انســــان
عدد الضغطات : 18,546
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
عدد الضغطات : 13,048(انسان) الجمعية الخيرية لرعاية الايتام
عدد الضغطات : 18,674استمع إلى القرآن الكريم
عدد الضغطات : 9,859

   
العودة   شبكة القناص - الموقع الرسمي للاعب ياسر القحطاني > المنتديات العامة > نبــض الوطــن > منصة تتويج نبـض الوطــن
   

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-03-2010, 04:33 PM   #1
اليوزر الأداري لقسم نبض الوطن
 
الصورة الرمزية نبـــض الوطن
 
قلب ·!¦[· غَرَبَ آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·


صباحكم ومسائكم حُب الوطن يَ أهله ’| أنتم
إتجاهات المملكه الأربعه لِ كُل منها :
مُدن , قرى ...


ولِ كُل منطقة منهم عادات وتقاليد وتراث تحصده وخاصة في أوقات المناسبات
تزهو لنا بلون وحُلة جديدة فَ لاتزال تقرع بنبض آخر
رحبو بيّ في ( المهرجان الوطني للتُراث والثقافة )




أنا
.................. غرب المملكه العربية السعوديه



هلمو يَ أهل الغرب
أسكبو لنا فُنجان قهوه عربية , سنتحلى بما ستضعون منْ :
الأطعمه , بعض اللهجات , التراث , وماشاء بِكم الهوى أنّ تأتون بِه





لكم المساحة واسعه بلون السماء
( أهل الغربية * )





ملاحظة , , أجمل تفاعل وجمالية بالنسبة لِ
( وسط , شمال , جنوب , غرب , شرق )
سيكون لهم تكريم خاصه


فَ أجتهدو كثيرآ






تصميم , سمـــاء




التعديل الأخير تم بواسطة O X Y G E N ; 14-03-2010 الساعة 11:36 PM
نبـــض الوطن غير متواجد حالياً  
قديم 16-03-2010, 06:12 AM   #2
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية O X Y G E N
 
قلب ·!¦[· غَرَبَ آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·



شاركونا يَ أهلها , |

* بدونْ تواقيع



O X Y G E N غير متواجد حالياً  
قديم 18-03-2010, 03:56 AM   #3
Banorama Star
 
الصورة الرمزية C . FNOO
 
افتراضي رد: ·!¦[· غَرَبَ آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·

..
















لهجة آهل الحجآز





اذا كنت تريد ان تتعلم اللهجة الحجازية ما عليك الا ان تنظر تحت
















دحين – يعني اللحين او الان

ايشّكلودا - ايش هذا

الدهليز -
مدخل البيت

المرقعه - الدلع المبالغ والمياعه

مرحبنبك - مرحبا بك

الدبش - أغراض العروسة قبل الزواج

قوام - يعني يلا بسرعه

بلكن - يمكن

دولا أو دول - هولاء أو هم

دغري - على طول

مخمج - معفن

جغمه - شفطه أو رشفه من الشراب

وي - تقال عند التعجب

ناولني - اعطيني

ازهملي - ناديلي

زنبيل - الكيس

ياواد - ياولد

الصمرقع - الجنان

اشبك - ايش فيك

سكر المحل - قفل المحل

بسط المحل - فتح المحل

سيبو - اتركو

أندر - انزل

أفرشك فرش - اضربك ضرب

محزق - ضيق

دحلسة - تملق وتقرب لأخذ شئ

زهمني - ناداني

مقرحف - ناشف

اتشعبط - اتسلق

متاقه ومجاغه - دمه ثقيل

بحلقت - فتحت عيني بقوة

قِر - بمعنى ابقى هادي او اجلس في مكانك لاتتحرك كثير

كدش - الشعر الكثيف الغير مرتب

أقيد الرقم - أسجل الرقم

ما بلعتو من زور - ماعجبني

اهبدك الين أجدد إيمانك - تهديد عنيف

هادا - هذا

احنا - نحنا

زكن عليه - نبهه أو ذكره بشي معين

اديلو - اعطيه

الكرتة - الفستان

الكندره - الجزمه

مرستكه - تجي بمعنى مرتبه وشياكه وكشخه

باطرمه - جلسه كنب

زلطة - سلطة

يدعك - يفرك

في كلمه جديده من لهجه اهل الحجاز بس اخترعوها الشباب والشابات الي هيا ( أبو كلب )
مثلاً اذا كان جوالك قديم ومهربد وحالتو حاله ينقال عنو جوال ابو كلب
ومثال تاني قلم مايكتب مزبوط وبيكتب مقطع ينقال عنو قلم ابو كلب

مفلسع - يعني مهوي

ستي - جدتي

سيدي - جدي

الزقاق - الشارع الضيق

يتريق - يستهزىء

اللغوصة - نقل الكلام وتسبيب المشاكل

القرندي - بفتح القاف والراء وتسكين النون وكسر الدال <<<مشوار
وهذا نوع من أنواع مداعبة الأب المكاوي لابنه فعندما يناديه ويتأخر 3 ثواني يقله
(بسرعة عساك القرندي)


ندرت عينك من حُقّها - يعني خرجت عينك من محلها

سيب العكرة يا واد بلا في شكلك - يعني اترك الهجولة

مصرفد - مستعجل

امصع ادنك - يعني اجرها << دايم ستي تقولها لنا

الصمرقع - الجنان و يعني مثلا لمن احد يجننك او يطفشك يقولو له جبتلي الصمرقع

بطران - مايحمد ربو

متاقة - زي مجاغة وتنقال للي دمو تقيل

بكاش - كذاب

تعسيلة - غفوة


أشكل - جات فتره انتشرت دي الكلمة بصورة كبيرة وهيا بشكل عام معناها الطناش
فلمن تيجي تبغى تطنش شي تقول أديه اشكل


أطبعوا - تنقال لمن شخص ما يسمعك ويسأل ايش قولت وماتعيد الكلام
تاني فتقوله اطبعو .



إنبراش - دي الكلمة الكل بيعرف معناها انو لمن بتلعب كوره واحد يدخل عليك
معناتها انبرش عليك لكن عند الشباب صار
لها معنى تاني انبراشة صار معناها انه دخله غلط وسط
الكلام يعني انه تكون انته والشلة بتهرجوا في موضوع ويجي واحد يقول
كلام مالو أي علاقة بالموضوع هنا نقول فلان انبرش وهادي تصير
انبراشه ولا لمن يكون الكل ساكت ويجي واحد يقول كلام ماله داعي زي
نكته بايخه مثلا هنا نقول على الحركة دي انبراشه




بسط وهز وسط - تخيلو الفيلم الهندي دا كلو عشان تجاوب على احد يقولك كيف حالك؟



بلف - طبعا الشباب يعرفو البلوف معنى انه شخص ينبلف يعني انه
يسوي الشي بسرعه بدون تفكير مثلا لو
شاف صاحبه اشترى سياره جديده وعجبته قوام جاب وحده من نفس النوع هنا
نقول انه بلف ينبلف بسرعة ولمن يكونو اتنين بيتضاربو
ويجي واحد يحرش ..



جنط - الكل يعرف جنوط السيارات طبعا لكن في اللهجة الحجازية لها معنى تاني ..
يعني لمن واحد يقرفك ويطفشك من كلامو ..
يقولولك الشباب اعطيلو جنط يعني طناش .. << دي دايم يقولوها الشباب



شاكوش - معناها الاصلي طبعا المطرقة لكن دحين صار معناها البنت ولا الولد
اللي مو حلو نقول عنو شاكوش .



شوربة - طبعا كلنا نعرف الشوربة بس عندنا لها معنى تاني
معناها انو الشي السهل نقولو شوربه
فمثلا يكون عندك اختبار ويكون سهل جدا تقول الاختبار كان شوربة .





طقطقة - ودي الكلمة تنقال لمن تبغى تتسلي على احد يعني تستعبط عليه وهوا
اهبل يكون مسكين على نياته .



ما عندك احد - كلمه فله ولمن مايكون عندك هرجه وتنقال للشي اللي مو تمام .




كاي - وهادي هيا ضحكة الشباب الجديدة ويضحكوها وقت التريقة والشماتة و
لا دحين صار الضحك تقول كااااااي بصوت عالي وتمد الألف



هبقة - هبقة زمان اعتقد كان معناها سرقة لكن دحين اتغير معناها
صارت بمعني طلعة , او مثلا العيال لمن يشردو من المدرسة بيقولو هبقت من المدرسة وزي كدا




أرنب .. ركبتي - من الكلمات الي تدل اني انا بسمه بكشه قدامي ..
فيعني قلك بيسو انهم محترمين ومايبغو يقولو للقدامهم انو كزاب ..
يقومو يقولولو كده يعني زي واحد قاعد يتكلم ويحكي وكول كلامو بكش
يقوم واحد يقول للتاني يووواد شوف شوف ارانب




نص كوم - حركات النص كوم دي بطلوها ..
تقعد تعملي انك ولد كووول وفي النهايه ايش تبغى ..
كده قول مين الاخير ..
عندك شي تبغاه مصلحه تبغاها قول ..
لكن لاتقعد تدحلس عندي وتعمل حركات نص كوم<< الفيلم الهندي دا كلو معناها






ان شاء الله تكونو فهمتو شرحي






bRb








C . FNOO غير متواجد حالياً  
قديم 18-03-2010, 11:46 AM   #4
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية زعيمه بكل حالاتي
 
افتراضي رد: ·!¦[· غَرَبَ آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·







حنا اهل الحجاز مشهورين بالشعبنه
عاده منتشره عند الكل بس هي بالاساس
لاهل الحجاز
الشعبنه دي تكون قبل رمضان بكم ليله
نخرج بآآآستراحه او شاليه العيله ككل
ونحتفل ونفلها وننبسط
بس من كم سنه ماصرنا نسويها
لانها حرام






ال نبض شكرآآ لاتاحة الفرصه
لنعرف الجميع بالحجاز
برب


التعديل الأخير تم بواسطة زعيمه بكل حالاتي ; 18-03-2010 الساعة 12:14 PM
زعيمه بكل حالاتي غير متواجد حالياً  
قديم 18-03-2010, 12:12 PM   #5
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية زعيمه بكل حالاتي
 
افتراضي رد: ·!¦[· غَرَبَ آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·





باك









بما اني من الحجاز ومن مكه تحديدآآ
بأتكلم عن ( عاداتنا ايام الحج )


بأيام الحج مكه غير عن كل الايام
اوووووووووووووووف ياهو زحمه بشكل
طبعآآ الاغلب حريم و بزارين
والرجال اللي يحج واللي يشتغل
واللي عنده مرابطه يعني يكونو حريم بس
مافيه مجال انا نخرج من البيت من الزحمه
خصوصآآ انو حنا قريبين من الحرم
شغلة عشره دقايق ونوصل
ويوم تسعه عندنا مافيه حرمه تجلس ببيتها
الكل يرووح الحرم من جد متعه اقابل
اغلب صحباتي بالصدفه
ونسمي هالايام الخليف بصراحه مدري ايش سبب التسميه
وبالايام دي نأخذ راحتنا حنا يالبنات
ونروح البقاله وننبسط مافيه خووف
فلان يشوفنا وعلان يضربنا








برب





زعيمه بكل حالاتي غير متواجد حالياً  
قديم 18-03-2010, 05:14 PM   #6
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية برفسوره
 
قلب رد: ·!¦[· غَرَبَ آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·








(عادات اهل الحجاز في الافراح والليالي الملاح )


نبداء بالخطوبه وكيف الام تدور لولدها عروس طبعا من القرايب ولا من الجيران

واذا مالقت مواصفات ولدها تبداء تدور بالاعراس طبعا مو اي وحده تشوفها تخطبها

لازم يسئلون عن البنت واهلها وامها في مثل يقول إقلب الجره على فمها تطلع البنت

لمها يعني اذا امها سنعه اكيد البنت ماتختلف عنها


بعد ماتسئل يتصلون على اهل البنت ويخبروهم انهم بيخطبون بنتهم المصون

طبعا تجي الام وفي الغالب معها وحده من خواتها ووحده من خوات زوجها يعني عمة

العريس وجدته يجون يشوفون البنت بطبيعتهابدون مكياج ويشوفون اذا عجبهم الجو

العام ولالا

اذا عجبتهم وحصل نصيب يحضرون الرجال ويخطبون وطبعا بعدها ياخذون اهل البنت
فتره عشان يسئلون عن الولد طبعا نسيت اقولكم عن حكاية الصوره اللي تجيبها الام اذا جات تخطب تعطيها الام عشان يشوفون العريس



اذا سئلو وسار نصيب يجون ويسوون الشوفه
طبعا في الشوفه يحضر العريس وامه فقط ولايفضل يحضر غيرهم

طبعا يجلس العريس بالمجلس تدخل البنت وهي لابسه لبس مناسب ومعها كاسات العصير كالعاده

وتجلس قدامه واذا عجبت العريس يعطيها الهديه اللي معه واذا ماعجبته ياخذ هديته ويخرج



ادري طولت عليكم بس لازم تعرفون


برب


التعديل الأخير تم بواسطة برفسوره ; 18-03-2010 الساعة 05:30 PM
برفسوره غير متواجد حالياً  
قديم 18-03-2010, 05:58 PM   #7
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية زعيمه بكل حالاتي
 
افتراضي رد: ·!¦[· غَرَبَ آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·













تابع (عادات اهل الحجاز في الافراح والليالي الملاح )

مختلفه من منطقه الى منطقه ومن قبيله الى قبيله

احب ازيد ع كلام الغاليه (برفسوره)







اولا.. الملكه

يجتمع الرجال في بيت العروسه او مكان متفق عليه
ومعهم المملك او الشيخ ويكتب الكتاب وبعدين يتعمل
عشاء خفيف ببيت العروسه بهالمناسبه ويتوزع علب
علب ملكه وهي عباره عن هدايا مثل تحف او حاجه
بسيطه تتوزع على الموجودينمن الرجال والنساء...!!




ثانيآ.. الشبكه

حفله بعد الملكه ( واحيان تكون بيوم الملكه )
وعلى حسب رغبة العروسه واهلها تكون
بقاعه او بالبيت لانهم هم اللي يتكفلو بكل شي
بيوم الشبكه يلبس العريس العروسه الدبله
وطقم الشبكه بهاليوم يحضر العريس عربية
الملكه ويكون فيها المهر وهدايا العريس واهله
وعطور ولبان وبخور ...!!









برررررب

زعيمه بكل حالاتي غير متواجد حالياً  
قديم 18-03-2010, 10:32 PM   #8
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية النآدرهـ
 
افتراضي رد: ·!¦[· غَرَبَ آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·

بآك بعد الرد اللي راح نصصه

:

المزمار رقصة فلكلورية شعبية من منطقة الحجاز ( غرب المملكة العربية السعودية المعاصرة) .
يعود تاريخها لأيام الحكم الفاطمي بالحجاز ، وازدهرت في أحياء ومحلات مدن الحجاز الرئيسية ؛ مكة والمدينة وجدة.
وكان المزمار - وهو لون تصاحبه أغاني الفخر والمديح والبطولة والفروسية - مسرحا لاستعراض البطولات وتصفية الاحقاد .
الا انه انتهى ليكون حفلا طربيا ملتصقا بالمناسبات الفلكلورية والاجتماعية .

طريقة المزمار:
وتكون طريقة الرقصة على شكل صفين متقابلين وهم وقوف، وبأيديهم العصا (الشون)، وفي وسط الحلبة توقد نار يدور حولها الراقصون، وتمتد فيه الايادي بالعصا في شكل متناغم مع الايقاعات السريعة . وتلزم الرقصة بلباس محدد، وهو الثوب، والعمامة الحجازية الألفي -البرتقالية اللون-، ويوضع على الكتف المصنف اليماني أو الحلبي والحزام البقشة العريض على الوسط . يصاحب لعب المزمار ايقاعات لآلات شعبية حجازية مثل ، العلبة وهي مزهر جلدي باطار خشبي كبير دائري يوقع عليه العازف بكلتا يديه وهو جالس، والمرد وهو دف كبير، والنقرزان، وهي طبلة مجوفة من الصفيح تضرب بعصاتين رشيقتين، والصدم وهو دف مستطيل الشكل.

كما يصاحب المزمار غناء معروف بالزومال ، ويكون غالبا مصحوبا بأهزوجة :

حبا حبا باللي جا ** ويامرحبا باللي جا

ومن نماذج أهازيج رقصة المزمار:
يا ليه جماله ** ودّوني جدة
يا ليه جماله ** ودّوني جدة يا ليه جماله ** بقروشي ودوني جدة يا ليه جماله ** ودّوني جدة


يا ليلاه يا حمام أدرج البندر
سلو سليل اليمانية يا ليلاه يا ليه يا ليه لعن أبو عشقه الجاهل يا ليلاه مافي في قلبو محنية لعن أبو عشقه الجاواه مافي في قلبه محنية يا حمامه مشي درب السيل يا ليه حمامه من درب السيل حمامه من درب السيل


عجوزة غرتني ** بالنقش والحنّا
بنت المعدية ** عفنة وحنيّة


والليل يا سمبلان وأنا دياري بعيدة
والليل يا سمبلان بين مكة والحديدة والليل يا سمبلان وأنا بلادي بعيدة والليل يا سمبلان ياسمبلان يا حرامي والليل يا سمبلان يا حضرومي يا يماني والليل يا سمبلان والميت ما يرحمونه والليل يا سمبلان والدود ياكل عيونه


سليم سليم وييش اسوي بمحبووبي
تلقى الخلا واعطى المفاتيح عبد الله


للمشاهدة والاستمتاع :



آند



و آسفين ع اللخبطة اللي فوووق


برب ..

النآدرهـ غير متواجد حالياً  
قديم 20-03-2010, 08:51 PM   #9
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية دلوعـ@ـة الزعيمـ
 
افتراضي رد: ·!¦[· غَرَبَ آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·

وكمان انا جايبه لكم من اللهجه الحجازيه :
الهرجه : الكلام
بحلق : فتح عينه بقوة
صرمايه : جزمه
شبشب: نعال
جلالة : سجادة
بوز :فم
خف : استعجل
على طبطابي : على مزاجي
قنله : تنوره
حق : علبه
رد الباب : اقفل الباب
طنش : لاتصفي أو اترك هذه الشيء
الدفيسي : تحت الدرج

((باقي المره الجايه ))

ترى بعضها انا مااعرفها ولا اقولها

دلوعـ@ـة الزعيمـ غير متواجد حالياً  
قديم 20-03-2010, 09:40 PM   #10
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية أكليل الورد...
 
افتراضي رد: ·!¦[· غَرَبَ آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·


ماشاء الله أهل الغربيه نشيطين..,


C . FNOO

مشكوره يا بنت جده ..
بصراحه في كلمات أول مره أسمعها..
مع أن قريباتي بجده وما أفهم عليهم مرات ..ولا يفهمون علي ..!
ومنكم نستفيييد..

أكليل الورد... غير متواجد حالياً  
قديم 21-03-2010, 02:14 PM   #11
قنــاص مبــدع
 
الصورة الرمزية مودع
 
افتراضي رد: ·!¦[· غَرَبَ آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·

مااننحررم

مودع غير متواجد حالياً  
قديم 21-03-2010, 06:16 PM   #12
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية دلوعـ@ـة الزعيمـ
 
افتراضي رد: ·!¦[· غَرَبَ آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·

الاكلات التي تشتهر في الحجاز :
البريك ، البف ..
التميز او التميس ..
المنتو ..
كباب الميرو ..
اللحوح..
السوبيا ..
الكوزي ..
شربة الحب ..
اليغمش ..

وسلامتكم ..


اي احد يبغ المقادير والطريقه عندي وانا ابو هندي >>>> حشى رجال

دلوعـ@ـة الزعيمـ غير متواجد حالياً  
قديم 22-03-2010, 03:38 AM   #13
Banorama Star
 
الصورة الرمزية C . FNOO
 
افتراضي رد: ·!¦[· غَرَبَ آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·

..










|| آمثــآل حجـــآزيــة ||











* كل حبـة مسوسة لهآ كيآل آعور .

* مين في حالك ياللي في الظلام تغمز.

* على قد زيتو اسرجلوا.

* روح يا ناكر خيري بكرة تشوف زماني من زمن غيري.

* طاعة النسوان ندامة.

* عقربة في الغار ولا ضرة في الدار.

* يا اللي اخذ القرد بماله يروح المال ويبقى القرد على حاله.

* الله من محبته في عبيدو جعل العمر والرزق بييدو.

* اللي يشوفني بعين اشوفوا باتنين.

* اللي ماله أم حالو يغم.

* كنس بيتك ورشوا ما تدري من يخشوا.

* إذا حلقوا لغيرك بل راسك واستنى.

* البيض الفاسد يدحرج على بعضه.

* بعد ما أكل واتكا قال ريحته مستكا.

* حاجة ما تهمك وصي عليها جوز أمك.

* ست وجاريتين على قلي بيضتين.

* فقير أتجوز فقيرة خلفوا وجع القلب...

* كبيرهم فأتجوز لفل وصغيرهم زنجبيل واللي في الكوفلة يقول من العايدين.

* خاتم بفصو وكل شيء ترصوا. .

* خشوني لا تنسوني ولعوا الشمعة وشوفوني.

* عمية تحفف مجنونة وتقولها حواجبك سودا ومقرونة.

* إذا تعاندو الحمير يا بخت الركاب.

* أعمى ويلضم خرز.

* البيضة ما تداقش حجر.

* حبيبك يمضغ لك الزلط وعدوك يعد لك الغلط.

* حمارتك العرجة تغنيك عن سؤال اللئيم.

* داخل مع بيت العروسة نادر مع بيت العريس

* يا داق المويه في يا مربي وليد الناس.

* يا ريتني بيضة وعرجه اصلوا البياض فرجه.

* كل عيش البخيل ولا تأكل عيش المنان.

* ادب ولدك وان زعلت امه.

* ستي شوفيني من عينك لا ترميني.

* أكلوا الملوخية وصاروا افندية.

* لمن كنا ما كانوا ولمن رقدنا قاموا.

* قالوا متى طلعت القصر قالوا أمس في العصر.








C . FNOO غير متواجد حالياً  
قديم 25-03-2010, 06:46 PM   #14
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية النآدرهـ
 
افتراضي رد: ·!¦[· غَرَبَ آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·

بآإك ,‘

دلوعة الزعيم عن اذنك يا عسل ..
بأستعرض المأكولات الي ذكرتيها بس بشكل أوسع


أًكٍلاْتٌ المٌنطٍقًةْ الغُرًبيٍه ُ
☀ılمَأْكُوَلًاٍتْ شَعْبِيْةْ :
تَتمَتْعّ اْلمَنْطِقَةْ اْلغَرْبِيهّ بِمَأْكُوّلاَتْ لَذِيْذَةْ وَ يَتَمْتعْ أَهْلَهّاَ بِتَمَييِزِهْمّ لِّلطَعْمْ اْلطَيِبْ ,
وَ اْلنَكْهَةِ اْلمُميّزَةْ , وَللِحِجَازْ
مَأْكُوّلاَتْ شَهْيّرَةَ وَ قَدِيّمَةَ , مِنْهَا مَا لَا يّقُومْ بِطَبْخَهْ إِلاّ اْلجِدّاتْ لِأَنّ هَكْذَا
مَأْكُولَاتْ تَتَطلْبّ خِبْرَةْ وَ فَنْ وَ وَقْتّ
وَ سَنَذْكُرْ بَعْضَاً مِنْ اْلمَأْكُولَاتْ اْلشَهِيّرَةْ وَ اْلأَصِيلَةْ فِي اْلحِجَازْ وَ مِنْهَا :




:
الْمُطَبَّقْ~...هو عبارة عن فطير فيه حشو من اللحم المفروم ومقدارمن
الكرات المفروم ومن البيض يخلط ذلك كله بعد فرد العجينة ويطبقونها على
الحشو ثم يقلونها في صاج من الحديد هذا اذا كان المطبق مالحا اما
اذا رغبوه حلو حشوه بالموز والسكر او الجبن الحلو وبعضهم يجعل
بدلا الجبن القشطه...
:



:
الْمَعْصُوبْ~...هو عبارة عن أقراص صغيرة من الحنطة الخالصة
( الحب الأسمر ) و يستعملون لعمل المعصوب
نوعاً منها يسمونه الهميس , و يزرع بالطائف و ضواحيها ,
فإذا نضجت في الفرن , أخرجت و هي حارة
ووضعت في ماعون من الخشب يسمى ( قدحاً ) ,
ثم يضاف إلى الأقراص مقدار من الموز و حسب الرغبة
يمكن إضافة العسل و السمن الحرو القشطة ,ثم يدق بالة حادة
مخصوصة لذلك حتى يصبح كاللحمة
المفرومة .. ثم يأكل بالملعقة .. بالهنا و العافية ..
:


:
الْمَنْتُو~... طبعا اسم الاكلة غريب شوي ولكن هي اكله ذات
اصل بخاري واشتهر بها الاخوة البخارية وينعمل
على البخار طعمه يجنن. زي اليغمش بس المنتو مو ناشف زي اليغمش...

:


:
الْفُوْلّ~ ... من طعام أهل المنطقة وهو منتشر في جميع أنحاء
المملكة في الإفطار حيث يكثرون عليه السمن
أو الزيت ، وبعضهم يضيف إليه كمية من الطحينة ،
ويتفننون فيما يضاف إليه مـن ســلطات وبهارات .

:


:
الْفَرْمُوُزَهْ~....هيا اكله تنعمل في الفرن ويكون داخلها لحم مفروم وحاجات
زي كدا وهيا ذات اصل بخاري..


:

:
الْسِلِيقْ~ ....من الاطعمة التقليدية وخاصة في المناسبات
وهو عباره عن سلق اللحم ثم اخراجه من المرق
وطبخ الارز فيه دون اضافات اخرى سوى السمن عندما يقرب الارز
من النضج وبعضهم يضيف اليه كميه من
الحليب او القشطة ثم يغرف الارز في صوان يسمونها تباسي
واغلب ما يصنع في المناسبات او القيلات او
الاجتماعات ويصنع من خروف ويسمونه الطلي...

:


:
الْمَبْشُوْر~.... عباره عن لحم مفروم وشحم البطن زيضعون عليه كمية
من الثوم والفلفل الاسود ثم يكببونه
تكبيبا مدورا ثم ينظمونه في اسياخ من الحديد ثم يشوى على الفحم
ويكون الفحم صغير الحجم ويقدم بعد
ذلك برصه على اطباق الرز الابيض وتقدم معه سلطة اللبن ....


:

:
شُرْبَةْ الْمَقَادِمْ~.... من الاكلات الشعبية المشهورة في مكة وهي
عبارة عن مرق ينتج من سلق ارجل الخرفان


:

:
مَرْقَةْ الْهَوَى~ ...من الاطعمة الخفيفة التى تلجا اليها ربات البيوت
عند انشغالهم وتسمى مرقة هوى لانها
خاليه من اللحم وطريقتها ان يكشن البصل في السمن الى ان يحمر
ثم يطفى بالماء ويكون الخبز مفتوتا
فيصب عليه هذا المرق ويقدم للاكل...

:

:
الْتَقَاطِيعْ~.... هيا كرشة الطلي يقطعوها صغار ويسوها على
الصاج تجيك مقلقلة كذا....

:

:
الْسَقْطْ~.... مجموعة من الكرشة والفشه والكبد والقلوب تضاف
الى الحنطة بعد غسلها وتنظيفها وتوضع على
نار قويه الى ان تنضج بعد اضافة البهارات كالقرفه والكمون
والفلفل والشيب....

:

:
الْلَطْفّ~... مزيج من الدقيق واللبن ومكونات تانيه على النار
حتى يصير تخين .. ويتقدم مع التمر و السمن .. وعادة
هذه الوجبه تقدم الضيوف ..
:
:
اَكْلاَتْ شَعْبِيّةْ رَمَضَانِيّهْ عَلَى وَجْبَةْ الْاِفْطَارْ ~
منطقة الحجاز هي اكثر المناطق السعوديه انشغالا بتقديم
الخدمات في شهر رمضان على وجه الخصوص
للمعتمرين في بيت الله الحرام ، وزوار مسجد الرسول في
المدينة المنورة، إلا ان لرمضان مذاق متميز في
الاستقبال والاحتفاء ومثل بقية بلدان العالم الاسلامي يوجد
اختلاف كبير في الأجواء الرمضانية في مختلف
أنحاء المملكة العربية السعودية....
:

:
الْهَرِيْسَةْ~ ...هي اكله حضرميه الاصل عبارة عن حنطة تبل ثم
تدق في مدقات خاصة خشبية لنفض القشر
عن الحب ثم يسلق اللحم جيدا في قدور ضيقة الفوهه ثم تخلط عليه
الحنطة المدقوقه ثم يعصر الجميع
بمعصرة مخصوصه الى ان يصبح المزيج كالعجين ثم عند الاكل
يضاف اليه كميه مناسبة من السمن والسكر
الناعم ...
:

:
وتَعَتْمَدِْ وَجْبَةْ الْاِفْطَاْرْ عَلَى اْلرُطَبْ~
وهي تطبيقا لسنة حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم
فعن أنس – رضي الله عنه- "أن النبي (صلى
الله عليه وسلم) كان يفطر قبل أن يصلي على رطبات,
فإن لم تكن رطبات فتمرات, فإن لم تكن تمرات حسـا
حسـوات من الماء". رواه أبو داود،،، ولا ننسى ان المدينه المنوره
مشهورة بالنخيل وانتاج التمور ...
:

:
الْقِطَايِفْ~...وهي من الحلويات الشعبيه التي تقدم في شهر
رمضان المبارك وتتفنن ربات البيوت بصنع القطائف
ويتفنن في الحشوة المضافه اليها وغالبا تكون المكسرات المدقوقه ....
:

:
الْسَمْبُوسَهْ~ ...لا تكاد تخلو السفرة الرمضانيه من السمبوسه
طوال الشهر الكريم وهي عبارة عن عجينه
تعجن يضاف اليها الدقيق والماء والملح وبعض الاضافات
وتحشى بانواع مختلفه واشهرها اللحمة المفرومه
اما حاليا فقد تطورت الى عجائن جاهزه تباع في الاسواق وتتفن
ربات البيوت في حشواتها ....
:

:
الْكَرِيْم كَاَرِمًلِ~ ...هي من الحلويات التي تقدم على مائدة الافطار
ويعشقها الصغار قبل الكبار لانها تتمتع
بطعمها الرائع ....
:


:
اللْقِيّمَاّتْ~ ...هي من الماكولات الشعبيه ولم تندثر الى الان
وتقدم في سفرة رمضان وهي عبارة عن عجينه
تعجن مع ماء وملح وتكور وتقلى وسميت كذلك تشبيها
باللقمه وتسقى بالشيره او العسل ...
:

:
الْشُوُربَه~.... تتسم المائدة الرمضانيه بوجود الشوربه وتختلف
طبخها من بيت لاخر وعلى حسب المذاق المطلوب ...
:
••الْمَشْرُوُبًاتْ الْشَّعْبِيّةَ الْرَمَضَانِيْهَ~
:

:
الْسُوًبِيَاّ~...ينفرد اهل المنطقه الغربيه بصنع السوبيا
وهو مشروب من اللوز والبعض يصنعه من جوز الهند
المنقوع في الحليب ثم مضروب بالخلاط...

:

:
الْخَشْاّفْ~ ...سيد العصائر في السفرة الرمضانية وهو عبارة
عن عصير من التمر الناشف منزوع النوى مضاف
اليه حليب وبعض الفواكه المجففه اوعلى حسب الذوق ...
:


:
الْشَايّ الْاَخْضَرْ~ ...تشتهر المنطقة الغربية بزراعة النعناع
باشكاله وانواعه المختلفه وخاصة المدينة المنورة
فيتم تقديم الشاي الاخضر بعد الافطار وله فوائد طبيه وصحيه ....
:
:
أما الْسَحُوْرْ فمن الناس من يعتمد على الطبخ المعتاد في أيام ا
لفطور وتطبخ الخضروات على أنواعها واللحوم
في أشكالها المختلفة كالكباب والمقلقل والمختوم الممزوج بعصير
الباذنجان الأحمر..ومن الناس من يتخفف
في طعام السحور بحيث يضاف عليها طبخة الكشري بالأرز،
أو (عصيدة الخضار) وهي من الشعير ومن نوع
خاص ويميل الى اللون الأخضر واللدونة الطرية،
أو المكرونة مضافاً اليها شيئاً من اللحم المفروم والبقدونس
الأخضر واللبن الممزوج بالنعناع الناشف..
وكذلك يضيفون على هذه المائدة المهلبية. وبطبيعة الحال فإن
مجتمع الحجاز يمتاز بسعة وتنوع المنابت والاصول اذا ان كثيراً
من الذين ينحدرون من الأجناس الأخرى
المقيمين في هذا البلد الآمن لهم طبخاتهم الخاصة ولها لذتها
ونكهتها الغامرة..ومن العادات المحببة الى
النفس في هذا الشهر الكريم تبادل العوائل فيما بينهم المأكولات
التي يتم طبخها في المنزل مما يسمى
بـ (الطعمة)..
:
✿ılمَاّكُوُلَاَتْ شَعْبِيّهٍ فِيّ الْاَعْيَادْ~
:
:

:
هناك أطعمة عديدة تعد لاستقبال عيد الفطر المبارك كـ (الدبيازة)
وهي خليط من قمر الدين واللوز الحجازي
المحمر والمشمش والمجفف وحبات التمر المجفف بني اللون ....
:

:
الْمِنَزْلَهْ~ ...من الأطباق الحجازية و عادة تطبخ في عيد الفطر
و هي عبارة عن قطع لحم ضأن تطهى مع البصل
و الطماطم و الطحينة و الكركم و الزعفران و الكمون و الكزبرة
الناشفة و الملح و الفلفل الأسود...
:

:
الْزَلِاًبِيّةَ او المشبك~ ... نوع من أنواع الحلويات الشعبية مشهورة في دول عربية
عديدة، يكثر الإقبال عليها في شهر
رمضان، توزع كصدقات وكثيرا ما تشاهد صواني الزلابيا في الجوامع
والمساجد لتوزع كنذر أو صدقة.
:

:
الْمَعْمُوُلْ وَ الْغَرِيْبَةْ~ ...نوع من الحلويات الشعبية المشهورة تعتبر
هذه الحلوى من أهم حلويات العيد حيث تصنع
عادة في البيوت وخاصة عيد الاضحى ...
:
••اَكْلَاَتْ حِجَازِيّةْ مُعَاَاَااََاَاَاَاَاَاَصِرَةِ~
يحتفظ اهلي المنطقة الغربية بموروثهم الشعبي في الماكولات
الذي يتميز عن غيره من المناطق ومع ذلك
اضيف اليه ماكولات جديده نتيجة الاتصال المباشر والغير مباشر
مع بقية الدول وتفننت المراة بصنع
الماكولات شعبية السابقة الذكر وغيرها وهنا احنا نضيف بعض
الماكولات المعاصرة التي تم تتميز بها
المنطقة الغربيه
:
✿ılفِيّ اْلَايَامْ الْعَادِيّهْ~
هناك 3 وجبات
الاْفْطَاَرْ~
تكون سفرة الافطار عبارة عن الفول السابق
:

:
وَاْلتَمِيِسَ~ و هو الخبز المعروف في الحجـاز
( الطـائف ــ مكة ــ جدة ــ المدينة )ومنهـا إنتشر إلى باقي مدن
المملكة العربية الســعوديـة . وهو أصـلا من دول آســيا
الوسـطى ( بُخارى وماجاورها) ودخل إلى الحجاز مع
الإخوة المسلمين من أهل تلك الدول خاصة منطقة بخـارى ،
وعُـرف بإسـم التميس البخــاري .. وهو مُـدرج
ضـمن الأطـباق البخـاريّة اللّـذيذة (مثل الرز البخــاري والمنتو
واليغمُـش والفرموزا والسـامسو والشيش برك
واللّغمن ... إلخ ) ويشـبهه خبز التنـّور (الهولي) أو الباكســتاني
ولكنّ التّميس أكبر حجمـاً منه وأكثر
ســماكة ويختلف في بعض مكوّنات العجـينة وهو عدة أنواع
( العـادي ــ بالســمن ــ البســكويت .. إلخ )
أما إضـافة السـكّر فليس أســاســا أو شــرطا بل هو من
الخيارات الذوقية المتعـددة .. وأكثر أنواع التميس
إنتشــاراً في الوقت الحاضر هو التميس الأفغــاني ..
وهو أقـرب كثيراً إلى التميس البخــاري العـتيق ..
وبعض الاكلات الخفيفه كالجبن والحلاوة الطحينيه ولاننسى
الشاي بنكهاته المختلفه والحليب...
:
الْغَدَاًءْ~
:

:
الْرُزْ الْبُخَارِيّ~ ...وهي ممايتميز به اهل الحجاز ولا يكاد بيت في
المنطقه الغربيه لا يتقن هذه الاكله ..



:

:
الْرُزْ الْكَابِلِيّ~ ...وهو ايضا يتميز بطمعه اللذيذ المذاق والطيب
الرائحه ويقدم في وجبة الغداء مع السلطات ...
:


وَجْبَةْ الْعَشَاّءْ~
لا توجد شيء بعينه فربات البيوت يتفنن في طبخ ما أردن
من كتب الطبخ او دخول المنتديات او الخروج مع
العائله لاحدى المطاعم ...
••وَ فِيّ رَمَضَاّنْ~
حيث تحلو الاجواء واليالي وخاصة في مكة والمدينة حيث
يكثر زوارها للصلاة في مساجدها صلاة التراويح
والقيام ولعمل عمرة وخاصة مكة بعا لقوله صلى الله عليه
وسلم عمرة في رمضان تعدل حجة } أو كماقال
ولا يفوتنا ان نذكر ان هناك افطار خاص لمن هم بداخل
الحرم فلا يدخل الى الحرم سوى التمر
والقهوة والشريك والماء والزبادي فقط اما في الساحات الخارجيه
في اي شيء من رز وفطائر و.غيره وهذا
الافطار من تبرع المحسنين هذا بالنسبه للحرمين
اما في المنازل فتجد الصور بها مالذ وطاب من الماكولات
كالسمبوسة واللقيمات ولا نخفيكم سرا الرطب
واضيف بعض المنازل القهوة والشاي بنكهاته المختلفه
كما تجد المحلات قد شمرت عن ساعديها واعدت
الماكولات الخاصة برمضان بالمنطقه الغربيه اما وجبة السحور
يختلف من بيت لاخر فمنم من يكتفي مما زاد
عن الفطور والبعض الكبسات السعوديه والشوربه
او الوجبات الخفيفه ...
:
✿ılوَ فِيّ اْلَاعْيَاّدْ~
تزدان الموائد بانواع من الحلويات كالبقلاوة والفستقيه والكعكات
والشكولاه التي تشترى من المحلات
والغريبه والمعمول وكل عائلة تتباهى بمعمولها.. كما يتهادونه
في أطباق تضم بعض قطع المعمول مع قليل
من الديبازة.. كما تشتري العوائل أنواعاً من الجبن الأبيض
والتركي أو اليوناني مع أنواع من الزيتون وأنواع من
المربيات يصنعونها في بيوتهم كالسفرجل والدباء..
وكذلك الإقبال على شراء حلويات العيد التي كانت
تصنع محلياً وتلك التي تستورد من الخارج كالحلاوة الشوكولاته،
والحلاوة اللوزية التي كانت تستورد من بعض
الأقطار العربية، والحلاوة الليمونية أما المكسرات فكان بعضها جديداً...
:



.. وهناك أيض وجبة معاصرة تتميز بها مدن الغربية عن باقي مناطق المملكة
ايش تتوقعو تكون ؟










:

وبث

النآدرهـ غير متواجد حالياً  
قديم 26-03-2010, 02:53 PM   #15
قناص مميــز
 
الصورة الرمزية دلوعـ@ـة الزعيمـ
 
افتراضي رد: ·!¦[· غَرَبَ آلَمَمَلَكَه العَرَبيّه السَّعُوَدَِّيَّة ·]¦!·

اهم المساجد في المدينه المنوره :
المسجد النبوي : وهو المسجد الرئيسي وكما هو معروف مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم واشهر معالمه الروضه وقبرالرسول صلى الله عليه وسلم وقبرا الصحابيان عمر وابوبكر رضي الله عنهما والقبه الخضراء ولقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ((مابين منبري وبيتي روضة من رياض الجنة )) الحديث ..

وهذي الروضه :

مسجد قباء : هو اول مسجد بني في الاسلام ويقع جنوب غرب المدينه ويبعد عن المسجد النبوي 5 كيلومتر ..

مسجد القبلتين : من اهم المساجد في المدينة وسمي بهاذا الاسم لانه المسجد الوحيد الذي صلى فيه المسلمون على قبلتين المسجد الاقصى والكعبه ..

مسجد ذوالحليفه : وهو ميقات اهل المدينة وله اسم اخر وهو ((ابيار علي ))..

مسجد الفتح : هو اكبر المساجد السبعه ..
مسجد علي بن ابي طالب وهو اشهر المساجد السبعه ..
المساجد السبعه : وهي سبع مساجد تقع قرب بعضها ..
للاسف ماعندي صور لها ..
.......
تحياتي : دلوعـ@ـة الزعيمـ ..


التعديل الأخير تم بواسطة دلوعـ@ـة الزعيمـ ; 26-03-2010 الساعة 03:18 PM
دلوعـ@ـة الزعيمـ غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:30 AM.

Designed by: BAA
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi