انســــان
عدد الضغطات : 18,552
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,051(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,682استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,865

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > نبــض الوطــن > منصة تتويج نبـض الوطــن
   

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-04-2010, 02:31 AM   #16
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية مون لايت
 
افتراضي رد: ·!¦[· شَمَال آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·




يقع في قرية كاف بجوار قلعة جبل الصعيدي من الشرق ويعتبر قصراً تاريخياًحيث تم بناؤه في عام 1338هـ من قبل الشيخ نواف الشعلان قبل أن تخضع المنطقة للحكم السعودي.
وتم تسليمه للملك عبدالعزيز رحمه الله فيعام 1344هـ وهو عبارة عن قلعة حربية الشكل بنيت من الحجرالرسوبي الكلسي الأبيض وهو ذو طراز معماري فريد على منطقة صخرية ويتكون من عدد من الغرف منها ما هو للسكن وأخرى للإدارة ومخازن للذخيرة وله أربعة أبراج في كل زاوية والقصر مربع الشكلوالأبراج مطوية وتوجد بها فتحات دفاعية ويتكون البرج من دورين وتوجد على بوابتهالرئيسةالوثيقة التاريخية لبنائه والتي كتب عليها تاريخالبناء 23/ رجب /1338هـ منقوشة على قطعة من الحجارة
فيتصميم البناء نفسه، ويوجد بالقصر بوابة كبيرة من الجهة الشرقية في السور نفسه وأخرى في الجهة الجنوبية.
ولقد أصبح القصر مقراً للحكم السعودي في المنطقة حيث تعاقب على العمل فيه كل من:
1- علي بن بطاح وكان أول أمير في القريات من رمضان من عام 1344هـ.
2- عبدالله بن حمدان.


3- عبدالله الحواس.
4- صالح بن عبدالواحد.
5- عبدالعزيز بن زيد.
6- عبدالعزيز السديري وفي عهده تم نقل مقر الإمارة من قرية كاف إلى مقر القريات الحالي وذلك في عام 1357هـ.



وبعد ذلك بقي القصر مقراً لمركز إمارة كاف ثم ترك وسلم لإدارة التعليم بالقريات لوحدة الآثار والمتاحف وتم عمل توثيق وتسجيل له وتم مؤخراً طرح مناقصة لترميمه

مون لايت غير متواجد حالياً  
قديم 02-04-2010, 02:42 AM   #17
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية مون لايت
 
افتراضي رد: ·!¦[· شَمَال آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·

قـلعـة كـاف:

صورة تبين القصر كاملاً من الخارج


صورة من جهة أخرى


صورة لأحد جنبات القصر


القصر ومن خلفه جبل الصعيدي


القصر ويحيط به بعض الجبال


جبل الصعيدي


جبل الصعيدي من قريب

مون لايت غير متواجد حالياً  
قديم 02-04-2010, 02:46 AM   #18
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية مون لايت
 
افتراضي رد: ·!¦[· شَمَال آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·

بئر سيسرا :
ويقع قريباً من قلعة زعبل على بعد 200 متر تقريباً في الجنوب الغربي وهي بئر محفورة في موقع صخري مرتفع يحيط بها من الداخل درج منحوت في صخرة البئر نفسها ذات فوهة واسعة وبها نفق في الجهة الشرقية من قاع البئر يغذي المزارع التي تقع في مكان منخفض من المدينة على بعد ثلاثة كيلومترات ، وقد جفت البئر منذ زمن قديم وبقيت أثرا ، ويرجح أن هذه البئر يعود تاريخها إلى العصر البيزنطي.

( بئر سيسرا )

مون لايت غير متواجد حالياً  
قديم 02-04-2010, 02:58 AM   #19
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية مون لايت
 
افتراضي رد: ·!¦[· شَمَال آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·

مشكور ع الفكره
انا معكي يامشاعل وإن شاء الله نفوز

لي باااااااااااااااااااااااااااااااااااك

مون لايت غير متواجد حالياً  
قديم 03-04-2010, 02:10 PM   #20
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية O X Y G E N
 
افتراضي رد: ·!¦[· شَمَال آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·


الاربعاء سيغلق الموضوع الى اعلان النتيجه

اللي عندهم شيء يحاولون هالايام
الموضوع اخذ وقته

O X Y G E N غير متواجد حالياً  
قديم 05-04-2010, 09:04 PM   #21
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية لآتجرح آحسآسي
 
افتراضي رد: ·!¦[· شَمَال آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·




ـأ‘إسسسحبكمَ .. من جو ـآلترـآ‘إثَ شوي .. !
وهونـِآ‘إ حآ‘إيل يومهـآ‘إ تطورت شوينَ =$

منتجعَ ـآلرييييع ~/










*


*



*


*


*


*


*


*



*


*


*


*


*


*







ـآوكسسسجينَ / عوـآ‘إفي ع الفكرهَـ





!!

لآتجرح آحسآسي غير متواجد حالياً  
قديم 06-04-2010, 07:46 PM   #22
قنــاص فعــال
 
الصورة الرمزية لآتجرح آحسآسي
 
افتراضي رد: ·!¦[· شَمَال آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·




هوونـآ‘إ قصيدهِ نآ‘إصرـآلفرـآ‘إعنهـ بحآ‘إيل ~

لآتجرح آحسآسي غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2010, 01:15 AM   #23
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية آلعنود آلشمري
 
قلب

.
.

يووهـ بكرهـ بتسكرون آلموضـوع !
< يالله يمـكن نلحق آللحيـن





..


التعديل الأخير تم بواسطة آلعنود آلشمري ; 07-04-2010 الساعة 04:46 AM
آلعنود آلشمري غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2010, 01:30 AM   #24
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية آلعنود آلشمري
 
قلب

.















|| و اندفع واهيم كلـي كـل ما قـآلوا شمـآلـي || ~









|.. الرقصات الشعبيه.. الدحــه . او (الدحيــه) عند البعض ..|




وتبــداء قصتــها ….

عندماالتجأت هند بنت النعمان بهاني ابن شيبان البكري0وتوعد بهم كسرى فكر الشيبانيون في حيلة لكي يتجنبوا شره0استقر بهم الراي على ان يوقدوا نارا تغطي منطقة كبيرة لايستطيع العدو تجاوزها0فاجتمعت بنو وايل من شتى انحاء معمورة ومن معهم من القبايل التي لديها الحقد على كسرى0اوقدت النار واجتمعت الجموع بقيادة البكريين (بنو عنــزه) حتى بدا لجيوش كسرى الخوف من هول النارالتي تفصل بين الفريقين0

وقامت الابل من طول المقام بالهدير القوي المرعب مما سبب في زرع الخوف لدى جيش كسرى الكبير..ولاحظ ذلك قواد الجيش البكري… مما حدا بهم لاصدار الصوت المشابه للبعير ( الزمل ) لحظة هديره. والقيام ببعض الحركات التي تعرف اليوم (التحوشي) ومن ذلك الوقت قاموا ببعض التحسيناب فلقبت بالدحه0

ومن الملاحظ ان هناك قبايل تقوم بهذا الفن ذلك لانه وقعة المعركة كانت في الشمال0 ولانه كان في ذلك الزمان مايكون لدى القبيلة الكبيرة يتمثل به الصغير0 واستنادا لانساب ابن عبار فان البكريين هم ضنا مسلم الذي يتفرع منها الرولة وولدعلي والمنابهه فانك تلاحظ ان الدحه هم اكثر الناس من عنزة يبدعون فيها مع العلم هي فن عنزة
ومازال عيال وايل يحافظون على هذا الفن لانه الفن الوحيد في الجزيرة العربية الذي نتج عن حرب مع امنع واقوى قوة ماقبل الاسلام الى ان انتشر الدين الاسلامي على ايدي الصحابة رضي الله عنهم ..


وتعتبــر الدحــه احدى الرقصات الشعبيه لعدد كبير من القبائل في الشمال (اي شمال الجزيره العربيه )
مثـــل ( الـروله وعنزه والشرارت وبني صخر وبني عطيه والحويطات )0
ويستخدم شعر الدحـــه قبل الغزوات وذلك لرفع الحماس في نفوس الرجال …والدحــه من تراث قبيله الروله الموروث والدح في اللغه العربيه هو التصفيق باليدين . بحيث توضع قطعه من القماش واعواد من الخشب وترفع في مقدمه بيت الشعر وتسمى الرايه ( المصنع)0

وتكون دليلا على ان صاحب هذا البيت يدعو ابناء العشيره الى الحضور ليلا لاقامه حفله المصنع0ثم تتجمع النساء في وسط البيت ويتجمع الرجال في الربعه وامام البيت ويصف الرجال بشكل نصف دائره او بشكل مستقيم ويتحاذون بالمناكب ويصفقون بصوت الاكف الموحده0ويتمايلون يمينا وشمالا ويلتف احدهم الى الاخر مع رفع الصوت بكلمه ( ادحىء )0

وهذه تكون فاصل لوقت محدد ثم يحضر الشاعر ويقف في وسط الصف ويقف عن يمينه وشماله رجلين من اصحاب الاصوات الحسنه فينشد على المتلقين ابيات من الزجل ويرد الرواديد بقولهم- (هلا هلا بك ياهلا …… لاياحليفي ياولا..) وفي روايــه اخــرى..(هـلا هلا بك ياهلا ….. لا ياحليفي يا ولد..)0

ثم ان الشاعر ويسمى ( القصاد ) يبتدىء بمدح صاحب البيت ورجال القبيله 0ثم يطلب احضار ( الحاشي ) وهي فتاه تخرج ملثمه ( لطمــه ) ويكون بيدها سيف فيحضرها صاحب البيت وتقف امام الصف ثم يبتدىء الشاعر بذكر مأثر اهلها ويثنى على قومها ويوصفها بالعفه 0واحيانا يامرها صاحب البيت ان تجلس امام الصف ويطلب من الشاعر ان يسومها لكي تنهض وذلك لقصد تعجيز الشاعر وايضاً ليتفنن في الشعر ويبرز موهبته0
ثم تقوم وتحوشي امام الصف( هــذا قديمـاَ) .







..<


التعديل الأخير تم بواسطة آلعنود آلشمري ; 07-04-2010 الساعة 04:45 AM
آلعنود آلشمري غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2010, 01:55 AM   #25
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية آلعنود آلشمري
 
قلب

.



















|| و اندفع واهيم كلـي كـل ما قـآلوا شمـآلـي || ~





|.. تبــــوكْ ~








تقع منطقة تبوك في شمال غرب المملكة وتتوفر فيها الرمل (خام السيليكات) والحجر الجيري وخام الطين الصلصال).
وتعتبر مدينة تبوك غنية بالآثار القديمة مثل قلعة تبوك والمسجد الأثري والقلاع الحجرية بمحاذاة سكة حديد الحجاز وكذلك روافة وقرية.
ومن المدن التاريخية التابعة لتبوك هي مدينة تيماء حيث تعتبر تيماء من أقدم المدن التاريخية ومن المعالم الرئيسية فيها سور المدينة الأثري والمباني الأثرية وبئر هداج وكانت مدينة تيماء مصيف للقوافل في عصر الحضارة البابلية قبل حوالي 4000 سنة وقد اتخذها أحد ملوك بابل مصيفاً له ويحيط بها سور عظيم من جميع الجهات ما عدا الجهة الشمالية حيث المرتفعات وتوجد معظم الآثار القديمة داخل هذا السور.
ومن المدن التابعة لتبوك أيضاً مدينة الوجه الذي يمتاز مناخها بأنه معتدل يميل للصحراوي ومشهورة لصيد الأسماك.
ومدينة أملج على ساحل البحر الأحمر ، تحدها سلسلة جبال السروات من الجهة الشرقية، اشتهرت قديماً باستخراج اللؤلؤ، وحديثاً بالزراعة والصيد وصناعة الجبس ، وتمتاز بشواطئها الرملية.
وأهمية مدينة حقل في وقوعها على الحدود السعودية الأردنية وهي منفذ هام يؤدي إلى ثلاث دول عربية هي الأردن ـ وفلسطين ـ مصر. وهي من أهم المناطق السياحية بالمملكة.
ومدينة ضباء الميناء التجاري الوحيد في المنطقة. ويعتمد سكانها على صيد الأسماك بالإضافة إلى الزراع.






|.. الحدود آلشماليه ~







تقع منطقة الحدود الشمالية في شمال المملكة وعاصمتها الإدارية عرعر.
تمتاز هذه المنطقة بوفرة المراعي مما جعلها مصدراً للثروة الحيوانية بالمملكة كما تتوفر بها كميات هائلة من خام الفوسفات وتكمن أهمية المدينة في موقعها المميز على ملتقى الطرق الدولية التي تربط دول الخليج ببلاد الشام وأوروبا والطريق الذي يربط العراق والجمهوريات الإسلامية بمكة المكرمة في موسم الحج والعمرة.
وهناك العديد من الأماكن الأثرية في القرى والهجر التابعة للمحافظة من أهمها درب زبيدة وهو من الدروب المهمة التي تنقل الحجاج من بلاد العراق وما وراءها إلى الديار المقدسة ويتخلل هذا الدرب العديد من البرك التي أنشأتها زوجة هارون الرشيد زبيدة. وأيضاً هناك الآبار القديمة والتي أنشأت من عهد سليمان عليه السلام.
ومن المدن الأخرى لمنطقة الحدود الشمالية هي مدينة رفحاء وطريف وغيرها.









|.. آلجـوف ~






تقع منطقة الجوف في شمال المملكة ومدينة سكاكا هي العاصمة الإدارية لمنطقة.
ويعود تاريخ الجوف إلى أكثر من أربعة آلاف عام حسب الشواهد التاريخية القائمة ومنطقة الجوف عموماً منطقة زراعية وفيرة المياه تشتهر بزراعة النخيل والزيتون إضافة إلى المنتجات الزراعية الأخرى بما فيها خضار وفواكه.
والمدن المشهورة في الشمال أيضاً القريات وتشتهر بإستخراج الملح.
ومدينة دومة الجندل مدينة تاريخية يرجع تاريخها لما قبل الإسلام كان بها سوق من أسواق العرب في الجاهلية ـ بها من الآثار قلعة مارد ومسجد عمر بن الخطاب والسـور الأثري. وحاضراً تعتبر مدينة زراعية لتوفير المياه الجوفية العذبة وتزرع بها أنواع النخيل والزيتون وأشجار الفاكهة والخضار والحبوب والأعلاف.
وتعتبر مدينة طبرجل إحدى المدن الرئيسية في منطقة الجوف، وقامت الدولة بتوزيع الأراضي الزراعية فيها. ومدينة صوير قديمة جداً وتتزايد لها الهجرة منذو العصور القديمة وذلك بفضل مياهها السطحية وعذوبتها وصلاحية أرضها للزراعة.








..<


التعديل الأخير تم بواسطة آلعنود آلشمري ; 07-04-2010 الساعة 04:45 AM
آلعنود آلشمري غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2010, 04:00 AM   #26
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية آلعنود آلشمري
 
قلب

.




















|| و اندفع واهيم كلـي كـل ما قـآلوا شمـآلـي || ~






|.. أجـآ وسلمـى ~


الجبلان أجا وسلمى هما العلامة المميزة لمنطقة حائل، وتقع سلسلة جبال أجا في الجهة الشمالية الغربية من المدينة، بينما تقع سلسلة جبال سلمى في الجهة الشرقية الجنوبية.


|.. سـبب التسميـة ~



يروي أهالي حائلقصة عن سبب تسمية الجبال بهذا الاسم، وهي أسطورة قديمة تقول أنأجا كان رجلا من إحدى قبائل العماليق التي تسكن تلك الناحية من الجزيرة العربية،وسلمى هو اسم فتاة كان يعشقها أجا، وهي تعشقه إلى حد الجنون ولكن رفض أهلهما تزويجهما بسبب بعض الأعراف القبيلية وفي يوم من الأيام هربت سلمى مع رفيقها أجا، ومعهما خادمتها العوجاء فطاردهما القوم حتى أمسكوا بهما في موقع مدينة حائل بين جبلي أجا وسلمى وهناك قتلوهما وصلبوهما, أجا على الجبل الغربي وسلمى على الجبل الشرقي، فحملا هذا الاسم حتى الآن.



|.. آلطبيعــة ~


وتشتهر منطقة جبال أجا وكذلك جبال سلمى بسفوح تتشكل فيها أودية كبيرة (وتسمى في حائل شعبان ومفردها شعيب) وتغطيها أشجار الطلح الفطرية، ما يجعلها أماكن النزهة لغالبية العوائل في حائل.
وتقع فيما بين الجبلينمنطقة تسمى الثنية وتتخللها العديد من السلاسل الجبلية أهما جبال رمان الأسمرورمان الأحمر ومن أشهر الأودية التي تنحدر من أجا وادي عقدة وواديمشار ووادي عانقة ووادي الرعيلةوأوديةتوارن التي تلتقي مع السهال والصحاري الواقعة خارج سلسلة أجا في جزئها الجنوبي ناحية ضاحية موقق وقراها. ومن جبال رمان تصب أودية عديدة اشهرها وادي المشط ووادي حميان وواديأبو نمر وواديأركان.وكذلك أودية هدباءوسراءوشبيكة رمانودارة طئوالحامرية..كذلك يوجد وادي العش وهو من أكبر الاوديه في ما بين اجاءوسلمى وهناك موارد مياه عذبه مثل موردسبا وكذلك أبو مصاص ولكن مع قلت الأمطار جفت
تتكون جبال أجا وسلمى من الصخور النارية القاسية وتكتسي غالبها باللون البني الارجواني من مادة الجرانيت.





|.. أجـآ وسلمــى ( صــور ) ~




































..<


التعديل الأخير تم بواسطة آلعنود آلشمري ; 07-04-2010 الساعة 04:44 AM
آلعنود آلشمري غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2010, 04:18 AM   #27
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية آلعنود آلشمري
 
قلب

.






















|| و اندفع واهيم كلـي كـل ما قـآلوا شمـآلـي || ~










|.. مُنتــزهـ آلسمـرآإ ~




أحد اشهر المنتزهات واجملها ..


تمتاز بالخضرة المنتشرة في ارجائها كما هي الورود المزروعه بشكل متناسق وجميل .. ايضاً تتوسطها بحيرة قد صممت بشكل متناسق ويخدم الشلالات المنصبه من على الجبال المحيطه بالمنتزه من ثلاث جهات ..

الجبال المحيطه يمكنك ايضاً الصعود اليها وذلك بفضل الطرق المعبدة .. والتي تساعدك في الوصول لقمه الجبل العالي في اقل من ثلاث دقائق .. وستستمتع بمنظر اقرب للخيال .. حيث يطل الموقع على كافه ارجاء المنطقه ..


























..<


التعديل الأخير تم بواسطة آلعنود آلشمري ; 07-04-2010 الساعة 04:44 AM
آلعنود آلشمري غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2010, 04:30 AM   #28
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية آلعنود آلشمري
 
قلب

.















قصيـدة [ حايـل ( ديـرتـي ) .. ]!
لـ الشاعـر : محمّـد هنيـدي




||~


مع طلوع الشمس ونسناس الشمال
قلبـى المشتـاق حـن لديرتـه


أبتعـد وأشوفهـا شبـه المحـال
من يلـوم اللـي فقـد عشيرتـه


ديرتى حايل بهـا كـل الجمـال
السعاده والفـرح فــي سيرتـه


دارحاتم مسكنه لـي راس مـال
من سكنهـا سالـمٍ مـن حيرتـه


بالكرم حايل مضـارب للمثـال
من يزوره يـوم ينسـى ديرتـه


طيب أهلها شامخٍ فـوق الجبـال
ضلع أجـا ياماحـلا تنويرتـه


أتمنـى قربـه والصبـر طـال
عاشقٍ وشلـون ينسـى ديرتـه






..<


التعديل الأخير تم بواسطة آلعنود آلشمري ; 07-04-2010 الساعة 04:43 AM
آلعنود آلشمري غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2010, 04:39 AM   #29
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية آلعنود آلشمري
 
افتراضي رد: ·!¦[· شَمَال آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·

.


























|| و اندفع واهيم كلـي كـل ما قـآلوا شمـآلـي || ~






=> الأعراس تبدأ ب "العنيّة"وتنتهي ب "الجمرية"
=> كثرة النياق المقدمة كمهر تدل على طمع والد العروس






وفي شمال المملكة العربية السعودية في منطقة رفحاء نجد التمسك بالعادات القديمة للاعراس رغم أن قصور الأفراح غيرت بعض التفاصيل إلا أن جوهر العادات بقى كما هو.. التطور الاقتصادي غير كثيراً في النواحي الاقتصادية فرفع التكاليف وزاد من الاعباء ففي الماضي كان المهر لايتجاوز عدداً من المواشي أو مبلغاً قليلاً من المال وكانت العروس تزف إلى بيت زوجها مشياً على الأقدام أو الإبل مع جماعة من النساء وغالباً مايكن من قريباتها ويكون ذلك بعد صلاة المغرب،وإذا وصلت الزوجة إلى بيت زوجها يحتفل الحاضرون بإطلاق أعيرة نارية تدل على وصولها مفاخرين بذلك، وغالباً ينصرف الحاضرون من كبار السن بعد صلاة العشاء مباشرة ولايسهرون كثيراً مثل الآن والضيوف ينامون في بيت الشعر المعد للاحتفال ويكون غداؤهم في اليوم الثاني للزواج وربما استمر الاحتفال ثلاثة أيام يتخللها غداء وعشاء وكان الاحتفال ليلة العرس يتخلله رقصات مثل العرضة والسامري أو الدحة عند بادية الشمال بالإضافة لألعاب أخرى..
وكان تجهيز العروسة بالملابس وأشهرها المرودن، والكرتة.. أو بفرش المنزل الفاخرة مثل القطائف والمضايف وبالبخور والعطورات ومن أشهرها الرشوش وهو عبارة عن خلطات عطرية ذات رائحة فواحة يفضلها العريس ولاتتوفر للفتاة إلا ليلة عرسها، أما المهر فالغالب فيه أن يسوق العريس مجموعة من النياق الطيبة التي تعادل الواحدة منها السيارات الفارهة الآن في قيمتها، ويعطي والد العروسة ووالدتها منها، وغالباً لايطلب والد العروسة مهراً محدداً ويترك ذلك لكرم العريس.
ويقاس أيضاً كرم والد العروسة وشيمته على ما يأخذ ويقبله من العطاء، وإذا رأى أفراد القبيلة نياقاً كثيرة دل ذلك على جشعه وطمعه.
وكانت العروسة قبل زفافها بأيام تغلق على نفسها من فرط الحياء ولايراها إلا شقيقاتها ووالدتها، وغالباً ما تقوم بتزيينها قريباتها الخاصات جداً، وتوضع الحناء على رأس العروسة لمدة أسبوع حتى تعطي رائحة زكية لشعرها، وكذلك تنقش اليدين والأرجل بالحناء وبصبغة قوية تسمى (الدايج) ثم ترتدي الزوجة أجمل ما عندها من ألبسة ومجوهرات وتتعطر ثم تضع الشيلة غطاء الرأس وترتدي العباءة وتزف مع والدتها وقريباتها وبعض أخواتها إلى بيت الزوجية.
ورغم أن العادات واحدة إلا أنها تختلف في بعض تفاصيلها من مدينة ومنطقة لأخرى وكذلك من قبيلة لأخرى فمثلاً عند بعض المناطق والقبائل وهو الشائع أن الزوج يزف إلى بيت الزوجة ويأخذها إلى منزله أو إلى الفندق أو الشقة المجهزة للزواج إذا كان من خارج المدينة ويكون العريس قد دفع مبلغاً من المال يتم الاتفاق عليه ويقوم أهل العروسة بتجهيزها وتجهيز منزلها بمايلزم من أثاث وغيره، أما عند بعض القبائل فالعكس هو الحادث، فمثلاً بعض قبائل الشمال يطلب أهل الزوجة عدداً من القطع الذهبية وتسمى (الشرايا) ويتكفل العريس بالحفلة ومستلزماتها من غداء وعشاء ويستأجر قصراً للأفراح أو يقوم ببناء بيت من الشعر في أقرب ساحة لبيته وتعلق عليها عقود الإضاءة كما تعلق في بيته وتفرش ساحة العرس وتقام الولائم ليلة الزفاف وذلك بذبح الجمال والأغنام ويتم دعوة الناس عبر بطاقات الزواج التي يفاخر الناس فيها حالياً حتى أصبحت تشكل ثمناً باهظاً يضيف عبئاً آخر على العريس...!

ومن العادات الاجتماعية التي تعبر عن روح التكافل:
العنيّة: وهي عادة اجتماعية، واصل الكلمة من أعان إعانة والبعض يسميها عانية وهي منتشرة في مناطق شمال المملكة وبعض مناطق نجد، ولعل الأصل فيها مساعدة العريس على الزواج بتقديم مبلغ أو هدية عينية مثل الخروف أو الجمل أو البخور وقد تكون نقدية وتقدم كما هو متعارف للعريس ليلة الحفلة بعد السلام عليه.
أما الألعاب الشعبية والأهازيج المنتشرة في الأفراح والزواجات فإن أبرزها وأشهرها على الإطلاق العرضة والسامري.
والعرضة تكون في ساحة كبيرة حيث يصطف المشاركون جنباً إلى جنب وقوفاً منقسمين إلى مجموعتين متقابلتين ويرددون الأهازيج والأشعار وتكون المسافة بين المجموعتين كبيرة تسمح لبعض المشاركين باللعب بالطبول والطيران والسيوف وسطها، والعرضة مادة أساسية لأي حفلة عرس أو فرح أو في الأعياد

أما السامري فهو من الفنون المحببة في المنطقة وهو يكثر بين الشباب لسهولته وجمال إيقاعه وبعض الشباب يتفنن في تقديمه وبعضهم يدخلون الأشعار المغناة فيه ومن أشهر أهازيجهم:

نطيت أنا المستزلي
من نايفات العدامه
يانجمة الصبح ياللي
سروا عليك النشاما
رصاصهم مستقلي
يسكر شديد العظاما

وأيضاً هناك لعبة الدحة وهي منتشرة أكثر باتجاه بادية الشام في مناطق المملكة الشمالية وتشتهر بها قبائل معينة ويصطف فيها المشاركون في صف واحد ويصفقون بأيديهم ثم يخطون كالجمال قائلين بصوت غليظ (الدحيّا الدحيا أوه أوه) متلفتين ذات اليمين وذات الشمال في رقصة موحدة، وهناك الربابة وكانت تعزف سابقاً في الزواجات وهي عبارة عن قطعة خشبية مجوفة مغطاة بغطاء جلدي مشدود بقوة يبرز أصواتها بوضوح معلق فيه وتر من ذيل الحصان ويعزف عليه بواسطة قوس مربوط به وتر آخر.
والحاصل الآن دخول بعض الألوان والأهازيج المستحدثة على المنطقة مثل السامري الدوسري والدبكة العراقية والسورية وآلات العود والطرب ولكنها قليلة وأصحابها يتوارون عن الأنظار خجلاً من المجتمع!!
الجمرية: المتعارف عليه أن طعام العرس هو الوليمة ولكن تقليدا جديداً يظهر في حفلات الزواج المقامة في الساحات الشعبية جعل ما يسمى بالجمرية طعاماً متعارفاً عليه في كل حفلة زواج، بل إن من أسباب إقامة الحفلات في الساحات العامة هو الجمرية.
وتعود تسميتها بهذا الاسم إلى الجمر الذي تعد بواسطته وهي نوع من الطحين المعجون بالماء مع الملح ويتم انضاجها على الجمر كما تقدم.









..<


التعديل الأخير تم بواسطة آلعنود آلشمري ; 07-04-2010 الساعة 04:42 AM
آلعنود آلشمري غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2010, 04:42 AM   #30
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية آلعنود آلشمري
 
افتراضي رد: ·!¦[· شَمَال آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·

..




أسسسفيـن على آلقصــوور ~
وموفقــه إن شـاء الله يآإ ( شمـــآإل آلمملكــه )







..


التعديل الأخير تم بواسطة آلعنود آلشمري ; 07-04-2010 الساعة 04:46 AM
آلعنود آلشمري غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:37 AM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi