عرض مشاركة واحدة
قديم 10-01-2009, 06:42 AM   #2
خالديني
. : : من كبار الكتاب الهلاليين : : .
 
الصورة الرمزية خالديني
 
افتراضي رد: _ متى ترجع ليالينا ، سوالفنا .. وأغانينا !

ياالله موضوع (للحنين).. للنزف والعزف
فيني عشق دائم لها النوعية من المواضيع لأنها زي مايقول الشابي الله يرحمه
(أنتي تحيين في نفسي ماقد مات.. من أمسي السعيد الفقيد)

سبحان الله, اليوم الصباح سمعت أغنية عبدالمجيد (مابين بعينك) ولقيت فكري يرجع بهدوء إلى مقلّط بيتنا القديم
وبصراحة غالبية أغاني التسعينات ترجعني للمقلط ذاك لما أسمع لراشد تعودنا أو علمتني (أغنية علمتني قبل لاتنزل رسميا أذكر غناها في سهرة لتلفزيون البحرين على ما أعتقد وكانت على العود بس وكان لابس غترة بيضا وبصراحة كانت أحلى وأروق بكثير من الشكل اللي تسمعونها فيه),
لما أسمع طلال مداح يقول (مادام معاي القمر, مالي ومال النجوم) ويتبعها بأحلى موال (رأيت الهلال ووجه الحبيب فكانا هلالين عند النظر)
أو لما أسمع خالد وهو يغني (صبرك علي هذا قليل مهما ترى من تضحيات, خل السهر لعيون من حبك وخل العيون اللي لها عشقي تبات) (أخاف أكثر قلوب على سيرة المقلط)

تبقى الأغاني اللي سمعتها زمان كثير ولكن أروعها وأقربها للنفس هي أغنية (صدقيني لو أبين لك غلاك) لخالد عبدالرحمن وهذه الأغنية هي اللي أدخلتني عالم خالد وكان بعدها أول شريط اشتريه هو شريط (فرحة لقانا) وأتذكر إنه كان كاتب كلمات الأغاني على غلاف الألبوم وإلى اليوم محتفظ في هذا الغلاف وأتذكر إن أغنية (يالله النسيان) و (عيون الحب) كانت التوب في هذا الألبوم
وكان شريط فرحة لقانا موزع بين أغاني بتسجيل جلسة وأغاني تسجيل أستديو وموسيقى وكان قمة في الروعة بكل أمانة

طبعا في فترة مقاربة له نزل لعبدالمجيد شريط (رايق) وهالأغنية لليوم أموت فيها وكان في الشريط أغاني قمة في الروعة (صحيت جمرة, ياشاغل بالي, في أمان الجرح) ومن حبي لأغنية في أمان الجرح وإعجابي بكلماتها أتذكر إني كتبت بعض أبياتها في موضوعي الوداعي في قسم المشرفين لما قدمت استقالتي من الإشراف على قسم الجمهور الهلالي
نزل دمعٍ وبعض الدمع واقف ... سأل عن باقي طيوفك عيوني
أنا كل المشاعر حيل خايف ... أبسدل هالستار وساعدوني
وداع وكلمة التوديع آسف ... وإذا باقي لكم عذر أعذروني

وفي نفس الفترة برضه كان ألبوم راشد واللي الكثير (وأنا منهم) يعتبرونه أفضل ألبوم في تاريخ راشد (المسافر) وأذكر إني كنت مفتون لدرجة الجنون في أغنية (تفنّن) وكنت كاتب في كشكولي بخطي (تفنّن في طروق اللعب) وراسم عليها رقم 15 وألبومات خالد وراشد اللي ذكرتها إضافة إلى ألبوم نجوى كرم (ماحدا لحدا) فيه أغنيتين روعة (بجرب إنسى, من يوم ياحبيب الزين ) هي أول ألبومات اشتريتها, أما البوم عبدالمجيد فأتذكر إني كنت ماخذه من صديقي وتوأم روحي في ذيك الفترة (أبو عبدالعزيز) اللي بعدها التزم وترك هذي الأمور وأدعي الله أنه يثبته ويلحقنا فيه

بعد هالأشرطة بفترة بسيطة كان الجميع ينتظر ألبوم اسمه (ذاكرة غيوض) وكان من كلمات الشاعرة الكبيرة (غيوض) اللي شكلت في التسعينات وبداية الألفية ثنائي ناري مع خالد عبدالرحمن (غنى لها خالد أغاني رائعة منها لوبكيت و ياحبني لك, وين أنت, آمر تدلل, كنت أنتظر) وسر الانتظار هو إن الشريط بيحتوي على أغاني من غناء خالد وراشد وأصيل وعبدالمجيد والرويشد والفنان المنقطع في ذاك الوقت رابح صقر وكان بمثابة التحدي بينهم واللي خلى جمهور كل واحد منهم يتحدى ويعلن إن أغنية فنانه المفضل بتكون القاصمة لجمهور الفنان المفضل وبتثبت تفوقه على منافسه وأتذكر أن خالد غنى (الحزن الأكيد) و راشد (الوجه الحزين) عبدالمجيد (حكم الظروف) و رابح أغنية ناسيها وأصيل أبوبكر سرق لحن وأغنية محمد عبده المشهورة (اشتقت لك حيل يالغالي) وغناها وأعتقد إنه الوحيد طوال التاريخ اللي قدر ياخذ على محمد عبده شي بالقوة
وأعتقد أن أغنية الحزن الأكيد ضربت كل أغاني الألبوم وأثبتت لجمهور الفنانين المشاركين أن (خالد لحالو)


يبقى عشق طلال مداح عندي مرتبط بأغنية (كلما قالوا نعم)
كلمـا قالوا (نعم),, قمت طولي مادريت.... كلمة الغالي ولا أدري من اللي قالها
وأتصبر وأتسلى, ولكن ماقويت ..... وا عذاب القلب والعين وا عزالها

وسر ارتباط هالأغنية عندي إلى اليوم هو أني أحسها قيلت عن عبارة (كيف الحال) وهي كلمة الغالي يوسف الثنيان
وأتذكر هالأغنية أيام الفلة والاستقلال عن الأهل في الملحق قبل لايخرب علي السفر والاستقلال الحقيقي والعيشة في منطقة بعيدة عن الأهل هذي الوناسة
وهذه الأغنية هي اللي دخلتني بحر أبو عبدالله الله يرحمه ويتجاوز عنا وعنه وبعدها جات سويعات الأصيل و مصدر أحزاني و زمان الصمت إلى أن وصلنا لمرحلة التعمق في تاريخ طلال اللي دائما ما أكرر إني تشرفت بأني سكنت معاه في نفس الحي لسنوات قبل لايموت وأشوف العزا حقه في شارعنا
الله يرحمك يابو عبدالله ويتجاوز عنا وعنك, ويعاملنا وإياك بماهو أهل له من رحمة ومغفرة وعفو

أما فيروز, فبدايتها فعلا دلع ونهايتها ولع
بدايتها تجربة واستهبال ونهاية عشق لايوصف وحب حقيقي لكل مايرتبط بهالعجيّز
خصوصا لما سمعت أغانيها (في ليل وشتي, لما عالباب ياحبيبي بنتودع) وبصدق طلال وفيروز هم اللي خلوني أعرف معنى الطرب الحقيقي ومعنى الأغنية الخفيفة الراقية بعيدا عن الإطالة المملة والاستخفاف الماصخ

محمد عبده في ذيك الفترة كانت عودته وكان راجع بألبومات (حفلات لندن) كانت خمسة أو سبعة أشرطة وكان مسوي ضجة كبيرة وشغل قوي بعدما رجع في بداية الصيف السابق بشريط (أقرب الناس) ولليوم ادندن دايما بأغنية (قيس حجم المسافة) اللي فيها لحن يمني مو طبيعي وجات بعدها أشرطة حفلات أبها وكانت ثلاثة أشرطة
وأتذكر أغنية (إختلفنا) كان مطفشنا فيها واحد بصياحه وهو يغنيها (عرفتيه ياشمس)

في نفس الفترة ظهر فنان صغير له صوت جميل جدا جدا لدرجة إننا أول ماسمعنا صوته كنا نحسبه عبدالمجيد عبدالله لنكتشف بعدا أنه فنان جديد اسمه (عبدالهادي حسين)
عبدالهادي كان مشروع للفنان السعودي الأول في المستقبل لو عرف يستغل إمكاناته الصوتية الرائعة لكن مااستمر والحين هو متذبذب لافوق ولاتحت
أتذكر شريطه الأول رسميا اسمه (يسهرون) (له قبلها شريط بس متبري منه متصور عالغلاف بشنب تقول فتى نجران) وهي أغنية كاتبها أسير الشوق بس كانت أغنية أتعب وأنا أقول عنها روعة أغنية مكبلهة ولحنها هاديء جدا وكان صالح الشهري متبني موهبته وأيضا طلال مداح أهداه عقاله لكن مافلح
(يسهرون ويظهر سحر, يكسي مساحات الفتون فتون)
وكان في الشريط أغاني حلوة (ريحتك ياورد فاحت, صاحبي بانشدك عن سر الهوى)



في الأغاني المفردة وخصوا أغاني الاف إم ذكريات كثيرة باقية
أغاني الرويشد (لمني بشوق, من مننا حب التباعد والأحزان, تزعل علي وأنا الذي منك زعلان)
رابح (تشكي وأنا أشكي, أنا مثل الذهب أصلي)
عبدالعزيز المنصور ( وش بقى لي منك, ألا ياهلي, ويلاه )
خالد بن حسين (على هامان يافرعون) داخل عرض بقوووووووووووووووة
أصيل (شمس بيني وبينك, عيني ترف وبشرتني بغايب , ويل عين الموادع)
أحلام شريطها الأول كان روعة روعة روعة روعة روعة وإلى اليوم أسمعه باستمرار
نوال مع احترامي لجمهورها ما كان أحد يجيب سيرتها لين طلع شريط نوال 2000 اللي صنع مسيرة جديدة لصوت راقي وجميل وخلاها حتى تتعلم تصور فيديو كليب وتسوي تسريحة حلوة بدون ماتبين عيوبها الخلقية
ديانا حداد لليوم أموت في أغنية (أهل العشق) وكان قبلها أغنية ساكن
كاظم الساهر كنت ما أحبه لكن عقلت بعدها بكم سنة وصار واحد من أهم اللي أسمع لهم
ختامها (عبادي) وعبادي حبيت له أغنية (كلهم راحوا, قالت نصيب, كفاكي غرور) في هذيك الفترة والحين أحب أغلب أغانيه خصوصا ( بكلمة من عرض السوالف ذكروني فيك)


زمان زمان.. وياحلوه من زمان
اللي لفت نظري هو عنوان هالموضوع.. لأني مقتنع أن كل لحظة تروح بحلوها وبمرها ماعاد ترجع
وبأمانة لحظات كثير أتمنى لو أقدر أشتريها ووالله لأشتريها لأن هذيك الفترة حتى ولو أن فيها ضغوط الا أنها ضغوط عادية وهموم بسيطة (الواحد أكبر همه درجات النحو والا قوانين الفيزيا والا زميله اللي متهاوش معه) ونصيحتي للأعضاء اللي في الثانوي أو بدايات الجامعة إنهم ينبسطون ويعيشون حياتهم بسعادة وعقل لأنهم للحين ماشافوا الهم فيلحقون على الوناسة الغيرممنوعة قبل لاتخلص وبعدها يصيرون زيي إذا أحد سألني عن أحلى أغنية غنيت مع عبدالمجيد (إشتقت للقلب الخلي)


طولت كثير كثير عليكم,, لكن موضوع يجبر الواحد على إنه ينفض غبار الذكريات وينسى شوي من الواقع الحالي بذكريات الزمن الجميل
شكرا شكرا شكرا لآل البانوراما ولجميع من تحمل طول ردي

التوقيع:


راح أمشي معاك,, للآآآآخــر


خالديني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس