عرض مشاركة واحدة
قديم 20-03-2008, 12:55 AM   #1
يــارآ
. . : زعيم القناصين : . .
 
الصورة الرمزية يــارآ
 
افتراضي [ الموسـيقى ] .. علاقة عشــق لـن تنتهــي !!

صباحكم اجمل لحن كلاسيكي..

مساكم اروع مقطع موسيقي..

فجركم طق وطرب وطيران خليجي..










".. مدخــل.."






الموسيقى غذاءالروح..

شفاءللنفس..ملهمه الفنان..مفككةالأحزان..محركةالشعور..مهدئةالاعصـاب..

مقويةالعزيمه ..مبعدةالهزيمه..علاج المرضى


يتذوقه االطفل الرضيع والشاب..
الرجل العاقل والكهل المسن...

كل على هواه..
يطرب لسماعها كل انسان


أياتكن تلك البيئه التي ينتمي اليها أواللغه التي يتلكم بها..


وكأنها وجدت قبل وجوده وجبلت وعجنت بدمه..


فأخذت كل حواسة وتفكيرة ...

كيف لا وقد خلق الله الإنسان في طبيعية موسيقية ..

من خريرالمياه الى صوت الموج الصاخب..

.ومن حفيف اوراق الاشجـارالى صوت الرعـدالصارخ..

ومن هديل الحمام..وزقزقه العصافير..الى زئيرالاسدالصاخب..

كل هذه الاصـوات سمعهاالأنسان منذ نشأتةالاولـى..

فرعاها واهتم بهاوحاول دراستها ..وتقليدها

فتكونت لدية موهبه جديده.ثم اخترع الالآت الموسيقية..

والأدوات الصوتية ليريح جسده وصوته من عناء
التقليد,
ثم شارك بين صوته وصوت الآله فكان من ذلك كله اسنجام جديدوعمل طريف مازال يتطورويتقدم
حتى تكونت لآله الموسيقية...


وهكذا فأن الموسيقى قديمه قدم الأنسان ,عرفتها جميع الشعوب منذ عصور التاريخ السحيقة


؛





كيف تعمل الموسيقى؟!!


سؤال بدأ الفيزيولوجيون الآن بالإجابة عليه. التأثيرات الفيزيولوجية والفيزيائية التي نحصل عليها من مجموعه
التغيرات الكيميائية في الدماغ ليس فقط في قسم التفكير,بل في الجهه المسؤوله عن التنفس والعاطفة والأحساس,
وكـذلك القسـم المسؤول عن السيطرة على دقات القلب.

هناك نظريه تقول:ان الموسيقى تجعل الدماغ ينتج مواد كيميائية تسمى(Endrophines)تفرز من الجهاز
البصري في الدماغ(Hypothalamus) . وهذه تخفض الكثافه في الدماغ التي تشعر بالألم,وهناك شيء
يجمع عليه كل المعالجين,هو ان المجال يحتاج الى دراسات وأبحاث كثيرة.اما الحقيقه التي اعلنها فريق
من علماء جامعه((اوهايو الامريكيه)) هي ان العدائين يبذلون جهداَ اقل اثناء العدو اذا مارسوا تلك الرياضه
على انغام الموسيقى..
تجربه هامة اكدت هذه الحقيقه:
حيث وضع العلماء (سماعات) تنقل الموسيقى لآذان عدد من اجريت عليهم التجارب,بينما مارس البعض الآخر
الرياضه بدون موسيقى.


وكانت النتائج واضحه,وتشير إلى ان الغدد النخامية للعدائين اثناء الموسيقى ,كانت تفرز كمية اكبر.
وهي مادة تفرزها مراكز معينة في المخ عند بذل جهد كبير,من ماده اسمها((الاندروفين)) او الشعور بالألم
الأمر الذي يشير إلى إن احساسهم بالتعب أثناء الجري, كان اقل من الفريق الثاني الذي لم يستمع للموسيقى
اثناء ممارستة للجري ,بل أكثر من هذا فقد اكد فريق من المزارعين أن إنتاج أبقارهم من الحليب يزيد بشكل واضح ,اذا تمت عملية الحلب على انغام الموسيقى..


؛


الموسيقى والطب الاسـلامي؟!!



لايملك الباحث او الدارس عن الطب العربي الاسـلامي الا ان يقف معجبا فخورا حيال تطورة على مر
العصـور ونظرته المدركة والشاملة الـى صحة الأنسان النفسية والبدنيه معـاَ
وماابلغ قول ابوبكر الرازي ..((ينبغي للطبيب ان لايدع مساءلة المريض عن كل مايمكن ان تتولد عنه علته
من داخل وخارج ,ثم يقضي بالأقوى))
ومن هنـا ظهر نبوغ اطباء العرب والمسلمين في طرق الابـداع بالعـلاج حيث استخدموا الموسيقى في مضمار
الطب العقلي والنفسي والجسدي حيث استخدموه في تطبيب المصابين بضروب من الخبل او العته ..ولكنه موضوع شائك لقلة الاصول والمراجع





تعريف يعض الالآت الموسيقية..


















العود..


العود من الآلات الوترية العربية له خمسة أوتار ثنائية و يغطي مجاله الصوتيحوالي الأوكتافين و نصف الأوكتاف

3 يتألف العود من الأقسام التالية


- الصندوق المصوت و يسمى أيضا القصعة أو ظهر العود


- الصدر أو الوجه الذي تفتحفيه فتحات تسمى قمرية لتساعد على زيادة رنين الصوت و قوته

- الفرس و يستخدملربط الأوتار قرب مضرب الريشة

- الرقبة أو زند العود و هي المكان الذي يضغطعليه العازف على الأوتار

- الأنف أو العضمة و توضع في رأس زند العود من جهةالمفاتيح لإسناد الأوتار عليها و رفعها عن - الزند
- المفاتيح أو الملاوي وعددها 12 مفتاحا و تستخدم لشد أوتار العود
- الأوتار و هي خمس أوتار مزدوجة ويمكن ربط وتر سادس إلى العود
- الريشة التي تستعمل للنقر على الأوتار

3 الأصل :
من خلال الدراسة المقارنة لمجموعة من آثار العود التي اكتشفت في المواقعالأثرية المختلفة أثبت الدكتور صبحي رشيد أن أول ظهور لآلة العود كان في بلاد مابينالنهرين و ذلك في العصر الأكادي 2350 2170 ق.م و ظهر العود في مصر في عهد المملكةالحديثة حوالي 1580 - 1090 ق.م بعد أن دخلها من بلاد الشام و ظهر العود قي إيرانلأول مرة في القرن الخامس عشر قبل الميلاد

3 معلومات اخرى
يمتاز العودالأول بصغر صندوقه و طول رقبته و كان العود الآلة المفضلة لدى الناس في عصرالبابليين 1950 - 1530 ق.م و استمر بشكله الكمثري الصغير الحجم حتى العصور المتأخرةو كان في البداية خاليا من المفاتيح و بدأ بوتر واحد ثم بوترين و ثلاثة و أربعة حتىأضاف إليه زرياب الوتر الخامس
و قد كانت طريقة مسك العازف للعود تختلف عنالطريقة الحالية فقد كان يمسك بصورة مائلة للأعلى و في العصر الهيلينستي أصبح العود يمسك بصورة مائلة للأسفل و يعتبر العود من أهم الآلات الشرقية و العربية علىالإطلاق فهو كما قيل فيه سلطان الآلات و مجلب المسرات و يكفي أن ننوه بتفوقه وسيطرته على جميع الآلات الشرقية على العموم و العربية على الخصوص حتى أنه تخطىالأمم الشرقية و انتقل إلى الأندلس بانتقال العرب إليها و تعداها إلى أوربا و انتقلاسمه معه و لازمه في كل مراحل تطوره و يطلق عليه بالإنكليزية اسم لوت
و قد غزاالعود قصور الملوك و الأمراء في كل من ألمانيا و ايطاليا و انكلترا و فرنسا واسبانيا بعد أن أضافوا اليه الدساتين التي يخلو منها العود الشرقي في الوقت الحاليو قد قام المؤلفون الموسيقيون بوضع قطع موسيقية لآلة العود و طبعت في ايطاليا لأولمرة في عام 1507 م و في انكلترا عام 1574 م و كان من جملة الموسيقيين الذين وضعواقطعا للعود جان سيبستيان باخ و هاندل و قد اختفى العود من الإستعمال الأوربي بعدانتشار الغيتار و البيانو و هناك مشاهد أثرية كثيرة جداً للعود في مختلف البلدانالأوربية تعود لفترات مختلفة


*
*


الجيتار..

آلة موسيقية وترية لها جسم رقيق نسبياً له فتحة دائرية في منتصفه و يمتد من الجسمذراع طويل ينتهي بستة مفاتيح لشد أوتار الغيتار الستة و يكون ذراع الغيتار مقسمابفواصل معدنية تحدد مكان الضغط على الوتر لتغيير صوته و يكون فرق الصوت بينالتقسيمتين على الذراع مساويا لنصف درجة صوتية
يصنع جسم الغيتار من الخشب أماالأوتار فهي إما من النايلون أو المعدن و يبلغ المجال الصوتي للغيتار حوالي ثلاثةأوكتافات
إن الآلات الشبيهة بالغيتار موجودة منذ أزمنة بعيدة ، و أول ذكر لآلةالغيتار ورد في القرن الرابع عشر و كان في ذلك الوقت له ثلاثة أوتار مزدوجة ووترواحد مفرد في الأعلى
ظهر الغيتار في اسبانيا في القرن السادس عشر و أصبحمعروفاً في أوربا في القرن السابع عشر و في نهاية القرن السابع عشر أضيف إليه وترخامس و في نهاية القرن الثامن عشر أخذ الغيتار شكله الحالي عندما أبدلت الأوتارالمزدوجة باخرى مفردة و أضيف إليه الوتر السادس
أما الغيتار الكهربائي فقد طورفي الولايات المتحدة في عام 1930 و هو عادة ذو جسم مصمت غير مجوف و يتم تضخيم صوته بواسطة دارة الكترونية
و هناك نماذج عديدة من الغيتار مثل الغيتار الباص والغيتار الكلاسيكي و غيرها


*
*



الكمان..

الكمان هو آلة وترية ذات أربعة أوتار: ومن أشهر الآلات التي أستخدمت في الموسيقى الكلاسكية و يوصف صوتها بأحن أصوات الآلات الموسيقية. الكمان أرقى وأنبل الآلات الوترية ذات القوس، وهو الأكثر تعبيراً بينها كلها. وقد زاحمت هذه الآلة وأسرتها سائر الآلات الوترية، وأصبحت لها السيادة عليها منذ أكثر من قرنين، ولاتزاحمها في تلك السيادة آلة أخرى غير البيانو. إلا أن هذا الأخير لم يستطع أن يضعف من مركز آلة الكمان أو أن ينال من سيادتها، ذلك أن البيانو والكمان آلتان لاتتضاربان، فلكل منهما خصوصيته.
'== من الرباب إلى الكمان == من أقدم أنواع الكمان آلة الـ"Rebec" أو الـ"Rubébe" المشتق من الرباب العربي. والرباب وصل إلىأوروبا عن طريق القسطنطينية باتجاه الأندلس وصقلية، وأخذ بالتطوّر. فقد عرفت هذه الآلة الكثير من التعديل في ما يختص بصناعتها وتقنية العزف عليها (وضعية القوس،الشكل الخارجي، عدد وقوة شد الأ وتار، الفتحات...) ، إلى أن اتخذت شكلها الحالي في القرن السادس عشر، وكان ذلك في إيطاليا الشمالية.




*


*












البيـانو..


هي آلة ذات مفاتيح يتم إصدار الصوت فيها من خلال المفاتيح التي تطرق على الأوتار المعدنية وتجدر الإشارة أن البيانو يشبه القانون من حيث أن كل علامة موسيقية ناتجة عن اهتزاز ثلاثة أوتار مشدودة على نفس التردد
يبلغ طولها 270 سم ومجالها الصوتي سبعة أوكتافات وربع
وقد نشأ البيانو في أوربا نتيجة لتطوير آلة الهاربسيكورد عام 1709
وتعتبر آلة البيانو آلة المؤلف الموسيقي في القرن الثامن عشر والتاسع عشر وقد استخدمت في تأليف المقطوعات الموسيقية من قبل العديد من مشاهير الموسيقى امثال موتسارت و بيتهوفن و شوبان و ليست وأيضاً رحمانينوف ويستخدم البيانو في فرق الأوركسترا أو ضمن موسيقى الجاز كما يستخدم كآلة مرافقة للكمان أو لغيرها من الآلات و يمكن أن يتم العزف بشكل إفرادي على البيانو كما يجدر بالذكر أن رياض السنباطي استخدم البيانو في عزف مقطوعات إفرادية سولو ضمن أغنية أراك عصي الدمع لأم كلثوم


*
*


الاكسيليفون..

آلة موسيقية من آلات الطرق ، تتألف من مجموعة من القضبان الخشبية أو المعدنيةمختلفة الأطوال توضع على حامل و ترتب مدرجة و يطرق عليها بمطرقتين صغيرتين فيسمعمنها نغمات مختلفة على هيئة السلالم الموسيقية

و قد تركب الصفائح الخشبيةعلى اسطوانات معدنية مفرغة فيسمع لها رنين
طورت هذه الآلة في جنوب شرق آسياحوالي القرن الرابع عشر ، ثم وصلت الآلة إلى أفريقيا عن طريق مدغشقر و استعملت هناكحتى أصبحت من الآلات الأساسية في الموسيقى الأفريقية
فيما بعد ، عرفالإكسيليفون في أمريكا اللاتينية عن طريق الزنوج الرقيق و عرف باسم ماريمبا
وصلت الآلة إلى أوربا حوالي عام 1500 و أخذت دوراً هاما في الموسيقى الشعبية في وسط أوربا
استخدم الإكسيليفون في الأوركسترا لأول مرة عام 1874 على يد المؤلفالفرنسي كإميل سانت ساينز
يبلغ المجال الصوتي للأكسيلوفون من ثلاثة و نصف إلىأربعة أوكتافات





*


*












انتــهى..

س1/آله موسيقية تهوى الأستــماع اليها؟!

س2/آله موسيقية تتمنى اتقان العزف عليهـا؟!

س3/هل انت من عشاق الموسيقى واي المقاطع الموسيقية تفضل

(حزينه..كلاسيكي..الخ)؟

*
*
للعـازفين..

س1/الة موسيقية تجيد عزفهـا؟!
س2/من متى بدأت العزف عليها؟! وكيف اتقنت العزف عليها؟!




تحياتي..



yaRa





















التوقيع:


*
................................



يــارآ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس