة للوصول العالمي والمجتمعي فأعتقد أن الشاعر الجيد قادر على أن يفرض قصيدته على الآخرين ويوسع دائرة المتلقي باختياره لألفاظه ، ولقد وصل للعالم الكثير من النصوص الفصيحة وأحبها الصغير والكبير . - تَزّخَرْ الْسَاَحَهْ الْشِعّرِيِهْ هَذِهْ الاَيَاَمْ بِ الْشِعّرْ الْنَبَطِيِ أَوْ الْشِعّرْ الْشَعّبِيِ ، فَهَلْ نَعّتَبِرْ مَيّلَكْ لِلْفَصِيِحْ هَوَ مِيِلْ لِ الْتَفَرُدْ ؟ وَمَنْ يَلّفِتْ نَظَرْ شَاَعِرُنَاَ مِنْ هَؤُلاَءْ الْشُعَرَاءْ ؟! بل هو ميل للأصل وحب له مع حب غيره أيضاً والتفرد لايكون بمجرد اللغة صدقيني فكم من الشعراء من يكتب بالفصحى لكنه ليس متفرداً وأما من يلفت نظري من الشعراء الشعبيين فهم كثر لكني أجد المتفرد قليل ، مثل : سعد علوش ، ضيدان بن قضعان ، فهد عافت ، نايف صقر ، متعب التركي ومن الشباب الجدد في الشبكة : عبدالله الكايد ، فهد المساعد ، صالح السكيبي - |
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
سأعود قريباً : )
|
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
. ** أبحثْ عن أبجدياتْ نبيله , تكمنْ ب أحشَاء إنسـا ا ا ا ن .. وما إن هممت بلقيَاهَـا , حتى صدحْ فاهِي [ أيمَا ب مثلِ سُلطـان السبهـانْ P9 .. من أينْ أرض وهبت لنا مثلكْ , ؟ من أي سماء تستدعيها لـ تغدق بكرمك ! ............... لو وجدتها ف حتماً لن تتوفّر لـ غيرك أبداً :$P9 . . - شاعِري المُلهمْ , ............. عجزت لا أفهمْ , .. شاللي دعَاك لـ للعَامّي لا تنشره وتسهمْ ؟ - شَاعرِي , تواجدتْ قريحتك الجميله بكل مشكله وحدث بالمجتمعْ , هل سوف نرى شيئاً جديداً ب حكم عملك بسلك التعليمْ أو بأحرى ما يخص الطلاب والطالباتْ ؟ .. || ولو كان الوقتْ إنساناً لـ أنهيته ! , كنّا نريد الإرتواء أكثر فـ أكثر P9P9 شكراً ل تواجدك العظيمْ P9(F) ( الملاك - أغنيـه ) : هل الشكر يكفِي , .............. إمتنانِي وعطفي لكل جهدٍ بذلتمُوهَ P9P9 - ملكـاتْ النثر أنتنّ pq9 . |
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
هاقد عدت وكل خجل من كرمكم وقلة بضاعتي
ومن لطفكم وانشغالي اليوم في الجامعة مؤتمر اضطررت للإنشغال معه سأجيب الآن على ما أوردتكم بورك فيكم جميعاً |
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
أهلاً الملاك الحالم حَدِثّنَاَ عَنْ الْمَرأَهْ فِيِ عَيّنْ الْشَاَعِرْ ؟! وَ مِنْ برَأَيِكْ أَقَوَىَ فِيِ تَصّوِيِرْ الْمَشَاَعِرْ فِيِ حَاَلْ تَسَاَوَتْ الْمَوَاَقِفْ ، الْشَاعِرْ أَمْ الْشَاَعِرةْ وَ لِمَ ؟! النساء شقائق الرجال ، لا تحرموهن ما لم يحرمهن الله تعالى . أراد الله للمرأة أن تكون سكناً ووطناً وملاذاً ، ومربية أجيال . الفتاة السعودية نموذج رائع جداً للإنطلاق مع التمسك بالمفاهيم والقيم ، وليس قولنا هنا السعودية تخصيص واحتكار ، أو أن غيرها على عكسها .لكن حسب سؤالك . الطيور تطير وتبحث عن دورها في الحياة ، لكنها لا تلبث أن تعود مع المساء لأعشاشها ، هكذا يجب أن تكون المرأة ، تبدع وتعود لقيمها ودينها وأخلاقها . وأما بالنسبة للغلبة في التصوير فالغلبة دوماً للشاعر أو الكاتب الأقوى الذي تسلح بالعلم والمعرفة والنور والجمال في التعبير ، لا علاقة للجنس والنوع في ذلك . صحيح أن المرأة طبيعتها سردية في حياتها وهذا يجعل قدرتها فيالكتابة النثرية أكبر وأدق وأبلغ من قدرتها الشعرية ، إلا أن هناك أمثلة متباينة ومستويات مختلفة لا يمكن ان تشملها القاعدة ككل . - مَاَهِيِ الْخُطُوطْ الْحَمّرَاءْ اللْتِيِ ، لاَ يّسّمَحْ الْشَاَعِرْ ( سَلّطَاَنْ الْسَبَهَانْ ) ، تَجَاَوُزُهَاَ فِيِ قَصّائِدهْ ؟! وَ مَاَ رَأَيُِكْ فِيِ جُرأةْ الْبَعّضْ ؟! الله جل جلاله ، والرسول صلى الله عليه وسلم والدين ، وما رآه الناس كلهم صحيحاً أو سيئاً ، فمخالفتهم بلا نور خط أحمر . ومن الخطوط الحمراء الجمال والإنسانية . - هَلْ مِنْ جَدِيِدْ مُخّبَأَ ، تَسّتَثّنِيِنَاَ بِهِ فِيِ هّذَاَ الْلِقَاَءْ ؟! لعله في آخر اللقاء يكون شيء من هذا : ) ولي الشرف والسرور . - صَفّحَهْ بَيِضَاَءْ ، لِكْ / فَمَاَ الْلذِيِْ ستَخُطُهْ يَدُكْ ؟! سأقول شكراً للملاك وشكراً لكل من هنا من الرائعين كما سأقول أشكر الجمال والشعر الذي يجمعنا بمن نحب دوماً :) |
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
أهلاً رامي السهام الكريم بالفعل أسعدني حضورك وأبهجني تواجدك للغة طاقة وقدرة قد لا تستوعب الأحاسيس والمشااعر أحيانا .. فتثور ثائرتنا ونحترق لأجل الحصول على إذن لمرور لغتنا دون مساءلة ..! فهل سبق وأن احتجزت لغتك ومنعت من العبور لأي سبب ما ؟؟ اللغة وسيلة يا رامي وسيلة لتوصيل مانريد خلقها الله كذلك ، ونحن نستخدمها كمعطى من معطيات الحياة وليست كل معطيات الحياة تكون وافية دوماً فأحياناً تقصر اللغة عن بيان الشعور أو الوصف او الموقف . لذا يلجأ البشر للغات أعلى من اللفظ أما سمعت بلغة الجسد سأوضح لك بمثال حين تتصاعد حرارة العاطفة ويثور بركان الشعور ، ولاتوجد كلمات تفي المقام حقه ، يخترع البشر وسائل أخرى كالاحتضان الذي يكون بين الابن وامه مثلاً في مشهد لايمكن ان يتكرر ولا تفيه اللغة حقه .. وهكذا الدموع هي لغة تحاول سد نقص التعبير عن الحزن وكذا الضحك .. والشاعر كذلك تماماً فيسكت عن التعبير عن الوصف ويلجم . - تقول بأنك تكتب الشعر العامي ولكنك لا تنشره ..! فهل عدم نشره لعدم ثقتك به أم لعملك ووضعك دور في ذلك ؟؟ أبداً أنا أثق بشعري الشعبي كما أثق في الفصيح تماماً وألقيت الكثير منه على محافل كثيرة يصفق لها الجمهور لكني مؤمن بحقيقة مهمة أن الشاعر حين يخرج للآخرين بنفَسين وطريقتين يكون مجوجاً وقد لايتقبله الجمهور ، وربما سموه بذي الوجهين والصنعتين :) فقط فقط :) :) |
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
أغنية الورد شكراً أولاً على هذه المفاجأة بحضورك وتشريفك ثم على إطرائك الذي لا أستحقه أنتم هنا مجموعة رائعة من الإخوة والأخوات الذين يندر مثلهم شكراً من القلب وبالنسبة لأسئلتك : الآراء دوماً مختلفة .. و قليلاً ماتَتَـفِق .. لكن .. أود أن أعرف من وجهة نظرك كَـ شَـاعر أعطى من عمرهِ لِ الشِعر الكثير .. من هو الشاعرُ في نظَرِك ؟ لن تجدي جواباً لدى شاعر يفهم الشعر بملء إخلاصه على هذا السؤال .. إنها علاقة أعمق من ذلك بكثير ، وأكثر دهشة وجنوناً .. إنه علاقة الشمس بالأشياء وعلاقة النسمة بالخلجات أو ربما علاقة الروح بالطرب وهل لهؤلاء تفسير !! ربما أعتبرها علاقة تكاملية كدورة الحياة ، يموت فيها الشيء ليحيا من جديد .. وفي حقيقة الموت أنه لا يوجد موت حقيقي . لكن الأهم أن يعلم الشاعر أنه غير مسؤول عن نفسه ولا عن قصيدته .. إنما هو قناة ، يصل من خلالها للكون ما يحتاجه الإنسان من الرؤى .. وكلنا يبحث عن أن يكون هو تلك القناة . بعد ذلك لسنا بحاجة لن نبرر الأشياء لكن انتبهي : كلامي عن الشاعر الشاعر الذي يعرف ماهو الشعر ويقدّر أن الشعر هو الإنسان وتجلياته التي لا يفرح بها ولا يخجل منها . الشاعر باختصار يا أغنية الورد كما قال الشاعر الإنسان أحمد المنعي روحٌ تموت لتحيي أنفساً أُخَرا || لكلٍ منّا نَغَمٌ يحبه / يفضله سواء كانَ قصيداً أو لحناً ...الخ أتمنى أن تضع لنا نغَماً تُحبّه في الشعر . أيُّ قصيدة كتبتها أطربَتْك ؟ و أي البحور تُحبذ الكتابة بها ؟ أحب الكتابة بنغمة الصدق والروحية والتداخل التام مع القصيدة أحب أن أعيش بقصيدتي وداخلي كأحد أبياتها لا أنفصل عنها حتى تكتمل .. أحب أن أكون الشعر ويكون الشعر أنا حين أكتب أما البحور فكلها كتبتها ولله الحمد لكني أحب البحر البسيط والرمَل والسريع .. ||| لكلٍ منا أجواؤه التي يتفرّد بها .. لكي يكتب شيئاً جال في خاطره أو قلبه .. ماهو الجو الذي يطلب سلطان حثيثاً أن يكتب مافي قلبه .؟ والله لا أدري يا أختي الكريمة لكن الشعر يشبه الحادث المروري الذي لاتدري متى يقع وما شكل وقوعه : ) أحياناً تكتب قصيدة في زحمة البطحاء وأحياناً لاتكتبها إلا في هدوووووووووء تام وأحياناً في العمل و و و و الأمر لا تسألي فيه الشعراء اسألي فيه نوعية من الكتاب يستدعون الكتابة متى شاءوا ولا اعتقد أن أولئك شعراء بإطلاق . أيضاً .. القصائد منها القصير و الطويل .. و القصيدة تحتاج إلى وقتٍ كافٍ كي ترى النّور و لكي يقرأها أحبابُ الشعر . فماذا عن زمنِ قصائدَ شاعرُنا ...؟ || كمْ عُمر الشعر في قلبك .. متى كانت بدايتك ؟ و متى أطلقَ عليك العامّة لقبُ " شَــاعر " ؟ ولد حرفي حين قرر ذلك المخلوق الهجرة من مثلث برمودا ليستأجر في داخلي شقة وملحق وتحديدا منذ السادسة عشرة ، لكن لم يكن الميلاد مفرحاً كثيراً فقد كان الانقطاع الطويل حليفه ، حتى ولد من جديد قبل تسع سنين . أما كيف فأظن أن الإجابة من أصعب ما يكون ! ولقب شاعر لقب رخيص أحياناً أحس أن كلمة شاعر مردافة لكلمة " نصاب " : ) بينما هناك من الناس من يستحق كلمة شاعر وهو لم يكتب شطراً واحداً . فوضى الهندسة ذَكَرتْ بأنّك تُحبها .. ماهوَ الشيء الذي تيّمكَ بها ؟ لأنه زفرة كدت أموت لو لم أكتبها هل يكفي هذا يا أغنية الورد ؟ : ) :) |
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
|
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
O X Y G E N الجمال هو تشريفكم وحضوركم هنا أنا بكم أكون الأجمل : ) هَلْ هُناك وَقَّت تُحَبّه فَ يثير ليَمِيِنّك الكِتَآبَه ؟ ليت الشاعر يستطيع التحكم في ذلك ليته يستطيع أن يختار وقته المناسب ولو كان الأمر بيدي لاخترت وقت الفجر ووقت قبيل الغروب لكنه والله ليس بيدي . - وهَلْ للَمُْوسِيقى إرَتَّبَاط بك فَتَكََتَبَ ؟ أم أنها الكِتَآبَه وَحْدَها لآتَرَتَّبَط بشَيْء سآبََقَ يُحَرُك ساكِنها ؟ إن كنت تقصدين موسيقى الطبيعة ومؤثرات الحياة فنعم هي مؤثر كبير في ّ لكن الكتابة لاتعترف بهكذا أمور الكتابة لا مقدمات لها إلا الحديث الداخلي والتفاعل النفسي :) |
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
نبض محمد بن فيصل شكراً لهطول مطر حروفك سعيد بها فوق ما تتصورين أختي الكريمة ومع أسئلتك : شاعِري المُلهمْ , ............. عجزت لا أفهمْ , .. شاللي دعَاك لـ للعَامّي لا تنشره وتسهمْ ؟ سبق الاجابة في سؤال سابق أتمنى أن يكون فيه إضاءة ولو بسيطة لكم : ) - شَاعرِي , تواجدتْ قريحتك الجميله بكل مشكله وحدث بالمجتمعْ , هل سوف نرى شيئاً جديداً ب حكم عملك بسلك التعليمْ أو بأحرى ما يخص الطلاب والطالباتْ ؟ .. لي الكثير من الأعمال للطلاب لكنها تكون خاصة بمناسباتهم ومشاركتهم همهم واحتفالاتهم أحياناً أسأل الله تعالى أن يوفقنا لكل خير وأن يجعل مانكتب مفيداً لنا ولخلقه :) |
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
نبض محمد بن فيصل شكراً لهطول مطر حروفك سعيد بها فوق ما تتصورين أختي الكريمة ومع أسئلتك : شاعِري المُلهمْ , ............. عجزت لا أفهمْ , .. شاللي دعَاك لـ للعَامّي لا تنشره وتسهمْ ؟ سبق الاجابة في سؤال سابق أتمنى أن يكون فيه إضاءة ولو بسيطة لكم : ) - شَاعرِي , تواجدتْ قريحتك الجميله بكل مشكله وحدث بالمجتمعْ , هل سوف نرى شيئاً جديداً ب حكم عملك بسلك التعليمْ أو بأحرى ما يخص الطلاب والطالباتْ ؟ .. لي الكثير من الأعمال للطلاب لكنها تكون خاصة بمناسباتهم ومشاركتهم همهم واحتفالاتهم أحياناً أسأل الله تعالى أن يوفقنا لكل خير وأن يجعل مانكتب مفيداً لنا ولخلقه :) |
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
TAMA
أهلاً بك كثيراً أنا الأسعد بكم حفظكم الله شكراً لطيب الحضور :) |
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
هذا لقلوبكم هنا
.ليس عدلاً أن تصدي يـا" رنـا=ليس عدلاً تتركيني فـي العنـا كم جمَعْتُ الورد وحدي جاهـداً=كي أرى فيكِ اْبتسامـاتِ المُنـى ظللينـي عـن هجيـرٍ لافــحٍ=واسبحي بي عن همومي في الدنا ليس عدلاً في كتاب الحـبّ أنْ=تهجري ، إذ أنتِ في الدنيا أنـا أغرقينـي فـي عيـونٍ كُحْلُهـا=شاطيءٌ أغرى حياتـي بالفنـا أشغليني عـن همومٍـي بالـذي=شبه غصنٍ مائسٍ يـوم انثنـى لم أزل في الحب غِـرّاً جاهـلاً=واقعاً من بحرهِ فـي المنحنـى دللينـي ، فالليـالـي وحـشـةٌ=أنتِ في ديجورِها لمْـحُ السنـا |
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
اقتباس:
لله درّك .. لقد استرقت ناظري تلك الكلمات .. مبدع بحقّ مرور للترحيب بك .. وتسجيل أعجاب بما رأيت وخصوصاً هذا النص يالله .. كم أنا مُعجبً به أهلاً وسهلاً بك .. أخي |
رد: ||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ صَدَىَ الْنَثّرْ ▐▌||
الزعيم القرني
شكراً للطفك أخي الكريم النص والمكان زان بوجودك فقط دمت للمكان |
||▐▌ "سُلّـطَاَنْ الْسَـبَهَانْ" / فِيِ قَلْبِ النَثْر ▐▌||
السُلْطَان / مُمْتَلِئٌ هَذَا الاسْمُ بِ فَيْضِ المَشَاعِر .... | النَبِيْلَةِ الصَادِقَه وَ بِ وُجُودِهِ أَشْعُرُ أَنَّ هَذَا المَكَان أَصْبَحَ .. ( أَكْبَر .... ( أَنْبَل أَجْمَممممممل ... ! طَابَ قَلْبُكَ سُلْطَان http://www.alkwaser.net/vb/kwaser/sm...pinkflower.gif مَلاَكِي وَ الوَرْد خُذُونِي إِلَيْكُم كَي أَشْكُرَكُم ! حُبِي P9 |
الساعة الآن 06:12 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0