عرض مشاركة واحدة
قديم 15-09-2005, 02:12 AM   #2
بحور الشوق
مطرود من الملعب
 
الصورة الرمزية بحور الشوق
 
افتراضي مشاركة: بحث كامل عن مكه المكرمه تاريخها ومواقعها و.....الخ

بحث عن الكعبه المشرفه

أسماء الكعبة المشرفة


للكعبة المشرفة العديد من الأسماء ، و من المعلوم أن كثرة الأسماء تدل على علو شأن المسمى و عظم قدره.

فقد سميت بالكعبة و ذلك لتكعبها و علوها ، و كل بناء مربع مرتفع هو كعبة ، و سميت أيضاً بكة و ذلك لأنها تبك الأعداء و أعناق الجبابرة.

كما أن للكعبة المشرفة أسماء أخرى منها : البنية ، الدوار ، البيت ، بيت الله ، البيت الحرام ، القبلة ، المسجد الحرام ، و قد ورد للكعبة المشرفة في سبعة أسماء ، هي :
1- الكعبة : قال تعالى : {جَعَلَ اللّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ}.
2- البيت العتيق : قال تعالى : {ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ}
3- البيت : قال تعالى : {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ}.
4- بيت الله : قال تعالى : {وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ}.
5- البيت الحرام : قال تعالى : {جَعَلَ اللّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ }.
6- قبلة : قال تعالى : {قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ }.
7- المسجد الحرام : قال تعالى : { فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ }

قواعد البيت


إن من المعجزات الباهرات بقاء قواعد البيت قبل ما يزيد عن خمسة ألاف سنةثابتة و قوية و متماسكة منذ أن بناها الخليل إبراهيم ، قال تعالى : {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}

و على مر الزمان تم البناء على هذه القواعد عدة مرات حتى أنقصه شاهد يزيد بن رومان الأساس و قال : شهدت معقريش ، و في بناء عبدالله بن ال**ير ابن ال**ير حين هدمه و بناه و أدخل فيه من الحجر ، و قد رأيت أساس إبراهيم حجارة كأسنمة الإبل.

و في عام 1417هـ كُشف عن حالة الأساس أسفل أرضية المطاف بعمق 1.40 متر ، فتبين أن أحجار الأساس متداخلة تداخلاً متيناً دون وجود مونة تربط بينهم ، و هي في شكلها تماثل أعناق الإبل ، و حالتها ممتازة و صالحة للبناء ، و أن هذا الأساس قادر على حمل الكعبة إلى أن يرث الله الأرض و من عليها.

أبعاد الكعبة المشرفة



الكعبة المشرفة حالياً مبنية على قواعد إبراهيم عليه السلام ، عدا الجهة الشمالية ، فقد أنقصته قريش عند بنائها الكعبة و ذلك لقصر النفقة بهم ، و أن حوالي 3 أمتار مما يلي الجدار الشمالي داخل في أساس الكعبة ، و هي ليست كاملة التربيع.
و فيما يلي الأبعاد الحالية للكعبة:




فيما يبلغ عرض الجدار ( 1 م) ، و مساحة داخل الكعبة مع جدارها (94م2) ، و مساحة القاعدة (145م2)
أما {4.32 م} ، و في بناء قريش {8.64ارتفاع الكعبة المشرفة فقد كان عند بناء إبراهيم {12.95م} ، و هو القائم حالياً.م} ، و بناء عبدالله بن ال**ير

مختصر بناء الكعبة المشرفة

أول من بنى الكعبة المشرفة هم الملائكة الكرام ، ثم كان بناء و ، ثم بناء ابنه شيث ، و ظلت الكعبة المشرفة على بنائه حتى جاء طوفان نوح آدم هدم الكعبة المشرفة و محت آثارها.
مكان البيت ، لخليله إبراهيم ثم بوأ الله قال تعالى : {وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ ، و قد كان بناءه علىوَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} ، فبناه بمساعدة ابنه إسماعيل القواعد الأساسية للبيت ، و جعل للكبعة بابين ملاصقين بالأرض ، و لم يكن للبابين مصاريع.
.تلا ذلك بناء العمالقة ثم جرهم ، ثم بناء قصى الجد الرابع للنبي
و قبل البعثة النبوية الشريفة بخمس سنين بنت قريش الكعبة المشرفة ، و كان ذلك بمشاركة ، و قد أنقصت قريش شيئاً من الكعبة من جهة الحطيم لأن النفقة قد قصرت عليهمالنبي ، و جعلوا للكعبة باباً واحداً شرقياً و رفعوه عن الأرض ليدخلوا من يشاءون و يمنعون من يشاءون ، و زادوا في ارتفاع الكعبة ، و جعلوا لها سقفاً يرتكز على ستة دعائم ، و جعلوا للكعبة ميزاباً يصب في الحطيم.
و في عام 64هـ أعاد عبدالله بن ال**ير ، و جعل دعائمها 3 ، و بعدها بعشرة أعوام أعادالكعبة المشرفة على قواعد إبراهيم الحجاج الكعبة على بناء قريش.
و في عام 1039هـ ، وقع سيل عظيم بمكة تهدم على إثرها شمالي الكعبة المشرفة فبناه السلطان مراد على نفس البناء السابق ، فهدموا إلى وجه الأرض و بنوها مرة ثانية ، و كان تمام البناء في شهر ذي الحجة من 1040هـ.

ترميمات الكعبة المشرفة
حصل في الكعبة المشرفة العديد من عمليات الترميم و التعمير على مر الزمان ، و خصوصاً في المدة الطويلة التي كانت بين بناء الحجاج و بناء السلطان العثماني مراد ، و التي تقارب الألف عام.
و قد رممت الكعبة المشرفة 37 مرة ، كان أخرها الترميم الشامل للكعبة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله.
و إذا أضفنا إلى عمليات الترميم عمليات البناء البالغة أحد عشرة مرة ، فإن المجموع الكلي يصل إلى 48 عملية تعمير قد حصلت للكعبة المشرفة.
و كانت عمليات الترميم تحصل في عموم محتويات الكعبة المشرفة من داخلها و خارجها و سقفها و جدارها و درجها و عموم متعلقاتها.




ترميم خادم الحرمين الشريفين

في عام 1416هـ أمر خادم الحرمين الشريفين بعمل ترميم شامل للكعبة المشرفة ، و ذلك نظراً للحاجة الماسة للترميم بعد التآكل الذي ظهر في أعمدة و سقف الكعبة بسبب الحشرات الأرضية و الرطوبة و الفطريات.
فتم العمل خلال عامي 1416-1417هـ ، و قد قام بهذا الترميم مجموعة بن لادن السعودية.
و فيما يلي أهم الإصلاحات:
1- إصلاح الجدارن الخارجية: أزيلت المونة القديمة و عبئت الفواصل بعد تنظيفها بمونة جديدة عالية القوة.
2-إصلاح الجدران الداخلية: تم فيه إصلاح المداميك على أربعة مراحل و بعدها تم الكشف على الأساس و الذي تبين أنه سليم.
3- الميزاب : تم استبداله بأخر جديد بنفس تفاصيل الميزاب القديم.
4- السقف : تم تركيب أعمدة خشبية جديدة و أسقف خشبية جديدة ، و تم تغطية السطح بمواد عازلة و طبقة خفيفة من الخرسانة ، بعدها تم ترخيم كامل السطح.
5- الشاذروان : غير رخام الشاذروان مع المحافظة على الرخامات الصفر الموجودة عند باب الكعبة المشرفة.
6- الحطيم: غير رخام سطح و جدار الحطيم و نظفت الفوانيس الثلاثة.


حجارات الكعبة المشرفة

الحجارات الموجودة حالياً بالكعبة المشرفة هي من بناء السلطان مراد خان الرابع ، و هذه الحجارة موجودة منذ عام 1040هـ ، و هذه الأحجار سوداء مشوبة بالزرقة ، كبيرة الحجم ، مأخوذة من جبال مكة المكرمة ، و أشهرها جبل الكعبة.
و فيما يلي عدد الحجارات الظاهرة في كل وجه مبتدئين بجدار الباب:-
الجدار الشرقي : 419.
الجدار الشمالي : 428.
الجدار الغربي : 449.
الجدار الجنوبي : 318.

هذه هي أعداد الحجارة الظاهرة من الجدار الخارجي ، أما إجمالي عدد الحجارة فيصعب حصرها ، لان عرض يبلغ حوالي 1 متر ، فلا بد أنه يحتوي على أضعاف هذه العدد من الحجارة.


الحجر الأسود
أصل الحجر الأسود :-

الحجر الأسود ياقوتة من يواقيت الجنة ، نزل أشد بياضاً من اللبن فسودته خطايا بني آدم ، و سيعود إلى الجنة.
عندما بنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام الكعبة بقي حجر ، فذهب الغلام يبغي شيئاً ، فقال إبراهيم عليه الصلاة و السلام أبغني حجراً كما آمرك ، قال : فانطلق الغلام يلتمس له حجراً ، فأتى به فوجوده قد ركب الحجر الأسود في مكانه ، فقال : يا أبه ، من أتاك بهذا الحجر؟ فقال : أتاني به من لم يتكل على بنائك ، جاء به جبريل عليه الصلاة و السلام من السماء.
فالحجر الأسود ياقوته من يواقيت الجنة



فضائل الحجر الأسود

هذا الحجر المبارك هو يمين الله في الأرض ، يصافح الله به عباده كما يصافح الرجل أخاه.
و قد ازداد هذا الحجر شرفاً على شرف ، و هي ملتقى شفاه الأنبياء من قبلهأن قبله سيد الأولين و الآخرين الرسول الكريم ، فيا لشرف من قبل هذا الحجر الذي قبله الأنبياء الكرام ، و يا لسعد من وضع فمه و قبل الحجر الأسود ، و إن هذا الحجر ليأتي يوم القيامة له عينانمكان وضع الرسول يبصر بهما ـ و لسان ينطق به يشهد على من أستلمه بحق.
و أما مسح الحجر الأسود فإنه يكفر الخطايا ، و الحجر الأسود من مواطن الإجابة ، و عليه ملكان يؤمنان على دعاء من مر به


تعريف الحجر الأسود


هو الحجر الموجود في الركن الجنوبي ، يسار باب الكعبة المشرفة ، يرتفع عن أرض المطاف بـ1.10 متر ، و هو مغروس داخل جدار الكعبة المشرفة.
و الجدير بالذكر أن الحجر الأسود قد تكسر على مر الحوادث التي مرت به ، و ليس كل ما داخل الطوق الفضي من الحجر الأسود ، و إنما هناك 8 قطع صغار في وسط المعجون ، و هذه القطع هي المقصودة في التقبيل و الاستلام.
و من الحجر الأسود يبدأ الطواف و ينتهي.

آداب استلام الحجر الأسود


يسن لمن أراد أن يقبل و يستلم الحجر الأسود أن يقبل الحجر أول شيء ، ثم يسمح الحجر بيده ، ثم يمسح وجهه بيده .
و يقو ل عند الاستلام{ بسم الله و الله أكبر ، اللهم إيماناً بك و تصديقاً بكتابك و سنة نبيك ، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم .
عن ابن عمر رضي الله عنهما : أنه إذا استلم الحجر ، قبل يده ، و قال : ما تركته منذ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبله.
ولكن ينبغي لمن أراد استلام الحجر الأسود أن يحرص على عدم إيذاء إخوانه المسلمين ، و لا يرفع صوته عند التقبيل.
و أما النساء فلا يستحب لهن التقبيل إلا عند خلو المطاف ، و ذلك لما فيه ضررهن و ضرر الرجال بهن.


سيد الأكوان يضع بيده سيد الأحجار

عندما وصل البناء بقريش إلى موضع الحجر الأسود اختلفوا فيمن يتشرف بوضع الحجر الأسود في مكانه ، و كادوا أن يقتتلوا ، فأشار عليهم أبو أمية المخزومي - و قد كان أكبرهم سناً- أن يحكموا أول داخل من باب الصفا فوافقوا ، و كان أول الداخلين هو الرسول صلى الله عليه وسلم ، و عندما راؤه قالوا : هذا محمد الأمين ، رضينا به حكماً ، و رضي الرسول صلى الله عليه وسلم أن يحكم بينهم ، فأمرهم أن يبسطوا ثوب فوضعه فيه ، ثم أمر ممثلي القبائل أن يأخذ كل ممثل قبيلة بطرف من الثوب و دفعوه إلى مكان الحجر الأسود ، و عندما حاذوا مكانه رفعه الرسول صلى الله عليه وسلم بيديه الكريمتين فوضعه في مكانه.
و بذلك حقنت دماء قريش ، و عادت الألفة و المحبة بين رجالات قريش ، و قد كانت هذه الحادثة من أحد مظاهر الكمال المحمدي قبل البعثة النبوية الشريفة.


الركن اليماني
هو الركن الجنوبي الغربي للكعبة المشرفة ، و هو الركن الذي يسار الحجر الأسود ، و هذا الركن و ركن الحجر الأسود هما على قواعد إبراهيم عليه الصلاة و السلام ، و قد سمي هذا الركن باليماني نسبة إلى بلاد اليمن ، حيث أنه من جهتها.

و يس للطائف أن يستلم الركن اليماني بيده اليمنى في كل شوط إن أمكن ، حيث إن مسحه يحط الخطايا.

طوق الحجر الأسود

أول من استعمل الفضة لتثبيت الحجر الأسود هو عبدالله بن ال**ير رضي الله عنه بعد حريق أصابه ، و ظل الملوك يستعملون الفضة لتثبيت الحجر الأسود في مكانه ، و عام 1268هـ طوقه السلطان عبدالمجيد خان بالذهب لأول مرة ، و بعدها بـ 13 سنة طوقه السلطان عبدالعزيز مرة أخر بالفضة .
و في عام 1376هـ أمر الملك سعود رحمه الله بصنع طوق جديد من الفضة ، و تشرف بوضعه بيديه في نفس العام.

الركنان الشاميان

هما الركنان الشماليان للكعبة المشرفة ، و يوجدان على بابي الحطيم ، و يسميان الركن العراقي نسبة إلى العراق ، و الركن الشامي نسبة إلى بلاد الشام.

و هذان الركنان حالياً ليسا على قواعد إبراهيمعليه الصلاة و السلام ، لذلك لا يسن مسحهما أو تقبيلهما.

و قد كان سيدنا عبدالله بن ال**ير رضي الله عنه عندما يطوف يمسح الأركان الأربعة للبيت بعد أن بناه على قواعد إبراهيم عليه الصلاة و السلام ، إلى أن جاء الحجاج فهدم الركنان و بناهما على بناء قريش.


الشاذروان

الشاذروان هي الحجارة المائلة الملتصقة بأسفل الكعبة ، المحيطة بها من جوانبها الثلاثة ، أما الجانب المقابل لحجر إسماعيل عليه الصلاة و السلام ففيه كدرجة واحدة مستطيلة يقف عليها الناس للتضرع و الدعاء ملصقين بطنهم و أيديهم و وجوههم بالكعبة.{1}
و الشاذروان مبني بأحجار الرخام المرمر ، و قد جدد هذا الرخام في عام 1417هـ أثناء الترميم الشامل للكعبة المشرفة ، و على الشاذروان توجد حلقات الكسوة الشريفة
و قد أختلف في أمر الشاذروان ، فمنهم من قال إنه من البيت ، و أن قريش قد أنقصته من عرض الكعبة عند البناء ، و هؤلاء هم الشافعية و المالكية ، و هو الأرجح.
و البعض الآخر يقولون أنه الشاذروان ليس من البيت ، و إنما جعل لكي يحمي البيت من السيول ، و قد قال بهذا الرأي أبو حنيفة.


الملتزم

هو المكان الذي بين الحجر الأسود و الباب ، قال ابن عباس رضي الله عنه : { هنا الملتزم ، بين الركن و الباب }.
و قد روي أن الرسول صلى الله عليه و سلم قد وقف بالملتزم يوم فتح مكة ، فعن عبدالرحمن بن أبي صفوان رضي الله عنه قال : لما فتح رسول الله صلى الله عليه و سلم مكة ، انطلقت فرأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم قد خرج من الكعبة هو و أصحابه ، و وضعوا خدودهم على البيت ، و رسول الله صلى الله عليه و سلم وسطهم.
و الملتزم هو أحد مواطن استجابة الدعاء ، و يسن عنده الدعاء و إلصاق الخدين و الصدر و الذراعين طلباً للرحمة.
و قال مجاهد : يدعي ما بين الركن و الباب الملتزم ، فقلّ إنسان يسأل الله شيئاً و يستعيذ من شيء إلا أعطاه.
و قد ورد من الأخبار ما يفيد بأن كثيراً من الصحابة قد كانوا يلتزمونه ، فعن ابن ال**ير رضي الله عنه قال : رأيت عبدالله بن عمر ، و ابن عباس ، و عبدالله بن ال**ير رضي الله عنهم يلتزمونه

الحطيم

الحطيم هو البناء المكشوف الموجود شمالي الكعبة المشرفة على شكل نصف دائرة.
و يسمى الحطيم لأنه حطم من البيت في بناء قريش للكعبة المشرفة ، و يسمى أيضاً حجر إسماعيل لأن أباه حينما بنا الكعبة المشرفة جعل بجانب الكعبة عريشاً من أراك لابنه و زوجته.
و على ما تقدم نعلم أن الجزء الذي أنقصته قريش من الكعبة تقدر بـ 3 أمتار مما يلي الكعبة ، أما باقي الحجر فليس من الكعبة.
و قد سألت السيدة عائشة رضي الله عنه زوجها النبي صلى الله عليه و سلم عن الجدر أمن البيت هو ؟ قال صلى الله عليه و سلم : نعم ، قالت: فما لهم لم يدخلوه في البيت ؟ قال صلى الله عليه و سلم : إن قومك قصرت بهم النفقة.
و يمكن الآن لمن أراد الصلاة داخل الكعبة المشرفة أن يصلي داخل الحطيم ، في الجزء الذي يلي الكعبة بـ3 أمتار ، فقد روي عن السيدة عائشة رضي الله عنه أنها قالت : كنت أحب أن أدخل البيت فأصلي فيه ، فأخذ الرسول صلى الله عليه و سلم بيدي فأدخلني الحجر ، فقال صلى الله عليه و سلم : صلي فيه إن أردت دخول البيت ، فإنما هو قطعة من البيت


المستجار

هو المكان الذي بين الركن اليماني و الباب المسدود في ظهر الكعبة المشرفة ، و يقال له أيضاً المتعوذ.
و قد روي عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أنه قال : من قام عند ظهر البيت فدعا أستجيب له ، و خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه.


باب الكعبة المشرفة
عندما بنى سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام جعل لها بابين بمستوى الأرض ، و قد كان البابان مجرد فتحات بدون مصاريع.
و عندما بنت قريش الكعبة المشرفة قبل البعثة النبوية الشريفة بخمس سنين سدوا الباب الغربي للكعبة المشرفة و رفعوا الباب الشرقي ، و جعلوا له مصراعين ، و ذلك لكي يدخلوا من يشاءون و يمنعون من يشاءون.
و قد روي أن السيدة عائشة رضي الله عنه سألت النبي صلى الله عليه و سلم عن الباب : فما شأنه مرتفعاً؟ قال : فعل ذلك قومك حديث عهدهم بالجاهلية ، فأخاف أن تنكر قلوبهم أن أدخل الجدر في البيت و أن ألصق بابه بالأرض.
و في رواية أخرى ، و ألزقته بالأرض و جعلت له بابين ، باباً شرقياً و باباً غربياً ، فبلغت به أساس إبراهيم.

و يوجد داخل الكعبة المشرفة باب أخر يسمى باب التوبة ، و هو على يمين الداخل للكعبة ، طوله {230 سم } و عرضه {70 سم} و بداخله درج يؤدي إلى سطح الكعبة المشرفة ، و على الباب قفل و ستارة.


باب الكعبة حالياً
في عام 1398هـ أصدر الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله تعالى أمره بتجديد باب الكعبة وباب التوبة , و قد تم العمل خلال عام كامل ، و ركب الباب في عام 1399هـ ، و استهلك فيه 280كيلو جراماً من الذهب.
وقد كتب على الباب العديد من الآيات الكريمة بالإضافة إلى بعض أسماء الله الحسنى ، و بعض العبارات الأخرى.


ما كُتب على باب الكعبة المشرفة

أضيفت في الزاويتين العلويتين زخارف متميزة لإبراز شكل قوس يحيط بلفظ الجلالة {الله جل جلاله} , واسم رسول الله صلى الله عليه و سلم والآيات القرآنية الكريمة :
{ادْخُلُوهَا بِسَلاَمٍ آمِنِينَ}
{وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا}
{ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ}
{وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}
ويلي ذلك حشوتان على شكل شمسين مشرقتين في وسطهما كتابة {لا إله إلا الله محمد رسول الله} على شكل برواز دائري .
و كتب تحت الحشوتين العلويتين ال الكريمة {{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }
و الحشوتان اللتان تحت القفل , كتبت في وسطيهما سورة الفاتحة على شكل قرصين بارزين , وتحت هاتين الحشوتين عبارات تاريخه بخط صغير: صنع الباب السابق في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود سنة 1363 هـ , وتحتها صنع هذا الباب في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود سنة 1399 هـ.
وكذلك فإنه كتب في الدرفة اليمنى وضمن زخرفة خفيفة عبارة : {تشرف بافتتاحه بعون الله تعالى الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود في الثاني والعشرين من شهر ذي القعدة سنة 1399 هـ} , وكتب في الدرفة اليسرى عبارة : {صنعه أحمد إبراهيم بدر مكة المكرمة , صححه منير الجندي , واضع الخط عبد الرحمن أمين}.
أما الجوانب فقد صممت بطريقة فنية ومثبتة حسب التصميم الزخرفي بعد مراعاة اللوحات الدائرية البارزة التي تحمل أسماء الله الحسنى وعددها خمس عشرة :-
فوق الباب : يا واسع - يا مانع - يا نافع .
الجانب الأيمن : يا عالم - يا عليم - يا حليم - يا عظيم - يا حكيم - يا رحيم.
الجانب الأيسر : يا غني - يا مغني - يا حميد - يا مجيد - يا سبحان - يا مستعان.

بحور الشوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس